Table of content

JOURNAL OF HISTORICAL & CULTURAL STUDIES an academic magazin

مجلة الدراسات التاريخية والحضارية

ISSN: 20231116
Publisher: Tikrit University
Faculty: Education
Language: Arabic and English

This journal is Open Access

About

-Refereed journal is published quarterly by the Center for Saladin's historical and cultural studies / University of Tikrit.
-The objectives of the magazine: the issuance of research interested in the humanities and the historical and cultural and political, and future.
- The first issue of the magazine in 2009.
-Number of issues which were issued during the period between the years 2009 -2013 is(17)number.
-The jurisdiction of the magazine:The Humanities Studies.

Loading...
Contact info

Phone number :07702310499
Phone number :07707179541
e-Mail : alayubicenter4@yahoo.com

Table of content: 2018 volume:10 issue:36

Article
أثر التجارة في التطورات الاقتصادية في ولاية بيروت 1888-1909

Loading...
Loading...
Abstract

تمثلت ولاية بيروت في المرحلة التي مرت بها عدداً من التحولات الاقتصادية في عدة مجالات ومنها التجارة والتي كانت على جانب عظيم ولا سيما في المرحلة التي عاشتها ما بين عامي 1888-1909، إذ أدت بيروت دوراً مهماً في التجارة الخارجية . وكانت ذات إمكانيات تجارية منذ القدم، فكانت تعد حلقة وصل ما بين البحر المتوسط وصولاً إلى الولايات العربية الأخرى لا سيما العراق ومصر وسوريا، مما زاد في تطور هذه المدينة اقتصادياً مما دفع الدولة العثمانية تتجه إليها من أجل السيطرة عليها اقتصادياً، وقيامها بعدة مشاريع تجارية فيها . وان وجود ميناء بيروت والذي يعد ثاني أكبر ميناء في الدولة العثمانية والذي أدى دوراً كبيراً متميزاً في التجارة الخارجية لهذه الولاية، لم يكن التجار من العنصر العربي فقط بل وصل إلى بيروت الكثير من الشخصيات الأوربية هم وعائلاتهم إلى بيروت من أجل الاشتغال في التجارة، أصبحت بيروت تمثل سوقاً متطوراً حديث ويوجد فيها الكثير من البنوك سواء كانت عربية أم أوربية . إن وجود ميناء بيروت ودوره المتميز في التجارة الخارجية ووجود عدة موانئ أخرى مع هذا الميناء ما جعل ولاية بيروت متطورة ومنفتحة اقتصادياً على الولايات العربية وعلى الدول الأوربية وفي مقدمتها بريطانيا وفرنسا .A number of scholars and researches paid a great attention to study Arab State history during the Othman's Era since the study is connected strongly with the Othman's State، especially between the sixteenth and early of twentieth century، the study also concentrated on the political role of some Arab States which played in events the Arab homeland through in modern times . The study gave a great importance of a political aspect neglecting other aspects . The study also focused on economic conditions and situation of Beirut considering it as one of states of Othman's state . The study has investigation three important aspect : agriculture، industry، and trade . The aspects have taken priority to be studied since most scholars tried to overlook the economic aspect what is concerned with Beirut state . The researcher selected this title to write on for reasons : the importance of Beirut location and the role what Beirut could play in trade either internal or external as the ties with states of Syria . Beirut's state was established in 1888 as an independent state . Therefore، the study focused on 1888 through 1909 whereas this date was the end of Othman's rule (Abed Al-Hameed II).


Article
التشكيل الشعري اللغوي دراسة في شعر نضال القاسم
التشكيل الشعري اللغوي دراسة في شعر نضال القاسم

Loading...
Loading...
Abstract

The poetic language in the most prominent element of in the linguistic structure of poetry since it plays a major role in the form y the poem .The Palestinian poet Nidhal Alqasim in one of the modern Arab poets who take interest in the poetic language as an element in the poetic form it is poetic language in characterized with a lot of depth and cultural communication on the one hand and interaction with modern language .His poems can be valued through reading his six poetic collections which involve an expressive poetic valve .His dealing with the poetic language can be classified according to the nature of the poetic experiment. اللغة الشعرية هي العنصر الأبرز من عناصر التشكيل الشعري بما تنطوي عليه من حضور في جسد القصيدة التي لا وجود لها من دون اللغة، والشاعر الفلسطيني الأردني نضال القاسم أحد الشعراء العرب المحدثين الذين يولون قضية اللغة أهمية نوعية خاصة بوصفها أبرز عناصر التشكيل الشعري، وتتمتع لغته الشعرية بالكثير من العمق والتواصل التراثي من جهة والتفاعل مع مظاهر اللغة الجديدة من جهة أخرى، ويمكن النظر في قصائده عبر مجموعاته الشعرية الست من خلال تجربة شعرية لها قيمة تعبيرية وتشكيلية خاصة، وتقسيم تعامله مع اللغة الشعرية على أشكال خطابية متنوعة بحسب طبيعة التجربة الشعرية وطريقة تأثيرها على فضاء الصوغ الشعري اللغوي.


Article
The poetry of the senses and the aesthetics of the poetic image Study in the poetry of Ibn al-Zuqaq al-Balansi (528)
شعرية الحواس وجماليات الصورة الشعرية دراسة في شعر ابن الزقاق البلنسي (ت528هـ)

