جدول المحتويات

مجلة تكريت للعلوم الادارية والاقتصادية

ISSN: 18131719
الجامعة: جامعة تكريت
الكلية: الادارة والاقتصاد
اللغة: Arabic and English

This journal is Open Access

حول المجلة

1.تنشر مجلة تكريت للعلوم الإدارية والاقتصادية البحوث العلمية الرصينة للباحثين في تخصصات الكلية (الاقتصاد ، الإدارة ، المحاسبة ، الإحصاء ، المعلوماتية) من داخل الجامعة وخارجها مكتوبة باللغة العربية أو الإنكليزية .
2.يشترط في البحث أن لا يكون قد نشر أو قدم للنشر في مكان أخر ، وعلى الباحث أن يتعهد بذلك خطياً عند تقديم البحث للنشر .
3.تخضع البحوث للتقويم السري حسب الأصول العلمية المتبعة .
4.لا تعاد البحوث إلى أصحابها نشرت أم لم تنشر.
5.يتم نشر البحوث حسب أسبقية ورودها إلى سكرتارية التحرير وتحتفظ هيئة التحرير بحقها في عدم النشر دون إبداء الأسباب وقرارها نهائي .
6.تحتوي صفحة غلاف البحث على اسم الباحث ومرتبته العلمية وعنوان بريده الالكتروني وموقع عمله وعنوان البحث المقدم .
7- يشار إلى المصادر والمراجع في متن البحث باسم المؤلف وسنة النشر ورقم الصفحة كالآتي:
(درة، 1994: 15) وإذا كان المصدر بالإنكليزية (Porter, 1995 : 15) .
8- تكتب المصادر بقائمة واحدة نهاية البحث وترتب ابجدياً .
9ترقم الجداول والأشكال على التوالي حسب ورودها في البحث .
10يلتزم الباحث بدفع كافة النفقات المالية المترتبة على إجراءات التقويم والنشر .

Loading...
معلومات الاتصال

phone number : 07706699632
e-Mail :

جدول المحتويات السنة: 2009 المجلد: العدد: 13

Article
استخدام المتغيرات الصماء وتحويل القوى في معالجة تشوه البياناتمع التطبيق على دالة الاستهلاك في العراق للمدة 1970-1995

المؤلفون: هيثم طه اليوسف --- سعد عجيل شهاب
الصفحات: 23-46
Loading...
Loading...
الخلاصة

يهدف البحث إلى بناء أنموذج لدالة استهلاك يتفق مع النظرية الاقتصادية من خلال سلسلة من المعالجات الإحصائية لتمهيد البيانات، بحيث لا تتقاطع مع النظرية الإحصائية. ويفترض البحث أن استخدام المتغيرات الصماء وتحويل القوى، تساهم في تحقيق مطابقة جيدة للدالة المقدرة على البيانات. اعتمد الأسلوب الكمي في تقدير مجموعة من دوال الاستهلاك وفقاً لطريقة المربعات الصغرى الاعتيادية، باستخدام بيانات عن الاستهلاك القومي والدخل العام والإنفاق العام للمدة 1970-1995 بالأسعار الجارية والثابتة. أهم استنتاج إن استخدام المتغيرات الصماء نجحت في إعادة المتغيرات التوضيحية للتفسير، إلا أن استخدام المتغيرات الصماء وتحويل القوى معاً حققت مطابقة أفضل.

الكلمات الدلالية


Article
إشكالية السياسات المالية العربية بين تطور الإنفاق الحكومي واحتواء الدين العام – للمدة (1990-2004)حالة دراسية لبعض البلدان العربية (مصر، الأردن، تونس، المغرب)

المؤلفون: هاشم محمد العركوب
الصفحات: 48-67
Loading...
Loading...
الخلاصة

واجه استخدام السياسة المالية بشقيها ألإنفاقي والإيرادي (الضرائب والقروض) في البلدان العربية تحديات كثيرة ففي جانب النفقات فان سياسات خفض الإنفاق أو زيادته من جهة وسياسة إعادة هيكلية الإنفاق من جهة أخرى جميعها مرهونة بعوامل باتت اليوم قيوداً يصعب التعامل معها لما لها من انعكاسات خطيرة على عملية التنمية الاقتصادية إما في جانب الإيرادات، فلم تعد التحصيلات الضريبية واللجوء إلى القروض العامة سهلاً حيث تجعل التغيرات المتصاعدة في معدلات الفائدة تحقيق المكاسب المالية المرغوبة أمراً ممكناً ولاسيما في ظروف يشهد فيها الاقتصاد ظاهرة التضخم وعجز في الموازنة.
وبناءً عليه فان الإشكالية (المأزق) التي واجهتها السياسات المالية العربية تتجسد في الحلقة المفرغة لهذه السياسات بدءاً بارتفاع مستويات الإنفاق الحكومي (لأسباب خارجة عن إرادة الدولة في الظروف الطبيعية على الأغلب) معبراً عنها بحالات العجز في الموازنة وبنمطية متوازنة طيلة مدة الدراسة ومواجهة هذا العجز بأسلوب خلق النقود الجديدة (ضريبة التضخم) ولكن الأخير يخلف آثاراً سلبية منها ارتفاع معدلات الفائدة وانخفاض الكفاية الحدية لرأس المال وبروز حالة المزاحمة مما دعا إلى تعاظم الدين العام وخدمته إلى الحد الذي لم يعد بمستطاع هذه الدول احتواؤه.

الكلمات الدلالية


Article
التحليل الاقتصادي والقياسي لدالات الإنتاج والعرض والطلب على موارد الإنتاج لمحصول القطن الزهر في قضاء الحويجه - بمحافظة كركوك

Loading...
Loading...
الخلاصة

تم في هذا البحث دراسة الدالة الإنتاجية لمزارعي هذا المحصول في قضاء الحويجة بمحافظة كركوك ، لعينه عشوائيه شملت (37) مزرعة مثلت حوالي (12%) من عدد مزارعي هذا المحصول في هذا القضاء ، بلغ الإنتاج المعظم للربح (526) كغم/دونم وبلغت المساحة المثلى (13) دونم ، وتم في هذا البحث كذلك اشتقاق داله العرض ودوال الطلب على موردي العمل ورأس المال ، وتمت التوصية في هذا البحث باستخدام الكميات المثلى من العمل ورأس المال وزيادة سعر شراء المحصول ودعم أسعار عناصر الإنتاج والتوسيع بمكننه هذا المحصول لغرض التوسع في العملية الإنتاجية لهذا المحصول من ناحية الإنتاج والربح المتحقق

الكلمات الدلالية


Article
دور التحليل الاقتصادي الكمي في الكشف عن الآثار غير الظاهرة للعلاقات بين المتغيرات الاقتصادية والاجتماعية(العلاقة بين الفساد الإداري والنمو الاقتصادي نموذجا)

Loading...
Loading...
الخلاصة

يعرف الفساد بأنه استغلال الوظيفة العامة لتحقيق مكاسب خاصة، وهو ظاهرة منتشرة على صعيد العالم تؤثر على جميع مناحي الحياة تقريبا ، الاقتصادية والاجتماعية والسياسية على حد سواء. والأمثلة على الفساد تتضمن التواطؤ على بيع الممتلكات الحكومية من قبل الموظفين ،الرشوة، اختلاس الأموال العامة، مداراة ومحاباة الأقارب والأصدقاء والتغطية عليهم.
وتبدو أهمية الآثار الناجمة عن الفساد من خلال الأموال التي تضيع بسببه ،فقد قدر البنك الدولي إن أكثر من 1000 بليون دولار أمريكي تضيع سنويا بسبب الفساد على صعيد العالم وهذا المبلغ يشكل 5% من الناتج المحلي الإجمالي العالمي.
يؤثر الفساد في النمو الاقتصادي عبر عدة قنوات غير مباشرة ، منها قناة الاستثمار الأجنبي المباشر،حيث تشكل الرشاوى التي يطلبها الموظفون الفاسدون من المستثمر الأجنبي قبل الشروع بالاستثمار وبعده ، نوعا من الضرائب التي تؤدي إلى تقليص العائد على الاستثمار وهذا يؤدي إلى هروب المستثمرين الأجانب لعدم ملائمة مناخ الاستثمار المشوب بظاهرة عدم التوكد ، حيث لا يمكن ضمان قيام الموظف الفاسد بالعمل المطلوب ضمن الصفقة.
باستخدام بيانات مستقاة من مصادر موثقة عن 21 بلدا، وبمساعدة منهجية المتغيرات الوسيطة، تمكن الباحثان من تقدير الأثر غير المباشر للفساد في النمو الاقتصادي كميا، من خلال قناة الاستثمار الأجنبي المباشر، علاوة على تقدير الأثر المباشر له.

الكلمات الدلالية


Article
اثر عناصر نظم المعلومات الإدارية في فاعلية اتخاذ القرارات الإدارية

المؤلفون: قاسم احمد حنظل --- غسان فيصل عبد
الصفحات: 80-98
Loading...
Loading...
الخلاصة

تهدف هذه الدراسة إلى تحليل اثر عناصر نظم المعلومات الإدارية في فاعلية اتخاذ القرارات في دائرة الضريبة في بغداد ( الهيئة العامة للضرائب) ولتحقيق أهداف هذه الدراسة قام الباحثان بتطوير استمارة استبيان و توزيعها على عينة عشوائية مكونة من
( 75 ) مفردة أسترجع منها (55) استمارة صالحة وتوصلت الدراسة إلى ما يلي:
وجود علاقة وأثر ذو دلالة إحصائية لعناصر نظم المعلومات الإدارية في فاعلية عملية إتخاذ القرارات وقد خلصت الدراسة إلى انه يجب خلق جو من المشاركة الفعالة بين العاملين على هذه البرامج والمستخدمين لها من أجل تطويرها .

الكلمات الدلالية


Article
اثر الجزاء التأديبي في سلوك الموظف دراسة قانونية إدارية

المؤلفون: أوان عبدالله ألفيضي --- حيدر خضر سليمان
الصفحات: 100-118
Loading...
Loading...
الخلاصة

يهدف هذا البحث إلى التعرف على أثر الجزاء التأديبي في سلوك الموظف في جامعة الموصل، فضلا عن أثر عدد من المتغيرات الشخصية والوظيفية مثل(مدة الخدمة ،المركز الوظيفي،مستوى الدخل ،الجنس والمؤهل العلمي).
وتكونت العينة من (200) موظف وموظفة ،اختيروا بصورة قصدية وشملت كليات جامعة الموصل جميعها ،وقد استخدم حالة دراسية شملت دراسة ملفات الموظفين المعاقبين خلال الأعوام من( 1998-2003) وقد شملت (عقوبة التوبيخ،عقوبة الإنذار،عقوبة الخصم من الراتب،عقوبة لفت النظر،وعقوبة الفصل من الخدمة )
وعولجت البيانات إحصائيا باستخدام مربع كأي بوصفة وسيلة إحصائية ، أظهرت نتائج التحليل تباين إدارات الكليات في فرض العقوبة على المخالفين للوائح والأنظمة حرمة الوظيفة ،وتبين وجود فروقات ذات دلالة معنوية في العقوبة تبعا للمتغيرات الشخصية والوظيفية مثل(مستوى الدخل والمركز الوظيفي)،كما تبين عدم وجود فروقات معنوية تبعا (الجنس ،المؤهل العلمي ومدة الخدمة)في ضوء نتائج البحث قدم الباحثان عددا من التوصيات

الكلمات الدلالية


Article
التكيف الهيكلي للصناعة النفطية في ظل قبول الاستثمارات الأجنبيةدراسة حالة في شركة نفط الشمال

المؤلفون: عبد الرزاق خضر حسن
الصفحات: 120-141
Loading...
Loading...
الخلاصة

يعد قياس العلاقة والأثر بين الاستثمارات الأجنبية وأبعاد الهيكل التنظيمي للشركة المبحوثة الهدف الرئيس لهذه الدراسة، إذ سعت الدراسة إلى تحديد مستويات العلاقة والتأثير بين متغيري الدراسة.
وتأسيسا على ما سبق سعى الباحث إلى توجيه الشركة المبحوثة إلى اعتماد الهيكل التنظيمي الملائم مع حالة دخول الاستثمار الأجنبي، وقد حاولت الدراسة الإجابة على التساؤل الرئيسي الذي مفاده:
ما هي علاقة الارتباط والتأثير للاستثمار الأجنبي في تحديد أبعاد الهيكل التنظيمي ؟
وتم اختيار شركة نفط الشمال كحالة دراسية لإجراء الجانب الميداني ، واختيرت عينة قوامها 25 مديرا تم استبيان رأيهم ومثلت العينة 50% تقريبا من عدد مدراء الشركة .
وجاءت نتائج الدراسة لتؤكد وجود علاقة بين الاستثمار الأجنبي وإبعاد الهيكل التنظيمي بشكل عام ، إذ كانت العلاقة قوية مع بعدي التعقيد والمركزية بينما كانت العلاقة ضعيفة مع بعد الرسمية ، وكذلك كان هناك تأثير للاستثمارات الأجنبية في تحديد بعدي التعقيد والمركزية في حين لم يكن له تأثير في بعد الرسمية .
وفي ضوء ما توصلت إليه الدراسة من نتائج يرى الباحث أنها ضرورية ومفيدة في نجاح وتقدم هذا القطاع الحيوي والمهم.

الكلمات الدلالية


Article
مدى فاعلية توظيف معلومات الكلف البيئية في صنع القرارات الاستثمارية

المؤلفون: صالح إبراهيم يونس الشعباني
الصفحات: 144-154
Loading...
Loading...
الخلاصة

تعتبر المعلومات الكلفوية والتحليلات الاقتصادية المفتاح الأساس لرسم السياسات واعتماد البرامج الاستثمارية, حيث تساهم تلك المعلومات في صنع قرارات استثمارية رشيدة. وبما أن الكلف البيئية أخذت تشكل نسب عالية من الكلف التي تتحملها الشركة وعليه لم يعد بالا مكان تجاهل المعلومات المتعلقة بتلك الكلف انسجاما مع مبدأ من يلوث يدفع, وبالتالي أصبحت تلك الكلف تؤثر على ربحية الشركة وعوائد الاستثمار. ومن هذا المنطلق فان القرارات الاستثمارية التي كانت تتخذ تقليديا يشوبها شيء من عدم الدقة وعليه أصبحت معلومات الكلف البيئية تستحوذ على الرؤى الجديدة للاقتصاديين ورجال الأعمال عند صنع قراراتهم وحتى لا يكونوا في غفلة عن المتطلبات والتشريعات البيئية التي قد تلزم الشركة بتحمل تكاليف إضافية لم تكن مأخوذة بالحسبان نتيجة إهمال الجانب البيئي في حينه.

الكلمات الدلالية


Article
معالجة مشاكل المشتقات المالية في ظل معايير المحاسبة الدولية وفقاً للشريعة الإسلامية

المؤلفون: سطم صالح حسين
الصفحات: 156-177
Loading...
Loading...
الخلاصة

تعد المشتقات المالية احد أدوات الاستثمارات المالية التي يجب التركيز عليها من قبل الشركات وسوق الأوراق المالية وذلك لان هذا النوع من الاستثمارات يتضمن مخاطر عديدة أهمها المخاطر الائتمانية والمخاطر القانونية هذا فضلا عن إن المشتقات بوضعها الحالي لا يمكن التعامل بها من الناحية الإسلامية وذلك لعدم وفائها بمتطلبات الشريعة الإسلامية من حيث التعامل بالفائدة وتحمل المخاطر من قبل طرف على حساب الطرف الأخر الأمر الذي يتطلب وضع معيار محاسبي إسلامي لمعالجة ذلك على إن يكون في نفس الوقت قادرا على تلبية رغبات الشركات والأسواق المالية وبما لا يخرج عن ثوابت الشريعة الإسلامية
ويهدف البحث إلى اقتراح معيار محاسبي إسلامي وكذلك بيان أنواع المشتقات المالية وكيفية التعامل بها وعرض كيفية معالجتها محاسبيا وفقا لمعيار المحاسبة الدولية 39.

الكلمات الدلالية

جدول المحتويات السنة: 2009 المجلد: العدد: 13