المضامين الفكرية في نصوص داريوفو المسرحية

Abstract

في ظلِّ التحولاتِ المعرفيةِ التي شهدها المسرحُ العالمي المعاصر في القرن العشرين – وما بعده- من محاولاتِ تجديد للاتجاهاتِ المسرحيةِ، ولاسيما النصوصُ المسرحيةُ التي بدورِها أتاحتِ المجالَ للمؤلفين للتعبيرِ عن رؤىً فكريةٍ وجماليةٍ متنوعةٍ يستلزمُ الأخذَ بمضمونها الفكري لتقصي حقيقتها المسرحية . بعد أن أصبح من الضروري لمبدع النص المسرحي البحث عن منهج فعلي معاصر يستلزم بناء إستراتيجية قادرة على إيجاد تكافؤ ترفيهي ومعرفي مع الآخر , مما جعلها عرضة للبحث والدراسة في الكشف عما وصلت إليه الكتابة المسرحية في النص الدرامي. ومما لا ريب فيه أنَّ التوجهاتِ المسرحيةِ اتخذتْ أشكالاً وأنماطاً متعددة، نظراً لتعرضها لظهورِ مدارسَ واتجاهاتٍ فنيةٍ ، ومنها الواقعية والملحمية والتعبيرية والعبثية وغيرها من الحركات، التي رافقت التطورات الملحوظة في المجال العلمي واستيعاب أكثر للشخصية الإنسانية، في القضايا المستمرة ومنها الدينية والاقتصادية والاجتماعية والسياسية والمعرفية والأخلاقية والمحافظة على السلوك العام. نظراً لما أحدثتهُ الثورة الصناعية في أوربا التي نقلت المجتمع الأوربي من حياة الريف إلى تحدي المدينة.