الصورة اللونية أفق الدلالة وحساسية التعبير الشعري

Abstract

الملخص شهدت القصيدة الحديثة في سياق تطورها الحداثي والرؤيوي والحضاري جملة تحولات في أنموذج بنائها وتشكيلها وصيغ تعبيرها وتمثيلها للوجود، ولا شك في أن ((كلّ التحولات التي عرفها البناء المعماري أو التشكيلي للقصيدة، إنما كان مردّها إلى استفادة فن الشعر من الفنون الجميلة الأخرى))(1)، إذ راح الشعر يتداخل معها وينهل من معينها الجمالي والتشكيلي والرؤيوي بلا حدود، وعلى النحو الذي يحفظ هوية الجنس الأدبي الشعري طبعاً، لكن الشعر الحديث في شبكة علاقاته الحديثة كشف عن مرونة كبيرة وقابلية فذّة في حركة الإفادة والأخذ والتوظيف من هذه الفنون .