الجميل في الرسم التجريدي

Abstract

ن الجميل ارتبط اشد الارتباط بالعلاقة الجدلية بين الذات والموضوع والتي تشكل الأساس الراسخ لكل تقدير جمالي ،فألذات تضفي على موضوع الجميل معنى مستند من رغباتها واتجاهاتها وغموضها معاً ، وانتماء الجميل الى مجموعة التصورات الشخصية عن الشكل جعله تحصيلاً لوفاء الذات لمتطلباتها .ان ارتباط الفنان التجريدي بالتفكير الجمالي نابع اساسا من الاهتمام يالتنسيق والتنظيم للعناصر الجمالية التي لا تقول شيئا مباشرا للمتلقي ولكنها تخاطبه بصريا بلعبة الخط واللون، فالاحساس بالجميل احساس فطري لدى الفنان ارتبط بالحب والميل والاعجاب كما ارتبط لدى الفنان بالتقدير والانتقاء والتأويل والحاجة الذاتية، فكان التنسيق الجمالي يتسلل الى الاعمال الفنية التجريدية بما يجعلها تحقق نوعاً من الانفصال عن الغاية النفعية الاولى التي ارتبط بها الفن الاكاديمي.