جدول المحتويات

مجلة تكريت للعلوم الادارية والاقتصادية

ISSN: 18131719
الجامعة: جامعة تكريت
الكلية: الادارة والاقتصاد
اللغة: Arabic and English

This journal is Open Access

حول المجلة

1.تنشر مجلة تكريت للعلوم الإدارية والاقتصادية البحوث العلمية الرصينة للباحثين في تخصصات الكلية (الاقتصاد ، الإدارة ، المحاسبة ، الإحصاء ، المعلوماتية) من داخل الجامعة وخارجها مكتوبة باللغة العربية أو الإنكليزية .
2.يشترط في البحث أن لا يكون قد نشر أو قدم للنشر في مكان أخر ، وعلى الباحث أن يتعهد بذلك خطياً عند تقديم البحث للنشر .
3.تخضع البحوث للتقويم السري حسب الأصول العلمية المتبعة .
4.لا تعاد البحوث إلى أصحابها نشرت أم لم تنشر.
5.يتم نشر البحوث حسب أسبقية ورودها إلى سكرتارية التحرير وتحتفظ هيئة التحرير بحقها في عدم النشر دون إبداء الأسباب وقرارها نهائي .
6.تحتوي صفحة غلاف البحث على اسم الباحث ومرتبته العلمية وعنوان بريده الالكتروني وموقع عمله وعنوان البحث المقدم .
7- يشار إلى المصادر والمراجع في متن البحث باسم المؤلف وسنة النشر ورقم الصفحة كالآتي:
(درة، 1994: 15) وإذا كان المصدر بالإنكليزية (Porter, 1995 : 15) .
8- تكتب المصادر بقائمة واحدة نهاية البحث وترتب ابجدياً .
9ترقم الجداول والأشكال على التوالي حسب ورودها في البحث .
10يلتزم الباحث بدفع كافة النفقات المالية المترتبة على إجراءات التقويم والنشر .

Loading...
معلومات الاتصال

phone number : 07706699632
e-Mail :

جدول المحتويات السنة: 2008 المجلد: العدد: 12

Article
العدالة الإجرائية وأثرها على سلوك المواطنة التنظيمية

Loading...
Loading...
الخلاصة

تناول هذا البحث كل من العدالة الإجرائية وسلوك المواطنة المنظمية في إطار شمولي عن طريق بناءا طار فكري وميداني لتحديد اثر العدالة الإجرائية في سلوك المواطنة المنظمية في عينة من العاملين في رئاسة جامعة تكريت وبشكل عام يحاول البحث الإجابة على التساؤل الرئيس الأتي :
ماهية علاقة الارتباط والأثر بين العدالة الإجرائية وسلوك المواطنة المنظمية ؟
وتوصل البحث إلى مجموعة من الاستنتاجات أهمها:
1- لاتوجد علاقة أرتباط معنوية بين العدالة الإجرائية على المستوى الكلي وعلى مستوى بعديها وبين سلوك المواطنة المنظمية.
2- لايوجد أثر معنوي للعدالة الإجرائية على المستوى الكلي وعلى مستوى بعديها وبين سلوك المواطنة المنظمية

الكلمات الدلالية


Article
مسببات الخطر السياسي ودورها في هروب الاستثمار الدوليدراسة استطلاعية في عينة من دول العالم

المؤلفون: سامي ذياب محل
الصفحات: 33-50
Loading...
Loading...
الخلاصة

يتناول هذا البحث الخطر السياسي باعتباره المصد الرئيسي لمنع الاستثمار الأجنبي من الدخول إلى بلدان العالم الأكثر حاجة إليه من خلال تناول 30 دولة مقسمة إلى ثلاثة مجاميع تضم المجموعة الأولى الدول الأقل خطورة عالميا وتضم المجموعة الثانية الدول المعتدلة في حدوث الخطر السياسي وتضم المجموعة الثالثة الأكثر خطورة . ولأجل الوقوف على مسببات الخطر السياسي التي تجلت بثلاث مجاميع رئيسية الأولى هي البيئة الاقتصادية والبيئة الخاصة بالعلاقات الدولية ومجموعة تخص نظام القيمة في البلد والتي اعتبرت بمجموعها متغيرات مستقلة وكان الاستثمار الدولي هو المتغير التابع له وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من الاستنتاجات كان أهمها هو أن الجهاز الحكومي وما ينتج عنه من قوانين هي التي تحد من قدرة البلد على جذب الاستثمار الأجنبي إضافة إلى السياسة الضريبية في البلد والتي إذا ما أجيد التعامل في استخدامها فهي مانع رئيسي لصد الشركات عن الاستثمار لذلك البلد واختتمت الدراسة بمجموعة من التوصيات الضرورية في هذا المجال .

الكلمات الدلالية


Article
( دور إستراتيجية التمكين في تحسين الأداء ألمنظمي )دراسة تحليلية لآراء عينة من رؤساء الأقسام العلمية في جامعة تكريت

المؤلفون: حكمت فليح --- غسان فيصل --- قاسم احمد
الصفحات: 97-111
Loading...
Loading...
الخلاصة

استعرض البحث المتطلبات اللازمة لدعم تحسين الأداء للقيادات العلمية(رؤساء الأقسام) واستعدادها بتوفير وسائل وأدوات عصرية متمثلة بإستراتيجية التمكين في المنظمة المبحوثة.
وكذلك بينت الدراسة بان أسلوب التمكين هو من الموضوعات الحديثة والمعاصرة في منظمات الأعمال تعبر عن فلسفة إدارية تهدف من خلال متطلباتها الأساسية إلى تحقيق تحسين الأداء, كما بينت الدراسة الميدانية إن هناك تأثير متبادل بين كل من إستراتيجية التمكين وتحسين الأداء, وهذا يتطلب استغلال واستثمار مستويات التمكين في المنظمة المبحوثة لكي تكون أداة بناء في تطوير القدرات العلمية فيها.

الكلمات الدلالية


Article
التركيز على مرحلة التصميم في تحديد التكاليف المستهدفة للإنتاج في حدود التكاليف المسموح بها

المؤلفون: فائق مال الله البالكي
الصفحات: 159-178
Loading...
Loading...
الخلاصة

إن ظروف المنافسة في الوقت الحاضر أصبحت عالمية نتيجة انفتاح الأسواق وتنوعها مما أدى إلى بذل جهود إضافية من قبل إدارة الشركات التي تعمل في تلك الأسواق لتقديم منتجات جديدة مبتكرة من اجل إرضاء متطلبات الزبائن من المنتجات التي تقدمها الشركة ، واستجابة لتلك الظروف بدأت تلك الشركات بالتركيز على مرحلة التصميم لتخطيط وتصميم المنتجات التي يطلبها الزبائن وفي حدود التكاليف المستهدفة والتي يفترض أنها تمثل الحد الأقصى للتكاليف المسموح بها لتلك المنتجات والمحددة بناء على معطيات السوق. وفى ظل هذه الأجواء كان من البديهي تطوير أساليب محاسبة التكاليف التقليدية للتوصل إلى أفضل السبل المؤدية إلى نفس الغرض وهو تخفيض التكاليف لتحقيق التكاليف المستهدفة.
وكان هذا هو الباعث القوي للانتقال إلى أسلوب الكلفة المستهدفة ونظام التكاليف المبني على أساس الأنشطة خاصة وبعد أن انتقل التنافس إلى القيادية في تخفيض الكلفة.
ويتطلب تحديد التكاليف المستهدفة للإنتاج خلال مرحلة التصميم استخدام أدوات مكملة للكلفة المستهدفة، ومن هذه الأدوات استخدام مفاهيم القيمة ( سلسلة القيمة، وتحليل القيمة، وهندسة القيمة ) وأسلوب التحسين المستمر، بهدف جعل التكاليف المستهدفة للإنتاج في حدود التكاليف المسموح بها.

الكلمات الدلالية


Article
الاتجاه الحديث مقارنة بالاتجاه التقليدي في التلازم بين سمات نظام الإنتاج في الوقت المحدد ((JIT وإدارة الجودة الشاملة (TQM

المؤلفون: سعد صالح الجوعاني --- هشام عمر الحديدي
الصفحات: 181-196
Loading...
Loading...
الخلاصة

يسلط البحث الضوء على أهمية دور نظام الإنتاج في الوقت المحدد إذا ما تفاعل مع إدارة الجودة الشاملة, في تحقيق أهداف الشركة في ظل المنافسة في بيئة التصنيع الحديثة.
إذ يهدف البحث إلى توضيح الترابط ما بين نظام الإنتاج في الوقت المحدد وإدارة الجودة الشاملة من خلال الغايات والأهداف المشتركة مثل المعيب الصفري و الخزين الصفري وغيرها.
وبني البحث على فرضية أساسية مفادها أن استخدام التلازم بين سمات نظام الإنتاج في الوقت المحدد وسمات إدارة الجودة الشاملة في الشركات كاتجاه حديث يؤدي إلى تحسين أداء الشركات وبالتالي يكسبها ميزة تنافسية عالية, فضلا عن أن البحث يهدف أيضا إلى توضيح ماهية نظام الإنتاج في الوقت المحدد وسماته (كاتجاه حديث) و ماهية إدارة الجودة الشاملة وأهميتها وإيجاد العلاقة الملائمة لعملية الترابط بين الاثنين معا.
ومن خلال الدراسة النظرية للبحث تم التوصل إلى عدد من الاستنتاجات أهمها الآتي:
أن التلازم بين نظام الإنتاج في الوقت المحدد وإدارة الجودة الشاملة جاء متوافقا مع متطلبات التصنيع الحديثة فضلا عن انه يؤدي بالشركات إلى التحول من الاتجاهات التقليدية إلى الاتجاهات الحديثة.
وبناءا على الاستنتاجات فقد تم التوصل إلى عدد من التوصيات أهمها الآتي:
أن تطبيق التلازم بين نظام الإنتاج في الوقت المحدد وإدارة الجودة الشاملة سيدفع بالشركة المطبقة إلى الأمام من خلال عملية التحكم بالتكلفة فضلا عن دفع الشركة إلى الارتقاء بالجودة.

الكلمات الدلالية


Article
دراسة تحليلية وتنبؤية حول واقع بعض جوانب قطاع السياحةفي تركيا للسنوات 1970-2004

المؤلفون: احمد عبد علي --- صلاح حمزة عبد
الصفحات: 198-207
Loading...
Loading...
الخلاصة

يلعب العامل الاقتصادي دوراً كبيراً ومؤثر في العلاقات الدولية في عالم اليوم وان العامل الاقتصادي يتكون من جملة من القطاعات حيث إن دراسة هذه القطاعات المختلفة في اقتصاد الدول التي تقع ضمن الإقليم الذي يضم العراق سوف تعطي للجهات المسؤولة فرصة لبناء علاقات مبينة على قرار مدروس ومحكم ومرونة في التعامل ومعرفة الأسباب وعواقب النتائج لهذا المسلك أو ذاك من هذه الدولة أو تلك ويعتبر العراق مفتاح الوصول للخليج العربي بالنسبة لتركيا كما انه يشكل سوقاً كبيراً للمنتجات التركية وكذلك معبراً رئيساً للحجاج الأتراك وللسياح.
إن هذا البحث يهدف بالدرجة الأساس إلى دراسة واقع عدد السياح وعوائد السياحة في تركيا للأعوام 1970-2004 عن طريق بناء نموذج رياضي والتنبؤ بأعداد السياح وعوائد السياحة في تركيا للأعوام 2009-2015 . والاستفادة من نتائج هذه الدراسة في العراق لكون بلدنا على أعتاب مرحلة جديدة للتنمية الاقتصادية للنهوض الشامل .

الكلمات الدلالية

جدول المحتويات السنة: 2008 المجلد: العدد: 12