جدول المحتويات

مجلة لارك للفلسفة واللسانيات والعلوم الاجتماعية

ISSN: 19995601
الجامعة: جامعة واسط
الكلية: الاداب
اللغة: Arabic and English

This journal is Open Access

حول المجلة

مجلة لارك للفلسفة واللسانيات والعلوم الاجتماعية
مجلة فصلية محكمة تصدر عن كلية الاداب ، جامعة واسط تهتم بالبحوث العلمية غير المنشورة في حقل الفلسفة واللسانيات والعلوم الاجتماعية , وتنشر بحسب اللغات التي كتبت فيها وتقوم من اصحاب الاختصاص

Loading...
معلومات الاتصال

محمد كريم الاسديMobile: 07700077172
Email: lark@uowasit.edu.iq

جدول المحتويات السنة: 2019 المجلد: 3 العدد: 34

Article
From an Esthetic Perception to a Persuasive Perception: Joseph Surah is as a Modal
من التلقي الجمالي الى التلقي الاقناعي سورة يوسف أنموذجاً

المؤلفون: فلاح عبدالله شلاهي
الصفحات: 1-5
Loading...
Loading...
الخلاصة

This study endeavors to convince the recipient (the addressee) via the dialogue of communication, relying on the mind, and stay away from the coercion of the text reluctantly towards the desired persuasion goal. Although there is a tacit and disclosure in the subject of this study, that the Quranic text is a different text and it is away from the other creative texts through its endless indications in the construction of the language, the text geometrically sketches upon the pivotal character. At the story of Joseph “Peace be upon him” appears questions (inquiries), from Joseph to his father “Peace be upon them”, as the self-amalgamates with the other in a forward-looking dialogue, wherein it distances the feeling and emotion. Then it makes the mind mutates to persuasion. Thus, the events are organized in a hierarchical, progressive way throughout the detailed illustration in the central focus which it is regarded the keynote foundation at the glow of the text.تسعى هذه الدراسة الى اقناع المتلقي من خلال حوارية التواصل، والاتكاء على العقل، والابتعاد عن اكراه النص ولَيِّ عنقه اتجاه الغاية الإقناعية المنشودة، وعلى الرغم من ذلك ثمة وشاية وافصاح في موضوع الدراسة، على ان الص القرآني نص مغاير ومباعد عن النصوص الابداعية الاخرى من خلال ما يقدمه من دلالات لا متناهية في بنائه اللساني. فالنص يرسم بصورة هندسية تقع على عاتق الشخصية المحورية، ففي قصة يوسف (ع)، التي تبدو فيها تساؤلات يوسف لأبيه عليهما السلام، إذ تندمج الذات مع الآخر في حوارية استشرافية، تباعد الوجدان والعاطفة وتمس العقل متحولة الى اقناع، فتُشَيَّدُ الأحداث بشكل هرمي تصاعدي سلمي من خلال الايضاح المفصل الذي ورد في البؤرة المركزية التي تعد العماد الأساس في توهج النص.


Article
Experimentation and the layout of the sequence In the short novel (room 213) of Haytham Behnam Barad
التجريب وتوظيف نسق المتوالية في رواية (الغرفة 213) القصيرة لهيثم بهنام بردى

الصفحات: 6-11
Loading...
Loading...
الخلاصة

تعد الرواية القصيرة جنساً سردياً هجيناً، وهي القصة الطويلة، والقصة المتوسطة، والنوفيلّا بحسب اختلاف التسميات، ومن روادها جيوفاني بوكاشيو وفرانز كافكا وتوماس كنت وارنست همنغواي. لقد كتب هيثم بهنام بردى روايته القصيرة (الغرفة 213) وأظهر ملامح التجريب في عناصرها وتقاناتها، اذ انفتح _اي التجريب_ على افق أدبي وفني من أجل سيرورة الخروج من النمطّية التقليدية.

الكلمات الدلالية

: رواية- التجريب


Article
الوجودية في الشعر الأندلسي عصر ملوك الطوائف والمرابطين مثالاً

الصفحات: 12-17
Loading...
Loading...
الخلاصة

إذا كان شائعاً بين المنظرين للعلوم الفلسفية مبدأ يقول (إنَّ كل إنسان فيلسوف إلى حد ما إلا من انغمس في اللذائذ المادية والشهوات الجسدية)، فإن هذا المبدأ لا يصدق على أحد من الناس كما يصدق على الشعراء. يحاول هذا البحث أن يناقش أحد المذاهب الفلسفية والأدبية معاً، وهو مذهب الوجودية، ذلك المذهب الذي اشتهر عنه أنَّه يفتح باب التحرر أمام الفرد بشكل واسع والخروج من القيود التي يظنوها عاملاً في سلب حرياتهم، ساعين من وراء هذا التحرر الوصول إلى الأفق البعيد ليس بينه وبينه شيء، وكانت بعض الملامح الخاصة بالبيئة الأندلسية تنادي إلى هذا التحرر وهذا ما سنلحظه عند بعض الشعراء، الذين لم يميزوا بين الحرية المحدودة بقيود العرف وطبيعة المجتمع العربي وتعليمات الدين الذي وجَّب على الشاعر أن يلتزم بمبادئه وتعليماته بوصفه مسلماً وينتمي لبيئة سعى المسلمون لتثبيت دينهم فيها، وبين الحرية المطلقة التي يمنحها المذهب الوجودي. ويسعى هذا البحث لدراسة هذه الحالة بين اتجاهين متناهضين، في ضوء النصوص الشعرية التي كانت انتاج لعصري الطوائف والمرابطين ، في ضوء موضوعات الغزل والزهد والخمريات والمراثي.

الكلمات الدلالية


Article
دراسة عناصر القصة لرواية حبيبي داعشي لهاجر عبدالصمد

Loading...
Loading...
الخلاصة

وقد تمكن مؤلفو كل فترة، من خلال التعبير عن آرائهم وكتاباتهم، بعرض مشاكل المجتمع بشكل الرواية. هاجر عبدالصمد من رواة القصص المعاصرين العراقيين. حبيبي داعشي هي روايتها الأولى. تكتشف الكاتبة فيها عن الإبادة الجماعية وجرائم داعش وتروي قصة الفتيات اللواتي، مع الإحباط من قسوة مجتمعهن، محاصرات في أفكارٍ مسمومة لداعش وعندما يرون الحقيقة أنهن متأخرات للغاية ويرون أنفسهن في حجاب أولئك الذين لايشتمون رائحة الإنسانية وسيكون لكل واحدة مصير قابل للقراءة ومعرفة. تروي هذه الرواية جرائم داعش في ظل قصة رومانسية، وتتحدى بعض قضايا المجتمع من وجهة‌النظر لامرأة طليقة. تحاول هذه المقالة دراسة عناصر الرواية متمسكا بالمنهج الوصفي التحليلي. تظهر النتائج أن عنصر الحبكة وعناصرها المكونة هي العناصر الأكثر استخدامًا لقصة حبيبي داعشي. رؤية القصة من النوع الثالث للراوي الذي رواه الراوي المخفي وغير المركّز في السرد. في هذه الرواية، يتم نقل فضاء القصة إلى القارئ من خلال مشهد دراماتيكي، لأن عنصر الحوار واضحا طوال القصة والكاتبة لا تصف ما يمكن استخدامه لفهم الفضاء والبيئة. أيضا مونولوج في هذه الرواية هو صغير جدا.


Article
الأمراض الإنتقالية في مدينة بغداد كما رواها الرحالة الأجانب في القرن التاسع عشر الميلادي

المؤلفون: كمال رشيد خماس العكيلي
الصفحات: 29-41
Loading...
Loading...
الخلاصة

Iraq and the city of Baghdad in the nineteenth century to the deadly epidemics such as typhoon, cholera and smallpox, as well as other transitional diseases during the late Ottoman era, which resulted in negative effects that affected the life of the population and their activities in all areas of life and this is due to cultural backwardness and geographical factors and poor services Health, hygiene, etc. The research focused on the nature of the situation of the city of Baghdad in the 19th century, the factors that helped the spread of transitional diseases in the city of Baghdad, and the transitional diseases in the city of Baghdad as well as the measures taken to control the Transitional diseases Iraq in the late Ottoman period.تعرض العراق ومنهُ مدينة بغداد في القرن التاسع عشر إلى هجمات وبائية فتاكة كالطاعون ، والكوليرا ، والجدري علاوةً على أمراض إنتقالية آخرى أبان العهد العثماني المتأخر ، الذي نجمة عنهُ أثار سلبية آثرت بدورها على حياة السكان ونشاطاتهم بكافة مجالات الحياة ويرحع ذلك للتخلف الثقافي والعوامل الجغرافية وسوء الخدمات الصحية والنظافة وغير ذلك وقد تطرقت في البحث إلى طبيعة أوضاع مدينة بغداد في القرن التاسع عشر ، والعوامل التي ساعدت على إنتشار الأمراض الأنتقالية في مدينة بغداد ، والأمراض الأنتقالية في مدينة بغداد فضلاً عن الأجراءات التي أتخذت للسيطرة على الأمراض الأنتقالية في العراق في أواخر العهد العثماني.


Article
الريف البرازيلي أنموذجا للتنمية في سياق الاقتصاد الأخضر بعد عام 2003( ) تأليف: لورو ماتي

المؤلفون: قاسم شعيب السلطاني
الصفحات: 44-52
Loading...
Loading...
الخلاصة

This paper discusses the Brazilian rural development model in the context of Green Economy and the sustainable development debate, issues that have be discussed in international sphere. this paper will try to answer the following question: Is the green economy approach a good way to promote sustainable development in countries like Brazil? To answer this question we are concentrating our analysis in the agricultural sector. we analyzed the Brazilian rural development model and the public investment in the agricultural and livestock sector, seeking to emphasize the government option towards primary commodity production for international markets. The main conclusions of the paper is that to understand the Brazilian society today we need to take account a transition from an agrarian society to an industrial society, a process that occurred in Brazil during the 20th Century. This path Brazilian society has mapped since its inception is marked by the contradiction between abundance for a few portions of the population and famine for the great majority. if the year 2011 showed Brazil to be the 6th largest economy in the world, at the same time the world and the greatest rates of social exclusion.يناقش البحث نموذج التنمية الريفية في البرازيل في سياق الاقتصاد الأخضر والجدال بخصوص التنمية المستدامة والقضايا التي نوقشت في المجال الدولي. سيحاول البحث الإجابة على السؤال الأتي: هل يعد نهج الاقتصاد الأخضر وسيلة جيدة لتعزيز التنمية المستدامة في بلدان مثل البرازيل؟ للإجابة على السؤال نركز تحليلنا في القطاع الزراعي. اذ قمنا بتحليل نموذج التنمية الريفية في البرازيل والاستثمار العام في الزراعة وقطاع الثروة الحيوانية، والسعي إلى التأكيد على خيار الحكومة نحو إنتاج السلع الأساسية للأسواق الدولية. الاستنتاجات الرئيسية من البحث أنه لفهم المجتمع البرازيلي، نحتاج إلى مراعاة الانتقال من مجتمع زراعي إلى مجتمع صناعي، وهي عملية حدثت في البرازيل خلال القرن العشرين. ذلك المسار لدى المجتمع البرازيلي تم تشخيصه منذ البداية عن طريق التناقض بين الوفرة بالنسبة لعدد قليل من السكان والمجاعة بالنسبة للغالبية العظمى، إذا أظهر عام 2011 أن البرازيل سادس أكبر اقتصاد في العالم ، وفي ذات الوقت الذي شهدت فيه أكبر معدلات الاستبعاد الاجتماعي.


Article
Manuscript (book Fdail half night of the month ofaaban) Salem bin Mohammed / study and investigatio
مخطوطة (كتاب فضايل ليلة نصف من شهر شعبان ) سالم بن محمد /دراسة وتحقيق

المؤلفون: سندس زيدان خلف و زينب عبد المهدي
الصفحات: 53-63
Loading...
Loading...
الخلاصة

Study and investigation of manuscripts One of the important topics and the subject of the research is the study and achievement of the manuscript (book Fadil half night of the month of Shaaban) Salem bin Mohammed Al-Senhoury (945-1015 e), the study included three topics, the first topic: the biography of Salim bin Mohammed Al-Senhoury, Scholars about him, his elders, his students, his writings, his death. The second subject: copy of the manuscript, writing the manuscript, the author's approach, with a copy of the manuscript. Al-Khayr Al-Khayr: The text of the manuscript was obtained. It included: The text of the manuscript includes: Manuscript Vdail half night of the month of Shaaban mentioned the Hadith of the Prophet in the virtues of the night of the half of the month of Shaaban and the importance of the statement through the conversations about the Prophet (peace be upon him), with the narrators of these conversations and the statement of confidence or weak talk with He mentioned the names of this night and its work, and preferred this night to the rest of the Aliyali, and the reward of reviving this night and its place at God Almighty and being one of the important worship of the Muslims.الملخص دراسة وتحقيق المخطوطات واحدة من الموضوعات المهمة وموضع البحث هو دراسة وتحقيق لمخطوطة (كتاب فضايل ليلة نصف من شهر شعبان ) سالم بن محمد السنهوري (945 -1015هـ ) ،تضمنت الدراسة ثلاثة مباحث ،المبحث الأول :عن سيرة سالم بن محمد السنهوري ،مولدة ،أقوال العلماء عنه ،شيوخه ،تلامذته ،مؤلفاته،وفاته . المبحث الثاني:نسخة المخطوط ،كتابة المخطوط ،منهج المؤلف ،مع إيراد صورة عن المخطوط. المبحث الثالث :تحقيق نص المخطوط وقد تضمن : مخطوط فضايل ليلة نصف من شهر شعبان ذكر للأحاديث النبوية الشريفة في فضائل ليلة النصف من شهر شعبان وبيان أهميتها من خلال الأحاديث ألوارده عن النبي (صلى الله عليه وسلم)،مع ذكر رواة هذه الأحاديث وبيان صحة الحديث أو ضعفه مع ذكر مصدرة ،وذكر أسماء هذه الليلة وأعمالها،وفضل هذه الليلة عن بقية الليالي ،وثواب من أحيى هذه الليلة ومنزلتها عند الله سبحانه وتعالى وكونها إحدى العبادات المهمة للمسلمين. المقدمة البحث هو دراسة وتحقيق لمخطوطة (كتاب فضايل ليلة نصف من شهر شعبان ) ،للمؤلف سالم بن محمد عز الدين بن محمد ناصر الدين بن عز الدين بن ناصر الدين بن عز العرب السنهوري (945 -1015هـ )،المخطوط صغير تميز بالمنهج العلمي في إيراده للأحاديث النبوية والوضوح في كتابته من قبل مؤلفه وهذا ما دفعني لدراسة وتحقيق المخطوط . اتبع السنهوري الطريقة العلمية في كتابته لمخطوط (كتاب فضايل ليلة نصف من شهر شعبان ) فهو يبدأ بالحمد والثناء في مقدمته ثم يذكر الحديث ويبين صحته في بعض وفي أحيان أخرى يشير إلى ضعف الحديث مع ذكر المصدر. رغم صغر حجم المخطوط إلا أن التحقيق فيه تطلب توثيق الأحاديث التي وردت من مصادرها وتوضيح كل ما هو غريب وغير مفهوم للقارئ مع الرجوع إلى المصادر التي أوردها السنهوري في مخطوطه ،تطلبت الدراسة تقسيمها على ثلاثة مباحث :الأول سيرة سالم بن محمد السنهوري ونشأته وجهوده العلمية ،أما المبحث الثاني فهو دراسة عن المخطوط المستعمل في التحقيق وبيان منهج ومصادر المؤلف في كتابة رسالته ،والمبحث الثالث هو تحقيق المخطوط

الكلمات الدلالية

Night --- Month of Sha'ban --- Salem --- ليلة ،شهر شعبان ،سالم


Article
AL- Kufa is the home of Shiism, and the revolutions during the Umayyad rule in oriental studies (German Orientalist Heinz Halm) model
الكوفة موطن التشيع, والثورات إبان الحكم الاموي في الدراسات الاستشراقية (المستشرق الألماني هاينس هالم Heinz Halm) أنموذجاً

المؤلفون: حسن جاسم محمد حسين الخاقاني
الصفحات: 65-73
Loading...
Loading...
الخلاصة