Loading...
Loading...
Abstract

The senses constitute a wide and important space in the poetic composition of the poet Ibn al-Zuqaq al-Balansi, and an important element in the drawing of his poetic images. Therefore, this research sought to trace the poetry of the senses in the poet's poetry of all kinds and aesthetics that framed the poetic image of the poet Ibn al- And aesthetics of the poetic image study in the poetry of Ibn al-Zuqaq al-Balansi (528 AH). In particular, it is one of the poets of Andalusia in describing nature and poetic photography. It is clear that the Andalusian environment has an effective effect in shaping the poetic image. Fashions senses and research department as follows: Introduction and pave the five sections and a conclusion:The research in the preface dealt with the poet's identification card, what the senses and their relation to the poetic image and contains the poetic image types and types in order to stand on the critics' words in order to understand what it is and determine the course of the research. تُشكل الحواس حيزاً واسعاً ومهما في التشكيل الشعري عند الشاعر ابن الزقاق البلنسي ، وعنصرا مهما في رسم صوره الشعرية، لذلك عمد هذا البحث إلى تتبع شعرية الحواس في شعر الشاعر بكل أنواعها والجماليات التي تأطر الصورة الشعرية عند الشاعر ابن الزقاق البلنسي بالبحث الموسوم بـ(شعرية الحواس وجماليات الصورة الشعرية دراسة في شعر ابن الزقاق البلنسي (ت528هـ)) ولاسيما وانه من فحول شعراء الأندلس في وصف الطبيعة والتصوير الشعري، ومن الواضح أن لبيئة الأندلس الأثر الفاعل في تشكيل الصورة الشعرية، وبعد قراءة فاحصة لديوانه تم توزيع دراسة الصورة في شعره على مختلف مستويات أنماط الحواس وقُسِم البحث على النحو الآتي: مقدمة وتمهيد وخمسة مباحث وخاتمة: تناول البحث في التمهيد بطاقة تعريف بالشاعر، وماهية الحواس وعلاقتها بالصورة الشعرية ويحتوي على أنماط الصورة الشعرية وأنواعها من اجل الوقوف على أقوال النقاد فيها لفهم ماهيتها وتحديد مسار البحث. ثم اتجهت الدراسة إلى المباحث لتتناول في المبحث الأول: شعرية حاسة البصر وأثرها في تشكيل الصورة البصرية واللونية، وفي المبحث الثاني: شعرية حاسة السمع وقدرتها على تشكيل الصورة السمعية، وتطرق المبحث الثالث: لشعرية حاسة الشم، واختص المبحث الرابع: بشعرية الحاسة الذوقية، وجاءت شعرية حاسة اللمس في المبحث الأخير، ثم انتهى البحث بخاتمة ذكرت أهم النتائج التي توصل إليها البحث ومن ثم ثبت بمكتبة البحث . حاول هذا البحث دراسة ظاهرة مميزة عند شاعر مميز من شعراء العصر الأندلسي اشتهر بالوصف ولاسيما وصف الطبيعة الخلابة للبيئة الأندلسية معتمدين على المنهج التحليلي في دراسة النصوص الشعرية.


Article
حركة النهضة الإسلامية وعلاقتها مع النظام التونسي بين المشاركة والمواجهة
حركة النهضة الإسلامية وعلاقتها مع النظام التونسي بين المشاركة والمواجهة

Loading...
Loading...
Abstract

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على رسول الله r السراج المنير الذي أرسله الله رحمة للعالمين وعلى آله وصحابته الذين نصروه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين. إنّ حركة النهضة التونسية عريقة عراقة جامع الزيتونة في تونس، ومعروف أنّ ذلك الجامع أدى دوراً كبيراً في تاريخ تونس، كما ساهم في الحفاظ على الهوية الإسلامية والعربية لتونس، ووقف سدّا منيعا في وجه الاستعمار الفرنسي الذي كان يعمل على فرنسة المجتمع ، وجرّه إلى دائرة التغريب والفرنسة . تعد حركة النهضة التونسية جزء لا يتجزأ من الواقع السياسي التونسي وهي وإن لم تتمكّن من التحول إلى الرقم الصعب في المعادلة السياسية التونسية، إلاّ أنّها استطاعت أن تهزّ الواقع السياسي الذي كانت ترسم مساراته ومنحنياته ضد القوى العلمانية والتغريبية. بالرغم من إن تلك السياسة التي تبنتها حركة النهضة التونسية خلال الأعوام 1989-2007 ،لم تلق دائماً النجاح الذي كانت تريده ، فقد أصبح تأثيرها عكسياً إذ ازدادت حركة الرفض والمقاومة وامتدت إلى المثقفين الذين درسوا في المدارس والجامعات الفرنسية وأمنوا بالتطور وتشبعوا بقيم الحداثة الجديدة لاسيما وان عند بداية تأسيس الحركة اذ كان المناخ السائد في البلاد مناخا تغريبيا تتجلى فيه الأنماط الغربية بكل صورها، وكان مشروع الحركة مناقضا لمشروع الحكم والقوى السياسية التي كانت تسبح في فلك السلطة . من هنا جاء اختيار موضوع حركة النهضة التونسية وعلاقتها مع النظام التونسي بين المشاركة والمواجهة 1989-2007، لإعداد هذا البحث والذي قسم إلى عدة محاور تضمن المحور الأول ،نشأة حركة النهضة والتأسيس ،فيما تناول المحور الثاني مرحلة المشاركة السياسية للأعوام 1987-1989 وكانت تلك المشاركة على ثلاثة أوجه وهي ،دعوة الحركة للانضمام للمجلس الأعلى للميثاق الذي سيضع دستور البلاد الجديد والتوجهات الأساسية لجمهورية ما بعد الرئيس بورقيبة كذلك تمكين الحركة من ان يقع تمثيلها رسميا للمجلس الإسلامي الأعلى فضلا عن المشاركة في الانتخابات البرلمانية وتناول المحور الثالث، سياسة المواجهة 1990-2007، فيما تناول المحور الرابع ، تجربة حركة النهضة في المهجر . نتمنى أن يكون البحث ثمرة بسيطة يتمكن من الاستفادة منها كل من يبتغي دراسة التاريخ ولاسيما تاريخ تونس ومن الله التوفيق . الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على رسول الله r السراج المنير الذي أرسله الله رحمة للعالمين وعلى آله وصحابته الذين نصروه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين. إنّ حركة النهضة التونسية عريقة عراقة جامع الزيتونة في تونس، ومعروف أنّ ذلك الجامع أدى دوراً كبيراً في تاريخ تونس، كما ساهم في الحفاظ على الهوية الإسلامية والعربية لتونس، ووقف سدّا منيعا في وجه الاستعمار الفرنسي الذي كان يعمل على فرنسة المجتمع ، وجرّه إلى دائرة التغريب والفرنسة . تعد حركة النهضة التونسية جزء لا يتجزأ من الواقع السياسي التونسي وهي وإن لم تتمكّن من التحول إلى الرقم الصعب في المعادلة السياسية التونسية، إلاّ أنّها استطاعت أن تهزّ الواقع السياسي الذي كانت ترسم مساراته ومنحنياته ضد القوى العلمانية والتغريبية. بالرغم من إن تلك السياسة التي تبنتها حركة النهضة التونسية خلال الأعوام 1989-2007 ،لم تلق دائماً النجاح الذي كانت تريده ، فقد أصبح تأثيرها عكسياً إذ ازدادت حركة الرفض والمقاومة وامتدت إلى المثقفين الذين درسوا في المدارس والجامعات الفرنسية وأمنوا بالتطور وتشبعوا بقيم الحداثة الجديدة لاسيما وان عند بداية تأسيس الحركة اذ كان المناخ السائد في البلاد مناخا تغريبيا تتجلى فيه الأنماط الغربية بكل صورها، وكان مشروع الحركة مناقضا لمشروع الحكم والقوى السياسية التي كانت تسبح في فلك السلطة . من هنا جاء اختيار موضوع حركة النهضة التونسية وعلاقتها مع النظام التونسي بين المشاركة والمواجهة 1989-2007، لإعداد هذا البحث والذي قسم إلى عدة محاور تضمن المحور الأول ،نشأة حركة النهضة والتأسيس ،فيما تناول المحور الثاني مرحلة المشاركة السياسية للأعوام 1987-1989 وكانت تلك المشاركة على ثلاثة أوجه وهي ،دعوة الحركة للانضمام للمجلس الأعلى للميثاق الذي سيضع دستور البلاد الجديد والتوجهات الأساسية لجمهورية ما بعد الرئيس بورقيبة كذلك تمكين الحركة من ان يقع تمثيلها رسميا للمجلس الإسلامي الأعلى فضلا عن المشاركة في الانتخابات البرلمانية وتناول المحور الثالث، سياسة المواجهة 1990-2007، فيما تناول المحور الرابع ، تجربة حركة النهضة في المهجر . نتمنى أن يكون البحث ثمرة بسيطة يتمكن من الاستفادة منها كل من يبتغي دراسة التاريخ ولاسيما تاريخ تونس ومن الله التوفيق .


