The words of the colorful image in the poem Omar bin Abi Rabia (security of yes)

Abstract

فبعد اللون جزءاً من العالم المحيط بنا, ويدخل في كل ما حولنا, ويبرز كواحد من اهم عناصر الجمال التي نهتم بها, ولذلك اهتم الانسان باللون منذ نشوء اولى الحضارات في العالم فهو موجود في كل مكان وتظهر الالوان في الشروق والغروب وفي تكوينات الطبيعة وزرقة البحار ولون الحصى والصخور, فكل ما ننعم به من جمال في الكون يرجع الى الالوان التي تمتزج مع بعضها وتكون مجموعات جميلة وجذابة وعندما بدا الانسان يتفاعل مع الطبيعة بأجزائها الحية والجامدة وظواهرها المتغيرة والثابتة : الليل والنهار, الارض والسماء, الجبال والاشجار, الصحراء والحيوان, الماء والنار, شكل اللون عنده ملمحا رئيسا في الادراك, لان الاشياء من حولنا لا ترى الا ملونه وهذا ما جعل ادراك الشيء دون ادراك لونه شيئا مستحيلا . لقد كان العرب على معرفة جيدة بالألوان, وقد حددوا اسماءها ولكنهم لم يستطيعوا ان يفصلوا الالوان الاصلية عن الثانوية, وارتبط اللون عندهم بدلالات ومعانٍ ورموز فلكل لون معنى تذكره العديد من المصادر والمعاجم اللغوية اننا حين نربط الشعر بالرسم, نفترض ان الشاعر مثل الرسام لأنه يقدم المعنى بطريقة حسية, فاللون هو احد الوسائل التي يستطيع الانسان من خلالها التعبير عن عواطفه وهواجسه, فمن خلال اختياره للالوان نتمكن من معرفة شخصيته . ولان من الصعب دراسة اللون منعزلا عن سياقه وارتباطه بالموقف الذي استدعى حضوره , فقد حاولنا في هذه الدراسة استنطاق دلالات اللون من خلال ارتباطه بما حوله .

Keywords

Imagination