الأُسلوبية الصوتية في كتاب أخلاق الوزيرين لأبي حيَّان التوحيدي

Abstract

إنَّ أبا حيان التوحيدي هو من الكتاب البارزين في العصر العباسي ، وكتابهُ أخلاق الوزيرين هو من الكتب المهمة التي تميزتْ بحُسن النسج ورصانة الديباجة ، وقد تناولت في هذا المتن قضية الصوت متخذاً من الأسلوبية الصوتية منهجاً لذلك ، لذا وقفتُ على مجمل الإيقاعات الصوتية المنتشرة في بنية النصوص الأدبية في هذا الكتاب ، فوقفتُ على إيقاع المقاطع الكلامية ، وقد شمل بنية التوازي بأنواعه الواردة ، ثمّ عرجتُ على تقنية الترديد وتقسيماته التي وردتْ ، ثمَّ الترجيع ،وبعد ذلك تناولت إيقاع الصوت المفرد في نهاية المتوازيات (في السجع ) ثمَّ إيقاع الصوت المفرد في نسيج النصوص الأدبية , ، ثمّ ختمتُ الدراسة بالوقوف على إيقاع المقاطع الصوتية الثنائية في نسيج العمل الإبداعي ، وقد وجدتُ أنَّ المبدع كان دقيقاُ ، في بنيته الفنية لاسيما الصوتية منها ، والتي أراد من خلالها التعبير عن خلجاته الداخلية ومشاعره من جهةٍ ، وجذب جمهور القراء من جهة ثانيةٍ .