Table of content

al-academy

مجلة الاكاديمي

ISSN: 25232029 18195229
Publisher: Baghdad University
Faculty: Fine Arts
Language: Arabic

This journal is Open Access

About

jornal of the college of fine Arts University of baghdad

web site : jcofarts.uobaghdad.edu.iq

Loading...
Contact info

email : al.academy@cofarts.uobaghdad.edu.iq
phone number: 009647703467114
web site : jcofarts.uobaghdad.edu.iq

Table of content: 2012 volume: issue:62

Article
صــورة المرأة في أعمـال الفنان ماهود احمد

Loading...
Loading...
Abstract

The Summary Through the track's history, we find that women appeared meanings and symbols of different topics were legendary, religious, social, historical, which the artist selects a typical image formed in the body or subject. And are based on knowledge background with the findings of the artist from the experience to get to approach the mental image of the artist and the image actually announces itself by hiding in the form of a female or may be intensified for the entire culture of the era. This research "the image of women in the work of the artist Mahood Ahmed." Search terms included four chapters. Interested in the first chapter the methodological framework of the research that the research problem is circumscribed to disclose the following questions: 1. Why (Mahood Ahmed) gone to the south to look for his women. And What are the terms of reference establishing the aesthetic image of the artist? 2. Is the female body expression of the symbolic or instinctive? 3. Do the women realize psychological equilibrium between the artist and the tradition of the community? The second chapter contains a theoretical framework for research. The third chapter contains the procedures used in the analysis of the samples according to the context of the theoretical framework. Based on that was a basic set of results was the establishment of a special artist's style approach for the rehabilitation of the forms within the technical field. Also the subject of fundamental importance in determining the image of women, where the artist chose two images. the first image that belong to the village community where women appear naked or nearly naked, and lying dormant and in most cases with amplification of abdominal and hip. The second image appears in the subjects of public and relating stories of popular topics, religious, mystical or relating to the profession were women graceful not contain any sensory signals instinctive but derives its image from the reality of the subject belongs to him and support the artist in the two subjects to find a form expressive of women according to what is the artist known, not according to what is seen. ملخص البحث من تتبع تاريخ الصورة نجد أن المرأة تمظهرت بمعانٍ ورموز متباينة قدمت موضوعات أسطورية ودينية واجتماعية وتاريخية وصولا إلى الذاتية، التي ينتقي فيها الفنان صورة أنموذجية تتشكل في هيأة أو موضوع. وتستند إلى خلفية معرفية مع ما توصل اليه الفنان من خبرة للوصول إلى مقاربة بين الصورة الذهنية الخاصة بالفنان وصورة الواقع لتعلن عن ذاتيته التي تختبئ في صورة الأنثى أو قد تكون تكثيف لثقافة عصر بأكمله. فجاء هذا البحث "صورة المرأة في أعمال الفنان ماهود احمد ". فقد اشتمل البحث على اربعة فصول. اهتم الفصل الأول منه بالإطار المنهجي للبحث الذي تمثل بمشكلة البحث المتحددة بالتعرف عن التساؤلات الآتية: 1. لماذا ذهب الفنان (ماهود احمد) الى الجنوب للبحث عن نسائه. وما المرجعيات المؤسسة للصورة الجمالية للفنان؟ 2. هل يمثل الجسد الأنثوي تعبيراً عن دلالات رمزية أم غرائزية لدى الفنان؟ 3. هل تحقق المراة توازناً سايكولوجي بين ذاتية الفنان وتقاليد المجتمع لدى الفنان؟ واختص الفصل الثاني بالإطار النظري للبحث. أما الفصل الثالث فقد مُثل بالإجراءات المتبعة في تحليل العينات على وفق سياق الإطار النظري في بناء أداة البحث. واستنادا إلى ذلك تم التوصل إلى مجموعة من النتائج الأساسية تمثلت بتأسيس الفنان أسلوبا فنيا خاصا لإعادة تأهيل الأشكال داخل الحقل الفني فاعتمد الفنان (ماهود احمد)، إسلوب التسطيحي الخطي. اما الموضوع فله أهمية أساسية في تحديد صورة المرأة حيث اختار الفنان صورتين للمرأة الأولى هي الصورة التي تنتمي إلى مجتمع القرية حيث تظهر المرأة عارية أو شبه عارية، ونائمة ومستلقية في أغلب الأحيان مع تضخيم منطقة البطن والورك. أما الصورة الثانية فتظهر في الموضوعات العامة التي تتعلق بحكايات شعبية متداولة أو موضوعات دينية او صوفية أو تتعلق بمهنة فكانت المرأة رشيقة ولا تحوي أي إشارات حسية غريزية بل تستمد صورتها من واقع الموضوع الذي تنتمي إليه، ويعتمد الفنان في الموضوعين على إيجاد صورة تعبيرية للمرأة وفق ما يعرف الفنان وليس على وفق ما يرى.


