@Article{, title={الصورة الفنية في الأشعار المنقوشة على جدران قصر الحمراء بغرناطة}, author={أ.م.د. عدنان آل طعمة and م.م.مرتضى كمال حريجة}, journal={Al-Bahith Journal مجلة الباحث}, volume={14}, number={7}, pages={7-30}, year={2015}, abstract={

تسعى هذه الدراسة إلى الاشتغال على مكوّن (الصورة الفنية) في الأشعار المنقوشة على قصور (الحمراء) في غرناطة ، وتستهدف مقاربة وتحليل أبرز أنماطها المشكّلة للأبعاد التصويرية ، وتتمثّل بأنماط (الصور البيانية) بخاصة ، وعلى وفق ذلك قُسّمت الدراسة على (مدخل) وثلاثة مباحث ، عالج المدخل : مفهوم الصورة وأهميتها في الخطاب النقدي، والوظائف التي تضطلع بها في الخطاب الشعري، وأما المباحث فقد توزّعت على مكونات (الصور البيانية ) الرئيسة – وبحسب كثرة ورودها - ، فجاء (التشبيه) في مقدمتها ليشغل المبحث الأول، تلته (الاستعارة) في المبحث الثاني، وختمت المباحث بـ(الكناية) لتستقل بالمبحث الثالث، وأعقبت الدراسة بثبت ضمّ أبرز المصادر والمراجع المستعملة في الدراسة .} }