The German orientalist Heinz Halm (1942) has been involved in Islamic studies. The Shi'a sect has taken the lead in his studies through many books and studies dealing with various aspects of the affairs of the community. In his book (Shiites), there is considerable room for studying the impact of Medina Kufa in the dissemination of Shiism, and successive revolutions against the Umayyad rule, and dealt in the study of several paragraphs that will be the subject of presentation and analysis and criticism: 1. Kufa capital of Imam Ali (u) reasons for selection and challenges. 2. Kufa is the home of pure Arab Schism. 3. Imam al-Hassan (u) in Kufa Caliphate and the reasons for peace 4.Kufa House of the Embassy of Imam Hussein (u).) 5.Revolution Tawabeen in Kufa preparations and results. 6.Kufa is the capital of the Shiites again revolution of the chosen culture. 7.Zaid bin Ali (u) a martyr in Kufa. Through these paragraphs Heinz Halm presents ideas and visions of some real and some is not related to the truth is related to it is the reason why Imam Ali (u) moved to the city of Kufa not to the allegiance of all him, and assigns Shiites to repentants ignoring the real depth of Shiites days of the Noble Prophet (r) And find it in another place that انخرط المستشرق الالماني هاينس هالم (1942...م) في الدراسات الاسلامية, وحظيت الطائفة الشيعية بقصب السبق في دراساته عبر العديد من الكتب والدراسات التي تصدت الى جوانب مختلفة من شؤون الطائفة, وأفرد في كتابه (الشيعة) حيزا لا بأس به لدراسة اثر مدينة الكوفة في نشر التشيع , والثورات المتلاحقة ضد الحكم الاموي, وتناول في دراسته العديد من الفقرات التي ستكون موضع عرض و تحليل ونقد وهي: 1- الكوفة عاصمة للإمام علي (عليه السلام) أسباب الاختيار والتحديات. 2- الكوفة موطن التشيع العربي المحض. 3- الامام الحسن(عليه السلام) في الكوفة الخلافة وأسباب الصلح. 4- الكوفة دار السفارة للإمام الحسين(عليه السلام) . 5- ثورة التوابين في الكوفة التحضيرات والنتائج. 6- الكوفة عاصمة للشيعة من جديد ثورة المختار الثقفي. 7- زيد بن علي(عليه السلام) شهيدا في الكوفة. ويطرح هاينس هالم عن طريق هذه الفقرات افكارا ورؤى بعضها حقيقي والبعض الاخر لا يمت للحقيقة بصلة فهو يعيد سبب انتقال الامام علي (عليه السلام) الى مدينة الكوفة بعدم مبايعة الجميع له , ويسند التشيع الى التوابين متغافلاً العمق الحقيقي للتشيع ايام النبي الاكرم(صلى الله عليه واله),ونجده في موضع اخر يشير الى هذه الحقيقة فيجعل قدم التشيع قدم الاسلام نفسه, لكنه يصيب كثيرا عندما يجعل الكوفة موطنا للتشيع ومحبي اهل البيت ويثبت عربية التشيع فيها, وغيرها من الافكار التي ستكون موضع للدراسة والتمحيص, وتوصل الباحث الى عدد من النتائج منها أن هاينس هالم يعيد الاهتمام العالمي في التشيع الى الثورة الاسلامية في ايران 1979م ومشاركة الشيعة في العديد من التطورات التي حصلت في الشرق الاوسط, وكانت الكوفة الند القوي لدمشق عاصمة الامويين , وسببت لهم الرعب والخوف على طول مدة حكمهم, وهي الموضع الذي شهد الاحداث الحاسمة في تاريخ الالم الشيعي ,وان اسباب تغييب الشيعة عن المسرح السياسي العالمي لم يكن بفعل الحكومات الاسلامية فقط بل كان هاجسا عالميا لوصف الدول الغربية للشيعة بكثير من الصفات الشيطانية


Article
Contemporary social variables in the liberated areas and their impact on the Iraqi child
المتغيرات الاجتماعية المعاصرة في المناطق المحررة وتأثيرها على الطفل العراقي

Loading...
Loading...
الخلاصة

University of Baghdad women's studies center The series of social variables that have taken place in childhood in Iraq at the beginning of the twenty-first century are serious and frightening. This study attempts to show all aspects and factors that directly and indirectly affect the factors that cause violence against children in the context of armed conflict. Emphasis on showing the most important forms of violence against the Iraqi child at the present stage, and what are the serious consequences that necessitate stopping and taking control through study and research to determine the causes of serious and what mechanisms of treatment required by this phenomenon, which if neglected, the results of The research dealt with the most important concepts and terminology contained in it. The current research dealt with the contemporary variables of the current stage and their impact on childhood in Iraq. The study assigned many important studies as well as dealing with the most important theories that agree with the current research methodology and subject, Current research aims to Study the most important contemporary social variables experienced by the Iraqi child first: Second: the role of those variables after the displacement on Iraqi childhood The most important contemporary social variables according to the researcher's point of view First: family disintegration of displaced families Second: the recruitment of children by terrorist organizations Third: Education in the areas that have been subject to the organization of an advocate Solutions and treatments After study and research, the researcher reached important points that contribute to the development of solutions and treatments, which is First: the need to rehabilitate the families that were under the control of Deadest in accordance with the best programs for the rehabilitation of more than half of the families do not live in a quiet family atmosphere reflected negatively on the mental health of the child in the camps of displacement and the need to provide all the necessary necessities for decent living. Second: Many children suffer from family and social disintegration and the negative phenomena that affect the child directly, especially the belief of many children that parents are unable to protect them from the dangers of war, orphanage, deprivation of services, health, social, psychological and educational care, poverty and homelessness, Especially for the care and rehabilitation of children according to the basis of educational scientific professional by specialists in the field of social welfare and mental health and provide all the necessary needs for the child to correct the path of destructive ideas adopted by the generation in Principles emphasize family belonging and patriotism Third: Protecting children from exploitation in all its forms and activating the laws and legislations related to this and amending the conventions related to the rights of the child in accordance with the technology of the age and raise the level of awareness of children about the negative aspects of the use of information technology and protection of children from the dangers and adoption of clear national legislation and comprehensive, Drawing up policies and plans that involve human rights, especially children's rights, and protect them from all forms of violence and extremism. Fourth: The need to conclude an international convention on the protection of children during armed conflicts and ratified by Iraq and countries that have witnessed armed conflicts and cooperation according to international legal foundations guarantee the rights of children in all circumstances, especially during wars and crises and to provide full protection for that important segment of society under supervision and international support Of human rights Fifthly: Protecting children from the dangers of the Internet and raising awareness by educational, media and security institutions according to an awareness-raising curriculum that warns children against the dangers of provocative ideas, falling into the electronic extortion network, engaging in terrorist organizations, providing full immunity for children by competent authorities, and training them on the mechanism of optimal use of social media. Smooth, granular and scientifically correct Elimination of sectarianism and an emphasis on belonging and patriotism Sixth: Seventh: To promote peaceful coexistence through dialogue and community participation among the Iraqi society and build bridges to reject the policy of violence and raise the level of social, health and political awareness in order to build a homeland based on belonging and sacrifice for it. The researcher also reached many important recommendations and suggestions that serve the research المتغيرات الاجتماعية المعاصرة في المناطق المحررة وتأثيرها على الطفل العراقي تعد سلسلة المتغيرات الاجتماعية التي حدثت في على الطفولة في العراق في بداية القرن الحادي والعشرين تداعيات خطيرة ومرعبة، تحاول هذه الدراسة أن تظهر جميع الجوانب والعوامل التي تؤثر بشكل مباشر وغير مباشر وبنسب مختلفة لإبراز العوامل المسببة للعنف ضد الطفل في ظل النزاع المسلح (الحروب) مع التأكيد على إظهار أهم أشكال العنف ضد الطفل العراقي في المرحلة الراهنة، وما هي تداعياتها الخطيرة التي تستوجب التوقف والأخذ بزمام الأمور من خلال الدراسة والبحث لوضع اليد على المسببات الخطيرة وما هي آليات المعالجة التي تتطلبها هذه الظاهرة والتي لو أهملت فإن نتائجها لا تحمد عقباها ، تناول البحث أهم المفاهيم والمصطلحات الواردة فيه ، علما ان البحث الحالي تناول المتغيرات المعاصرة للمرحلة الراهنة وتآثيرها على الطفولة في العراق ، أسند البحث الى العديد من الدراسات المهمة فضلا عن تناول الباحثة أهم النظريات التي تتفق مع منهجية وموضوع البحث الحالي ، الكلمات الافتتاحية: المتغيرات الاجتماعية المعاصرة- الطفل. يهدف البحث الحالي الى دراسة أبرز المتغيرات الاجتماعية المعاصرة التي يعيشها الطفل العراقي اولا : ثانيا :دور تلك المتغيرات بعد النزوح على الطفولة العراقية أهم المتغيرات الاجتماعية المعاصرة وفق وجهة نظر الباحثة أولا: ا التفكك الأسري للأسر النازحة ثانيا : تجنيد الاطفال من قبل التنظيمات الارهابية ثالثا : التعليم في في المناطق التي خضعت إلى تنظيم داعش الحلول والمعالجات بعد الدراسة والبحث توصلت الباحثة الى نقاط مهمة تسهم في وضع الحلول والمعالجات والتي تتمثل في أولا : ضرورة أعادة تأهيل الاسر التي كانت تحت سيطرة داعش وفق أفضل برامج لاعادة تأهيل أكثر من نصف الأسر لا يعيشون في جو اسري هادئ أنعكس سلبيا على الصحة النفسية للطفل في مخيمات النزوح ،وضرورة توفير كافة المستلزمات الضرورية للعيش الكريم . ثانيا :يعاني العديد من الأطفال التفكك الأسري والمجتمعي وما نتج من ظواهر سلبية تؤثر على الطفل بشكل مباشر لاسيما اعتقاد العديد من الأطفال بعدم مقدرة الوالدين على حمايتهم من الأخطار المحدقة بهم أوقات الحروب واليتم والحرمان من الخدمات والرعاية الصحية والاجتماعية والنفسية والتعليمية والفقر والتشرد وضروة إعداد برامج تأهيلية خاصة لرعاية الاطفال واعادة تأهيلهم وفق اسس تربوية علمية مهنية من قبل اختصاصيين في مجال الرعاية الاجتماعية والصحة النفسية وتوفير كافة الاحتياجات الضرورية للطفل لتصحيح مسار الافكار الهدامة التي تبنتها داعش في تنشئة الجيل وفق مبادئ تؤكد على الانتماء الى الاسرة وحب الوطن ثالثا :حماية الأطفال من الاستغلال بكافة أشكاله وتفعيل القوانين والتشريعات التي تخص ذلك و تعديل الاتفاقيات الخاصة بحقوق الطفل بما يتلاءم مع تكنلوجيا العصر ورفع مستوى التوعية للأطفال حول سلبيات الخاصة باستخدام تكنلوجيا المعلومات ووقاية الأطفال من مخاطرها و اعتماد التشريعات الوطنية الواضحة والشاملة، ووضع الأسس السليمة في رسم السياسات والخطط التي تنطوي تحت مضمونها حقوق الانسان سيما حقوق الطفل وحمايتهم من كافة أشكال العنف والتطرف. رابعا :ضرورة إبرام اتفاقية دولية معنية بحماية الأطفال أثناء النزاعات المسلحة والمصادقة عليها من قبل العراق والدول التي شهدت نزاعات مسلحة ويكون التعاون وفق اسس قانونية دولية تضمن حقوق الاطفال في كافة الظروف لاسيما أثناء الحروب والازمات وتوفير الحماية الكاملة لتلك الشريحة المهمة من المجتمع وتحت أشراف والدعم الدولي لحقوق الانسان خامسا :حماية الأطفال من خطر الإنترنت، والتوعية من قبل المؤسسات التربوية والاعلامية والامنية وفق منهاج أرشادي توعوي يحذر الأطفال من خطر أفكار داعش والوقوع في شبكة الابتزاز الالكتروني والانخراط بالتنظيمات الارهابية وتوفير الحصانة الكاملة للاطفال من قبل ذووي الاختصاص ، وتدريبهم حول آلية الاستخدام الامثل لوسائل التواصل الاجتماعي بشكل سلس ومحبب وبطرق علمية صحيحة القضاء على الطائفية وتأكيد على الانتماء وحب الوطن سادسا : سابعا :تعزيز التعايش السلمي عن طريق الحوار والمشاركة المجتمعية بين أطياف المجتمع العراقي وبناء جسور نبذ سياسة العنف ورفع درجة الوعي الاجتماعي والصحي والسياسي من أجل بناء وطن على اسس الانتماء والتضحية في سبيله كما توصلت الباحثة الى العديد من التوصيات والمقترحات المهمة التي تخدم البحث

الكلمات الدلالية

Child --- Contemporary social variables


Article
Obstacles to the professional development of kindergarten teachers
معيقات التنمية المهنية لمعلمات رياض الاطفال

المؤلفون: هديل صالح فالح البعاج
الصفحات: 87-97
Loading...
Loading...
الخلاصة

Abstract The present research aims to identify the most important impediments to the professional growth of the kindergarten teacher. In order to achieve this, the researcher constructed the questionnaire and presented it to the experts to ascertain its validity and validity. A number of conclusions were reached (Professional development programs are of great importance to a large group of educators. It is therefore appropriate to pay great attention. Most of the obstacles to the professional development of kindergartens are large obstacles, ranging from 95.37 to 65.74) Except one obstacle), Among the recommendations of the research are: (To provide incentives and material and moral rewards to the participants in the training programs to increase the desire and motivation to develop and adopt the procedures of evaluation approved by the Department of Preparation and provided that the end of each session certificate of participation and passing).يهدف البحث الحالي الى تحديد اهم المعيقات التي تقف حجر عثرة امام النمو المهني لمعلمة رياض الاطفال، ولتحقيق ذلك قامت الباحثة ببناء اداة البحث (الاستبيان) وعرضها على الخبراء للتأكد من صدقها وصلاحيتها، وتم التوصل الى مجموعة من الاستنتاجات والتي منها: (ان لبرامج التنمية المهنية اهمية كبيرة يستفاد منها شريحة كبيرة من التربويين لذا من المناسب ان تولى اهتمام كبير، وان معظم معيقات التنمية المهنية لمعلمات رياض الاطفال هي معيقات كبيرة تراوحت اوزانها المئوية بين (95،37 و 65،74) كلها كانت اعلى من الوسط الفرضي عدا معيق واحد)، ومن جملة توصيات البحث هي: (تقديم الحوافز والمكافئات المادية والمعنوية للمشاركين في البرامج التدريبية لزيادة الرغبة والدافعية للتطوير، واعتماد اجراءات تقويمية معتمدة من قسم الاعداد على ان تمنح نهاية كل دورة شهادة مشاركة واجتياز)


Article
التواصل الفرعي في منهجية الانثروبولوجست جريجوري باتيسون

المؤلفون: د. حسين فاضل سلمان
الصفحات: 99-111
Loading...
Loading...
الخلاصة

The concept of anthropologist Gregory Patson's sub-communication concept is a cross-reference to many anthropological and non-anthropological constructs through which a recombinant continuum is understood through which the group's form and social processes are understood, how the pattern is produced and reproduced again, and that the astronomy in which these concepts are based On the principle of conflict according to the biases of the spirit of the group and the spirit of personality, integration and symmetry, and the formation of splinter, which is the concept of anthropological pristine, which shows how the social interactions take their forms parallel and coherent The basic purpose of these blocks is to understand cognitive messages with the other. These theoretical manipulations have produced a comparative approach that relies on the repetitions of everyday, inward and outward behaviors (the other group), a measure of the validity of the social referenceشكل مفهوم التواصل الفرعي لدى الانثروبولوجست جريجوري باتيسون مرجعية استدماجية للعديد من المتبنيات النظرية الانثروبولوجية وغير الانثروبولوجية التي صنع منها متصلا استرجاعيا يفهم منه شكل الجماعة والعمليات الاجتماعية في داخلها، والكيفية التي تنتج النمط وتعيد انتاجه مرة اخرى، وأن الفلك الذي تدور فيه هذه المفاهيم قائم على مبدأ الصراع على وفق ثنائيات روح الجماعة وروح الشخصية، والتكامل والتناظر، والتكوين الانشقاقي الذي يُعدّ المفهوم الانثروبولوجي البكر الذي يوضح الكيفية التي من خلالها تأخذ التفاعلات الاجتماعية اشكالها بمتوازيات ومتقابلات الهدف الأساس منها هو فهم الرسائل الادراكية مع الآخر. وقد انتجت هذه التناولات النظرية منهجاً مقارناً يعتمد على التكرارات في السلوكيات المنمطة اليومية الموجهة إلى الداخل (الجماعة) والى الخارج (الجماعة الاخرى)، وهي مقياس لصدق المرجعية الاجتماعية.

