@Article{, title={The Use of Signification in Quranic Debate Contexts التوظيف الدلالي في سياقات المجادلة القرآنية}, author={Khalil Abdulmu'ati Othman Al-Mai'a خليل عبد المعطي عثمان المايع}, journal={ADAB AL-BASRAH آداب البصرة}, volume={}, number={68}, pages={75-126}, year={2014}, abstract={Whenever A Contemplate in Quran A frond myself eager study an aspect of it.the subject of the search is "Debate of Quran" browsed by identical employment which contained included awide survey of Quran. In other, the Subject is very unique andit hasn't dean searched before .the Search of cussed on tracing the alias which hasaIink to the Subject and distributing them according to what they aim to then bringing out the results.Debate is like an ideological conflict depending on mind based on the penetrating truth .the Search has proved that Debate doesn't differ from ferrying apparently Ave also proved that mentatninq the identical employment For every word inside the sentence with keeping its Syntax which has an importance in recaqnizinq the meaning.

الحمد لله الذي علّم بالقلم، علّم الإنسان ما لم يعلم، والصلاة والسلام على النبيّ الأكرم محمد (صلّى الله عليه وآله وسلم) خير من نطق بالبيان، وكان خلقه القرآن وصحبه إلى يوم الدين . وبعد : فكلما تأملت في كتاب الله تاقت نفسي إلى دراسة جانب من جوانب هذا الكتاب المعجز , فصرت أبحث عن دراسة جانب منه ،فاستوقفني الجوانب النفسية فيه،تلك التي دار عليها البيان القرآني في آياته، وصولا إلى غاياتـــه في الدعوة إلى الإسلام ،والإيمان بالله وحده ،ونبذ العقيدة الوثنية ،وقد تعددت أساليب خطاباتـه للوصول إلى هذه الغاية ، آخذ بنظر الاعتبار المتلقي لهذه الأساليب بما سيؤثر في فكره ، ونفسه ، وصولا إلى الاقتناع المعتمد على العقــل والفكر فضــلاً عن الأسس النفسية لكل من المخاطـَـب والمخاطـِـب, فكان الموضوع (المجادلة القرآنية) مؤطرة بالتوظيف الدلالي ,إذ شغلت مساحــةً واسعــةً من القرآن الكريـم ما دعاني إلى دراستها والوقوف على أساليب خطاباتها،رغبةً مني في تجلية هذا التوظيـف من الأسلـوب الذي كثيراً ما استعملـه القـرآن موجهــاـً إلى الذين أنكروا وجود الله , أو أنكروا تفرده بالربوبيــة أو أشركوا بــه , وما يتبـــع ذلك من عدم الإيمــان بالبعث والحساب، أو موجهاً من المشركين إلى أهل الإيمان والتوحيد.} }