جدول المحتويات

مجلة البحوث التربوية والنفسية

ISSN: 18192068
الجامعة: جامعة بغداد
الكلية:
اللغة: Arabic

This journal is Open Access

حول المجلة

1. أسم المجلة : مجلة البحوث التربوية و النفسية
2. اختصاص المجلة : علوم تربوية ونفسية
3. جهة الاصدار : مركز البحوث التربوية والنفسية
4. سنة الاصدار : 1979
5. نوع الاصدار : فصلي
6. انجازات المجلة : 53 عدد
7. الجوائز الحاصلة عليها المجلة : كتب شكر عديدة
8. الاهداف الموسومة من المجلة :
- تنشيط حركة البحث العلمي في مجالات العلوم التربوية والنفسية، من خلال نشر البحوث التي تتوفر فيها شروط البحث العلمي الرصين
- نشر الوعي في القضايا التربوية والنفسية في الوسط الجامعي ومؤسسات المجتمع الاخرى .
- متابعة ما يستجد من نتاج علمي في حقول التربية وعلم النفس وطنياً وعربياً .
9. لغة النشر : عربية – انكليزية
10. نطاق التوزيع : داخل وخارج العراق
11. طريقة التحكيم العلمي (تقييم البحوث ) : ترسل الى خبير علمي متخصص .
12. مصادر التمويل: تمويل ذاتي
13. سعر النسخة : 25.000 خمسة عشر الف دينار للنسخة
14. المستلات واعدادها : مستلان لكل بحث

Loading...
معلومات الاتصال

jouranlepr@yahoo.com
موقع المجلة
http://jperc.uobaghdad.edu.iq/

009647503725675 whatsApp / viber

جدول المحتويات السنة: 2009 المجلد: العدد: 20

Article
تطور الكف المعرفي لدى الاطفال

المؤلفون: رنا زهير فاضل العزاوي
الصفحات: 35-59
Loading...
Loading...
الخلاصة

مستخلص البحث :-
تقوم فكرة البحث الحالي على افتراض مفاده ان الكف المعرفي لدى الاطفال يزداد مع التقدم بالعمر عبر مرحلة الطفولة الوسطى ، وتسهم هذه الزيادة في فاعلية التحسن التطوري في اداء الذاكرة .
ولغرض تفحص هذه الفكرة تتبعت الباحثة تطور الكف المعرفي الفعال للاسترجاع بقمع أو كف مسارات الاسترجاع للمعلومات غير ذات الصلة بالموضوع اوالمهمة في الذاكرة طويلة الامد .
وقد استهدف البحث الحالي الكشف عن العمر الذي يظهر فيه الكف المعرفي للاطفال في الاعمار (6، 8 ، 10 ) سنوات ، وهل يتخذ الكف مساراً تطورياً ، وفيما اذا توجد هنالك فروقاً دالة احصائياً في درجة الكف المعرفي لدى الاطفال والراشدين تبعاً لمتغيري العمر والجنس ، والعمر الذي يصل فيه الاطفال لمستوى الراشدين في درجة الكف المعرفي . وقد شملت عينة البحث على تلامذة المدرسة الابتدائية باعمـار ( 6، 8، 10 ) سنوات بواقع ( 120 ) طفلاً من كلا الجنسين وعينة راشدين بواقع (40 ) طالباً وطالبة بعمر (21 ) سنة ، وباعتماد اختبار الكف المعـرفي الذي ضم (3 ) انماط متباينة قدمت فيها قائمتي كلمات للعينة بواقع (14 ) كلمة مثيرة واسفرت النتائج عن ما يلي :-
1. ان القدرة على الكف المعرفي تتحسن تدريجياً عبر سنوات المدرسة ولا تنضج الا بحلول عمر (10 ) سنوات ، وبذلك يتخذ الكف مساراً تطورياً عبر الاعمار (6، 8 ، 10 ) سنوات .
2. ان الذكور اكثر قدرة على الكف المعرفي مقارنة بالاناث .
3. ان القدرة على الكف المعرفي تتحسن تدريجياً عبر سنوات المدرسة ولا تنضج الا بحلول عمر (10 ) سنوات ، وبذلك يتخذ الكف مساراً تطورياً عبر الاعمار (6، 8 ، 10 ) سنوات .
4. ان الاطفال اقل قدرة من الراشدين في درجة الكف المعرفي ولكنهم يقتربون من نمط الراشدين بتقدم العمر .

الكلمات الدلالية


Article
ألذكاء العاطفي وعلاقته بالتفاؤل - التشاؤم لدى عينة مـن طالبات كليتي التربية والعلوم للبنات

المؤلفون: عفراء إبراهيم خليل
الصفحات: 115-147
Loading...
Loading...
الخلاصة

الملخص
عرف الذكاء العاطفي بأنه مجموعة من الكفاءات الإنفعالية والإجتماعية والشخصية القابلة للتعلم والقائمة على مجموعة من القدرات الأساسية والتي تعبر عن نفسها في مجال العمل كمهارات للتعامل مع الآخرين وحل الصراعات والتعاطف، فضلاً عن أن الذكاء العاطفي يُعد مفتاحاً للنجاح في الحياة موازنة بالذكاء الأكاديمي الذي هو مفتاح النجاح في الحياة الأكاديمية والدراسية ، والتفاؤل بمفهوم الذكاء العاطفي موقف يحمي الناس من الوقوع في اللامبالاة وفقدان الأمل والاصابة بالاكتئاب في مواجهة مجريات الحياة القاسية والتفاؤل يُعلي حصة الانسان من المكاسب في حياته.
هدفت الدراسة الحالية التعرف على مستوى الذكاء العاطفي والتفاؤل - التشاوم، وكذلك التعرف على معنوية الفروق في مستوى الذكاء العاطفي والتفاؤل- التشاؤم تبعاً للمتغيرات الأتية: التخصص الدراسي (علمي– انساني) والمرحلة الدراسية ( الأولى - الرابعة) فضلاً عن تحديد طبيعة العلاقة بين الذكاء العاطفي والتفاؤل – التشاؤم .أستخدمت في هذه الدراسة عينتان من طالبات كلية التربية والعلوم للبنات (المرحلة الأولى والرابعة) : العينة الأولى بلغت (160) طالبة لبناء المقياسين- والعينة الثانية بلغت (212) طالبة (عينة التطبيق الأساسية) موزعين بالتساوي على التخصص الدراسي والمرحلة الدراسية. استخدمت في هذه الدراسة : مقياس الذكاء العاطفي ومقياس التفاؤل- التشاؤم ( من إعداد الباحثة)
اظهرت نتائج الدراسة تمتع الطالبات بمستوى جيد مـن الذكاء العاطفي وكذلك في التفاؤل ، كما أسفرت نتائج الدراسة عن وجـود فروق جوهرية بين طالبات التخصص العلمي والأنساني وكانت لصالح طالبات التخصص الأنساني كما كانت الفــروق لصالح طالبات المرحلة الرابعة في كل من الذكاء العاطفي والتفاؤل. وأخيراً أسفرت نتائج الدراسة عن إرتباط الذكاء العاطفي بإرتباط جوهري موجب مع التفاؤل.
وقدمت الباحثة عدداً من التوصيات والمقترحات وفقاً لنتائج البحث.

الكلمات الدلالية


Article
The Effect of the Integrative Trend in the Systemic Thinking for the Students of the Islamic Education and Holy Qur'an Departments in the Qur'anic Inimitability
اثر الإتجاه التكاملي في التفكير المنظومي لطلبة أقسام القرآن الكريم والتربية الإسلامية في مادة الإعجاز القرآني

Loading...
Loading...
الخلاصة

The Effect of the Integrative Trend in the Systemic Thinking for the Students of the Islamic Education and Holy Qur'an Departments in the Qur'anic Inimitability Dr. Yasser Khalaf Rasheed Department of Educational and Psychological Sciences College of Education for Humanities University of Anbar The research aims to identify the effect of the integrative Trend in the systemic thinking for the students of departments of Islamic Education and holy Qur'an. The researcher used the empirical approach and adopted the empirical design with partial control for two groups (experimental and controller). The sample was selected randomly consisting of 60 students distributed to two divisions or groups. The experience has lasted an entire semester. The researcher prepared a test consisting of three main groups. The first group represents the logical relation perception skill consisting of five items. The second group represents the mathematical relation perception skill consisting of four items in which the student is asked to build a system of concepts and to derive designs from the systems. The third group represents the structural relation perception (whole-part) consisting of four items. The validity and reliability of the items have been confirmed. Thus, after using the statistical methods like (t-test) for two independent samples, Pearson correlation coefficient and Chi-square, the researcher reached the following result: - Existence of statistically significant differences at the level (0.05) between the averages of the two groups (experimental and controller) in favor of the experimental group that studied according to the integrative trend in testing the systemic thinking

جدول المحتويات السنة: المجلد: العدد: