توظيف الانظمة اللونية في تصميم سينوغرافيا العرض المسرحي العراقي (عرض مسرحية علي الوردي وغريمه أنموذجاً)

Abstract

تعد الالوان والانظمة اللونية واحدة من الدراسات المهمة على صعيد توظيف الفنون التشكيلية وعلى رأسها الرسم والنحت في بناء وتصميم عناصر سينوغرافيا العرض المسرحي المتمثلة بالمنظر والاضاءة والازياء والاكسسوار والمكياج، ونظراً لتلك الاهمية جاءت دراستنا لتحيط نظرياً بموضوعة الانظمة اللونية والخصائص والدلالات التي تحققها، وشملت الدراسة الفصل الاول وهو الاطار المنهجي الذي تناول الباحث فيه مشكلة البحث والحاجة اليه واهمية البحث واهدافه وحدود البحث ثم تحديد المصطلحات الواردة وهي (التوظيف، الانظمة) .ثم جاء الفصل الثاني وهو الاطار النظري، إذ تناول الباحث فيه مقدمة في دراسة اللون، ثم دراسة الانظمة اللونية وتصنيفها، وبعد ذلك تناول الباحث مميزات اللون (الصبغة، القيمة، قوة التشبع) وفي المبحث التالي بحثنا التوظيف اللوني ومستوياته (الشكلي، الموضوعي، الجمالي)، وبعد ذلك تناول الباحث القيم الدلالية للون، وخلصنا الى اهم مؤشرات الاطار النظري، وفي الفصل الثالث (إجراءات البحث) حيث جلّل الباحث عرض مسرحية (علي الوردي وغريمه) اخراج عقيل مهدي يوسف، كعينة تحليلية للبحث .