الكلمات الدلالية

التواصل الفرعي --- المنهجية --- جريجوري


Article
العنف الاسري والمرأة العاملة دراسة ميدانية في مدينة الديوانية

المؤلفون: م. انيس شهيد محمد
الصفحات: 113-124
Loading...
Loading...
الخلاصة

The present study deals with a very important issue concerning the family, which is the first structure in the society, namely the violence directed at women by the members of their family towards it, namely the working woman who introduced herself in a difficult life in an unjust and inequitable society that sacrificed and sacrificed for the happiness of her family , And despite the seriousness of this phenomenon on the community and the family in particular, but we note the increase in recent times in all communities, especially the Iraqi society due to the conditions experienced by the security breaches and violations of the law and non-respect, and in order to achieve the basic objectives of the current study has been selected The sample is composed of (120) respondents to measure family violence directed against working women. This study is an analytical descriptive study. In this study, the social survey method was used. The questionnaire was used to obtain data. (20-30 years) are the most age group exposed to domestic violence. Most of the educational groups are exposed to university degrees. The female respondents are found to be more vulnerable to domestic violence. Most of the educational groups are subjected to violence by university degree holders , And Ghaleb The economic factor plays an important role in the perpetration of violence against women within the family and the economic abuse of women. Economic abuse has been shown to play an important role in the perpetration of violence against women within the family, The multiplicity of forms of violence faced by women is physical and moral violence, physical violence is the beating is one of the most important forms of violence towards the wife, followed by moral violence represented in irony, betrayal and abandonment. الملخص: تتناول الدراسة الحالية موضوع في غاية الاهمية يخص الاسرة وهي البنيه الاولى في المجتمع الا وهو العنف الموجه الى المرأة الذي يقوم به افراد اسرتها تجاهها وهي المرأة العاملة التي ادخلت نفسها في معترك حياة صعبة في مجتمع ظالم وغير منصف لهذه الانسانة التي ضحت وتضحي من اجل اسعاد اسرتها، ورغم خطورة هذه الظاهرة على المجتمع وعلى الاسرة بشكل خاص الا اننا نلاحظ تزايدها في الآونة الاخيرة في المجتمعات كافة وخاصة المجتمع العراقي نظرا للظروف التي يمر بها من انفلات امني وتجاوزات على القانون وعدم احترامه، ولأجل تحقيق الأهداف الأساسية للدراسة الحالية فقد تم اختيار عينه تتكون من (120) مبحوثه لقياس العنف الاسري الموجه ضد المرأة العاملة، وتعد هذه الدراسة من الدراسات الوصفية التحليلية لذلك فقد استخدم في هذه الدراسة منهج المسح الاجتماعي، وتم الاعتماد على اداة الاستبيان للحصول على البيانات، واهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة هي ان الفئة العمرية التي تتراوح ما بين (20-30)عاما بأنهن أكثر فئة عمرية معرضة للعنف الأسري، وان اكثر الفئات التعليمية تعرضاً من اصحاب الشهادات الجامعية، وتبين ان المبحوثات اللاتي يعملن أكثر عرضة للعنف الأسري، وان اكثر الفئات التعليمية تعرضا للعنف من اصحاب الشهادات الجامعية، وان غالبية المبحوثات ترين ان العامل الاقتصادي يحتل النسبة الأكبر من حالات العنف ضد النساء حيث تبين ان العامل الاقتصادي يلعب دورا هاما في ارتكاب العنف ضد المرأة داخل الأسرة، ووجود إساءة اقتصادية للمرأة حيث تبين أن الإساءة الاقتصادية تلعب دورا مهما في ارتكاب العنف ضد المرأة داخل الأسرة، وتعدد اشكال العنف الذي تواجهه المرأة يتمثل في العنف المادي والمعنوي، فالعنف المادي متمثل في الضرب يعد من اهم اشكال العنف اتجاه الزوجة، يليها العنف المعنوي متمثل في السخرية والخيانة والهجر.

الكلمات الدلالية

العنف الاسري --- المرأة العاملة


Article
Representations of pessimism in German expressionism's Drawings
تمثلات التشاؤم في رسوم التعبيرية الألمانية

Loading...
Loading...
الخلاصة

The research (Representations of pessimism in German expressionism's Drawings) dealt with four chapters. The first was the research problem of (What are the Representations of pessimism in German expressionism's Drawings?), The purpose of the research (known as Representations of pessimism in German expressionism's Drawings) Definition and definition of terms. The second chapter included the theoretical framework of three questions; the first dealt with the concept of pessimism in philosophy and psychology, the second dealt with the expressive meanings in the structure of the work of art, the third came with the title of German expressionism (views and references). The third came with the title of German expressionism (views and references). The fourth chapter included the research society, which reached (40) oil paintings, and included the sample of the research, which reached (4) plates chosen by the simple random way of homogeneity of the society. The research method adopted for the analysis of the sample is the descriptive method (qualitative content analysis method) The research represented by the analysis form. The fourth chapter dealt with the results, including: 1 - included artistic expressions pessimistic all forms of organisms, weighted to highlight their pessimism on human forms in a way that overcame the rest of the animal and plant. 2 - pessimism in the drawings of German expressionism through the dark colors, which suggest the darkness of life and darkness, as suggestive of the misery controlling the human and the absence of bright hope. Which appeared in all sample models. He also addressed the conclusions, including: 1 - pessimistic expression is the main structure from which the German graphic drawing, which emerged at the beginning of the twentieth century. 2 - German expressionism is the only artistic movement that has included all the issues of negative life and practices, including pessimism. And to bring them down by means of expression. The research ended with recommendations, proposals, list of sources and then annexes.تناول البحث (تمثلات التشاؤم في رسوم التعبيرية الألمانية) ضمن أربعة فصول؛ ضم الأول مشكلة البحث المتمثلة بـ (ما هي تمثلات التشاؤم في رسوم التعبيرية الألمانية؟)، وهدف البحث المتمثل بـ (تعرّف تمثلات التشاؤم في رسوم التعبيرية الألمانية)، كما ضم حدود البحث وتحديد المصطلحات وتعريفها. وتضمن الفصل الثاني الإطار النظري بواقع ثلاثة مباحث؛ تناول الأول مفهوم التشاؤم في الفلسفة وعلم النفس، وتناول الثاني الدلالات التعبيرية في بنية العمل الفني، أما الثالث فجاء بعنوان التعبيرية الألمانية (آراء ومرجعيات). أما الفصل الثالث فضم مجتمع البحث والذي بلغ (40) لوحة زيتية، كما ضم عينة البحث التي بلغت (4) لوحات اختيرت بالطريقة العشوائية البسيطة لتجانس المجتمع، أما منهج البحث المعتمد لتحليل العينة فهو المنهج الوصفي (طريقة تحليل المحتوى الكيفي) وذلك بالاعتماد على أداة البحث المتمثلة باستمارة التحليل. وتناول الفصل الرابع النتائج ومنها: 1- شملت التعبيرات الفنية التشاؤمية كل أشكال الكائنات، معوّلة في إبراز تشاؤمها على الأشكال الآدمية بصورة تغلب باقي الكائنات الحيوانية والنباتية. 2- تمثّل التشاؤم في رسوم التعبيرية الألمانية عن طريق الألوان الداكنة، والتي توحي بعتمة الحياة وظلامها، كما توحي بالبؤس المسيطر على الإنسان وغياب الأمل المشرق. والتي ظهرت في كل نماذج العينة. كما تناول الاستنتاجات ومنها: 1- يعد التعبير المتشائم البنية الرئيسة التي ينطلق منها الرسم التشكيلي الألماني والذي ظهر في بداية القرن العشرين. 2- تعد التعبيرية الألمانية الحركة الفنية الوحيدة التي شملت كل قضايا الحياة السلبية وممارساتها ومنها التشاؤم. واسقاطها بالأساليب التعبيرية. وانتهى البحث بالتوصيات والمقترحات وقائمة المصادر ومن ثم الملاحق.


Article
Light aesthetics in the drawings of the European Renaissance
جماليات الضوء في رسوم عصر النهضة الأوربي

Loading...
Loading...
الخلاصة

The current study investigates (the aesthetics of light in the drawings of the European Renaissance) and its visual nature that deeply influences the spectator mind. As they form a true interactional reality through which the beauty of entities is revealed by their colored imagery and their interactive moves towards showing their artistic values where they combine to produce a pattern of relationships and structural elements that contribute to (the artist’s consciousness) as well as the formation of creative vision that is reflected through the enriched color in the eye of the viewer. The problem of the present work is addressed by the following two questions: Does the light aesthetically affect the Renaissance drawings? And how does this influence embody the plastic elements of the paintings of Renaissance artists? Accordingly, the study is divided into four chapters. The first chapter comprises defining the problem of study, its importance and the need for it, and the study aim which is summarized in (the recognition of the aesthetics of light in the drawings of the European Renaissance). Then the limits of work and the definitions of terms included in the study. As for the second chapter that tackles the theoretical framework of the work. It has been divided into two sections: The first approaches (light between the trends of science and aesthetic vision). While, the second section is concerned with (the dialectics of light and composing elements / formation elements). The second chapter also includes theoretical framework indicators. The third chapter includes the study procedures, from the framework of the study community, the study sample, the study tool, its validity and persistence, work methodology, statistical methods and analysis of the study sample. The fourth chapter sums up the results of the study as well as a number of findings arrived at by the researcher, including: Light is the basis in the presentation of the assets (material objects) and structural elements (formation elements) through which the planned subject is completed. The aesthetics of light were associated with the expressive and dramatic force that influence the eye of the viewer, which the artist gave to the work of art through his style and skill, and his outstanding skill in employing the formation parameters and aesthetic values as well as transforming them into visually influential actors. The aesthetics of light are reflected in the color values, richness, brightness and reflections on the surfaces of the objects and their tangible differences. The chapter also presents the conclusions of the study along with a number of conclusions including: Light does have an active and influential presence in the ancient civilizations, as it seems to coincide with the emergence of the Renaissance and which has included light of the field of experimentation and analysis. Light has been considered as the basis in showing the systems of composition of the general assets and elements of the painting especially, to aesthetic values enriching the subject matter and highlighting it. Light is a language of visualized speech that has shown important transformations in form, color, line, proportions and perspective, as well as to show the themes of fantasy, formal values and meanings. Then, the fourth chapter is followed by Sources and Appendices.. لقد تناول البحث الحالي (جماليات الضوء في رسوم عصر النهضة الاوربي) , وطبيعتهِ المرئية التي باتت تشكِّل هاجساً مؤثراً في ذات المتلقي، كونها حواراً جاداً نستشعر بهِ جمال الموجودات من خلال صورها المرئية الملونة، وفاعليتها في اظهار قيمها الجمالية، حينها تتشكّل لتكوّن نمطاً متكامل من العلاقات والعناصر البنائية التي أسهمت (بوعي الفنان) في تكوين رؤية إبداعية فذّة انعكس ثرائها اللوني في عين المتلقي. وقد تلخصت مشكلة البحث الحالي بالسؤالين الآتيين: هل أثر الضوء جمالياً على رسوم عصر النهضة؟ وكيف تجسّد هذا التأثير في العناصر التشكيلية للوحات فناني عصر النهضة؟ حيث تم تقسيم البحث على أربعة فصول، تضمن الفصل الأول, التعريف بمشكلة البحث وأهميته والحاجة إليه, وهدف البحث الذي تم تلخيصه بـ (التعرّف على جماليات الضوء في رسوم عصر النهضة الأوربي). ثم حدود البحث, وتحديد المصطلحات الواردة فيه . أما الفصل الثاني ، وهو الإطار النظري للبحث ، فقد تم تقسيمه على مبحثين: 1. الأول عُني بـ (الضوء بين توجهات العلم والرؤية الجمالية). 2. الثاني فقد عُني بـ (جدلية الضوء والعناصر البنائية/ عناصر التكوين). كما تضمن الفصل الثاني مؤشرات الإطار النظري. وتضمن الفصل الثالث إجراءات البحث, من اطار مجتمع البحث، عينة البحث ، أداة البحث وصدقها وثباتها، منهجية البحث, الوسائل الإحصائية وتحليل عينة البحث . وقد اشتمل الفصل الرابع على نتائج البحث، وجملة من النتائج التي توصل إليها الباحث، منها : 1. يُعد الضوء هو الاساس في اظهار الموجودات (الأشياء المادية) والعناصر البنائية (عناصر التكوين) التي من خلالها يكتمل الموضوع المرسوم. 2. ارتبطت جماليات الضوء بالقوة التعبيرية والدرامية المؤثرة في عين المتلقي التي منحها الفنان للعمل الفني من خلال اسلوبهِ ومهارتهِ العالية وبراعتهِ الفذة في توظيف القيم التشكيلية والجمالية وتحويلها الى عناصر فاعلة مؤثرة بصرياً. 3. تجسدت جماليات الضوء عن طريق قيم اللون وثرائهِ وسطوعهِ وانعكاساتهِ على اسطح الأشياء وإظهار اختلافاتها الملموسة. كما تضمن الفصل استنتاجات البحث، وجملة من الاستنتاجات: 1. ان الضوء لم يَظهَر عنصراً فاعلاً ومؤثراً في الحضارات القديمة، لكن بدت أهميتهِ تتظافر مع انبثاق عصر النهضة وإخضاع الضوء لحقل التجريب والتحليل، وعَدِّهِ هو الأساس في اظهار نُظُم التكوين للموجودات عامّة وعناصر اللوحة التشكيلية خاصة، وتحويلها الى قيم جمالية تُثري الموضوع المرسوم وتُبرِزهُ. 2. يعد الضوء لغة خطاب بصرية أظهرت عمليات التحوّل المهمة في الشكل واللون والخط والنسب والمنظور بالإضافة الى اظهار موضوعات الخيال والقيم الشكلية ومعانيها. 3. ثمّ يأتي بعد الفصل الرابع : فهرس المصادر والملاحق.


Article
Placement of digital technology in the production of Scene graph Tarzan as a- symbol –
توظيف التقنية الرقمية في صناعة سينوغرافيا العرض المسرحي عرض مسرحية طرزان – انموذجاً -

المؤلفون: Lateef Idan Subuh لطيف عيدان صبح
الصفحات: 159-168
Loading...
Loading...
الخلاصة

Digital technology has been widely and effectively applied in most areas of life so that it has become a necessity of life which is indispensable in science, literature and art, both theoretical and practical. In terms of art, digital technology has entered a very large and remarkable in the artistic productions of various kinds, visual, audio, and film. As theatrical art of the performing arts, which depends on the composition of the visual and audio was the ability of the theater to employ digital technology as a sophisticated arts and looking for new to be used in theatrical presentation so sought researcher in his research tagged: (Employment of digital technology in the production of theatrical play Sinography) Tarzan presented a model) Which divided into four chapters and agencies: - Chapter One: (The methodological framework), which included (the problem of research and the need for it) and focused on the question of whether digital technology the ability to substitute for the traditional cinematography in the theatrical presentation through the manufacture of digital cinemography and employment in the play? The importance of research is that it benefits students, actors in the field of theater and cinematography, technicians and technicians. The researcher sought to achieve (the objectives of the research) by learning how to employ digital technology in the industry of cinematography play. The "limits of research" deals with the presentation of a play (Tarzan) model produced in 2007 and at the end of the chapter were defined terms and definition. The second chapter: It included (the theoretical framework) and divided into two sections: The first topic :- The concept of digital technology and how it works in the cinematography industry for theater The second topic :- The aesthetics of digital technology in cinematography. The researcher came out with a number of (indicators) that were produced (theoretical framework) and the most important: 1- The development of digital technology has an essential and important role in opening wide horizons of innovation and creativity to the director, designer, technician and technician in the implementation of the drawings and the creation of the art of digital cinemography. Digital technology can give a sense of reality in such a way that the viewer can be convinced by incorporating what is real and what is technically imaginary by computer. The fourth chapter (the results of the research and discussion), including: 1 - Digital technology has been open to the production of several times and several places and the process of transition from scene to scene more professional and dazzling and different. 2. Digital technology has achieved an important aspect through the sense and illusion of reality by incorporating real characters on the board with the supposed non-real characters that can create fun and persuasion at the same time. Then the researcher came out with conclusions.دخلت التكنولوجيا الرقمية بشكل واسع وفعال في أغلب مجالات الحياة المختلفة حتى اصبحت من الضرورات الحياتية التي لايمكن الاستغناء عنها في العلم والادب والفن على حد سواء في الجانب النظري والعملي . أما في ما يخص الفن فقد دخلت التكنولوجيا الرقمية بشكل كبير جدا وملحوظ في النتاجات الفنية بمختلف انواعها صورية ,صوتية ,فلمية .وبوصف الفن المسرحي من الفنون الادائية التي تعتمد على التشكيل الصوري والصوتي فكانت القابلية للمسرح ان يوظف التكنلوجيا الرقمية كونه من الفنون المتطورة والتي تبحث عن الجديد لتوظيفه في العرض المسرحي لذلك سعى الباحث في بحثـه الموسوم :- (توظيف التقنية الرقمية في صناعة سينوغرافيا العرض المسرحي عرض طرزان انموذجاً) والذي اشتمل على اربعة فصول وكالاتي :- الفصل الاول :- (الاطار المنهجي) والذي تضمن (مشكلة البحث والحاجة اليه) والمتمركزة حول السؤال التالي س/هل للتقنية الرقمية القدرة بان تكون بديلاً عن السينوغرافيا التقليدية في العرض المسرحي من خلال صناعة سينوغرافيا رقمية وتوظيفها في العرض المسرحي ؟ وتتجلى (أهمية البحث) بانه يفيد الدارسين والعاملين في مجال المعالجة الاخراجية المسرحية ومصممي السينوغرافيا من تقنيين وفنيين . وقد سعى الباحث الى تحقيق (اهداف البحث) من خلال التعرف على كيفية توظيف التقنية الرقمية في صناعة السينوغرافيا المسرحية . اما (حدود البحث) تتناول عرض مسرحية (طرزان) انموذجاً المنتجة عام 2007 وفي نهاية الفصل تم تحديد المصطلحات وتعريفها . اما الفصل الثاني :- فقد شمل (الاطار النظري) وقسم على مبحثين : المبحث الاول :- مفهوم التقنية الرقمية وآلية اشتغالها في صناعة السينوغرافيا للعرض المسرحي المبحث الثاني :- جماليات اشتغال التقنية الرقمية في سينوغرافيا العرض المسرحي. وخرج الباحث بعدد من (المؤشرات) التي افرزها (الاطار النظري) وكان اهمها :- 1-إن لتطور التقنية الرقمية دوراً أساسياً ومهماً في فتح آفاق واسعة من الابتكار والإبداع أمام المخرج والمصمم والفني والتقني في تنفيذ المخططات وايجاد فن السينوغرافيا الرقمية. يمكن للتقنية الرقمية أن تعطي الإحساس بالواقع بطريقة يمكن للمشاهد الاقتناع بها من خلال دمج ما هو حقيقي وما هو خيالي تقني بوساطة الحاسوب . اما الفصل الثالث :- فقد تناول (اجراءات البحث) ابتدأً (بمجتمع البحث) و(عينة) و(منهج البحث) و(أداته) وقد تم اختيار عينة البحث المنتخبة (قصدياً). وتضمن الفصل الرابع (نتائج البحث ومناقشتها) ومنها:- 1-اسهمت التقنية الرقمية بالانفتاح على انتاج عدة أزمنة وعدة أمكنة وأصبح عملية الانتقال من مشهد الى مشهد أكثر احترافا وابهار واختلاف . 2-حققت التقنية الرقمية جانباً مهما من الاحساس والايهام بالواقع بطريقة دمج الشخصيات الحية الحقيقية على الخشبة مع الشخصيات المفترضة غير الحقيقية التي يمكن ان تخلق المتعة والاقناع لدى المتلقي في الوقت نفسه . وخرج الباحثان بعدها باستنتاجات ثم جاءت التوصيات والمقترحات الباحثان كما شمل هذا الفصل في نهايته قائمة المصادر والمراجع وملخصا باللغة الانكليزية .


Article
تقنيات الصورة الرقمية ودورها على الرسوم التوضيحية في الجرافيك الرقمي

المؤلفون: م.م. رشا شافي عبـد السادة جبر
الصفحات: 169-184
Loading...
Loading...
الخلاصة

The subject of the research is the use of digital techniques and programs, as tools by the artist emerged and developed by the development of digital technology has become a tool for the artist and the element of assistance in his work, which makes his ideas and creativity in his work. The digital image emerged from the beginning of impressionist thought and specifically (the division), which was the basis of the creation of the image, which was based on (point) and then developed digital technology and became small units known as the pixels and the fusion of these points produce a mosaic picture can not identify the features of the point , Where many artists have attracted this technology because it is a new technique, which is always sought by the creative artist, everything that is out of style and not touched. Art is the product of the creative activity of the artist and an honest expression of the interaction of life. There is no difference from its use of modern or traditional techniques to translate these feelings and a sense of artistic works that fascinate the beholders. The research includes four chapters. The second chapter deals with the methodological framework of research and its introduction to the problem of research, while the second chapter may deal with the concept of digital image and associated scientific knowledge. It also dealt with the concept of digital art and its methods of development and its most important technical features. It also dealt with the concept of illustrations which in turn helps to clarify the information contained in The second part of the chapter deals with the most important drawing programs used in the two-dimensional drawing with the identification of the tools of each program. The researcher decided to provide the most common programs in A program for painters (MS paint) program (Art Rage) program is the most commonly used (Photoshop). The third part of the chapter deals with the applications of graphic programs, the digital image in the illustrations. The researcher concluded with a number of indicators on which the research community was defined and a model of analysis was determined. The researcher reached a set of conclusions, recommendations, and suggestions. 1. The modern techniques have greatly influenced the illustrations, which has enriched the creative process of the artist and presented his creations in a new way. . 2. Digital technology plays an important role in aesthetically illustrating graphics. The most important conclusions: 1. The technique of producing illustrations is a contemporary means of producing paintings to rely on the world to produce paintings to rely on the virtual world of the surface of Basra. The technique of production depends on the tools (brushes, colors, brick, concrete effects added. 2.The emergence of digital art came as a result of the development of a modern technique that helped the artist to accomplish works of a new kind. It does not receive in return what has been accomplished from traditional works other than the stages of the development of digital art techniques, it is a new art and not an alternative art. .المُـلخّص: يتلخص موضوع البحث في إمكانية استخدام التقنيات والبرامج الرقمية، بوصفها أدوات بيد الفنان ظهرت وتطورت بتطور التكنولوجيا الرقمية فأصبحت أداة للفنان والعنصر المساعد في عمله الفني والتي يصنع من خلالها أفكاره ويبدع في عمله. فالصورة الرقمية ظهرت منذ بداية الفكر الانطباعي وتحديداَ (التقسيمية) والتي كانت أساس انشاء الصورة والتي كانت تعتمد على (النقطة) ثم تطورت التكنولوجيا الرقمية وأصبحت عبارة عن الوحدات الصغيرة التي عرفت باسم الـ pixels)) وبامتزاج هذه النقاط تنتج لنا صورة موزائيكية لا يمكن استبان ملامح النقطة فيها، حيث استقطب العديد من الفنانين هذه التقنية لكونها تقنية جديدة وهو ما يبحث عنه الفنان المبدع دوماً كل ما هو خارج عن النسق وغير مستطرق. فالفن نتاج النشاط الإبداعي لدى الفنان وتعبير صادق عن تفاعل الحياة فلا يوجد فرق من استخدامه للتقنيات الحديثة او التقليدية لترجمة هذه المشاعر والإحساس الى اعمال فنية تبهر الناظرين. يتضمن البحث أربعة فصول ، عنى الفصل الأول منه الاطار المنهجي للبحث وطرحه لمشكلة البحث ، اما الفصل الثاني قد يتناول مفهوم الصورة الرقمية وما يرتبط بها من معرفة علمية ، كما تناول مفهوم الفن الرقمي واساليبه تطوره واهم سماته الفنية وتناول فيه ايضاً مفهوم الرسوم التوضيحية والتي بدورها تساعد على إيضاح المعلومات المتضمنة في المواد الصحفية المنشورة بطرق تمكنها من أداء رسالتها الى عامة القراء بأبسط الوسائل ، اما المبحث الثاني من الفصل نتناول اهم برامج الرسم المستخدمة في الرسم الثنائي الابعاد مع التعرف على أدوات كل برنامج ، فقد ارتأت الباحثة تقديم اكثر هذه البرامج شيوعاً لدى الرسامين وهي برنامج (MS paint) وبرنامج (Art Rage) والبرنامج الأكثر استخداماً هو (Photoshop) . اما المبحث الثالث من الفصل تتناول تطبيقات البرامج الجرافيكية الصورة الرقمية في الرسوم التوضيحية وخلصت الباحثة الى جملة من المؤشرات التي قامت على أساسها بتحديد مجتمع البحث وتحديد انموذج للتحليل، ومن ثم توصلت الباحثة الى مجموعة من النتائج والاستنتاجات والتوصيات والمقترحات، ومن اهم النتائج: 1. أثرت التقنيات الحديثة على الرسوم التوضيحية بشكل كبير إيجابي مما أدى الى أثراء في العملية الإبداعية للفنان وتقديم ابداعاته بشكل جديد. 2. تلعب التقنية الرقمية دوراً مهماً في إضفاء جانب جمالي لرسوم التوضيحية للمطبوعات الجرافيكية. ومن اهم الاستنتاجات: 1. تعد تقنية انتاج الصور التوضيحية وسيلة معاصرة لإنتاج لوحات فنية لاعتماد على العالم لإنتاج لوحات فنية لاعتماد على العالم الافتراضي لسطح البصرة، اذ تعتمد تقنية الإنتاج على الأدوات (فرش، الوان، باليته ، تأثيرات مضافة ملمس . 2. ان ظهور الفن الرقمي جاء نتيجة تطور تقنية حديثة ساعدت الفنان على انجاز اعمال من نوع جديد وهي لا تلقي بالمقابل ما تم إنجازه من اعمال تقليديه غير مراحل تطور تقنيات الفن الرقمي، فهو فن جديد وليس فناً بديلاً.

الكلمات الدلالية

novel --- experimentation


Article
Technical characteristics in talented fees For different age groups
الخصائص الفنية في رسوم الموهوبين للفئــــــات العمريــة المختلفـــــة

Loading...
Loading...
الخلاصة

This Search contained a " The artistry properties in the talented’s paintings for different age groups " . The first chapter deals with the problem of research, the importance of research and the need for it. The objective of the research is to know the technical characteristics in the gifted drawings for different age groups. Limits of research, terminology definition.The second chapter contains the theoretical framework and the previous studies. The theoretical framework includes two subjects. The first is: the concept of giftedness and the characteristics of the gifted. The third chapter deals with the research procedures that included the research society, the research sample, and the research tool which became ready for application after achieving honesty and stability. The chapter also included the statistical means used to achieve the truth and stability of the research tool, Forms. Based on the analysis of the sample of the research sample, chapter four contains the results of the research, the conclusions, the recommendations and the proposals. Some of the results of the research are: The absence of blanks on the photographic surface, the soft soft lines, and the moving expression were more noticeable in males than females according to the sample of the research sample (2, 4, 5, 8, 10 ( 1. The characterization of color distortion is not apparent in all models of the research sample. Transparency only appears in Form 3, the formalized stage. Some of the conclusions that emerged from the research are: 2. There are distinctive artistic characteristics of the gifted drawings that differ from the general characteristics, which distinguish the drawings of the different age groups from the non-talented. These are the technical characteristics closest to the simulation of reality, which are objective in their expression of objective reality rather than self-activation and imagination which opposes the visual reality . 3. The lack of completion of some of the technically gifted fees with the possibility of completing them may be due to two things. The first is subjective. I may have some psychological problems that the talented person suffers. The technician may lack sufficient experience or lack of materials. High quality. اعتنى البحث الحالي في دراسة الخصائص الفنية في رسوم الموهوبين للفئات العمرية المختلفة , وقد اشتمل على أربعة فصول, احتوى الفصل الأول على مشكلة البحث, أهمية البحث والحاجة اليه, وهدف البحث وهو : تعرّف الخصائص الفنية في رسوم الموهوبين للفئات العمرية المختلفة, كما اشتمل الفصل على حدود البحث, وتحديد المصطلحات. والفصل الثاني احتوى على الاطار النظري والدراسات السابقة, اذ تضمن الاطار النظري مبحثين, المبحث الأول : مفهوم الموهبة وخصائص الموهوبين, والمبحث الثاني: التعبير بالرسم عند الأطفال. أما الفصل الثالث فتناول إجراءات البحث التي تضمنت مجتمع البحث, وعينة البحث, وأداة البحث والتي أصبحت جاهزة للتطبيق بعد تحقيق الصدق والثبات, كما اشتمل الفصل على الوسائل الإحصائية المستخدمة في تحقيق الصدق والثبات لأداة البحث , ثم تحليل نماذج عينة البحث المؤلفة من (10) نماذج:. وبالاستناد الى تحليل نماذج عينة البحث, تضمن الفصل الرابع على نتائج البحث, والاستنتاجات, التوصيات والمقترحات, ومن بعض النتائج التي تمخض عنها البحث هي 1. ظهرت خاصية ترك الفراغات على السطح التصويري, والخطوط الليّنة الحيوية, والتعبير بالحركة بشكل ملفت للنظر عند الذكور أكثر من الأناث بحسب نماذج عينة البحث (2 , 4, 5 , 8 , 10) . 2. تكاد تكون خاصية التحريف في اللون غير ظاهرة في جميع نماذج عينة البحث, وأما الشفافية فلم تظهر الا في نموذج رقم (3) مرحلة المدرك الشكلي. ومن بعض الاستنتاجات هي: 1. توجد خصائص فنية مميزة لرسوم الموهوبين تختلف عن الخصائص العامة, التي تميز رسوم الفئات العمرية المختلفة من غير الموهوبين, وهي تلك الخصائص الفنية الأقرب الى محاكاة الواقع, والتي تكون ذات صفة موضوعية بتعبيرهم عن الواقع الموضوعي أكثر من تفعيل الذات والمخيلة التي تعارض الواقع المرئي. 2. ان عدم اكتمال بعض رسوم الموهوبين من الناحية الفنية مع الإمكان من إكمالها قد يعزى إلى أمرين , الأول ذاتي , فربما يكون نفسي بوجود بعض المشاكل النفسية التي يعاني منها الموهوب, وقد يكون فني بنقص الخبرة الكافية, أو عدم وجود بعض المواد المستخدمة في الرسم ذات الجودة العالية ..


