فعل تفكيك الخطاب النفسي وتمثلاته في النص المسرحي العالمي مسرحية ( قلب عذراء ) استدلالاً

Abstract

يشغل فعل التفكيك مكانة مهمة في سلم تطور المصطلحات النقدية المعاصرة التي أفرزها المنهج التفكيكي حتى امتزج بالعلوم الإنسانية الأخرى ومنها علم النفس، والحال إن فعل التفكيك هو واحد من الآليات التي برزت في القرن العشرين ضمن توجهات ما بعد البنيوية والتي تدعو إلى قراءة المنجز الأدبي وطروحات علم النفس على حد سواء عبر مسرده التاريخي قراءة حرة ومفتوحة من حيث إنتاجها للدلالات المتواصلة على عكس ما هو موجود من قراءات تقليدية مغلقة هذا مما احدث نقلة مغايرة في التعامل مع تلك الخطابات ومنها الخطاب النفسي من حيث استدعائه لفعل التفكيك ، اذ يمكن وصفه بأنه رد فعل على طروحات البنيوية في هذا المجال ، ومن هذه الرؤيا تصبو هذه الدراسة الى البحث عن فعل تفكيك الخطاب النفسي عبر مقولات رواده (النفسية , والتربوية , و اللغوية ) ومن ثم البحث عن تمثلات ذلك الخطاب في النص المسرحي العالمي وذلك من خلال البحث عن البنى المتجاورة بين استراتيجيات فعل التفكيك (الاختلاف ـ نقد المركزية ـ نظرية اللعب ـ علم الكتابة ـ الحضور والغياب ) وطروحات علم النفس ومن ثم استقرائها على وفق ما يتمتع به مصطلح التفكيك من حمولة مفاهيمية ومعرفية وإجرائية تجسدت في مقولات رائده الفرنسي ( جاك دريدا ) 1930 - 2004.