Article
The State Responsibility Towards the Child from an Islamic and the Child Rights Convention Perspectives
مسؤولية الدولة تجاه الطفل بالمنظور الإسلامي واتفاقية حقوق الطفل لعام 1989م

Loading...
Loading...
Abstract

Islam has shown a great interest and care for child and allocated a great part of its legislations to build the human personality from the early years of age. Islam regards child an independent entity enjoying full rights that the state and parents are obliged to observe. This paper aims at investigating the state responsibility towards child from a jurisprudential and legal perspectives especially in the light of what our Islamic and Arab nations are passing through where childhood is exposed to different catastrophes represented by physical, mental and psychological disabilities of children in addition to the social injustice they suffer. This has made the international community put forward the necessary legislations and rules to care for humans in general and the child in particular. The paper is concluded with a number of results that the study has come up withالحمد لله رب العالمين حمداً يوافي نعمه، ويكافئ مزيده، ويدفع عنَّا بلاءه ونقمه والصلاة والسلام على خير مبعوث للعالمين سيدنا محمد، وعلى آله وصحبه أجمعين. وبعد: فقد اعتنى الإسلام بالطفل والطفولة عناية فائقة، واهتم بهما اهتماماً بالغاً، ووظّف جزءاً من تشريعاته في بناء الإنسان وإعداده من مراحل مبكرة تسبق مرحلة التكوين والظهور. أهمية الموضوع: الإسلام ينظر إلى الطفل باعتباره كياناً مستقلاً له حقوق يتمتع بها، وتسعى الدولة جاهدة لتحقيقها من قبيل الإلزام، وليس الاستحباب أو التفضل، لا كما كان قبل ظهور الإسلام من امتهان يصل أحياناً إلى القتل تحت مسمى النذر أو الوأد. وحقوق الطفل تارة تقع مسؤولية توفيرها والقيام بها على الأبوين، وتارة أخرى على الدولة متمثلة بدوائرها المعنية بشؤون الطفل. سبب اختيار الموضوع: أردنا أن نبحث في مسؤولية الدولة تجاه الطفل الشرعية والقانونية، سيما ما تمر به الأمة العربية الإسلامية من كوارث وحروب خلّفت ظواهر مأساوية من يُتمٍ، وتشرد، وإعاقة ذهنية، ونفسية، وبدنية للأطفال، فضلاً عن غياب العدالة الاجتماعية، وتعطيل النهج الديني الإسلامي. كل ذلك دفع المجتمع الدولي إلى وضع مواثيق تهم الإنسان ككل، والطفل بشكل خاص، مع إن الإسلام كان سبّاقاً بالتنصيص على حقوق جميع فئات المجتمع بشكل عام، والطفل بشكل خاص. منهج البحث: اتبعنا فيه على ذكر الآيات القرآنية مع بيان معناها، والأحاديث النبوية والآثار الشريفة، ثم أقوال الفقهاء، والتعريف بالمصطلحات والألفاظ الغريبة. خطة البحث: فقد نظمنا البحث على مقدمة، ومبحثين وخاتمة، أما المقدمة، فقد بيّنا فيها أسباب اختيارنا لهذه الدراسة، والمنهج المتبع في إعدادها.


Article
National Strategy for Combating Poverty in Mauritania for the Promotion of Social Protection during the Period (2004-2015)
الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفقر في موريتانيا للنهوض بالحماية الاجتماعية خلال الفترة (2004-2015)

