جدول المحتويات

مجلة البحوث التربوية والنفسية

ISSN: 18192068
الجامعة: جامعة بغداد
الكلية:
اللغة: Arabic

This journal is Open Access

حول المجلة

1. أسم المجلة : مجلة البحوث التربوية و النفسية
2. اختصاص المجلة : علوم تربوية ونفسية
3. جهة الاصدار : مركز البحوث التربوية والنفسية
4. سنة الاصدار : 1979
5. نوع الاصدار : فصلي
6. انجازات المجلة : 53 عدد
7. الجوائز الحاصلة عليها المجلة : كتب شكر عديدة
8. الاهداف الموسومة من المجلة :
- تنشيط حركة البحث العلمي في مجالات العلوم التربوية والنفسية، من خلال نشر البحوث التي تتوفر فيها شروط البحث العلمي الرصين
- نشر الوعي في القضايا التربوية والنفسية في الوسط الجامعي ومؤسسات المجتمع الاخرى .
- متابعة ما يستجد من نتاج علمي في حقول التربية وعلم النفس وطنياً وعربياً .
9. لغة النشر : عربية – انكليزية
10. نطاق التوزيع : داخل وخارج العراق
11. طريقة التحكيم العلمي (تقييم البحوث ) : ترسل الى خبير علمي متخصص .
12. مصادر التمويل: تمويل ذاتي
13. سعر النسخة : 25.000 خمسة عشر الف دينار للنسخة
14. المستلات واعدادها : مستلان لكل بحث

Loading...
معلومات الاتصال

jouranlepr@yahoo.com
موقع المجلة
http://jperc.uobaghdad.edu.iq/

009647503725675 whatsApp / viber

جدول المحتويات السنة: 2009 المجلد: العدد: 22

Article
الإدراك الحسي الحركي لدى الطلبة المتفوقين والمتأخرين دراسيا في المدارس الإعدادية

Loading...
Loading...
الخلاصة

المستخلص

الدراسة تتناول الإدراك الحسي الحركي لدى الطلبة المتفوقين والمتأخرين دراسيا ً في جانبين هما الإدراك الحسي الحركي والتحصيل الدراسي الذي يعد من أهم أركان النشاط العقلي في المجال التربوي ، والذي يستأثر باهتمام جميع المعنيين في التربية والتعليم، كونه مرتبط بكثير من العوامل المتداخلة. والبحث الحالي هو محاولة لتعرف مستوى الإدراك الحسي الحركي لدى الطلبة وأهميته في التحصيل الدراسي.
وقد هدف البحث الحالي إلى:
1- تعّرف مستوى الإدراك الحسي الحركي لدى الطلبة المتفوقين والمتأخرين دراسيا.
2- المقارنة في مستوى الإدراك الحسي الحركي لدى الطلبة تبعا لمتغيرالتحصيل (التفوق ، التأخر الدراسي) ومتغير ( الجنس).
أداة البحث: لقياس الإدراك الحسي الحركي لدى الطلبة تمّ بناء برنامج حاسوبي لقياس رد الفعل (زمن الرجع) لعينة البحث، إذ ضّم البرنامج ستة مثيرات كل مثيرين لقياس حاسة معينة، أي للسمع نغمتين (نغمة وجرس)، وللبصر لونين (ازرق، واحمر) وللحركة صوتين (الطبل ، والانفجار).
أظهرت النتائج أن مستوى الإدراك الحسي الحركي لدى الطلبة المتفوقين كان ضمن الوسط المقبول، أما الطلبة المتأخرين دراسيا كان اقل من الوسط.
أظهرت النتائج أن الذكور أعلى في مستوى الإدراك الحسي الحركي من الإناث، وان المتفوقين أعلى في مستوى الإدراك الحسي الحركي من المتأخرين دراسيا.






ABSTRACT

This study deals with two aspects : The kinetic sensory perception and the scholastic achievement which is considered as one of the most important pillars of mental activities in the field of education that gains the interests of educationalists .The current research is an attempt to understand the nature of the kinetic sensory perception with the students and its importance in scholastic achievements. This research aims to:
1- Identify the level of the Kinetic Sensory Perception with the scholastic distinguished & tardy secondary school students
2-Comparing the kinetic sensory perception level according to variable factor (distinguished / tardy) and (Gender)
The results indicate that the kinetic sensory perception level of the distinguished students was within the accepted average. while the tardy students level was less than the average.
and the results indicate that male students have a higher level than that of the female and that the distinguished students have a higher level than the tardy students

