Fulltext

تاّكل الفولاذ الواطئ الكاربون بفعل البكتيريا دراسة تاثيره في الصفات الفيزيائية(الكلال)

براق طالب شلش الموسوي --- محمد سعيد وحيد --- جاسم حلو نعمة

journal of the college of basic education مجلة كلية التربية الاساسية
ISSN: 18157467(print) 27068536(online) Year: 2010 Volume: 15 Issue: 63 Pages: 527-554
Publisher: Al-Mustansyriah University الجامعة المستنصرية

Abstract

درس دور التاكل البايولوجي الحاصل بفعل البكتريا المؤكسدة للكبريت Thiobacillus thiooxidans وتاثيرها في الصفات الفيزيائية للصلب المنخفض الكربون ( 0.11 %) . وقد ركز البحث على دراسة مقاومة الكلالFatigue لاهميتها في قياس تحمل المواد.
استحصلت البكتريا من عيون المياه الكبريتية في حمام العليل (شمال العراق). وقد عزلت هذه البكتريا على وسط الثايوسلفات الصلب ، ثم اخذ منها عينات ولقح بها وسط محلول خاص من الاملاح المعدنية في دورق زجاجي.
عدل الرقم الهيدروجيني (pH ) إلى (4) وتركت العينات ساكنة مدة ثلاثة أيام بدرجة حرارة (28 ) 0 م بعدها حضنت بالحاضن الهزاز بسرعة (170 ) دورة دقيقة بدرجة الحرارة نفسها. بعد مرور (15) يوم من الحضانة قدرت حامضية كل مزرعة و عدد البكتريا فيها حيث كانت (4.0 × 106 ) خلية مل .
اعتبر هذا الدورق مزرعة أصلية لقحت منها المزارع الجديدة التي غمرت بها عينات النماذج المعدنية في دوارق زجاجية معقمة.

عرضت عينات من السبيكة المذكورة أعلاه لفترات مختلفة تراوحت من ( 6-2 ) أسابيع عند مدى درجات حرارة (20-15 ) 0م و (25-30 ) 0 م و (30-35 ) 0 م .
بينما غمرت عينات أخرى في محلول ذي أس هيدروجيني يعطي صفة الحامضية و لنفس الشروط المذكورة أعلاه من حيث مدى درجة الحرارة و الفترة الزمنية.
و قد لوحظ أن العينات التي تعرضت للوسط الحاوي على البكتريا اظهرت حالة من التآكل الموضعي مما سبب حصول انخفاض في قيم حد الكلال مقارنة مع القيم المرتفعة للعينات التي تمثل السبيكة كما هي .
كما وجد أن قيمة حد الكلال للسبيكة (247.5 MPa ) بينما بلغ للعينات المغمورة في الوسط الحاوي على البكتريا مدة أسبوعين (207.5 MPa ) و في الوسط الخالي من البكتريا بلغ حد الكلال (247.5 MPa) و قد لوحظ أن هذا التأثير يزداد بزيادة درجة الحرارة و الفترة الزمنية للغمر.