Article
Modernity of experimentation In the contemporary Algerian play Performances of the director Haroun Kilani play
حداثة التجريب في العرض المسرحي الجزائري المعاصر عروض المخرج هارون الكيلاني المسرحية أنموذجاً

Loading...
Loading...
الخلاصة

Experimentation is associated with other questions in the arts, which seek to destroy the prevailing authority, which is culturally and socially familiar. It is recognized that experimentation is not subject to character but to necessity first. It is always the search for new answers. The experiment is based mainly on the living reality and the concerns of the experienced and creative artist Which he faces in his daily life, experimentation is innovation and creativity, a new form of drama as a basis in the creation of theatrical work. The novelty of experimentation highlights the role of theatrical director who proves to the recipient that he is not only the show maker, but also the representative of the actor, who is capable of performing, artistically, and most importantly in the creative process. The Algerian playwright has taken upon himself the employment of new meanings and connotations. Performance and communication through the exchange of information between the stage and the hall, and to stimulate the significance of the production of several meanings give the recipient more space for interpretation and it can be said that there are different and varied experiences varied and different interests and visions of Arab playwrights each by brother For example, the Algerian director (Haroun Al- Kilani) took the initiative of using modern methods that came out of traditional theater frameworks in an organized and comprehensive process aimed at making fundamental changes in theatrical creativity and in relation to the spectators, as well as the experiences of other directors who tried in their experiments to blend heritage and drop it on And finding suitable and diverse spaces for their work. يقترن التجريب كما في غيره من الفنون بالأسئلة التي تسعى إلى تدمير سلطة السائد والمألوف ثقافياً واجتماعياً , ومن المسلّم به إن التجريب لا يخضع للصفة بل للضرورة أولاً , فهو دائم البحث عن إجابات جديدة , وينطلق التجريب اساساً من الواقع المعاش ومن الهموم التي يحملها الفنان المجرب والمبدع والتي يواجهها في حياته اليومية , فالتجريب هو ابتكار وإبداع , وهو شكل جديد من أشكال الدراما باعتباره قاعدة لها في خلق العمل المسرحي . تبرز حداثة التجريب دور المخرج المسرحي الذي يبرهن للمتلقي أنه ليس صانعا العرض فحسب بل هو صانع الممثل المتمكن أدائياً وفنياً والأهم في العملية الإبداعية وقد اخذ المخرج المسرحي الجزائري على عاتقه توظيف المعاني والدلالات الجديدة التي يخرج من خلالها عن إطار وظيفتها المادية لتكتسب طابع التعددية الدلالية وتتميز بوظائف أدائية وتواصلية في التبادل العلامي بين خشبة المسرح والصالة ، وتحفيز هذه الدلالة بإنتاج مدلولات عدة تمنح للمتلقي مساحة اكبر للتأويل ويمكن القول إن هنالك تجارب مختلفة ومتنوعة بتنوع واختلاف اهتمامات ورؤى المسرحيين العرب كل حسب اختصاصه , فعلى سبيل المثال بادر المخرج الجزائري(هارون الكيلاني) بالاستعانة بأساليب حداثوية خرج بها عن أطر المسرح التقليدي بعملية منظمة وشاملة تهدف إلى إجراء تغيرات جوهرية في الإبداع المسرحي وفي علاقته بالمتفرجين , فضلا عن تجارب المخرجين الآخرين الذين حاولوا في تجاربهم المزج بين التراث وإسقاطه على الواقع والبحث عن فضاءات مناسبة ومتنوعة لأعمالهم.

الكلمات الدلالية

حداثة --- التجريب


Article
Build suspense in the feature film
بناء التشويق في الفلم الروائي

المؤلفون: Aseel Kamel Zidan اسيل كامل زيدان
الصفحات: 211-219
Loading...
Loading...
الخلاصة

The research is that it deals with an important element in the film and drama is the thrill of the filmmakers in order to attract the attention of the recipient and the intensity of the television and film in particular, using it well by the maker of the work is to make the receiver sold to the film and make him prisoner broker like To create a vision and answers and in new ways, thus creating a new reality in which the recipient with all his senses towards the completed because the process of suspense captures the senses and affect the psychological psychology of the recipient or the viewer through the cinematic image of its own flexibility and enormous capabilities to embody the Reality and Imagination Together, in order to delve into the thrill and drama of dramatic work, the research entitled "Building suspense in the novel" and the study here means dealing with the construction of the teaser and how to work through the elements of expression, which leads to the enrichment of visual and intellectual content in the structure of the scene and It achieves its ability to expand and deepen the visual meaning and increase the attractiveness of the recipient to interact with it. The research included a systematic framework for research and included the problem of research by asking the following question: What is (how to build the teaser in the novel?) And the importance it carries and the objectives that seek to achieve with the limits of the limits that move. The theoretical framework for research and previous studies, which have been separated with this research, has included two sections: The first topic (the elements of suspense term and concept) The second topic (how to build suspense in the film) The researcher recorded a number of indicators, including: Employing the gradient in lighting and color contributes to stirring suspense The research procedures, including the research methodology and the research sample, were based on the unit of analysis represented by the shot and the scene. The researcher chose one intentional sample of the mother film. The researcher came out with a number of conclusions as well as conclusions.. يتلخص البحث بكونه يتصدى الى عنصر مهم في الفيلم والدراما وهو التشويق الذي يلجا إليه صانعوا الأفلام من اجل شد انتباه المتلقي وشده للمنجز التلفزيوني والسينمائي على وجه الخصوص, فاستخدامه بصوره جيده من قبل صانع العمل يعمل على جعل المتلقي ذاعنا نحو الفيلم و يجعله اسير وسيط اشبه ان يكون ماديا متجسدا, ليضع تصوراً و أجوبة و بطرائق متجددة فتخلق بذلك واقعا جديدا يكون فيه المتلقي بكافة حواسه نحو المنجز لان عمليه التشويق تأسر الحواس وتؤثر في السايكلوجية النفسية لدى المتلقي او المشاهد من خلال الصورة السينمائية لما تمتلكه من مرونة و قدرات هائلة على تجسيد الواقع والمتخيل معا ومن اجل الخوض في دراسة التشويق واثرة في العمل المرئي الدرامي , جاء البحث بعنوان "البناء التشويق في الفيلم الروائي" و عليه فالدراسة هنا تعني بتناول البناء التشويقي وكيفية اشتغاله من خلال عناصر التعبير بما يؤدي إلى إغناء المحتوى البصري والفكري في بنية المشهد وما يحققه من قدره على توسع في المعنى الصوري و يعمقه و يزيد من جذب المتلقي للتفاعل معه. وقد تضمن البحث أطارا منهجي للبحث وأشتمل على مشكلة البحث بالتساؤل الآتي وهو: ما هي (الكيفية التي بموجبها يتم البناء التشويقي في الفلم الروائي ؟.) والاهمية التي يحملها والاهداف التي يسعى الى تحقيقها مع سعة الحدود التي يتحرك بها . اما الإطار النظري للبحث والدراسات السابقة التي تمفصلت مع هذا البحث , وقد تضمن مبحثين هما: المبحث الاول (عناصر التشويق المصطلح والمفهوم) المبحث الثاني (كيفيات بناء التشويق في الفيلم) وقد سجلت الباحثة جملة من المؤشرات منها : توظيف التدرج في الاضاءة واللون يسهم في اثارة التشويقوقد ضمت إجراءات البحث بما فيها منهج البحث و عينته البحث وتحديد اداته اعتمادا على وحدة التحليل المتمثلة باللقطة والمشهد وقد اختارت الباحثة عينة قصدية واحدة المتمثلة بالفيلم الامريكي (mother ) وقد خرجت الباحثة بجملة من النتائج فضلا عن الاستنتاجات.

الكلمات الدلالية

altashwiq --- alsiynama --- التشويق --- السينما


Article
The directing treatment of the hero character in the Russian film
المعالجة الإخراجية لشخصية البطل في الفيلم الروائي الروسي

Loading...
Loading...
الخلاصة

The art of cinema and television has been defined by the diversity of the cinematic language that the director adopts by employing his work as expressive and aesthetic instruments to produce meaning or to give the displayed image indications that convey the viewer to a greater understanding of the boundaries of the image itself. The composition is based on studied principles. Character traits of the hero, as one of the tools of the director, who convey the ideas, goals and messages in the film to the viewer. Therefore, the director's task in any dramatic work is to create the character of the hero with the help of the actor through his performance and interaction with the character and understanding of its dimensions, and returned the director to analyze the text to decipher the codes and explain the motives of the personality of the actor before the performance of that role is passionate about the truth of the inner sense of personality. The research consists of four chapters, including: (Methodological framework of research):On the presentation of the problem of research, the question of the following: (What character traits of the hero in the Russian novelist). The researcher then explained the importance of the research and the goal that he seeks to achieve with the boundaries of the research and then the researcher identified the terms. The theoretical framework consists of two subjects: The first topic: It came in three axes:(the concept of the character of the hero, the character of the hero in the Russian film, character traits of the Russian hero).The second topic: the exploitation of elements of cinematic language in the embodiment of the character of the hero,(Research Procedures): The researcher deals with the following elements: Research Methodology, Research Community, Research Sample, Research Tool, Sample Analysis Unit, Sample Analysis: The researcher analyzed the selected sample.(Findings, conclusions, recommendations and proposals). عٌرف الفن في السينما والتلفزيون بتنوع عناصر اللغة السينمائية التي يعتمد المخرج بتوظيف إشتغالها كأدوات تعبيرية وجمالية لإنتاج معنى أو منح الصورة المعروضة دلالات تحيل المشاهد لفهم أكبر من حدود الصورة نفسها، فيكون توظيفها وفق أسس مدروسة، فالمعالجة الإخراجية لا ترتكز على للنص فقط، بل تشتمل على رسم ملامح شخصية البطل، باعتباره إحدى أدوات المخرج الذي ينقل بوساطته الأفكار والأهداف والرسائل في الفيلم إلى المشاهد، لذا فمهمة المخرج في أي عمل درامي أن يقوم بخلق شخصية البطل بمساعدة الممثل من خلال أداءه وتفاعله مع الشخصية وفهم أبعادها، وعادتاً ما يقوم المخرج بتحليل النص لفك الشفرات وتفسير دوافع الشخصية للممثل قبل تأديته لذلك الدور متحمساً بصدق الإحساس الداخلي لفعل الشخصية ،يتكون البحث من أربعة فصول، واشتمل الإطار المنهجي للبحث على عرض لموضوع مشكلة البحث، المتمثلة بالسؤال الأتي: ماهي سمات شخصية البطل في الفيلم الروائي الروسي. ثم وضح الباحث أهمية البحث والهدف الذي يسعى إلى تحقيقه مع الحدود البحث ومن ثم قام الباحث بتحديد المصطلحات ،أما (الإطار النظري) فتكون من مبحثين :المبحث الأول: جاء في ثلاث محاور: (مفهوم شخصية البطل، وتمثلات شخصية البطل في الفيلم الروسي، سمات شخصية البطل الروسي)،المبحث الثاني: إشتغالات عناصر اللغة السينمائية في تجسيد شـخـصيـة الـبطـــل ،(إجراءات البحث): تعامل فيه الباحث مع العناصر الآتية: منهج البحث، مجتمع البحث، عينة البحث، أداة البحث، وحدة تحليل العينة، (تحليل العينة): قام الباحث بتحليل العينة المختارة ،فـ (النتائج والاستنتاجات).


Article
The image of women in Islamic manuscripts Indian-Mogul School
صورة المرأة في المخطوطات الاسلامية المدرسة المغولية الهندية(انموذجا)

المؤلفون: Hussain Saheb Jabbar حسين صاحب جبار
الصفحات: 231-243
Loading...
Loading...
الخلاصة

This study deals with the study of the image of women in the Islamic manuscripts of the Indian Mughal school as a model. It is located in four chapters. The first chapter deals with the problem of the research, its importance, the need, its purpose and limits, and the most important terms. The current research problem examined the subject of the image of women in Islamic manuscripts, in light of the intellectual, aesthetic and humanistic tendencies that characterized the philosophy of the Islamic religion. Hence, the problem of research emerged by answering the following question: What is the image of women in terms of form and content in the directions and methods of Islamic photography? The present research aims to identify the image of women in the Islamic manuscripts (the Mongolian school of India model) and the term (picture) was reviewed and the second chapter contains the theoretical framework and the previous studies, which consists of two sections, the first section b (the image of women in art in ancient civilizations) The second section (the image of women in Islamic manuscripts) followed by the indicators of the theoretical framework, while the third chapter was specialized in research procedures, which included the identification of the research community and the selection of the research sample (3) works, from the research community of (10) Sought by the researcher to achieve the goal of the sea The researcher also relied on theoretical framework indicators as a research tool, and then analyzed the sample to obtain specific data. The researcher relied on the analytical descriptive method, and the fourth chapter included the results of the research, conclusions, recommendations and suggestions. In many of the drawings that reflect the court scenes where the image of the servant woman appeared and loved by giving women a rest and tranquility of the man. In the light of these results the researcher reached a number of conclusions, the most important: The image of women in the Indian school Mogul on the basis of symbolic and expressive shared by a group of a For signs, signals and signals in the visual scene activation. In conclusion, the sources and references that contributed to the theoretical establishment of the research. Keyword: A picture, the woman. يعنى هذا البحث بدراسة (صورة المرأة في المخطوطات الاسلامية المدرسة المغولية الهندية انموذجا) وهو يقع في أربعة فصول ، فقد خصص الفصل الأول لبيان مشكلة البحث وأهميته والحاجة إليه ، وهدفه وحدوده ، وتحديد أهم المصطلحات الواردة فيه. حيث تناولت مشكلة البحث الحالي فحص موضوع صورة المرأة في المخطوطات الاسلامية ، في ضوء النزعة الفكرية والجمالية والإنسانية التي طبعت فلسفة الدين الاسلامي. ومن هنا فقد برزت مشكلة البحث من خلال الإجابة على التساؤل الآتي : - ماهي صورة المرأة من حيث الشكل والمضمون في اتجاهات واساليب التصوير الاسلامي ؟. ويهدف البحث الحالي إلى (تعرف صورة المرأة في المخطوطات الاسلامية (المدرسة المغولية الهندية انموذجا) . وتم استعراض مصطلح (الصورة ) واشتمل الفصل الثاني على الإطار النظري والدراسات السابقة المتكون من مبحثين, عني المبحث الاول بـ(صورة المرأة في الفن في الحضارات القديمة) وتناول المبحث الثاني (صورة المرأة في المخطوطات الاسلامية )ثم تلا ذلك مؤشرات الاطار النظري اما الفصل الثالث فقد اختص بإجراءات البحث الذي تضمن تحديد مجتمع البحث واختيار عينة البحث البالغة (3) اعمال , من مجتمع البحث البالغ (10), اذ اختيرت بطريقة قصدية وفقا لأسباب سوغها الباحث لتحقيق هدف البحث, كما اعتمد الباحث على مؤشرات الاطار النظري كأداة للبحث , ومن ثم تحليل العينة للحصول على معطيات محددة ,حيث عول الباحث على المنهج (الوصفي التحليلي). وتضمن الفصل الرابع نتائج البحث والاستنتاجات والتوصيات والمقترحات ومن جملة النتائج التي توصل اليها الباحث هي : ظهرت المرأة في العديد من الرسوم التي تعكس تسليات البلاط حيث ظهرت صورة المرأة الخادمة والمحبوبة بما تعطيه المرأة من سكون وطمأنينة للرجل.وفي ضوء تلك النتائج توصل الباحث الى جملة من الاستنتاجات ومن اهمها : بنيت صورة المرأة في المدرسة المغولية الهندية على اساس رمزي وتعبيري تتشارك فيه مجموعة من الدلالات والايحاءات والاشارات في تفعيل المشهد البصري . وفي الختام وضعت المصادر والمراجع التي اسهمت في التأسيس النظري للبحث .

الكلمات الدلالية

A picture --- the woman --- صورة --- المرأة


Article
Foundations in family education students fees and technical occupations.
أسس التكوين في رسوم طلبة قسم التربية الأسرية والمهن الفنية

Loading...
Loading...
الخلاصة

The present research aimed at identifying the foundations of configuration in family education students fees and professional College of basic education in Rajasthan University. To achieve the goal of research the researcher has chosen a sample of fourth grade students fees/matinee and posed (30) draw students spread over two halls and are the original community as a whole, the researcher established fees analysis form building b (9) paragraphs, achieving virtual assented and consistency depending on route Agreement with the observers on the tool. Layer analysis of fees in accordance with the format in the date 7/1/2019, then apply the percentage formula and results in high use realistic design and diffuse authority and sovereignty to adopt unity and harmony with all its branches at the Department students feesاستهدفت البحث الحالي التعرف على أسس التكوين في رسوم طلبة قسم التربية الأسرية والمهن الفنية كلية التربية الأساسية في الجامعة المستنصرية. ولتحقق هدف البحث اختارت الباحثة عينة من رسوم طلبة الصف الرابع / صباحي والبالغ عددهن ( 30 ) رسم لطالب وطالبة موزعين على قاعتين وهي تمثل المجتمع الأصلي بأكمله ، وقامت الباحثة ببناء استمارة تحليل الرسوم تحددت بـ ( 9 ) فقرات ، وجرى تحقيق صدق الظاهري والثبات بالاعتماد على طريقة الاتفاق مع الملاحظين على الأداة. وطبقه تحليل الرسوم وفق الاستمارة في تاريخ 7 / 1 / 2019 ، ثم جرى تطبيق معادلة النسبة المئوية وظهرت النتائج بارتفاع استخدام التصميم الواقعي والهيئة الانتشارية والسيادة واعتماد الوحدة والانسجام بكل تفرعاته في رسوم طلبة القسم.

