العِوَضُ في الجُمْلَةِ العَرَبِيَّةِ

Abstract

المقدمةبسم الله الرحمن الرحيمالحمد لله ربّ العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله الطيّبين، وصحبه المنتجبيين.أمّ ا بع د : فقد أحبب ت العربية حبّاً جمّاً، ورغب ت فيي أ أنهيم مين معينهيا اليين ب ينشيء ما يا لييالعلييم الحكييم، فكيا اختييارن البحيث فيي الجملية العربيية )فيي رسيالتي الماجسيتير واليدكتورا (.وسيلكت الطرييق نفسيه فيي الأبحياا اللاحقية غالبياً ،ومنهيا هييا البحيث الموسيوم بي )العِو ضُ فوالجُمْل ةِ ال ع ربِيَّةِ (.قسم ت الموضوع على مبحثين:الأول،تناولت فييه:)العِو ض اال و ل، ااالقوري بيا مو (بحثيت فييه :معنى العوض،ومعنى البدل في اللغة وفي الكلام، مع الإ يارة اليى تسيامل النحيويين فيي اسيتعمالالمصطلحين مترادفين،أن وضع كم واحد منهما موضع الآخر لدبلة واحدة . وبحثت فيه أيشياً :الفرق بين المصطلحين في ابستعمال مع بييا أهيم أحكامهميا ، والشيوابط فيهميا بحسيء ميياهءالنحييويين البصييريين والكييوفيين .و أ ييرت هنييا الييى اسييتعمال مصييطلل ) الاّي ب ووة( أحيانيياً بمعنييىالعوض أو البدل في كلام بعشهم .والمبحث الثاني تناولت فيه: )م اضع ع ض مخت رة (، كقولهم في الندا : ) أللّه مَّ (،و )يا أبَ ت (،وفي الشرط : ) إمَّا ب فا فعَ م هيا( ،و )أمَّا زَ يدٌ فَيَا هءٌ، وفي القسم : ) والل ( ،و )تالّله لأق ولَنَّ الحَقَّ،ونحيو كلي . وقيولهم فيي بياب ابضيافة : )لَق يتي يَ ومَ يٍي ي ( و)إكَ اً أ ك ر مي ( و) كي ي م يَ عمَي م ( و)بَ عي يَ خل ص ( ، ونحو كل .وعرضت لكمّ موضع رحاً موجزاً ، مع بيا مياهء النحويين وخلافهم في هيي المسيةلة أوتل ، وأدلتهم في السماع والقياس ، وعزّزت مواضع العوض والبدل بالشواهد من القرآ الكريموالشيعر العربيي . وقيد ورد ت أحيانياً ا يارات اليى البيدل فيي الحيروم ممّيا ب يعيدّ مين موضيوعالبحث هيا، وكل للبيا وتمام الفائدة .وأكثر مواضع العوض المختارة فيي البحيث كانيت عليى مييهء جمهيور النحيويين البصيريين،ومَ ن وافقهم من الكوفيين . وفيما أرى أ ميهبهم يراعي أحكام الصناعة النحوية من دو اغفيالالمعنى في الغالء وهو الأمثم . ولكن يدة التمسي بتلي الصيناعة قيد أبعيدت بعشيهم أحيانياً عينالمعنى الصحيل في توجيه هي المسةلة أو تل في أبواب النحو الكثيرة.والعوض أو البدل الين يتناوله هيا البحث يكو في مواضع الحيم ابعتباطي ، وهو الحييمالين يقع رغبة قي التخفيف أو ابيجاز . أمّا ما وقع لعلّة موجبة تصريفية اقتشته ، أو لسبء آخرأوجبه فإنه بيدخم في موضوع هيا البحيث ، وهيو مبييّن فيي كتيء التصيريف بعلليه وأسيبابه التيياقتشته .والجملة العربية في عنوا البحث نعني بها : الجملة على وفق تعريفهيا وتقسييماتها فيي مينهأكثر النحويين ، وبسيما البصريين ، ومن وافقهم من الدارسين المحدثين .آميم أنيي قيد حققيت فائيدة فيي هييا البحيث خدمية للعربيية وأهلهيا ، وميا التوفييق إب مين عنيد اللسبحانه وتعالى ، إنه نعم المولى ونعم النصير .ال حثااسط/ك تف 4002 م