Loading...
Loading...
Abstract

The strategic frameworks for combating poverty in Mauritania are based on four main axes aimed at accelerating the growth and macroeconomic stability of the country and by consolidating growth in the economic environment of the poor by developing human resources and expanding basic services to improve governance and increase the country's overall capabilities. Which are concerned and still concerned by the State at the national level through the national strategy targeted for economic development under the social protection by focusing on the health sector, education and water, and modernization of the infrastructure With attention given to activities that serve the regions most affected by the rural poverty phenomenon and the suburbs of major urban agglomerations, the economic development process in Mauritania since its independence in 1960 has faced some obstacles, namely weak existing infrastructure and underdevelopment in productive structures. Some economic partners have implemented an anti-poverty program, which represented the general framework of the country's economic policy during the period 2001-2015, which led to the implementation of policies to alleviate poverty under the umbrella of social protection through some national strategic frameworks. Tkzat study on the stages of the reform program for the period (2004-2015) as a case study.تعتمد الأطر الاستراتيجية لمكافحة الفقر في موريتانيا على أربعة محاور رئيسية تهدف إلى تسريع النمو والاستقرار الاقتصادي الكلي للدولة، والعمل على ترسيخ النمو في المحيط الاقتصادي للفقراء، وذلك من خلال تنمية المصادر البشرية وتوسيع الخدمات الأساسية وصولاً لتحسين الحكامة وزيادة القدرات الشاملة للدولة، وعليه فإن الرؤية الاستراتيجية التي عنيت ومازالت تُعنى بها الدولة على المستوى الوطني من خلال تلك الاستراتيجية الوطنية المُستهدفة للتنمية الاقتصادية في ظل الحماية الاجتماعية من خلال التركيز على القطاع الصحي، والتعليمي، والمائي، وتحديث للبنى التحتية، مع إعطاء عناية للأنشطة التي تخدم المناطق الأكثر تأثراً بظاهرة الفقر بالريف وضواحي التجمعات الحضرية الكبرى، فلقد واجهت عملیة التنمیة الاقتصادیة في موریتانیا منذ استقلالها في العام1960 بعض العقبات تمثلت في ضعف البنیة التحتیة الموجودة وتخلف في البنیان الإنتاجي، وعليه وقعت الدولة على المستوى الوطني مع بعض الشركاء الاقتصاديين برنامج لمكافحة الفقر الذي مثل الإطار العام للسیاسة الاقتصادیة للدولة خلال الفترة (2001-2015)، الأمر الذي ترتب علیه تطبیق سیاسات للتخفیف من حدة الفقر تحت مظلة الحماية الاجتماعية من خلال بعض الأطر الاستراتيجية الوطنية، وقد ارتكزت الدراسة على مراحل البرنامج الإصلاحي للفترة (2004-2015) كحالة دراسية.


Article
Tax system in Mosul City during the Ottoman Time Administrative Development Study
النظام الضريبي في الموصل إبان العهد العثماني دراسة في تطوره الإداري

Loading...
Loading...
Abstract

Taxation was one of the most important and important resources of the Ottoman Empire, which was collected after the Ottoman state divided it into various types. The tax collectors, who were government employees, worked by all means to extract as much money as possible, Including feudalism, commitment and honesty . Thus, the Ottomans showed particular interest in the subject of taxes and their collection in the areas under their control, since taxes were the sole source of the treasury of the state, as well as a proof of recognition of Ottoman sovereignty by those who paid them. These taxes were imposed by the Ottomans on the Iraqi states, including Mosul, And some of them are taxes imposed by the Ottomans according to their jurisprudence and the wishes of their employees and their dependents and according to the exceptional circumstances that the country is subjected to wars, droughts, epidemics, diseases and floods. كانت الضرائب من الموارد الأساسية المهمة التي تدر على الدولة العثمانية أموالاً طائلة والتي كانت تجبى بعد أن قسمتها الدولة العثمانية لأنواع مختلفة، عن طريق جامعي الضرائب الذين كانوا بمثابة موظفين حكوميين عملوا بجميع الوسائل التي تمكنهم من استخلاص اكبر قدر ممكن من الأموال، والتي تتم بوسائل متعددة منها الإقطاع العسكري، والالتزام والأمانة. لذا أبدى العثمانيون اهتماماً خاصا بموضوع الضرائب وجبايتها في المناطق التي خضعت لسيطرتهم ذلك أن الضرائب كانت المورد الأساسي الوحيد لخزينة الدولة، فضلا عن إنها دليل اعتراف بالسيادة العثمانية من جانب الذين يدفعونها، وقد تنوعت هذه الضرائب التي فرضها العثمانيون على الولايات العراقية ومنها الموصل، ما بين شرعية تعود أصولها إلى العهود الإسلامية الأولى، وبعضها ضرائب فرضها العثمانيون حسب اجتهاداتهم ورغبات موظفيهم وولاتهم وحسب الظروف الاستثنائية التي تتعرض لها الدولة من حروب وجدب وأوبئة وأمراض وفيضانات . ينقسم البحث الخاص بتطور النظام الضريبي في الموصل إبان العهد العثماني إلى فقرات، تضمنت الضرائب الزراعية المفروضة على الفلاحين والأراضي الزراعية، فضلا عن الضرائب الشرعية مثل ضريبة الرؤوس (الجزية)، وضريبة العشر الخاصة بالمحاصيل الزراعية والأشجار المثمرة، والضرائب والرسوم التجارية ( الكمارك )، وطرق جباية الضرائب، المتضمنة الإقطاع العسكري، ونظام الالتزام والأمانة.


Article
The Great Revolution of Granada (Albusgurat) 1568/975
ثورة غرناطة الكبرى ) 1568م/975ه

Loading...
Loading...
Abstract

The year (897 AH / 1492 CE) was one of the most important twists in the history of Islam in Andalusia, after the transfer of Granada (the last Muslim strongholds there by the Catholic monarchs), to become the whole of Andalusia subject to the rule of the Christians and the level of the church to end the rule of Muslims, which lasted for eight decades reached the maximum The degree of culture and science amid darkness was the damage of all Europe, and even Andalusia became under the rule of Muslims seeking knowledge and knowledge, "The importance of Arabs in the West can only be realized by the perception of the European when they introduced civilization to it ... If the influence of the Arabs is great in the areas European countries that were not controlled by the Mau We saw that it was greater than this in the countries that were subjected to their authority as a Spanish country, which we believe that the best way to appreciate the impact of the Arabs in it is categorically to look at the situation that existed before and during the opening of them, and during their sovereignty and after the evacuation of them " But after the Christians tightened their grip on Andalusia, they insulted the Muslims and all those who violated their religion. The Inquisition of Granada was established. The remnants of the Muslims were poisoned. There were ill-treatment and abuse after the Spanish authorities found Muslims insisting on their religion, beliefs and cultures. Zuhha under the rule of Muslims. And continued this policy of sectarian arrogance against Muslims for more than a hundred years was not before the Moriscans, but resist them with what they can and their means of defense, so things reached the extent of the declaration of the Muslims of Granada revolution in 1568, they hoped through which salvation and some of the freedom that became the maximum Their wishes. This revolution is the main focus of the research, as well as clarifying the details of their fluctuation and change of leadership because of treachery and treachery and the result that resulted. كانت سنة 897ه/1492م واحدة من اهم الانعطافات في تاريخ الإسلام بالأندلس, وذلك بعد تسليم غرناطة( ) آخر معاقل المسلمين هناك بيد الملكين الكاثوليكيين( ), لتصبح الأندلس برمتها خاضعة لحكم النصارى وسطوة الكنيسة لينتهي بذلك حكم المسلمين لها والذي استمر لثمانية عقود بلغت خلالها أقصى درجات الثقافة والعلوم وسط عتمة كانت تلّف أوربا كلها, لا بل أن الأندلس غدت تحت حكم المسلمين قبلة الباحثين عن العلم والمعرفة, "ولا يمكن إدراك أهمية العرب في الغرب إلا بتصور حال أوربة حينما أدخلوا الحضارة إليها... وإذا كان تأثير العرب عظيماً في نواحي أوربة التي لم يسيطروا عليها إلا بمؤلفاتهم, أبصرنا أنه كان أعظم من هذا في البلاد التي خضعت لسلطانهم كبلاد إسبانية التي نرى أن أفضل وسيلة لتقدير تأثير العرب فيها تقديراً قاطعاً, هو أن ننظر إلى حالتها التي كانت عليها قبل فتحهم إياها, وفي أثناء سيادتهم لها, وبعد إجلائهم عنها


Article
The Egyptian – ( Israeli ) War of Attrition (1967 – 1970 )
حرب الاستنزاف المصرية – (الإسرائيلية) (1967 – 1970)

Loading...
Loading...
Abstract

The Arab-Israeli conflict witnessed five major wars in the years which claimed the lives of more than 200،000 people. The total amount of the war was about $ 300 billion، including the material losses resulting from the military operations . The Arab (Israeli) conflict was comprehensive and multidimensional، in which a historical contract، political disputes، cultural differences، economic boycotts and international coalitions interacted with the worst forms of open hatred. Armed violence played a central role in shaping its features and developments through its long career spanning over half a century، The war was not without reasons، but for many reasons، which led to the so-called war of attrition. The impact of the aggression carried out by Israel on the Arab cities has a negative impact on all political، military and economic spheres. This war went through three successive stages: the period of steadfastness، the stage of active defense and the stage of attrition، and ended with the approval of the Rogers project، which decided to cease fire. شهد الصراع العربي (الإسرائيلي) خمسة حروب كبرى في سنوات راح ضحيتها ما يزيد عن (200،000) قتيل، وبلغ مجموع ما أنفق من أطرافه نحو 300 مليار دولار يتضمن ذلك الخسائر المادية الناتجة عن العمليات الحربية. كان الصراع العربي (الإسرائيلي) شاملاً ومتعدد الأبعاد تتفاعل في إطاره عقد تاريخية ونزاعات سياسية واختلافات ثقافية ومقاطعات اقتصادية وتحالفات دولية بأبشع الأشكال الكراهية المكشوفة، فإن (العنف المسلح) قد مارس دوراً مركزياً في تشكيل ملامحه وتطوراته عبر مسيرته الطويلة الممتدة خلال أكثر من نصف قرن، ولم تكن الحرب منقطعة الأسباب، بل كانت نتيجة لأسباب عديدة، أدت مجتمعة إلى ما تسمى بحرب الاستنزاف. أثر هذا العدوان الذي قامت به (إسرائيل) على المدن العربية، تأثيراً سلبياً على جميع المجالات السياسية والعسكرية والاقتصادية. مرت هذه الحرب بثلاث مراحل متتالية، هي مرحلة الصمود، ومرحلة الدفاع النشط، ومرحلة الاستنزاف، وانتهت بالموافقة على مشروع روجرز الذي قرر وقف إطلاق النار.


Article
The jurisprudential provisions concerning erectile organs in the relationship between spouses
الاحكام الفقهية المتعلقة باستخدام الأجهزة المساعدة على الانتصاب في العلاقة بين الزوجين

Loading...
Loading...
Abstract

The study of this topic reached the following conclusions: 1 which shows me and God knows best to use these devices: For the following: First: All evidence that indicates the legitimacy of medication. Second: looking at the purposes of the Shari'a, it is the purposes of the bone (preservation of offspring and supply and the survival of the family) and the use of these devices achieve this great destination. A person who is impotent does not have a child by using what he can pass on to a woman's vagina. This is because the pregnancy is often only by the penetration of the woman's vagina and ejaculation. It also gives it the right to enjoy the downturn. Which is one of the most important rights, if the security of harm to the person, and the interest was likely this process in the lowest degrees of permissibility. Third: Fundamental rules say: ((Messages take the rule of purposes)) and do not do the duty is a duty. If the husband's destination is to mourn himself and his wife and get the offspring. And the survival of the family entity is high, there is no doubt that this destination is required and the means that are required. 2 There are controls for the installation of these devices and if we adhere to these controls become installed permissible. 3 It is not permissible to take him out of the dead because he leads to the destruction of the sanctity of the deceased and because he is also the body of the dead. 4 If a man is tired of his wife, the illness will disappear because the curse has passed. It is not necessary to use these devices.5 6 This device gets the analysis of the wife of her first husband إنَّ الحمد لله، نحمده ونستعينه ونستهديه، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له، واشهد أن لا اله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمد عبده ورسوله أما بعد: فإن حاجات البشرية في ظل التطور التكنولوجي لا تنقطع والمشكلات المختلفة لا تنقضي، والمستجدات المتنوعة تزداد مع استمرار عملية الحياة في سيرها الطويل. والله عزّ وجلّ خالق البشر قد جعل لهم منهجاً شاملاً في الحياة، يفي بمتطلباتهم ويواكب تغيراتهم، ويعالج مشكلاتهم فلم يتركهم سدى، بل أنزل عليهم كتابا، وأرسل رسلاً، يدلون الناس ويرشدونهم لمعالم ذلك المنهج الرباني، ثم ختم الله شرائعه بشريعة الإسلام لتكون أحكامها خالدة أبد الدهر صالحة لكل زمان ومكان. فكان الرسول صلى الله عليه وسلم يوضح تلك الشريعة بالقول والفعل، ويبين للناس بياناً شافياً ما أجمل أو اطلق من أحكام القرآن. ثم استمر الصحابة رضي الله عنهم على هذا الطريق مقتدين بكتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم فيرجعون ما استجد عليهم من فروع لما حفظوا من أصول, ويلحقون الإيلاء بنظائرها بفقه دقيق واستنباط عميق، وذلك لما عرفوه من التأويل وشاهدوه من التنزيل. من أتى بعدهم سار على نهجهم، لم يتخبط عند وقوع النازلة، أو يحر جوابا عند حدوث مستجد. فالفقهاء يواجهون النوازل بالنظر التام إليها من جميع جوانبها فتنكشف لهم خبايا النصوص, فإن في كل نص بقية، يستنبط منه اللاحقون أحكام النوازل، ولو أن الأوائل لم يتركوا شيئا للأواخر لكانت الأمة في حرج أمام ما تمر به من أحداث وحوادث. والمتتبع لأقوال العلماء في مسائل الخلاف يرى فيهم ما يدل على غزارة العلم ورحابة الصدر, وما هم عليه من ثاقب الراي وسديد الحكم ودقة الملاحظة وعمق المعرفة وشمول الثقافة وانضباط المنهج والبحث في وجه الصواب. الأمر الذي يجعل المتأمل مطمئن إلى كلامهم ملتمس العذر في اختلافهم.


Article
Academic achievements and its affairs with academic adjustments for student of school of education in university of Kirkuk
الانجاز الدراسي وعلاقته بالتكيف الدراسي لدى طلبة كلية التربية في جامعة كركوك

Loading...
Loading...
Abstract

Since the early 1950s, McClelland and his colleagues began to study the use of the projection method and to convert it to measuring student achievement through content analysis. There are many measures to measure achievement, which have given importance to this motivation in school life. And its importance is highlighted by its future results. It is connected to the structure of the fulfilled personality characterized by aspiration, possesses the will of power, and strives to achieve the criteria of success, which is destined for the future. The process of adaptation is important for the university student because of its reflection on its social interaction and educational achievement. The university represents, especially the first year, a new environment that he did not know when he was in school. The current research aims to identify: 1 - The differences of statistical significance in the level of scholastic achievement according to the variable stage (first, fourth). 2 - Identification of differences of statistical significance in the level of adjustment of the school according to the variable stage (first, fourth). 3 - The nature of the relationship between academic achievement and adaptation. The current research is determined by the students of the Faculty of Education for Human Sciences at the University of Kirkuk for the first stage and the fourth stage of both sexes and the morning study for the academic year 2016-2017. The researcher prepared a measure of the academic achievement consisting of (29) paragraphs, and placed before each paragraph four alternatives (always, very often, rarely). Stability coefficient (0.87) The researchers adopted the Hussein (2003) scale for the academic adjustment of the students of Mosul University. The answer to the paragraphs was determined by three alternatives (yes-no-do not know). The coefficient of stability of the scale was confirmed by the retest method and the stability coefficient was 0.89. CONCLUSIONS: The researcher reached the following conclusions: 1 - There are no differences in the level of academic achievement between the first stage and the fourth stage. 2 - There are differences in the level of academic adjustment between the first stage and the fourth stage and for the fourth stage. 3 - the existence of a link between academic achievement and adaptation بدأ الاهتمام بدافع الإنجاز الدراسي منذ مطلع الخمسينات عندما بدأ ماكليلاند ومشاركوه بدراسته مستخدمين الأسلوب الإسقاطي وتحويره إلى قياس الإنجاز لدى الطالب عن طريق تحليل المحتوى، وهناك مقاييس عديدة لقياس الإنجاز مما أعطت أهمية لهذا الدافع في الحياة المدرسية. وتبرز أهميته من خلال نتائجه المستقبلية، فهو متصل ببنية الشخصية المنجزة المتصفة بالطموح ، وتمتلك إرادة القوة، وتكافح من اجل بلوغ معايير النجاح، المتجهة في تخطيطها نحو المستقبل . كما وتعدُّ عملية التكيف ذات أهمية فيما يخص الطالب الجامعي لما التوافق لها من انعكاس على تفاعله الاجتماعي وتحصيله الدراسي، إذ إنَّ الجامعة تمثل له لاسيما السنة الأولى بيئة جديدة لم يألفها حينما كان في مرحلة دراسية مختلفة. كما ويهدف البحث الحالي إلى التعرف على : 1- الفروق ذات الدلالة الإحصائية في مستوى الإنجاز الدراسي حسب متغير المرحلة (أولى، رابعة) . 2- التعرف على الفروق ذات الدلالة الإحصائية في مستوى التكيف الدراسي حسب متغير المرحلة (أولى، رابعة ) . 3- طبيعة العلاقة بين الإنجاز الدراسي والتكيف الدراسي . ويتحدد البحث الحالي بطلبة كلية التربية للعلوم الإنسانية في جامعة كركوك للمرحلة الأولى والمرحلة الرابعة من كلا الجنسين وللدراسة الصباحية للعام الدراسي 2016-2017 . وقد قامت الباحثتان بإعداد مقياس للإنجاز الدراسي المتكون من(29) فقرة، وقد وضع أمام كل فقرة أربعة بدائل هي ( دائما، كثيرا، أحياناً، نادرا) . وقد بلغ معامل ثبات المقياس (0.87) تبنت الباحثتان مقياس (حسين 2003) للتكيف الدراسي لطلبة جامعة الموصل وقد حددت الإجابة على الفقرات بثلاثة بدائل وهي(نعم- لا- لا ادري) . وقد تم التأكد من معامل ثبات المقياس بطريقة إعادة الاختبار وقد بلغ معامل الثبات (0.89) . الاستنتاجات : توصلت الباحثة إلى الاستنتاجات التالية : 1- لا توجد فروق في مستوى الإنجاز الدراسي بين المرحلة الأولى والمرحلة الرابعة . 2- توجد فروق في مستوى التكيف الدراسي بين المرحلة الأولى والمرحلة الرابعة ولصالح المرحلة الرابعة . 3- وجود ارتباط بين الإنجاز الدراسي والتكيف الدراسي


Article
Mechanism of Survey of the Arab Islamic Lands in the First and Second Hijri Migratory Centuries
آلية مسح أراضي الدولة العربية الاسلامية في القرنين الأول والثاني الهجريين

