Fulltext

تَراتــِـيـلُ عـَلـَى تــُخـُومِ قــُزْوِيـنَ ديوان الشاعر الأسير المرحوم:مرزه حمزة چياد المناصيريّ( 1954 - 1996 م )

م . م . علاء حميد جاسم

Journal of Al-qadisiya in arts and educational sciense مجلة القادسية في الاداب والعلوم التربوية
ISSN: 25196162 Year: 2010 Volume: 9 Issue: 2 Pages: 81-145
Publisher: Al-Qadisiyah University جامعة القادسية

Abstract

This research is an edition of amodern literary text. This text wascreated from a difficult experience bythe poet himself. This experience is hiscapture during the Iraqi-Iranian war.This complete poems includes twentysix poems.The poet could not publish thiscomplete poems during his life.The editor depended on threemanuscripts. The autographwas written by the poet himself beforehis death.

بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله رب العالمين، و أفضل الصلاة، و أتمّ التسليم على خاتم الأنبياء، وتمام عدة المرسلين، حبيب قلوبنا و حبيب رب العالمين، سيدنا محمد بن عبد الله الصادق الأمين، و على أهل بيته الطيبين الطاهرين، و أصحابه المنتجَبين، و من سار على هدْيه إلى يوم الدين .
أما بعدُ:
فقد أتْحَفني بنسختين من مخطوطات هذا الديوان أحد خريجي قسم اللغة العربية في كلية الآداب بجامعة القادسية ـ هو السيد « عقيل جاسم محمد الحسيني »، و هو ـ اليوم ـ مدرسٌ للغة العربية في إحدى المدارس المتوسطة في مركز محافظة « الديوانية » ـ طالبًا إليّ تحقيقه، بناءً على رغبة أهل الشاعر في ذلك .
وهاتان النسختان هما المشار إليهما في حواشي هذا التحقيق بالحرفين « ب » و « ج »، ثم قدّم لي نجل الشاعر الأكبر النسخة الثالثة « أ » .
فعكفتُ على الديوان أقرؤه ؛ فإذا أنا بشاعر - على قلة قصائده - عميق التجربة، مرهف الحسّ، ناضج العبارة، حديث المذهب، و لاسيَما في حُرِّ شعره . فزادني ذلك رغبة في تحقيق هذا النص، فمضيتُ مُتَّكِلا ً على الله -عزّ وجلّ -، لعلّي أكون سببًا في رفْد الأدب العربيَّ الحديث بنص أدبيٍّ أراه يستحقّ الدراسة و التحليل، لتمخـُضه عن تجربة صعبة قاساها مُنْشِئُهُ.
يضم هذا الديوان تقديمًا و ستًّا وعشرين قصيدة ؛ منها ستَّ عشرة قصيدة كُـتِـبت على نمط الشعر الحر، و ثماني قصائدَ عموديّةٍ، و موشَّحة ٌ واحدة، و قصيدة نثرٍ واحدة - أيضًا- .
أرجو من الله - تبارك، و تعالى- أن يوفِّـقني في تحقيق هذا الديوان و إخراجهِ بالشكل المَرضيّ.