الكلمات الدلالية


Article
تأثير الإشارات في استرجاع معلومات نص أدبيلدى طلبة كلية الهندسة

Loading...
Loading...
الخلاصة

المستخلص:
أهمية البحث والحاجة إليه :
يعد نسيان المثيرات المعلوماتية التي يتعلمها أو يطلع عليها الفرد في حياته من المشكلات التي يعاني منها الأفراد في جميع مناحي الحياة وليس في مجال الدراسة الأكاديمية فحسب. وبالتالي فان هناك حاجة ملحة ومهمة لابتداع طرائق ووسائل وإمكانيات يمكن عن طريقها التقليل من نسيان المثيرات المعلوماتية المختلفة التي يتعلمها الفرد في حياته اليومية.
لذلك فان ظهور الحاجة لوجود برامج لتنمية وتطوير وتحسين الذاكرة أمرا لا يمكن نكران أهميته، لما له من فائدة تربوية بالنسبة للطالب في العملية التربوية فضلا عن الحاجة لها في الحياة اليومية للأفراد في أي مجال من المجالات الحياتية المختلفة.
إن البحث الحالي يسعى إلى معرفة اثر الإشارات بوصفها تلميحات في تذكر النصوص الأدبية وبالتالي إمكانية التعامل مع أي نصوص أدبية يمكن عن طريقها تحسين ذاكرة الطالب أو القارئ لهذه النصوص، ويحقق الغرض منه إلى أقصى درجة ممكنة، وهو تذكر اكبر قدر ممكن من تلك المادة المقروءة.
هدف البحث :
يستهدف البحث الحالي معرفة اثر الإشارات في استرجاع نص أدبي لدى طلبة كلية الهندسة.
فرضيات البحث:
1-يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين المجموعات التجريبية والمجموعة الضابطة في استعمال الإشارات.
2-لايوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين المجموعات التجريبية الأربع في نوع الإشارات المستعملة.
حدود البحث:
يتحدد البحث الحالي بطلبة كلية الهندسة / قسم الهندسة المدنية / المرحلة الثالثة في جامعة بغداد ومن كلا الجنسين للعام الدراسة 2008-2009.
إجراءات البحث :
عينة البحث:

الكلمات الدلالية


Article
ترجمة وتقنين مقياس المكوّنات لبطارية فلانجان Flanagan لتصنيف الاستعدادات

Loading...
Loading...
الخلاصة

المستخلص
تعدّ اختبارات فلانجان لتصنيف الاستعدادات The Flanagan Aptitude Classification Tests التي يرمز لها اختصاراً بـ(FACT) إحدى البطاريات التي تقوم بتقييم الاستعدادات التي تعدّ مهمة للأداء الناجح في المهام ذات الصلة بوظيفة معيّنة. إذ يمكن أن يكون استعداد الفرد مناظراً للعمل المكلف به. وتساعد بطارية فلانجان على تحديد المهام التي يكون لدى الشخص فيها كفاءة معيّنة. علماً أن كلّ اختبار يقيس مهارة معيّنة تعدّ مهمة لوظائف معيّنة. كما صمّمت بطارية فلانجان لتزويدنا بقياسات لاستعداد الفرد على كلّ عنصر من العناصر الـ(16) من عناصر العمل.
وتتكوّن بطارية فلانجان لتصنيف الاستعدادات على (16) مقياساً/اختباراً فرعياً تستعمل لقياس الاستعدادات المهمة للأداء الناجح في العديد من المهام المهنية. وتزوّدنا تلك الاختبارات بقاعدة واسعة لتوقّع النجاح في الحقول المهنية المختلفة. علماً أن جميع تلك الاختبارات هي اختبارات ورقة وقلم يمكن أن تطبّق على فرد أو على مجموعة كبيرة من الأفراد، ومن ممتحن واحد فقط.
ومن الجدير بالذكر أن كل اختبار/مقياس من تلك الاختبارات الـ(16) في سلسلة اختبارات بطارية فلانجان لتصنيف الاستعدادات مطبوعة في كراسة منفصلة. وهذا يسمح بتطبيق الاختبارات بشكل منفرد أو على شكل بطارية متكاملة. وإن إحدى هذه الاختبارات/المقاييس هو (المقياس 11 المكوّنات – FACT 11. Components Scale) موضوع البحث الحالي، الذي يتكوّن منى (40) شكلاً هندسياً مختلفاً يحتاج إلى جواب.
لقد استعملت اختبارات بطارية فلانجان لتصنيف الاستعدادات من مختلف الجهات والمنظمات. ومنها الشركات الصناعية وشركات العمل، والمؤسسات التربوية، والمستشفيات، ومدارس التمريض، ومؤسسات حكومية مختلفة وغيرها. وقد تستعمل اختبارات فلانجان في انتقاء وتصنيف الأفراد، وإعادة التعيين، وفي الإرشاد المهني. علماً أن هنالك مجموعة من الاختبارات الموصى بها لـ(37) مهنة، فضلاً عن الاستعداد الجامعي العامّ، ويمكن الإطلاع على كلّ هذه الاختبارات في الدليل الأصلي للبطارية.
الانتقاء والتصنيف: قد تستعمل اختبارات بطارية فلانجان بشكل منفرد أو كبطارية جزئية أو متكاملة للمساعدة في انتقاء وتصنيف الأفراد. فأن استعملت في الانتقاء، عندها يمكن للبطارية أن تكون مساعدة ثمينة في التقرير إن كان لمقدّم الطلب القدرة على تعلّم متطلبات العمل. أما إن استعملت البطارية في تصنيف الأفراد، فأنها يمكن أن تميّز الأفراد الذين عندهم قدرة واستعداداً أكثر ملائمة لمتطلبات عمل واحد أفضل من غيرهم. فالشخص الذي يحصل على استعداد هندسي عالي، على سبيل المثال، يجب أن يكون قادراً على تعلّم المهارات الهندسية بسرعة ويتمتّع بالنجاح فوق المعدّل بصفته مهندس. أما الفرد الذي يحصل على درجة استعداد منخفضة في الهندسة عندها من المحتمل أن يكون لديه صعوبة في تعلّم المهارات الهندسية. كما أن الوظائف المختلفة تتطلّب مجموعات اختبارات مختلفة لتقييم المهارات ذات الصلة بعمل معيّن التي تعدّ ضرورية للأداء على نحو ملائم في كلّ موقع من مواقع العمل.
الإرشاد المهني: يمكن تطبيق اختبارات بطارية فلانجان على الأفراد أو على مجموعة كبيرة منهم. إذ يمكن تطبيق اختبارات منفردة منتقاة بحسب الطلب. فالاختبارات المنتقاة من بطارية فلانجان قد تستعمل مع فرد قرّر التقديم على وظيفة معيّنة بشكل تجريبي. كما أن الدرجة المعيارية المهنية التساعية Standard Nine التي تسمّى بـ Stanine، (التي سيتمّ مناقشتها في هذه الدراسة)، تزوّدنا بمؤشر عن النجاح المحتمل في مهنة معيّنة. فالدرجة العالية تشير إلى قدرات عالية في تلك المنطقة. بالمقابل تشير الدرجة المنخفضة إلى قدرات منخفضة في تلك المنطقة. كما أن بطارية فلانجان لتصنيف الاستعدادات يمكن أن تساعد كلاً من الفرد والمرشد على حد سواء في توفير خطط مهنية واقعية.
التصنيف المهني: يمكن أن تستعمل اختبارات بطارية فلانجان لتصنيف الاستعدادات أيضاً في الفصول الدراسية للتخطيط المهني. فبعد أن يكمل الطلبة اختبارات فلانجان، على كلّ طالب أن يحسب درجته المعيارية المهنية التساعية Stanine. إذ أن تلك الدرجات يمكن أن تكون في تلك الحالة بمثابة مركزاً للمناقشة ليتمحور حولها كلاً من الشرح والتفسير. فدرجات بطارية فلانجان تزوّد الطلبة بفهم ذاتي متزايد عن مدى كفاءاتهم المهنية. حينها يمكن لأي طالب أن يتّخذ قرارات مهنية بحكمة وذلك عن طريق مجاراة قدراته بمتطلبات العمل . وعموماً، تزوّدنا درجات بطارية فلانجان بمعلومات ثمينة جداً للتخطيط المهني للأفراد وبرامج مدرسية واسعة للتوجيه المهني Vocational guidance.
ومما ذكر آنفاً، تبرز أهمية البحث الحالي، الذي استهدف ترجمة وتقنين (مقياس المكوّنات لبطارية فلانجان لتصنيف الاستعدادات) ليكون أداة صادقة وثابتة، ملائمة للمجتمع العراقي.
وبعد الخوض في إجراءات هذه الدراسة، تمّت ترجمة (مقياس المكوّنات لبطارية فلانجان لتصنيف الاستعدادات) وتكييفه على البيئة العراقية على وفق إجراءات الترجمة والتقنين العالمية القياسية للاختبارات والمقاييس النفسية، والخروج بنسخة معرّبة ومقننة ومصممة لتلاءم البيئة العراقية. وخرج البحث أيضاً ببعض التوصيات والمقترحات.

الكلمات الدلالية

جدول المحتويات السنة: المجلد: العدد: