Fulltext

تصميم برنامج بالحاسوب الآلي (الكومبيوتر) لاستخراج عزم القصور الذاتي

. ليث إسماعيل العبيدي --- . وديع ياسين التكريتي

Al.Qadisiya journal for the Sciences of Physical Education مجلة القادسية لعلوم التربية الرياضية
ISSN: 77911991 Year: 2010 Volume: 10 Issue: 2 Pages: 1-24
Publisher: Al-Qadisiyah University جامعة القادسية

Abstract

الانجاز الرياضي هو محصلة لجهود المدربين والباحثين والرياضيين والهيئات الساندة نفسياً واجتماعياً وفسلجياً وتغذوياً.
" إن دراسة الحركة الإنسانية تتم من خلال التحليل التشريحي أو الفسيولوجي أو الكيميائي أو التربوي أو الميكانيكي "(علي ، 1998 ،134).
ويقصد بلفظ تحليل في المجالات المختلفة للمعرفة الإنسانية التي يجري بمقتضاها تناول الظاهرة موضوع الدراسة بعد تجزئتها إلى العناصر الأولية الأساسية المؤلفة لها ، وتبحث هذه العناصر الأولية كل بمفردها تحقيقاً لفهم أعمق للظاهرة ككل (علي ، 2004 ، 25).
ويتوقف نجاح مدرس أو مدرب التربية الرياضية على براعته في التحليل الوصفي للحركة Qualitative analysis of human movements
(Knudson and morrioson 2002 ,9)
كما يجب أن يكون الباحث في الميكانيكا الحيوية قادراً على إجراء التقويم الوصفي الدقيق للأداء الإنساني ، ومن الوجهة التنظيمية والنظرية يمكن تكييف المقدمات المستخدمة في الميكانيكا الكلاسيكية لاستخدامها في بحث مشكلات الميكانيكا الحيوية، ويعد جسم الإنسان كنظام أكثر تعقيداً من مناظره في مجال الميكانيكا وعلى ذلك يجب تجهيز الأسس الميكانيكية بحيث تعدل طبقاً لطبيعة بيولوجيه جسم الإنسان (Doris and Richard , 1973 ,6-15) .
إن كل متغير بايوميكانيكي يؤثر في الأداء بشكل مباشر وغير مباشر ومن هذه المتغيرات هو القصور الذاتي (Inertia) " وتعني كلمة القصور الذاتي مقاومة الحركة أو مقاومة التغيير في الحركة ، إذ أننا نستخدم كلمة القصور الذاتي يومياً في حياتنا لوصف الإفراد الذين يقيدون أنفسهم ببطيء الحركات، كذلك في كل يوم من حياتنا فان هناك علاقة بين القصور الذاتي والكسل ، في المصطلح الميكانيكي يعني القصور الذاتي أكثر من الكسل فقط لأنه يصف رغبة الجسم للاستمرار على ما هو عليه.
إن كل الأجسام ترغب بالسكون أو عدم الحركة ( وهذا لا يعني الرياضيين، والأدوات والمضارب والكرات) ولكن إذا كانت القوة كبيرة بما فيه الكفاية لتحريك الجسم في اتجاه معين فانه يرغب بالاستمرار بالحركة بالاتجاه نفسه وبسرعة منتظمة (Carr, 1977 ,12).

Keywords

برنامج الحاسوب لاستخراج القصور الذاتي