جدول المحتويات

مجلة تكريت للعلوم الادارية والاقتصادية

ISSN: 18131719
الجامعة: جامعة تكريت
الكلية: الادارة والاقتصاد
اللغة: Arabic and English

This journal is Open Access

حول المجلة

1.تنشر مجلة تكريت للعلوم الإدارية والاقتصادية البحوث العلمية الرصينة للباحثين في تخصصات الكلية (الاقتصاد ، الإدارة ، المحاسبة ، الإحصاء ، المعلوماتية) من داخل الجامعة وخارجها مكتوبة باللغة العربية أو الإنكليزية .
2.يشترط في البحث أن لا يكون قد نشر أو قدم للنشر في مكان أخر ، وعلى الباحث أن يتعهد بذلك خطياً عند تقديم البحث للنشر .
3.تخضع البحوث للتقويم السري حسب الأصول العلمية المتبعة .
4.لا تعاد البحوث إلى أصحابها نشرت أم لم تنشر.
5.يتم نشر البحوث حسب أسبقية ورودها إلى سكرتارية التحرير وتحتفظ هيئة التحرير بحقها في عدم النشر دون إبداء الأسباب وقرارها نهائي .
6.تحتوي صفحة غلاف البحث على اسم الباحث ومرتبته العلمية وعنوان بريده الالكتروني وموقع عمله وعنوان البحث المقدم .
7- يشار إلى المصادر والمراجع في متن البحث باسم المؤلف وسنة النشر ورقم الصفحة كالآتي:
(درة، 1994: 15) وإذا كان المصدر بالإنكليزية (Porter, 1995 : 15) .
8- تكتب المصادر بقائمة واحدة نهاية البحث وترتب ابجدياً .
9ترقم الجداول والأشكال على التوالي حسب ورودها في البحث .
10يلتزم الباحث بدفع كافة النفقات المالية المترتبة على إجراءات التقويم والنشر .

Loading...
معلومات الاتصال

phone number : 07706699632
e-Mail :

جدول المحتويات السنة: 2008 المجلد: العدد: 11

Article
إدارة المدينة العراقيـة في ظـل اقتصاد المعرفة بعد الاحتلال( بـغداد أنمـوذجـا

المؤلفون: حاكم حسن محمد
الصفحات: 9-10
Loading...
Loading...
الخلاصة

يتناول البحث كيفية إدارة المدينة العراقية ، بغداد ، أنموذجا في ظل اقتصاد المعرفة وذلك بعد زوال الاحتلال الأمريكي – البريطاني للعراق الذي بدء في نيسان عام 2003 ومازال مستمرا ، حيث استطاعت هاتين الدولتين وبتحالف عدد من الدول السائرة ضمن النهج الأمريكي ، وبمسوغات غير قانونية وخارج الإرادة الدولية من احتلال العراق ترتب على هذا الاحتلال تدمير البنية الاقتصادية للعراق من خلال تحطيم كل شيء في هذا البلد العريق صاحب أقدم حضارة تاريخية وبمساعدة من بعض دول الجوار إضافة إلى المرتزقة الذي خدموا الولايات المتحدة وفي جيشها وقد بٌدءَّ بتدمير مؤسسات الدولة بمساعدة الجنود الأمريكان حيث شجعوا اللصوص وقطاع الطرق ومكنوهم من سرقة المال العام وكانت البداية في المتحف الوطني الذي يضم مقتنيات اثارية عريقة تدلل على العمق الحضاري والتاريخي للعراق ويبدو أن فقدان الولايات المتحدة لأي نوع من التاريخ والحضارة جعلها تدمر كل ما له علاقة بالشأن الحضاري والتاريخي ويدل على ذلك أن وزير الخارجية الأسبق (كيسنجر ) يرفض الحديث عن التاريخ عندما يطلب منه متحدث دبلوماسي أو سياسي، تكون إجابته دعنا من التاريخ ، ولم يقتصر الأمر على التدمير الكامل لكل المرافق الحيوية، بل ازداد العنف الدموي وازداد عدد الضحايا يوميا وبحدود (70 ) عراقيا يوميا، وعلى أمل زوال الاحتلال وبناء وحدة وطنية وتوفر الأمن والاستقرار ، لأن البناء والأعمار والإدارة الكفؤة للموارد المتاحة لن يكون إلا بتوفر هذين العنصرين . ولذلك ينصب البحث على استعراض شامل لمدينة بغداد قبل وأثناء الاحتلال مع رؤية مستقبلية لهذه المدينة من خلال اعتماد المعرفة المتاحة

الكلمات الدلالية


Article
متطلبات التطبيق الناجح لمفهوم الحكومة الالكترونية في قطاع القضاءدراسة نظرية

المؤلفون: علي عبدالستار الحافظ --- سرمد غانم صالح
الصفحات: 22-39
Loading...
Loading...
الخلاصة

يعد موضوع الحكومة الالكترونية من المواضيع التي تتصف بالحداثة على مستوى التأطير والتصنيف، ومن المواضيع التي ما زال سبر الغور فيها يتراوح بين الندرة والمحدودية، والتساؤل حول إمكانية نجاح تطبيقها.
إن ثورة تقنيات الاتصالات الرقمية التي يشهدها العالم قد ولدت ضغوطاً على العديد من مؤسسات القطاع العام لتحويل عملياتها إلى عالم الأعمال الالكترونية، والذي يعرف بالحكومة الالكترونية، ويمكن القول أن تطبيق التعاملات الحكومية بشكل الكتروني اعتمد على مدى جاهزية القطاعات الحكومية لتقديم الخدمات الكترونياً، ويكون ذلك بتوفر البنية التحتية اللازمة لذلك من خلال تحديث قطاعات الدولة وتدعيمها بأحدث ما توصلت إليه تقنيات الاتصالات والمعلومات، للمساعدة في تقديم الخدمات الحكومية إلكترونياً، وكذلك نشر المعارف والخبرات في تطبيق مفاهيم الحكومة الالكترونية وتطبيقاتها من جانب توعية المجتمع بكيفية الاستفادة في الخدمات الالكترونية.
إذن وبشكل عام، تسعى الحكومة الالكترونية إلى أخذ مكان الحكومة بمعناها التقليدي وتؤدي نفس المهام والخدمات، ولكن عبر وسائل الاتصالات الرقمية، مثل الهاتف الانترنيت والزيارات التي يقوم بها الأفراد لمختلف المواقع على الانترنيت، وقد شرعت أغلب الحكومات في تأسيس مواقعها على الانترنيت لتسهيل الخدمات المتعلقة بقطاعات السياحة والاستثمارات والخدمات المدنية، فضلاً عن تلقي شكاوى المواطنين واقتراحاتهم واحتياجاتهم.
وتهدف هذه الدراسة إلى تحديد المتطلبات الأكثر أهمية وحسماً من أجل تحقيق التطبيق الناجح، والبناء السليم، والدقيق لمفهوم الحكومة الالكترونية في قطاع القضاء، وذلك بهدف الوصول إلى تحقيق الخطوة الأولى باتجاه بناء المحكمة الرقمية أو المحكمة الالكترونية (e-court) والتي تعتمد في دول أجنبية عدة، والتي تمثل بدورها قفزة نوعية مهمة لمؤسسات القضاء العربية، لما توفره من سرعة ودقة وامن تناقل المعلومات والمحافظة والاحتفاظ بكل ما له علاقة بالقضايا المحالة إلى المحاكم.

الكلمات الدلالية


Article
الخصائص الأساسية لمنظمات الأعمال الصناعية المعاصرة في الألفية الثالثة

Loading...
Loading...
الخلاصة

البحث محاولة لبناء إطار فكري عن أهم الخصائص والسمات التي تميزت بها منظمات الأعمال المعاصرة في الألفية الثالثة في ظل التحديات والمنافسة العالمية وظهور ظاهرة العولمة ، عليه سيتم استعراض تلك الخصائص والتي مكنت تلك المنظمات من مواكبة المتغيرات والمستجدات التي تحدث في بيئة ديناميكية بالغة التعقيد والتغيير من خلال إجراء التغييرات في أنظمتها الإدارية وهياكلها التنظيمية وابتكار نظم أعمال جديدة لتتزامن مع كل مرحلة بحيث تؤهلها للاستمرار والبقاء مع استمرارية تلك المعطيات الحاصلة بالبيئة بالشكل الذي عزز قدرتها على الصمود أمام المستجدات البيئية ، وسيبين البحث الدور الذي تلعبه تقانة المعلومات والاتصالات بما تمتلكه من وسائل وأدوات الكترونية متطورة في سبيل تفعيل أنشطة المنظمات المعاصرة وتهيئة المقومات السليمة للتعامل مع أية ظاهرة من الظواهر لتعزيز القدرات التنافسية للمنظمات وامتلاك مكانة على خارطة الأسواق العالمية بالإضافة إلى دعم مكانتها السوقية .

الكلمات الدلالية


Article
دراسة المرتكزات الفكرية للتجربة التنموية الصينيةوسماتها المميزة

المؤلفون: . نشأت مجيد حسن الونداوي
الصفحات: 61-77
Loading...
Loading...
الخلاصة

حاول هذا البحث دراسة المرتكزات الفكرية التي قامت عليها التجربة التنموية الصينية , وكذلك السمات التي ميزت هذه التجربة , والتي على أساسها تمكنت الصين من تحقيق نجاحات كبيرة في المجال الاقتصادي و المتمثلة بتحقيق أعلى نسب نمو و لعقود متتالية , وتحقيق قفزات كبيرة في نمو الناتج المحلي الإجمالي , ويظهر من البحث أن القيادة الإصلاحية في الصين حاولت عزل الاقتصاد عن التجاذبات السياسية , وتفضيل المصلحة الاقتصادية على أية حسابات أخرى , وقد فتحت الباب للانفتاح على العالم الخارجي ولكن على أسس مدروسة وتدريجية , مما جعلت هذه التجربة جديرة بالدراسة لان هذه التجربة أصبحت من أهم استراتيجيات التنمية الاقتصادية .

الكلمات الدلالية


Article
أمن الطاقة الأسيوي الدوافع والترتيبات الأسيويةدراسة تحليلية

المؤلفون: سهام حسين البصام
الصفحات: 79-90
Loading...
Loading...
الخلاصة

بعد اكثر من عقدين على تزايد العجز النفطي الاسيوي ، بدأ الحديث عن امن الطاقة الاسيوي ، في المحافل الاقليمية ومراكز الدراسات والتخطيط الرسمية وشبه الرسمية ، ذلك العجز الذي يتزايد سنويا ، ومنذ الثمانينيات من القرن الماضي ، وهو موضوع جذب اهتمام عدد من الندوات المتخصصة التي بمجموعها اكدت على ان السنوات القادمة ستشهد تحولا ، من سياسة التفكير في امن الطاقة وطنيا الى التفكير في امن الطاقة اقليميا ، وخصوصا بعد النجاحات التي حققتها سياسة الخزين النفطي الستراتيجي لدول اوربا الغربية والولايات المتحدة الامريكية خلال الثلاثة عقود الاخيرة من القرن العشرين .
فما هو مفهوم امن الطاقة الاسيوي ؟ وكيف تبلور ؟ وما هي دوافع نشاته ؟ وما هي اهدافه ؟ وماهي الترتيبات والسياسات الخاصة به ؟ من هنا تتضح اهمية هذه الدراسة المتخصصة .

الكلمات الدلالية


Article
تعقب الأداء الاقتصادي في ماليزيا في ضوء تغيير أساليب التعاملمع الاستثمار الأجنبي المباشر

المؤلفون: بهاء أنور حبش
الصفحات: 92-116
Loading...
Loading...
الخلاصة

لقد تحولت معظم الدول الى الاستثمار الاجنبي كوسيلة ضرورية وفعالة لتحقيق التنمية الاقتصادية بعد ان كان بالستينات من القرن الماضي بعد احد فطاهر الاستعمار ووسيلة لنهب ثروات الشعوب لذلك فقد لجأت معظم الدول الناتجة الى اتباع سياسات تعمل على جذب الاستثمار الى جنب المباشر كألغاء الضرائب وتقديم التسهيلات لها لغرض جذبها حيث يعبر من اهم وسائل التمويل الدولي المفضلة بسبب قدرته على نقل التكنولوجيا والمهارات الادارية وتحقيق الاستخدام الامثل للمواد الاقتصادية.لذلكنقل الفائض الاقتصادي المتحقق في الدول المضيفة الى الدول المصدرة للاستثمار الاجنبي, فضلة عن انه مصدر من مصادر التكنولوجيا الحديثة،الى الذي دفع بغالبية الدول الى التحول من اساليب الطاردة في التعامل مع الاستثمار الاصلي المباشر الى الاساليب المرنة الجاذبة وقد جاءت هذه النتيجة من خلال تعقب الادارية الاقتصادية في ماليزيا وبالتالي مدى القابلية التي يتركها الاستثمار الاجنبي المباشر على هذه المؤشرات.

الكلمات الدلالية


Article
اختبار صحة عملية التفاعل بين المتغيرات المستقلة في معادلة الانحدار المتعدد

المؤلفون: عباس ناجي العبيدي
الصفحات: 118-125
Loading...
Loading...
الخلاصة

يستخدم الباحثون ،عادة ، أربعة طرق من اجل احتساب اثر التفاعل بين المتغيرات التوضيحية في معادلة الانحدار المتعدد،وهي طرق التفاعل الخام والمركزة والتعامد والترميز، ثم اختيار الطريقة الأفضل من بين الطرق حسب الاختبارات الاقتصادية والإحصائية والقياسية.
وهذا العمل يتطلب جهدا ووقتا ومالا في تحضير البيانات وتقدير المعلمات وتحليل ومقارنة النتائج وأخيرا اختيار المعادلة الأفضل.
ومن اجل الاقتصاد في تلك التكاليف ، اقترح في البحث اختبارا أو إجراءات لاختبار صحة عملية التفاعل بين المتغيرات التوضيحية ، ويمكن للباحثين الاستمرار في احتساب التفاعل إن كانت عملية التفاعل صحيحة ، وإلا يجب التوقف دون تضييع والوقت والجهد والمال.
يتكون الاختبار المقترح من أربع خطوات بسيطة، فان كانت الثلاث الأولى منها معنوية،يمكن للباحث أن يستمر في احتساب التفاعل كخطوة رابعة وأخيرة وهي تقدير معادلة الانحدار المتعدد للمتغير المعتمد y على المتغيرات المستقلة X,Z وعلى حد التفاعل بينها XZ.
وتم الحصول على نتائج ممتازة عندما طبق هذا الاختبار على بيانات بسيطة تتكون من 20 مشاهدة

الكلمات الدلالية


Article
دور الإفصاح المحاسبي في حوكمة الشركات

Loading...
Loading...
الخلاصة

إن تراجع وتدهور أخلاقيات الأعمال أدى إلى انهيار بعض الشركات الكبرى وحصول أزمة مالية شديدة لبعض آخر في نهاية القرن الماضي ومطلع القرن الحالي ، فالإدارة تسعى لتحقيق مصالحها على حساب مصالح بقية الأطراف الأخرى ، لذا تزايدت الدعوة إلى حوكمة الشركات Corporate Governance . وكانت أهم مبادئ الحوكمة (حماية حقوق المساهمين , المعاملة المتكافئة للمساهمين , تفعيل دور أصحاب المصالح , الإفصاح والشفافية ، تفعيل دور مجلس الإدارة) ، أما خصائصها فهي (الانضباط , الشفافية , الاستقلالية , المساءلة , المسؤولية , العدالة ، والمسؤولية الاجتماعية).
يعد الإفصاح والشفافية من أهم المبادئ والخصائص التي ارتكزت عليها حوكمة الشركات لغرض ممارسة الرقابة والمساءلة ولضمان حماية المستثمر ، فالمنظمات الدولية والمحلية اهتمت بمعايير الإفصاح المحاسبي ولمن يوجه الإفصاح المحاسبي. فالشركات التي تريد تطبيق إجراءات حوكمة الشركات عليها أن لا تتوقف عند الإفصاح التقليدي الوقائي Protective Disclosure وأن تتوسع في الإفصاح التثقيفي أو الإعلاميInformative Disclosure لتحقيق التوازن والعدالة بين جميع الأطراف وليخرج الإفصاح من دور حماية الإدارة إلى دور حماية المستثمر

الكلمات الدلالية


Article
اتخاذ القرارات في ضبط الجودة باستخدام مخطط باريتولتحديد ومعرفة أسباب غياب الطلبةدراسة تطبيقية في كلية الإدارة والاقتصاد

Loading...
Loading...
الخلاصة

جاءت هذه الدراسة لتسلط الضوء على أسباب غياب الطالب, باعتبارها احد أهم مرتكزات العملة التعليمية باستخدام احد وسائل (7QC tool) وهو مخطط باريتو, إن اغلب الدراسات الحديثة ركزت على الذكاء وتطوير طرائق التدريس الحديثة بغية إيصال المعلومة إلى الطالب من قبل مقدم الخدمة التعليمية وكانت أكثر تركيزا على الجانب النفسي ,ويعد عدم حضور الطالب إلى الفصل الدراسي سببا يؤدي لخفض أدائه المستقبلي استخدمت الوسائل الإحصائية كتوزيع حضور و/ أو غياب الطالب ,ومعرفة سلوك المتغير العشوائي لذلك التوزيع بهدف معرفة سلوك الظاهرة ,وإيجاد دالة المنفعة باستخدام نظرية القرارات للتعبير عن الجودة.
أوضحت الدراسة العديد من الجوانب ذات الصلة بموضوع الغياب ,وأصبح من الواضح أن أكثر الأسباب لفقد المعلومات هو تسرب الطلبة عن الحضور إلى الفصل الدراسي, وتوصل البحث من خلال اختبار فرضيته إن تقليص نسب الغياب يحتاج إلى تضافر جهود خارج العملية التعليمية, وأوضحت الدراسة إن زيادة أو تقليص نسب الغياب يؤدي لتغير سلوك التوزيع اللاحق وبالتالي اختلاف في قيمة المنوال والذي يؤدي إلى ارتفاع أوٍ انخفاض مستوى الجودة حسب نظرية اتخاذ القرار.

الكلمات الدلالية


Article
معالجة جديدة للهجوم باستخدام علاقة الارتباط

المؤلفون: نزار خلف حسين --- عوني محمد كفطان
الصفحات: 166-171
Loading...
Loading...
الخلاصة


قدمنا في هذا البحث بعض المعالجات لعلاقة الارتباط بين المدخلات والمخرجات لأنظمة توليد المفاتيح الشفرية, في المعالجة الأولى، استخدمنا منظومة معالجة تكون مدخلاتها معتمدة على منظومات جزئية من المنظومة الرئيسية ، في المعالجة الثانية، استخدمنا منظومة منفصلة ومستقلة لاتعتمد على أي جزء من المنظومة الرئيسية. حيث يتم معاملة مخرجات منظومة المعالجة ( منظومة التوازن) مع مخرجات مولد المفاتيح لنحصل على المخرجات النهائية الجديدة. بينت النتائج أن هذه المعالجة قادتنا إلى تقليل إمكانية المهاجمة باستخدام علاقة الارتباط من (75%) إلى (25%)

الكلمات الدلالية

جدول المحتويات السنة: 2008 المجلد: العدد: 11