الأوزان والأغراض مداخلة منهجية في ديوان أبي نواس

Abstract

المقدمةتعد الموسيقى من أبرز العناصر التي تمييا الريعرن لم لين تبين أبرزلايا. صلا تقت ير لايقة الىقيقية عليىالرعر القدين كما يىلو لبعضهن أم يظن فإم دعاة الىديث أنفسيهنن يفترويوم صديود نيو مين الموسييقى فيق ائد الرعر الىديثن بما ف ذلك ما اصطلىوا على تسميته ق يدة النثر. فالبىث لذم ف موسيقى الرعر لييبىثا ف المورصث الأدب صصقوفا عندة. كما لم لثارة بعض القضايا المتعلقة بمفالايمنا النقدية ف الريعر العربيالقدينن لي ردوعا للى الوراءن بقدر ميا لايو التفيات صت.ميق. فقيد تبيوم لهيقة القضيايا امتيداداتها في الىاوير أصالمستقبق.صلاقا البىث مىاصلة للإدابة على سؤال قدينن طالما تردد على ألسينة البيايثينن لايو ببسياطة ميا ع قيةالوزم الريعر بريرا الق ييدة ؟ فظيالاراً لا يتتيار الرياعر صزنيا معينيا لمعيان ق ييدتهن صلنميا تبيدص العملييةتلقائيةن صلبن الت.مق قد يوصيق لليى أم الريعر صلايو ي ييلة تفاعيق بيين الينف صبيين الواقيتن لابيد أم تبيوم فييهللنف الواعية أص ال صعية لايمنة ما على بعض مسارات الق يدة. فيتتار له لاقا اللفظ صينبق ذاكن صينتتي لايقةالقافية صيترك تلك. بتعبير آخر لم الأشبال لها معام قد تبوم مدرَكة صقد تبوم غيير مدرَكية. صمين داني آخيرنفيإم قيارا دصاصيين الريعر العربي ن لا يىي ا بهيقان فبيق المعيان ت يلل أم توينظَن في لايقا اليوزم أص ذاكن صكيقالأصزام ت لل أم يقال متتلف المعان صالأغراا.صتراثنا الأدب يمدنا بإدابات يىاصل البايث تسليط الضوء عليهان كاشفا عين أسسيها صمنالاجهيا مىياصلاًالتقييوينن داعيييا لاعتميياد الميينها الوصييف الم ا وثَييان ل بتعيياد عيين الافتراوييات صالتعميمييات التيي لىقيي لاييقاالمووو ن كما ياصل البىث تطبييا لايقا المينها عليى لنميوذي لختيير بعنايية لين تق يد الانىييازن صلنميا ق يدتصفرة الأغراان صكثرة الأصزام الواردة فيه. ذلك ما يعط البىث ف لايقة القضييةن فرصية أكبير في الوصيولللى الإدابة العلميةن مما لو كام ديوام الراعر المدرصس مىدصد الأصزام صالأغراا.لم البايث لذ يضت لاقة الىرصف لمتيقن أم النقص م زم للإنسامن صلا مبفِّار عن الالق كالاعتراف بهننس.ل الله التوفيا صالمرفرة.