Fulltext

التفكير الشفاهي الشعبي وعلاقته بالنص المسرحي العراقي المكتوب باللغة الفصيحة

عباس حاكم حسين

Journal of University of Babylon مجلة جامعة بابل
ISSN: 19920652 23128135 Year: 2013 Volume: 21 Issue: 3 Pages: 879-901
Publisher: Babylon University جامعة بابل

Abstract

المفردة الشعبية بكل اشتغالاتها الفكرية والجمالية وعملها الفاعل داخل النص المسرحي المكتوب باللغة العربية الفصيحة، هو الاساس المعتمد في البحث الحالي، وهذا ناتج من اثارتها للتساؤل ودخولها النص الفصيح وتحريك سكونيته وخطه المتواتر وفق حبكته المعروفة في البداية والوسط والنهاية وهندستها من قبل الكاتب المسرحي العراقي الذي ذهب باتجاه انتقاء مفردة او مفردات شعبية من باب التطعيم والتفعيل والتعبير عن المجتمع بذلك الاختيار لمفردات قد لا تتعدى اصابع اليد الواحدة ، فما الذي حدا به لاتخاذ تلك الخطوات وعدم اكتفاءه بمفردات اللغة الفصيحة رغم شموليتها ودورها في التواصل الانساني، ومما لاشك فيع ان للمفردة الشعبية تلك الخصوصية في حسم واثراء الرؤى المتجسدة في النص، بحيث انها تمنح الكاتب فسحة من الغوص في الواقع الاجتماعي والنهل منه دون ان يكون ذلك على حساب لغة التواصل الفصيحة، فالمفردة الشعبية لها نفس الفاعلية في التعبير عن رؤى الكاتب وان كانت منتقاة،الا ان هذه السمات جاءت بفعل تلك الانتقائية ذاتها.تناول الباحث في الفصل الاول (الاطار المنهجي) مشكلة البحث واهمية البحث والحاجة اليه وهدف البحث ومن ثم حدود البحث وبعدها تحديد المصطلحات، اما في الفصل الثاني(الاطار النظري) فقد احتوى على مبحثين والدراسات السابقة ومؤشرات الاطار النظري ، وكان المبحث الاول بعنوان (مفهوم المفردة في الدراسات اللغوية المعاصرة) والمبحث الثاني بعنوان (فاعلية اداء المفردة الشعبية في تعميق رؤى الكاتب المسرحي) وخرج الباحث بعدها بالمؤشرات التي اعتمدها كأدة في تحليل عينات البحث، اما في الفصل الثالث (الاطار الاجرائي) فقد اعتمد الباحث على مجتمع بحث ضم (17) مسرحية، اختار منها عينتين للتحليل بطريقة اختيار العينة القصدية لاسباب تم ذكرها ضمن متن الفصل الثالث، وجاء في فصل النتائج وهو الفصل.