الكلمات الدلالية


Article
Provisions of appeal in jurisprudence and law
احكام استئناف العدة في الفقه والقانون

Loading...
Loading...
الخلاصة

The appeal in the kit has a special meaning different from the usual meaning in the language of the law as the jurisprudence is used to use the term of appeal to indicate the beginning of the legitimacy after stopping and cutting it for an accidental reason and this symptom either be due to a physical change in the woman or because of a social accident Kamua husband reintroduced during the kit In most cases, appeals are made in four cases, such as the transfer of the aggressor from the qazza to the months or months to the Quran, or from the relatives or months to the pregnancy status, or from several divorces to a number of deaths. The appeal results in financial and custodial effect. ان للاستئناف في العدة معنى خاص مختلف عن المعنى الدارج في لغة القانون, اذ درج الفقه على استخدام لفظ الاستئناف للدلالة على البدء بالماهية الشرعية بعد التوقف فيها وقطعها لسبب عارض, ويترتب عليه سقوط المدة الماضية من العدة، والبدء بأولها من جديد عند تحقق سبب عارض , وهذا العارض اما يكون بسبب تغير جسماني في المرأة , او بسبب حادث اجتماعي كموت زوج المطلقة رجعيا اثناء العدة , ويتحقق الاستئناف في الغالب في اربع حالات كأنتقال المعتدة من القروء الى الاشهر او من الاشهر الى القروء او من الاقراء او الاشهر الى وضع الحمل او من عدة طلاق رجعي الى عدة وفاة, ويترتب على الاستئناف اثار مالية وعبادية كاستحقاق المعتدة، للميراث او وجوب الزامها بالحداد


Article
Legal regulation of cyber security for children
التنظيم القانوني لأمن المعلومات للأطفال

Loading...
Loading...
الخلاصة

Summary Child online safety represent contemporary complicated dilemma because on one hand the is no coherent criteria to distinguish between state interest and child interest. On other hand there is difficulties to monitoring media especially the internet, and the growing number of Personal Computers users from children make enacted new laws urgent necessity. The PC become and assistant and even tutor for the child and that become more complicated with growth of low-cost and high-speed internet for the urban and rural areas. All above lead us to conclude that Iraq Legislature must enacted law for protect Iraqi child and that law should include chapter detailed protect child from harmful data especially from social media which may obstruct their mental and psychological growth, and that legislation will be positive step to protect our children. يمثل أمن المعلومات للطفل مشكلة معقدة يستند في المقام الاول على وضع معيار واضح للتمييز بين مصالح الدولة ومصلحة الطفل في الحصول على المعلومة، وثانيا: صعوبة السيطرة على وسائل الاعلام ومن ضمنها الشبكة العنكبوتية ( الانترنت )، لذا اصبحت مشكلة ضمان أمن المعلومات للأطفال ملحة بشكل متزايد بسبب الزيادة الكبيرة في عدد المستخدمين للكمبيوتر من قبل الاطفال، فقد اصبح هذا الجهاز صديقا ومساعدا وحتى مربيا للطفل وخاصة بعد اصبحت شبكة الانترنت ذات السرعة العالية والتكلفة القليلة في متناول الجميع على قدم المساواة لسكان المدن الكبيرة والقرى الصغيرة. مما تقدم يتضح لنا بأننا بأمس الحاجة الى تدخل المشرع لتشريع قانون حماية الطفل العراقي ويجب ان يتضمن هذا القانون فصل عن ( حماية الاطفال من المعلومات الضارة بصحتهم ونموهم العقلي والروحي الناشئة عن استخدام شبكة الانترنيت وخاصة مواقع التواصل الاجتماعي ) إن اصدار هذا التشريع يعد خطوة مهمة لحماية اطفالنا في هذا المجال.


Article
Contractual ideals and its impact on contemporary philosophy
مثالـيات الـتّعاقد وأثرها في الـفـلـسـفـة الـمعاصرة: في قدرة الأطر الـأخلاقيّة على تحقيق الـسّلم والـتّعايش. دراسة في فكر كانط ورولز

Loading...
Loading...
الخلاصة

Perhaps the argument between the legal and the moral is a problematic issue, and there is no end to the path of discussion about them. Among those who combine them with those who justify each other, and the third wins against one side against the other , we find ourselves in front of great philosophical achievements and complex, and if we add the research in the ability of the ideal agreement for the establishment of a peaceful and realistic environment in which coexistence and solidarity are a criterion I don't find in Emmanuel Kant (1724-1804) and John Rawls (1921-2002) as an outstanding example of the study of this problem, because I believe that as far as their representation is concerned for different periods of time, they are still They put the same bet on the possibility of immoral concept as result of coexistence and community peace.: إن الجدل بين القانونيّ والأخلاقيّ يعدُّ إشكالاً لا قرارة له، ولا نهاية لطريق النّقاش فيه ، فبين من يدمجهما وبين من يسوِّغ أحدهما بالآخر، و ثالث ينتصر لجهة بالضد من الأُخرى، نجد أنفسنا أمام منجزات فلسفيّة كبيرة ومتشعبة، وإذا ما أضفنا البحث في قدرة الاتفاق المثاليّ الخلقيّ على إنشاء بيئة سلميّة وواقعيّة تتخذ التّعايش والتّضامن معياراً لها، وإنَّني لأجد في ايمانويل كانط Immanuel Kant (1724-1804) وجون رولز John Rawls (2002-1921) مثالاً بارزاً لدراسة هذه الاشكاليّة، لأنَّني أعتقد أنَّهما بقدر تمثيلهما لحقب زمنيّة مختلفة فهما لا يزالان يطرحان الرّهان نفسه في إمكان القانونيّ عبر الأخلاقيّ ونتيجة ذلك في التّعايش والسّلم المجتمعيّ.متوالية الحكايات: عبر ثلاث شخصيات متتالية بتراتب منتظم: شخصية سعد وزكريا، واخيراً هناء.


Article
المنهج بين فرانسيس بيكون وكارل بوبر (( دراسة تحليلية مقارنة ))

المؤلفون: أ.م.د.غادة عبد الستار مهدي
الصفحات: 279-284
Loading...
Loading...
الخلاصة

We know what does it mean method , its mean that the manner or research way , which tries to find and discoverable way to reach to the real truth . And this way is very important for any philosophers or scientists . There are many methods not only one , because that the all sciences different, so the methods than more one. In this research I'll explain define method, their kinds and method between Frances Bacon and Karle popper. I mean which one more important in this period – Contemporary Ages – in scientific research. Finally who is one had improved scientific fields. يعد المنهج من الخطوات الاساسية والمهمة في ميدان البحث أيا كان نوعه ، فهو الوسيلة التي يعتمد عليها من قبل الباحث أو لعالم أو الفيلسوف. ويقصد بالمنهج الطريقة والوسيلة هي : مجموعة الطرق والوسائل أو مجموعة القواعد التي يستند عليها من أجل الوصول الى حقيقة جديدة أو التثبت من صحة حقيقة معلومة. ولا يوجد منهج واحد وثابت للمعرفة ، انما تتنوع المناهج نظرا للعديد من الأسباب . ومنها: تنوع المناهج واختلافها عن بعضها البعض بسبب تطور العلوم وتقدمها ، لذا من المستحيل الاعتماد على منهج محدد في ميدان البحث العلمي والانساني. ومن الاسباب الاخرى التي تدعو الى اختلاف المناهج هو تنوع المادة المراد دراستها ، فالمادة العلمية تختلف من حقل الى حقل آخر ، اذ لا توجد مادة واحدة معينة بذاتها قيد للبحث أو الدراسة. ومع مرور العصور وتقدمها لم تعمد العلوم الى الاستناد الى منهج واحد في ميادينها وحقولها ، فالتقدم العلمي الحاصل دفع بها الى تغيير البعض من مناهجها للضرورة الملحة التي اقتضتها الروح العلمية الجديدة النابعة من عصور التجديد العلمية . والاعتماد على مناهج جديدة أكثر تقدما وتطورا.

الكلمات الدلالية


Article
Two Samaritan Interpretations of Genesis 6: 3
تفسيران سامريان لسفر التكوين ٦: ٣

المؤلفون: Prof. Dr. Haseeb Shehadeh أ. د. حسيب شحادة
الصفحات: 285-292
Loading...
Loading...
الخلاصة

“And Shehmaa said, My Spirit shall not strive with man forever, whether he is bone or flesh, And his days shall be one hundred and twenty years’’, is recited today by the Samaritans as: wyǡ˒ūmƏr šēmå lǡ yēdon ruwwi bǡdåm lūlåm afšågåm ū bǡšår wǡyyu yǡmo mǡ: wišrƏm šēna. Various interpretations of this verse have been suggested, particularly regarding the expression “lǡ yēdon ruwwi”. Different renderings have also been given the verse in Samaritan Aramaic (Targum) and in Samaritan Arabic translations of the Torah, as well as in modern Christian Arabic translations. Each of the Samaritan Aramaic translation (Targum) of the Torah, as well as the Arabic translation has an old version and a newer version. In Aramaic both versions are anonymous, but in Arabic the old version is ascribed to the prominent Samaritan scholar, Isḥāq (Abū Ibrahīm) b. Marḥīv (Farağ) b. Mārūṯ, known as Abū al-Ḥasan al-Ṣūrī (Av Ḥisda the Tyrian), between the end of the eleventh century and the beginning of the twelfth century in Damascus. خلاصة: يتمحور هذا المقال حول تفسيرين سامريين مخطوطين لهذه الآية: سفر التكوين ٦: ٣، التي شغلت بال العديد من المفسّرين. التفسير الأوّل بقلم صدقة بن أبي فرج منجّا بن صدقة بن غروب الدمشقي السامري، المعروف بصدقة الحكيم، المتوفّى عام ١٢٢٣؛ والتفسير الثاني لفنحاس (خضر) بن إسحاق بن سلامة بن غزال الكاهن اللاوي ١٨٤٠-١٨٩٨. يعتبر تفسير صدقة الحكيم على التوراة، أقدم تفسير سامري وصلنا، وهو متوفّر في مخطوطين على الأقلّ: مخطوط R. Huntington 301 المحفوظ في مكتبة بودليانا في أكسفورد، والمخطوط الآخر هو Cam III 14 في المكتبة الوطنية الروسية في مدينة سانت بطرسبورغ. أمّا تفسير فنحاس فموجود في مقالة قصيرة، ضمّها كتاب مخطوط باسم ’’سبيل اللهفان لمعرفة الإيمان‘‘ لجامعه ومؤلِّفه الكاهن الأكبر المرحوم، عبد المعين صدقة (١٩٢٧-٢٠١٠، شحادة، ٢٠١٠ ). أتيتُ بنصّي التفسيرين مع الإيضاحات والإحالات الببليوغرافية اللازمة في الهامش، ثم ترجمتهما إلى العبرية وأتيت بخلاصة موجزة بالعبرية وأخرى أكثر تفصيلًا بالإنجليزية.


Article
Nostalgia to the land of Mesopotamia in the novels of Iraqi Jews in the Diaspora
الحنين إلى ارض الرافدين في روايات العراقيين اليهود في المهجر

Loading...
Loading...
الخلاصة

The writers of the Iraqi Jewish community have distinguished themselves in their literary productions, which they invented after they were expelled from their original homeland. They recorded their true suffering and tragedy after uprooting their roots from Iraq. Many wrote about the conditions of the Jews of Iraq and their cultural heritage in terms of social, economic, historical and literary through nostalgia to Baghdad, and since the social composition of any minority must be affected by the majority within the scope of the impact was significant in the customs and traditions of the Jewish community, Arab countries, which included Jewish communities as well as Western societies, but less so, since these minorities were living in isolation in the communities of the ghetto and the sense of belonging was not the same as the case of Iraqi Jews and Jews in the countries Arabic, so the majority of the writers of the Jewish community of Iraq succeeded if not all of them in the writing of their literary output, which was going on in Iraq more than it was in Palestine شكل أدباء الطائفة اليهودية العراقية تنوعا متميزا في نتاجاتهم الأدبية التي ابدعوا في كتابتها بعد تهجيرهم من موطنهم الاصلي ، فقد سجلوا معاناتهم وماساتهم الحقيقية بعد اقتلاع جذورهم من العراق . وكتب الكثير منهم عن احوال يهود العراق وموروثهم الثقافي من الناحية الاجتماعية والاقتصادية والتاريخية والادبية من خلال حنينهم إلى بغداد ، وبما إن التركيبة الاجتماعية لأي اقلية لا بد لها إن تتاثر بالأغلبية التي تعيش ضمن نطاقها ، فكان التأثير الكبير في عادات وتقاليد الطائفة اليهودية حاله كحال باقي المجتمعات العربية التي كانت تضم بين جنباتها الطوائف اليهودية وكذا الحال بالنسبة للمجتمعات الغربية ولكن بنسبة اقل كون تلك اقليات كانت تعيش حالة من العزلة في مجتمعات الجيتو ولم يكن الشعور بالانتماء موجودا كما هو حال اليهود العراقيين واليهود في البلدان العربية ، لذلك نجح غالبية أدباء الطائفة اليهودية العراقية إن لم نقل جميعهم في كتابة نتاجاتهم الأدبية التي كانت تدور احداثها في العراق أكثر من التي كانت تدور احداثها في فلسطين


Article
The dialectic of identity and belonging to the literature of the Jews of Iraq in Israel.
جدلية الهوية والانتماء في ادب يهود العراق في إسرائيل

Loading...
Loading...
الخلاصة

The Israeli writers of Iraqi origin were very interested in the issue of identity and belonging, and they wrote literature that embodies the strong relationship in one way or another in Iraq where their birthplace or the birthplace of their parents. It is possible to say that in many of their literary productions there are features of the problem of belonging in the annulment of their stories, which remained clinging to their original homeland, and suffered from the dispersion of identity and identity. This research will discuss the issue of identity problem and the crisis of belonging in selected models of the literature of Iraqi Jews in Israel, selecting examples of some of the literary arts in the field of prose such as novel, story and short story, which were issued at different times. They are more than one generation. Who was born in Iraq as a story (a storm between the palm trees 1975) of the writer Sami Michael, and the novel Elie Amir (Farewell Baghdad1992) and the short story (how sat Baghdad 2008) for Almaoj Baheer. This study tries to examine the issue of the Iraqi Jewish writer's belonging to the land of his fathers and grandfathers and how the past influenced the thought of the writer, which is also fed by political and historical influences that can not be ignored. This research analyzes these literary works and uses a variety of Hebrew sources that are concerned with modern Hebrew literature and concluded with a number of important conclusions. ان الادباء الإسرائيليون من أصول عراقية اهتموا كثيرا بقضية الهوية والانتماء، وكتبوا ادبا يجسد العلاقة القوية بشكل او باخر بالعراق حيث مسقط راسهم او مسقط راس ابائهم. ومن الممكن القول اننا نجد في الكثير من نتاجاتهم الأدبية ملامح لإشكالية الانتماء عند ابطال قصصهم الذين ظلوا متشبثين بموطنهم الأصلي. سيناقش هذا البحث قضية إشكالية الهوية وأزمة الانتماء في نماذج مختارة من ادب يهود العراق في إسرائيل، مختارين نماذج من بعض الفنون الأدبية في المجال النثري مثل الرواية والقصة والقصة القصيرة والتي صدرت في أوقات مختلفة فهي قصص أكثر من جيل وهي اعمال جيل ممن ولد في العراق وجيل ممن كان ابائه من مواليد العراق كقصة (عاصفة بين أشجار النخيل 1975) للقاص سامي ميخائيل، ورواية ايلي عامير (وداعا بغداد 1992) والقصة القصيرة (كيف جلست بغداد 2008) للقاص الموج باهير. يحاول هذا البحث ومن خلال دراسة هذه الاعمال الأدبية ان يكشف قضية انتماء الاديب اليهودي العراقي الى ارض ابائه واجداده وكيف اثر الماضي على فكر الاديب الذي تغذى أيضا بمؤثرات سياسية وتاريخية لا يمكن تجاهلها. يقوم هذا البحث على تحليل هذه الاعمال الأدبية والاستعانة بجملة من المصادر العبرية التي تهتم بالأدب العبري الحديث وانتهى بجملة من الاستنتاجات المهمة.


Article
War and the Diaspora in the poems of Avigdor Hamairi
الحرب والمهجر في قصائد افيغدور همئيري

Loading...
Loading...
الخلاصة

Avigdor Hama'iri, a Jewish poet, writer and journalist, was born in 1887. He wrote many poems, stories and essays. The first of his works was written in Yiddish, and then he began to write in Hebrew. In the First World War, Hamairi was involved in captivity, and his wealth of war and families wrote many things. In this research, we focused on his writings, influenced by war and alienation. Hamairi was part of the Zionist system. He sang in Palestine even though he was not born like many Jewish writers in the late 19th and early 20th centuries. This writer has used many terms that encourage immigration to Palestine and the rejection of alienation and integration into European societies, such terms: the land of the Fathers, Christ, promised land, the land of alienation, etc .His use of literary productions depicting the tragedies of war and alienation had a great impact on the reader, which reflected on the goals of this writer who wanted to send messages to the recipient with political objectives .In this research, we wanted to find a link between the personalities of the people and their future world in the Promised Land (the Land of Israel), according to the goals of this Jewish writer. أفيغدور همئيري الشاعر والقاص والصحفي اليهودي, الهنغاري المنبت, المولود عام 1887. كتب الكثير من القصائد والقصص والمقالات. وكانت اولى نتاجاته قد كتبت باليديش, ثم مالبث ان يكتب بالعبرية. أشترك همئيري في الحرب العالمية الاولى ووقع في الأسر, وبتاثره بالحرب والأسر كتب نتاجات كثيرة. وقد ركزنا في بحثنا هذا على ماكتبه من قصائد متأثرا فيها من الحرب والغربة. همئيري كان جزءا من المنظومة الصهيونية, فقد تغنى بفلسطين رغم أنه لم يولد فيها شأنه في ذلك شأن الكثير من الأدباء اليهود في فترة نهاية القرن التاسع عشر وبداية القرن العشرين. لقد استخدم هذا الأديب الكثير من المصطلحات التي تشجع على الهجرة الى فلسطين وتنبذ الغربة والاندماج في المجتمعات الاوربيه, ومن تلك المصطلحات: أرض الآباء, المسيح, الأرض الموعودة, أرض الغربة..الخ. كان لأستخدامه للنتاجات الأدبية التي تصور مآسي الحرب والغربة الأثر الكبير على القارئ, الأمر الذي أنعكس على اهداف هذا الأديب الذي اراد أرسال رسائل الى المتلقي تحمل بطياتها أهدافا سياسية.كذلك أردنا من خلال هذا البحث أيجاد رابط بين شخصيات همئيري وبين عالمهم المستقبلي في الأرض الموعودة (أرض إسرائيل), حسب أهداف هذا الأديب اليهودي.

الكلمات الدلالية

War --- Diaspora --- Hama'iri --- poems --- حرب --- مهجر --- همئيري --- قصائد.


Article
The process of Ezra and Nehemiah- The process of displacing of the Jews of Iraq.
عملية عزرا ونحميا – عملية تهجير يهود العراق

Loading...
Loading...
الخلاصة

The research is an attempt to answer the question of how the Jews of Iraq were displaced in the early of 1950s? the condition and the circumstances of the immigration of the Jews of Iraq , the mechanism of the immigration under the so – called " Ezra and Nehemiah process" a process that has been successful in practice , with the help of superpowers such as Britain and united states which pressed the Iraqi government at the time and forced it to bow and comply with them , As well as the secret movements and Zionist organization that have helped tremendously to open the door of immigration to the Jews , and spreading rumors and propaganda within the Jewish community as well as bombings that led in one way or another to push the Jews to leave . نحاول من خلال هذا البحث الاجابة عن سؤال كيف هُجّر يهود العراق في مطلع الخمسينيات؟: ظروف وملابسات هجرة يهود العراق، والية الهجرة تحت ما يسمى عملية " عزرا ونحميا " ، تلك العملية التي كتب لها النجاح من الناحية العملية بمساعدة دول عظمى امثال بريطانيا والولايات المتحدة ، اللتان ضغطتا على الحكومة العراقية حينها واجبرتها على الرضوخ والامتثال لهما . فضلا عن الحركات السرية والتنظيمات الصهيونية التي اعانت بشكل كبير على فتح الباب لليهود ونشر الشائعات والدعاية الصهيونية داخل الطائفة اليهودية في العراق وكذلك التفجيرات التي ادت بطريقة أو باخرى إلى دفع اليهود إلى المغادرة.

الكلمات الدلالية

Iraq --- the Jews --- displacing --- العراق --- اليهود --- هجرة


Article
Geographical distribution and economic and social characteristics of the illiterate population in the Districts of Al-Rusafa and Al-Mada'in
التوزيع الجغرافي والخصائص الاقتصادية والاجتماعية للسكان الأميين في قضائي الرصافة والمدائن

المؤلفون: Dr. Zainab Mohamed Amin د. زينب محمد أمين
الصفحات: 349-359
Loading...
Loading...
الخلاصة

The Illiteracy phenomenon addressed by many specialists in the field of population geography and sociology in terms of distribution, causes and effects, in this research we will study from a geographical perspective where the study included three chapters. The chapter one: Addressing the geographical distribution of illiterates in Baghdad governorate and according to the areas for 2013 This distribution was based on the poverty map data and maternal mortality for 2013 to show the nature of the distribution of this phenomenon spatially using statistical and cartographic distribution indicators. The study also dealt with the distribution of the phenomenon in the study areas (Rusafa and Medina districts) for the years 1997 and 2013 The chapter tow: This section was based on the results of the field study for 2015, which showed the characteristics of the illiterate population in the counties of the tow district for the Study area( Rusafa and Madain) الأمية ظاهرة تناولها العديد من المختصين في مجال جغرافية السكان وعلم الاجتماع من حيث توزيعها وأسبابها وآثارها، في بحثنا هذا سنعمد إلى دراستها من منظور جغرافي حيث تضمنت الدراسة ثلاث مباحث: المبحث الأول: تناول التوزيع الجغرافي للأميين في محافظة بغداد وحسب النواحي لعام 2013 هذا التوزيع استند الى بيانات خريطة الفقر ووفيات الأمهات لعام 2013 لتبيان طبيعة توزيع هذه الظاهرة مكانيّاً باستخدام مؤشرات توزيع ذات دلالة إحصائية و كارتوغرافية كما تناول هذا المبحث توزيع الظاهرة في منطقتي الدراسة بنواحيها (قضاء الرصافة وقضاء المدائن) للعامين 1997 و2013 المبحث الثاني: - اعتمد هذا المبحث على نتائج الدراسة الميدانية لعام 2015 والتي أظهرت خصائص السكان الاميين في نواحي قضائي الرصافة والمدائن المبحث الثالث: - وتناول هذا المبحث اختبار العلاقة المكانية بين نسبة السكان الأميين وبعض الخصائص الاقتصادية والاجتماعية للسكان الاميين. وأخيراً توصلت الدراسة الى عدد من الاستنتاجات والتي على أساسها تم وضع عدد من المقترحات التي تكمن غايتها في خفض نسبة الأمية.


Article
The Climatic Water Balancing of Elements for Arbil and Al-Anbar in Iraq Study for the Period (1981-2010)
الموازنة المائية المناخية في محطات محافظتي أربيل والأنبار في العراق للمدة(1981-2010)

Loading...
Loading...
الخلاصة

Studying the climatic water balancing is considered as one of the recent and important studies because it has a relation with the climatic factors that influence the amount of transpiration /evaporation ,to show the relation between the amount of falling and evaporation and transp-iration to know the amount of aquarium amount and the ack in the stations Elements for Stations Arbil province (Erbil , Salah Al-Dain) and Stations of Al-Anbar province (Al-Ramadi Al-qam ,Eanh , Hadietha ) from Iraq. The differences in the values of climatic water balancing between stations because of the differences in the various heights more than the level of the sea by using equations as(Thornthoit,NajeepKHarofa, the amount of evaporation in the ponds of evaporation which is counted in these stations), The researcher tends to find the time and place relation between these climatic factors and the average of evaporation and transpiration that will be increased in summer and lessen in winter by using statistical equations . The researcher has reached to calculate the amount of water needed for the lands ,and to decide the ability to use it for economic and agrarian reform and to supply the lands with water if needed in expansion. تعد دراسة الموازنة المائية المناخية من الدراسات الحديثة والبالغة الاهمية لارتباطها المباشر بالعناصر المناخية وتأثيرها في مقدار التبخر/ النتح الكامن ، بيان العلاقة بين كمية التساقط وكمية التبخر / النتح لمعرفة الفائض المائي والعجز المائي في محطات محافظة أربيل (أربيل ومصيف صلاح الدين ) والمحطات محافظة الأنبار (الرمادي والقائم و حديثة و عنه )،وإن اختلاف قيم الموازنة المائية المناخية بين محطات منطقة البحث بسبب اختلاف ارتفاعات متباينة عن مستوى سطح البحر باستخدام المعادلات (ثورنثويت- ونجيب خروفه- وكمية التبخر في احواض التبخر تم قياسها في المحطات، ويهدف البحث الى البيان العلاقة الزمانية والمكانية بين العناصر المناخية بمعدلات التبخر / النتح الكامن باستخدام المعادلات الرياضية، والذي يزداد في فصل الصيف وتقل في فصل الشتاء. وتوصل البحث الى تقديرالاحتياجات المائية للأراضي الزراعية وتحديد امكانية الاستغلال لغرض الزراعي والاقتصادي ولسد احتياجات هذه الاراضي منها عند التوسع في المساحات الزراعية في المستقبل.


Article
The importance of the instrumental factor and its role in translation a text from Russian to Arabic and Arabic to Russian
اهمية العامل الذرائعي ودوره في ترجمة النص من الروسية العربية ومن العربية الى الروسية

المؤلفون: Abbas Abdulameer Shahadha عباس عبد الامير شحاذة
الصفحات: 379-385
Loading...
Loading...
الخلاصة

The research focuses on the concept of instrumentalism and what it means in linguistics, it is not limited to the concept of meanings of the units or symbols of the language, but addresses all the issues related to the understanding of participants in the process of communication, and addresses the treatment of these issues according to the experience of people language and non-language, which surrounds the process of linguistic communication, And attitudes and contributors to verbal action, and dealt with the role of a successful translator who can be familiar with all issues related to the understanding of participants, which include text, context and denominator.يركز البحث على مفهوم الذرائعية وما يعنيه في علم اللغة, فهو لا يقتصر على مفهوم المعاني للوحدات او الرموز اللغوية , بل يتناول كل المسائل المتعلقة بفهم المشتركين في عملية الاتصال , كما يتناول معالجة هذه المسائل وفقا لخبرة الاشخاص اللغوية وغي اللغوية ,التي تحيط بعملية الاتصال اللغوي , كالأشياء والمواقف والمساهمين في الفعل الكلامي , وتناول البحث دور المترجم الناجح والذي يستطيع ان يكون ملماً لكل المسائل المتعلقة بفهم المشتركين والتي تتشمل على النص والسياق والمقام.

الكلمات الدلالية


Article
Gender and sexual culture in Islamic Tradition and Heritage
الجنسانيَّة والثقافة الجنسيَّة في المأثور والموروث الإسلامي

المؤلفون: Dr. Eḥsan al-Ameen أ. م. د. إحسان الأمين
الصفحات: 387-398
Loading...
Loading...
الخلاصة

The present study "Gender and sexual culture in Islamic Tradition and Heritage" deals with the concept of sexuality and sexual culture as they represent an integral part of the Islamic knowledge heritage, referring to the Islamic vision embodied in the religious texts of Koran and Sunna (the Prophetic Tradition), as far as sexuality is concerned, which indicate the significance of sex and the part it plays in human life taking into consideration its biological, social and psychological. Besides, the paper handles the concept of gender and sexual culture in other religions, referring to various points of views expressed by different religions. In fact, the present paper attempts to fulfill two objectives. Firstly, to clarify the sexual culture for young Muslims, men and women, and how to take care of it as a culture of life which should be approached objectively and scientifically away from the culture of shame or disgrace. Secondly, to emphasize that the cultural heritage and the non-Qur'anic tradition is influenced and impacted by social environment and cultural factors that are inherited and imported, which do not necessarily represent the authentic Islamic vision, but rather represent the inherited communal religion that bears the hallmarks of the times and the ideas of the previous societies and their popular heritage.يتناول بحث (الجنسانيَّة والثقافة الجنسيَّة في المأثور والموروث الإسلامي) مفهوم الجنسانيَّة والثقافة الجنسيَّة في كونهما يمثلان جزءاً أصيلاً من التراث المعرفي الإسلامي، متطرقاً إلى الرؤية الإسلامية في النصوص الدينيَّة من قرآنٍ وحديث في موضوع الحياة الجنسيَّة التي أعطت الجنس مكانته ومعانيه في الحياة البشرية، وأخذت بعين الاهتمام حاجات الجنس البيولوجية والاجتماعية والنفسية، فضلاً عن ذلك تطرق الباحث إلى مفهوم الجنسانيَّة والثقافة الجنسيَّة عند الأديان السَّماوية الأخرى، مُشيراً إلى مستوى وجهات النظر التي تراوحت بخصوصهما بين ديانةٍ وديانةٍ أخرى. وبهذا تجلَّى الغرض الأساسي الذي قام عليه البحث إلى أمرين، أولهما: التعريف بالثقافة الجنسيَّة للشباب المسلم من النساء والرجال، وإلى ضرورة الاهتمام بهما كثقافة حياةٍ وتداولهما بصورةٍ علمية وموضوعية بعيداً عن ثقافة العيب. والثاني: بيان أنَّ مسير الموروث الثقافي والأخبار المتداولة من غير القرآن يتأثر بالبيئة الإجتماعية والعوامل الثقافية المستورثة والداخلة، التي لا تعني بالضرورة أنَّها تمثل الرؤية الإسلامية الأصيلة، بل إنَّها تمثل الدين المجتمعي الموروث الذي يحمل بصمات الأزمنة وأفكار المجتمعات السَّالفة وتراثها الشعبي المتداول.


Article
إحياء الأرض الموات في المنظور الإسلامي

المؤلفون: فوزي خيري كاظم --- هديل كاظم سلمان
الصفحات: 399-404
Loading...
Loading...
الخلاصة

يعد إحياء الأرض الموات من المسائل المهمة التي أكّد عليها المشرع الإسلامي لما لها من أهمية اقتصادية كبيرة للفرد والمجتمع عموماً، فهي تساعد على استثمار هذه الأراضي المعطلة لسبب من الأسباب، فضلاً عن إنها تقلل كثيراً من حجم البطالة لما توفره من فرص عمل عدة. كما تساهم بشكل كبير في زيادة الموارد الاقتصادية التي تعود بالنفع للأمة جميعاً . ومن أجل معرفة كيفية استثمار هذه الأراضي وآلية إحيائها في الإسلام، فقد اتخذناه ليكون موضوعاً لبحثنا هذا والمعنون بـ"إحياء الأرض الموات في المنظور الإسلامي"، وقد قمنا بتتبع أهم ما تناوله المشرع الإسلامي من موضوعات موضحة له، وما بيّنه الفقهاء – من مختلف المدارس الفقهية – لأهم ما يتعلق به .

الكلمات الدلالية

المعادن --- الفقهاء --- موات التحجير --- إحياء أرض


Article
الأغراض التربوية والسلوكية في القصة القرآنية

المؤلفون: حيدر تقي فضيل --- سارة عبد الله هدايت
الصفحات: 405-414
Loading...
Loading...
الخلاصة

الحمد لله الذي يقول الحق وهو يهدي السبيل , والصلاة والسلام على نبينا محمد خاتم النبيين وأمام المرسلين وعلى آله وصحبه أجمعين . فإنًّ العمل التّربوي يتطلب وضوحاً في الأهداف التَّربويَّة الّتي توجهه وتضمن له الاستمرار في العمل , شأنه شأن أي عمل إنساني .. لذلك فإنَّ تحديد هذه الأغراض والوقوف على خصائصها وبيان طبيعتها يعدّ أمر ضروري في ممارسة العمل التَّربوي , فالأهداف هي الّتي توجه طبيعة هذا العمل وتضمن له البقاء والاستمرارية , فالفكر التَّربوي بقدر ما يكون صادقاً في التعبير عن مطالب الفرد والمجتمع وملائماً لمتطلبات العصر بقدر ما تكون هذه الأهداف التَّربوية قادرة على التوجيه والإرشاد , بحيث يمكنها أنَّ تلم بكافة أطراف العملية التَّربوية وتدفع بها إلى طريق جليّ ومحدد يلبي حاجة الفرد ومطالب المجتمع . فالإسلام لا يعترف بالأهداف الغامضة الّتي لا تقبل التطبيق ولا يعتمد أهدافاً بعيدة عن اهتمامات الفرد وعاجزة عن تحقيقها , وإنًّما جاء الإسلام بأهداف واضحة مرنة قابلة للتطبيق تقوم على التسليم بها والتحمس لها مع شرعية وسائلها وطرق تحقيقها, وإذا كان هدف التَّربية الإسلامية هو بناء الإنسان في جوانبه المختلفة من منظور إسلامي , فإنَّ القِصة القرآنية هي الّتي تسهم في بناء هذه الجوانب , وتعمل على تحقيق الأهداف الّتي تسعى التَّربية الإسلامية لتحقيقها , والقصص القرآني مليء بالتوجيه والتهذيب والنصح والإرشاد ومليء بالقصص ذات العبر والمواعظ التَّربوية , لذلك فالإسلام يدرك تأثير القصة على القلوب فيستغلها لتكون وسيلة من وسائل التربية والتقويم .

الكلمات الدلالية


Article
Informativity and Headline Translation: A Study of Selected BBC English Headlines and Their Arabic Counterparts
الإعلامية وترجمة عناوين الأخبار: دراسة في عناوين إخبارية انكليزية مختارة من البي بي سي وترجماﺗﻬا العربية

المؤلفون: Asst. Prof. Rafid Abdul-Ameer Ghaeb (PhD)
الصفحات: 415-422
Loading...
Loading...
الخلاصة

Of the seven standards of textuality forwarded by Beaugande (1980), informativity and its three orders seem to be the most relevant to media, more specifically headline, translation, as media is entirely concerned with conveying information to the reader. Due to the main function of headline of persuading the reader to the news story, a headline is usually upgraded through form and content to the third order where cognitive processes intervene for the purpose of rehearsal. Informativity is then redefined and its three orders are readdressed to suit the purpose of the current study. To verify this hypothesis, eight BBC English headlines along with their Arabic translations are subjected to analysis. The study has shown that translation fidelity is often violated for the purpose of inviting readers to the news story. This is achieved through a variety of semantic, syntactic and stylistic devices.تعد الإعلامية ومستوياتها الثلاثة من أكثر المعايير النصية السبعة التي اقترحها بيوغراند (1980) أهمية في ترجمة النصوص الإعلامية، وعلى وجه الخصوص ترجمة عناوين الأخبار، إذ إن الوظيفة الرئيسة للعناوين الإخبارية هو نقل المعلومات للقارئ بطريقة تجذبه لمواصلة قراءة النص. ولتحقيق هذا الهدف يلجأ كاتب العنوان إلى جعله مثيرا للقارئ من خلال الانتقال إلى أعلى مستوى ممكن من الإعلامية باستخدام وسائل دلالية وتركيبية وأسلوبية مختلفة. وعند الترجمة إلى لغة أخرى فان المترجم يأخذ بنظر الاعتبار اهتمامات القارئ وبالتالي يقوم بالتغاضي عن الأمانة في نقل النص. وللتحقق من فرضية الدراسة، تم اختيار ثمانية عناوين إخبارية مختلفة مع ترجماتها العربية من البي بي سي وإخضاعها للتحليل. وتوصلت الدراسة إلى صحة الفرضية التي بنيت عليها إذ أثبتت الدراسة أن مبدأ الأمانة في نقل عناوين الأخبار تتم التضحية بها عن طريق التقديم والتأخير والإضافة والحذف وغيرها من الوسائل اللغوية المتاحة من اجل الهدف الأهم وهو مخاطبة القارئ بطريقة تجذبه لمواصلة قراءة النص.


Article
Strategies of Subtitling Swear words in The Wolf of Wall Street Movie
استراتيجيات ترجمة الحوار لألفاظ السباب في فيلم ذئب وول ستريت

المؤلفون: Asst. Prof. Zeineb Sami Hawel أ.م. زينب سامي حول
الصفحات: 423-432
Loading...
Loading...
الخلاصة

Audiovisual translation ( AVT ), including subtitling, constitutes a fundamental part of Translation Theories and Translation Studies; however, it has been neglected till recent years. Gradually, a number of studies begun to appear especially those attributed to the European Association for Studies in Screen Translation. As these studies continually increase, new technologies and media forms became in a glare of publicity. These technologies and forms ,i.e. international and intercultural communications led to the emergence of new forms of translation. The most efficacious and widely-spread form is cinematography. The translation of cinematography works is called AVT. Scholars state ten kinds of AVT which can be united and classified into two main groups, i.e. subtitling and revoicing. The present study concerns subtitling which generally means producing a dialogue translation in a film or an animated film in the form of titles usually appear at the bottom of the image or the screen . It attempts to shed light on subtitling( and in particular of swear words ) from English into Arabic in Terence Winter's The Wolf of Wall Street movie. It aims at investigating how the subtitler of this movie has dealt with these words in the original dialogue with the existence of the constraints imposed upon him. A quantitative analysis of the strategies used in subtitling the words and the number of those, the words, which have been changed through rendering , have been set to answer such a question. تشكل الترجمة السمعبصرية, التي تتضمن ترجمة الحوار, جزءا مهما من دراسات الترجمة ونظريات الترجمة. مع ذلك, كانت هذه الترجمة مهملة حتى السنوات الأخيرة. وظهرت تدريجيا بعض الدراسات المتعلقة بهذا النوع من الترجمة , وخصوصا تلك المنسوبة إلى الجمعية الأوربية للدراسات في ترجمة الشاشة. ومع ازدياد هذه الدراسات بشكل مستمر, بدأت تقنيات جديدة وصيغ وسائل إعلام تظهر للعلن. وقد أدت هذه التقنيات والصيغ التي نعني بها الاتصالات الدولية والبيثقافية, إلى نشوء صيغ جديدة في الترجمة. ويعد فن التصوير السينمائي الصيغة الأكثر انتشارا أو تأثيرا. وتسمى ترجمة أعمال فن التصوير السينمائي بالترجمة السمعبصرية. ويطرح العلماء عشرة أنواع من هذه الترجمة التي يمكن توحيدها وتصنيفها إلى مجموعتين أساسيتين , ألا وهي ترجمة الحوار وإعادة الصوت (الكلام). تقترن هذه الدراسة بترجمة الحوار التي تعني عموما إنتاج ترجمة الحوار في الفيلم أو الفيلم المتحرك على شكل عناوين تظهر عادة أسفل الشاشة أو الصورة. وتحاول إسقاط الضوء على ترجمة الحوار في فيلم تيرينس وينتر ذئب وول ستريت من الانكليزية إلى العربية وعلى وجه الخصوص ‘ كلمات االسباب’ التي تعد جزءا من التابوهات . كما تطرح هذه الدراسة أيضا السؤال عن كيفية تعامل مترجم الحوار مع هذا النوع من الكلمات الموجودة في حوار النص الأصلي مع وجود القيود المفروضة عليه. وللإجابة على هذا السؤال , تقدم هذه الدراسة تحليلا كميا للإستراتيجيات المستعملة في الترجمة الحوارية لهذه الكلمات في النصف ساعة الأول في الفيلم , والكلمات التي تغيرت من خلال نقلها إلى العربية.

الكلمات الدلالية

Subtitling --- AVT --- Swear words --- taboo --- Translation Strategies


Article
Investigating the Gap between Simultaneous Interpreter Training and Iraqi Market Needs
دراسة الفجوة بين تدريب المترجمين الفوريين واحتياجات السوق العراقية

Loading...
Loading...
الخلاصة

After the war in 2003, interpreting became one of the most prominent professions in Iraq. Huge numbers of interpreters were recruited to facilitate communication between military troops and reconstruction international corporations on the one hand and the Iraqi public on the other. Moreover, there was a gradual high demand for interpreters in the market to cater for the needs of the rapidly increasing foreign direct investment in many fields such as the oil industry. However, interpreter training programmes offered by Iraqi universities and several independent institutions remain as poorly designed as they have always been: they fail to meet the requirements of such social and global changes. The present study evaluates simultaneous interpreting training in Iraq. It calls for the revision, renewal, and continuous update of curricula and teaching methodology to suit the critical challenges posed by the digital modern market. It also suggests a number of possible workable solutions to improve interpreter training such as devoting well-trained teaching staff, offering specialized training programmes for the would-be interpreters, raise programme standards and the integration of technology into teaching.

الكلمات الدلالية

Interpreter training --- curricula --- social and global market


Article
Medea Revisited: Marina Carr's By the Bog of Cats… and the Modern Defiant Mother

المؤلفون: Jinan Waheed Jassim, Ph.D
الصفحات: 447-457
Loading...
Loading...
الخلاصة

Marina Carr, one of the prominent Irish feminist playwrights, deviates from the mainstream patriarchal portrayal of women in her modern plays. She moves away from the stereotypical image of Irish mother as an emblem of the nation and the land, hence, seen as a selfless, loving, sacrificing woman who identifies herself with the motherhood. Instead Carr introduces broken, maltreated, and defiant women to the modern Irish stage. Her adaptation of the myth of Medea for her play By the Bog of Cats…is considered as a challenge to the classical Greek and Irish drama. Both Medea and Hester Swane are outsiders, betrayed by husbands, outcast from their homeland and community. Their search for identity and independence lead them to commit unspeakable actions. Yet, while Medea was driven by her desire to revenge on a betraying husband, Hester reacted to ongoing fear of abandonment and loss. This paper highlights Carr's talent in portraying modern ordinary mothers who defy the male-dominated society and seek a social status in her own right. Mothers who show an untraditional love for their children; a mother who are ready to sacrifice herself for the welfare of her daughter, saving her from a bleak future with a selfish father, dysfunctional grandmother, and immature step mother. Thus, Hester Swane represents new unconventional Irish mother who is willing to defy the norms to prove herself.

الكلمات الدلالية

Marina Carr --- Medea --- patriarchy --- modern Irish drama


Article
Saudi Iranian Conflict in English and Arabic Translated News Reports

Loading...
Loading...
الخلاصة

The present study aims at investigating the Arabic translations of several English news reports on Saudi Iranian conflict to show translators draw on their ideological positioning in introducing events. In the present study, Appraisal Theory and Fairclough's trilateral model of Critical Discourse Analysis have been used to compare the English source texts with their translations into Arabic. The examples have been selected from BBC news reports published in the BBC Website at different dates. The major purpose of this study is to merely highlight the linguistic features of news reports about the Saudi Iranian conflict.

الكلمات الدلالية

News translations --- conflict --- up-scale --- down-scale --- ideological positioning --- deviation --- CDA


Article
Approaching The Language of Umayyad Amatory (Ghazal) From The Daily Life Language And Its Drawing Near To The Prose Language
اقتراب لغة الغزل الأموي من لغة الحياة اليومية واقترابها من اللغة النثرية

المؤلفون: Asst. Prof. Zeineb M. Gbara زينب مديح جبارة
الصفحات: 465-477
Loading...
Loading...
الخلاصة

This research is regarded a part of an extensive study of amatory ( ghazal) language at the Umayyad era. It is found that one of the evolution characteristics in language of Umayyad amatory (ghazal) is its approach to the language of daily life and its tendency towards the prose language. Therefore, the language of Arabic poetry, which is characterized by its powerful eloquence, cohesion, coherence and valuable, is changed. The researcher is here used poetic examples (or paradigms) which are related to the poets of town and desert alike. So, it has been manifested, via the uses of women, in these two regions, the language of daily life, when the poet narrates the talk of his women companions. The poet is also tended to transfer the text prose language away of its poetic tendencies via his using of parentheses sentences. It should also be noted that the grammatical error has infiltrated to the language of Umayyad poets, and this is exampled throughout documented paradigms of the poetry of Omar Ibn Abi Rabia and Jamil Buthainh. Thus, this is led to the approach of poetic text from the daily life language, and its trend towards the prose language. يعدّ هذا البحث جزءا من دراسة موسعة عن لغة الغزل في العصر الاموي ، اذ وجدت ان من سمات التطور في لغة الغزل الاموي هو اقترابها من لغة الحياة اليومية ، وجنوحها نحو النثرية ، وهذا ما غيّر لغة الشعر العربي الذي يتميز بالجزالة والسبك والرصانة .والنماذج الشعرية التي تناولها البحث هي لشعراء من البادية والحاضرة على حد سواء ، وقد تجلت فيها لغة الحياة اليومية التي تستعملها النسوة وذلك حينما ينقل الشاعر احاديث صاحباته . كما يلجأ الى استعمال الجمل الاعتراضية الطويلة مما يحول النص الى النثرية ويبتعد عن الشعر .كما لابد من الاشارة الى ان الخطأ النحوي قد تسلل الى لغة الشعراء الامويين وذلك في أمثلة موثقة من شعر عمر بن أبي ربيعة وجميل بثينة. وقد أدى ذلك كله الى اقتراب النص الشعري من لغة الحياة اليومية وجنوحه نحو النثرية


Article
Analysis of the impact of fluctuations in the prices of crude oil in the international market on the public revenues in the Iraqi economy for the period (2003 - 2015)
تحليل تأثير تقلبات أسعار النفط الخام في السوق الدولية على الايرادات العامة في الاقتصاد العراقي للفتره من (2003- 2015)

Loading...
Loading...
الخلاصة

The adoption of the Iraqi economy on oil revenues is not new, but oil is the nerve of life for the national economy and the source of the most important and important in generating this national income on the one hand, and on the other is the main source and the basic no alternative in providing the foreign currency necessary in the financing of imports. Oil remains one of the main and important factors in the progress of Iraq and its political and social stability. And that the objective of the study analysis of oil price changes can have a negative impact on consumption, investment and unemployment. A sustained and sustained rise in oil prices may cause a change in the productive structure and have profound effects on economic stability. As for the problem of the study, the Iraqi oil sector suffers from a wide backwardness of the existence of multiple problems where the oil policy over the past decades to overcome them. The importance of the study lies in the importance of the oil sector in the present Iraqi economy by obtaining financial revenues (revenues) confirming the continued economy of Iraq to obtain oil revenues with a successful oil policy to solve all problems and build a successful oil sector. The most important result of the study is the dependence of the Iraqi economy on the oil sector and the revenues derived from it. All economic sectors are dependent on the degree of their development on this natural resource. This is the dominance of rents on the Iraqi economy with the beginning of economic planning and it continued until now and the future, as long as oil revenues feed government spending Growing. ان اعتماد الاقتصاد العراقي على ايرادات النفط ليس بالأمر الجديد وانما النفط يمثل عصب الحياة للاقتصاد الوطني والمصدر المهم والاهم في توليد الدخل القومي هذا من جه ومن جهه اخرى هو المصدر الرئيسي والاساسي لا بديل له في توفير العمله الاجنبيه الضروريه في تمويل الاستيرادات كما ان النفط بقى أحد العوامل الرئيسيه والمهمه في تقدم العراق وأستقراره السياسي والأجتماعي وأن هدف الدراسه تحليل تغيرات اسعار النفط يمكن ان يكون له اثر سلبيا على الاستهلاك والاستثمار والبطاله فأن حدوث ارتفاع دائم ومستمر في اسعار النفط قد يكون سببا في تغير الهيكل الانتاجي ويؤدي ذلك الى اثارعميقه في الاستقرار الاقتصادي . أما مشكلة الدراسه يعاني القطاع النفطي العراقي من تخلف واسع من وجود مشكلات متعدده واهمها انه تابع للاقتصاد العالمي وتداعيته وازماته المتكرره وذلك لكون الاقتصاد العراقي في واقعه اقتصاديا ريعيا حيث تمكنت السياسه النفطيه خلال العقود الماضيه من تجاوزها . أما اهمية الدراسه تكمن من اهمية القطاع النفطي في حاضر الاقتصاد العراقي من خلال الحصول على عوائد ماليه ( ايرادات ) تؤكد استمرار اقتصاد العراق الحصول على العائدات النفطيه مع وجود سياسه نفطيه ناجحه لحل كل المشاكل وبناء قطاع نفطي ناجح . وان اهم النتيجه للدراسه أعتماد الاقتصاد العراقي على قطاع النفط والعوائد المتحققه منه جعل جميع القطاعات الاقتصاديه تعتمد في درجة تطورها على هذا المورد الطبيعي وذلك هيمنة الريعيه على الاقتصاد العراقي مع بداية التخطيط الاقتصادي واستمرت الى الان والمستقبل وذلك مادامت العوائد النفطيه هي التي تغذي الانفاق الحكومي المتزايد .

جدول المحتويات السنة: 2019 المجلد: 3 العدد: 34