Loading...
Loading...
Abstract

The Arabic Islamic state have had elegant cultured aspects, because the first Muslim leaders have built their state on firmed bases. It was apparent in many fields such as management, policy and economy. The agricultural field was the most important as it presented the essence of the Islamic state for both the government and citizens, so that thy tried to give the most important agriculture. The Islamic state paid much attention to agricultural lands. Surveying those lands was the most important issue at that time. This process was first established by Omar Bin Al Khattab ( may Allah bless him ) who managed to build a system to put some bases for such a process. He has assigned specialist persons to tackle such a job. He has made a low for surveying those lands where the process has to pass into many stages to arrive at successful results. لقد تعددت الجوانب الحضارية التي تميزت بها الدولة العربية الإسلامية ، إذ أسهم المسلمون الأوائل في بناء الدولة بناءً استند على أسسٍ رصينة، فقد ظهرت مواهبه في جوانب عدة، كالإدارة والسياسة والاقتصاد، وكان الجانب الزراعي من الأهمية كونه يمثل عصب الحياة والمورد المالي الأساس ؛ سواءٌ لخزينة الدولة أم للأفراد المشتغلين بالزراعة، لذا فقد أولى المسلمون لهذا الجانب أهمية كبرى، ونظروا في كل ما يمكن أن يُسهم في تطوير هذا القطاع المهم . ولأن الأرض هي المادة الأساسية للزراعة ، لذا فقد أهتمت الدولة بها اهتمام كبيرا، وبرز هذا الاهتمام في عملية المسح التي شملت الأراضي المستغلة زراعيا والأراضي الغير مزروعة على حدٍ سواء، هذه العلمية التي وضع أسسها الخليفة عمر بن الخطاب (رضي الله عنه) ، ووضع لها قواعدها وأصولها من اختياره الأشخاص ذوي الكفاءة والمقدرة على إنجاز تلك العملية على أتم وجه، وكذلك جعل هذا المسح يمر عبر مراحل وسنن وقوانين تخدم الهدف المرجو منها، وهو تقدير الخراج على الأراضي المزروعة ومحاولة استصلاح الأراضي الموات .


Article
إفهام اليقظة عن فضائل وأسرار الصدقة

Authors: م .فيصل نجم عبدالّله
Pages: 298-337
Loading...
Loading...
Abstract

الحمد لله رب العالمين نحمده ونستعينه ونتوب إليه ونعوذ بالله من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا من يهديه الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي واشهد أن لآ اله إلا الله وحده لاشريك له واشهد أن سيدنا وسندنا وعظيمنا محمداً عبده ورسوله وصفيه وخليله أدى الأمانة ونصح الأمة وكشف الغمة وجاهد في الله حق جهاده حتى آتاه الله اليقين ثم الرضا عن آل بيته الأطهار وصحابته الأخيار والتابعين ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين أما بعد: إنّ من أعظم ما منَّ الله تبارك وتعالى على الأمة الإسلامية هي وحدة الصف والكلمة والجماعة، وهذا ما دعت إليه الشريعة الإسلامية السمحة، وما جاء به القرآن العظيم، فقال تعالى موضحاً هذه الوحدة بقوله تعال: ﴿ إِنَّ هَذِهِ أُمَّتُكُمْ أُمَّةً وَاحِدَةً وَأَنَا رَبُّكُمْ فَاعْبُدُونِ ﴾( ) . الحمد لله رب العالمين نحمده ونستعينه ونتوب إليه ونعوذ بالله من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا من يهديه الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي واشهد أن لآ اله إلا الله وحده لاشريك له واشهد أن سيدنا وسندنا وعظيمنا محمداً عبده ورسوله وصفيه وخليله أدى الأمانة ونصح الأمة وكشف الغمة وجاهد في الله حق جهاده حتى آتاه الله اليقين ثم الرضا عن آل بيته الأطهار وصحابته الأخيار والتابعين ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين أما بعد: إنّ من أعظم ما منَّ الله تبارك وتعالى على الأمة الإسلامية هي وحدة الصف والكلمة والجماعة، وهذا ما دعت إليه الشريعة الإسلامية السمحة، وما جاء به القرآن العظيم، فقال تعالى موضحاً هذه الوحدة بقوله تعال: ﴿ إِنَّ هَذِهِ أُمَّتُكُمْ أُمَّةً وَاحِدَةً وَأَنَا رَبُّكُمْ فَاعْبُدُونِ ﴾( ) .


Article
Ottoman labor conditions during world war 1 1914 – 1920 Anatolia, Egypt and Iraq model
الأوضاع العمالية العثمانية أثناء الحرب العالمية الأولى 1914 – 1920 الأناضول ومصر والعراق أنموذجاً

Loading...
Loading...
Abstract

The First World War forced a fundamental change in the economies of the Middle East, as in all other countries of the warring world, forcing the restoration of workers' relations in the state. When young people were recruited away from farms and workshops, workers were employed in military factories in strict conditions or were forced to work by the state in construction, ports, mines and railway construction. And because military employment created a shortage of labor, which led to the entry of women as alternative labor force in ever-increasing numbers, especially in the Ottoman Empire. After the end of the war, workers' distress erupted in a wave of strikes and protests that contributed to political upheaval.أجبرت الحرب العالمية الأولى على أحداث تغيير جوهري في اقتصاديات الشرق الأوسط، وكما هو الحال في كل دول العالم المتحاربة الأخرى، الأمر الذي فرض إعادة علاقات العمال بالدولة. عندما تم تجنيد الشباب بعيداً عن المزارع وورش العمل، تم تشغيل العمال في مصانع عسكرية في ظروف صارمة أو أجبروا على العمل من قبل الدولة في البناء والموانئ والمناجم وبناء السكك الحديدية. ولأن التوظيف العسكري خلق نقص العمالة، مما أدى إلى دخول النساء كقوى عاملة بديلة بأعداد متزايدة باستمرار، وخاصة في الدولة العثمانية. وبعد نهاية الحرب، انفجرت ضائقة العمال في موجة من الإضرابات والاحتجاجات التي ساهمت في ثورات سياسية.


Article
Creative personality and its relation to the social responsibility of university students Preparation
الشخصية الابداعية وعلاقتها بالمسؤولية الاجتماعية لدى طلبة الجامعة

Loading...
Loading...
Abstract

1 - Identify the creative personality of university students 2 - Identification of the creative personality of university students according to the variable of specialization (scientific - human) 3 - Identify the level of social responsibility of university students 4 - Recognition of the level of social responsibility of university students according to the variable specialization (scientific - human) 5 - Is there a significant relationship between the creative personality and the level of social responsibility among university students? In order to achieve the objectives of the research, the researchers constructed the measures of creative personality and social responsibility. The statistical methods used were: (Statistical data were processed using the spss). The equation of Ka2, T value of one sample, T value of two independent samples, Pearson correlation coefficient, spearman Brown. The results showed that: 1 - University students have an innovative personality 2 - Differences in creative personality in favor of human specialization 3. There is no relationship between creative personality and social responsibility. The most important conclusions reached were: 1 - University students have the characteristics of creative personality and need to take care of and provide supplies for their development. 2 - Student ownership of social responsibility is the product of the family environment, so the emphasis must be on the continuity of positive family relations. Proposals: 1 - Conducting a comparative study between university students and middle school students. 2 - Conduct a study between social responsibility and imaginative thinking among university student. استهدف البحث الاتي: 1-التعرف على الشخصية الإبداعية لدى طلبة الجامعة 2-التعرف على الشخصية الإبداعية لدى طلبة الجامعة بحسب متغير التخصص(علمي-إنساني) 3-التعرف على مستوى المسؤولية الاجتماعية لدى طلبة الجامعة 4-التعرف على مستوى المسؤولية الاجتماعية لدى طلبة الجامعة بحسب متغير التخصص(علمي-إنساني) 5-هل هناك علاقة ذات دلالة معنوية بين الشخصية الإبداعية ومستوى المسؤولية الاجتماعية لدى طلبة الجامعة؟ ولأجل تحقيق أهداف البحث قام الباحثان ببناء مقياسي الشخصية الإبداعية والمسؤولية الاجتماعية, أما الوسائل الإحصائية التي استعملت:(تمت معالجة البيانات إحصائياً باستخدام الحقيبة الإحصائية spss ) حيث تم الاستعانة بمعادلة(كا2) والقيمة التائية لعينة واحدة والقيمة التائية لعينتين مستقلتين ومعامل ارتباط بيرسون وتصحيح الثبات بمعادلة سبيرمان براون. وأظهرت النتائج أن : 1-إن طلبة الجامعة يمتلكون شخصية إبداعية. 2-إن الفروق في الشخصية الإبداعية لصالح التخصص الإنساني. 3-عدم وجود علاقة ارتباطية بين الشخصية الإبداعية والمسؤولية الاجتماعية. أما اهم الاستنتاجات التي تم التوصل اليها : 1-إن طلبة الجامعة لديهم سمات الشخصية الإبداعية ويحتاجون إلى رعاية وتوفير المستلزمات لتنميتها. 2-امتلاك الطلبة للمسؤولية الاجتماعية هو نتاج البيئة الأسرية لذلك يجب التأكيد على استمرارية العلاقات الأسرية الإيجابية. المقترحات: 1-إجراء دراسة مقارنة بين طلبة الجامعة وطلبة المرحلة الإعدادية. 2-إجراء دراسة بين المسؤولية الاجتماعية والتفكير التخيلي لدى طلبة الجامعة.


Article
American Orientalism and Religious Trends George Bush's ideas are a model
الاستشراق الأمريكي والتوجهات الدينية أفكار جورج بوش انموذجا

Loading...
Loading...
Abstract

Some intellectuals were able to inspire historical events in a way that enabled them to play the role of The Godfather or the view of a certain stage in which he adopts a theory based on visions that have been taken from the legislation of certain heavenly messages or their prophets through the reinterpretation or interpretation of texts in keeping with the political emerging trends or Cultural or social, and always have an echo when they chime and feel the proximity of the savior or savior who suffer from injustice or deprivation or even the feeling of it, and has exploited many of the people of theological orientations and we can say that the most dangerous by Pastor George Bush, as he founded the problem of the global Over thousands of years, it has centred on a global religious issue linked to a people claiming benefits that will be realized through cosmic transformations: The Return of Jews to the Holy Land, and then the savior emerges, thus ending the world. The danger in these visions is that it has taken on a sectarian political character, which is to displace people, rob their rights and give them to another people claiming to be deserving of these visions.الحمد لله والصلاة والسلام على خير الأنام وعلى اله صحبه وسلم .أما بعد: استطاع الاستشراق الأمريكي أن يجعل من الاستشراق الأوربي قاعدة رصينة لنقطة انطلاقه نحو الشرق، إلا أنّ العديد من مفكريهم عدوا الاستسلام الكامل لما أنتجه الأوربيون والاكتفاء به يعد نقصا في استقلالهم السياسي والفكري، وعليه قرروا أن يكون لهم كيانا يتميز بانتمائهم إلى قومية جديدة ألا وهي القومية الأمريكية، وقد أعطى الانتصار الذي حققه الأمريكان على الدولة الأم تمسكا اكبر في انتمائهم الجديد وهويتهم القومية الفتية، كما رسخت نتائج الحرب الأهلية الشعور بالقوة والاستقلالية عن الآخرين، وتطلب ذلك أن يكون النتاج الفكري والاقتصادي كله أمريكياً. وقد كان لنتائج التحولات العالمية السياسية والعسكرية، ولاسيما الحرب العالمية الأولى التأثير الأكبر في الاستقلالية، إذ خرجت من خلالها الولايات المتحدة بوصفها الدولة الكبرى ذات النفوذ العالمي وصاحبة القرار الأول بين دول العالم، وقد وجدت نفسها أمام خيار صعب عند مقارنة قوتها العسكرية ونفوذها السياسي إلى ما يعتريها من نقص على مستوى المادة العلمية والعلماء، لذلك حاولت جاهدة استقطاب العلماء وبالخصوص الأوربيين منهم للعمل داخل مؤسساتها العلمية، كما أنّها شجعت علماءها لإعادة كتابة ما أنتجه المستشرقون الأوربيون بأقلام أمريكية وصولاً إلى إظهار الولايات المتحدة بمظهر القوي في جميع المجالات فضلاً عن رغبتها بتأكيد الاستقلال وعدم تبعيتها لاوربا في أي مجال من المجالات، وفعلا كان النجاح حليفها بشكل منقطع النظير.

Table of content: volume:10 issue:36