Table of content

Ahl Al-Bait Jurnal

مجلة أهل البيت

ISSN: 18192033
Publisher: University of Ahl Al-Bait
Faculty:
Language: Arabic and English

This journal is Open Access

About

A quarterly journal means in the areas of Islamic thought , humanities and social sciences, Arabic and English and media.
With attention to issues of cultural problems in _ Arab and Muslim worlds, regeneration and cultural building as well as educational issues.
The first number was published in 2005. and has issued 14 number of them

Loading...
Contact info

info@abu.edu.iq

Table of content: 2019 volume:1 issue:24

Article
A Semantic Analysis of Modality in Legal Texts
تحليل دلالي لمفهوم الموقفية في النصوص القانونية

Loading...
Loading...
Abstract

The present paper is about modality. Modality is concerned with utterances of a non-factual kind, i.e. concerned with the opinion and attitude of the speaker. In short, modality is a semantic concept. Halliday (1976: 197) views modality as "a form of participation by the speaker in the speech event". Through modality, the speaker associates with the thesis an indication of its status and validity in his own judgment; he intrudes and takes up a position. The main concern of the paper is to examine the ways used to realized modality and the meaning which it expresses. Modality will be explored in legal texts. The study hypothesized that law makers use modal expressions to voice their goals and purposes, and give their judgments and beliefs. The data used will be the civil law "The profession of Advocate" (1964). The modal to be used for the analysis of the corpus is Haliday m(1976). The findings which the present paper has come to have revealed that modulation are most frequently used, while modality has not been used at all.يتناول موضوع البحث مفهوم الموقفية الذي يتعلق بالملفوظات التي لا تدل على الحقيقة. بمعنى اخر الملفوظات التي تعبر عن موقف ووجهة نظر المتكلم. ويرى العالم اللغوي البريطاني هاليدي (1976) ان مفهوم الموقفية تعني المشاركة التي يقوم بها المتكلم في الحدث الكلامي. فالمتكلم من خلال هذا المفهوم يقرن الموضوع الذي يتكلم عنه بالموقف الذي يتخذه منه. اذن الموقفية هي عبارة عن موقف يتخذه المتكلم تجاه ما يقوله. ان الغرض الاساس للبحث هو بحث الطرق الممكنة لتحقيق الموقفية والمعاني التي تعبر عنها. والبحث يسعى لاستكشاف هذا المفهوم وتجلياته ومعاينه في النصوص القانونية. وتفترض الدراسة ان المشرعين يسعون من خلال معاينة استعمال هذا المفهوم الى تحقيق اهدافهم واغراضهم وتقديم احكامهم ومعتقداتهم. والمعطيات التي تستخدم هي القانون المدني (1964) بعنوان "مهن المحاماة". ولتحليل البيانات يقترح البحث نظرية العالم اللغوي هاليدي (1976) لهذا الامر. وتفيد النتائج التي توصل اليها البحث ان مفهوم Modulation الذي يتعلق بالإلزام والسماح اكثر استعمالا في النص الذي خضع لعلمية التحليل من مفهوم Modality والذي يتعلق بموقف المتكلم مما يقول، وتبين النتائج ان المفهوم الاخير لم يستعمل ابدا.


Article
Features of Islamic Economic doctrine in Imam Ali's Covenant to his Egyptian Ruler Malik bin AL-Harith AL-Ashter
ملامح المذهب الاقتصادي الاسلامي في عهد الامام علي (ع) الى مالك بن الحارث الاشتر واليه على مصر

Loading...
Loading...
Abstract

This research is Trying Gives a Suitable Answers for scientific questions which related to modality the Islamic text performance it is function in order to reveal features of Islamic economic doctrine,this what the research looking for to discover in the well-known text (Imam Ali peace be upon him testament to Malik AL- Ashter) through a methodology based on the extraction of theoretical vocabulary from the text through the method of integrated approach between extrapolation and induction. And the research paper reached to description the features of Islamic economic doctrine as it is implied in the text and therefore achieved important addition to the results of scientific research in texts.يعمل البحث العلمي في جانب الاقتصاد الاسلامي على استجلاء ملامح الفكر الاقتصادي الاسلامي من منابعه الاساسية التي تنطوي عليها النصوص الاسلامية من الكتاب و السنة و النصوص الصادرة في ضوئهما مثل النصوص الواردة عن الامام علي -ع- في نهج البلاغة، وفي هذا الاطار يحاول هذا البحث استجلاء ملامح المذهب الاقتصادي الاسلامي في عهد الامام علي -ع- الى مالك بن الحارث الاشتر واليه على مصر، لما تضمنه العهد من صورة أسلامية مركزة و متكاملة للمذهب الاقتصادي الاسلامي، هذه الصورة عند استخلاصها تكون مادة أصيلة في تكوين مقاربة معرفية مهمة في توصيف أفضل للمخطط النظري للمذهب الاقتصادي الاسلامي.


Article
Totalitarianism in Reality and Fiction: A Comparative Study
حكم الحزب الواحد في الواقع و قصة (دراسة مقارنة)

Loading...
Loading...
Abstract

The invasion of a new totalitarian regime struck the Arab world especially the lands of Iraq and Syria after the great damage the Arab Spring left behind after 2010. Countries in the Arab world were therefore left at their weakest when this anonymous power quickly controlled many Arabic states with great ease. Not too much later, this power made its declaration as a caliphate in 2014, under the name of “The Islamic State in Iraq and Syria,” famously known as (ISIS); a dangerous power, totalitarian in nature, violent in attitude. Looking at the existence of this state of oppression, it highly resembles the society the British novelist George Orwell depicted in his famous novel 1984. As far as the similarities go, this research is going to depict the means of totalitarianism and analyze the similarities found between both societies of reality and fiction. The purpose is to unfold the idea that George Orwell's novel can be read in terms of being a warning to the restriction of man's freedom if such regimes continue their control.احتل نظام شمولي جديد العالم العربي خاصة الاراضي العراقية و السورية منها بعد الدمار الذي الحقه الربيع العربي بعد عام 2010. بلاد في العالم العربي تركت لهذا السبب في اضعف حالاتها عندما سيطرت هذه القوة المجهولة على الكثير من المدن العربية بسهولة كبيرة. و بعد فترة وجيزة، اعلنت هذه القوة عن تشكيل خلافة في 2014 تحت مسمى” الدولة الاسلامية في العراق و الشام “او المعروف ب (داعش): و هي عبارة عن قوة خطرة، شمولية الطبع، قاسية السلوك. عند النظر الى وجود هكذا نظام استبدادي، يمكن الملاحظة بانها تشبه الى حد كبير المجتمع الذي كتب عنه جورج اورويل في روايته الشهيرة 1984. في ما يخص اوجه التشابه بينهما، هذا البحث سيناقش معنى الشمولية و يحلل التشابه بين مجتمعي الواقع و الخيال. الغاية هو الكشف عن فكرة بان رواية اورويل يمكن قراءتها تحت مفهوم التحذير التي بدورها يمكن ان يؤدي الى تقييد حرية الفرد في حال استمرار سيطرة هكذا انظمة.


Article
Dependence on the new media in forming public opinion against Iraqi crises
الإعلام الجديد وعلاقته في تشكيل الرأي العام أزاء الأزمات في العراق

Loading...
Loading...
Abstract

The researcher investigates "the role of the new media in forming the public opinion of Iraqi crises" (a survey study on the members of the trade unions in Iraq). This subject has not been dealt with extensively especially, its independent variable "the new media". The reason behind that are the rarity of studies which have tackled the connection between this variable and the formation of the public opinion about crises. The researcher depends upon hypotheses derived from two theories; the "Dependency theory and the Arrangement of Priorities theory" and as follows: 1. The dependency upon the new media increases whenever there are strong crises that have extreme effect upon the people. 2. The second hypothesis: the stimulated awareness by the new media increases about crises whenever the dependency has high level and quality. It also detects the new media's ability to change people's trends and rearranging their priorities depending upon the new media's variable. This research is descriptive moreover, the researcher uses a survey approach in collecting, classifying and analyzing the data. The study has come to the following conclusions: 1. Notable increase in the dependency upon the new media in obtaining information and informing about international and local topics especially, local crises. 2. The study points out that mothers are lesser group of people who uses the new media in times of crises in Iraq. 3. Facebook ranks first followed by YouTube in terms of usage by the members of trade unions. The study confirms that the people's dependency upon the new media increases with aggravation of crises.يعالج البحث" الاعتماد على الإعلام الجديد في تشكيل الرأي العام إزاء الأزمات في العراق" (دراسة مسحية على أعضاء النقابات المهنية في العراق) موضوعاً لم يتم تناوله كثيراً لا سيما من جانب متّغيره المستقل "لإعلام الجديد" وذلك أن دراسات نادرة تناولت الربط بين هذا المتّغير وتشكيل الرأي العام إزاء الأزمات، وهي الدراسة الأولى في العراق التي تناولت هذا الجانب في محافظة كربلاء المقدسة. واعتمد الباحث على فروض مستمدة من نظرية الاعتماد، وهي كما يأتي: - 1- الفرض الأول: يزداد الاعتماد على الإعلام الجديد كّلما اشتدت الأزمات، وتفاقم تأثيرها في الجمهور. 2- الفرض الثاني: تزداد الإثارة المعرفية للإعلام الجديد بشأن الأزمات كلما كان مستوى الاعتماد ونوعه عاليين. كما سعى البحث إلى تحديد مستوى الاعتماد على الإعلام الجديد في إثارة اهتمام الجمهور وتوجيه انتباهه بشأن التعاطي مع الأزمات التي تحصل في العراق، والكشف عن مقدرته في تغيير اتجاهاتهم وترتيب أولوياتهم عبر الاعتماد على الإعلام الجديد. ويعد هذا البحث وصفياً من حيث النوع، فضلا عن أن الباحث استخدم المنهج المسحي في جمع المعلومات وتبويبها وتحليلها. وخلص البحث إلى نتائج أهمها: - 1- زيادة ملحوظة في الاعتماد على الإعلام الجديد في الحصول على المعلومات والاخبار بشأن الموضوعات المحلية والعالمية، لاسّيما الأزمات المحلية منها. 2- يأتي الفيس بوك اولاً، وحل اليوتيوب ثانيا في الإستخدام عند أعضاء النقابات المهنية. 3- أكد البحث على أنّ الجمهور يزداد في اعتماده على الإعلام الجديد مع تفاقم الأزمات.


