مرجعيات الترميز لجسد الممثل في خطاب العرض المسرحي

Abstract

تعد ثنائية (الجسد ومرموزه) ثنائية فاعلة ومؤثرة في العرض المسرحي، لا سيما لو كشفنا عن عمق العلاقة بين ثقافة الجسد المهييء للعرض (جسد الممثل) وبين النظم القيمية ومرجعياتها وتأثيرها في النظرة إلى الجسد بوصفه أحد قطبي ثنائية متجذرة من الناحية الفلسفية فضلا عن كونه مرموزاً تكوينياً أثنولوجياً يمكن الحفر في معرفته بالنسبة إلى العرض المسرحي. فلكل جسد إنساني نسقه الإشاري وهو نسق غير ملفوظ جوهره الحركة بمختلف أنواعها, لذا بدا ينشا وعي بحقيقة العلاقة المتداخلة بين قدرات الانسان الجسدية وما يحدث لهذه القدرات عندما يقوم الانسان باداء وتمثيل دور معين, ان الاشياء التي تؤثر على الممثل بوصفه انساناً ، تتحكم في سلوكه وانجازاته على خشبة المسرح فالايماءات والاشارات والحركات تحمل في ذاتها دلالات تستطيع ان تقوم بوظيفة الكلام . هذا النوع من الاتصال شديد الارتباط بسياق مرجعية معينة,أي انها تكشف عن نوع المجتمع ونوع ثقافته وتميزه، وهي تحمل دائماً مدلولات محلية فضلا عن طابعها الانساني. وما يستدعي الاهتمام في هذا المجال هو اختراق مفهوم ثقافة الجسد للثقافة الحديثة, كما ان سر جاذبية الثقافة المشهدية لاداء الممثل هي بمنح الواقع قوة الوهم والوهم قوة الواقع فهي تعرض المادة بطريقة لا تستطيع التميز بين الواقع والخيال لذلك تكمن قوتها في طريقة عرضها, لذا فقد اتسع الاهتمام بجسد الممثل، بوصفه العنصر الأقدر على تحقيق التواصل الإنساني، من اللغة المنطوقة المتجسدة في الحوار، واستلزمت لغة الجسد هذه اهتماماً كبيراً في تأهيل جسد الممثل، لكي يتحول الى منظومة من العلامات الدالة، وسلسلة لا متناهية من الإيماءات المعبّرة، تتمظهر على شكل اشارات اجتماعية إنسانية مشتركة مع المتلقي والترميز هو الوسائل والاساليب التي تجعل من العلامة رمزا يحيل المتلقي الى معادل موضوعي يربط بين ما هو خارج حدودها، الا ان محدودية الرمز تنبع من انه علامة لا تمتلك مفهوما شاملا وواحدا في المجتمعات الإنسانية المختلفة بل تعتمد أساس العلاقات التي يتم عقدها في مجتمع دون اخر وحسب نوع العلاقة اتفاقية أو سببية أو تشابهية الا انها تعود الى مرجعيات تخص الذاكرة الذاتية للممثل والجمعية للمجتمع فتتمثل هذه المرجعيات عن طريق الشفرات العلامية لجسد الممثل التي تتبلور على شكل ترميز مرئي من خلال الجسد وتشكلاته, لذا تكمن مشكلة البحث في ماهية المرجعيات التي يعتمدها الممثل لترميز جسده وكيفية تمظهر هذه المرجعيات عن طريق الجسد.