الأصول التأريخية والفنية لمقام اللامي

Abstract

لقد بني البحث على فرضية أن مقام اللامي من المقامات التي تم اكتشافها من قبل محمد القبانجي . لقد قام الباحث بمناقشة هذه الفرضية من جميع الزوايا التأريخية والفنية وبنائه كسلم , وارتباطه بالسلالم الموسيقية الأخرى, سواء في الموسيقى الإغريقية أو في الموسيقى العربية ,أو مفهومه كمقام ضمن المقام العراقي, وقد تم تفنيد هذه الفرضية وثبت أنّها مبنية على مفهوم غير صحيح وخاطئ, وأن اللامي هو سلم من السلالم الطبيعية(التي لا تحتوي على علامات التحويل ) التي تشتق من باقي السلالم الموسيقية الأخرى , وكمقام فهو موجود ضمن المقامات العراقية كجملة لحنية , كما أنه موجود كتسمية ومسجل على الاسطوانات التي سجلت في بداية القرن العشرين, لكن مقام اللامي في النهاية يعود انتشارة الى مبدعه محمد القبانجي الذي يعود الفضل له في ذلك