Article
الخط وعلاقته بالتكوين في فن الرسم المعاصر

Loading...
Loading...
Abstract

Abstract: Not only the role of the line performance as a formal written means of expression only, it is a different configuration elements such as color, size and lighting, texture, space, and shadows, which works to create balance and rhythm. And the importance of the font in the work of art has to address the researcher felt that the topic of discussion is marked (line and its relationship to the training in the art of contemporary painting). The first chapter includes the following topics: the research problem, the importance of research and need for, objectives of the research, the limits of research and determine the terms. Included in Chapter II Section I: Types of configurations, the line and the extent of its effect on the configurations, the configuration properties, techniques for the formulation of the configuration. The second topic: the configuration elements contained in the art of drawing, figure and ground, color and space, space, shadow and light and their relationship to the line in the artwork, as well as indications of the vacuum in the artwork ملخص البحث : لا يقتصر دور الخط على الأداء الخطي الشكلي بوصفه وسيلة تعبير فقط ، فهو مرتبط بعناصر التكوين المختلفة كاللون والمساحة والإضاءة والملمس والفراغ والظلال مما يعمل على خلق توازن وإيقاع . ولأهمية الخط في العمل الفني فقد ارتأت الباحثة أن تتناول ذلك في موضوع بحثهـا الموسـوم ( الخط وعلاقته بالتكوين في فن الرسم المعاصر ) . اشتمل الفصل الأول على الموضوعات الآتية : مشكلة البحث ، أهمية البحث والحاجة إليه ، أهداف البحث ، حدود البحث وتحديد المصطلحات . وقد تضمن الفصل الثاني في المبحث الأول : أنواع التكوينات ، والخط ومدى تأثيره فـي التكوينات ، وخصائص التكوين ، والأساليب الفنية لصياغة التكوين . أما المبحث الثاني : فقد تضمن عناصر التكوين في فن الرسم ، الشكل والأرضية واللون والمساحة والفراغ والظل والضوء وعلاقتهم بالخط في العمل الفني ، وكذلك دلالات الفراغ في العمل الفني .


Article
جدلية التأريخي والدرامي "الحسين الأن" انموذجاً

Loading...
Loading...
Abstract

ABSTRACT This research is an attempt about a kind of concept: presumptive narrative by process of dramatic treatment and relationship with history. It's dealing with several questions in this research. The main question will be upon the drama with narrative which is limited by history. Or other question will be upon drama treatment with the history by dramatic working .Our sample will be the dramatic text "Al-Hussein Now" written by Dr. Aqeel Mahdy. It is a sample of presumptive narrative advert for historical real dealing with (Al-Taf Battle) or it depends upon special dramatic exegesis by deferent automotives? The researcher is trying in this research to find his answers of these questions of this research. ملخص البحث يتناول هذا البحث مفهوم السيرة الافتراضية وكيفية اشتغالها, درامياً, مع الواقعة التأريخية, وما تثيره من أسئلة تمثل مشكلة البحث والتي تتلخص بالآتي : ماذا ينتج حين تختلط الدراما بالسيرة ؟ دراما مقيدة بالتاريخ ؟ أم دراما تنظر إلى التأريخ بوصفه افتراضاً قابلاُ للتشكيل درامياً وعلى نحو جديد ؟ ولذلك يعالج البحث نصًا دراميا (الحسين الآن ) أنموذجًا يمثل عينة لما يسميه مؤلف النص د. عقيل مهدي باالسيرة الافتراضية والتي يعالجها البحث من خلال الأسئلة الآتية : أهو تفسير الواقع المعيش بما هو تأريخي باستثمار واقعة الطف؟ أم هو تأويل درامي يعالج الواقعة التأريخية ذاتها من حيث الأسباب والدوافع المغايرة ؟ والأجوبة تشكل متن هذا البحث.

Keywords

theater --- scene --- stage --- playhouse --- --- فن المسرح --- مسرح


Article
الحركة بين الدافعية والاصطناعية في العرض المسرحي

Loading...
Loading...
Abstract

تنبثق الحركة الاتجاهية البشرية من مركز في منتصف الجسد تماماً كما أنها تنبثق أيضا وبالدرجة نفسها من تلامس القدم مع الأرض وتشكل هارمونية التوتر الجدلي بين هذين المركزين –العملي والنظري- أي بين الأقدام وشبكة الأعصاب السمبثاوية خلف المعدة منظومة جوهريةً في تحقيق الارتباط والتوافق بين الجوانب الفسيولوجية والجوانب الجمالية في الحركة وتعتمد الحركة المسرحية بأنواعها كافة على هذا الارتباط بين الطبيعة الفسيولوجية من ناحية وبين التشكيل الجمالي من ناحية أخرى.

Keywords


Article
ماهية العلاقة بين الإنتاج التلفزيوني وﺇدارته ( دراسة في المفهوم و الوظيفة )

Loading...
Loading...
Abstract

Defining TV Production & TV Production Management (A Research Study in Concept & Function) This Research Has presented a study to the concept of production & its management to define the relationship that connect between them to conclude the concept of TV production management Depending on the Theories & opinions that given by this area & the Researcher Founded un Conclusive To Determine the Relationship Between TV Production & Its Management. Thus the Researcher studied this subject & then Concluded an Indicators that was Reviewed by Sample That Deployed in This Area, So the results came determining what the sample indicates answering all the questions that the researcher Displayed it earlier, Which have proved that TV production Cannot be performed With Out A Containing & Responsible Management To fulfill the Deploying of its Elements To Achieve A Extinguish System, for an efficient Management Generates an Organized Production Not other Wise , & that Was The Basic Axis for this Research Results. ما هية العلاقة بين الإنتاج التلفزيوني و إدارته ( دراسة في المفهوم و الوظيفة ) قدم البحث دراسة لمفهوم الإنتاج و إدارته و وظيفتهما لتحديد العلاقة التي تربط بينهما وصولا إلى مفهوم وظيفة إدارة الإنتاج التلفزيوني معتمدا على النظريات و الإراء التي أدلى بها المختصون بهذا المجال و التي وجدها الباحث غير كافية لتحديد ما هية العلاقة بين الإنتاج التلفزيوني و إدارته . لذا قام الباحث بدراسة هذه الموضوعة و من ثم خرج بمؤشرات عرضها على عينة تعمل بهذا المجال فجأءت النتائج تحدد ما ذهب إليه حيث أجابت العينة عن جميع الأسئلة التي أثارها الباحث في المشكلة و التي بينت أنه لا يمكن أن يتم الإنتاج التلفزيوني بدون إدارة تحتويه و تتحمل مسؤولية توظيف عناصره لتحقيق نظام متمايز ، فالإدارة ذات الكفاية الإنتاجية تولد إنتاج منظم و ليس العكس يصح ، و هذا أهم ما تمحورت عليه نتائج البحث .

Keywords


Article
الابعاد الباراسايكولوجية بين الشخصية والحدث في فلم بيت الارواح

Loading...
Loading...
Abstract

summery Films are almost dealing with the Parapsychology as horror movies, that require a display and accurate watch for the purpose to recognize and know the nature and form of the case covered by the supernatural and treatment embodied in the film. An overlap comes in the opinion of the researcher during the overlap of subject of the Parapsychology in the field of psychology and human nature, composition and psychological repercussions of their actions in life. So many of the films Parapsychology classified as horror movies. The mazes can exercise influence on the human mind is closed using the features of most of the mazes leisure pavilions in the contemporary horror film. and the image of the fact that the pursuer through the maze of the endless acquires What to the richness and full of literature and mythology. There are some examples of spaces of galleries, such as tunnels, the train station sub-systems and caves, ghost trains and subways. Researcher was an example of a movie that dealt with one aspect Parapsychology Example movie )house of the spirits) & (Final Destination). In this research the researcher analyzed the aspects Parapsychology in the movie (House of the Spirits) to reach areas of knowledge in the cases with the main character in the film. يعد الباراسايكولوجي هو المملكة الوحيدة للاستعلام الموضوعي الذي عرفت فيه جميع الظواهر سلبياً، عرف بتعابير استشفت التفسيرات الطبيعية. (جميس الكوك 2003). وهو البحث عن الظواهر الخارقة مثل امتلاك المعلومات من الظواهر ما وراء الطبيعية، والقدرة على التحكم عن بعد، لقد حاولت معظم العلوم تفسير الظواهر الجديرة بالملاحظة كما حاول علماء دراسة الخوارق مراقبة الظواهر غير المفسرة. وفي أمريكا فقد قاد بانكي راين (1895- 1980) تجارب الباراسايكولوجي في جامعة ديوك (Duke) عام (1930) واستمر عمله في مركز راين للبحوث وفي مختلف المختبرات عبر البلاد حيث ركزت التجارب مبدئياً على الادراك أللاحسي (ESP) والتحكم عن بعد (Psycho Kinesis والرؤية عن بعد والإسقاط ألنجمي. وعلى أقل تقدير يوجد نصف دزينة من مراجعات في دراسة خوارق اللاشعور، وعلى أية حال فقد تميز البحث في هذا المجال بالمكر والاحتيال والعجز في توثيق التجارب المسيطر عليها بشكل مناسب وتقييم البيانات الاحصائية . وكان من بين العديدين الذين استمروا في التوسع في عمل راين هما الأمريكيان الوحيدان (جارلس تارت) و (دايموند مودي), كما درست وكالة المخابرات الأمريكية والقوة العسكرية للولايات المتحدة وعينوا علماء بارسايكولوجيون ودرسوا زعم الروحانيات , وقد نبذ (راين) البيانات التي لا تدعم اعتقاداته، مدعيا مواضيع كانت ستحصل على اجابات خاطئة بشكل متعمد (تنتقد خوارق اللاشعور). أن أي غرابة احصائية تنسب الى أحداث ما وراء طبيعية. ومن وجهة نظر الفيزياء يظهر وجود مشكلة رئيسة مع الفرضية والاكتشاف المزعوم من قبل بعض علماء خوارق اللاشعور تلك المسافة المكانية غير ذات علاقة بخوارق اللاشعور. وأن كل قوة من القوى الأربع الموجودة في الطبيعة تضعف بفعل المسافة , وهكذا فقد أشار انيشتاين في رسالته الى الدكتور جان ايروالد (هذه الإشارات هي دلالات قوية جداً، ذلك أن مصدراً مجهولاً قد يحتوي على أخطاء غير منتظمة في تجارب خوارق اللاشعور). (غادر، 981، 153). أذا استطاع باحثون آخرون أن ينسخوا النتائج مع المزيد والمزيد من الاختبارات الصارمة، عندئذ سيصبح من المحتمل قياس الأحداث السببية إلى حد كبير. أذن يمكن أن تجد المشكلة السبب , ومن المحتمل أن تتحول لتكون قوى روحية لم يلاحظها الفيزيائيون حتى ألان. ألا أن هذا غير محتمل الظهور.

Keywords


Article
زرياب منجازاته وأبرز مبتكراته الموسيقية

Loading...
Loading...
Abstract

Abstract: A musician Ziryab Has enjoyed a higher prestige in the Arab countries and the world, that for his innovations and achievements of great scientific musical arts, culture, social and through the establishment of his first musical school methodology for the education of musical culture in the Morocco and Andalusia, and he was the one of our scientists musicians who light the way through science and knowledge for the future generations, who follows his footsteps. The research consists of five axes; in the first axis we dealt with the research methodology. In the second axis we studies the origin of Ziryab; the date of his birth and death, the reasons for his emigration from Baghdad. A third axis we dealt with Ziryab the artist multi-talented, and Ziryab the creator and maker of the Oud instruments, Ziryab innovative a new musical instruments, fourth axis has dealt with Ziryab musical school methodology, and the musical features of Ziryab, in the fifth axis of the research, we set a number of conclusions and recommendations as well as sources and references that we have adopted in the research. لقد تمتع الموسيقار زرياب بمقام بارز ومكانة عالية في العالم العربي والاجنبي على السواء، وذلك لما قام به من ابتكارات وإنجازات علمية كبيرة في شتى مجالات الفنون الموسيقية والثقافية والاجتماعية، ومن خلال تأسيسه لأول مدرسة منهجية لنشر وتعليم الثقافة الموسيقية في المغرب العربي والأندلس، فكان بحق أحد علماءنا العظام الذين أناروا طريق العلم والمعرفة للأجيال اللاحقة وأصبح الأنموذج والقدوة التي يحتذى بها، فهوصاحب المنهج العلمي في التعليم الموسيقي الذي سار على خطاه كل من جاء بعده. يتكون البحث من خمسة محاور؛ تناولنا في المحور الاول منه الاطار المنهجي للبحث. وتطرق المحور الثاني الى أصل زرياب؛ وتأريخ ولادته ووفاته، واسباب هجرته من بغداد. وجاء في المحور الثالث زرياب فنان متعدد المواهب، وزرياب مبتكر وصانع للأعواد، وزرياب مبتكر الآلات الموسيقية الجديدة، اما المحور الرابع فقد تناول مدرسة زرياب الموسيقية المنهجية، ومميزات موسيقى زرياب، وأخيراً أختتمنا بحثنا بالمحور الخامس الذي ثبتنا فيه عدد من النتائج والتوصيات فضلاً عن المراجع العلمية التي اعتمدنا عليها في انجازنا للبحث.

Keywords


Article
توظيف الصورة الرقمية في تصاميم الملصق الغذائي

Loading...
Loading...
Abstract

Abstract With the technical sophistication and the broad pluralism through the achievement of communication with prejudice to the recipient's , And the emergence of human needs requires a familiar and accommodating the food product as it represents an important public health , Especially that most of the food produced using advertising as a means to promote their products and private label, which is the most heavily traded issue because of its importance in the development of communication and aesthetic awareness of the recipient, which is characterized by the length of the offer price of licenses published in many areas , So the label is a food source for information about the nutrients contained in food for a particular product. This would be printed in the label somewhere on the box from the outside in most of the Products, Hence the importance of this study (The formal recruitment of the image in digital designs nutritional label) . 1. What types of investments and organizations involved in the design of the formal label. 2. What type of image files and color schemes used? To answer these questions targeted research is the following: 1. Disclosure of the role of employment and formal organizations of the digital image. Has been the adoption of the length of time from 2010 until 2011 to study the posters, the study included three chapters, Chapter I of the research problem and its importance and its objectives and its borders and determine the terms; The second chapter included two sections: The first section dealt with employment arrangements, either formal second section address the types of files, digital images and color schemes for digital image and the basic steps in Digital Photography. Then read out the indicators that resulted from the theoretical framework and based upon a researcher in the number of form analysis after approved by the experts, then the researcher research procedures in the third quarter, which included the research methodology, and the research community, a poster food of the year 2010 until 2011, The research sample was selected a sample because of the intentional nature of the research, and was the search tool form for analysis, which included several axes, was approved by the experts on the basis of analysis of samples and discussed building on the main form, and search out several recommendations: 1. The need to choose the color best suited to the idea of design in terms of functionality and formatting. 2. Attention to the type of formal organization with interest the balance between the values of optical modules used in the formal design of the nutritional label. ملخص البحث مع التطور التقني الواسع وتعدديته من خلال تحقيق اتصال ذات مساس بالمتلقي ، وبروز حاجات إنسانية تتطلب إلماماً واستيعاباً للمنتوج الغذائي لما يمثله من اهمية للصحة العامة ، لاسيما ان اغلب الاغذية المنتجة تستخدم وسيلة الاعلان لترويج عن منتجاتها وخاصة الملصق الذي يعد الأكثر تداولاً لما له من أهمية في تنمية الوعي الاتصالي والجمالي لدى المتلقي الذي يتميز بطول فترة العرض , رخص ثمنه , نشره في مناطق عديدة . لذا يعد الملصق الغذائي مصدرآ للمعلومات عن العناصر الغذائية التي يحتويها الطعام لمنتج معين. ويكون هذا الملصق مطبوعآ في مكان ما على العلبة من الخارج في اغلب المنتوجات . من هنا جاءت اهمية هذا البحث ( توظـيف الصورة الرقمية في تصاميم الملصق الغذائي ) . وقد تحددت المشكلة على وفق التساؤلات التي أثارها الباحث وهي : 1. ماهي انواع التوظيفات والتنظيمات الشكلية الداخلة في تصميم الملصق. 2. ماهي أنوع ملفات الصورة الرقمية وماهي انظمة الالوان المستخدمة. وللإجابة على هذه التساؤلات استهدف البحث ما يأتي : 1. التعرف على دور التنظيمات الشكلية في توظيف الصورة الرقمية . وقد تم اعتماد المدة الزمنية من العام 2010 م ولغاية العام 2011 م لدراسة الملصقات ، وقد تضمنت الدراسة ثلاثة فصول ، تناول الفصل الأول منها مشكلة البحث وأهميته وأهدافه وحدوده وتحديد مصطلحاته ، اما الفصل الثاني فقد تضمن مبحثين : تناول المبحث الأول التوظيف والتنظيمات الشكلية اما المبحث الثاني فتناول أنواع ملفات الصور الرقمية و أنظمة الألوان للصورة الرقمية و الخطوات الأساسية في التصويرالرقمي . ثم تلا ذلك المؤشرات التي أسفر عنها الإطار النظري التي استند اليها الباحث في أعداد استمارة التحليل بعد ان صادق عليها الخبراء ، ثم تناول الباحث إجراءات البحث في الفصل الثالث التي تضمنت منهج البحث ، ومجتمع البحث وهو الملصقات الغذائية من العام 2010 م ولغاية العام 2011 م ، اما عينة البحث فقد اختيرت بأسلوب العينة القصدية وذلك بسبب طبيعة البحث ، وتمثلت أداة البحث باستمارة التحليل التي تضمنت محاور عدة صادق عليها الخبراء وتم على أساسها تحليل العينات ومناقشتها بناء على محاور الاستمارة ، ويكتب الباحث اهم النتائج : 1- جاء نوع التوظيف في العينات رقم ( 1 ، 3، 4 ) توضيحي مما دعا الى التامل والتفكير اما في العـينة رقم ( 2 ) فجاء تفسيري وهذا دعا الى التفسير بدرجات مختلفة وحـسب تفكير المتلقي وثقافتة. 2 - ان التنظيم الشكلي للعينات رقم ( 1 ، 3 ) اعتمد التنظيم المركزي ( البؤري ) والذي يتمركز نحو ذاته و تحيط به مجموعة من الأشكال الثانوية ، اما العينات رقم ( 2 ، 4 ) فجاء تجميعيا إذ تتجمع الأشكال مع بعضها بصفة مـرئية مشتركة .

Keywords


Article
شرطية التكرار في هيأة المنتج الصناعي

Loading...
Loading...
Abstract

The research interests to study condition of repeating in figure of industry product and its link to functional enrich because repeating is one of constructive bases and its link to structure or cosmetical construction to figure of industry product. The research reviews through its first chapter the research problem that appeared to non care for repeating being one of constructive and cosmetically bases in structure of industry product that lead to defect in linking constructive relations for figure of product and non presence perfect study seeks to relation of repeating and its kinds to formation figure compound for industry product. The research aims were limited by determine significance of repeating and its kinds and its role in figure of industry product and its link to functional performance and cosmetically for industry product , in order to that the second chapter discussed what is repeating and its kinds and modes in figure of industry product , in addition to condition of repeating in figure of industry product and its link to cosmetical or functional performance reaching for group of results that stressed on repeating to bring similar elements in different subjects from technical work as it is shorter and simpler methods to construct forming unit on level of shape and thought , it is basic condition in construction in general for form of figure and shape where participate multi-design elements that form the figure that diverse visual that lead to repeating instructional role visually help to process of optical realization and functional performance and share to change of coordination and its inverse in coordinative differently because of it is one of cosmetical principles strategically participate significantly and vital in design Repeating gives method of connecting between aggregate and part , part with part , part with general to fulfill unit includes formation elements to differentiated degrees to grow forms with miscellaneous values , it is not purpose cosmetically the designer makes it but functional condition as a result from presence functional employ for physical coordination the identical forms in it and attractiveness lead to significant two concepts ion process of repeating that stress repeating to elements direction and its moves to give inform to vital movements because it holds time characteristic to give cosmetical effect and functional for figure of industry product . يهتم هذا البحث بدراسة شرطية التكرار في هيئة المنتج الصناعي ، وعلاقتها بالاثراء الوظيفي ، بوصف التكرار أحد الأسس البنائية الذي يرتكز عليها البناء الهيكلي والجمالي لهيأة المنتج الصناعي. ويستعرض البحث في الفصل الأول مشكلة البحث التي تجلت بعدم مراعاة التكرار بوصفه أحد الأسس الجمالية والبنائية في هيكلية هيأة المنتج الصناعي ؛ مما يؤدي الى خلل في العلاقات البنائية الرابطة لهيأة المنتج ،وعدم وجود دراسة متكاملة تبحث عن علاقة التكرار وأنواعه بالهيأة الشكلية المكونة للمنتج الصناعي. وتحددت أهداف البحث بالكشف عن انواع التكرار وماهيته في هيأة المنتج الصناعي وعلاقته بالاداء الوظيفي والجمالي للمنتج الصناعي. ولاجل ذلك ناقش الفصل الثاني ماهية التكرار وأنواعه وأنماطه في هيأة المنتج الصناعي ،فضلا عن شرطية التكرار في هيأة المنتج الصناعي وعلاقته بالاداء الوظيفي والجمالي وصولا الى مجموعة من النتائج التي اكدت أن التكرار هو الاتيان بعناصر متماثلة في موضوعات مختلفة من العمل الفني كما انه اقصر واسهل الطرائق لانشاء الوحدة التكوينية على مستوى الشكل والفكرة، فهو شرط اساسي في البناء العام لبنية الهيأة والشكل إذ تسهم تعددية العناصر التصميمية المكونة للهيأة الى تشتت بصري ، في حين يؤدي التكرار دوراً ارشادياً بصرياً يساعد على عملية الإدراك البصري والإداء الوظيفي، يُسهم تغير النسق وانقلابه في التنويع النسقي والذي يعد أحد المبادئ الجمالية والاستراتيجيات المهمة والفعالة في التصميم. يعطي التكرار صيغة الترابط بين الكل والجزء،والجزء مع الجزء،والجزء مع الكل العام ؛ محققاً وحدة تضم عناصر التشكيل بدرجات متفاوته ، وبهذا تنمو الأشكال بقيم متنوعة، وهو ليس غرضاً جمالياً يحققه المصمم بل شرطاً وظيفياً, نتيجة لوجود وظيفة مبنية على نسق فيزيائي يشكل فيه التشابه والجاذبية مفهومين مهمين في عملية التكرار، فيما يؤكد التكرار أتجاهية العناصر وحركتها؛ ليعطي ايحاء بالحركة الحيوية كما يحمل سمة زمنية وهذا يعطي تأثيراً جمالياً ووظيفياً في هيأة المنتج الصناعي.

Keywords


Article
أثر استراتيجيات ما وراء المعرفة في تنمية الأداء التمثيلي لدى طلبة قسم التربية الفنية

Loading...
Loading...
Abstract

ينبغي لطالب القرن الحادي والعشرين ان يكون معتمداً على نفسه في اكتسابه المعرفة ناشطاً في البحث , مكتشفاً المعرفة , منظماً لها ، محكماً بنتائجها ، منقياً ما يناسبه بشأن عملية تعلمه وداعياً لطريقة تفكيره ، مؤمناً بقدراته ، واثقاً بنفسه ، متحملاً مسؤولية قراراته . (دروزة ، 1994 : 128) تبلورت مشكلة البحث الحالي بأحد الموضوعات المهمة التي ترتبط بحياة الطالب الفنية ألا وهي مادة التمثيل وكيفية تنميتها في ترصين الأداء الفني، لأنها من المواد الأساسية التي تدخل في بناء العمل الفني, واستنادا إلى نتائج الدراسة الاستطلاعية التي تعرف من خلالها على آراء التدريسيين الذين يقومون بتدريس مادة (التمثيل) ضعف الأداء الفني للطلبة, لذلك رأى الباحث إن يضع لبحثه أداة لتحقيق حاجات ومتطلبات الطلبة وذلك من خلال تدريسهم مادة التمثيل على وفق استراتيجيات ما وراء المعرفة التي تسهم في تطوير الجوانب النفسية والتربوية والاجتماعية، فضلاً عن تعليم المهارات الفنية التخصصية في مجالات التربية الفنية

Keywords


Article
ميزان تقدير متعدد الأبعاد لتقويم أداء طلبة قسم التربية الفنية في مادة الخط العربي

Loading...
Loading...
Abstract

يعد التقويم التربوي من القضايا التي أثيرت حولها جدلا واسعا ، وشغلت اهتمام التربويين وصانعي السياسات التربوية ، فقد عقدت المناقشات والمناظرات والمؤتمرات والحلقات الدراسية فضلا عن البحوث والدراسات في هذا الشأن . وربما يتضح ذلك من خلال الإصلاحات والتغيرات في سياسات التقويم والمنهجيات والأساليب والأدوات التي تستند إليها عمليات التقويم والاختبارات في كثير من دول العالم المتقدمة . وربما أحست تلك الدول خطر أو تخوف أصحاب الأعمال أو المؤسسات الحكومية من افتقار الطلبة الذين سينضمون للقوة العاملة إلى الكفاية المرجوة التي تؤهلهم للتنافس في الاقتصاد العالمي المتسارع ، وهذا ما تفتقر اليه قوتنا العاملة وربما بسبب مخرجاتنا التربوية والتعليمية التي لم تحض بالاهتمام الكافي والمدروس .

Keywords


Article
خصائص التعبير الفني في رسوم اطفال الرياض وعلاقتها بمتغير الذكاء

Loading...
Loading...
Abstract

تقوم الدعائم الجوهرية في حياة الانسان على مرحلة الطفولة المبكرة التي عادة ما توصف بأنها ترسي تطور ونمو معظم قدرات الطفل العقلية، والنفسية، والخلقية، والجسمية، لذا كان اهتمام العلماء والباحثين بنمو الطفل وتربيته، وعلى نحو خاص بالمدّة المحددة ما بين (الثالثة حتى سن السادسة) نظراً لأهمية التربية في هذه المرحلة العمرية؛ من حيث تنمية حواس الطفل وخبراته لأنه بطبيعته ميال بنشاطه الفطري إلى اللعب وممارسة الرسم؛ والتي بمقتضاها تتغير استجاباته الطبيعية للمنبهات التي يتعرض لها تبعاً لقدراته الجسدية، والعقلية، وتعرف تربوياَ بمرحلة (رياض الأطفال)، اذ يملك الطفل، في هذه المرحلة العمرية، دوافع ذاتية وقدرات عقلية نامية تساعده على ممارسة ألوان من الأنشطة برغبة ملحة تجعلهُ يقبل على الأشياء والأحداث، يتفحصها محاولاً الإحاطة بها ومراقبة التغيرات التي تطرأ عليها. والأطفال في سنواتهم الأولى يملكون حساً غريزياً لتجانس الأشكال والألوان؛ وقدرات متخيلة وحساسية جمالية تجاه كل ما حولهم، وهذه القدرات لا يمكن أن تنشط وتفسح المجال لنشاطات منطقية أخرى إلا عن طريق الرسم الذي لا يعدو أن يكون بالنسبة للطفل نوعاً من اللعب التنشيطي، ووسيلة مهمة في مسرحة أفكاره وصقل قدراته العقلية، فضلا عن أنًه سبيل إلى بناء مفاهيمه الجمالية ومهاراته نحو الأشياء والأشخاص. ويعد الرسم، بالنسبة للطفل، وسيلة وسبيلاً يستجلي من خلاله نشاطه الجمالي ويعبر عن شعوره صراحة من خلاله مفاهيمه التي تربط الماضي بسياقه الحاضر.

Keywords


Article
اشكال الحلي الجانبية للمصحف الشريف في العصر العثماني

Loading...
Loading...
Abstract

من اليسير تحديد تأريخ دقيق لظهور العناصر الزخرفية على صفحات المصاحف, لأن الفنون الزخرفية لم تعرف طريقها الى المصاحف لإحتجاج الفقهاء على ظاهرة إدخال أو إضافة شيء على المصاحف (( لأنهم يرون في هذا خروجاً عن السنـﹼة النبوية، لذا كانوا ينادون : جرّدوا القرآن ولا تخلطوا به شياً ليس منه )) (3, ص136–137) إلا أن المعارضة لم تستقر طويلاً وسرعان ما ألغيت, وعلى الرغم من الجدل الطويل الذي جرى بين فقهاء القرن الأول الهجري, فإنﱠ المصاحف لقيت عناية كبرى من الفنان المسلم تقديراً للكتاب الحكيم؛ دستور المسلمين ومصدر شريعتهم السمحاء, ولهذا بذلوا الجهد في تنسيق زخارفه واختاروا أجود المداد الذهبي والأزرق ليدوّنوا به محكم سوره, وكان هذا التقدم الذي أصابه الفنانون ذا أثر بالغ في عملية الإبداع والسر الزخرفي التي تشاهد في كتابة المصاحف تدل على إعجاب وتقدير كل من يراها .

Keywords

Table of content: volume: issue: