جدول المحتويات

مجلة تكريت للعلوم الادارية والاقتصادية

ISSN: 18131719
الجامعة: جامعة تكريت
الكلية: الادارة والاقتصاد
اللغة: Arabic and English

This journal is Open Access

حول المجلة

1.تنشر مجلة تكريت للعلوم الإدارية والاقتصادية البحوث العلمية الرصينة للباحثين في تخصصات الكلية (الاقتصاد ، الإدارة ، المحاسبة ، الإحصاء ، المعلوماتية) من داخل الجامعة وخارجها مكتوبة باللغة العربية أو الإنكليزية .
2.يشترط في البحث أن لا يكون قد نشر أو قدم للنشر في مكان أخر ، وعلى الباحث أن يتعهد بذلك خطياً عند تقديم البحث للنشر .
3.تخضع البحوث للتقويم السري حسب الأصول العلمية المتبعة .
4.لا تعاد البحوث إلى أصحابها نشرت أم لم تنشر.
5.يتم نشر البحوث حسب أسبقية ورودها إلى سكرتارية التحرير وتحتفظ هيئة التحرير بحقها في عدم النشر دون إبداء الأسباب وقرارها نهائي .
6.تحتوي صفحة غلاف البحث على اسم الباحث ومرتبته العلمية وعنوان بريده الالكتروني وموقع عمله وعنوان البحث المقدم .
7- يشار إلى المصادر والمراجع في متن البحث باسم المؤلف وسنة النشر ورقم الصفحة كالآتي:
(درة، 1994: 15) وإذا كان المصدر بالإنكليزية (Porter, 1995 : 15) .
8- تكتب المصادر بقائمة واحدة نهاية البحث وترتب ابجدياً .
9ترقم الجداول والأشكال على التوالي حسب ورودها في البحث .
10يلتزم الباحث بدفع كافة النفقات المالية المترتبة على إجراءات التقويم والنشر .

Loading...
معلومات الاتصال

phone number : 07706699632
e-Mail :

جدول المحتويات السنة: 2006 المجلد: العدد: 4

Article
الاستثمار الأجنبي المباشر والنمو الاقتصادي فيالأقطار العربية الأقل نمواً- دراسة تحليلية

المؤلفون: عبد المجيد شهاب أحمد
الصفحات: 1-26
Loading...
Loading...
الخلاصة

صنف المجلس الاقتصادي والاجتماعي للامم المتحدة (48 بلداً) من البلدان النامية على أنها بلدان أقل نمواً منها ستة أقطار عربية هي جيبوتي وجزر القمر والسودان والصومال وموريتانيا واليمن ، مستخدماً ثلاثة مقاييس لهذا الغرض ، وهي متوسط نصيب الفرد من الناتج المحلي، وضعف الموارد البشرية ، وانخفاض مستوى التنوع . ويهدف المجلس من وراء هذا التصنيف إلى إعطاء الأولوية لهذه البلدان عند التعامل معها فيما يتعلق بالتنمية والجهود المبذولة للقضاء على حالة الفقر السائدة فيها.
إن القضاء على حالة الفقر السائدة في الأقطار العربية الأقل نمواً يتطلب القيام بتنفيذ برامج تنمية واسعة تحتاج الى استثمارات كبيرة لا تكفي لها الادخارات المحلية الأمر الذي يدعو إلى التفتيش عن مصادر خارجية لسد الفجوة ما بين الاستثمارات المطلوبة والادخارات المحلية على ان لا تزيد هذه المصادر من أعباء المديونية التي تنوء بها هذه الأقطار ، وان لا تكون لها أثار سلبية على اقتصادياتها القومية، ومن الممكن ان يكون الاستثمار الأجنبي المباشر احد هذه المصادر .

الكلمات الدلالية


Article
تكوين المدينة العالمية

المؤلفون: صباح فيحان محمود
الصفحات: 28-55
Loading...
Loading...
الخلاصة

تناول البحث المدينة العالمية , ماهيتها , دورها ضمن النظام الحضري العالمي , وكيف تصبح المدينة مدينة عالمية. إذ تم بيان العوامل المهمة التي تلعب الدور الأساسي في تكوين المدينة العالمية , ومن بينها : العوامل السكانية, والعوامل الاقتصادية - البيئة الحضرية والاستثمارات الاقتصادية , والبيئة الاقتصادية المحلية والعالمية (العولمة).
تناول البحث عوامل تكوين المدينة العالمية قديما وحديثا ,إذ تبين إن العوامل السكانية تؤدي الدور الأهم في تكوين المدينة العالمية ضمن النظام الهرمي العالمي القديم, بينما تتداخل مجموعة من العوامل في تكوين المدينة العالمية في الوقت الحاضر , من بين أبرزها اقتصاديات المدينة ودورها ضمن الاقتصاد العالمي فضلا عن دور العامل الاجتماعي– السكان , والعوامل الإقليمية والدولية .
يخلص البحث إلى جملة استنتاجات وتوصيات أهمها :
• إن حجم السكان هوالعنصر الرئيس الذي ساهم في تكوين المدن العالمية في الحضارات القديمة والحديثة.
• إن المراكز الحضرية الكبرى ذات انتاجية أكبرمن المراكز الحضرية الصغيرة ، وإن معدل ألأنتاجية فيها أكبر أيضاً.
• هناك أهمية كبيرة للبنى التحتية- الداخلية والخارجية, مما يحتم على واضعي السياسة الحضرية الاهتمام بالبنى التحتية في هذه المدن وتطويرها في ضوء الخدمات الحديثة في العالم, وبما يتناسب وسكانها المستقبلي.
• أما بخصوص العراق فإن المدن التي يمكن تطويرها فيه فهي قليلة جداً بحكم الامكانات المحدودة فيها وضعف البنى التحتية ويمكن ان تنحصر في مدن: بغداد, الموصل , البصرة. وهذا يتطلب ربط هذه المدن, وبخاصة المدن القريبة من الدول المجاورة مثل الموصل والبصرة إقليمياً بمدن الدول المجاورة بشبكة طرق متطورة. وإنشاء عدد من المطارات المهمة في هذه المدن, وتركيز الاستثمارات الاقتصادية فيها.

الكلمات الدلالية


Article
أقباس من الإدارة العربية الإسلاميةفي عهد الرسول الكريم ()

المؤلفون: ناجي عبدالستار محمود
الصفحات: 57-66
Loading...
Loading...
الخلاصة

يعدّ موضوع الادارة العربية الاسلامية من المواضيع الهامة في تاريخ الفكر الاداري لما له من أهمية كجانب تحليلي استنباطي على مستوى النظرية والتطبيق كتجربة ريادية ، ولما كان الرسول الكريم () هو القائد الريادي في احداث الثورة على الواقع الديني والسياسي والاقتصادي والاجتماعي الذي كان قائما في الجزيرة العربية ، جاءت هذه الدراسة لتتناول اقباس من الادارة العربية الاسلامية في عهده () حيث انقسمت الدراسة إلى أربعة محاور خصص الاول لمنهجية الدراسة والثاني للجانب التحليلي اما المحور الثالث فقد خصص لتناول اهم الدروس والمبادى الادارية من السيرة النبوية في حين اختتمت الدراسة محورها الرابع بالاستنتاجات والتوصيات.

الكلمات الدلالية


Article
دور الزبائن في بناء إستراتيجية فعالة للتسويق بالعلاقةدراسة تحليلية لأراء عينة من مستخدمي أصباغ الطلاءفي مدينة الموصل

المؤلفون: أنيس أحمد عبدالله
الصفحات: 68-87
Loading...
Loading...
الخلاصة

تناول البحث موضوع التسويق بالعلاقة باعتباره من الأدوات التسويقية الفاعلة في جذب الزبائن والاحتفاظ بهم وجعلهم زبائن موالين مدى الحياة، إذ تبين من الدراسة الدور الذي يمكن أن يلعبه الزبون في تعبيد الطريق أمام المنظمات التسويقية لبناء استراتيجية فعالة لإدامة العلاقة مع الزبائن وكسب ولائهم. وقد عملت هذه الدراسة على تحديد المتغيرات الرئيسية التي يوليها المستخدمين الصناعيين كمعايير مهمة يعتمدونها في التعامل الدائم مع متاجر بيع أصباغ الطلاء وتكون دليلاً يمكن الاسترشاد به في بناء استراتيجية واضحة للتسويق بالعلاقة تحقق أهداف كلاً الطرفين

الكلمات الدلالية


Article
تقدير وتحليل دالة الإنتاج في مصنع الموصل للألبسة(1990 – 2004)

المؤلفون: غسان إبراهيم أحمد --- طه يونس حمادي
الصفحات: 89-99
Loading...
Loading...
الخلاصة

تمثل صناعة الألبسة إحدى الصناعات التحويلية المهمة في البلد ، سواء من حيث دورها في سد حاجة الطلب المحلي من الألبسة ، أو من حيث مساهمتها في دفع عملية التنمية الاقتصادية ، ومن المعروف أن زيادة الإنتاج في أية شركة أو أي مصنع تعتمد على مستوى الإنتاجية لكل عنصر من عناصر الإنتاج الأساسية – العمل ورأس المال - ، وعلى درجة نجاح المنظمين في تلك المصانع أو الشركات في إيجاد توليفة مقبولة اقتصادياً من هذه العناصر .
ومشكلة الدراسة تتجسد في : "أن هناك الكثير من المصانع ، ومنها مصنع الموصل للألبسة ، تنتج بدالة إنتاج قد تكون غير معروفة من قبل إدارة المصنع يعني أن تلك الإدارة قد لا تكون لديها المعرفة الدقيقة حول مساهمة كل من العمل ورأس المال في هذا الإنتاج" .
إن هذه الدراسة تهدف إلى تقدير وتحليل دالة الإنتاج في مصنع الموصل للألبسة ، خلال الفترة (1990 – 2004) .
وننطلق من فرضية تقول: "أن عنصر العمل هو أكثر مساهمة من عنصر رأس المال في الإنتاج". وقد اشتملت الدراسة على جانبين أو جزأين ، يتطرق الأول إلى الإطار النظري ، إذ عرضنا في هذا الجزء نظرية الإنتاج ، وأنواع دوال الإنتاج بشكل مركز ، في حين يهتم الجزء الثاني بالجانب التطبيقي ، والذي قدرنا وحللنا فيه دالة الإنتاج في مصنع الموصل للألبسة ، وقد وجدنا من نتيجة التقدير أن عنصر العمل أكثر مساهمة من عنصر رأس المال في الإنتاج ، وهي نتيجة تدعم فرضية الدراسة .

الكلمات الدلالية


Article
علاقة وأثر بعض خصائص المعلومات البيئيةفي قرارات تصميم المنتجاتدراسة استطلاعية لأراء المدراء في عينة من الشركات الصناعية المساهمة / نينوى

Loading...
Loading...
الخلاصة

سعت الدراسة إلى تحديد أثر بعض خصائص المعلومات البيئية في قرارات تصميم المنتجات في عينة من الشركات الصناعية المساهمة في محافظة نينوى .
ولمحدودية الدراسات التي تناولت العلاقات التأثيرية بين هذه المتغيرات وخاصة في البيئة العراقية فقد سعى الباحثان إلى تضمين دراستهم الحالية هذه الأبعاد بمتغيراتها ضمن إطار شمولي في محاولة لدراسة العلاقة والتأثير بينهما ، وبشكل عام تحاول هذه الدراسة الإجابة على التساؤلات الآتية :
1. هل هناك تصور واضح لدى المدراء في الشركات قيد الدراسة عن طبيعة الخصائص الواجب توفرها في المعلومات البيئية ؟
2. هل هناك تصور واضح لدى المدراء في الشركات قيد الدراسة عن دور المعلومات البيئية في قرارات تصميم المنتجات ؟
3. هل يمتلك المدراء في الشركات قيد الدراسة تصوراً واضحاً عن علاقة وأثر بعض خصائص المعلومات البيئية في قرارات تصميم المنتجات ؟
وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من الاستنتاجات أهمها .
1. هناك علاقة ارتباط معنوية بين بعض خصائص المعلومات البيئية وقرارات تصميم المنتجات .
2. هناك تأثير معنوي لبعض خصائص المعلومات البيئية في قرارات تصميم المنتجات .
واعتماداً على الاستنتاجات التي توصلت

الكلمات الدلالية


Article
المتغيرات الوهمية بديلة عن تقدير القيم المفقودة فيتجارب التصاميم الأساسية

المؤلفون: مروان عبدالعزيز دبدوب
الصفحات: 132-147
Loading...
Loading...
الخلاصة

عولجت القيم المفقودة في نتائج التصاميم الأساسية وهي: العشوائي الكامل، والقطاعات العشوائية الكاملة، والمربع اللاتيني من دون اللجوء إلى تقديرها، والحصول على جدول تحليل التباين لتلك التصاميم باستخدام تحليل انحدار تلك النتائج على المتغيرات الوهمية وقد اُستعين بالبرنامج ألحاسوبي الجاهز Minitab v 13.12. وقد أظهر الأسلوب المقترح لتحليل للانحدار كفاءة عند مقارنة نتائجه مع طريقة Yates التقديرية.

الكلمات الدلالية


Article
معايير وإجراءات مقترحة لتدقيق التكاليف

المؤلفون: ناظم حسن رشيد --- كريمة علي الجوهر
الصفحات: 149-169
Loading...
Loading...
الخلاصة

تعدّ محاسبة التكاليف أداة مهمة للجهات المستفيدة من البيانات والمعلومات التكاليفية من خلال مجموعة من الأساليب والطرائق المستخدمة في تحديد التكلفة لغرض إعداد القوائم المالية فضلاً عن التحليلات لعناصر التكاليف للأغراض الإدارية.
وقد تطورت محاسبة التكاليف مع التطورات التي حدثت في الحياة الاقتصادية فأصبحت تؤدي وظائف جديدة على مستوى الحياة الاقتصادية حتى قيل : إن التعجيل بمقتضيات التنمية يتطلب ضرورة مساءلة الشركات التي لا تطبق أنظمة تكاليف سليمة .
ونتيجة لهذا التطور واتساع حجم العمليات وتنوع الأعمال تطلب مسك مجموعة من المستندات والدفاتر والسجلات من أجل ضبط التكاليف ومراقبتها من خلال مجموعة من الكشوفات والتقارير اللازمة لذلك .
وبدأت قرارات التسعير والقرارات الأخرى تتخذ على أساس التكلفة وتحليلاتها ، وعليه فمن الطبيعي أن تكون خاضعة لفحص مستقل. ويعد تدقيق التكاليف من الأمور الأساسية التي يتعين على المدقق أن يوليها عناية خاصة نظراً إلى أن التكلفة المستنفذة في النشاط خلال الفترة محل التدقيق تمثل عنصراً رئيساً لتحديد نتيجة نشاط الفترة ، كما أن الجزء غير المستنفذ من التكلفة والذي يظهر كأحد بنود الميزانية (المخزون) يمثل جزءاً مهماً من بنود الأصول ولاسيما في الشركات الصناعية .
إلاّ انه لم يلق تدقيق بيانات محاسبة التكاليف ومعلوماتها الاهتمام الكافي من قبل المدققين كالذي لازم تدقيق نظام المحاسبة المالية ، إلاّ بالقدر اللازم لإنجاز مهام التدقيق المالي، على الرغم من أنه يعدّ من المواضيع المهمة التي تستوجب دراسات وافية ودقيقة حولها ، حيث أنه أصبح أمراً غير معترف به على مستوى الكتابات أو حتى الممارسات التدقيقية على الرغم من اعتراف الجميع أنه لا يمكن أن يخلو أي قرار إداري للشركة من مضامين كلفوية ، وهنا يكمن الخطر لأن عدم الاهتمام بتدقيق بيانات أنظمة محاسبة التكاليف ومعلوماتها جعله عرضه لكثير من السلبيات التي أسهمت في الحد من كفاءة القرارات الإدارية وفاعليتها وأصبحت مصدراً لإثارة العديد من اوجه التصور في بيانات أنظمة محاسبة التكاليف ومعلوماتها والبحث عن المعالجات الفعاّلة لزيادة قيمتها .
إن تجاهل أهمية تدقيق أنظمة محاسبة التكاليف من قبل المدققين وحتى الدارسين من دون التحري عن أسبابه والوقوف على الآثار المترتبة على عدم القيام به دون عناية كان من بين أسبابه والوقوف على الآثار المترتبة على عدم القيام به دون عناية كان من بين الأسباب التي أدت إلى خلق فجوة التوقعات في التدقيق وإرجاع أسبابها إلى نقص المعلومات لدى الأطراف المرتبطة بالشركة ، حيث ترى هذه الأطراف أن هناك جزءاً من المعلومات مفيدة ولكن الإدارة لا توافق على الإفصاح عنها أو نشرها مثل التقارير


الداخلية والتقارير المفصلة عن المبيعات وطبيعة الانتاج، وطالما انه لا يمكن الإفصاح عن تلك المعلومات فلا بدّ من قيام شخص محايد بفحصها وإبداء الرأي فيها بدلاً من نشرها ، ومن هنا تبرز مشكلة البحث .

الكلمات الدلالية


Article
دراسة الآثار المترتبة لمنظمة التجارة العالمية(WTO) على تجارة السلع الزراعية العربية

المؤلفون: عبد الرزاق حمد حسين الجبوري
الصفحات: 171-185
Loading...
Loading...
الخلاصة

تعدّ المسألة الزراعية من المسائل المهمة ، بالنسبة للبلدان العربية سيما وأن اغلبها مستوردة للغذاء ، بسبب ضعف كفاءة القطاع الزراعي . لذا فهي مع مرور الزمن تعاني من عجز غذائي كبير يرتبط بعلاقة طردية مع الزمن ، ويعزز هذا العجز معدلات النمو السكانية المرتفعة .
ولذا يمكن القول بصفة عامة أن التصاعد المستمر في حجم الفجوة الغذائية في البلدان العربية ما هو إلا نتاج مباشر لتخلف القطاعات الإنتاجية الزراعية من جهة ، والنمو السريع في الطلب الاستهلاكي من جهة أخرى .
ويزداد الواقع سوءاً في ظل النظام الدولي الجديد، وما وضعة من قوانين وآليات لعمل مؤسـساته والتي من بينها منظمة التجارة العالمية (WTO)، والتي على البلدان الأخرى الالتزام ببنود ومضامين الاتفاقيات داخل هذه المنظمات والتي من بينها اتفاقية الزراعية.
ومن الأمور الأساسية لهذه الاتفاقية هي إلغاء الدعم عن المنتجات الزراعية في مجال الإنتاج والتصدير ، إضافة إلى رفع الحماية الكمر كية لتسهيل النفاذ إلى الأسواق ، إن هذه الحالة تلقي بظلالها على اقتصاديات البلدان العربية وخصوصاً فيما يتعلق بالجانب الزراعي ، لذا جاء هذا البحث ليسلط الضوء على الآثار المترتبة لمنظمة التجارة العالمية (WTO) على الواقع الزراعي في الوطن العربي .

الكلمات الدلالية

جدول المحتويات السنة: 2006 المجلد: العدد: 4