تنوع الزخارف الزهرية بمادة المينا في الحضرة الكاظمية المقدسة

Abstract

تستند عمليات التصميم الزخرفي الزهري الى مجموعة محاور مترابطة تتعلق بالجانب الشكلي للمفردات كالازهار والأوراق , والأغصان المتعددة والمختلفة ،والجانب التنظيمي في تكييف المكونات الزهرية ضمن المساحات متباينة الشكل والقياس بأساليب تستجيب وتوائم متطلبات كل مساحة عبر استعمال الانشاء الزخرفي المتناظر أو الحر غير المتناظر او كلاهما ، فضلا عن الجانب التنفيذي المتعلق بالاخراج اللوني للمكونات الزهرية بتنوعات تمثل محوراغناء جمالي وتعبيري لاسيما ازاء اختلاف مواد وتقنيات التنفيذ ومنها مادة المينا الداخلة بصورة رئيسة في انجاز الزخارف الزهرية ضمن العتبات المقدسة ومنها الحضرة الكاظمية ،اذ تنطوي الزخارف الزهرية المنفذة بالمينا لأبواب الذهب على خصائص نمطية تمثل اتجاها تصميميا له سمات مظهرية يختلف عن غيره من التوظيفات الزخرفية يمتلك كما هائلا من الثبات و التنوع التصميمي الذي يعد من اهم مميزات الفن الزخرفي الاسلامي ،فالتنوع الزخرفي بمختلف ابعاده الانشائية والشكلية والتنظيمية واللونية والتقنية يعد ركيزة لا يمكن الاستغناء عنها في عمليات التصميم الزخرفي لاي منجز فني، وازاء ذلك برزت مشكلة البحث المتمثلة بتساؤل ( ما هو تنوع الزخارف الزهرية بمادة المينا للابواب في الحضرة الكاظمية المقدسة ؟)