لغة الإضاءة (مقاربة تأويلية في رواية موت الأب )

Abstract

منذ ولادة السينما و علاقتها مع الرواية علاقة شد و جذب ،ذلك لأن الرواية كانت(( النص)) المــــــكتوب للسينما، لتحوله السينما الى"نص مرئي و مسموع " و إذا كانت الرواية كنص ادبي أثرت في السينما ،فإنها في الجانب الاخرأفادت كثيراً من تقنيات السينما و منها" تقنية " الإضاءة. الإضاءة "تشتمل كل ما تراه الكاميرالتكسبه العمق أو التسطيح و الواقعية أو التعبيرية أو الإهــــــتمام أو الإهمال ، فمن خلال الإضاءة يقود المخرج عين المتفرج الى اي نقطة داخل اطار الصورة السينمائية . ان من اهم الاسباب في اتجاه الروائي للإفادة من الإضاءة هو في إختزال الحدث الروائي و تكثيفه وإعطاء المشهد الروائي مسحة رمزية يستطيع من خلالها الروائي التحرك بحرية و وعي تأمين في تصوير الحدث الروائي وتحريك الشخوص ضمن دائرة ااإضاءة المطلوبة . شكلت رواية موت الأب لأحمد خلف انعطافة تجريبية مهمة لأنها مثلت ميثولوجيا عائلية تتأسطر فيهل قيم مسلوخة و منهارة يمثلها رأس العائلة الذي ل يهمّه ما سيبقى لأولاده من بعده. لقد ظهرت ملامح االتجريب في هذه الرواية من خلال االحركة الفاعلة في تكوين البناء الــــروائي و ذلـــــك بإستخدام اسلوب توالي الحكايات و تعددها كما في حكاية مخطوطة الكنز وحكاية الأب و حكاية امجد بن سنية الخبازة ،اننا إزاء عمل مفتوح ..عمل يستجيب لتأملات القارئ و تطلعاته ،يستجيب لمحاور الرؤى المختلفة التي يحققها هذا العمل للقراء ..لذا لم يغلق الروائي الرواية أو يجعل الأب يموت موتاً طبيعياً أو درامياً مثيراً. قسم الروائي احمد خلف روايته الى ثلاثة اقسام سمّاها كتب وقد تناوب السرد في هذه الاقسام ســــاردان رئيسيان، إذ سرد الاول و الثالث (يوسف) فيما سرد القسم الثاني الصحفي (أمجد) و لقد لاحظنا من خلال قراءتنا للرواية أن لغة الإضاءة قد تركزت في القسمين الاول و الثالث ، الذين يرويهما يوسف الإبن الأصغر ،و بما يدلل على أن الروائي إستقطب لغة الإضاءة الى هذين القسمين بقصدية تقنية حاول من خلالها أعطاء مساحات نفسية للقارئ و هو يطالع (يقرأ) بعمق احداث هذين الجزئين ،لكون احداثهما متشابكة و مأساوية و فيها الشئ الكثير من العوامل النفسية التي تساعد الإضاءة إذا وضعت بحرفنه من أن تخرج بتأويلات تساعد في ابراز عمق و قوة الحدث الروائي. لقد أجاد الروائي أحمد خلف في وضع تقنية (لغة)الإضاءة في روايته هذه بحيث استطاع ان يـــــرسم صورة بانورامية في الكثير من أحداث روايته و خاصة إذا ما أشرك عوامل الطبيعة في مزاوجة فنية جيدة مع الإضاءة الاصطناعية.