Table of content

Journal of Nabo

مجلة نابو

ISSN: 24114650
Publisher: Babylon University
Faculty: Fine Arts
Language: Arabic and English

This journal is Open Access

About

Court issued a technical magazine, College of Fine Arts - University of Babylon
The first issue it in 2006.
A magazine specialized technical knowledge and culture, aesthetic and cognitive dialogue.
Numbers that are issued annually as the number one issue per year.

Loading...
Contact info

nabu.journal@gmail.com

Table of content: 2019 volume:23 issue:26

Article
المحتويات
المحتويات

Pages:
Loading...
Loading...
Abstract

Keywords


Article
المقدمات
المقدمات

Pages:
Loading...
Loading...
Abstract

Keywords


Article
Napoo
Napoo

Pages:
Loading...
Loading...
Abstract

Keywords


Article
جماليات الرمز في الادب المسرحي المعاصر مصير صرصار انموذجاً

Loading...
Loading...
Abstract

اتصف الأدب المسرحي بقدرته المميزة في استيعاب المتغيرات الاجتماعية ، وإظهارها بصيغ جمالية متطورة تعبر عن مكنونات الإنسان ووجهات نظره تجاه الحياة والمحيط والكون برمته والأدب المسرحي وهو يتحرك ضمن هذه المساحة الواسعة يتجاوز أن يكون مُنتجاً لمشكلات اجتماعية بسيطة بطابعها لا تعنى إلا بالذوات الإنسانية التي يشغلها حيز النص، لأنه فن الإنسانية لا فن الفرد ، و فن الكلي لا فن الجزئي . وقد تجسدت هذه المعاني من خلال الأدب المسرحي الرمزي الذي عبر عن كونية الفن ، فقد أصبح الفن في ظله تجربة روحية تتسامى على المحسوسات وتبحث في الجواهر ، وقد كشفت تجربة المسرح العالمي عن كتابات لها صداها في هذا الجانب ضمن نصوص رمزية قدمها الكاتب المسرحي البلجيكي (موريس ميترلنك) (( وهو يجسد الانطلاقات الروحية للنفس نحو عالم غير محسوس ))(1). أو نصوص أخرى قدمها الكاتبين (سترندبرج ) و (هنريك ابسن) اعتمدا فيها على الرمز . وكان لهذه الأعمال الفنية دورها في اغناء التجربة المسرحية ومنحها بعداً جديداً في استمداد المعطى الفكري والتجسيد الفني للخطاب المسرحي . وقد انعكس تأثير تلك التجارب بشكل فعال في النص المسرحي العربي ، مما منح الرمز حيزاً مهماً في صياغة أبنية الخطاب الجمالي ، وفي إثراء الجانب الفكري ، عبر محاولة البحث عن بدائل تعبيرية للنهوض بالمعنى ، مما أفضى إلى أن يكون النص المسرحي مرتكزاً جمالياً يشع بالمعطيات الدلالية الغنية في معانيها وتأثيراتها . ونظراً لما يحتله الرمز من مقومات وتأثيرات مهمة على صعيد الارتقاء بالخطاب المسرحي والنهوض بجمالياته ، فقد جاء هذا البحث حاملاً معه هذا التساؤل : ما هي الاسس الجمالية التي يقوم عليها نص مسرحية مصير صرصار ، للكاتب المسرحي (توفيق الحكيم) ؟

Keywords


Article
مسرح جورجيو ستريهلير وتأثيراته في العرض المسرحي العراقي

Loading...
Loading...
Abstract

The Iraqi theater has witnessed in recent periods the openness to many Western theater experiences, especially the experience of Iraqi directors of contemporary and modern European theater experiences. Arab orientalism in general and the Iraqi in particular has played an active and important role in developing the theater system in terms of text and presentation. Theatrical scene, and the experiences of the Italian theater system knowledge in terms of practical and scientific result of the absolute work to search for the grassroots that support the plays of rhyme and aesthetic and then make theatrical art open to all Malat and developments on the level of technical and physical performance, including the experiences of the Italian director Giorgio Streheler, which influenced and influenced by the experimental old and modern attempts to link some of the methods in the production of theatrical one reflects the nature of interrelations in the play scene, and here tries the researcher and through this research entitled (Theater Giorgio Streheler And its effects in the Iraqi theater play) to reveal the nature of this effect and whether the Iraqi director benefited from these experiments, and this research included four chapters as follows: The first chapter deals with the methodological framework of the research. The problem of research was about the following question: What are the technical treatments that characterized the performances of Giorgio Streheler theatrical, and what is the impact in the Iraqi drama aesthetic and artistic? The importance of research and the need for it are: Where the importance of this research is reflected in the fact that it deals with a special task in the theater of Iraq, modern and modern, in terms of benefiting from Western experiences, including Italian in terms of technical recruitment to qualify their theater performances from the scientific and practical, The research objective was as follows: The technical treatments in the performances of Giorgio Streheler, and their application in the Iraqi theater aesthetic and artistic. The limits of the tripartite research were limited by the following limits: Time: - 1997 – 2013 Spatially: - Iraq Objectively: Studying the theater of Giorgio Streheler and its effects on the Iraqi theater The second chapter included the theoretical framework, which included two studies and was as follows: The first topic :-. The intellectual and artistic references of Giorgio Streheler The second subject: The characteristics of the play picture at Giorgio Streheler The second chapter of the previous studies and the theoretical findings reached by the researcher The third chapter included the research procedures, namely, the research community, the research sample, the research methodology, and the sample analysis, and one of the plays was selected for analysis in order to reveal the goal of the research The fourth chapter contains the results of the research as well as the conclusions, as well as the chapter contains a set of recommendations and proposals and proven sources شهد المسرح العراقي في الفترات الاخيرة الانفتاح على الكثير من التجارب المسرحية الغربية ولاسيما معايشة المخرجين العراقيين لتجارب المسرح الاوربي المعاصر والحديث, فالاستشراق العربي عامة والعراقي خاصة كان له الدور الفعال والمهم في تطوير منظومة العمل المسرحي من ناحية النص والعرض وهذا ما انعكس بصورة مباشرة على خصوصية وبناء الصورة المسرحية , وكانت تجارب المسرح الايطالي منظومة معرفية من الناحية العملية والعلمية نتيجة العمل المطلق للبحث عن القاعدة الجماهيرية التي تؤيد الطروحات المسرحية القافية والجمالية ومن ثم جعل الفن المسرحي منفتح على كافة الاحتمالات والتطورات على صعيد الاداء التقني والجسدي ومنها تجارب المخرج الايطالي جورجيو ستريهلير الذي اثر وتأثر بالتجارب الاخراجية القديمة والحديثة محاولا الربط بين بعض الاساليب في نتاج مسرحي واحد يعبر عن طبيعة العلاقات المتداخلة في الصورة المسرحية , وهنا يحاول الباحث ومن خلال هذا البحث المعنون ( مسرح جورجيو ستريهلير وتأثيراته في العرض المسرحي العراقي ) إلى الكشف عن ماهية هذا التأثير وهل استفاد المخرج العراقي من هذه التجارب ، وقد ضم هذا البحث أربعة فصول على النحو الاتي:- اختص الفصل الأول بالإطار المنهجي للبحث فكانت مشكلة البحث حول الاستفهام الاتي :- ماهي المعالجات التقنية التي ميزت عروض جورجيو ستريهلير المسرحية , وماهو تأثيرها في العرض المسرحي العراقي جمالياً وفنياً ؟


Article
البعد السياسي في لوحات محمد مهر الدين (حرب قذرة) أنموذجا

Loading...
Loading...
Abstract

This research is meant to study the political side in the painting of Mohammed Muhraldeen (dirty war) as an example The study is composed of four chapters, the first chapter is devoted to reveal the problem of the study, the point of the study, it's importance, limitations, and to define the terms that comes in it. The problem of the study dealt with what happened to Iraq in the last years, from several wars, invasions, and many other problems on the political, economical, and social level. And how it had a reverse action on the artist in general, since he is considered the voice of the people, and the potential to change these events into artistic results, carrying in it's folds the concept of objection, confrontation, refusal. The artworks of Iraqi artist Mohammed Muhraldeen and especially his exhibition (dirty war) is considered an integral part of the general situation, all of the works became the voice of objection upon all of what happened and a natural reaction since he is part of the generation that lived all of those wars, and from this the problem has been defined by answering this question: -how far can you implement the political side of Mohammed Muhraldeen paintings through his gallery (dirty war)? The importance of the study have been manifested in that it can possibly be a documentary and scientific paper for art students or for those who are interested in arts and politics, as well as studying the artworks of the Iraqi artists during the war that lasted so long and which have been reflected upon the society, since it had many pictures and scenes showing how the artist have been affected by his surroundings. The study has one purpose: defining the political view in Mohammed Muhraldeen's paintings, (dirty war) as an example. Regarding the limits of the study, the researcher represented drawings and illustrated books that were executed with various materials and techniques, which have been presented in orfali gallery in Amman, Jordan 2014. As for the second chapter (the theoretical framework), it included two sections. The first was concerned with studying the political influence in the artworks of the Iraqi artists. While second was about the political side of Mohammed Muhraldeen's drawings, which have ben divided into two periods, the early period of his artworks and his political theses, and the late period and the paintings of (dirty war) The third chapter was about the study procedure, which included defining and locating the study sample which was three samples, and analyzing it using the analytical descriptive method. The fourth chapter contained the study results, conclusions, recommendations, and suggestions. Among the findings of the researcher: • The artist carried out resentment and refusal ritual against the war of 2003, the result was drawings that showed all of those ideas, and in which he intentionally deformed them to show the ugliness that he sees in the conquered country as in the model 1 and • The phrases that are written in Arabic and English dominates the visual field of Mohammed Muhraldeen's artworks, according to artistic method that he follows, believing the the words have deep impact on the people who watch his work, especially the phrase (dirty war) which he wrote many times to show the ugliness of the war. Among the conclusions the researcher have reached: 1. The works of Mohammed Muhraldeen that showed the colonial objection was aiming to show the hidden face of this false war and the amount of political cunning of the first world countries and their true intentions in colonialism and destruction. So the artist showed us all of those hidden and obvious details at the same time. 2. The methodical vision of Mohammed Muhraldeen is composed within indicative framework that takes the political dimension of what happened in Iraq after 2003 as a dominating idea in his paintings, so that the idea will be beautiful and expressive at the same time. Among the recommendations the researcher have mentioned is that she sees the need to look at (dirty war) drawings and being examined by specialists in art or those who study modern art for it's importance and because it will remain pivotal work that shows the history of Iraq, and it is possible to make a study about the effects of war and the political reality after 2003 on the expatriated artists outside Iraq. يعنى هذا البحث بدراسة ( البعد السياسي في لوحات محمد مهر الدين ( حرب قذرة ) أنموذجا ً ) , وهو يقع في أربعة فصول , خصص الفصل الأول لبيان مشكله البحث وأهميته والحاجة اليه وهدفه وحدوده وتحديد المصطلحات الواردة فيه . تناولت مشكلة البحث مو ضوع ماحصل للعراق خلال السنوات الطويلة الماضية من حروب متكررة وأحتلال ومشاكل متعددة على كل الأصعدة السياسية والأقتصادية والأجتماعية .. وكيف أنها أحدثت ردة فعل معاكسة كانت وماتزال أكثر من يعاني منها ومن خلالها هو الفنان لأنه يعتبر صوت الشعب والأنسان وطاقته الخلاقة في إمكانية تحويل ردة الفعل هذه الى نتائج فنية تحمل في طياتها مفهوم الاعتراض والمواجه والرفض .. نتاجات الفنان العراقي محمد مهر الدين وتحديدا معرضه الفني ( حرب قذرة ) تعتبر جزء لا يتجزأ من الوضع العام ازاء كل مايحصل للعراق وطناً وشعباً وتاريخ لذلك تبلورت مجموعة الأعمال الفنية التي أنتجها الفنان واحدة من أصوات الأعتراض على كل ماحصل وكرد فعل طبيعي بإعتباره جزء من هذا الجيل الذي عاش الحروب كلها على مدى سنين طويلة ومن هذا المنطلق تحددت المشكلة بالأجابة عن التساؤل الأتي : ماهو مدى إمكانية توظيف البعد السياسي في لوحات محمد مهر الدين من خلال معرض (حرب قذرة) ؟ وتجلت أهمية البحث في كونه ممكن أن يعد ورقة توثيقية وعلمية لطلبة الفنون والمهتمين بالشأن الثقافي أو السياسي كذلك دراسة أعمال الفنانين العراقيين ونتاجاتهم خلال فتره طويلة من الحروب التي طالت بالبلد وبالتالي انعكست على افراد المجتمع , لما تبلور فيها من صور ومشاهد تبين مدى تأثر الفنان او الفرد بمحيطه . وللبحث هدف واحد هو : تعرف البعد السياسي في لوحات محمد مهر الدين (حرب قذرة) أنموذجا ً , وفي مايخص حدود البحث فقد طرحت الباحثة الرسوم والكتب المرسومة التي نفذت بمواد عده وتقنيات مختلفة والتي عُرضت سنه 2014 في كاليري الأورفلي , غمان الأردن أما بالنسبة للفصل الثاني ( الاطار النظري ) فقد شمل مبحثين , عنى الأول بدراسة (البعد السياسي وأشتغالاته في لوحات الفنانين العراقيين ) , أما المبحث الثاني فقد عني بدراسة (البعد السياسي في أعمال محمد مهر الدين ) وقد صنف الى مرحلتين المرحلة المبكرة من اعماله الفنية والطروحات السياسية التي تضمنتها والمرحلة الأخيرة لوحات ( حرب قذرة ) . اما الفصل الثالث فقد أختص بإجراءات البحث الذي تضمن تحديد مجتمع البحث وأختيار العينة البالغ عددها (4) نماذج وتحليلها على وفق المنهج الوصفي التحليلي . الفصل الرابع تضمن كلا ً من نتائج البحث والأستنتاجات والتوصيات والمقترحات , ومن جملة النتائج التي توصلت لها الباحثة : 1. مارس الفنان طقوس الأمتعاض والرفض القاطع لحرب 2003 فكانت النتيجة سطحا ً ناطقا ً لكل هذا من خلال الأشكال التي عمد الى مسخها لتظهر بمستوى من البشاعة يعكس مايراه تجاه البلد المحتل كما في نموذج ( 1, 2 ) . 2. تهيمن العبارات المكتوبة باللغة العربية والأنكليزية بشكل كبير على المساحة البصرية لأعمال الفنان محمد مهر الدين ونماذجه , وفقا ً لأسلوب فني أعتمده الفنان تأكيدا منه على قوة الكلمة وتأثيرها المباشر على من يشاهد أعماله ووقعها المباشر في النفس خاصة انه أكد وكرر مفردات مثل ( حرب قذرة ) تدل بشاعة الحرب ومانتج عنها . ومن بين الأستنتاجات التي توصلت لها الباحثة : 1. ان الأعمال التي تناولت الرفض الأستعماري الذي أكد عليه الفنان محمد مهر الدين كانت تهدف الى إظهار الوجه الأخر المخفي وراء هذه الحرب الكاذبة ومدى المكر السياسي للدول المتقدمة وغايتها في الهيمنة والسيطرة والتدمير , ليظهر لنا الفنان من خلال معرض ( حرب قذرة ) كل هذه التفاصيل المعلنة والمخفية في آن واحد . 2. تتشكل الرؤية الاسلوبية للفنان محمد مهر الدين ضمن اطار دلالي يتخذ من البعد السياسي لما حصل في العراق بعد عام 2003 أنموذجا مهيمنا في رسوماته ليكون الطرح جماليا وتعبيريا في نفس الوقت . من بين التوصيات التي ذكرتها الباحثة انها ترى ضرورة الأطلاع على لوحات معرض (حرب قذرة) وتسليط الضوء عليها من قبل المختصين بالفن والدراسين او الذين يدرسون الفن والحديث عنها لأهميتها ولأنها تشكل محورا تاريخيا سيبقى شاهدا لما حدث في العراق , كما يمكن أجراء دراسة كمقترح حول أثر الحرب والواقع السياسي بعد 2003 على الفنانين المغتربين خارج العراق .

Keywords


Article
Body narratives in Indian contemporary theater
سرديات الجسد في عروض المسرح الهندي المعاصر

Loading...
Loading...
Abstract

Theatre is a communicative art and related to its environment to constitute a comprehensive system for various types of fields and scientific-humanitarian knowledge, devoting communication tools, the spoken and the visualized ones, to narrate its ideological conclusions by an aesthetic-artistic matrix. Because narrative text can be represented by spoken language, whether oral or written in addition to the visualized image, whether stable or moving. It can also be represented through well organizing for both employment. Therefore narrative is considered the most important means of expressing and communicating in theatre for it is characterized with capability in transferring the subjects within a sequential event which is cohesive and communicative in accordance with the mechanisms of its employment and serves the style of work. Based on what is mentioned above; the current study was divided into four chapters. The first dealt with the approach of represented in (the problem of the study, the importance and the need for it, the aim, and specifying the terms. The second chapter included the theoretical frame which consisted of two sections; (narrative and theatre: an introduction), (body narrative: content and meaning). As for the third chapter it dealt with the procedure which included: the community, the sample, the approach, the tool and the analysis. Two samples, from the community of the study, the two plays (Ritosamhara and Mershishaktic), were chosen intentionally. The study was ended with chapter four (findings and discussion), and it also included (the findings and conclusions), ending with a list of the bibliography المسرح فن تواصلي يرتبط بمحيطه ليشكل منظومة جامعة لمختلف الاختصاصات والمعارف العلمية والإنسانية، مسخراً أدوات التواصل الملفوظة والمرئية بهدف سرد مضامينه الفكرية عبر قالب فني جمالي،إذ يمكن للسرد أن يتمثل عبر اللغة المنطوقة – الشفوية أو المكتوبة – وكذلك الصورة المرئية – ثابتة أم متحركة- كما يمكن أن يتمثل عبر التنظيم المنتظم لكلا التوظيفين، لذا يعد السرد من أهم وسائل التعبير والاتصال في المسرح لما يتسم به من قدرة في نقل الموضوعات ضمن تسلسل حدثي متماسك ومتواصل، وبحسب آليات توظيفاته وبما يخدم أسلوب العمل. ومما سبق فقد قُسم البحث إلى أربعة فصول، تنأول الفصل الأول (الإطار المنهجي) متمثلاً بـ(مشكلة البحث، أهمية البحث والحاجة إليه، هدف البحث، حدود البحث، تحديد المصطلحات). وتضمن الفصل الثاني (الإطار النظري) مبحثين الأول: السرد والمسرح (مدخل مفاهيمي)، أما الثاني: السرد الجسدي- المضمون والمعنى، أما الفصل الثالث (إجراءات البحث) فقد احتوى (مجتمع البحث، عينة البحث، منهج البحث، أداة البحث، التحليل) وقد تم اختيار عينتين بشكل قصدي من مجتمع البحث هما مسرحيتي (ريتوسامهارا، ومريششاكتيك)، واختتم البحث بالفصل الرابع (النتائج ومناقشتها) متناولاً النتائج والاستنتاجات وانتهى البحث بإحالات البحث ثم قائمة بالمصادر والمراجع.


Article
Aspects of Ecological Interaction of the Context of the Community in the Production of Cultural Heritage (Artistic Identity of the Marshlands Environment in Iraq (
مظاهِر التَفاعل الإيكولوجي لِسياق المُجتمع في إنتاج الموروث الثَقافي (الهَوية الفَنية لِبيئة أهوار العراق)

Loading...
Loading...
Abstract

Importantly, the Iraqi artists did not forget or let down the people of those areas. They depicted with their art work of drawing, sculptures, ceramics and even dramas the suffering of the people and the environment as well as the natural of these areas after the draining of the marshes of water and lack of water releases toward these places. They dealt with the Iraqi natural dialect (Al-Husjah) as well as the customs and traditions of their society and how those people live their usual life according to the surrounding atmosphere and climate. Moreover, according to creative people, the interaction between the environment components of the marshes and their cultural productions, is a trip in the heritage of the present which is achieved through future perspectives. And, this is what this research after.ان الفن العراقي لم يتناسى او تقاعس عن رفح الحيف وانصاف سكان تلك المناطق بأعمالهم الفنية من رسم ومنحوتات وخزفيات وحتى الاعمال الدرامية كثيراً ما كانت تميل الى تسليط الضوء على معاناة سكان وبيئة وكذلك طبيعية تلك المناطق بعد تجفيف الاهوار من المياه وقلة الإطلاقات المائية صوبها بتناول طبيعية اللهجة العراقية الدارجة فيها (الحسجة) وكذلك العادات والتقاليد المجتمعية لهم وطبيعية الحياة التي تُمليها عليهم طبيعة تلك المناطق من حيث الاجواء المناخية , اما التفاعل فيما بين مكونات البيئة الخاصة بمطقة الاهوار ونتاجها الثقافي في أعيُن المُبدعين وهي رحلة في التراث لمحاورة الحاضر عن طُرق المستقبل, فهو جُل ما سنبحث عنه في متن هذا البحث.


Article
Extreme personality and transformations in the texts of Ali Abdul Nabi Zaidi play
الشخصية المتطرفة وتحولاتها في نصوص علي عبد النبي الزيدي المسرحية

Loading...
Loading...
Abstract

The theater plays a unique role in the cultural memory and is a complex model of the aesthetic, psychological and intellectual connotations. The human being is borrowed in form and form to take place in people of life on the sensory, emotional, psychological and intellectual level. The aim is to contribute to the rationality of the world and to ask fundamental questions about the human nature, concerns, problems and extremism. To achieve his freedom and independence. The first chapter included the problem of research, which focused on the following question: (What is the radical personality and its transformations in the texts of Ali Abd al-Nabi the play), and the importance of the research, which was attributed to the need to study the extreme personality and transformations in the texts of Ali Abdul Nabi the play, Extremism) adopted by the rebel figures who reject the values and customs and the other became a phenomenon of wide attendance in all areas, as it is important in its impact on other characters and highlight the mechanism of technical and intellectual treatments to address the phenomenon of extremism by Zaidi and the mechanism of dealing with his characters in theatrical plays And the definition of the goal that focuses on the identification of the extreme personality and its transformations in the texts of Ali Abd al-Nabi, the play, and the limits (temporal: 2009-2013), spatial (Iraq) and (objectivity) Texts of Ali Abdel Nabi the play), as well as procedural definitions of terms in the title of the research. As for the second chapter (the theoretical framework), it consisted of two subjects. In addition to mentioning the indicators that emerged from the theoretical framework and the previous studies, the researcher dealt with the first topic: the concept of extremism, extreme forms of personality and extreme personality according to the theories of psychology. In the previous studies, the researcher did not have to study the study of radicalism and extreme personality in the texts of Abdul Nabi al-Zaidi. The third chapter of the research procedures was devoted to the study of extremism and extreme personality in the texts of Abdul-Nabi al-Zaidi. The researcher has adopted the descriptive method (analytical) in the sample according to what is dictated by it. The researcher concluded in the fourth chapter to mention the results of the analysis of the research sample. The researcher concluded in the fourth chapter to mention the results of the analysis of the research sample, the conclusions and the list of sources. يشغل المسرح مكاناً مَحضياً في الذاكرة الثقافية, ونموذجاً معقداً للدلالات الجمالية والنفسية والفكرية, يستعير الإنسان نطقاً وشكلاً ليُحدِث وقعاً في أناس إحياء على الصعيد الحواسي والعاطفي والنفسي والفكري, يرمي إلى المساهمة في عَقلَّنة العالم، وطرح اسئلة جوهرية عن طبيعة الإنسان وهمومهُ ومشاكله وتطرفه, والسعي الحثيث لتحقيق حريته واستقلاله . ضم الفصل الأول مشكلة البحث التي تمركزت حول التساؤل الآتي: (ما هي الشخصية المتطرفة وتحولاتها في نصوص علي عبد النبي الزيدي المسرحية), واهمية البحث التي عُزيت الى ضرورة دراسة (الشخصية المتطرفة) وتحولاتها في نصوص علي عبد النبي الزيدي المسرحية, كونه يُعد نموذجاً وافياً لمعرفة وفهم (التطرف) الذي تتبناه الشخصيات الرافضة للقيم والاعراف والدين والآخر، واصبح ظاهرة واسعة الحضور على كافة المجالات الاجتماعية والسياسية والدينية، حيث تكمن اهميته في تأثيره على الشخصيات الأخرى وتسليط الضوء على آلية المعالجات الفنية والفكرية في تناول ظاهرة (التطرف) من قبل الزيدي وآلية معالجتهُ في شخصياتهُ المسرحية لمسرحيات (الإلهيات), وتحديد الهدف الذي تركز في التعرف على الشخصية المتطرفة وتحولاتها في نصوص علي عبد النبي الزيدي المسرحية, وتم تحديد الحدود (الزمانية: 2009 م – 2013 م) و (المكانية: العراق) و (الموضوعية: دراسة موضوع الشخصية المتطرفة وتحولاتها في نصوص علي عبد النبي المسرحية), علاوة على التعريفات الاجرائية للمصطلحات الواردة في عنوان البحث. اما الفصل الثاني (الاطار النظري), فقد تألف من مبحثين, فضلاً عن ذكر المؤشرات التي اسفر عنها الاطار النظري, والدراسات السابقة, تناول الباحث في المبحث الاول: مفهوم (التطرف), وأشكال (التطرف) وسمات (الشخصية المتطرفة) وتم تناول (الشخصية المتطرفة) وفق نظريات علم النفس, اما المبحث الثاني فقد تناول الباحث فيه (الشخصية المتطرفة) وآلية اشتغال (التطرف) في النص المسرح العالمي، تحديدا في عصر النهضة والعصر الإليزابيثي والتيارات والمذاهب المسرحية المعاصرة, اما الدراسات السابقة فلم يجد الباحث دراسة تختص بدراسة (التطرف) و(الشخصية المتطرفة) في نصوص عبد النبي الزيدي, وخُصِصَ الفصل الثالث لإجراءات البحث اذ تم فيه تحديد مجتمع البحث الذي تكون (6) نصوص مسرحية, وأستخلِصت منهُ عينة البحث التي اختيرت بالطريقة العشوائية, تمثلت في مسرحيتي (ابن الخايبة) و(لقاء رومانسي), وقد اعتمد الباحث المنهج الوصفي (التحليلي) في العينة تبعاً لما تمليه عليه طبيعة البحث وقد خَلُصَ الباحث في الفصل الرابع الى ذكر النتائج التي تَرشحت من تحليل عينة البحث, والاستنتاجات, ثم قائمة المصادر.


Article
تَقَنِيّاتُ الإظهارِ في أعمالِ الفنان سلام عمر

Loading...
Loading...
Abstract

The current research and tagged (Techniques of Demonstration in the achievements of Salam Omar) consists of four chapters. The first chapter began with the problem of research that ended with questioning (what techniques does artist Salam Omar adopt in his artistic presentations?), The importance of research and its need, The works of artist Salam Omar. Limits and limits. The second chapter, entitled "Techniques of Demonstration in the Works of Some Iraqi Artists", came to the conclusion of the chapter on the indicators that ended the theoretical framework. The third chapter of the current researcher included the research procedures in terms of the research community and the research sample which included (5) models analyzed by the researcher to reach the conclusions and conclusions contained in the fourth chapter. 1. Some of the works of the artist (Salam Omar) distinguished by the uniqueness of his work, which distinguished his work from others, he designed some of his works of art production on the forms of triangular geometry geometric. 2. The graphic surface of the artist consists of the addition of composite materials, and the diversity in the use of raw materials in the work together with the emphasis on the wood material as an advantage that gave him flexibility in dealing with the data of technical work technically and aesthetically. Contemporary. Then came the recommendations and proposals of the researcher and the list of sources and references and proven forms. Among his most important conclusions: 1. The visionary and intellectual aspect of the artist has a profound impact on the formation and formulation of his work in the form of artistic appearance. 2. The contemporary techniques of the contemporary world-wide representation of the photographic surface in the use of multiple materials has had a great resonance and influence in the work of the contemporary artist. Then came the recommendations and proposals of the researcher and the list of sources and references and proven forms يتشكَّلُ البحثُ الحاليُّ والموسوم (تقنيّات الإظهار في أعمال الفنان سلام عمر) من أربعِ فصولٍ، إبتدأ الفصل الأوّل بمشكلةِ البحثِ التي انتهت بالتساؤلِ (ماهية التقنيات التي يعتمدها الفنان سلام عمر في إظهاراتهِ الفنيّةِ ؟) ، ثمَّ أهميَّة البحث والحاجة اليه وهدف البحث في تعرُّف تقنيات الإظهار في أعمال الفنان سلام عمر. وحدوده وتحديد مصطلاحاتهُ . جاء الفصلُ الثاني في مبحثين ، تضمَّنَ المبحث الأول (مفهوم التقنية في الفن وأثر التقنية على الفن) ، وجاء المبحثُ الثاني تحت عنوان(تقنيات الإظهار في أعمال بعض الفنانين العراقيين)، لينتهي الفصلبالمؤشِّرات التي انتهى اليها الإطار النظري . تضمَّنَ الفصلُ الثالث من الباحثِ الحاليِّ إجراءات البحث من حيث مجتمع البحث وعيّنة البحث التي شملت (5) نماذج قام الباحثُ بتحليلها للوصولِ الى النتائجِ والإستنتاجاتِ التي تضمّنها الفصلُ الرابع ، إذْ كان من نتائج البحث : 1. تمتاز بعض أعمال الفنان (سلام عمر) بفرادة خصوصيتها التي تميز أعماله عن غيرها, فقد صمم بعض أعماله المنتجة الفنية على أشكال مثلثة هندسية مجسمة. 2. يتكون السطح التصويري عند الفنان من إضافة مواد مركبة, و التنوع في استخدام الخامات في العمل الواحد مع التأكيد على خامة الخشب كميزة أكسبته مرونة في التعاطي مع معطيات العمل الفني تقنياً وجمالياً . ومن أهم استنتاجاته : 1. يعتبر الجانب الرؤيوي والفكري عند الفنان له الأثر البالغ على تشكيل وصياغة أعماله بالشكل الفني الظاهر للعيان. 2. لتقنيات الإظهار العالمية المعاصرة والسائدة على السطح التصويري في استخدام الخامات المتعددة كان له صدى كبير ومؤثر في أعمال الفنان المعاصرة. ثمَّ جاءت توصيات ومقترحات الباحث وقائمة المصادر والمراجع وثبت الأشكال.


Article
A performance approach between Wagner's theory of rhythmic stimulation and Meyerchold's method of training the actor
المقاربة الأدائية بين نظرية فاغنر في التحفيز الإيقاعي وطريقة مايرهولد في تدريب الممثل

Loading...
Loading...
Abstract

The role of the counterparty has become a cornerstone or threshold for the writing of another, paving the way for the establishment of the application in the field of theater in general and the performance of the actor Especially as a subject where it is intended to rely on the theoretical aspects of the production of performance systems that are the context of the work on the application on the platform, and the subject of rhythmic stimulation in Wagner's theory was basically the two researchers to discover the extent of their approach with the system Biomechanics has Meyerchold in training theater actor, As the rhythm belongs to the theater, it belongs to the world of music and poetry where it is related to musical weight. In the light of the above, the current research has included three chapters. The first chapter deals with the problem of research, which was the question: How does Wagner's theory approach the rhythmic stimulation of the performance system of the representative of Meyerchold? The first chapter also included the importance of research and the need for it, the research objective and the limits of research, and ended with the definition of the terms mentioned in the title of the main research and its procedural definition. The second chapter [the theoretical framework] included two sections: the first [Richard Wagner, theory and laws], the second section [Meyerchold and the training of the representative in the system of biomechanics]. The third chapter included the results of the research and discussion, and the conclusion of the research list of sources and references. تعددت النظريات المسرحية واتخذت لنفسها مكانة مهمة في أفق القراءات والإنجازات وآليات التفاعل مع الممارسة المسرحية، وبفعل ذلك تحققت حدود بقائها فاعلة في الحاضر والمستقبل، وبالنتيجة أصبح من الممكن اتخاذ الجانب التنظيري ركيزة أو عتبة أساسية لكتابة أخرى تمهّد لتأسيس تطبيقي في مجال المسرح عموماً وأداء الممثل خصوصاً بوصفه موضوعاً يراد فيه الاعتماد على الجوانب النظرية لإنتاج الأنظمة الأدائية التي تُعتبر سياقاً لعمله التطبيقي على الخشبة، وجاءت موضوعة التحفيز الإيقاعي في نظرية فاغنر أساساً انطلق منه الباحثان لاكتشاف مدى مقاربتها مع نظام البايوميكانيك لدى مايرهولد في تدريب الممثل المسرحي باعتبار إن الإيقاع ينتمي إلى المسرح كما ينتمي إلى عالم الموسيقى والشعر حيث يرتبط بالوزن الموسيقي. وفي ضوء ما سبق فقد ضم البحث الحالي ثلاث فصول ، تناول الفصل الأول مشكلة البحث والتي تمثلت بالاستفهام حول : كيفية مقاربة نظرية فاغنر في التحفيز الإيقاعي من النظام الادائي لتدريب الممثل لدى مايرهولد؟ كما ضم الفصل الأول أهمية البحث والحاجة إليه وهدف البحث وحدود البحث وانتهى بتحديد المصطلحات التي وردت في عنوان البحث الرئيسي وتعريفها إجرائياً. وتضمّن الفصل الثاني ( الإطار النظري ) مبحثين، الأول ( ريتشارد فاغنر ، النظرية والقوانين) ، والمبحث الثاني (مايرهولد وتدريب الممثل في نظام البايوميكانيك) أما الفصل الثالث فقد تضمن نتائج البحث ومناقشتها، وختم البحث بقائمة المصادر والمراجع .


Article
The psychological motives of the character of the alphabet in the Iraqi play
الدوافع النفسية للشخصية الهجائية في العرض المسرحي العراقي

Authors: م. د. فاتن حسين ناجي
Pages: 225-274
Loading...
Loading...
Abstract

Satori and means of expression of human emotion in which two teams rivals to defend the cause of overlap within the pain of rejection and hate or discontent or criticism, expressed by an individual or group for the triumph of individual self to himself that reflect the larger picture of a social with values or society and its customs, security or human value against the underworld values that are contrary to the virtues of communities against an individual Oodd community or against certain facets policy and sought search to identify the satori first and his methods, types and how employed in the presentation of theatrical and produced the Iraqi theater experiences of many satirical images have emerged in several theatrical works that crossed for the privacy of the Iraqi society and Tnoath cultural perspectives political view private and social in general, which, as those theatrical experiences in many ways represented was in the forefront presented in a different way, or through a direct and explicit act and carried away with his statement excavation for disclosing all what might shrouded in the guise of exposure without confrontation declared .ualbges here highlighted the satori in its conception and its types, methods and aesthetics then examine the motive behind the general psychological factors of the character alphabet and then study the spelling on the world stage and the Arab setting aside all of this on the Iraqi theater and Maictnf aspects of the types and methods of satirical distributed within the pain of the surrounding community conditions and therefore the the repercussions and effects of public and private social psychological.ملخص البحث الهجاء وسيله من وسائل التعبير عن عاطفة انسانية يقوم فيه فريقان خصْمان بالدِّفاع عن قضيّة ما تتداخل ضمن طائلة الرفض والكره أو التذمر أو النقد, يعبر بها فرداً او جماعة عن انتصاراً لذاته الذات فردية التي تعبِّر عن صورة اكبر وهي ذات اجتماعية وقيمها أو مجتمعه وعاداته وامنه أو قيمة انسانية ضد قيم الرذيلة التي تتعارض وفضائل المجتمعات ضد فرد أوضد مجتمع او ضد سياسة اوجهة معينة وسعى البحث الى التعرف على الشخصية الهجائية اولا والدوافع النفسية الكامنة وراء تلك الشخصيات وكيف وظف في العرض المسرحي وما أفرزت تلك التجارب المسرحية العراقية من صور هجائية عديدة برزت في العديد من الأعمال المسرحية التي عبَّرت عن خصوصية المجتمع العراقي وتنوعاته الثقافية ووجهات نظره السياسية منها خاصة والاجتماعية بصورة عامة ، إذ تمثلت تلك التجارب المسرحية بطرق عديدة كان في مقدمتها تقديمها بشكل مغاير أو عبر فعل مباشر وصريح وان حمل مع تصريحه تجريح لكشفه كل ماقد يلفه ستار التعريض دون المواجهة المعلنة .والبحث هنا سلط الضوء على الهجاء بمفهومه وانواعه واساليبه وجمالياته ثم دراسة الى الدافع الذي يقف وراء العوامل النفسية العامة للشخصية الهجائية ومن ثم دراسة الهجاء في المسرح العالمي والعربي مسقطين كل هذا على العرض المسرحي العراقي ومايكتنف جوانبه من انواع واساليب هجائية تتوزع ضمن طائلة الظروف المحيطة بالمجتمع وما لذلك من تداعيات واثار اجتماعية عامة ونفسية خاصة .


Article
Technical effect of dry glaze on the ceramic surface
التأثيرات التقنية للزجاج الجاف على السطح الخزفي

Loading...
Loading...
Abstract

The current study included the use of dry glaze and its technical effect on the ceramic surface through the use of two labels for the first dry glass consisting of (Caulin 40%, 20% sodium carbonate, 20% potassium Feldspar, 20% Burax with color oxides (1% cobalt oxide, Nickel 2%, zirconium oxide 4%) and applied to the ceramic surface glazed with alkaline glass and by three models of (1-3) and at a temperature of 900 m. The second is made up of 30%, 25%, 25% potassium, 25% borax, 20% color oxides (1% cobalt oxide, 2% manganese oxide, 4% titanium oxide). After the incineration process, two sets of the first effects were obtained at a temperature of 900 mg with rough rough effects due to the use of raw materials in the glass mixture. Dry with a simple chromatic overlap between the first layer which is the alkaline glaze and the second layer the dry glaze net The alkaline coating was affected by the alkaline glass coating as well as for the second group (4-6) and the temperature of 950 m. In this class the results were more effective due to the higher temperature in terms of texture and color interference. Technical glaze dry ceramic شملت الدراسة الحالية على استخدام الزجاج الجاف وتأثيره التقني على السطح الخزفي وذلك من خلال استخدام وصفتين للزجاج الجاف الأولى مكونة من (كاؤلين 40% , كاربونات الصوديوم 20% , فلدسبار بوتاسيوم 20% , بوراكس 20% مع اكاسيد ملونة (اوكسيد الكوبلت 1% , اوكسيد النيكل 2% , اوكسيد الزركونيوم 4% ) ) وتم تطبيقها على السطح الخزفي المزجج بالزجاج القلوي وبواقع ثلاث نماذج من (1 – 3) وبدرجة حرارة 900مْ . اما الثانية مكونة من (كاؤلين 30% , فلنت 25% , فلدسبار بوتاسيوم 25% , بوراكس 20% , مع اكاسيد ملونة (أوكسيد كوبلت 1% , أوكسيد المنغنيز 2% , أوكسيد التيتانيوم 4% )) وأيضا تم تطبيقها على السطح المزجج وبواقع ثلاث نماذج من ( 4 – 6 ) وبدرجة جرارة اعلى 950مْ مع العلم انه تم استخدام ثلاث انواع من الصبغات ( الحمراء والصفراء والخضراء ) وبعد اجراء عملية الحرق تم الحصول على مجموعتين من التأثيرات الاولى في درجة 900مْ وجات بتأثيرات ملمسية خشنة نتيجة استخدام المواد الخام في خلطة الزجاج الجاف مع تداخل لوني بسيط بين الطبقة الاولى والتي هي الزجاج القلوي والطبقة الثانية الزجاج الجاف نتيجة تأثر لكاسيد التلوين بطبقة الزجاج القلوي وكذلك بالنسبة للمجموعة الثانية من ( 4 – 6 ) وبدرجة حرارة 950مْ وفي هذه الدرجة كانت النتائج اكثر فاعلية وذلك لارتفاع درجة الحرارة من حيث الملمس والتداخل اللوني .

Table of content: volume:23 issue:26