Fulltext

قيمــة الأنوثـة المتدنيـــة رؤيــة فـي التراث النقــدي عنـد العــرب

م. د. جابـــر خضــير جــبر

Journal of Al-qadisiya in arts and educational sciense مجلة القادسية في الاداب والعلوم التربوية
ISSN: 25196162 Year: 2010 Volume: 9 Issue: 2 Pages: 63-81
Publisher: Al-Qadisiyah University جامعة القادسية

Abstract

This paper deals with the pejorativeview of femininity as a value in Arabiccritical heritage.This negative view emanates fromthe inferiority woman to man in apatriarchical society due to her physicalinferiority, sexual passivity and also thelackness in certain religious duties.

يكشف هذا البحث عن قيمة الأنوثة في النقد العربي القديم التي تظهر بأنها قيمة متدنية على العكس من الفحولة التي اتصف بها الرجل ، فاحتفل بها النقد العربي القديم احتفالا كبيرا إلى درجـة أنها أصبحت مقياسا نقديا يقاس بها جودة الشعر والشعراء .
ولعل الأسباب التي أدت بالنقد العربي القديم لأن ينظر إلى الأنوثة نظرة دونية هي أسباب مستمدة من طبيعة المجتمع العربي وتقاليده بالدرجة الأساس ، فضلا عن التكوين الجسدي للمرأة ، أما مشروعية هذا البحث فقد جاءت من نصوص حفل بها الشعر العربي والنقد العربي القديم على حدٍ سواء .
لا شك أنَّ الحديث عن الأنوثة بوصفها قيمة متدنية في الخطاب النقدي هو حديث يستمد مشروعيته من خصوصية الثقافة التي أنتجت ذلك الخطاب، وهي ثقافة كرست سلطة الذكر وكان تحقير الأنوثة هو ((معنى نسقي جوهري))( ) فيها.
ولا بد لنا في هذا الإطار من البحث عن الخلفيات التي استندت إليها الثقافة في نظرتها إلى المرأة على أنها محور الشر ورديف للقذارة( ) في كثير من تجلياتها، وقد تحدث الباحثون عن خلفيات أسطورية ودينية( ) كان لها الدور في تشكيل ذلك الاتجاه، إلا إن هناك أسباباً أخرى منها ما يتصل بالطبيعة البايلوجية للمرأة، ومنها ما يتصل بالنصوص المؤسسة للثقافة، ومنها ما يتصل بطبيعة الممارسة الجنسية مع الرجل، ونجمل هذه الأسباب بما يلي: