Ibraheem AL-Khaleel between ur the city and the state in the torah text

Abstract

الملخص
بعد طرح هذا الموضوع الخاص بدراسة نص توراتي يتعلق بقضية النبي إبراهيم الخليل من حيث مكان إقامته وهجرته وما تزامن معه من ظروف ارتبطت به وبدعوته ، واهم ما توصل إليه البحث:
إن التوراة لم تشر إشارة واضحة ودقيقة إلى مكان وجود إبراهيم الخليل وإنما عالجته بنص مبهم (اور الكلدانيين) دون إعطاء إي تفسير لهذا المعنى.
قد أرجعنا كل لفظة من النص إلى جذورها التاريخية فلم يتبين أن لأور المدينة الواقعة في جنوب بلاد الرافدين إي علاقة بالقبائل الكلدية وإنما النص كان محض إشارة فقط.
أرادت التوراة من ذلك النص الجمع بين تاريخ ومكان هجرة ابراهيم الخليل ، وأرجعت تاريخ هجرته وفق ماتطرقنا إلى عصر أور الثالثة لان المعنى يتوافق مع ما جاء في المضمون مرتبطا بشخصية الملك الذي حاور إبراهيم الخليل وهو النمرود.
ثبتت التوراة مكان ذلك العمل وهي منطقة بابل اذ قصدت بالكلديين المكان وليس الشعب على اعتبار إن هذه الأقوام استطاعت إن تؤسس لها كيان سياسي في بابل.