جدول المحتويات

مجلة جامعة تكريت للعلوم الإنسانية

ISSN: 18176798
الجامعة: جامعة تكريت
الكلية: التربية
اللغة: Arabic

This journal is Open Access

حول المجلة

مجلة علمية محكمة تصدر كل شهرين عن كلية التربية
جامعة تكريت .

Loading...
معلومات الاتصال

Phone Number: +967481408058
E_mail:tikrit_university_journal@yahoo.com

جدول المحتويات السنة: 2007 المجلد: 14 العدد: 4

Article
الإبهام ودلالاته في القرآن الكريم

المؤلفون: الدكتور مهند جاسم محمد
الصفحات: 1-26
Loading...
Loading...
الخلاصة

غير متوفرة

الكلمات الدلالية


Article
أيام آدم - قراءة نقدية في شعر علي جعفر العلاق

المؤلفون: الدكتور : سعود احمد يونس
الصفحات: 27-47
Loading...
Loading...
الخلاصة

غير متوفرة

الكلمات الدلالية


Article
دوافع العمل لدى المرآة العاملة (دراسة ميدانية في جامعة الموصل)

المؤلفون: م.م.حيدر خضر سليمان
الصفحات: 48-79
Loading...
Loading...
الخلاصة

ملخص يهدف هذا البحث إلى التعرف على دوافع العمل لدى المرآة في كليات جامعة الموصل، فضلا عن أثر عدد من المتغيرات الشخصية والوظيفية مثل (مدة الخدمة، المركز الوظيفي، حجم الأسرة، مستوى الدخل، والحالة الاجتماعية، والمؤهل العلمي). وتكونت العينة من (100) موظفة وتدريسية في جامعة الموصل تم اختيارهم بصورة عشوائية وشملت كليات جامعة الموصل جميعها، وقد استخدم الباحث المنهج ألوصفي لملائمة وطبيعة هذه الدراسة واستخدم الاستبيان أداة لجمع المعلومات. وتم معالجة البيانات إحصائيا باستخدام مربع كآي بوصفة وسيلة إحصائية، أظهرت نتائج التحليل تبائن موظفات جامعة الموصل في دوافعهن للعمل، وتبين عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في دوافعهن للعمل تبعا للمتغيرات الوظيفية والشخصية مثل (مدة الخدمة، المركز الوظيفي، المؤهل العلمي، والحالة الاجتماعية، حجم الأسرة، مستوى الدخل) وفي ضوء نتائج البحث قدم الباحث عددا من التوصيات.

الكلمات الدلالية


Article
تقويم الاداء التربوي لمعلمي المدارس الابتدائية من وجهة نظر المعلمين أنفسهم

Loading...
Loading...
الخلاصة

غير متوفرة

الكلمات الدلالية


Article
تقدير الذات لدى طالبات قسم التربية الرياضية وعلاقته بمستوى التحصيل الأكاديمي

المؤلفون: م. د. نبراس يونس محمد أل مراد
الصفحات: 108-128
Loading...
Loading...
الخلاصة

Abstract The study aims at: 1. Identifying self esteem level in general for female students at the Department of Physical Education/ College of Education for Girls at University of Mosul. 2. Identifying self esteem and academic level in general for female students at the Department of Physical Education/ College of Education for Girls at University of Mosul. 3. Identifying the relation between level of self esteem and academic level in the practical curriculum for female students at the Department of Physical Education/ College of Education for Girls at University of Mosul. Descriptive approach was used for its suitability. The study sample consists of (10) female students at Department of Physical Education/ College of Education for Girls/ University of Mosul. Rosenberg scale for self esteem, translated by Al Kashif (2004), was used and it consisted of (10) items. Truth and validity measures were applied to assure the scale suitability. Mean, standard deviation and simple correlation coefficient were used as the statistical means. The study concluded with the following: 1. There are positive levels, above the medium, for female students at Department of Physical Education/ College of Education for Girls concerning self esteem. 2. There is a significant relation between self esteem and general academic level. 3. There is a significant relation between self esteem and academic levels concerning practical curriculum. ملخـــص البحـــث هدف البحث إلى: 1- التعرف على مستوى تقدير الذات لدى طالبات قسم التربية الرياضية في كلية التربية للبنات جامعة الموصل بصفة عامة. 2- التعرف على العلاقة بين مستوى تقدير الذات ومستوى التحصيل الأكاديمي بشكل عام لطالبات قسم التربية الرياضية في كلية التربية للبنات جامعة الموصل. 3- التعرف على العلاقة بين مستوى تقدير الذات ومستوى التحصيل الأكاديمي في المقررات العملية لطالبات قسم التربية الرياضية في كلية التربية للبنات جامعة الموصل. استخدم الباحث المنهج الوصفي لملائمته لطبيعة البحث، تكونت عينة البحث من (10) طالبات من قسم التربية الرياضية في كلية التربية للبنات جامعة الموصل، استخدم الباحث مقياس روزنبيرج لتقدير الذات والمعرب من قبل (الكاشف 2004)، يتكون المقياس من (10) فقرات قام الباحث بإجراءات الصدق والثبات للتأكد من صلاحية المقياس، استخدم الباحث الوسائل الإحصائية المناسبة (الوسط الحسابي، الانحراف المعياري، معامل الارتباط البسيط). وقد استنتج الباحث ما يأتي: 1- وجود مستويات ايجابية فوق المتوسطة لدى طالبات قسم التربية الرياضية في كلية التربية للبنات على مقياس تقدير الذات. 2- وجود علاقة معنوية بين مستوى تقدير الذات وبين التحصيل الأكاديمي العام. 3- وجود علاقة معنوية بين مستوى تقدير الذات وبين مستوى التحصيل الأكاديمي للمقررات العملية.

الكلمات الدلالية


Article
ظاهرة الحروب الأهلية في أفريقيا - دراسة لنموذج دار فور

Loading...
Loading...
الخلاصة

غير متوفرة

الكلمات الدلالية


Article
دهوك - بين القديم والحديث

المؤلفون: د.عبد ربه سكران إبراهيم
الصفحات: 147-160
Loading...
Loading...
الخلاصة

غير متوفرة

الكلمات الدلالية


Article
الأمومة والطفولة في شعر الماغوط

المؤلفون: نرجس خلف أسعد
الصفحات: 161-172
Loading...
Loading...
الخلاصة

غير متوفرة

الكلمات الدلالية


Article
الإرهاب ماضيه وحاضره (دراسة تاريخية سياسية)

المؤلفون: م.م.وجيه حميد زيدان التكريتي
الصفحات: 173-193
Loading...
Loading...
الخلاصة

غير متوفرة

الكلمات الدلالية


Article
مستوى الطموح لدى المرأة المسلمة ودوره في بناء الأسرة

المؤلفون: د. ذكرى يوسف الطائي
الصفحات: 194-212
Loading...
Loading...
الخلاصة

ABSTRCT Most modern societies evaluating their development, success and Prosperity via family, the first social group supervising on growth of members and building their personality. The family is the core of society since the core needs special Care; certain persons must take Care of the generation. The role of mother appears in building and developing such a process to continue, certain feature must be present at mother, one of these feature, is ambition. In order, know the exact Level of Muslim women, the current research Aimgat: 1. Measuring Level of ambition of Muslim women. 2. Presence or absence of statistically significant differences among women regarding academic achievement. The sample Consisted of 120 Muslim mothers in Mosul in the year 2005 questionnaire was built to un Veil Levels of ambitions, External validity and stability were calculated to reach 85%. Test showed high Levels of ambition for Muslim women according to T. test and there are no statistically significant differences between women regarding ambition feature using unilateral variance analysis. ملخص بدأت المجتمعات الحديثة لتحديد مدى تقدمها ونجاحها وازدهارها من خلال دور الاسرة التي هي الجماعة الاولية الاولى التي تشرف على نمو افراد ذلك المجتمع وتكوين شخصياتهم فالاسرة هي نواة المجتمع ولما كانت هذه النواة تحتاج إلى رعاية وعناية خاصة فلا بد من وجود اشخاص يهتمون بهذا الجيل وقد يظهر دور الام في البناء والتطوير ولكي يكون قويا وقادرا على المواصلة يتطلب ان تكون بعض السمات الثابتة نسبيا في شخصية الام واضحة للتعرف على دورها الاساسي الا وهي مستوى الطموح، ومن اجل التعرف على مستوى طموح المرأة المسلمة ودوره في بناء الاسرة إستهدف البحث التعرف على: 1ـ قياس مستوى طموح المرأة المسلمة. 2ـ هل هناك فروق دالة إحصائيا بين مستوى طموح المرأة المسلمة على وفق متغير (التحصيل الدراسي). تكونت عينة البحث من (120) أم مسلمة في مدينة الموصل للعام 2005 وقد تم بناء استبيان أداة للكشف عن مستوى الطموح وتم استخراج الصدق الظاهري والثبات الذي بلغ 85% وقد أظهرت النتائج عن وجود مستوى عال من الطموح لدى النساء المسلمات من خلال اختبار T- Test وانه لا توجد فروق دالة إحصائيا بين النساء المسلمات على وفق متغير التحصيل في مستوى الطموح من خلال تحليل التباين الأحادي.

الكلمات الدلالية


Article
مدى اختلاف المصححين في تقدير درجة اجابات الطلاب في امتحان اتمام الدراسة الاعدادية في شعبية درنة بالجماهيرية العربية الليبية العظمى

المؤلفون: أ. م. د. رؤوف محمود القيسي
الصفحات: 213-233
Loading...
Loading...
الخلاصة

غير متوفرة

الكلمات الدلالية


Article
الشخصيات التراثية في -ليالي ألف ليلة- لنجيب محفوظ

المؤلفون: م.م.سروه يونس أحمد
الصفحات: 234-257
Loading...
Loading...
الخلاصة

Abstract In this study we tried to look forward to Najeeb Mahfoods conscious interest in the inherited narrative figures through the inherited characters he inspired from (one thousand niqht and one ) especially in his novel (the nights of one thousand ) we notice his we to the combining heritage figures calling them in front of his eyes we have cared about this inheritance partially the novel has managed to create a charming fancy environment owing the daybreak brightness imagination splendor and the amazement of the past in its environment events and characters for it is not imitating the nights but it is a new copy for the writer who wanted through it to express reality and other things in Najeeb Mahfoods wold and society he can not or unable to reved it for that he produces those characters to help spreading his intention by melting the barriers between both reality and imagination and by destroying the barriers between different ages and places. We hope that we have succeeded in displaying a simple part in this novel for the study which comprises many part evoking its reader and longing him to study it God willing الملخص حاولنا في هذه الدراسة أن نتأمل اهتمام نجيب محفوظ بالأشكال القصصية الموروثة اهتماماً واعياً من خلال الشخصيات التراثية التي استلهمها من ألف ليلة وليلة خاصة في روايته (ليالي ألف ليلة)، فنلاحظ أفادته من أشكال التراث مجتمعة يستحضرها أمام عينيه، وقد عنينا بجزئية من هذا التراث حيث نجحت الرواية في خلق جو خيالي فاتن له الق السحر وروعة الخيال، ودهشة الماضي في أجوائها وأحداثها وشخصياتها، فهي نسخة جديدة للكاتب وليس تقليداً لليالي أراد أن يقدم عبرها واقع وأشياء كثيرة من عالم نجيب محفوظ ومجتمعه لا يستطيع ألإفصاح عنه فكانت هذه الشخصيات عوناً على بث ما أراد الكاتب فيها بصهر الحدود بين الواقع والخيال وبتحطيم الحواجز بين الأزمنة والأمكنة، نرجو أن نكون قد وفقنا في عرض جزء بسيط من هذه الرواية للدراسة والتي فيها جزئيات كثيرة تثير قارئها وتشوق في دراستها إنشاء الله .

الكلمات الدلالية


Article
((الأحزاب والجمعيات السياسية في السعودية)) 1902 - 2001

المؤلفون: د. محمد علي تميم
الصفحات: 258-305
Loading...
Loading...
الخلاصة

Abstract ((Political Parties and Societies in Saudia Arabia between 1902-2001)) The study concentrate upon a very important period in the history of Arabia Saudia regarding the political situation and the opposition and its development between 1902 – 2001 The research Classified in to 5 streams The tribal Ethnic, Social, liberal and religions. The research answer as well upon the reasons of failing of the various parties upon their capacities to win the governance.ملخص البحث يعالج هذا البحث مرحلة مهمة من التاريخ السعودي ويركز على تطور الحياة السياسية المعارضة في السعودية ويتناول معظم التيارات السياسية التي ظهرت فيها خلال تلك الفترة وهي تنقسم الى خمسة تيارات رئيسية هي: التيار القبلي - الديني والتيار القومي والتيار الاشتراكي والتيار الليبرالي التقدمي والتيار الديني ويجيب هذا المبحث عن أسباب فشل كل هذه الأحزاب والجمعيات في الوصول الى السلطة.

الكلمات الدلالية


Article
توجيه الخلاف النحوي في لفظ (ويكأن) في سياق الآيــة القرآنية :

المؤلفون: م.م.مظهور محمود عباس الحشماوي
الصفحات: 306-326
Loading...
Loading...
الخلاصة

غير متوفرة

الكلمات الدلالية


Article
أثر استخدام أنموذج هيلدا تابا في تحصيل طالبات الصف الخامس الإعدادي في مادة علم الأحياء

المؤلفون: هالة أديب داود
الصفحات: 327-351
Loading...
Loading...
الخلاصة

ملخص البحث يهدف البحث الحالي إلى التعرف على أثر استخدام أنموذج هيلدا تابا في تحصيل طالبات الصف الخامس الإعدادي في مادة الأحياء. تكونت عينة البحث من (81) طالبة تم تقسيمها إلى مجموعتين أحداهما تجريبية والأخرى ضابطة. حيث درست المجموعة التجريبية باستخدام أنموذج هيلدا تابا، أما المجموعة الضابطة فقد درست باستخدام الطريقة التقليدية بعد أن تم أجراء التكافؤ بين المجموعتين في العمر الزمني ودرجة الأحياء في الصف الرابع العام وقد استمرت مدة الاختبار (10) أسابيع ثم أعدت الباحثة اختبار تحصيلي ثم تم تحليل النتائج باستخدام الاختبار الثاني لعينتين مستقلتين وقد أظهرت النتائج تفوق المجموعة التجريبية على المجموعة الضابطة ويعزى ذلك إلى فاعلية أنموذج هيلدا نايا في التحصيل وفي ضوء هذه النتائج تم تقديم عدد من التوصيات والمقترحات.

الكلمات الدلالية


Article
اثر برنامج الكورت التعليمي في تغيير موقع الضبط الخارجي الى داخلي لدى طلبة المرحلة الاعدادية في مدينة كركوك

Loading...
Loading...
الخلاصة

غير متوفرة

الكلمات الدلالية


Article
الإرشاد النفسي في المجال الرياضي من المنظور القرآني

Loading...
Loading...
الخلاصة

Abstract The study contain Feasibility Psychological advisership at athletic area through accentuation act cousin vector and educator do at fitting and bracing the players Psychological that from knowing human ego with holy Quran prospodive such as cases changeable between incessantly demanding ego, admonish ego, and pacific ego. and knowing these ego it is necessary to helped player to beaming them for straightly and good gob that feeding enough information how to barging from bad brooding on demanding ego and go to pacific ego , that from take on the rood Quran to proselytizing and beaming, the tow researchers concluded that Psychological advisership helped player to more than catching himself and correct destination behold to shared at sports competitiveness so that Psychological advisership do efficient executing and batter turning through holding real Psychological and held with power such as the Psychological advisership give players happiness through active sports and all eggs. The researchers recommend that consideration must be directed towards educational and psychological guidance of players through instructing them to praise the name of God who will gain them pacification during performance. And must be importing with Psychological advisership about approaches at the collage and directorate education and doing holding studies from during in view Islam. ملخص البحث تناول البحث عملية الإرشاد النفسي في المجال الرياضي من خلال التاكيد على دور المدرب كموجه ومربي يعمل على تهيئة واعداد اللاعبين نفسيا وذلك عن طريق معرفته بما تمر به النفس الانسانية وفق المنظور القراني كحالات متغيره ما بين النفس الامارة بالسوء والنفس اللوامة والنفس المطمئنة والحاجة الى معرفة تلك النفوس كضرورة لمساعدة اللاعبين في توجيهم نحو الاستقامة والخير وذلك بامدادهم بالمعلومات الكافية التي تحصنهم من تسويلات النفس الامارة بالسوء وتسير نحو النفس المطمئنة وذلك باتباع طريق القرآن في الهداية والتوجيه. واستنتج الباحثان على ان الارشاد النفسي يساعد اللاعب من فهم اكثر لنفسه واكتساب وجهات نظر صحيحه نحو المشاركة في المنافسات الرياضية. وكذلك يؤدي الارشاد النفسي الى كفاءة الأداء للاعب والوصل الى افضل الانجاز بامتلاكه صحه نفسية ومحتفظا بحيويته وطاقته فضلاً عن ان الارشاد النفسي يحقق السعادة لجميع الممارسين للأنشطة الرياضية وبجميع الفئات العمرية. كما اوصى الباحثان مايلي: - ضرورة قيام المدرب بتوجيه اللاعبين إلى الاستعانة بذكر الله في كل وقت ليبقى اللاعب في صلة مستمرة مع خالقه مما يكسب الآمن والطمأنينة عند الأداء - ضرورة الاهتمام بعملية الإرشاد والنفسي في مناهج كليات ومديريات التربية الرياضية في القطر ومراعاة الجانب الديني في ذلك والقيام بإجراء الدراسات والبحوث في مجال الارشاد النفسي من خلال المنظور الاسلامي.

الكلمات الدلالية


Article
القراءة النسقية للعقل الكلاسيكي والطبيعة الرومانسية - دراسة نقدية تطبيقية -

Loading...
Loading...
الخلاصة

Abstract This study is an attempt to discover the unfamiliar levels of the classical mind & the romantic nature. In this, we have changed the ability of these two norms with modern planning of the two in their infinite world, without minimum levels of direct & indirect images. We applied such study on several poetical texts which go back to the modern Kurdish & Arabic literature in order to show the dimension of comparative literature in its literary trends. خلاصة البحث ان هذه الدراسة ، هي محاولة للكشف عن المستوى اللامألوف للعقل الكلاسيكي والطبيعة الرومانسية... اذ اننا غيرنا القدرة النظامية والمعيارية الثابتة للاثنين مع تخطيط حديث لهندسية العقل والطبيعة في عالمهما اللامتناهي دون مستوياتها التقريرية والايحائية... وقد طبقنا ذلك على مجموعة من النصوص الشعرية التي تعود الى الادب العربي والكوردي الحديث من اجل تسليط الضوء على الابعاد المقارنية في المذاهب الادبية.

الكلمات الدلالية


Article
المرجعية الاجتماعية للمنظور السردي في الروايات متعددة الأصوات: رواية (ميرامار) لنجيب محفوظ نموذجاً

المؤلفون: د. شاهو سعيد فتح الله
الصفحات: 433-456
Loading...
Loading...
الخلاصة

Abstract This research, under the title: "The sociological background of the narrative perspective in the multi-voiced novels: Najib Mahfuz's (Miramar) on an example", is an attempt to study novel from two theoretical introductions: first is the stylistic introduction and the second is socio-critical introduction. The (Miramar) novel has been chosen as an example for application, since it is a multi-voiced novel that has a realistic point of view and reflects the social classes represented by the different voices in the novel. The paper comprises the following: - An introduction chapter about the theory of narration the novelistic perspective and the sociological method of analysis. - Chapter one is about event narrated by four characters in the novel (Miramar). - Chapter two is about the sociological background of multi-narration in the mentioned novel. - Chapter three is about the symbolical and sociological dimension of women in the above mentioned novel. ملخص البحث يحاول هذا البحث أن يقارب الأدب الروائي من مدخلين نظريين: أحدهما أسلوبي ويهدف الى رصد ظاهرة التعدد الصوتي والمنظوري في الرواية؛ وثانيهما مدخلٌ سوسيو-نقدي ويرمي الى الوقوف عند المرجعيات الاجتماعية المحايثة لهذه الظاهرة. وقد جاء اختيار الباحث لرواية (ميرامار) لنجيب محفوظ نموذجاً للتطبيق، لأنها رواية متعددة الأصوات وذات نبرة واقعية وتعكس صراعاً اجتماعياً بين شرائح يمثِّلها أصحاب الأصوات المختلفة في سياق تاريخي خاص من تاريخ مصر الحديث. يتكوّن هذا البحث من مبحث تمهيدي عن نظرية الصوت والمنظور الروائيين وطرائق مقاربتهما السوسيولوجية، فضلاً عن ثلاثة مباحث تطبيقية عن المرجعية الاجتماعية للمنظور السردي في رواية (ميرامار). يوجز المبحث الأول أربعة مستويات سردية مختلفة لحدث واحد يحكيها أربعة أشخاص بطرق مختلفة في الرواية، فيما يرصد المبحث الثاني المرجعيات الاجتماعية لهذا التعدّد السردي؛ أما المبحث الثالث والأخير فيتناول الصور المختلفة للوطن أو الأرض المتجسدة في صورة (زهرة)، وهي امرأة تمثل البؤرة المركزية التي تدور حولها الأحداث، ولها دلالات رمزية واجتماعية في الرواية.

الكلمات الدلالية


Article
Language and Culture A Philosophical Hypothesis

المؤلفون: Ph.D. Nagham Al - Samarrai
الصفحات: 434-447
Loading...
Loading...
الخلاصة

غير متوفرة

الكلمات الدلالية


Article
Impact of Translation on Teaching Literature at the English Department

المؤلفون: Ziyad Fadhil Himood --- Istabraq Tariq Al-azzawy
الصفحات: 448-459
Loading...
Loading...
الخلاصة

Abstract This paper sets up to investigate the impact of translation on teaching literature. Arabic texts have been chosen for analysis . It is found that translation plays a valid role in developing one’s competence to have a better grasp of the meaning of a literary text regarding the diversity of culture of any different language. The chosen texts should be culturally significant, and are likely to arouse students' interest and personal response. Texts that fulfill these criteria will surely facilitate effective teaching in the translation classroom for students of English Department.

الكلمات الدلالية


Article
Internet Chat Discourse

المؤلفون: Dr. Nashwan Mustafa Al-Sa’ati
الصفحات: 460-485
Loading...
Loading...
الخلاصة

Abstract This paper presents a discoursal study of fifteen minute-synchronous public Internet chat used among strangers in Yahoo Messenger chatrooms. It also tries to draw a comparison with face-to-face everyday conversation. Some features are investigated, mainly opening and closing phases, turn-taking system, repair, non-verbal language, self- referencing, topic organization, etc. The study hypothesizes that chat discourse has unique features. Despite this uniqueness, it has much in common with face-to-face spoken conversation. The study has shown that chat discourse has specific features presenting it as a unique type of conversations. The main of these features is that there is a lack in showing immediate emotional states and paralinguistic cues. So, participants compensate such a gap through using emoticons, typing in a certain style and adopting explicit addressing. Second, there is in general disrupted turn adjacency. Third, participating in multiple topics simultaneously is noted. The study has also shown that chat discourse resembles spoken conversation. Such resemblance is reflected, for example, in the rapidity and informality of both media. Moreover, conversations of both types start and close by using specific signals. In maintaining the conversation, one person speaks at a time and participants use some follow-up cues to show their interest in what others say. In addition, self- and other- repairs are noted. Finally, certain topic types are realized, in which there is a clear ending or a topic shift.

الكلمات الدلالية

جدول المحتويات السنة: المجلد: العدد: