جدول المحتويات

مجلة تكريت للعلوم الادارية والاقتصادية

ISSN: 18131719
الجامعة: جامعة تكريت
الكلية: الادارة والاقتصاد
اللغة: Arabic and English

This journal is Open Access

حول المجلة

1.تنشر مجلة تكريت للعلوم الإدارية والاقتصادية البحوث العلمية الرصينة للباحثين في تخصصات الكلية (الاقتصاد ، الإدارة ، المحاسبة ، الإحصاء ، المعلوماتية) من داخل الجامعة وخارجها مكتوبة باللغة العربية أو الإنكليزية .
2.يشترط في البحث أن لا يكون قد نشر أو قدم للنشر في مكان أخر ، وعلى الباحث أن يتعهد بذلك خطياً عند تقديم البحث للنشر .
3.تخضع البحوث للتقويم السري حسب الأصول العلمية المتبعة .
4.لا تعاد البحوث إلى أصحابها نشرت أم لم تنشر.
5.يتم نشر البحوث حسب أسبقية ورودها إلى سكرتارية التحرير وتحتفظ هيئة التحرير بحقها في عدم النشر دون إبداء الأسباب وقرارها نهائي .
6.تحتوي صفحة غلاف البحث على اسم الباحث ومرتبته العلمية وعنوان بريده الالكتروني وموقع عمله وعنوان البحث المقدم .
7- يشار إلى المصادر والمراجع في متن البحث باسم المؤلف وسنة النشر ورقم الصفحة كالآتي:
(درة، 1994: 15) وإذا كان المصدر بالإنكليزية (Porter, 1995 : 15) .
8- تكتب المصادر بقائمة واحدة نهاية البحث وترتب ابجدياً .
9ترقم الجداول والأشكال على التوالي حسب ورودها في البحث .
10يلتزم الباحث بدفع كافة النفقات المالية المترتبة على إجراءات التقويم والنشر .

Loading...
معلومات الاتصال

phone number : 07706699632
e-Mail :

جدول المحتويات السنة: 2010 المجلد: العدد: 19

Article
إمكانية إقامة أبعاد جودة الخدمات الصحيةدراسة في مجموعة مختارة من المستشفيات في محافظة نينوى

Loading...
Loading...
الخلاصة

يأتي هذا البحث لإلقاء الضوء حول إمكانية إقامة أبعاد جودة الخدمات الصحية في مجموعة مختارة من مستشفيات محافظة نينوى،إذ تعد المستشفى منظمة خدمية مسؤولة عن تقديم خدمات صحية متكاملة تشخيصية وعلاجية وتعليمية وبحثية . والمستشفى كنظام إداري يستخدم موارد بشرية وفنية ومادية ومالية تتزايد أحجامها وقيمها تواكباً مع التقدم التقني والصحي . ويتزايد الطلب على الخدمات الصحية لعوامل متعددة أهمها الحروب وآثارها ، والزيادة في عدد السكان وتزايد حوادث الطرق ونسب التلوث ، والحوادث الصناعية وغيرها . واتفاقا مع ذلك يظهر التحدي أمام إدارة المستشفى والعاملين فيها في أن تقدم خدمات صحية بجودة مميزة . إذ تعد جودة الخدمات الصحية عنصر هام للغاية في مجال إدارة المستشفيات حيث ترتبط بأهم جانب من جوانب حياة الإنسان وهي صحته ، لذلك لابد لنا أن نقف عند هذا المطلب الإنساني ونوليه اهتمامنا سائرين نحو إمكانية إقامة أبعاد جودة الخدمات الصحية في مستشفياتنا . ومن خلال الرؤية النظرية والتطبيق العملياتي في مستشفياتنا نرى أن هناك فجوة على مستوى مفهوم وأبعاد جودة الخدمات الصحية . وتوصل البحث إلى مجموعة من الاستنتاجات من أبرزها : تباين استجابة المستشفيات قيد البحث مع أبعاد جودة الخدمات الصحية

الكلمات الدلالية


Article
مرتكزات نظام الايصاء الواسع ومدى توافرها فيمعمل الألبسة الولادية بالموصل

Loading...
Loading...
الخلاصة

نحاول من خلال البحث الحالي عرض وتحليل مرتكزات الايصاء الواسع في معمل الألبسة الولادية بالموصل ممثلة بـ (تأثير الزبون بالايصاء,إمكانية تحسين أداء المنظمة, ملائمة تقانة العملية, البيئة التنافسية, الاستعداد التنظيمي) من خلال التعرف على أراء واتجاهات مدراء الأقسام والشعب والوحدات ومعاونيهم حول مدى توافر هذه المرتكزات , وتحديد الأكثر توفرا منها وتقديم دراسة نظرية وميدانية للمعمل المبحوث كأساس للتطبيق, إذ يعد نظام الايصاء الواسع احد الأدوات الضرورية لتحقيق المنظمات التفوق والنجاح من خلال تلبية احتياجات وطلبات الزبائن المحددة..
توصل البحث إلى مجموعة استنتاجات اعتمدت لاحقا أساسا لتقديم التوصيات التي يراها الباحثون ضرورية لتعزيز تطبيق نظام الايصاء الواسع من خلال مرتكزاته الأساسية.

الكلمات الدلالية


Article
دور استشراف المستقبل في التخطيط الناجح للمنظمةدراسة تحليلية نظرية

المؤلفون: عواطف شاكر محمود
الصفحات: 64-80
Loading...
Loading...
الخلاصة

يعتمد التخطيط الناجح لمستقبل أي منظمة توافر مقومات أساسية وضرورية تتمثل في الفهم الشامل لاستشراف المستقبل وتحدياته والتدريب على أدواته ومناهج استشرافه لتكوين رؤى مستقبلية ثاقبة.
وعليه تحاول الدراسة الحالية تبيان دور وأهمية استشراف المستقبل من خلال التخطيط الناجح، إذ اتضح من خلال التحليل النظري لمضامين طروحات الباحثين في هذا المجال بان المقومات الرئيسية لصناعة النجاح تبرز في قدراتها لاستشراف المستقبل لوضع الخطط المناسبة لمواجهة ذلك المستقبل وفهم آفاقه وتحدياته لتكون رؤى واضحة ودقيقة.وقد خلص البحث إلى مجموعة من الاستنتاجات من أهمها :
- لا يمكن أن يستمر النجاح لأي منظمة ما لم تمتلك رؤية واضحة للمستقبل.
- الاستشراف يوفر للقائمين بعملية التخطيط جانبا مهما من القاعدة المعرفية التي تتطلب لصياغة الاستراتيجيات ورسم الخطط.
- هنالك مقومات أساسية لنجاح عملية التخطيط مثل( وضوح الأهداف ،استمرار المعلومات ، مرونة الخطة وغيرها.

الكلمات الدلالية


Article
الرسملة المصرفية ودورها في تعزيز القدرة التنافسية

المؤلفون: سجى فتحي محمد الطائي
الصفحات: 82-95
Loading...
Loading...
الخلاصة

تواجه الصناعة المصرفية تحديات هامة ناتجة عن تزايد حدة المنافسة من الداخل والخارج ، خاصة مع دخول الاقتصاديات الناشئة في اتفاقية تحرير التجارة في الخدمات وما ترتب على ذلك من ضرورة الإيفاء بمتطلبات بازل 2 والعمل على تقوية وتدعيم المراكز المالية للمصارف التي تسعى إلى زيادة رؤوس أموالها من خلال إستراتيجية الرسملة كأحد الخيارات المتاحة أمامها إذ أن هذه الإستراتيجية ستعطي للمصارف قدرة اكبر على الإقراض ومنح الائتمان لزبائنها في ظل الظروف الصعبة التي يمر بها الاقتصاد العالمي وخاصة القطاع المالي والمصرفي.
وخلص البحث إلى نتيجة أساسية مفادها أن زيادة رأس المال تترك أثارا ايجابية على نتائج أعمال المصرف من خلال زيادة الربحية وتحقيق النمو في أعمال المصرف فضلاً عن المحافظة على الحصة السوقية.

الكلمات الدلالية


Article
تطوير حوسبة المستفيد النهائي في أطار أدارة التغيير

المؤلفون: نبال يونس محمد --- ليث سعدالله حسين
الصفحات: 97-113
Loading...
Loading...
الخلاصة

يشهد العالم تغييرات جذرية مهمة في الالفية الثالثة وفي مجالات عدة منها المعلوماتية التي كانت الاسرع في عصر الاقتصاد الرقمي مقارنة مع الجوانب الاخرى الاقتصادية والاجتماعية والثقافية..... وقدأثرت هذه التغييرات تأثيرا"واضحا" على منظمات الاعمال المعاصرة التي خطت خطوات سريعة لمواكبة هذه التطورات وخاصة في استثمار واستخدام تقنية ونظم المعلومات والاتصالات أذ أن المستفيد أصبح بحاجة ملحة للمعلومات ذات الخصائص النوعية كالدقة والسرعة والموثوقية ..... بهدف حل المشكلات التي تواجهه واتخاذ القرارات بشأنها.عليه أدركت ادارات منظمات الاعمال ضرورة تطوير نظم معلوماتها بأستخدام بدائل أومداخل غير تقليدية منها ما اطلق عليه حوسبة المستفيد النهائي ، أذ أن المستفيد النهائي من المعلومات أصبح في الوقت الحاضر يمتلك قدرات ومهارات ومعرفة لتطوير تطبيقاته بنفسه وبأستخدام أدوات عديدة ومتنوعة كالبرامجيات الحديثة ولغات الجيل الرابع وتطبيقات الانترنت والموقع الالكتروني ....وكذلك بأستطاعة المستفيد متابعة التطوير المستمر ومواكبته وفق التغييرات الحاصلة في عالم الفضاء الرقمي والمعلوماتية أذ أن نجاح المستفيد في هذا التطوير أصبح مرتبط بنجاح أدارة التغيير من خلال تبني المنظمات وأفرادها الاتجاهات الايجابية والتفاعل والاستجابة والدعم وتشجيع الرغبات والابداع نحو التغيير.
وهنا يكمن القول أن الانسان هو جوهر كل ذلك بسبب القدرات الخارقة التي وهبها له الخالق سبحانه وتعالى.

الكلمات الدلالية


Article
إمكانية إقامة نظام بطاقة الأداء المتوازن دراسة استطلاعية في الشركة العامة لصناعة الأدوية والمستلزمات الطبية في محافظة نينوى

Loading...
Loading...
الخلاصة

يعد مفهوم بطاقة الأداء المتوازن أحد المداخل الحديثة في تقييم أداء المنظمات ومعرفة مستوى تحقيق ألأهداف كالربحية والنمو، حيث أن لبطاقة الأداء المتوازن أهمية في تحقيق أهداف عديدة في المنظمة فقد سعت العديد من المنظمات الدولية إلى استخدامها في تقييم أداء منظماتهم بالاعتماد على الربحية والنجاح في مجال عملها.
وقد سعى هذا البحث إلى عرض المشكلة من خلال التساؤلات الآتية:
1. ما هي المتطلبات التي تساعد في بناء مناظير بطاقة الأداء المتوازن في المنظمة المبحوثة؟ وهل تمتلك المنظمة فكرة عن هذا المفهوم؟
2. هل ترغب المنظمة المبحوثة بتطبيق بطاقة الأداء المتوازن؟ وهل تمتلك هذه المنظمة المعرفة بأهمية هذا المدخل؟
3. ما هي خصائص بطاقة الأداء المتوازن؟ وما هي العوامل التي تشجع المنظمة لتبني هذا المدخل؟
وقد خلص البحث إلى مجموعة من الاستنتاجات كان أهمها:
1. اهتمام المنظمة بمدخل بطاقة الأداء المتوازن بهدف تحقيق الربحية وزيادة الحصة السوقية.
2. اتفاق اغلب المؤلفين والباحثين حول مفهوم بطاقة الأداء المتوازن على أن بطاقة الأداء المتوازن تستند إلى أربعة مناظير.

الكلمات الدلالية


Article
((مياه العراق، الواقع وسبل التنمية المستدامة))

المؤلفون: آزاد جلال شريف
الصفحات: 135-156
Loading...
Loading...
الخلاصة

تعتبر المياه مورداً طبيعياً أساسياً لاستمرارية الحياة ومن ضرورات التنمية الاقتصادية والاجتماعية وعليه ترتكز غالبية الأنشطة الاقتصادية للإنسان، وهي مورد نادر يتميز توفرها بعدم الانتظام زمانياً ومكانياً.
لقد أضحى تأمين المياه اللازمة لسد الاحتياجات كما ونوعاً هو من أكبر التحديات التي تواجهها العديد من دول العالم، وبحلول عام 2025 سوف يعاني 48 بلداً من مشاكل المياه أو شحتها ويتأثر 1.4 مليار شخص بهذه المشاكل الذي غالبيتهم من البلدان النامية .
لقد كانت المياه طوال التأريخ عاملاً لجذب سكاني حيث نشأت الحضارات الإنسانية القديمة حول ضفاف الأنهار واستمدت مقومات ديمومتها منها كحضارة وادي النيل ووادي الرافدين. وفي الوقت نفسه كانت هذه المياه مصدر النزاعات وإطماع
ونظراً لعدم توافق الدول المتشاطئة في تقسيم مياهها وعلى سبل التعاون بينهما لذلك أصبح الحصول على المياه المتنازع عليها شديداً في العديد من بقاع العالم، ويزداد شدة في المناطق الأقل مطراً والتي تعتمد على مصدر مائي واحد لتلبية متطلباتها الإنسانية الأمر الذي يقتضي تبني برنامج للإدارة المتكاملة لتنظيم وتقنين الاستهلاك الفردي والأخذ بالمتضمنات الاقتصادية لإدارة استخدام المياه .

الكلمات الدلالية


Article
تطبيق رقابة الجودة في مكاتب تدقيق الحسابات وفقاً لمعايير التدقيق الدوليةدراسة حالة ـ لأحدى مكاتب التدقيق في محافظة نينوى

Loading...
Loading...
الخلاصة

ازدادت أهمية مهنة تدقيق ومراقبة الحسابات في الآونة الأخيرة نتيجة التطورات الحاصلة في دنيا الأعمال وانتشار استخدام التقنيات الحديثة في معظم المجالات فضلاً عن تعدد مخاطر التدقيق وتعدد الأطراف المستفيدة والمعتمدة على خدمات تدقيق ومراقبة الحسابات وخصوصاً فيما يتعلق بآراء مراقبي الحسابات حول عدالة ومصداقية وزيادة موثوقية القوائم المالية المنشورة، فضلاً عن إحداث تأثير ايجابي بسمعة مكتب التدقيق الذي يعملون به، ويتمثل هدف البحث في بيان مفهوم وأهمية رقابة الجودة لأعمال التدقيق وهدفها، ومدى تطبيقها في مكاتب تدقيق الحسابات وفق المعيار الدولي للتدقيق (220) من خلال دراسة حالة اختارها الباحثان لإحدى مكاتب تدقيق ومراقبة الحسابات العاملة في محافظة نينوى. واستنتج البحث وفق المعيار الذي أعده الباحثان بالتطبيق على الإجراءات المستخدمة في مكتب التدقيق المبحوث، إن نسبة تطبيق المعيار الدولي للتدقيق (220) كان بحدود (61%) من تلك الإجراءات

الكلمات الدلالية

جدول المحتويات السنة: 2010 المجلد: العدد: 19