Table of content

Tikrit Journal For Administration & Economics Sciences

مجلة تكريت للعلوم الادارية والاقتصادية

ISSN: 18131719
Publisher: Tikrit University
Faculty: Economic and Administration
Language: Arabic and English

This journal is Open Access

About

1. Publishes Science magazine, Tikrit, administrative and economic research for sound scientific researchers in the disciplines of college (economics, management, accounting, statistics, informatics) from within and outside the university written in Arabic or English.
2. Required in the search should not have been published or submitted for publication elsewhere, and on the researcher to undertake in writing when submitting research for publication.
3. Subject research to evaluate the scientific secret duly followed.
4. Research will not be returned to their owners, published or unpublished.
5. Research is published by precedence and received by the Secretariat of editing and editorial staff reserves the right not to publication without giving reasons and its decision is final.
6. Contain a cover page search on the name and rank, scientific researcher and email address and work location and address of the research presented.
7. Referred to the sources and references in the text name of the author and year of publication and page number as follows:
(Dora, 1994: 15) and if the source is in English (Porter, 1995: 15).
8. Write a list of sources, one end of the research and arranged alphabetically.
9. Numbered tables and figures, respectively, as given in the research.
10. Researcher is committed to pay all expenses financial implications of the assessment procedures and Publishing
11. Magazine is a quarterly scientific journal sober

Loading...
Contact info

phone number : 07706699632
e-Mail :

Table of content: 2009 volume: issue:15

Article
دور بيئة التصنيع الحديثة على تطوير مقاييس الأداءدراسة تطبيقية في الشركات الصناعية التحويلية اليمنية

Authors: عمر إقبال توفيق
Pages: 53-94
Loading...
Loading...
Abstract

ركزت عملية تقييم الأداء ولعدة سنوات على استخدام مجموعة من المقاييس المالية والتي تعد الأساس في بناء صورة وموقف المنظمة في السوق.وأدت التغيرات في بيئة التصنيع الحديثة وما صاحبها من زيادة احتياجات العملاء وشدة المنافسة إلى ضرورة إيجاد مقاييس جديدة للأداء التشغيلي للمنظمة (غير مالية) مثل: الجودة،المرونة،والابتكار تحقق التكامل مع المقاييس المالية ولزيادة دور المحاسبة الإدارية في مجال تقييم الأداء. وتتمثل مشكلة البحث بان المقاييس المالية لم تعد كافية لقياس وتقييم الأداء في بيئة التصنيع الحديثة،ويهدف البحث إلى معرفة أهم الانتقادات الموجهة إلى مقاييس الأداء المالية،والتعرف على المقاييس الجديدة للأداء التي تحقق التكامل في بيئة التصنيع الحديثة،ومعرفة مدى استخدام المنشات المالية في الجمهورية اليمنية لكل من المقاييس المالية وغير المالية في تقييم الأداء،ومن أهم النتائج التي توصل إليها البحث أن التغيرات في بيئة التصنيع الحديثة ساهمت في تطوير مقاييس الأداء ،وان المنشات الصناعية في الجمهورية اليمنية تستخدم كل من المقاييس المالية وغير المالية في تقييم الأداء ولكن مع تركيز اكبر على المقاييس المالية

Keywords


Article
اثر رأس المال الفكري في أمكانية تطبيق إدارة الجودة الشاملةدراسة استطلاعية في جامعة تكريت

Authors: غسان فيصل عبد
Pages: 93-32
Loading...
Loading...
Abstract

هدفت هذه الدراسة الى تحليل اثر الراس المال الفكري في تطبيق ادارة الجودة الشاملة في جامة تكريت وقد توصلت الدراسة الى وجود علاقة بين ابعاد راس المال الفكري مجتمعة وهو ( راس المال البشري , راس المال الهيكلي , راس المال الزبائني ’ راس المال الاجتماعي , راس امال الثقافي , وامكانية تطبيق ادارة الجودة الشاملة كما توصلت الدراسة الى وجود اثر ذو دلالة احصائية لابعاد راس المال الفكري في امكانية تطبيق ادارة الجودة الشاملة . وخلصت الدراسة استناداً الى نتائجها في تقديم عدد من التوصيات والمقترحات .

Keywords


Article
إمكانية تبني مداخل نظام الإيصاء الواسع في الشركة الوطنية لصناعات الأثاث المنزلي في الموصل : دراسة استطلاعية

Loading...
Loading...
Abstract

سعت الدراسة إلى تحديد إمكانية تبني مداخل نظام الإيصاء الواسع في الشركة الوطنية لصناعات الأثاث المنزلي في الموصل . إن على المدراء المتخصصين في المنظمة الصناعية كمدراء الإنتاج والعمليات والتسويق فهم مداخل نظام الإيصاء الواسع لتمكين المنظمة من تبني احد المداخل في بعض الأحيان أو المزج بينها أو بين بعضها في أحيان أخرى لمساعدة المنظمة في تصنيع منتجات تلبي حاجات ورغبات الزبائن بأدنى كلفة ممكنة وأسرع وقت . لقد سعى الباحثان إلى تضمين الدراسة هذه المداخل في محاولة لتحديد إمكانية تبنيها في الشركة الوطنية لصناعات الأثاث المنزلي في الموصل . وتحاول الدراسة الإجابة على التساؤلات الآتية :
1. هل لدى المدراء في المنظمة تصور واضح عن مفهوم ومداخل نظام الإيصاء الواسع ؟
2. هل تتبنى المنظمة احد مداخل نظام الإيصاء الواسع او المزج بين جميع المداخل أو بعضها عند إنتاج وتقديم منتجات حسب حاجات ورغبات الزبائن ؟
وتوصلت الدراسة إلى استنتاجات أهمها : يمكن للمنظمة تبني مدخلين أو جميع مداخل نظام الإيصاء الواسع عند إنتاج وتقديم المنتجات الموصى عليها من قبل الزبائن.

Keywords


Article
أسعار الفائدة وفكرة النضوب وتوجهات أسعار النفط الخام

Loading...
Loading...
Abstract

تناول هذا البحث أفكارلويس سيسل كراي التي قدمها في مقالته (الريع تحت فرضية النضوب) عام 1914 حول موضوعة الموارد الناضبة (المتمثلة بالفحم الحجري) ،والتي أثرت على هارولد هوتلنك في مقالته الرائدة ( اقتصاد الموارد الناضبة) عام 1931، كما استعرض البحث أوجه التشابه والاختلاف بين أهم الافكار التي وردت في مقالتيهما.
عند ربط هذه الافكار بموضوعة اسعار النفط الخام ، فقد استخدم الباحثان جدولاً يبين مسار الأسعار المستقبلية للنفط طبقاً لآراء Gray و Hotelling وأتباعهما ،فاستمر البحث ليقدم افكاراً جديدة عن أسعار النفط الخام وذلك بادخال توازنات جديدة تعتمد في أساسها على النظرية الاقتصادية ومبدأ نضوب الخام.

Keywords


Article
إمكانية تصميم نظم المعلومات المحاسبيةفي ظل الحكومة الإلكترونية

Authors: زياد هاشم السق
Pages: 157-180
Loading...
Loading...
Abstract

تمثل نظم المعلومات المحاسبية أحد أهم النظم الرسمية في أي منظمة للأعمال بمختلف نشاطاتها وقطاعاتها التي تنتمي إليها، كذلك فهي تمثل نظماً مفتوحة تؤثر في البيئة التي تعمل ضمن نطاقها وتؤثر بها، وبذلك فإن أي تغير أو تطور يحدث في البيئة التي تعمل نظم المعلومات المحاسبية ضمن نطاقها سوف يتطلب أخذه بنظر الاعتبار نظراً لما يمكن أن يحدث ذلك من تأثيرات مختلفة (سلبية أو إيجابية) على عمل النظام بصورة عامة.
ومن بين أهم التأثيرات التي يتطلب أخذها بنظر الاعتبار في ظل الحكومة الإلكترونية هي تلك التأثيرات التي تتعلق بتصميم نظم المعلومات المحاسبية وما يتبع ذلك من أهمية في تحديد طبيعة هذه النظم في ظل الحكومة الإلكترونية وكذلك متطلبات التصميم اللازمة وبما يمكن أن يؤدي إلى تصميم نظم معلومات محاسبية كفوءة وفاعلة قدر الإمكان وبالتالي المساهمة بصورة أكبر في تحقيق الأهداف العامة للمنظمات التي تعمل فيها هذه النظم

Keywords


Article
القياس والإفصاح عن عمليات التسنيد في منشآت الأعمال

Loading...
Loading...
Abstract

نتيجة للتطورات الحاصلة في بيئة منشآت الأعمال ولعمليات الانفتاح والتحرر المالي وعولمة الأسواق المالية ، قد تلجأ منشأة الأعمال وخاصة المالية منها إلى القيام بممارسة مجموعة أنشطة مالية جديدة ، الغرض منها توظيف أموالها في تلك الأنشطة المستحدثة ، إلا انه لا يوجد هناك بند مالي يظهر تلك ألأنشطة في القوائم المالية للمنشأة ، مما يعني الأمر لجوء المنشاة إلى البحث عن وسائل لغرض إدراج تلك الأنشطة في قوائم مالية خاصة تعرف بقوائم الأنشطة خارج الميزانية ( Off Balance Sheet Activity statement ). ولقد احتلت هذه الأنشطة الأهمية البالغة في الآونة الأخيرة ، إذ أخذت بعض المنشآت بالخروج عن أنشطة الميزانية التقليدية للذهاب إلى ما ورائها لتشمل الأنشطة التي لا تدرج ضمن تلك القوائم المالية ،والتي لها تأثير على أداءها المالي ومنها ما يعرف بعمليات التسنيد ( Securitization ) والتي تعد من الابتكارات المالية الحديثة ، والتي حظيت بقبول تداولها في الأسواق المالية و سهلت الكثير من الحلول المالية أمام منشأة الأعمال وبخاصة تلك التي تعاني من حالات التعثر والانحدار المالي .
فقد تلجأ المنشأة إلى تحويل الحقوق المالية المستحقة والتي تتدفق من مجموعة موجودات إلى أدوات مالية قابلة للتداول ، وبذلك فهو مصدر تمويلي جيد للمنشأة . ومما سبق تظهر لنا أهمية البحث في تسليط الضوء على هذا المجال من العمليات المالية وكيفية قياسها والإفصاح عنها معتمداً في ذلك على مجموعة إثارات بحثية منها : ما هي الطريقة المثلى لعرض عمليات التسنيد ؟ وما هي أفضل آليات للقياس والإفصاح عن تلك العمليات ؟ وبافتراض مفاده إن طريقة عرض عمليات التسنيد يؤدي إلى اختلاف في طرق القياس والإفصاح . وللوصول إلى حل لتلك الاثارات البحثية تم توظيف المنهج الاستدلالي ، فتوصلت الدراسة إلى مجموعة استنتاجات ومن أهمها : وجود قصور من ناحية القياس والإفصاح عن عمليات التسنيد بسبب تمسك الأنشطة المالية والمحاسبية ببعض المفاهيم والمبادئ

Keywords


Article
العوامل المؤثرة في اختيار الطلبة لكلية الإدارة و الاقتصادمن بين الكليات الأخرى

Loading...
Loading...
Abstract

حاولنا في هذا االبحث ان نحدد العناصر الاكثر اهميه بين الاسباب التي تدعوا الطلبه لاختيار كلية الادارة والاقتصاد من بين الكليات الاخرى. استوضحنا أراء عينه عشوائيه من 140 طالب بموجب استبانة اعدت لهذا الغرض , استخدمنا تقنية ( التحليل العاملي ) لدراسة النتائج ،توصلنا الى ان اهم ثلاث عوامل من بين ال (17) سببا كانت (القبول المركزي) (الرغبة الشخصيه) و (انعدام البديل) .

Keywords

Table of content: volume: issue:15