Fulltext

استخدام بعض المواد الكيميائية في معالجة القشري مجذافي الاقدام( Ergasilus rostralis , Ergasilus mosulensis )المتطفلة على غلاصم اسماك الخشني Liza abu .

محمد عبد السلام الالوسي

journal of kerbala university مجلة جامعة كربلاء
ISSN: 18130410 Year: 2010 Volume: 8 Issue: 2 Pages: 61-71
Publisher: Kerbala University جامعة كربلاء

Abstract

Effect of different concentrations of four chemicals ( Sodium chloride , copper sulfate , formalin , Acetic acid ) on two copepod crustacean species ( E. mosulensis , E.rostralis ) infecting the mugilid fish Liza abu ( Heckel ) from Alus region of the Upper Euphrates River in AL-Anbar .The dip method was used to achieve the treatment course . The exposure of the fishes to 2ml/ L formalin for a period range of five minutes was very affective against E. mosulensis ، E. rostralis . The use of 2ml/L acetic acid for one minutes killed 60% of crustaceans , However , it is recommended not to exceed such period . because may be lead to killing of Fishes . Both sodium chloride and copper sulfate were affective against crustaceans only in concentrations harmful to fishes .

أختبر تأثير تراكيز مختلفة من اربعة انواع من المواد الكيميائية ( ملح الطعام ، كبريتات النحاس ، فورمالين تجاري وحامض الخليك المركز ) في معالجة نوعين من القشريات مجذافية الاقدام(Ergasilus rostralis ,Ergasilus mosulensis ) المتطفلة على غلاصم اسماك الخشني Liza abu المصادة من اعالي نهر الفرات عند منطقة آلوس في الانبار.استخدمت طريقة التغطيس Dip method في معالجة الاسماك المصابة. كانت مادة الفورمالين التجاري فعالة جدا في القضاء على القشريين عند استخدامهما بتركيز 2 مل/لتر ولمدة تعريض أمدها خمس دقائق إذ لم تتأثر الاسماك بتلك المعالجة. كما اثبت استخدام حامض الخليك المركز بتركيز 2مل/ لتر فعاليته في القضاء على 60% من هذين القشريين عند مدة تعريض امدها دقيقة واحدة ولكن لا ينصح بزيادة فترة التعريض لخطورته على الأسماك اما بالنسبة الى كلوريد الصوديوم وكبرتات النحاس فلم تكن فعالة في القضاء على القشريين الا في التراكيز القاتلة للأسماك.