جدول المحتويات

مجلة جامعة تكريت للعلوم الإنسانية

ISSN: 18176798
الجامعة: جامعة تكريت
الكلية: التربية
اللغة: Arabic

This journal is Open Access

حول المجلة

مجلة علمية محكمة تصدر كل شهرين عن كلية التربية
جامعة تكريت .

Loading...
معلومات الاتصال

Phone Number: +967481408058
E_mail:tikrit_university_journal@yahoo.com

جدول المحتويات السنة: 2007 المجلد: 14 العدد: 3

Article
أهمية علم أصول الفقه الإسلامي وعلاقته ببعض العلوم الأخرى

المؤلفون: أ. م. د. ضياء حسين عبيد الزوبعي
الصفحات: 1-59
Loading...
Loading...
الخلاصة

غير متوفرة

الكلمات الدلالية


Article
الحوار في الشعر العربي القديم - شعر امرئ القيس أنموذجا

المؤلفون: أ. م. د. محمد سعيد حسين مرعي
الصفحات: 60-99
Loading...
Loading...
الخلاصة

غير متوفرة

الكلمات الدلالية


Article
خطـاب الـذات: خطـاب الآخــر فـي قافيـة تأبـط شـراً

المؤلفون: الدكتور عمار حازم محمد علي
الصفحات: 100-112
Loading...
Loading...
الخلاصة

Abstract In this poem, the poet faces his reader in many forms of talk… He colors the addressee before him, sometimes he talks about a state represented by familiarizing depression and interest through the word (Ya E'ed), then, in another place of the text, he moves his talk from being directed to the state into directed to the female (A'athilti), again he deflects it from being directed to the alive other through the words (Suddid) as well as (Taqra'an)… these removals that occur from the text are of comprehensive talk compounded upon directed specialized talks. They take into consideration every state and assort with form of moment, more precisely, with form of talk in the moment. الملخـص يواجه الشاعر لقراءة هذه القصيدة بعدة أشكال للخطاب... فهو يلون المخاطب أمامه، فتارة يخاطب حالة تتمثل في اعتياد الحزن والشوق من خلال صيغة (يا عيد) ثم يأتي في موضع آخر من النص ويحرك خطابه من كونه موجها إلى الحالة إلى كونه موجها إلى الأنثى (عاذلتي) ثم مرة أخرى يحرفه إلى كونه موجها إلى الآخر الحي من خلال قوله (سددّ) وكذلك (لتقرعنّ)... هذه الانتقالات تجعل من النص ذات خطاب شامل مركب على خطابات موجهة مخصصة. تراعي كل حالة وتتجانس مع شكل اللحظة... أو بصورة أدق شكل الحوار في اللحظة.

الكلمات الدلالية


Article
صوت الناقد الحديث هوية المنهج ومنهج الهوية

المؤلفون: فرج ياسين --- أ. د. محمد صابر عبيد
الصفحات: 113-130
Loading...
Loading...
الخلاصة

غير متوفرة

الكلمات الدلالية


Article
رمزية العنوان في كتب الربيعي

المؤلفون: سناء سلمان عبد الجبار
الصفحات: 131-148
Loading...
Loading...
الخلاصة

غير متوفرة

الكلمات الدلالية


Article
دراسة في اشكالية مصطلح البيان

المؤلفون: د. صاحب رشيد موسى
الصفحات: 149-161
Loading...
Loading...
الخلاصة

غير متوفرة

الكلمات الدلالية


Article
الأمومة والطفولة في شعر الماغوط

المؤلفون: نرجس خلف أسعد
الصفحات: 162-173
Loading...
Loading...
الخلاصة

غير متوفرة

الكلمات الدلالية


Article
بناء مقياس الوهن النفسي لدى منتسبي دوائر الدولة

Loading...
Loading...
الخلاصة

Abstract The movement of psychological diseases from fable life into scientific thinking is considered one of important aspects of progression, which was reached by the man. Neurasthenia is one of types of strong exhaustion witch hit the man and it caused obstruction of his psychological and bodily energy. To know it, its sources and reasons. This research aimed at building of Neurasthenia for employees. The researcher limit the components of this test, and he distributed them on group of experts. He also selected the items from previous studies and he distributed them on group of experts. The ratio of agreement was equal (80 – 95) %. The test was applied to show clearness of items and to demonstrate reliability and validity of them. Four items were removed. The relationship between grades of items and total of grades was calculated. The researcher pull out content, logical and external validity of test. The coefficient of reliability of test equal (0.78) and (0.80) by re-test and half-split methods. The test consisted of (26) items. The rang of grades were (26 – 78). The researcher put some recommendations and suggestions like:- The institutions have to test the employer to discover the causes of this disease. الملخص ان من اهم معالم التقدم الذي أدركه الإنسان في العصر الذي نعيش فيه هو انتقال الامراض النفسية من نطاق الحياة الخرافية إلى التفكير العلمي. اما ما يخص الوهن النفسي فهو نوع من الإرهاق الشديد الذي يصيب الإنسان ويسبب له الإعاقة التي تبدد طاقته النفسية والجسمية. ولغرض الإحاطة به ومعرفة مصادره وأسبابه ومدى انتشاره بطريقة علمية. فقد هدف البحث الحالي إلى :- بناء مقياس الوهن النفسي لدى منتسبي دوائر الدولة (المؤسسات الحكومية) حيث قام الباحثان بتحديد مكونات المقياس الثلاثة وعرضها على الخبراء المختصين، وكذلك انتخاب الفقرات من الدراسات والمقاييس السابقة وعرضها على المحكمين لبيان مدى صلاحيتها لقياس هذه السمة (المفهوم) وقد بلغت نسبة الاتفاق 80 – 95 %. بعدها قام الباحثان بتجربة استطلاعية لبيان وضوح الفقرات والتعليمات وحساب الوقت. بعدها تم استخراج القوة التمييزية للفقرات وقد استبعدت أربع فقرات لم ترق إلى مستوى الدلالة، كما قام الباحثان باستخراج علاقة الفقرة بالمجموع الكلي، وصدق المقياس من خلال: 1- صدق المحتوى : أ- الصدق المنطقي ب- الصدق الظاهري. 2- صدق البناء. كما استخرج الثبات بطريقتين هما : 1- طريقة إعادة الاختبار. 2- طريقة التجزئة النصفية. وقد بلغت معامل الثبات بالطريقة الأولى ( 0.78 ) وبالطريقة الثانية (0.80) ومن خلال إجراءات البناء يمكن وصف خصائص المقياس:- 1- يحتوي المقياس على (26) فقرة وهي إجمالي فقراته، وأمام كل فقرة ثلاث بدائل هي (دائماُ، أحيانا، نادراُ). 2- أعلى درجة يمكن الحصول عليها هي (78) درجة اما اقل درجة (26) درجة. 3- يتمتع المقياس بصدق المحتوى وصدق البناء من خلال مؤشرات الخبراء وقدرة فقراته على التمييز بين المفحوصين. 4- يتمتع المقياس بمعاملات ثبات مقبولة حيث حصل بطريقة إعادة الاختبار على (0.78) وبطريقة التجزئة (0.80). أورد الباحثان مجموعة من التوصيات والمقترحات منها :- - ضرورة قيام المؤسسات باختبارات دورية بمساعدة المتخصصين للوقوف على أسباب هذا المرض.