Article
The role of soft power in the restructuring of Middle East (Iraq, Syria, amodel)
دور القوة الناعمة في إعادة تشكيل الشرق الأوسط (العراق وسوريا انموذجا)

Loading...
Loading...
Abstract

Soft power (values, domestic policies, foreign policy), and hard power (military and economic) considered both as the primary sources for the power of the state in international relations. Technological development and the growing challenges of globalization both has pushed at the present time to increase the value of the soft power of the states as they seeks to enhance their own appropriate influence on each other in order to achieve thier targets. Moreover, while the hard power combines the temptation and threats to get the best results, the soft power focus on the attraction force represented by the model in order to get effectively voluntary compliance. Nevertheless, we cannot separating the two forces in order to reach the targets, because the weak soft power makes the lonely hard power more expensive and less effective. In addition, the weakness of the hard power makes the soft power has a limited effect. In contrast, the state who have the both powers, and use it in a good way at the suitable place and time, it will be the country, who win the real power to be able to determine the agenda of others, and control its outcomes. The Middle East, today, suffering from the other's soft power whether they are (states or non-governmental organizations or international organizations), and facing a real risk in reconfigured, this can be seen from events in Iraq and Syria. However, the Middle East countries has soft power elements, but it did not manage it in a good way, and often relied on the hard power alone in managing its international relations, then the results were disastrous for all parties. Therefore, they are in dire need to review their previous strategies to develop new strategies based on effective employing of the soft and hard power in order to achieve their targets. If the hard power represents the amount of the government’s strength, the soft power represents the amount of people strength, the powerful nations are taking their strength from both people and governments, and this is the real overall strength for those who wish to possess the ability to compete for success in contemporary international politics.القوة الناعمة (القيم، والسياسات المحلية، والسياسة الخارجية)، والقوة الصلبة (العسكرية، والاقتصادية) هما المصدران الاساسيان لقوة الدولة في العلاقات الدولية، وقد دفع التطور التكنلوجي وتنامي تحديات العولمة في الوقت الحاضر الى زيادة قيمة القوة الناعمة للدول وهي تسعى الى إيقاع التأثير المناسب على بعضها البعض للوصول الى النتائج التي ترغب فيها. وإذا اقترن استخدام القوة الصلبة بعنصري الاغراء والاكراه للوصول الى النتائج الأفضل، فان القوة الناعمة تركز على قوة الجذب التي يمثلها النموذج من اجل الحصول على إذعان طوعي أكثر فاعلية. ولا يمكن الفصل بين القوتين للوصول الى الأهداف، فضعف القوة الناعمة يجعل القوة الصلبة المجردة أكثر كلفة واقل فاعلية، وضعف القوة الصلبة يجعل القوة الناعمة محدودة التأثير وأكثر عرضة للفشل والانحطاط، اما الدولة التي تمتلك الموارد الكافية من القوتين، وتحسن استخدامهما في المكان والزمان المناسبين، فستكون هي الدولة التي حازت على القوة الحقيقية التي تمكنها من تحديد جدول اعمال الاخرين، والتحكم بنتائجه. ان الشرق الأوسط اليوم يرزح تحت تأثير القوة الناعمة للأخرين (دول او منظمات غير حكومية او منظمات دولية) ويواجه مخاطرا حقيقية في إعادة تشكيله-هذا ما تبينه على الأقل تجربة الاحداث في العراق وسوريا- بصورة لا تحقق مصالح شعوبه، ودول الشرق الأوسط تمتلك مكامن قوة ناعمة مؤثرة لكنها لم تحسن استثمارها، وغالبا ما اعتمدت في علاقاتها الدولية على القوة الصلبة المجردة، فكانت النتائج كارثية على جميع الأطراف، لذا هي بحاجة ماسة الى مراجعة استراتيجياتها السابقة لتجاوز عناصر ضعفها، ووضع استراتيجيات جديدة توظف فيها قوتها الناعمة والصلبة بطريقة فعالة من اجل تحقيق أهدافها. وإذا كانت القوة الصلبة تمثل قوة الحكومات فحسب، فان القوة الناعمة تمثل قوة الشعوب، والدول القوية تكون قوية بحكوماتها وشعوبها، فهذه هي القوة الشاملة المؤثرة لمن يرغب في امتلاك القدرة على التنافس من اجل النجاح في السياسة الدولية المعاصرة.


Article
The effect of the behavior of leadership empowerment on the organizational Ideological appeal: An exploratory study of a sample of Instructors'views in the private colleges
تأثير سلوكيات التمكين القيادي في جاذبية الايدلوجية التنظيمية دراسة استطلاعية لآراء عينة من التدريسين في الكليات الاهلية

Loading...
Loading...
Abstract

The present research aims to test the impact of the leadership empowerment behaviors on the attractiveness of organizational ideology, A sample of was selected is lechers private colleges in Karbala governorate, The research was based on tow variables leadership empowerment behaviors (delegation of authority, accountability for results, self-reliance in decision making, The development of skills and training for innovative performance) and the attractiveness of organizational ideology (loyalty, Value Congruence and emotional commitment), The statistical analysis program (Spss v. 21) was used to analyze the practical aspect of research, And the research reached a number of conclusions, including the relationship and impact of the leadership empowerment behaviors in the attractiveness of organizational ideology, And The study recommended the need to develop a set of values, principles and ideas that are compatible with the nature of the societies in which these colleges operate. These values should be included within the vision and mission of the private colleges with the possibility of applying them or reaching them in order to improve them The attraction of ideological colleges. يهدف البحث الحالي إلى اختبار مدى تأثير سلوكيات التمكين القيادي في جاذبية الايدلوجية التنظيمية، وتم اختيار عينة من التدريسين في الكليات الاهلية في محافظة كربلاء، واعتمد البحث على بعدي سلوكيات التمكين القيادي (تفويض السلطة، المساءلة عن النتائج، الاعتماد الذاتي في صنع القرار، مشاركة المعلومات، تطوير المهارات و التدريب من اجل الاداء المبتكر) و جاذبية الايدلوجية التنظيمية (الولاء، تطابق القيم والالتزام العاطفي)، واستخدم برنامج التحليل الاحصائي (Spss v. 21) في تحليل الجانب العملي من البحث، وتوصل البحث الى عدد من الاستنتاجات منها وجود علاقة ارتباط وتأثير لسلوكيات التمكين القيادي في جاذبية الايدلوجية التنظيمية، في حين اوصى البحث الى ضرورة وضع مجموعة من القيم والمبادئ والافكار تتلاءم مع طبيعة المجتمعات التي تعمل فيه تلك الكليات، وان تدخل هذه القيم ضمن رؤية الكليات الاهلية ورسالتها مع امكانية تطبيقه او الوصول اليها ذلك من اجل تحسين جاذبية ايدلوجية الكليات.


Article
The complaint In Poetry Akhtal
الشكوى في شعر الأخطل

Loading...
Loading...
Abstract

This research sheds light on the phenomenon of a complaint when donating a Akhtal Islamists poets who complained a lot in his Poetry. And the nature of the study may be limited from the front and pave the four sections and a conclusion, singled boot definition poet then define the language of the complaint and idiomatically, and most important motivation, every group on the first section by talking about the complaint to God Almighty. Then came the second part, which is to ensure that by talking about the complaint to the acclaimed and the review of the poems Akhtal started complaining of Mamdouh about himself, either directly or another. In what was the third section of the complaint beloved parting, which resorted to Akhtal spinning in the introductions to his poems as a way to express his sadness from the pain of separation between him and Habibath. The fourth section interested in complaining about the gray Poetry that have often been reluctant to poems Akhtal especially after the offer and the reluctance of women to age him. Finally came the conclusion of research and the review of the most important of our findingsيسلط هذا البحث الضوء على ظاهرة الشكوى عند أحد فحول الشعراء الإسلاميين وهو الأخطل الذي شكا كثيراً في شعره. و قد اقتصرت طبيعة الدراسة أن تكون من مقدمة وتمهيد وأربعة مباحث وخاتمة، اختص التمهيد بالتعريف بالشاعر ثم تعريف الشكوى لغة واصطلاحاً وأهم بواعثها، فكان المبحث الأول معنيّاً بالحديث عن الشكوى إلى الله سبحانه وتعالى. ثم جاء المبحث الثاني الذي تكفل بالحديث عن الشكوى إلى الممدوح وفيه استعراض لأشعار الأخطل التي شكا فيها للممدوح عن نفسه سواء أكان ذلك بصورة مباشرة أم بغيرها. في ما كان المبحث الثالث عن شكوى فراق الحبيبة الذي لجأ إليه الأخطل في مقدمات قصائده الغزلية كوسيلة للتعبير عن حزنه من ألم الفراق بينه وبين حبيباته. وكان المبحث الرابع مهتمّاً بالشكوى من الشيب الذي كثيراً ما كانت تردد في أشعار الأخطل لاسيما بعد تقدمه بالعمر وعزوف النساء عنه. وأخيراً جاءت خاتمة البحث وفيها استعراض لأهم النتائج التي توصلنا إليها.


Article
Enjoining the good and Prohibiting the bad and the Criminal legislation
الامر بالمعروف والنهي عن المنكر و التشريع الجنائي

Loading...
Loading...
Abstract

the Promotion of Virtue and Prevention of Vice represent one of the most important teachings own criminal Islamic legislation, which is characterized by prestige and effectiveness Uniquely compared to the teachings and principles of Islamic. From one hand it related to the issue of the Promotion of Virtue and Prevention of Vice, the generality of the citizens regardless of their position or status of social strata, which suggests itself to the Islamic legislation, which aims to everyone's participation, especially what sees from some of Islamic thinkers that most of what had comprised himself the Islamic penal system fits with the nature of the said principle, on the other hand, the same principle of the penal system has been granted are generally unique and excellent feature in all phases of the occurrence criminal act (whether before it happens, MV dissuade him or beyond) in addition to its effect reformist to the extent expected from the society and its members - and the dominance of the said principle on all social relations details and the like at the same time could turn the principle of enjoining good and forbidding wrong to negative factor causing the destructive results if it was not associated interpretation and a clear statement of its borders. theoretical and practical fields accurately.يُمثّل «الأمر بالمعروف والنّهي عن المنكر» واحداً من التعاليم الخاصة بالتشريع الجنائيّ الإسلامي الذي يتميّز بمكانة و فاعلية فريدتين، مقارنة بالتعليم والمبادئ الإسلامية الأخرى. فمن جهة، تتعلّق مسألة «الأمر بالمعروف والنّهي عن المنكر» بعموم مواطني المجتمع الإسلامي، بغضّ النظر عن مناصبهم أو مكانتهم أو طبقاتهم الاجتماعية، و هو ما يشير بحدّ ذاته إلى التشريع الجنائي الذي يهدف الإسلام من خلاله إلى مشاركة الجميع، خصوصاً ما يراه بعض المفكّرين من المسلمين من أنّ معظم ما يتألّف منه النظام الجنائّي الإسلامي يتلاءم و طبيعة المبدأ المذكور. من جهة أخرى، فإنّ المبدأ نفسه قد منح النظام الجنائي، بشكل عامّ، ميزة فريدة و ممتازة في كلّ مراحل وقوع الفعل الإجرامّي (سواء قبل وقوعه أم في أثنائه أم بعده)، إضافة إلى تأثيره الإصلاحيّ -إلى الحدّ الذي يمكن توقّعه بالطبع من المجتمع و أفراده- و هيمنة المبدأ المذكور على كلّ تفاصيل العلاقات الاجتماعية و ما شابه ذلك. لكن، و في الوقت نفسه، قد يتحوّل مبدأ «الأمر بالمعروف والنّهي عن المنكر» إلى عامل سلبي، ما يتسبّب في حدوث نتائج هدّامة إذا لم يكن مقترناً بتفسير دقيق و بيان واضح لحدوده النظرية ومجالاته العملية.


Article
The Foreign Investment in the touristic sector: Opportunities and Challenges (Holy Kerbala- a sample)
الاستثمار الاجنبي في القطاع السياحي "الفرص والتحديات" (كربلاء المقدسة - أنموذجا)

Loading...
Loading...
Abstract

The study dealt with foreign investment in the tourism sector and its areas in the holy province of Karbala which has many tourist attractions(religious, natural, cultural, historical and archaeological) and some facilities and services in the tourism sector, these elements and services represent the most important areas of foreign investment in tourism It is expected that economic, religious, cultural and environmental benefits will be obtained for the benefit of the Karbala society The aim of the research is to encourage foreign investment in Karbala Governorate. The analytical and inductive method, And for the concept and nature of foreign investment, either in the second topic dealt with types of tourist services has been highlighted in the third section on the tourist reality of the province of Karbala and the challenges facing foreign investment, as well as opportunities in which to invest either the conclusions and recommendations were addressed in the fourth section.تناول البحث الاستثمار الاجنبي في القطاع السياحي ومجالاته في محافظة كربلاء المقدسة والتي تمتاز بمقومات جذب سياحي كثيرة سواء كانت (دينية، طبيعية، ثقافية، تاريخية و اثرية) وبعض التسهيلات و الخدمات في القطاع السياحي، هذه المقومات والخدمات تمثل أهم مجالات الاستثمار الاجنبي في السياحة والتي من المتوقع الحصول على منافع اقتصادية، دينية، ثقافية، بيئية لصالح المجتمع الكربلائي، ويهدف البحث الى تشجيع الاستثمار الاجنبي في محافظة كربلاء، تم استخدام الاسلوب الوصفي التحليلي المعزز بالبيانات و الاحصائيات الرسمية، وقد جاء البحث بأربعة مباحث حيث تناول المبحث الأول مفهوم الاستثمار الأجنبي و طبيعته، اما في المبحث الثاني تناول انواع الخدمات السياحية وقد سلط الضوء في المبحث الثالث على الواقع السياحي لمحافظة كربلاء و التحديات التي تواجه الاستثمار الاجنبي فيها و كذلك الفرص المتاحة فيها للاستثمار اما الاستنتاجات و التوصيات فقد تناولها المبحث الرابع.


Article
The role of Industrial clusters in the development
دور العناقيد الصناعية في تطوير القدرة التنافسية للقطاع الصناعي

Loading...
Loading...
Abstract

The concept of industrial clusters is one of the new concepts in the world of economic and industrial development and the economics of the site as well as the regional development, which aims to develop the mechanism of the work of small and medium enterprises and their success and by raising their competitiveness locally and globally. This research aims to discuss the strategy of industrial clusters and their role in developing competitiveness, the first topic dealt with the concept of industrial clusters, their importance and their characteristics, while the second topic focused on the concept of competitiveness and its importance and determinants. The last topic was to examine how to develop the competitiveness of during industrial clusters.يعد مفهوم العناقيد الصناعية من المفاهيم الجديدة في عالم التنمية الاقتصادية والصناعية واقتصاديات الموقع وكذلك التنمية الاقليمية، والتي تهدف الى تطوير آلية عمل المشروعات الصغيرة والمتوسطة ونجاحها وعبر رفع قدراتها التنافسية محلياً وعالمياً، ويهدف هذا البحث الى بحث استراتيجية العناقيد الصناعية ودورها في تطوير القدرة التنافسية، وذلك من خلال ثلاثة مباحث، تناول الأول منها مفهوم العناقيد الصناعية وأهميتها وخصائها، بينما ركز المبحث الثاني على مفهوم القدرة التنافسية وأهميتها ومحدداتها، وجاء المبحث الأخير ليبحث في كيفية تطوير القدرة التنافسية من خلال العناقيد الصناعية.


Article
The effect of some Monetary Indications on Iraqi Dinar exchange rate over the period (1990-2016)
اثر بعض المؤشرات النقدية في سعر صرف الدينار العراقي للمدة(1990-2016)

Loading...
Loading...
Abstract

The importance of the exchange rate and the consequent economic impact on most productive sectors has been chosen as the title of this study, an attempt to shed light on the exchange rate in Iraq and study the economic developments that took place during the study period and determine the impact of these developments in the exchange system and then reach results To contribute to assessing the appropriateness of this system to the circumstances of Iraq and the nature of its economy. The research found a number of conclusions. The most important of which is that the foreign exchange rate is of great importance by linking the local economy to the global economy because the exchange rate is considered as the reflective woman of the country's business center with the outside world through the relationship between imports and exports. All the variables of the study were stable at the first difference (1)~I, which allowed us to use the JOH model to test Johansen among those variables.لأهمية سعر الصرف وما يترتب عليه من نتائج اقتصادية مؤثرة في معظم القطاعات الإنتاجية فقد تم اختيار عنوان هذه الدراسة وهي محاولة لتسليط الضوء على سعر الصرف في العراق ودراسة التطورات الاقتصادية التي حصلت خلال مدة الدراسة وتحديد اثر تلك التطورات في نظام الصرف ومن ثم التوصل إلى نتائج يمكن أن تساهم في تقويم مدى ملائمة هذا النظام لظروف العراق وطبيعة اقتصاده. وتوصل البحث إلى مجموعة من الاستنتاجات وكان من أهمها، إن لسعر الصرف الأجنبي أهمية كبيرة تتمحور من خلال ربط الاقتصاد المحلي بالاقتصاد العالمي، لان سعر الصرف يعد المرأة العاكسة لمركز البلد التجاري مع العالم الخارجي وذلك من خلال العلاقة بين الاستيرادات والصادرات وظهر من خلال نتائج الاختبارات القياسية ان جميع متغيرات الدراسة كانت مستقرة عند فرقها الأول (1)~I، وهذا ما سمح لنا باستخدام نموذج التكامل المشترك باختبار جوهانسن بين تلك المتغيرات.


Article
Hassan saree and the failed military coup in Iraq in 1963
حسن سريع وانقلابه الفاشل في العراق عام 1963

Loading...
Loading...
Abstract

Hassan saree led an armed movement against the leaders of the coup of the eighth of February 1963 and they are (Baath) who took power after the overthrow of the leader Abdul Karim Qasim military coup, Hassan was able to control the(camp Rashid) with elite officers of the ranks of the people of Karbala, Which worried the senior members of the Authority and those who came to the camp with a military force and were able to eliminate the coup before expanding.قاد حسن سريع حركة مسلحة ضد قادة انقلاب الثامن من شباط عام 1963 وهم من البعثيين الذين تولوا السلطة بعد الإطاحة بالزعيم عبد الكريم قاسم بانقلاب عسكري فتمكن حسن من السيطرة على معسكر الرشيد مع نخبة من ضباط الصف من ابناء مدينة كربلاء مما اقلق مضاجع كبار رجال السلطة والذين حضروا الى المعسكر مع قوة عسكرية فتمكنوا من القضاء على الانقلاب قبل نجاحه.


Article
The Creditors' competition within the scope of In-kind deposits (A comparative study in Islamic Jurisdiction)
تزاحم الدائنين في نطاق التامينات العينية (دراسة مقارنة بالفقه الإسلامي)

Loading...
Loading...
Abstract

In view of the weakness of the general guarantee and the many risks it poses to the creditors' rights which the debtor owes, the general guarantee is on all the debtor's money and not on the specified money. The debtor may then dispose of the money and remove it from its financial liability. Moreover, the creditors Are equal in the general guarantee, there is no preference for each other and thus participate in the implementation of the debtor's money may be insufficient, which leads to the sharing of the debtor's money divided by the elders and creditors do not get all their rights, so the collateral appeared, including the right of foreclosure that gives the creditor pledge when the right to transfer In the fulfillment of his debt from the debtor's money, by allocating to him certain money to meet his right at the end of his time, without being disputed by anyone on the price of this money (mortgaged money) after he was involved in the debtor's money all the persons who may have the right to the debtor when The general guarantee is the prevailing, but the mortgagee may be subject to encroachment despite the right of advance granted under the mortgage contract, and the result of contention may sometimes result in the creditor losing the right to advance.ظهرت التأمينات العينية لتلافي ضعف الضمان العام وما يشكله من مخاطر عديدة تهدد حقوق الدائنين الذي بذمة المدين ومن هذه المخاطر ان الضمان العام يكون على جميع اموال المدين وليس على مال محدد ومن ثم قد يتصرف المدين بهذا المال ويخرجه من ذمته المالية و فضلا عن ذلك فان الدائنين متساوون في الضمان العام فلا تفضيل لاحدهم على الاخر وبالتالي يشتركون في التنفيذ على اموال المدين وقد تكون غير كافية مما يؤدي الى اقتسامهم اموال المدين قسمة غرماء ولا يحصل الدائنون على جميع حقوقهم، لذلك ظهرت التامينات ومن ضمنها حق الرهن الذي يمنح الدائن المرتهن عند التزاحم حق التقدم في استيفاء دينه من اموال المدين، وذلك بأن خصص له مالاً معيناً يستوفي منه حقه عند حلول أجله، دون أن ينازعه أحد على ثمن هذا المال(المال المرهون) بعد أن كان يشاركه في مال المدين جميع الاشخاص الذين قد يكون لهم حق على المدين عندما كان الضمان العام هو السائد، إلّا أن الدائن المرتهن قد يتعرض للتزاحم بالرغم من حق التقدم الممنوح له بموجب عقد الرهن، وقد تصل نتيجة التزاحم في بعض الاحيان إلى أن يخسر هذا المرتهن حق التقدم.


Article
Rebellion in the Poetry of Dr. Ahmed AL-Waeli
التّمَرِدُ في شِعِرِ الشَّيْخِ الدّكتورِ أحمَدَ الوائلي

Loading...
Loading...
Abstract

This study means to make a monitoring on the(Rebellion Poetry in Sheikh Ahmed AlWalie's Poetry. He was a revolutionary poet. The poetry reflects his National and patriotically sense That influence the citizens' link with themselves. The events or actions which are formed in Iraq and Arab world affected on him,so it was regarded as material raw to form his poetry He tried to provoke the attention of the citizens to strengthening the human feelings,and to diagnosis the defects and corruption inside their society Also, it was a good chance to raises the ability to stand against those who want to forbid on This study is formed or written as a preface and two researches. As far as the preface is concerned,it includes the conception of (Rebellion)'' to be a good entry to the subjects of the research that associated with this concept. For the first research,it discusses the (political rebellion). But, the researcher deals with the (Social Rebellion) in the second research. All the results are formed within the two researches. So, we conclude all these facts that will be proved in the sources of the research and its references.تُعنى هذه الدراسة برصد نزعة التمرد في شعر الشيخ أحمد الوائلي، بوصفه شاعراً ثورياً، مجبولاً على روح الوطنية والقومية والارتباط بالجماهير؛ إذ شكلت الأحداث التي عاصرها في العراق والوطن العربي المادة الأولية لشعره واضعاً نصب عينيه تنبيه الجماهير على تقوية الشعور الإنساني والكشف عن مواقع الخلل والفساد ومحاربة من يقف بوجه طموحهم في التحرر والحياة السعيدة. وقد جاءت الدراسة في تمهيد ومبحثين، أما التمهيد فتضمن مفهوم مصطلح (التمرد) ليكون مدخلاً مناسباً إلى موضوعات البحث ذات الصلة بهذا المصطلح، وأما المبحث الأول فإن الحديث فيه جاء عن التمرد السياسي. وعقد الباحث في المبحث الثاني دراسة عن التمرد الاجتماعي. ثم جاءت النتائج التي تراءت لنا من خلال المبحثين، فأوجزنا ما توصلنا إليه، فثبت بمصادر البحث ومراجعه.


Article
Inflation and reflection it on Return and Risk
التضخم وانعكاسه على العائد والمخاطرة

Loading...
Loading...
Abstract

The research dealt with the reflection of inflation on both the return and the risk in the financial market, specifically in the stock market. This variable has been studied for its effect on the market value and not appearing at its actual value, which makes the evaluation process for both return and risk an inaccurate process. Thus exposing investors and their portfolio investments to a high risk. Thus, the reflection of inflation, the amount of the gap or the level of change in the market value has been highlighted to reach the degree of change in the valuation concerned. research has achieved on research in applied his most important conclusions of the following: - 1- That there is a significant difference in the value level of both return and risk between the discounted and undiscounted returns on the basis of the annual inflation rate (US stocks model). 2- The results after the discount is an important change must be taken into account by investors in the portfolio investment inaccurate results under the first variable. The research also presented the most important recommendations: 1- work to adopt the rate of inflation in the process of deduction of capital returns of shares to show the actual value of these returns as a result of currency loss as part of its purchasing power as a result of inflation significantly. 2- focus on the process of the opponent concerned strongly in light of the economic instability that the risk is greater in light of the fluctuation in economic performance.تناول البحث انعكاس التضخم على كل من العائد والمخاطرة في السوق المالي وتحديدا في سوق الأسهم وقد تم دراسة هذا المتغير لتاثيره على القيمة السوقية وعدم ظهورها بقيمتها الفعلية مما يجعل من عملية التقييم لكل من العائد والمخاطرة عملية غير دقيقة لا تظهر نتائج تعبر عن الواقع مما يعرض المستثمرين واستثماراتهم المحفظية لمخاطرة مرتفعة لذا تم تسليط الضوء على انعكاس التضخم ومقدار الفجوة او مستوى التغير الذي يطرأ على القيمة السوقية للوصول الى درجة التغير في التقييم المعني ومن تم العمل على تجنب هذه الفجوة للوصول الى نتائج دقيقة عند احتساب عناصر التقييم المعني وقد حقق البحث في جانبه التطبيقي اهم الاستنتاجات المتمثلة بالاتي: - 1- هنالك اختلاف واضح في مستوى التقييم لكل من العائد والمخاطرة فيما بين العوائد المخصومة وغير المخصومة على أساس نسبة التضخم السنوي (الأسهم الامريكية انموذجا) 2- أظهرت النتائج بعد الخصم تغيرا مهما يجب ان يؤخذ بالاعتبار من قبل المستثمرين في الاستثمار المحفظي لتجنب النتائج غير الدقيقة في ظل المتغير الاول. كما قدم البحث اهم التوصيات المتمثلة بالاتي: - 1- العمل على اعتماد نسبة التضخم في عملية خصم العوائد الرأسمالية للاسهم لبيان القيمة الفعلية لهذه العوائد نتيجة فقدان العملة جزء من قوتها الشرائية نتيجة التضخم بشكل ملحوظ. 2- التركيز على عملية الخصم المعنية بشكل قوي في ظل حالات عدم الاستقرار الاقتصادي كون المخاطرة تكون اكبر في ظل التذبذب الكبير في الأداء الاقتصادي.


Article
The strategic direction of the United States towards the Central Asian countries
التوجه الاستراتيجي للولايات المتحدة الامريكية تجاه دول اسيا الوسطى

Loading...
Loading...
Abstract

The importance of the Central Asian region stems from the importance of the region itself, as it has historically formed a cohesive and close mass that has been the center of the exchange of goods, ideas and people between the two extremes of importance, namely the continents of Asia and Europe, which are the bridge between them. (Historical-geographic political-economic-military) as well as it is the axis and point of the basis of geopolitical and geostrategic theories and the axis of think of strategic scientists And politics, all this was especially focused after the collapse of the former Soviet Union in 1991 and the independence of the Central Asian countries after that and the beginning of filling the vacuum was the United States of America the most prominent of these countries to enter and build strong strategic relations with them and create strategic balances between these countries and the United States of America For the establishment of military bases in most of them, and the strategic direction of the United States and is still towards this region to dominate the Central Asian countries in order to hit the strategic ring on the countries of the region and prevent them from dominating the security through the principle of participation and the US desire to do so. Therefore, it is necessary to discuss in this region the strategic importance, so the researcher has a share in it, divided the search into two axes: the first axis: a strategic view of the Central Asian countries, the second axis: The strategic direction of the United States towards the Central Asian countries. A future aspect of this trend is implicit.تنبع اهمية دول اسيا الوسطى من اهمية المنطقة ذاتها، اذ انها شكلت عبر التاريخ كتله مترابطة ووثيقة وكانت جسر لتبادل السلع والافكار والناس بين طرفين بالغي الاهمية وهما قارتا اسيا واوروبا فكانت هي الجسر الرابط بينهما ولاتزال، فشكل هذا الموقع الجغرافي المهم والتاريخي محط انظار الدول الكبرى والعظمى عبر التاريخ، فضلا عن ما تحتويه من مقومات استراتيجية بالغة الاهمية وعلى الأصعدة كافة (التاريخية–الجغرافية–السياسية–الاقتصادية–العسكرية) فضلا عن انها تعد محور ونقطه ارتكاز النظريات الجيوبوليتيكية والجيوستراتيجية ومحور فكر علماء الاستراتيجية والسياسة، هذا كله تمحور بشكل خاص بعد انهيار الاتحاد السوفياتي (السابق) عام ۱۹۹۱ و استقلال دول آسيا الوسطی بعدها و مبدأ ملء الفراغ فكانت الولايات المتحدة الامريكية ابرز تلك الدول للولوج اليها وبناء علاقات استراتيجية متينه معها وخلق توازنات استراتيجية بين هذه الدول و الولايات المتحدة الامريكية فضلا عن اقامة قواعد عسكرية في اغلبها، وقام التوجه الاستراتيجي الامريكي ولايزال تجاه هذه المنطقة على الهيمنة على دول اسيا الوسطى من اجل ضرب الطوق الاستراتيجي على دول محيطها ومنعها من الهيمنة عليها الا من خلال مبدأ المشاركة والرغبة الامريكية في ذلك من مبدأ القوة المهيمنة. لذا فمن الضروري، ان يبحث في هذه المنطقة لأهميتها الاستراتيجية، لذا كان للباحث نصيب في ذلك، فقسم البحث الى مبحثين: المبحث الأول: نظره استراتيجية عامة عن دول اسيا الوسطى، اما المبحث الثاني: الولايات المتحدة الامريكية و دول اسيا الوسطى، وتضمن هذا المبحث جانب مستقبلي لهذا التوجه ضمنياً.


Article
The State commessioners board in the Administrative law
هيأة مفوضي الدولة في القضاء الإداري

Loading...
Loading...
Abstract

The Body of State Commissioners In Administrative Judge. 1. The system of state commissioners work to mitigate the burden on the judicial branch, as well as provide wide technical aid. 2. The adoption of the system of state commissioner meet the requirements of the basic reasons that lead to legislate the law of civil courts through acceleration of finishing the cases. 3. The adoption of the system of state commissioners contributed in achieve justice and the principle of legitimacy, so it give the body of state commissioners the right of appeals in the rules contributed in accuracy of rules, since the appeal adopted by technical neutral body.إذا كان الكتاب قد درجوا في كتاباتهم على نسبة الدور الانشائي للقضاء الإداري فان الواقع القانوني يشير إلى ان القضاء لم يتسن له القيام بهذا الدور إلا بفضل طائفة متميزة من الأعضاء وهم مفوضوا الحكومة الذين مثّلوا وبفضل دورهم الأساسي في دراسة القضية وتقديم تقرير عنها؛ اليد الخفية التي أنشات كثير من مبادئ ونظريات القانون الإداري، من ذلك نسبت كثير من هذه المبادئ والنظريات الى المفوضين الذين اقترحوها، وليس إلى القضاة الذين أصدروها. ويعمل نظام مفوضي الدولة على تخفيف العبئ عن كاهل القضاء، كما انه يقدم مساعدة فنية واسعة. ان تبني نظام مفوضي الدولة يلبي متطلبات الأسباب الموجبة لتشريع قانون المرافعات المدنية، وذلك من خلال تحقيق السرعة في حسم الدعاوى. ويساهم في تحقيق العدالة ومبدأ المشروعية، فمنح هيأة مفوضي الدولة حق الطعن في الأحكام يعمل على دقة الأحكام، على اعتبار ان الطعن يقع من قبل جهة فنية محايدة.


Article
The Federal system in Iraq (A comparative study)
النظام الفدرالي في العراق (دراسة مقارنة)

Loading...
Loading...
Abstract

This study will summarize the study of the concept of the federal state, how to apply this fact in Iraq, when dealing with the federal system, and the factors of failure and success of this system. To analyze the circumstances that might encourage and maintain this system, and to help the old federal experiences and to take advantage of the positive and negative aspects that accompanied the building of this changing regime. This study shows great diversity within the general category of federal political systems, The social circumstances identified, the extent of the organizational arrangements and the political processes that have been adapted, and when examining or seeing the differences between them also show that there is no single distinctive sample of federal adaptable everywhere. Where the federations are very different in their circumstances and special courses. And benefit from all this in the field of Iraqi federalism that is trying to search for the Iraqi federal system and study its compatibility with the Iraqi reality in the economic, social and political aspects and the extent of tradition of other systems that show the many trends that adapt the Iraqi project in drawing the form of the new state, About the Federal Union's interfaces and the mechanism of spreading competencies in it. All that was included in the plan prepared for this purpose, which appears in the first section, which explains the concept of federalism and history in addition to studying the most important factors that may contribute to the establishment of the Federal Union. The second topic dealt with the distribution of competencies between the federal government and regions in the federal system.سيلخص هذه البحث دراسة مفهوم الدولة الاتحادية، وكيفية تطبيق هذه الحقيقة في العراق، عند تناول النظام الفيدرالي، وعوامل الفشل والنجاح لهذا النظام. ونوع الظروف التي قد تشجع وتحافظ على هذا النظام، وبمساعدة التجارب القديمة الفيدرالية والاستفادة من الجوانب الإيجابية والسلبية التي رافقت بناء هذا النظام الذي يتغير بتغير الظروف. وتظهر هذه الدراسة التنوع الكبير داخل الفئة العامة من الأنظمة السياسية الفدرالية، وداخل فئة الاتحادات الفيدرالية، عندما تكون مشابه للظروف الاجتماعية التي تم التعرف عليها ومدى حجم الترتيبات التنظيمية والمسارات السياسية والتي تم تكييفها، وعند فحص او الاطلاع على الاختلافات بينهما تظهر أيضا أنه لا توجد عينة مميزة واحدة من الاتحادات الفيدرالية قابلة للتكيف في كل مكان. حيث تكون الاتحادات الفدرالية في اختلاف كبير في ظروفها ودوراتها الخاصة. والاستفادة من كل ذلك في مجال الفدرالية العراقية التي تحاول البحث عن النظام الاتحادي العراقي ودراسة انسجامه مع الواقع العراقي في النواحي الاقتصادية والاجتماعية والسياسية ومدى تقليده للنظم الأخرى التي تظهر من خلاله العديد من الاتجاهات التي يتكيف معها المشروع العراقي في رسم شكل الدولة الجديدة التي تظهر بعض الآراء حول مفاصل الاتحاد الفدرالي وآلية نشر الاختصاصات فيه. كل ما كان مدرجا في الخطة المعدة لهذا الغرض والذي يظهر في المبحث الأول الذي يشرح مفهوم الفيدرالية وتاريخها بالإضافة إلى دراسة أهم العوامل التي قد تسهم في تأسيس الاتحاد الاتحادي. أما المبحث الثاني فقد تناولنا توزيع الاختصاصات بين الحكومة الاتحادية والاقاليم في النظام الفدرالي.


Article
The Uses of Hologram technique in Arab Satellite Channels
استخدامات تقنية الهولوغرام في الفضائيات العربية

Loading...
Loading...
Abstract

Our research which come in three chapters focus his light on the origin and evolve of Hologram technicality, and the way, which reached with the Hologram technicality into the TV broadcasting, and what the prominent situations which preceded the appearance of miracles with utilized this technicality before functionalizing in the field of satellite broadcasting. Our research came like bellow: The first chapter included on : The research methodology which included on research problem, importance of research, research goal, research community, research curriculum, and the past studies. The second chapter address the origin and evolve of the Hologram technicality, and the prominent of her uses in the whole fields, propaganda, and media especially. The third chapter of research touched the way of functionalizing this technicality "Hologram" in the whole fields, propaganda, and media especially, and then demonstrates the way which have been leveraged from this technicality in programs which showed in Arabic satellites, then show the results which was reached. The researcher made sure to put recommendations which must working on them to face the negatives of this technicality, and working on leveraging positively from her prominent features in media specifically.يسلط بحثنا هذا الذي وقع في ثلاثة فصول على تسليط الضوء على نشأة وتطور تقنية الهولوغرام، والكيفية التي أوصلت تقنية الهولوغرام الى البث التلفزيوني، وما ابرز الحالات التي سبقت ظهور المعجزات باستخدام هذه التقنية قبل توظيفها في مجال البث الفضائي، وجاء بحثنا على النحو التالي، الفصل الأول واشتمل على: منهجية البحث واشتملت على "مشكلة البحث، أهمية البحث، هدف البحث، مجتمع البحث، منهج البحث، الدراسات السابقة". أما الفصل الثاني: تناول نشأة وتطور تقنية الهولوغرام، وابرز استخداماتها في المجالات كافة، و العمل الدعائي والإعلامي بخاصة. أما الفصل الثالث من البحث فتطرق إلى كيفية توظيف هذه التقنية "الهولوغرام" في المجالات كافة و الإعلامي والدعائي بخاصة، ومن ثم بيان الكيفية التي تم فيها الاستفادة من التقنية في البرامج التي تقدمها الفضائيات العربية، وحرصت الباحثة على وضع التوصيات التي ينبغي أن نعمل عليها لمواجهة سلبيات هذه التقنية والعمل على الإفادة بايجابية من ابرز مميزاتها في العمل الإعلامي تحديدا.


Article
The touristic planning and the Capacity of holy shrines geography for the development of Religious Tourism (Kerbala- a sample)
التخطيط السياحي وقابلية جغرافية العتبات المقدسة لتنمية السياحية الدينية (كربلاء انموذجاً)

Loading...
Loading...
Abstract

This research aims to study the various components of tourism in Karbala for the purposes of development and protection in the framework of a comprehensive tourism plan which activates this sector to contribute in the social, economic and environmental development of Iraqi with the other sectors in Iraqi county. The purpose of this research is consistent with the possession of Karbala ingredients of different tourist, natural, humanitarian, attraction may underlie a developed tourist industry, if you used the best methods, that's beside the large and continuous increase in the number of tourists in most parts of the world stemming from the growing desire to participate in the tourism movement and the recreation in modern communities, whether for the of social, economic, cultural, religious,sports, psychological, healthy purposes and so on.يهدف هذا البحث إلى دراسة المقومات السياحة المختلفة في كربلاء لغرض تنميتها وتطويرها وحمايتها في إطار خطة سياحية شاملة تدفع بهذا القطاع للمساهمة في التنمية الاجتماعية والاقتصادية والبيئية مع بقية القطاعات الأخرى في القطر العراقي. ويأتي غرض هذا البحث متوافقا مع امتلاك كربلاء مقومات جذب سياحية طبيعية وبشرية مختلفة، قد تقوم عليها صناعة سياحية متطورة، إذا استُغلت بالطرق المثلى، هذا بجانب الزيادة الكبيرة والمستمرة في أعداد السائحين في معظم أرجاء العالم النابعة من الرغبة المتزايدة للمشاركة في حركة السياحة والترويح في المجتمعات الحديثة، سواء لأغراض اجتماعية، أو اقتصادية، أو ثقافية، أو دينية، أو رياضية، أو نفسية، أو صحية إلى غير ذلك.


Article
The Social responsibility of e-Journalism: A study on websites of the news centre of Iraqi Media Network, AL-Jazeera. net and BBC Arabic
المسؤولية الاجتماعية للصحافة الإلكترونية دراسة في مواقع (المركز الخبري لشبكة الأعلام العراقي، الجزيرة نت، BBC Arabic)

Loading...
Loading...
Abstract

E-press has become very important in the political, social and economic life, they are an important area of electronic culture that play a role in the fields of social and political development and strengthening the foundations of democracy and constructive dialogue in the community. Since the mid-1990s, the date of birth of the electronic press, which linked directly to information and communication technology revolution as a result of technical development and spread of information very quickly, the electronic media that reflects and transcends the boundaries of the international media landscape becomes more open position because he has been able to contribute to the delivery of voice and opinion to a wide readership, not complexity, thus expanded freedoms Unprecedented press and new media phenomenon proved their ability to overcome geographical boundaries easily, and this is why the researcher to choose theme (CSR news sites), as these sites are wide latitude in presenting topics, to see if these sites under open freedom has a commitment to professional and ethical responsibility and community service through regulatory compliance careersObjects, or it works absolutely indifferent to these standards, the researcher has found three sites sample sourcing Center (of the Iraqi media network, Al-Jazeera, BBC Arbic), room well being sites of scientific interest in subjects that concern the entire world, as well as the fact that the sourcing Center for Iraqi media network location, Al-Jazeera site is Arabic site cares about GA eventsIn the Arab world, and the location of the BBC Arbic, global site and also interested in Arab issues, this research aims to know the extent of the obligation of news websites, electronic social responsibility by knowing how committed professional news values (objectivity, credibility, accuracy, balance, neutrality and transparency) and identify electronic news sites compliance with professional ethics, as well as highlighting the most salient topics focusing on electronic news sites and see the sites of Midyat and meet community needs.أصبحت الصحافة الألكترونية تشكل أهمية بالغة في الحياة السياسية والَأجتماعية والَأقتصادية، ذلك أنها باتت تشكل مساحة هامة من الثقافة الألكترونية التي تؤدي دوراً رئيساً في ميادين التنمية الَأجتماعية والسياسية ودعم أسس الديمقراطية والحوار البناء في المجتمع. ومنذ منتصف تسعينيات القرن المنصرم، موعد ولادة الصحافة الألكترونية، التي ارتبطت مباشرة بثورة تكنولوجيا الأتصال والمعلومات نتيجة التطور التقني وانتشار المعلومات بسرعة فائقة، استطاعت الصحافة الألكترونية أن تعبر القارات وتتخطى الحدود ليصبح المشهد الأعلامي الدولي أكثر انفتاحاً وسعة أذ أصبح بمقدور من يشاء الأسهام في أيصال صوته ورأيه لجمهور واسع من القراء من غير تعقيدات، وبذلك اتسعت الحريات الصحفية بشكل غير مسبوق وأثبتت الظاهرة الأعلامية الجديدة قدرتها على تخطي الحدود الجغرافية بيسر وسهولة، وهذا ما دفع الباحثة لاختيار موضوع (المسؤولية الاجتماعية للصحافة الألكترونية)، لما لهذه المواقع من حرية واسعة في طرح الموضوعات، ولمعرفة فيما اذا كانت هذه المواقع في ظل حريتها المفتوحة قد استطاعت الالتزام بالمسؤولية المهنية والَأخلاقية وخدمة المجتمع عن طريق الالتزام بالمعايير المهنية، أم انها تعمل بحرية مطلقة غير مبالية لهذه المعايير، وقد وجدت الباحثة المواقع الثلاثة عينة البحث (المركز الخبري لشبكة الَأعلام العراقي، الجزيرة نت، BBC Arabic)، مجالاً علمياً جيداً لكونها مواقع تهتم بالموضوعات التي تخص العالم بأكمله، فضلاً عن كون موقع المركز الخبري لشبكة الَأعلام العراقي موقع محلي، أما موقع الجزيرة نت فهو موقع عربي يهتم بالأحداث الجارية في الوطن العربي، وموقع BBC Arabic، موقع عالمي ويهتم كذلك بقضايا الوطن العربي، ويهدف هذا البحث معرفة مدى التزام الصحافة الإلكترونية للمسؤولية الَأجتماعية عن طريق معرفة مدى التزامها بالقيم الَأخبارية المهنية (الموضوعية والمصداقية والدقة والتوازن والحياد والوضوح) والتعرف على مدى التزام الصحافة الألكترونية بالقيم الَأخلاقية المهنية، فضلاً عن تسليط الضوء على أبرز الموضوعات التي ركزت فيها المواقع الَأخبارية الألكترونية ومعرفة مديات أستطاعت هذه المواقع من تلبية حاجات المجتمع.


Article
Legal Claims in Civil Lawsuits
الطلبات القضائية في الدعاوى المدنية "دراسة قانونية مقارنة"

Loading...
Loading...
Abstract

The issue of judicial motions is an important issue within the Civil Procedure Code, since the judicial request is the key to the dispute and is intended to obtain a judgment on the subject matter of the dispute or in part. These requests may be made by the plaintiff or the defendant in certain cases, Considering that every person has the right to have recourse to the courts to obtain his right, through the submission of a request to the competent court. Legal requests, as well as other terms, are necessary elements, important data and legal conditions that must be available when presented to the judiciary. This request may be submitted either by the litigants or by third parties or against third parties, and it produces significant effects. If presented for the first time in court, If he is submitted to a refugee, he is called an emergency request, and the judge should not issue a judicial ruling on the dispute before him so as not to be considered a denier of justice.يعد موضوع الطلبات القضائية من الموضوعات المهمة في نطاق قوانين المرافعات المدنية على اعتبار ان الطلب القضائي هو مفتاح الخصومة، وهو يهدف الحصول على حكم في موضوع النزاع أو في جزء منه، وهذه الطلبات يمكن تقديمها من المدعي أو من المدعى عليه في حالات معينه، على اعتبار ان لكل شخص حق في اللجوء إلى القضاء للحصول على حقه ويكون ذلك من خلال تقديم طلب إلى المحكمة المختصة. فللطلبات القضائية كما لغيرها من المصطلحات عناصر ضرورية وبيانات مهمة وشروط قانونية لا بد من توافرها عند تقديمه إلى القضاء، وقد يقدم هذا الطلب أما من الخصوم او من الغير او ضد الغير، وهو ينتج اثاراً هامه فاذا قدم لأول مرة أمام المحكمة سمي بالطلب الأصلي، اما اذا تم تقديمه لاحقاً سمي طلباً طارئاً، وما على القاضي ألا ان يصدر حكماً قضائياً بشأن المنازعة المعروضة عليه حتى لا يعتبر منكراً العدالة.


Article
Evaluation of Teaching Performance for Teachers According to Quality Concept
تقويم الأداء التدريسي للمعلمين على وفق مفهوم الجودة

Loading...
Loading...
Abstract

The aim of this publication is to measure teacher's performance according to quality standards to determine strengths and weaknesses in their performance. Measuring teaching performance for teachers during their time of service can be considered very important through determining the skills and the materials they need to help them improve their performance. The problem of this research indicated in general that there is a weakness in teachers performance. In order to carry out this study, a survey was constructed and delivered to (150) primary school head teachers out of a total number of 320 primary school managers in Al-Rusafa Third Education Directorate. The researcher used the statistical program (SPSS) "percentage, the weighted average, Pearson correlation coefficient" for the analysis of data gathered. Results showed that there is a weakness amongst teachers in the use of various evaluation methods, lack of interest and motivation towards learning and lack in the followingof scientific developments in the field of specialty. Some of the main recommendations recommended by the researcher were to get teachers involved in a training workshopsto help them in their professional development, inform teachers of the global models to the quality standards of teacher's performance and develop their skills in the use of modern evaluation methods to achieve the educational goals of the educational process. The researcher also suggested carrying outfield studies to determine the importance of the implementation of quality standards in improving school performance, establishing a training program to develop the skills of teachers according to quality standards.يهدف هذا البحث إلى تقويم اداء المستوى التدريسي للمعلمين على وفق مفهوم الجودة لتحديد نقاط القوة والضعف في أدائهم وكيفية إيجاد الحلول الملائمة. حيث تعد عملية قياس مستوى أداء المعلم في إثناء مدة مزاولته للمهنة من الخطوات الضرورية لتحديد المهارات والكفايات اللازمة للارتقاء بمستوى الأداء. تكمن مشكلة البحث بصورة عامة إلى ان هناك وجود ضعف في أداء المعلم، واستعملت الاستبانة أداة لجمع بيانات البحث، واختير مديرو المدارس الابتدائية في مديرية تربية (الرصافة الثالثة) مجتمعا للبحث وبلغ عددهم (320) مديرا، و بلغت العينة (150) مديراً، واستخدم الباحث البرنامج الإحصائي(SPSS) النسبة المئوية، الوسط المرجح، معامل الارتباط بيرسون "وقد أسفرت هذه الأدوات عدداً من النتائج أكد معظمها على ان هناك وجود ضعف كبير في مجال استخدام أساليب التقويم المتنوعة، وكذلك عدم الاهتمام بمبدأ الدافعية وتحفيز عملية التعلم، فضلاً عن ذلك قلة متابعة التطورات العلمية في مجال تخصص المعلمين. بناءا على نتائج البحث أوصى الباحث بضرورة انخراط المعلمين في ورش تدريبية لتطويرهم المهني واطلاعهم على نماذج لمعايير جودة أداء المعلمين العالمية، تطوير مهاراتهم في استخدام أساليب تقويم حديثة تحقق الأهداف التربوية للعملية التعليمية، كذلك اقترح الباحث إجراء دراسات ميدانية لتحديد أهمية تطبيق معايير الجودة في تحسين الأداء المدرسي، بناءَ برنامج تدريبي لتطوير مهارات المعلمين في ضوء معايير الجودة.


Article
Evaluation of Capitalist risks of Islamic banks by using Basil 11 system (An applied study on Dijla & AL-Furat bank and the Iraqi Islamic bank over the period (2009-2012))
تقييم المخاطر الرأسمالية للمصارف الاسلامية باستخدام معيار بازل 11 (دراسة تطبيقية في مصرفي دجلة والفرات الاسلامي والمصرف العراقي الاسلامي للمدة (2009-2012))

Loading...
Loading...
Abstract

The aim of this study is to assess the capital risks of the Islamic banks over four years and to show the commitment of all Islamic banks to keep part of their capital in proportion to make the banks able to absorb the risks to which the study has reached a number of conclusions, Banks are exposed to capital risk as they seek to restrict this standard as it is a real complacency of financial centers as well as compliance with the instructions of the monetary authorities that confirm the commitment to the requirements of Basel 2, and the research reached a number of recommendations, the most important Islamic banks should avoid risky investments that would make capital adequacy ratios high to counter losses.يهدف هذا البحث الى تقييم المخاطر الرأسمالية للمصارف الاسلامية العراقية على مدى اربع سنوات وبيان مدى التزام جميع المصارف الاسلامية باحتفاظها جزء من رأسمالها على شكل بنسبة مئوية لجعل المصارف قادرة على امتصاص المخاطر التي يتعرض لها وقد توصل البحث الى جملة من الاستنتاجات اهمها ان المصارف الاسلامية كغيرها من المصارف تتعرض الى المخاطر الرأسمالية اذ انها تسعى الى التقييد بهذا المعيار كونه يعد رصانة حقيقة للمراكز المالية فضلا عن الالتزام بتعليمات السلطات النقدية التي تؤكد على الاتزام بمتطلبات بازل 2، كما ان البحث توصل الى جملة من التوصيات اهمها على المصارف الاسلامية تجنب الاستثمارات الخطرة التي من شانها ان تجعل نسب كفاية راس المال عالية لمواجهة الخسائر.


Article
Human Security and its bearing to development and human rights
الأمن الإنساني وعلاقته بالتنمية البشرية وحقوق الأنسان

Loading...
Loading...
Abstract

Human security is an arising formula to grasp the global weaknesses that defy supporters of the classical concept of national security by emphasizing that the appropriate "referent" for security must have the individual instead of the state. The Human Security is based on "Human centrality" where security can be understood in multidisciplinary and contains a several areas of research, including the "Development Studies" and "International Relations" and "Strategic Studies" and "human rights". The Human Development Report issued at 1994 by the United Nations Development Program "UNDP" still considers its publication as a milestone in the field of security, the report where argued that securing "freedom from want" and "freedom from fear" for all individuals is the right way to address the problem of insecurity in the world.الأمن الإنساني "Human Security" هو الصيغة أو النموذج الناشئ لفهم نقاط الضعف العالمية التي تتحدى أتباع المفهوم التقليدي للأمن القومي "National Security" من خلال التأكيد على أن "المرجع" المناسب للأمن يجب أن يكون الإنسان عوضا عن الدولة. ويقوم الأمن الإنساني على "محورية الإنسان" حيث يتم فهم الأمن بشكل متعدد التخصصات وينطوي على عددٍ من القطاعات البحثية التي تشتمل على الدراسات الإنمائية والعلاقات الدولية والدراسات الاستراتيجية وحقوق الإنسان. ويُعد نشر "تقرير التنمية البشرية" الصادر عن "برنامج الأمم المتحدة الإنمائي "للعام 1994 بمثابة علامة فارقة في مجال الأمن، حيث جادل التقرير بإن تحقيق "التحرر من الفاقة" و "التحرر من الخوف" لجميع الأفراد هو أفضل مسار للتصدي لمشكلة انعدام الأمن في العالم.


Article
The Evaluation of Educational Process According to the Quality Concepts of the colleges of Education
تقويم العملية التعليمية على وفق مفاهيم الجودة في كليات التربية

Loading...
Loading...
Abstract

The evaluation of the educational process is one of the basic element for Education al process and the foundation stone for making any development in the Education and learning process at any Education alinstitution and specifies the degree of achieving the ohjectines of this process contributes in decisiding the procedures of the operation as well as provides the required information to the decision makers about incomes and outcomes of the education al process. The present study aims at evaluating the educational process from the point of view of the heads of departments at the colleges of Education to know its quality level and to specify the strong and the weak points to find the resolutions for them. The measurement of the Educational quality process one of the most important procedures at the academic work because it gives the real{picture of image}performance for the Educational institution and it helps in the improvement of its performance. The study samples are (16) heads of departments at the colleges of Education of Ibn Rushd Baghdad University and the College of Education / Al-Mustansiriya University, the questioneraire is used as a tool for collecting data of research. The researcher used the statistical program (SPSS),to count the percentage, weighted mean and Person indicator. From what has been mentioned above, the present study reveals specific and many results, most of them stress upon the existence of weakness in specifying the general skills that qualified to labor market, the instructors don't use the latest techniques in teaching as well as the colleges of education don't depend upon the specialized accreditation commission to get the accreditation for its programs and they don't practice the criteria of an institutional accreditation commission. On the basis of the findings obtained the study arrives ultimate conclusion that the necessity for practicing the criteria of institutional and program quality and stresses on the existence of representatives from the Ministry of Education at the meeting of colleges councils to specify the requirement that need in addition to use the recent techniques in teaching.إنَّ تقويم العملية التعليمية أحد الاركان الاساسية للعملية التربوية والحجر الاساس لإجراء اي تطور يهدف الى تحسين عملية التعليم والتعلم في أية مؤسسة تعليمية، ويحدد درجة تحقيق الاهداف الخاصة بتلك العملية ويسهم في الحكم على الاجراءات والممارسات المتبعة فيها، وكما يوفر المعلومات اللازمة لمتخذي القرار بشأن المدخلات والعمليات ومخرجات العملية التعليمية تهدف الدراسة الى تقويم العملية التعليمية من وجهة نظر رؤساء الاقسام في كليات التربية لمعرفة مستوى جودتها وتحديد نقاط القوة وتقويتها وبيان مواطن الضعف فيها، لإيجاد الحلول لها وتعد عملية قياس جودة العملية التعليمية من الاجراءات المهمة في العمل الاكاديمي لأنها تعطي الصورة الحقيقية لأداء المؤسسة التعليمية وتساعدها في تحسين ادائها، وتم اختيار مجتمع البحث من رؤساء الاقسام في كليتي التربية ابن رشد جامعة بغداد وكلية التربية الجامعة المستنصرية وبلغ عددهم(16) رئيساً وتم اخذ جميع افراد المجتمع عينة للبحث لان المجتمع صغير، حيث استعملت الاستبانة أداةً لجمع بيانات البحث، واستخدم الباحث البرنامج الاحصائي (SPSS) من اجل احتساب النسبة المئوية، الوسط الحسابي، الوسط المرجح، معامل ارتباط بيرسون. وقد توصلت الدراسة الى عدد من النتائج أكدت معظمها على وجود ضعف في تحديد المهارات المهنية والعامة المؤهلة لسوق العمل وعدم استخدام التقنيات الحديثة في التدريس وكذلك عدم اعتماد كليات التربية على معايير هيئة اعتماد تخصصية للحصول على اعتماد لبرامجها مع عدم تطبيق معايير هيئات اعتماد مؤسسية. في ضوء النتائج اوصى الباحث بضرورة تطبيق معايير الجودة المؤسسية والبرامجية واشراك ممثلين من وزارة التربية في اجتماعات مجالس الكلية لتحديد المتطلبات التي يحتاجها خريجو كليات التربية وإدخال التقنيات الحديثة في التدريس.


Article
The Social Interaction by Kindergarten Children
التفاعل الاجتماعي عند أطفال الروضة

Loading...
Loading...
Abstract

The research is targeted identify the level of social interaction when the kindergarten children, and the difference in the level of social interaction when kindergarten children according to gender, the difference in the level of social interaction when kindergarten children depending on the variable age, The research sample included 120 children from kindergarten in the center of the holy city of Karbala, and to achieve the goals adopted Find researcher scale Al Murad (2004) to measure social interaction for kindergarten children and be the scale of (50) items, Standard features have been calculated for the scale of validity and reliability, honesty only way virtual honesty, as has been verified measure of stability in a way re-testing. The researcher apply the measure on a sample search and after data collection and processing statistically using Pearson correlation coefficient, the arithmetic mean, standard deviation, center-premise, test t-test, reached the following results the children of kindergarten enjoy a high level of social interaction, There is no trace of sex in social interaction when the kindergarten children, There is no trace of life in the social interaction at the kindergarten children.يهدف البحث الحالي التعرف على مستوى التفاعل الاجتماعي عند أطفال الروضة، والفرق في مستوى التفاعل الاجتماعي عند أطفال الروضة تبعاً لمتغير الجنس، والفرق في مستوى التفاعل الاجتماعي عند أطفال الروضة تبعاً لمتغير العمر، وقد شملت عينة البحث الحالي (120) طفل من رياض الاطفال في مركز محافظة كربلاء المقدسة، وتحقيقاً لأهداف البحث تبنت الباحثة مقياس آل مراد (2004) لقياس التفاعل الاجتماعي لأطفال الروضة وتكون المقياس من (50) فقرة، وقد حُسبت الخصائص القياسية للمقياس من صدق وثبات، فحسب الصدق بطريقة الصدق الظاهري، كما تم التحقق من ثبات المقياس بطريقة اعادة الاختبار، وقد قامت الباحثة بتطبيق المقياس على عينة البحث وبعد جمع البيانات ومعالجتها احصائياً باستعمال معامل ارتباط بيرسون، الوسط الحسابي، الانحراف المعياري، الوسط الفرضي، اختبار t-test، توصلت النتائج الى ان اطفال الروضة يتمتعون بمستوى عالٍ من التفاعل الاجتماعي، ليس للجنس اثر في مستوى التفاعل الاجتماعي عند اطفال الروضة، لا يوجد اثر للعمر في التفاعل الاجتماعي عند اطفال الروضة.


Article
Succession of benefits through Will
استخلاف المنافع بالوصية

Loading...
Loading...
Abstract

Means the Succession of another person's solutions in the rights and oblegations, and the transfer of rights and oblegations is determined by the benefits of various means and applications of these, which is recommended for him without compensation, it is ownership after death. The difference in this description can arise between living and deceased people, contrary to the known rule of the fact that differentiation can occur between the living only, and especially the benefit. The succession of the deceased to the recommended benefit did not happen without the intervention of the will of the forefathers, for the intentional separation, the origin of the commandment, Non-voluntary The originator is the death of the person. Therefore, our research on the subject of fragmentation because of the commandment of benefit requires us to shed light on the concept and effects and extension in the legal reality in terms of appearance and termination.يعني الاستخلاف حلول شخص محل أخر في الحقوق و الواجبات، و يتحدد انتقال الحقوق و الواجبات بالمنافع بعدة وسائل و تطبيقات من بين تلك الوسائل و التطبيقات تبدو لنا الوصية بالمنفعة، إذ إن الوصية بالمنفعة تعني ان يوصي شخص لأخر بان تنتقل له ملكية الموصى به بعد وفاته، فالمعروف إن الوصية تعني انتقال للحقوق من السلف الذي هو الموصي إلى الخلف الذي هو الموصى له بلا عوض، فهي تمليك بعد الوفاة. فالاستخلاف بهذا الوصف يمكن إن ينشأ بين شخصين حي ومتوفى على عكس القاعدة المعروفة من كون الاستخلاف يمكن ان يقع بين الأحباء فقط، وخصوصا الاستخلاف بالمنفعة. وعليه فان بحثنا لموضوع الاستخلاف بسبب الوصية بالمنفعة يتطلب منا إن نلقي الضوء على مفهومها وأثارها و امتدادها في الواقع القانوني من حيث ظهورها و انتهائها.

Table of content: volume:1 issue:24