Table of content

Sport culture

الثقافة الرياضية

ISSN: 20739494
Publisher: Tikrit University
Faculty:
Language: Arabic

This journal is Open Access

About

Session scientific specilist journal published by college of sport education , university of tikrit

Loading...
Contact info

e-Mail: sport_tikrit@yahoo.com

Table of content: 2010 volume:2 issue:1

Article
بناء مقياس السمـات الشخصيــة للاعبي كرة القدم فــي محافظة صلاح الدين

Loading...
Loading...
Abstract

هدفت الدراسة إلى بناء مقياس للسمات الشخصية للاعبي كرة القدم في محافظة صلاح الدين. والتعرف على بعض السمات الشخصية للاعبي كرة القدم في محافظة صلاح الدين والتعرف على الفروق في السمات الشخصية للاعبي محافظة صلاح الدين وفقا للدرجة التي يلعبون فيها . وافترض الباحثان لاتوجد فروق ذات دلالة احصائية في السمات الشخصية لدى لاعبي كرة القدم في محافظة صلاح الدين على وفق الدرجة التي يلعبون فيها . تكونت عينة الدراسة من لاعبي كرة القدم في محافظة صلاح الدين وللدرجات الممتازة والاولى والثانية واشتملت على (378) لاعبا للموسم الرياضي 2008-2009 واستبعد منهم ( 20 ) لاشتراكهم بالتجربة الاستطلاعية ، واستخدم الباحثان الوسائل الإحصائية( النسبة المئوية ، معامل الارتباط البسيط ، معادلة سبيرمان – براون ، التحليل العاملي ، الخطأ المعياري ، تحليل التباين باتجاه واحد) . وظهرت نتائج الدراسة تفوق لاعبي الدرجة الممتازة على لاعبي الدرجات الأخرى في السمات الشخصية وذلك بحصوله على متوسط درجات قدره ( 311 ، 65 ) . و حصل لاعبو الدرجة الأولى على المرتبة الثانية وذلك بحصوله على متوسط درجات قدره (54.246). وحصل لاعبو الدرجة الثانية على المرتبة الثالثة وذلك بحصولهم على متوسط درجات قدره (46.612) .

Keywords


Article
السنة النبوية المطهرة في توجيه الرياضي نحو الصحة النفسية

Loading...
Loading...
Abstract

يعد علم النفس الرياضي من المجالات المرتبطة بأعداد اللاعب الأعداد الأمثل حيث يهدف إلى تحدي المواصفات التي يجب توافرها في اللاعب ليتمكن من تحقيق أعلى المستويات واستمراره في الملاعب بمستوى ممتاز من الكفاءة وتجنب الإخفاقات النفسية للاعبين الناتج عن عدم تكيفهم النفسي مع المشكلات التي تواجههم من الجمهور والجهاز الفني والإداري والجانب الاجتماعي والاقتصادي.
هدفا البحث:
1- الكشف عن الدلائل من السنة النبوية المطهرة في توجيه الرياضي إلى التوازن النفسي أو الصحة النفسية في كل من الجانب العقلي والجانب الوجداني.
2- الكشف عن المنهج التربوي الوقائي للنهوض بالشخصية الإنسانية على الجانبين العقلي والوجداني، وما يعبران عنهما من سلوكيات سوية متزنة تصل بالرياضي إلى التوازن النفسي والصحة النفسية.

Keywords


Article
دراسة آلية التحكم بتوازن الجزء العلوي من الجسم في مرحلة الطيران عند أداء التصويب السلمي بكرة السلة

Loading...
Loading...
Abstract

أحتوى البحث على المقدمة وتم التطرق من خلالها دور علم البيوميكانيك المهم والفاعل في الكشف عن أدق تفاصيل الأداء الرياضي إذ حسن العديد من المهارات من خلال اكتشاف نقاط الضعف وتصحيحها ومهارة التصويب السلمي تعد من المهارات المهمة التي تضمن تحقيق نقطتين للفريق وذلك نظرا لقرب اللاعب من السلة وان هذه المهارة تمر بمراحل مختلفة إذ تعد من المهارات المركبة وان مرحلة الطيران احد تلك المراحل التي يكون فيها الجسم مقذوفاً والتي تتطلب إحداث توازن للجسم وخاصة في الجزء الأعلى من الجسم مما يساعد اللاعب على إتقان الأداء بشكل أفضل .
وقد تجلت أهمية البحث في إخضاع جزء مهم من مراحل مهارة التصويب السلمي للدراسة وفهم لآلية التحكم في توازن الجسم من خلال دراسة حركة الذراعين مما يعني زيادة القدرة على فهم تلك الظاهرة الحركية .
أما مشكلة البحث فأن عدم تناول آلية التحكم بالتوازن عند ترك الأرض يعني عدم توفر معلومات تساعد على فهم أفضل لتلك المهارة وهذا يضيع فرصة على اللاعبين من التحكم بشكل صحيح مما يؤدي عادة إلى ارتكاب أخطاء منها قانونية ومنها مهارية ففي بعض الأحيان يحتاج اللاعب إلى أن يقلل من دوران الجسم باتجاه غير مناسب مما يساعده على استعادة الكرة مرة أخرى فيما لو لم تنجح عملية التصويب .
وهدف البحث إلى التعرف على كيفية التحكم في توازن الجسم من خلال دراسة كمية الحركة للذراعين وبعض المتغيرات المؤثرة على ذلك المقدار في مرحلة الطيران ، كذلك التعرف على الفرق في كمية الحركة الدورانية بين الذراعين وبعض المتغيرات المؤثرة على مقدار كمية الحركة الدورانية للذراعين .
وفرض الباحثان ان هناك فروق إحصائية ذات دلالة معنوية في مقدار كمية الحركة الدورانية بين الذراعين وبعض المتغيرات المؤثرة على ذلك المقدار .
وشملت مجالات البحث :
المجال البشري: لاعبو المنتخب الوطني العراقي للمتقدمين بكرة السلة .
المجال الزماني: 22 / 11 / 2009 ولغاية 20 / 1 / 2010 .
المجال المكاني: قاعة الشعب المغلقة للألعاب الرياضية ـ بغداد .
أما الدراسات النظرية والمشابهة فقد شملت عدد من المواضيع التي تخص الدراسة .
أما منهج البحث فقد استخدم المنهج الوصفي بأسلوب الدراسات العلية المقارنة وذلك لأنه انسب المناهج التي تحقق الوصول إلى أهداف البحث ، وتضمنت عينة البحث لاعبي المنتخب الوطني العراقي بكرة السلة لموسم 2008 – 2009 والبالغ عددهم 8 لاعبين واستخدمت في البحث آلة تصوير فيديو عدد ( 2 ) ذات سرعة تردد ( 25 صورة / ثا ) وضعت على يمين ويسار اللاعبين الذين يؤدون مهارة التصويب السلمي من جهة اليمين ، إذ تم تحديد الأبعاد والأماكن التي وضعت بها آلتي التصوير وارتفاعها من خلال التجربة الاستطلاعية التي جرت على عينة أخرى .
وقد تمت مناقشة نتائج الفروق لمتغير السرعة الزاوية للذراع الرامية والذراع الساندة كذلك زمن الحركة الذراع الرامية والذراع الساندة بالإضافة إلى متغير كمية الحركة الدورانية الذراع الرامية والساندة ، إذ أظهرت فروق معنوية لمتغير السرعة الزاوية للذراع الساندة بسبب كون اللاعب يحرك الذراع الساندة بشكل أسرع مع بقاء الزمن نفسه أثناء حركة الذراعين وذلك بسبب زيادة المسافة الزاوية التي تتحركها الذراع الساندة والتي يحاول فيها اللاعب أن يحافظ على الجذع قدر الإمكان مواجه للوحة .
وقد خرج الباحثان بعدد من الاستنتاجات أهمها :
@ كمية حركة الذراع الساندة تكون بمقدار اكبر مما هي في الذراع المصوبة وحركة الجذع باتجاه السلة .
@ بالرغم من أن حركة الذراع الساندة اكبر إلا أن الجزء العلوي يدور باتجاه السلة نتيجة النهوض بالرجل اليسار التي تسبب دوران الجسم باتجاه السلة وكبر كمية الحركة التي يتحرك بها الجسم التي تجمع مع كمية حركة الذراع المصوبة.
@ أن اللاعب في حركة ذراعه الغير مصوبة لأسفل في المستوى الأمامي وبسرعة كبيرة محاولة منه أحداث توازن في كمية الحركة الدورانية في الجزء الأعلى من الجسم .
أما التوصيات فكانت :
@ التأكيد عند تعليم مهارة التصويب السلمي على حركة الذراع الساندة غير المصوبة لما لها من أهمية في أيجاد توازن نسبي للجزء الأعلى من الجسم أثناء الطيران .
@ دراسة كمية الحركة الدورانية للرجل القائدة ومقدار مساهمته في الحد من التدوير للجذع حول المحور العرضي.
@ دراسة كمية الحركة الدورانية التي يتحرك بها الجذع حول المحور الطولي والتي سببت بقاء كمية الحركة للجزء الأيمن من الجسم متفوقا بالمقدار.

Keywords


Article
حدود المعرفة بالقواعد الرسمية للاعبي الكرة الطائرة المعاقينحركياً – جلوس

Loading...
Loading...
Abstract

تمثلت مشكلة البحث الحالي بعدم وجود اختبارات خاصة للمعرفة بالقواعد الرسمية للاعبي الكرة الطائرة المعاقين حركياً – جلوس باعتبارهم يمثلون شريحة مهمة يجب الاهتمام بها ورعايتها ومحاولة قدر الإمكان الوصول إلى اختبار معرفي بالقواعد الرسمية يمكن من خلاله تقويم الحالة المعرفية لهولاء اللاعبين لذا فان مشكلة البحث تتمحور حول الإجابة عن السؤال الأتي:
- هل يمكن تقويم المعرفة بالقواعد الرسمية للاعبي الكره الطائرة المعاقين حركياً - من الجلوس باستخدام اختبار المعرفة بالقواعد الرسمية الذي سيقوم الباحث ببناءه ؟
يهدف البحث الى :-
- بناء اختبار المعرفة بالقواعد الرسمية للاعبي الكرة الطائرة المعاقين حركياً – جلوس.
- التعرف على حدود المعرفة بالقواعد الرسمية للاعبي الكرة الطائرة المعاقين حركيا –جلوس في اختبار المعرفة بالقواعد الرسمية.
استخدم الباحث المنهج الوصفي بأسلوب المسح لملائمته وطبيعة البحث .وتكون مجتمع البحث وعينته من لاعبي الكرة الطائرة المعاقين حركياً – جلوس والمشاركين في بطولة المنطقة الوسطى والبالغ عددهم (120 ) لاعباً ، مقسمة وكما يأتي عينة البناء تكونت من (60) لاعبا ، وعينة التطبيق(60) لاعباً ، أما وسائل جمع البيانات فاستخدم الباحث (الاستبيان وتحليل المصادر العلمية المتخصصة، وقد شملت الاختبارات على مايلي (الاختبار المعرفي للاعبي الكرة الطائرة المعاقين حركيا –جلوس) وتطلب بناء هذا الاختبار مايلي (تحديد محاور الاختبار ،إعداد الفقرات بصيغتها الأولية ،إيجاد المواصفات العلمية للفقرات والمتضمنة( صدق المحكمين ، ،ومعامل الثبات ،وكذلك التحليل الإحصائي للفقرات عن طريق الاتساق الداخلي بين الفقرات والمجموعتين المتطرفتين فضلا عن إيجاد معامل التصحيح للاختبار) .
واستخدم الباحث الوسائل الإحصائية المناسبة( المتوسط الحسابي ، الانحراف المعياري ،معامل الارتباط البسيط ،اختبار (T ) لعينتين غير مرتبطتين ، النسبة المئوية ، الوسط النظري (الفرضي) للمقياس ).
ومن ابرز الاستنتاجات التي توصل إليها الباحث :
- بناء اختبار المعرفة بالقواعد الرسمية بالكرة الطائرة للاعبين المعاقين حركياً – جلوس .
- تميز لاعبوا الكرة الطائرة المعاقين حركيا –جلوس في اختبار المعرفة بالقواعد الرسمية من
خلال الفروق المعنوية لمتوسط التحصيل عن الوسط النظري .
وفي ضوء النتائج التي توصل اليها الباحث تم التوصية بمايلي :
- استخدام اختبار المعرفة بالقواعد الرسمية المبني بصورة دورية لتقويم المستوى المعرفي للاعبي الكرة الطائرة المعاقين حركياً – جلوس الى جانب الاختبارات الأخرى البدنية ، المهارية ، النفسية ، الخططية ).
- بناء اختبارات معرفية أخرى لفئات أخرى من المعاقين وفي رياضات أخرى .
Abstract
Limits of knowledge rules official
of the Volleyball-Sitting Players

Dr. Muthanna Ahmed Khalaf Al-Mazroee.-
College of Sport Education Tikrit University

Problem has been present research that there is no special tests to know the rules official of the Volleyball-Sitting Players as representing a task requiring attention and care and try as much as possible access to test cognitive formal bases from which to evaluate the state of knowledge for those men players, the problem of our focus on the answer for the following question:
- Can you evaluate the knowledge of the official rules of the Volleyball-Sitting Players - to sit the knowledge test using the formal rules that researcher will ever built?
This research aiming to the following :
- Building a test of legal knowledge for the Volleyball-Sitting Players.
- Recognize the limits of legal knowledge of the Volleyball-Sitting Players in the test of legal knowledge.
Researcher used descriptive method in a manner appropriate survey of the research. The research community consists of the Volleyball-Sitting Players - and the participants sit in the Central Region Championship who were (120) players and the research sample consists of (120) players, which divided as follows: construction sample contain (60 ) players, and the application sample (60) players, the means researcher use for data collection (questionnaire and analysis of specialized scientific resources, they have included the following tests (Test knowledge of Volleyball-Sitting Players) the test requires the construction of the test the following (select the axes test preparation items, as the initial finding of scientific standards of the items which include (ratified by the arbitrators, and self-honesty, and reliability coefficient, as well as statistical analysis of the sections by to a factor of ease and difficulty, as well as internal consistency between items as well as a correction coefficient for the test
The researcher use appropriate statistical methods (arithmetic mean, standard deviation, simple correlation coefficient, test (T) for the two samples are not linked, the percentage, the average individual, the scale).
Among the most prominent conclusions reached by the researcher :
- Building a test of legal knowledge volleyball sitting players.
- Excellence volleyball sitting players in the test of legal knowledge
through the moral differences The average collection from the
center theory.
In the light of the findings , the researchers have recommended, to:
- Use of legal knowledge-based test periodically to assess the level
of knowledge of the volleyball sitting players next to other tests of
physical, skill, psychological, tactical).
- Building the other cognitive tests, for other categories of disabled
people in other sports.

Keywords


Article
تأثير تمرينات خاصة لتطوير السرعة القصوى ومطاولة السرعة لحكام كرة القدم وفق الاختبارات الحديثة

Loading...
Loading...
Abstract

من خلال متابعة وملاحظة الباحثان كونهما من الحكام السابقين ومشرفين حالياً وجدا أن هناك ضعفاً في القدرات البدنية لأغلب الحكام وخاصة ما يتعلق منها بالاختبارات الحديثة والتي تعتمد على السرعة القصوى ومطاولة السرعة لاجتيازها مع عدم إهمال العناصر الأخرى، فقد لوحظ أن هناك العديد من الحكام يفشلون في اجتياز هذه الاختبارات لأنها تعتمد على نجاح الحكم في تدريبه على بعض التمرينات الخاصة التي لها علاقة بهذه الاختبارات، ونتيجة لعدم وجود برنامج محدد لاجتيازها كل هذه الأسباب دفعت الباحثان إلى إعداد تمرينات خاصة لتطوير السرعة القصوى ومطاولة السرعة من اجل نجاح الحكام لاجتياز الاختبارات الحديثة والتي تحتاج إلى جهود بدنية مضاعفة وبالتالي تمكنه من مجاراة اللاعبين ومن ثم الوصول بالمباراة إلى بر الأمان وبأقل عدد ممكن من الأخطاء، وهدف البحث الى:
1- إعداد تمرينات خاصة لتطوير السرعة القصوى ومطاولة السرعة لحكام كرة القدم.
2- التعرف على الفروق في مستوى السرعة القصوى ومطاولة السرعة للحكام بين المجموعتين التجريبية والضابطة وفق الاختبارات الحديثة قبل البرنامج وبعده.
استخدم الباحثان المنهج التجريبي باسلوب المجموعتين المتكافئتين الضابطة والتجريبية كل مجموعة تتكون من (14) حكم، وتم تطبيق التمرينات الخاصة المعدة من قبلهما على المجموعة التجريبية، اما المجموعة الضابطة تتدرب على المنهاج المعد من قبل لجنة الحكام او بصورة شخصية، وتم تطبيق الاختبارات القبلية واجراء التكافؤ بين المجموعتين وبعد تطبيق التمرينات الخاصة تم اجراء الاختبارات البعدي وتم التوصل الى الاستنتاجات الاتية:
1- لقد كان للتمرينات الخاصة المقترحة دوراً كبيراً في تطوير السرعة القصوى ومطاولة السرعة للحكام.
2- لقد كانت نسبة التطور في اللياقة الخاصة لدى المجموعة التجريبية اكبر من المجموعة الضابطة.
ويوصي الباحثان بما يلي:
1- ادخال المناهج التدريبية باسلوب علمي مدروس في تدريب الحكام.
3- اعتماد البرنامج التدريبي على كافة الحكام ولمختلف الدرجات.
Abstract
The researchers found weaknesses in special physical abilities of soccer referees especially when faced with new tests that require speed and speed endurance. In addition to that, the researcher found that referee fail in these tests because there are no training programs specially designed for this purpose. Thus, the researcher designed a set of exercises for developing speed and speed endurance to help referee pass these new tests.
The aims of the research:
1. Designing special training exercises for developing speed and speed endurance for soccer referees.
2. Identifying the differences in the level of speed and speed endurance of the referees between the controlling group and the experimental group according to the new tests.
The researchers used the experimental method. The special training exercises were applied on the experimental group while the controlling group trained on the traditional program designed by the referees committee. Pre tests as well as posttests were also conducted.
The researchers concluded the following:
1. The special exercises have a great role in developing speed and speed endurance of soccer referee.
2. The percent of physical fitness development was higher in the experimental group compared to the controlling group.
Finally the researchers recommend the following:
1. Including scientific styles in training programs in training referees.
2. Applying the proposed training program on all referees.

هدفت الدراسة إلى بناء مقياس للسمات الشخصية للاعبي كرة القدم في محافظة صلاح الدين. والتعرف على بعض السمات الشخصية للاعبي كرة القدم في محافظة صلاح الدين والتعرف على الفروق في السمات الشخصية للاعبي محافظة صلاح الدين وفقا للدرجة التي يلعبون فيها . وافترض الباحثان لاتوجد فروق ذات دلالة احصائية في السمات الشخصية لدى لاعبي كرة القدم في محافظة صلاح الدين على وفق الدرجة التي يلعبون فيها . تكونت عينة الدراسة من لاعبي كرة القدم في محافظة صلاح الدين وللدرجات الممتازة والاولى والثانية واشتملت على (378) لاعبا للموسم الرياضي 2008-2009 واستبعد منهم ( 20 ) لاشتراكهم بالتجربة الاستطلاعية ، واستخدم الباحثان الوسائل الإحصائية( النسبة المئوية ، معامل الارتباط البسيط ، معادلة سبيرمان – براون ، التحليل العاملي ، الخطأ المعياري ، تحليل التباين باتجاه واحد) . وظهرت نتائج الدراسة تفوق لاعبي الدرجة الممتازة على لاعبي الدرجات الأخرى في السمات الشخصية وذلك بحصوله على متوسط درجات قدره ( 311 ، 65 ) . و حصل لاعبو الدرجة الأولى على المرتبة الثانية وذلك بحصوله على متوسط درجات قدره (54.246). وحصل لاعبو الدرجة الثانية على المرتبة الثالثة وذلك بحصولهم على متوسط درجات قدره (46.612) .

Keywords


Article
دراسة تحليلية لبعض المتغيرات البايوكينماتيكية للاعب الساعدفي مهارة التصويب لمرحلة الطيران بكرة اليد

Loading...
Loading...
Abstract

ملخص البحث
هدفت الدراسة إلى :
التعرف على قيم بعض المتغيرات البايوكينماتيكية لمهارة التصويب للاعب الساعد أثناء مرحلة الطيران بكرة اليد.
استخدم الباحث المنهج الوصفي، كما استخدم الملاحظة العلمية التقنية وسيلة لجمع البيانات من خلال التصوير الفديوي بآلتي تصوير سرعة (25) صورة /ثانية . وتكونت عينة البحث من (10) لاعبين .
وقد توصل الباحث إلى مجموعة من الاستنتاجات وهي كما يلي:
1. تؤثر ارتفاع الكرة وارتفاع مركز ثقل كتلة الجسم لمرحلة الطيران على أداء التصويب من الساعد إيجابياً في المتغيرات البايوكينماتيكية للاعب والكرة بكرة اليد.
2. تؤثر السرعة الزاوية للجسم وكذلك للذراع لمرحلة الطيران على أداء التصويب من الساعد إيجابياً في المتغيرات البايوكينماتيكية للاعب والكرة بكرة اليد.
3. تؤثر زوايا المفاصل والمرفق والكاحل والركبة اليمنى واليسرى وكذلك ميل الجسم لمرحلة الطيران على أداء التصويب إيجابيا في المتغيرات البايوكينماتيكية للاعب والكرة بكرة اليد.
4. تؤثر الازاحه ألعموديه والأفقية على مرحلة الطيران على أداء التصويب من الساعد إيجابياً في المتغيرات البايوكينماتيكية للاعب والكرة بكرة اليد.
وأوصى الباحث ماياتي :يوصي الباحث المدربين على الاهتمام بزوايا المرفق والكاحل والركبة على أداء التصويب من الساعد لمرحلة الطيران.يوصي الباحث بأجراء دراسة مشابهة من منطقة الـ(9م).




An analytic study of a number of biokinematic variables in hand player shooting skill in the flying stage in handball
Abstract
Submitted by the researcher
Sabah mati fathalla ayrem
The study aimed at expounding the values of number of biokinematic variables in hand player shooting skill in the flying stage in handball the researcher used the descriptive method appropriate for the study besides scientific observation as a method of data acquisition and using video capture using two capture devices each with a speed of 35 frames /second while the population of the study included (10) players.
The researcher reached a number of conclusions as following:
1-the height of the ball and center of gravity of body mass in the flying stage positively affect the skill in biokinematic variables for the ball player in handball.
2-the body angular velocity and hand angular velocity in the flying stage positively affect the shooting skill in biokinematic variables for the ball player in handball.
3-the angles of joints ,elbows,ankles,left and right knees besides the body inclination in the flying stage positively affect the shooting skill in biokinematic variables for the ball player in handball.
4-the vertical and horizontal displacement in the flying stage positively affect the shooting skill in biokinematic variables for the ball player in handball.
The researcher recommended the following:
l)paying attention towards the angles of joints ,elbows ,ankles and left and right knees besides the body inclination in the flying stage
2)conducting a similar study from the (9m) range.



Keywords


Article
/
دراسة العلاقة بين بعض قيم المتغيرات الكينماتيكية لضربة الإرسال الساحق المتموج من القفز والدقة بالكرة الطائرة

Loading...
Loading...
Abstract

ملخص البحث
يهدف البحث إلى التعرف على :
1-التعرف على العلاقة بين المتغيرات الكينماتيكية بضربة الإرسال الساحق المتموج من القفز والدقة بالكرة الطائرة .
وللتحقق من أهداف البحث وضع الباحثون الفروض آلاتية :
1- توجد علاقة بين المتغيرات الكينماتيكية بضربة الإرسال الساحق المتموج من القفز والدقة بالكرة الطائرة.
أجرى الباحثون التجربة على عينة من لاعبي منتخب محافظة نينوى الكرة الطائرة والبالغ عددهم (4) لاعبين تم اختيارهم بالطريقة العمدية .
عولجت البيانات الإحصائية باستخدام الوسائل الإحصائية آلاتية :-
1- الوسط الحسابي .
2- الانحراف المعياري .
3- معامل الارتباط البسيط (لبيرسون ).( الحكيم , 269-300, 2004)
وقد قام الباحثون باستخدام الحاسوب الآلي لغرض معالجة البيانات إحصائيا.
تم اختيار مجتمع البحث والمتمثل بلاعبي منتخب محافظة نينوى الكرة الطائرة للعام (2008-2009) وتكونت عينية البحث من (8) لاعبين .إما عينة البحث فقد اختيرت بصورة عمدية والبالغ عددها (4) لاعبين
قام الباحثون بإجراء التجربة الرئيسية على عينة البحث والبالغ عددهم (4) لاعبين يمثل منتخب محافظة نينوى الكرة الطائرة في تمام الساعة الثانية ظهرا من يوم الأربعاء المصادف (10/6/2009) في القاعة الداخلية (الفرقية ) في كلية التربية الرياضية في جامعة الموصل وبوجود فريق العمل المساعد.
الاستنتاجات :
توصل الباحثون إلى مجموعة استنتاجات وهي كما يأتي :-
1- تؤثر السرعة الزاوية للجسم وكذلك للذراع لحظة ضرب الكرة عند أداء الإرسال الساحق المتموج سلبيا في المتغيرات الكينماتيكمية للاعب والكرة الكرة الطائرة .
2- تؤثر زاوية ميل الجذع من أعلى نقطة للجسم ولحظة ترك الكرة ( ضرب الكرة ) على الإرسال الساحق المتموج سلبيا في المتغيرات الكينمتاتيكية للاعب والكرة بالكرة الطائرة .
التوصيات :
1- يوصي الباحثون ضرورة التأكيد على تحديد والتدريب على الحركة والزوايا و حركة مفاصل وأجزاء الجسم في إثناء أداء الإرسال الساحق المتموج بالكرة الطائرة لتعزيز المتغيرات الكينماتيكية والارتقاء بقيمها ايجابيا والدقة أثناء الإرسال الساحق.
2-أجراء دراسات مشابهة للمنتخب الوطني للرجل والنساء وكذلك أندية الدرجة الأولى للرجل والنساء الكرة الطائرة .
3- دراسة متغيرات الكينماتيكية التي لم يتم الآخذ بها.

send from jumping position and lts relation to precession in volleyball
nagham muayad Mohammed -
- zainy mashko haji
sabah maiti fathi -
Abstract
The study aim at expounding the following:
1- expounding the relations between kinamatic variables in smashing send from jumping position with precision.
The researchers set fourth the following hypothesis in order to verify the aims of the study:
1- significant differences exist between kinamatic variables in smashing send from jumping position with precision .
The researchers conducted an experiment on a sample of players from the Nineveh elite team of volleyball deliberately selected from the population sample.
1- arithmetic mean
2- standard deviation
3- Pearson's simple correlation
The researchers used the computer in order to process the results statically. The population of the study consisted of volleyball players from the governorate of Nineveh for the years (2007-2008).the researchers conducted the main experiment on the subjects on January 13th2008 in the internal playgrounds of the college of sports
education in the university of mosul aided by the supporting team.

Conclusion
The researchers reached a number of conclusions as following:
1- the angular velocity of the body and arm has a impact on the kinamatic variable of volleyball player in the smashing sending .
2- the angel of torso inclination and the moment of hitting the ball negatively Iimpacts kinamatic variable of the player and the ball in the volleyball smashing sending move.

recommendations
1- the researchers recommend the emphasize on the movement of joints and body parts during the sending in volleyball in order to strengthen the kinamatic variables and increasing their values positively.
2- the researchers recommend conducting similar for the national teams for men and women in addition to the first ranked teams of volleyball.

Keywords


Article
التحصيــل المعرفــي وعـلاقتــه بــدافعية النجــاح لـدىالطلبـة المشاركيـن فـي المخيمـات الكشفيـة

Loading...
Loading...
Abstract

ملخص البحث
تكمن أهمية البحث في أن الاختبارات الخاصة بالتحصيل المعرفي هي تقويم لمعلومات الفرد المرتبطة بالأداء ومدى إلمامه بالمعلومات التي اكتسبها من الممارسة والدراسة وكذلك المشاركة في المخيمات الكشفية والتي تساهم في وضع البرامج ومناهج التربية الرياضية التي من شأنها زيادة واقعية النجاح للطلبة المشاركين في المخيمات الكشفية . أن هذا البحث يهدف إلى :
 بناء مقياس التحصيل المعرفي لمادة التربية الكشفية للمرحلة الأولى – كلية التربية الرياضية – جامعة تكريت .
 معرف مستوى التحصيل المعرفي لمادة التربية الكشفية .
 التعرف على العلاقة بين التحصيل المعرفي لمادة التربية الكشفية ودافعية النجاح لدى طلاب المرحلة الأولى – كلية التربية الرياضية – جامعة تكريت المشاركين في المخيمات الكشفية للعام الدراسي 2008- 2009 .
استخدم الباحث المنهج الوصفي بطريقة المسح ، وتكونت عينة البحث من طلاب المرحلة الأولى في كلية التربية الرياضية – جامعة تكريت للعام الدراسي 2008 – 2009 ، وقد تم بناء مقياس خاص بالتحصيل المعرفي لمادة التربية الكشفية بالاعتماد على الخطوات العلمية لبناء هذا المقياس في تحديد أسلوب صياغة الفقرات والإجابة عليها، وإيجاد صدق وثبات هذا المقياس واستخدم الباحث الوسائل الإحصائية الآتية (الوسط الحسابي، الانحراف المعياري، معامل الارتباط البسيط بيرسون، معامل الارتباط سبيرمان – براون، اختبار (ت)).
وقد تمخضت استنتاجات الدراسة على فاعلية مقياس التحصيل المعرفي لمادة التربية الكشفية والذي قام الباحث ببنائه من خلال الإجراءات العلمية المتجه في البحث العلمي ، كذلك أن التحصيل المعرفي لمادة الكشافة تأثيراً واضحاً في دافعية النجاح والذي أثبته إحصائيا معامل الارتباط فيما بينهما ، بالإضافة إلى انه هناك درجة جيدة بالنسبة لدافعية النجاح لدى الطلبة المشاركين في المخيمات الكشفية وهذا واضح من خلال الوسط الحسابي لدافعية النجاح.



Knowledge acquisition and its relationship to success in Motivation Students participating in the Scout camps

- M. M Hameed Ahmed Mohamed
Tikrit University - College of Sport Education

Abstract
The importance of research that tests for the collection of knowledge is the assessment of individual performance-related information and the extent of his knowledge of the information gained from practice, study and participate in Scout camps that contribute to the development of programs and physical education curriculum that would increase the real success of the students participating in the Jamborees. That this research aims to:
building measure knowledge acquisition of a scout for the education course the first phase-College of Physical Education-University of Tikrit. ID to the knowledge level of achievement in schools as scouting. to identify the relationship between knowledge acquisition for the education course for scouts and motivation to the success of first-year students-Faculty of Education-University of Tikrit, the participants in the camps, scout for the academic year 2008 to 2009.
Researcher used a descriptive approach in a survey, the research sample consisted of first-year students in the Faculty of Physical Education - University of Tikrit for the academic year 2008 - 2009, has been building a special scale for the collection of knowledge in schools as scouting, depending on the steps of the scientific construction of this measure in determining the drafting style of the paragraphs and answer, the creation of validity and reliability of this measure and the researcher used the following statistical methods (arithmetic mean, standard deviation, coefficient of simple correlation Alberson, the correlation coefficient Alsbierman – Brown, the benchmark, the benchmark equation, tests).
The outcome of the study's conclusions on the effectiveness measure of knowledge acquisition to scout and education material that the researcher is building through scientific procedures vector in scientific research, as well as to knowledge acquisition for rule Scouting significant influence on motivation and success, which demonstrated statistically significant correlation coefficient between them, in addition to that there is a good motivation for the success of students participating in the Scout camps and this is evident through the arithmetic mean of the motivation to succeed.


Keywords


Article
Supervisory Training Program Impact to modify Behavior Proposal to those Teaching Sport Education at Tikrit University
اثر برنامج إشرافي تدريبي مقترح لتعديل السلوك التدريسي لدى مطبقي التربية الرياضية في جامعة تكريت

Loading...
Loading...
Abstract

- Building supervisory program to modify behavior training proposal teaching students in the Faculty of sport education teachers in University. - Identified the effect supervisory training program on proposed behavior teaching of the students in the Faculty of physical education teachers in University. Experimental search was use the trapped and nature of a sample of three students from the 4th year students in the Faculty of sport education University. proposed supervisory six weeks And after the note. after data collection, processing, statistically, Concluded effective supervisory program researcher suggested in teaching behaviour modification to Student applicants. I therefore recommend researcher: -The proposed supervisory program for professors supervisors students sporting regulations faculties of education. -Increase the allotted time for supervisory program to maximize goals. To train it really well to achieve optimum results. هدف البحث الى : بناء برنامج إشرافي تدريبي مقترح لتعديل السلوك التدريسي لدى الطلبة المعلمين في كلية التربية الرياضية في جامعة تكريت. التعرف على اثر البرنامج الإشرافي التدريبي المقترح على السلوك التدريسي لدى الطلبة المعلمين في كلية التربية الرياضية في جامعة تكريت . تم استخدام المنهج التجريبي لملائمته وطبيعة البحث على عينه مكونة من ثلاثة طلاب من طلاب السنة الدراسية الرابعة في كلية التربية الرياضية جامعة تكريت . وبعد إجراء عملية التجانس بين أفراد العينة وإجراء الملاحظة القبلية تم تطبيق البرنامج الاشرافي المقترح الذي مدته ستة أسابيع وبعدها كانت الملاحظة البعدية . وبعد جمع البيانات ومعالجتها إحصائيا ، استنتج الباحث فاعلية البرنامج الإشرافي المقترح في تعديل السلوك التدريسي لدى الطلبة المطبقين . ولذلك أوصى الباحث بـ : - العمل بالبرنامج الإشرافي المقترح للأساتذة المشرفين على الطلبة المطبقين في كليات التربية الرياضية . - زيادة الفترة الزمنية المخصصة للبرنامج الإشرافي لتحقيق اكبر قدر من الأهداف . - تدريب العاملين عليه بشكل جيد لتحقيق أفضل النتائج .


Article
العلاقة بين المساحة السطحية للجسم والقوة الانفجارية للرجلين للاعبي شباب نادي شورش للكرة الطائرة

Loading...
Loading...
Abstract

ملخص البحث
هدف البحث إلى :
التعرف على العلاقة بين المساحة السطحية للجسم والقوة الانفجارية للرجلين .
وافترض الباحث ما يأتي:
- لا توجد علاقة ذات دلالة معنوية بين المساحة السطحية للجسم والقوة الانفجارية للرجلين .
استخدم الباحث المنهج الوصفي بأسلوب المسح لملائمته طبيعة البحث وتكونت عينة البحث من (13) لاعبا شابا بالكرة الطائرة لنادي شورش ثم قام الباحث بجمع البيانات وتحليلها إحصائيا إذ استخدم الوسط الحسابي والانحراف المعياري ومعامل الارتباط لبيرسون وحصل على نتيجة ومن خلالها استنتج بأنه لا توجد علاقة ذات دلالة معنوية بين المساحة السطحية للجسم والقوة الانفجارية للرجلين وأوصى الباحث بعدة توصيات منها :
1- الأخذ بنظر الاعتبار مكونات الدهن والعضلات والعظام عند إيجاد المساحة السطحية للجسم لما لها من اثر على القوة الانفجارية.
2- إجراء دراسات أخرى لإيجاد العلاقة بين المساحة السطحية للجسم وبعض عناصر اللياقة البدنية المؤثرة في الاداء المهاري في الكرة الطائرة وبقية الالعاب الرياضية.


The Relation Between Body Surface Area and Legs Explosive Strength for Youth players in Shorash Volleyball Club

The study aimed at expounding if a relation between body surface area and leg’s explosive strength exists among volleyball players.
The researcher’s hypothesis was that no significant relation exists between the surface area of body and legs’ explosive strength and the descriptive method using survey was adopted, which is the method appropriate for the study.
The study sample consisted of (13) youth volleyball players from ShorashVolleyball club.
The researcher collected the data and statistically analyzed them using various statistical tools including arithmetic mean, standard deviation, Person’s Correlation Coefficient and significance of correlation. Stemming from the results, the researcher concluded that no significant differences exist between surface area of body and legs’ explosive strength and finally recommended a number of recommendation including
Considering the body composition of fat, muscles and bones when determining the explosive strength.
Some other reaserches should be made to find the relation ship between body surface area and some elements of fitness that affect skill performance in volley ball and other sports.

Keywords

Table of content: volume:2 issue:1