الكلمات الدلالية


Article
مناهج البحث في التخطيط السياحي بمنظور جغرافي معاصر

المؤلفون: أ.د. محمد أزهر سعيد السمّاك
الصفحات: 200-226
Loading...
Loading...
الخلاصة

Abstract This research tackles some problems in “geographical approaches concerned with tourism planing”. The research concludes that “the commodity Approaches” is one of those best geo – economic approaches to tackle such activity through the questionnaire adopted in thin research. This questionuaine enables the researcher to obtain the dated required as such data can not be tackled unless through Geographical Information Systems “GIS” . ملخص البحث يعالج هذا البحث مشكلة المنهجية الجغرافية في التخطيط السياحي. وقد انتهى إلى عدة استنتاجات أهمها أن المنهج المحصولي أحد مناهج الجغرافيا الاقتصادية يعد افضل المناهج لدراسة هذا النشاط من خلال استمارة استبيان المطروحة بالبحث التي تزود الباحث بالبيانات والمعطيات العديدة التي لا يمكن التعامل معها ألا من خلال نظم المعلومات الجغرافية GIS.

الكلمات الدلالية


Article
مشروعية الضريبة - دراسة قانونية مقارنة

المؤلفون: د. عبد الباسط علي جاسم --- د. نعم أحمد محمد
الصفحات: 227-289
Loading...
Loading...
الخلاصة

غير متوفرة

الكلمات الدلالية


Article
التاريخ الاقتصادي لنفط كركوك

المؤلفون: أ. م. د. صالح خضر محمد
الصفحات: 290-303
Loading...
Loading...
الخلاصة

ملخص تعد مدينة كركوك من المدن القديمة حيث يرجع تاريخها إلى العهود القديمة مثل العهد الآشوري والبابلي، وحملت هذه المدينة تسميات عديدة ومنها آرابخا وبيشت كرميان وكركوك.كما تعرضت هذه المدينة إلى غزوات عديدة أسوة بباقي المدن العراقية، و تعد مدينة كركوك من المدن المهمة في إنتاج النفط حيث سميت مدينة الذهب الأسود لإنتاجها الوفير من النفط وكما نعرف وفي العهد العثماني أصبحت كركوك من المدن التي تقع في شمال العراق والتي تعرضت لهجمات صفوية وخاصة في عهد الشاه إسماعيل الصفوي بعد معركة قرة غير ددة 1516 مما دفع العثمانيون للسيطرة عليها، بعد أن استطاع مير سهران (سوران) ميري سيادي بن شاه على طرد الصفويين من اربيل وكركوك، الا أن تقدم الجنود العثمانيين نحو شمال العراق دفع اسماعيل الصفوي ارجاع الحاميات العسكرية الى كركوك. ولكن وفي زمن سليمان القانوني زحف الجيش العثماني وتمكن من السيطرة على كركوك. إزاء ذلك كانت كركوك محط أنظار الدول تاريخيا كما كانت ذات جذب اقتصادي لدول التاريخ الحديث والمعاصر وعليه. جعلت الدول الأوربية هذه المدينة ميدانا للتأمين على النفط الأمر الذي مكنها من وضع يدها على أغلب مصادر النفط النفط في العراق وخاصة في الفترات التاريخية. عليه انفردت هذه الشركات في وضع السياسات الخاصة في إنتاج النفط وتصديره والتخطيط لسياسات استثمارية و اقتصادية في العراق. لا بل وصل الحد تحديد الأسعار النفطية في العراق حسب رؤيتها. وعليه فقد عملت هذه الدول منافسة قوية فيما بينها وخاصة فرنسا وبريطانيا وأخيرا الاتحاد السوفيتي والولايات المتحدة الأمريكية. كما كانت تعمل هذه الشركات على أمرين أساسين هما: 1-منع الدول الموجودة فيها نفط من محاولات استغلال نفطها ومهما كانت هذه الظروف. 2- لعمل على جعل كل ما يخص النفط من حفر وإنتاج وتقدير في يد الشركات العاملة بتفويض من دولها. وتعتبر حقول نفط العراق من الحقول النفطية المعروفة في العالم لما يملكه العراق من رقعة جغرافية واسعة من النفط ولما يحتويه من مخزون نفطي وغازي هائل، إضافة الى ما يملكه نفط العراق من مواصفات جيدة ومرغوبة ومطلوبة من جميع دول العالم ومن هذه الحقول حقول نفط كركوك. وبحثنا الموسوم التاريخ الاقتصادي لنفط كركوك حتى عام 1971 تتضمن عدة مواضيع منها كركوك والجانب الاقتصادي في العهد العثماني حتى عام 1914، والعلاقات النفطية بين العراق والدول الأخرى وأثر نفط كركوك على هذه العلاقات، ثم نفط كركوك في ظل العهد الملكي 1921-1958، أما في لموضوع الآخر فقد وجدنا من المناسب دراسة نفط كروك في ظل العهد الجمهوري … ثم أخيرا أخذنا أهم الاتفاقيات النفطية وآثرها على نفط كركوك ثم ألحقنا البحث بخاتمة ثم قائمة مصادر.

الكلمات الدلالية


Article
البناء النفسي للشخصية الإسلامية في القرآن الكريم – دراسة موضوعية –

المؤلفون: د. عثمان فوزي علي
الصفحات: 298-455
Loading...
Loading...
الخلاصة

غير متوفرة

الكلمات الدلالية


Article
أهمية الرياضة في الاقتصاد القومي

Loading...
Loading...
الخلاصة

غير متوفرة

الكلمات الدلالية


Article
الأنشطة الشبابية والرياضية في منتديات الشباب بين الواقع والطموح

Loading...
Loading...
الخلاصة

غير متوفرة

الكلمات الدلالية


Article
الوكالة غير القابلة للعزل بين الشريعة والقانون

المؤلفون: نهاية مطر
الصفحات: 340-372
Loading...
Loading...
الخلاصة

غير متوفرة

الكلمات الدلالية


Article
تنافس الأمراء الأكراد على الزعامة وموقف الدولة العثمانية منه

المؤلفون: د. عبد ربه سكران إبراهيم
الصفحات: 373-397
Loading...
Loading...
الخلاصة

غير متوفرة

الكلمات الدلالية


Article
إشكالية الرؤية الغربية للحضارة الإسلامية

المؤلفون: فائز صالح محمود
الصفحات: 456-482
Loading...
Loading...
الخلاصة

غير متوفرة

الكلمات الدلالية


Article
Honorific Expressions in Arabic and English with Reference to other Languages

المؤلفون: Hashim Sa'doon Saleem Al-Ni'aymi
الصفحات: 483-496
Loading...
Loading...
الخلاصة

Abstract Honorifics have currently occupied an important position within the domain of socio-pragmatic studies of language and within the theories of communication. The basic aim of this paper is concerned with identifying the points of similarity and difference between honorifics in Modern Standard Arabic and English with regard to structure. It also aims at giving a brief account of the term honorifics and how are honorific expressions realized in both languages. It is hypothesized that the structure of honorifics in Modern Standard Arabic is different from that in English.

الكلمات الدلالية


Article
A Comparative Study Between Lisping and Sliping of the Tongue

المؤلفون: Zaynab Abbudi Ali (M. A)
الصفحات: 496-806
Loading...
Loading...
الخلاصة

غير متوفرة

الكلمات الدلالية


Article
Loan Words Used in English : A Historical Review and an Analytic Exposure with a Chart Including Some Samples

المؤلفون: Hashim Sa’doon Saleem Al-Ni’aymi --- Dr. Auloom Mohammed Ali
الصفحات: 806-819
Loading...
Loading...
الخلاصة

Abstract The present study is about loan words used in the contemporary English Language. Oxford dictionary defines the term “loan world” as “a word taken into one language from another”. The researchers divide the study into three sections: the first includes the importance of the study explained by three main factors, which will be encountered in the body of the research. The second section includes a historical view; it introduces the history of the English language side by side with the history of England because both are highly interrelated. And samples of loan words coined from other languages are presented in a table, whereas the third section implies results reached during writing this research, conclusions and suggestions for further studies.

الكلمات الدلالية

جدول المحتويات السنة: المجلد: العدد: