Table of content

wasit journal for humanities

واسط للعلوم الانسانية

ISSN: 1812 0512
Publisher: Wassit University
Faculty: Science
Language: Arabic and English

This journal is Open Access

About

Is scientific journal interested in science humanity founded a magazine and Wasit for the Humanities in 2004 and issued so far for me for the year 2012 twentieth number either nature publishing researcher shall submit to the magazine three copies of the research who wants publish with disk CD and subject magazine experts from all over Iraq

Loading...
Contact info

wjfh@uowasit.edu.iq
07805617704

Table of content: 2008 volume:4 issue:6

Article
حُجَّابْ أبواب الخلفاء في العراق(132-329هـ/749-940م)دراسة تاريخية

Authors: . ناهضة مطر
Pages: 9-34
Loading...
Loading...
Abstract

بَدَتْ مُهِمة الحَاجِب بسيطة ـ لاسيما في العصر الأموي ـ ثم تَدرجتْ في النمو إلى أن بلغت أوج مراحلها في العصر العباسي الأول، الذي شَهِد نقلة نوعية في وظيفة الحَاجِب، تمثلت من خلال تأثيره الكبير في علاقة الخليفة بالناس أولا وتطور الأحداث السياسية، التي شهدت مراحل حَرجِة لاسيما في العصر العباسي الثاني ثانيا، وقد مَهَد لهذا الدور ارتباط الحَاجِب بالخليفة، فأصبح لقوة الخلفاء وهيبتهم انعكاساتها الواضحة على حُجَابِهم، إذ تحدثت الأخبار كثيرا عن بعض الحُجَاب، قُُتلوا مع أولياء نعِمتهم ـ أي الخلفاء ـ.
لم يقتصر اتخاذ الحُجَاب على الخلفاء فقط، وإنما كان لأُمراء الأقاليم والوزراء والأغنياء حُجَابهم أيضا، الذين لم يَكُن لهم التأثير ذاته، الذي كان لحُجَاب أبواب الخلفاء، لذلك سيكون تركيزنا في البحث مقتصرا عليهم مع الأخذ بنظر الاعتبار أن هذه الأدوار تراوحت بين الخبو تارة والظهور تارة أخرى.
شَهِد هذا العصر حُجَاب مؤثرين تحدث المؤرخين كثيرا عنهم، ومن هؤلاء الربيع الحَاجِب وابنه وحفيده، الذين توارثوا الحِجَابة في عصر خمسة خلفاء وهم أبو جعفر المنصور ومحمد المهدي وموسى الهادي وهارون الرشيد ومحمد الأمين ولا ريب في أن حِجَابتهم لأبرز خلفاء الدولة العباسية قد هيأت لهم الإطلاع على كثير من الأحداث السياسية المهمة في الدولة فضلا عن أسرار حياة الخلفاء في قصورهم.
تناول البحث حُجَاب السلطة منذ بداية تأسيس الدولة العباسية إلى نهاية عام (329هـ/ 940م) وهو العام الذي توفي فيه الخليفة الراضي (322هـ/934م ـ 329هـ/ 940م)، ويأتي اختيارنا لهذا العام تحديدا لعدة أسباب منها حالة الفوضى والاضطرابات التي أخذت منحى خطيرا يتمثل من خلال الصراع بين القادة العسكريين للحصول على منصب أمير الأمراء الذي سيطر على مفاصل الدولة وموظفيها كافة بما فيهم الخليفة نفسه كما أخذت النزاعات الإقليمية تتبلور في الأقاليم البعيدة لتحويلها إلى دويلات مستقلة أو شبه مستقلة عن سيطرة السلطة المركزية في بغداد.
فضلا عن ذلك فقد اتفق اغلب المؤرخين القدامى على أن الخليفة الراضي كان مسك الختام لمراسيم كثيرة اتخذها الخلفاء العباسيين من بداية تأسيس الدولة إلى نهاية عهده " إذ كانت نفقته وجوائزه... وخدمه وحجابه وأموره كل ذلك يجري على ترتيب المتقدمين من الخلفاء "(1) أما بعد وفاته فأخذت الأمور اتجاها فوضويا بتدخل الأجانب في شؤون الحكم.
تناول البحث المعنى اللغوي والاصطلاحي لوظيفة الحجابة ونشأتها والسلطات التي تمتع بها حُجَاب السلطة وموقف المجتمع منهم، إذ تأرجحت مواقفهم بين النقد تارة، والمدح تارة أخرى، وأخيرا ذكرت أحاديث وروايات الحُجَاب عن الخلفاء، إذ وجدت أن هذه الروايات كانت دائما تمتدح الخلفاء وتحاول أن تَبرُز شجاعتهم والتزامهم بالدين.

Keywords


Article
تأثير تدريبات البليومترك في تطوير القوة الانفجاريةلعضلات الرجلين لدى لاعبي كرة الطائرةبحث تجريبي على لاعبي نادي المهناوية بكرة الطائرة

Authors: خالد اسود لايخ
Pages: 35-66
Loading...
Loading...
Abstract

إن طرائق التدريب الرياضي تهدف إلى تطوير مستوى الأداء الرياضي وصولا إلى مستوى الإنجاز في غالبية الفعاليات والأنشطة الرياضية، فتنوع هذه الطرائق واختلاف تأثيراتها قد حفز المعنيين والباحثين إلى اختيار الوسيلة والطريقة التي لها التأثير الكبير في تطوير الكفاءة البدنية واستخدامها للرقي في المسابقات الرياضية ومن ثم الاقتصاد بالوقت والجهد المبذولين. وبذلك أصبحت التجارب العلمية في مجالات البحث العلمي هي الأساس التي تبنى عليه العملية التدريبية للوصول إلى المستوى الرياضي العالي, ومن الصفات البدنية التي شملها هذا التطور القوة العضلية التي تعد من العناصر الأساس للأداء ألبدني للكثير من الألعاب الرياضية ومنها كرة الطائرة؛ إذ تعتمد هذه الفعالية على صفة القوة بشكل عام والقوة الانفجارية بشكل خاص. لذلك فالبحوث العلمية المتخصصة ساعدت المدربين في تطوير معرفتهم العلمية بكل ما يتعلق بالمتغيرات التي تؤثر على نجاح العملية التدريبية من اجل تحقيق مستوى بدني جيد لتطوير الإنجاز في الفعاليات الرياضية.
إن من الوسائل الحديثة والتي أثرت ايجابيا على تنمية صفة القوة العضلية هي طريقة التدريب البليومترك والتي تتضمن أنواعا مختلفة من تمارين القفز المتنوعة والتي لها دور فعال في تطوير وتحسين الإنجاز لان تدريباتها قلل الفجوة بين القوة العظمى والقوة السريعة بشكل كبير.
إن التدريب البليومترك هو عبارة عن تدريبات تؤدى بغرض زيادة القوة العضلية كاستجابة سريعة لاستطالة العضلات العاملة , حيث يعتقد أن تؤدي إلى تحسين الطاقة المطاطية (Elastic E Nergy) المخزون في الألياف العضلية. ويشير راد كليف وزملاؤه (64:18) ان انقباض العضلات مباشرة بعد استطالتها يؤدي إلى إنتاج شغل كبير وقدرة عالية مقارنة مع انقباض العضلات دون حدوث استطالة مسبقة فيها. ويشير جاميرتس و زملاؤه (43:20) بهذا الصدد إلى أن الألياف العضلية لديها القدرة على إنتاج قوة كبيرة لكل ليفة عضلية خلال عملية الاستطالة مقارنة مع القوة الثابتة بدون حدوث الاستطالة المسبقة وبناء على ذلك فان الوحدات الحركية المحبذة للعمل تزيد بذلك تزيد القدرة.
أن لعبة كرة الطائرة من الألعاب التي تحتاج إلى إعداد بدني بالإضافة إلى الإعداد المهاري والخططي والنفسي وكذلك تحتاج إلى تنمية التدريب الذهني. إن التطور الكبير في الأداء المهاري وخصوصا القفز حيث يتم أداء الإرسال بطريقة القفز (الإرسال الساحق) الذي يعد من المهارات الهجومية في الفرق إضافة إلى مهارة الضرب الساحق التي يجب على جميع اللاعبين إتقانه من جميع المراكز. وهي أيضا تحتاج إلى قوة قفز عالية وكذلك حائط الصد الذي يحتاج إلى قوة قفز.
يؤدي لاعب الكرة الطائرة في اللعبة الواحدة عدد من القفزات يتجاوز أحيانا (100) قفزة وهذه المهارة تتطلب قوة تحمل عالية بدون الاعتماد على الأوكسجين لإنتاج هذه القوة الانفجارية وقد تستمر المباراة لمدة ثلاث ساعات وهذ يحتاج إلى مستوى عالي من المطاولة الاوكسجينية. إن تمرينات البليومترك تعزز هذا التطور في الكفاءة لدورة الانقباض في حركة العضلة. أي يتم خزين الطاقة في العضلة عند مرحلة الطالة واستخدامها في مرحلة الانقباض(3). من هنا تأتي أهمية البحث باستخدام تدريبات البليومترك في تطوير القوة العضلية لعضلات الرجلين لما لها من أهمية في تطوير إمكانيات اللاعبين وتحسين مستواهم.

Keywords


Article
أدبية خطب الإمام علي(ع)

Authors: آلاء عبد نعيم
Pages: 67-102
Loading...
Loading...
Abstract

الخطب لون مهم من ألوان النثر الفني، يعبر الخطيب عن طريقها عمّا يجيش في صدره ويعتمل في وجدانه، وهي نجوى الذات التي تنبعث من أغوار النفس؛ لتصور ما حولها، وتعكس أصداءه المتباينة. ورغم ما لهذا اللون الأدبي من أهمية فائقة؛ إلا أنّه لم يحظَ بعناية واهتمام النقاد ودارسي الأدب منذ القدم، كما حظيت بذلك سائر فنون الأدب الأخرى، كالشعر مثلا، الذي انصبت الدراسات على استقصاء معانيه، وأغراضه، وفنونه، وأوزانه وقوافيه، وعناصر الجمال فيه وغيرها. في حين نجد أنّ َالدراسات التي بذلت في ميدان النثر لا تصل إلى مستوى الدراسات في ميدان الشعر.
كلُّ إنسانٍ يعرف أنّ الإمام عليا ً(ع) كان متكلما ًبليغا ً يترك كلامه أثرا ًووقعا ًفي النفوس لا يدانيه وقع وأثر شعر أفضل الشعراء. فمن أين جاء هذا؟ هل كان الإمام (ع) شاعرا ً وهل كان له شعر كما هو للشعراء الآخرين؟
إنّ الأدلة تثبت أنّ الإمام عليا ً(ع) لم يكن شاعرا ً بالمعنى الذي نفهمه عند إطلاق هذه الكلمة فلم يكن له ديوان شعر كما هو الحال بالنسبة للشعراء الآخرين، أمّا الديوان المنسوب إلى الإمام (ع) فلا يمكن لأيّ عاقلٍ اطلع على نهج البلاغة الذي حوى كلام الإمام (ع) أن يصدّق أنّ هذا الديوان هو للإمام علي(ع) فلا وجه للمقارنة بين الاثنين فالمقارنة بينهما كالمقارنة بين الثرى والثريا.
ولكننا نستطيع القول: إنّ الإمام كان شاعراً بخطبه ، فكيف تحققت تلك الشاعرية؟ هذا ما سنحاول دراسته في سلسلة بحوث - إن شاء الله - سنبين من خلالها ملامح الشعرية في خطب الإمام (ع). وأوّل ما نبدأ به في باكورة هذا العمل هو دراسة الإيقاع الشعري في خطب نهج البلاغة بوصف الإيقاع أوّل شيء يجذب السامع أو القارئ ؛ لذلك سنبدأ بدراسته، ونتمنى من الله العلي القدير أن يوفقنا لإنجاز بقية الحلقات من هذه الدراسة وأن يعيننا على إخراجها إلى النور بعد أن ظلت لسنين عدة ملاحظات مسطورة في أوراق متفرقة، نسأل الله التوفيق والسداد لإتمامها.

Keywords


Article
التحولات الأسلوبية للراويفي رسالة التوابع والزوابع لابن شُهَيْد الأندلسي(الوظيفة والشكل)

Loading...
Loading...
Abstract

ما المقصود بالراوي؟ وما هي الوظائف التي ينهض بها في الخطاب السردي؟ وكيف يروي ما يرى؟ هل يروي لنا بأسلوبه ما تقوله الشخصيات؟ أم يتوراى خلف شخصياته ويفسح لها المجال للتعبير عن نفسها بأسلوبها؟ أم يوظف هذين الأسلوبين بدرجات متفاوتة؟ وإذا كان الأمر كذلك فما هي المُوجِّهات، أو المُحدِّدات التي تقف وراء هيمنة أحدهما في الخطاب السردي، أو تناوبهما فيه؟ وهل الإجابة على تلك التساؤلات تؤيد مقولة الناقد الفرنسي "ميشيل فوكو" بأن ((إنتاج الخطاب ليس حراً أو بريئاً كما يبدو في ظاهره))؟( )
لقد شكل تمييز الشكلانيين الروس بين القصة والخطاب مدخلا لتجاوز النقد التقليدي المعتمد على الشطحات التأملية للناقد، وفاتحة لكل النقد الذي بات أقرب إلى العلم منه إلى التخمين؛ وذلك باعتبار القصة هي المادة الحكائية، والخطاب هو طريقة الحكي، أو الطريقة الفنية التي يتم بها إيصال القصة، وما تخضع له من مؤثرات تتعلق بمكونات الخطاب السردي( ). وإذا كانت الدراسات السردية الحديثة رأت أن الخطاب السردي يتشكّل من ثلاث مكونات: هي الراوي، والمروي، والمروي له، فأن الأولوية يجب أن تمنح للبحث في كيفية اشتغال هذه المكونات في ذلك الخطاب ( ) وبخاصة المكون الأول؛ لأنه بحسب قول" تزفتان تودوروف": ((هو الفاعل في كل عملية البناء... فالسارد هو الذي يجسد المبادئ التي ينطلق منها إطلاق الأحكام التقويمية، وهو الذي يخفي أفكار الشخصيات أو يجلوها، ويجعلنا بذلك نقاسمه تصوره " للنفسية " وهو الذي يختار الخطاب المباشر، أو الخطاب المحكي، ويختار التتالي الزمني أو الانقلابات الزمنية، فلا وجود لقصة بلا سارد))( ) ومن هنا أولت الدراسات السردية الحديثة (الراوي) أهمية كبرى باعتباره تقنية فنية تتعدد أنماطها تبعا لموقعها في المروي؛ ما جعل دراسة هذه التقنية مدخلا مهما لدراسة السرد، ومن المفاتيح الرئيسة لمقاربة النص وتأويله؛ انطلاقا من التسليم بالتعالق الجدلي بين مكونات الخطاب السردي وبنيته؛ إذ كشفت دراسات عدة عن وجود علاقة وثيقة بين الراوي الظاهر وأسلوب السرد الذاتي، كما كشفت عن وجود علاقة بين الراوي المستتر وأسلوب السرد الموضوعي على سبيل المثال وليس الحصر؛ فحين يتولى الراوي سرد الأحداث بنفسه فأن القارئ لا يدرك القصة إلا عن طريق رؤية الراوي؛ المعارضة، أو المؤيدة لما يسرد، أما إذا ترك الراوي الشخصيات تتكلم بنفسها فإن القارئ يكون إزاء الصيغة الثانية الرئيسة غير التقليدية لتقديم القصة ونعني بهذا صيغة العرض التي تُمسرح الحدث ولا تسرده؛ فالسرد له أسلوبان رئيسان: أسلوب بانورامي يقترن بالرؤية من الخلف، وأسلوب مشهدي يقترن بالرؤية "مع"( ) وبين هاتين الصيغتين الرئيستين للسرد صيغ أخرى ينهض بها الراوي، وعلى أساس هذا يتحدد شكله( ). وأن أي بحث عن الراوي يجب أن يبدأ من اللغة؛ إذ لا مجال للتعرف إليه إلا من خلال الأثر الذي يخلفه حضوره في لغة الخطاب( ) باعتبار أن التحولات التي يلجأ إليها الراوي في تقديم القصة، تتبعها تبدلات أسلوبية في لغة السرد لا تتحدد في تحوّل ضمير القص من الغائب إلى الحاضر، أو المتكلم، فحسب، وإنما تبدو في مستويات أخرى تسعى هذه القراءة نحو مقاربة تجلياتها.

Keywords


Article
أسلوبيّة التكوين القصريّ بفاعليّة (إنـّما)دراسة إبيستمولوجية في دلالة البنية القصريّة فـي الصّحيفة السّجّاديّة

Loading...
Loading...
Abstract

قد نقترب من الحقيقةِ وبعض شيئيّاتها، وقد لا،... ونحن نسير في افتنانٍ خاصٍّ لقنوات تعبيرٍ استنشقت من رحيق العبادة، وتكوّنت عبـر سياقات الحضور الإيمانيّ، بأفقيات القصد الإبلاغي في الأدب الدّعائيّ. وهذه مقاربة في التّوجيه الدّلاليّ والتّحليل المعنويّ لمبادئ رؤية الأسلوب القصريّ، وجماليات فنّه في الصّحيفة السجّاديّة، قد حددت سياقات الأسلوب فـي مقاماته الخطابيّة الافتراضيّة، تبعاً لمنهج قائم على قراءةِ تأمّلٍ في مقولة المرجعيات المعرفيّة لإبيستمولوجيّة الخطاب الإبداعيّ.

Keywords


Article
التكيفـــــات التــــــي تطـــرأ علــــــــــى الموجات الكهربائية للدماغ نتيجة تأثير جهود مختلفة لدى لاعبي كرة القدم

Authors: ماجد عزيز الساعدي
Pages: 191-233
Loading...
Loading...
Abstract

لقد تسابقت الدول المتقدمة في إيجاد انسب وأفضل الطرق لتطوير العملية التدريبية بغية الوصول إلى تحقيق الإنجازات الرياضية العالية وتحقيق الأرقام القياسية معتمدة بذلك إلى الأسس و النظريات العلمية في عمليات الإعداد المتكاملة للرياضيين. وتعد لعبة الساحة والميدان واحده من الألعاب التي حضيت باهتمام متزايد من لدن المدربين والمتخصصين بهذه اللعبة، وقد وصلت إلى درجه عالية من الشهرة و احتلت مكانا متميزا بين الألعاب الرياضية الأخرى. ان تطوير هذه اللعبة هو جزءا من تطور الحركة الرياضية في العراق.ذلك إن التطور الحاصل في المجال الرياضي للنشاط الرياضية يعكس الوجه الحضاري للقطر وحالة النهوض بها.وان التطور الحاصل في العاب الساحة والميدان بصورة عامة وفي الوثب العريض بصوره خاصة كانت للبحوث والاختبارات العلمية نسبه عالية فيه.
ويعد علم البايوميكانيك واحدا من العلوم التي لها الأثر البارز والفعال في المتغيرات الميكانيكية المهمة لفعاليات الوثب وان لعلم البايوميكانيك اثرا واضحا في تشخيص الرؤيا الأفضل والأنسب للوثبوتحديدهاذلك إن سرعة الحركة خاصة أثناء الارتقاء والطيران لا يمكن ملاحظتها بالعين المجرده، وذلك لسرعة دقائق الحركة حيث إن التصوير الفديوي يبين لنا دقائق الحركة بصوره دقيقة في فعالية الوثب العريض ومن هنا حرص الباحث على معرفة تأثير تدريبات البليومترك وعلاقتها بالمتغيرات الكينماتيكية والتي أثبتت التجارب بان لها علاقة مع تطوير الإنجاز الرقمي للوثب وهذا ما أشار إليه دونلد( )، (إن التدريب البليومترك أسلوب موجه بهدف تطوير القدرة الانفجارية للرجلين والغرض الأساسي من هذا الأسلوب من التدريب زيادة قدرة العضلة للاحتياط وإنشاء الاحتياط يتم بتخزين كمية كبيرة من الطاقة المطاطية في ألعضله وهذه الطاقة يعاد استخدامها أثناء الانقباض التالي وتجعله انقباض أقوى ومن ثم ترك أثرها على بعض المتغيرات الكينماتيكية) وهنا تكمن أهميته.

Keywords


Article
سلوان السرددراسة في كتاب (سلوان المطاع في عدوان الأتباع) لأبي عبد الله بن ظفر الصقلي (ت568هـ)

Authors: لؤي حمزة عباس
Pages: 234-278
Loading...
Loading...
Abstract

يُعدّ كتاب السلوانات " سلوان المطاع في عدوان الأتباع" لمؤلفه أبي عبد الله بن ظفر الصقلي (ت 568 هـ ) من المؤلفات العربية التي تميزت بخصوصية تأليفها وغنى مادتها، فهو يعمل على بناء سلواناته الخمس في موضوعات التفويض، والتأسي، والصبر، والرضا، والزهد جامعاً من الآيات القرآنية والأحاديث النبوية وعيون الحكم والأمثال والأشعار ما يناسب موضوع كل سلوانة، إلى جانب الحكايات التي تمثل مكوّناً رئيساً من مكونات الكتاب.
وقد توجه البحث لدراسة أنظمة البناء السردي في الكتاب متأملاً خصوصية علاقته بمؤلفات النوع، ابتداء من شعرية العنوان في قسميه الذاتي والموضوعي وما يؤشره من الطبيعة التواصلية للكتاب، كما يتأمل البحث خصوصية العلاقة بين المؤلف، راوياً، وأحد قادة عصره، ابن أبي القاسم علي بن علوي القرشي، مروياً له، ليتوجه بعدئذ لدراسة الفضاء النصي للسلوانة عبر أركانه الثلاثة : الإفتتاح، والاختتام، والوقفة المعرفية، ثم دراسة أنساق بناء السلوانات وصولاً لدراسة البنية الحكائية في تنوعها وغناها بين الحكاية التاريخية، والحكاية المروية على ألسنة الحيوان، والحكاية العجائبية.

Keywords


Article
بعض القدرات العقليةوأثرها على مستـــوى الأداء في الهجوم البسيط بسلاح الشيشبحث وصفيعلى طلاب المرحلة الثالثة كلية التربية الرياضية /جامعة القادسية

Authors: هشام هنداوي هويدي
Pages: 279-303
Loading...
Loading...
Abstract

إن مما لاشك فيه أن هناك عوامل جمة من شانها أن تؤثر على المستوى الرياضي للفرد كالحالة البدنية والمهارية والنفسية والفسيولوجية، وتعد القدرات العقلية بما تشمله هاتين الكلمتين من معنى واسع عامل مهم وفعال في تحديد المستوى الرياضي في كثير من الفعاليات الرياضية.
تعد رياضة المبارزة من الرياضات الجميلة والممتعة والتي تحظى طبقة معينة من الرياضيين والمتابعين بما تتميز به من جمالية في الأداء الفردي وخفة ورشاقة وتوازن في الحركة وتعتبر مهارة الهجوم البسيط من أهم المهارات التي يجب أن يمتلكها المبارز وتقسم هذه المهارة إلى ثلاثة أقسام هي (الهجمة المستقيمة المباشرة، الهجمة بتغيير الاتجاه، الهجمة القاطعة ) لكل منها شكل حركي ونسق خاص بالتعامل مع الخصم من جهة والتحكم بالجملة الحركية بوجود الأداة (سلاح الشيش من جهة أخرى).
وكما هي بقية الفعاليات التي تشكل المهارة جانبا مهما منها فان لعبة المبارزة هي لعبة مهارية كما هي بدنية وبالتالي فان المهارة تحتاج إلى تعليم الأمر الذي يقودنا إلى القدرات العقلية كجانب رئيسي في تحقيق التعلم إذ لا يخفى أن الذكاء والتصور والانتباه والإدراك … هي من المحددات الأساسية لعملية التعلم. وهنا تكمن أهمية البحث حيث الارتقاء بالمستوى المهاري للاعبين وذلك من خلال وضع العلائق بين القدرات العقلية والمهارية ومعرفة أثار بعضها على البعض تحت نظر المشتغلين بالتدريب لبناء صحيح خالي من التشتت والذي يعتبر بدوره المشكلة الأكبر التي تواجه مدربينا في وضع مناهجهم وخططهم.

Keywords


Article
العُثْمَانِيّون...مِن تَقَاليد القَبيلَة إلى نِظَام الدَوّْلَةدراسَة تحَليليّة في خُصوصيّات التَحَوّل والبِنَاءِ المؤسَّسي

Loading...
Loading...
Abstract

اتسم تنظيم الدولة الذي كان يقف خلفه الصدر الأعظم علاء الدين وقاضي العسكر قره خليل جاندرلي، بالعسكرية الصارمة، مع حرص على احتواء كل القوميات والاتجاهات الدينية والفكرية وضمها تحت جناح الدولة، ولم تتردد في السماح للأرستقراطية البيزنطية القديمة بالاحتفاظ بإقطاعيتها، مقابل تقديم المساعدة العسكرية والفرسان للدولة في حروبها المستمرة، فبدأ الناس بالالتفاف حول العثمانيين، بعد أن لمسوا عدالتهم ومثاليتهم المبكرة قياسا بظلم الدولة البيزنطية المفككة، وهذا الأمر مكن الدولة العثمانية من التوسع والانتشار خلال مدة قصيرة. كما اتبع أورخان منهجاً آخر للتقرب من القوى الإقليمية الأخرى، فبدأ التدخل في المشاكل الناشبة بين البيوت المالكة في هذه الدول، فضلا عن محاولته التصاهر مع مثل هذه القوى، ومن ثم انطلقت الإمارة بفضل كل هذا التنظيم، للتوسع على حساب الإمارات المجاورة، فحققت في عهد أورخان أول موطئ قدم لها في أوروبا البلقانية. وإذا كانت الدولة العثمانية واجهت خلال مرحلة ما قبل أورخان تحديات وأخطار مصدرها القوى الكبيرة التي كانت تحيط بها، فإنها بدأت التوسع في عهده باتجاهين في وقت واحد في البلقان والأناضول، ونجحوا بالاتجاهين بسبب تدفق أعداد كبيرة من التركمان سواء البدو أو المدنيين منذ النصف الثاني من القرن الثالث عشر، وضعف الإمارات التركية الحدودية بعد تلقيها ضربات عديدة من البيزنطيين والمشاكل الداخلية.
اعتصر الأسى والألم قلب أورخان، حزنا على ولديه خليل الذي أسره الفوجيايين، وولي عهده وقائد جيشه سليمان الذي وافته المنية سنة 1357 حين كان يلهو بصقوره في أحد المروج قرب بولير فكبا فرسه وسقط صريعا، وذلك بعد أن أحتل أزنيك و غاليبولي التي دفن فيها مخلفاً أمجادا على الأرض الأوروبية التي شهدت معاركه العسكرية، فظل لمدة قرن من الزمان الأمير العثماني الوحيد المدفون في البلقان الذي "غدا قبره مدعاة للعثمانيين لتأدية حجيجهم إلى أوربا بسيوف منصورة فاتحة، وليس بين قبور الأبطال العثمانيين أجل شهرة وأكثر مزارا من قبره، فهو قيصر الدردنيل وحجر الأساس في بناء الإمبراطورية العثمانية في أوربا"، على حد قول فون هاممر( ). فظل أورخان عامين يهادن البيزنطيين ويفاوضهم لإطلاق سراح ابنه، فتم ذلك قبل أشهر فقط من وفاته سنة 1359، بعد أن بلغ الثمانين من العمر) (. وقد خلفه في العرش ابنه مراد الأول (1359ـ1389). وهكذا استطاعت الدولة العثمانية، خلال مدة وجيزة، أن تقطع شوطا كبيرا في تحويل قبيلتهم البدوية الصغيرة إلى دولة كبيرة في ساحة الصراع الدولي تحكمت لقرون عديدة في مقدرات العديد من الشعوب.

Keywords


Article
السخرية وصيغها في رسالة الغفران

Loading...
Loading...
Abstract

السخرية: مصدر من سَخر، نقول سخر منه وبه، استهزأ، وهو السُخريُ أيضاً، ويكون لغتة ً, مثل قولك: هم لك سِِِِِِخري ُ، وسُخريةً، والسُخًرةُ: الضُحكة. والسخرةُ: مما تسخرت من خادم ودابة بلا أجر ولا ثمن. تقول: هم لك سخريا(1) قال تعالى: ((فأ تخذتموهُم سِخريًا حتى أنسَوْكم ذكري))(2)، أي: سُخرية ً، من تسَخَرُ الخَوَل(3) وما سواه، وسخرياً في الاستهزاء(4). والسخرية: من (سَخِرَ منه وبه سَخْراً, وسَخَراً, ومَسْخراً وسُخراً (بالضمه) وسُخرةً، وسِِِِِخريا، وسُخرياً، وسُخرية ً: هَزيء به)(5).
اما في الاصطلاح: فقد حاول بعض الباحثين ايجاد تعريف اصطلاحي للسخرية، إذ نقل لنا الدكتور نعمان محمد امين طه ما توصل اليه بعض الكتاب الاوربيين، فيقول احدهم هي: ((طريقة من طرق التعبير يَستعمل فيها الشخص الفاظاً تقلب المعنى الى عكس ما يقصده المتكلم حقيقة، وهي صورة من صور الفكاهة، تعرض السلوك المعوج او الاخطاء، التي إن فطن اليها بالمعرفة فنان موهوب قام لمعرفة واحسن عرضها، تكون حينئذ في يده سلاحا مميتا))(6).
وقال اخر: ((هي طريقة التهكم المرير والقذر أو الهجاء الذي يظهر فيه المعنى بعكس ما يظنه الإنسان، وربما كانت أعظم صور البلاغة عنفا وإخافة وفتكا))(7).
وقال ثالث ((السخرية سلاح شائع عند جميع الكتاب والمؤلفين الكبار يأخذون أنفسهم بممارستها، وهي تظهرفي شعر الملاحم وفي التراجيديا، فضلا عن الكوميديا، والخطباء يستمدون منها النبرات المؤثرة، وكذلك تتخذ البلاغة منها سلاحا اشد فتكا، لا يمكن إغفاله أو الاستهانة به، وتكون السخرية في بعض الأحيان سمة دالة على قمة اليأس))(8).
ويعرف الدكتور نعمان السخرية ((بأنها: النقد الضحك او التجريح الهازئ وغرض الساخر هو النقد أولا، والإضحاك ثانيا, وهو تصوير الإنسان تصويرا مضحكا، اما بوصفه بصورة مضحكة بواسطة التشويه الذي لا يصل إلى حد الإيلام، أو تكبير العيوب الجسمية، او العضوية، أو الحركية، او العقلية، أو ما فيه من عيوب حين سلوكه مع المجتمع، وكل ذلك بطريقة خاصة غير مباشرة))(9).

Keywords


Article
المقومات الجغرافية للمشاريع الزراعية في الصحراء الكبرى(دراسة جغرافية بشرية لمشروعي وادي برجوج وايراون في ليبيا )

Authors: حبيب راضي طلفاح
Pages: 398-430
Loading...
Loading...
Abstract

تعد الزراعة إحدى الدعائم الأساسية للاقتصاد الوطني في جميع الدول المتقدمة والمتخلفة على حد سواء. لانها مصدرا" رئيسا" يمد السكان بالغذاء ومجهز رئيسي لبعض الصناعات التحويلية والخفيفة والغذائية بالمواد الأولية. ومن هنا فالزراعة تساهم في عملية البناء والتنمية التي يشهدها الريف عامة والمستوطنات الريفية خاصة بالجماهيرية الليبية، فقد شهدت الصحراء تنمية زراعية وتطورات مختلفة خلال السنوات القليلة الماضية سيما بعد تنفيذ ثورة زراعية متكاملة شملت العامل البشري والمادي. وبالرغم من حداثة هذه الثورة الا انها عملت على رفع المستوى المعيشي لاعداد كبيرة من السكان وتقليل حالة الفقر الذي كان يعاني منه شاغلي هذه الحرفة، وهو امر قد عجزت دول اكثر تقدما كالهند مثلا حيث شيوع الفقر بين ريفها، اذ بلغت نسبة الفقراء جدا39%من سكان الريف، في الوقت الذي يمارس حرفة الزراعة وهي المصدر الرئيسي، حوالي 70% من مجموع سكان الهند، وهذا ما تؤكده مساهمة الزراعة بالمقارنة مع القطاعات الاقتصادية الاخر في الدخل القومي لتصل الى ما نسبته 40%(1). ولكي ياخذ القطاع الزراعي دوره في عملية التنمية الاقتصادية، شهد هذا القطاع العديد من الانجازات استهدفت انعاشه او النهوض به تمثلت في تطوير الريف من خلال المشاريع الزراعية الاستيطانية والانتاجية في ان واحد (بجانبيها النباتي والحيواني) وهي اعمال كان من بين اهدافها نجاح عمليات اعادة الاستيطان الريفي للمناطق الصحراوية الخالية من السكان منذ القدم كما هو الحال في بناء المستوطنة الريفية المسماة (القراية الجديدة)*. وتنظيم شبكات الري وتامين العمل والحياة الجديدة في الريف مثل الخدمات التعليمية والصحية والاجتماعية، فضلا عن تهيئة العنصر البشري كونه قائدا" لمسيرة العمل والإنتاج ومواكبا لطرق التطور الشامل الذي تشهده الجماهيرية الليبية.ومن بين المشاريع العديدة التي اقيمت من اجل النهوض بالاستيطان الريفي والقطاع الزراعي، هما مشروعي برجوج وايراون الواقعان في جنوب غرب البلاد(خريطة 1). اللذان يعدان من المشاريع العملاقة المقامة في وادي الحياة (اقليم اوباري)، والهدف من ذالك هو توطين الاف السكان البدو الرحل والريفيين في مناطق مستقرة تتوفر فيها محتلف الخدمات وكان ذلك في مستوطنة القراية الجديدة الانفة الذكر، ويعمل في هذين المشروعين

Keywords

Table of content: volume:4 issue:6