جدول المحتويات

مجلة العلوم الزراعية العراقية

ISSN: ISSN:00750530 / EISSN:24100862
الجامعة: جامعة بغداد
الكلية: الزراعة
اللغة: Arabic and English

This journal is Open Access

حول المجلة

تأسست مجلة العلوم الزراعية العراقية في كلية الزراعة جامعة بغداد عام 1966. كانت المجلة تصدر بعددين في العام فقط. بدأت المجلة عام 2000 باصدار ستة اعداد في السنة لكل مجلد, وهي الان في عام 2016 بالمجلد (47). تشمل ابحاث المجلة كافة العلوم الزراعية المرتبطة بالعلوم النباتية والحيوانية فضلاً عن المكننة الزراعية والاقتصاد الزراعي والارشاد الزراعي والعلوم الداعمة للعلوم الزراعية مثل الكيمياء والفيزياء لاسيما المرتبطة بالضوء والالحرارة والرياح وغيرها. يتضمن المجلد الواحد حالياً اكثر من 75 بحثأ حيث يتضمن العدد الواحد بين 20-25 بحثاً بحسب عدد الابحاث المقبولة في كل عدد

Loading...
معلومات الاتصال

tijasub@yahoo.com
tel :
009647804541817
009647512748875
address:
college of Agric. / Univ. of Baghdad
Al Jadreah, Baghdad, Iraq

جدول المحتويات السنة: 2005 المجلد: 36 العدد: 5

Article
تأثير محتوى الجبس في دوال نقل الماء في التربة خلال الغيض الافقي

المؤلفون: نمير طه مهدي
الصفحات: 1-10
Loading...
Loading...
الخلاصة

المستخلص
نفذت تجربة في المختبر لدراسة تأثير مدى واسع من محتوى الجبس (0.5% - 50.2%) في بعض دوال نقل الماء في التربة كالنفوذية λ والامتصاصية S وانتشارية الماء D اثناء غيض الماء في اعمدة تربة افقية تحت ظروف جريان ماء غير مشبع Unsaturated flow وغير مستقر Unsteady state flow . درست هذه الدوال كدالة للمحتوى الرطوبي الحجمي (Ɵ ) ضمن مدى رطوبي يقع بين المحتوى الرطوبي الابتدائي 0 Ɵ والمحتوى الرطوبي عند الاشباع sƟ .
تم اختيار ثلاث مسافات لتغلغل جبهة الابتلال في اعمدة التربة (10 و 20 و 30 سم) وذلك لتقدير مسافة وزمن تقدم جبهة الابتلال في الاعمدة . حسبت نفوذية المياه من ميل علاقة مسافة تقددم جبهة الابتلال وجذر الزمن . استعملت قيم النفوذية في حساب انتشارية ماء التربة وفق الطريقة المقترحة من قبل Bruce و Klute . كذلك تم حساب الامتصاصية واستعملت قيمها في تمثيل بيانات غيض الماء التراكمي الافقي بتطبيق معادلة فيليب ذات الحد الواحد (I=St1/2) .
اظهرت نتائج الدراسة ان دوال نقل الماء المدروسة قد زادت مع زيادة نسبة الجبس ولجميع مستويات المحتوى الرطوبي النسبي relative water content(Θ) ، ضمن المدى الرطوبي النسبي ( > 0Θ 1>) .لقد كانت الزيادة في قيم دوال نقل الماء غير معنوية ضمن المديات المتدنية من نسب الجبس في حين كانت الزيادة عالية المعنوية ضمن المديات العالية لنسب الجبس . وهذا يؤكد ان قابلية الترب على نقل الماء تحت ظروف الجريان غير المشبع تزداد بزيادة نسبة الجبس .

الكلمات الدلالية


Article
تأثير طريقة اضافة البوتاسيوم ومستوى اضافته في تركيز نبات الطماطة من العناصر المغذية

Loading...
Loading...
الخلاصة

المستخلص
اجريت تجربة حقلية للموسم الشتوي 2001-2002 لدراسة تأثير مستوى وطرائق اضافة سماد البوتاسيوم في نمو وحاصل نبات الطماطة Lycopersicon esculentum Mill صنف رنكو Ringo الفرنسي في احد البيوت البلاستيكية التابعة لكلية الزراعة – جامعة بغداد في تربة مزيجة طينية .
نفذت تجربة عاملية على وفق تصميم القطاعات الكاملة المعشاة تضمنت اربعة مستويات من البوتاسيوم اضيفت للتربة وهي 0 ، 100 ، 200 و 300 كغمK.هـ-1 ، واربعة مستويات رشاً على الجزء الخضري وهي 0 ، 33.3 ، 66.6 ، 100 كغم K.هـ-1 او بالطريقتين معاً وباستخدام سماد كبريتات البوتاسيوم (41% K) مصدرا للبوتاسيوم . كانت الاضافة الارضية بدفعة واحدة عند الزراعة بينما كانت الاضافة الورقية بأربع رشات ، والمدة بين رشة واخرى 30 يوماً . اظهرت النتائج ان اضافة البوتاسيوم بالطريقتين معاً (ارضي + رش) اعطت افضل النتائج وتفوق معنوي على الاضافات المنفردة في تركيز البوتاسيوم في نبات الطماطة . مع هذا كان هناك تفوق للاضافة الارضية في تركيز بعض العناصر في مدد نمو معينة . تراوحت نسب الزيادة المئوية للمعاملات نسبة الى المقارنة وللعناصر المغذية Mg,Ca,K,P,N ضمن المديات 32-55% و 28-136% و 19-32% و 5-21% و30-94% بالتتابع . كانت هناك زيادة مع الزمن في تركيز هذه العناصر لاسيما لغاية المرحلة الثالثة (120 يوماً بعد الزراعة) . كان محتوى العناصر وللمراحل كافة عند مستوى الكفاية واحيانا مرتفع نسبيا .

الكلمات الدلالية


Article
تأثير الرش بالحديد والمنغنيز والتسميد بالبوتاسوم في التوازن الغذائي لعناصر NPK لمحصول الحنطة

Loading...
Loading...
الخلاصة

المستخلص
اجريت تجربة حقلية في محطة تجارب ابو غريب التابعة للهيئة العامة للبحوث الزراعية في تربة رسوبية كلسية Typic Torrifluvent نسجتها مزيجة طينية غرينية للموسم الزراعي 2000/2001 . شملت الدراسة اضافة ثلاثة مستويات من البوتاسيوم الى التربة هي K0 ، K60 ، K120 كغم K.هـ-1 اضيف عند الزراعة بصورة كبريتات البوتاسيوم (K%41) ورش الحديد بالتراكيز Fe0 ، Fe50 ، Fe100 ملغم Fe.لتر-1 بصورة كبريتات الحديدوز (Fe %20) ، ورش المنغنيز بالتراكيز Mn0 ، Mn25 ، Mn50 ملغم Mn.لتر-1 بصورة كبريتات المنغنيز (Mn %26) ، تم الرش بثلاث مواعيد هيمرحلة الاستطالة والبطان والازهار . شملت التجربة على التداخلات بين البوتاسيوم والرش بالتراكيز والمواعيد للحديد والمنغنيز باستخدام تصميم القطاعات المنشقة مرتين Split Split Plot Design وزعت المعاملات عشوائيا وفق تصميم القطاعات العشوائية الكاملة RCBD وبثلاثة مكررات مساحة اللوح 25 م2 وزعت البذور على خطوط 20 سم المسافة بين خط وآخر .
اضيف النتروجين بمقدار 200 كغم N.هـ-1 بصورة يوريا (N %46) واضيف الفسفور بمقدار 40 كغمP.هـ-1 بصورة السوبر فوسفات الثلاثي (P %20) . تم تقدير تراكيز العناصر NPK في النبات في مرحلة الازهار وحساب حاصل الحبوب . وتم تطبيق نظام DRIS لأيجاد افضل توازن غذائي يقترن باعلى حاصل حبوب . اظهرت النتائج استجابة الحنطة للتسميد البوتاسي والرش بالحديد والمنغنيز اذ اعطت معاملة K120 والرش بـMn25 مع Fe100 لمرتين في مرحلة الاستطالة والبطان اعلى حاصل حبوب مقداره 6240 كغم.هـ-1 اقترن مع اعلى تركيزللنتروجين 3.39% وللفسفور 0.36% وللبوتاسيوم 2.68% الذي اقترن مع افضل دليل N، P ، K مقداره 0.1 ، 0.34 و 0.41 على التوالي واوطأ مجموع كلي مطلق لدلائل N و P و K مقداره 1 .

الكلمات الدلالية


Article
تأثير مصدر مياه الري والنتروجين في بعض صفات النمو وحاصل الدخن

Loading...
Loading...
الخلاصة

المستخلص
اجريت تجربة اصص لدراسة تأثير مصدر مياه الري (مياه نهر ابي غريب ومياه ذراع دجلة) ومستويات النتروجين (80 و 160 و 240 كغمN .هـ-1) من اليوريا في بعض صفات النمو وحاصل الدخن ، استعملت تربة مزيجة غرينية (Typic Turrifluvent) بواقع 10 كغم تربة /اصيص. اضيف 80 كغمP.هـ-1 و 60 كغمK.هـ-1 لجميع المعاملات واستعمل التصميم التام التعشية (CRD) بثلاثة مكررات . زرعت 15 بذرة خفت الى 10 نباتات لكل اصيص بعد الانبات ، حصدت النباتات عند النضج بعد قياس اطوالها وجففت وقدر الوزن الكلي الجاف ووزن الحبوب ووزن الف حبة ووزن الجذور . واظهرت النتائج ان استعمال مياه ذراع دجلة ادى الى انخفاض معنوي في الوزن الكلي الجاف وحاصل الحبوب ووزن الف حبة ووزن الجذور واطوال النباتات بنسب مقدارها 13.9 و 14.7 و 10.4 و 8.7 و 22.6% لكل منها على التوالي ، اثرت مستويات النتروجين معنويا في زيادة جميع الصفات المذكورة اعلاه ، بينما اثر التداخل بين مصدر مياه الري ومستويات النتروجين معنويا في زيادة وزن المادة الجافة ووزن الف حبة واطوال النباتات .

الكلمات الدلالية


Article
محتوى العناصر المغذية للنبات ( الكلي والذائب مائياً والجاهز ) في الاسمدة المنتجة من القائم – العراق

المؤلفون: ناهدة القره غولي
الصفحات: 35-42
Loading...
Loading...
الخلاصة

الكلمات الدلالية


Article
تأثير اضافة النتروجين والرش بالبورون في نمو وحاصل الباذنجان صنف ريما تحت نظام الري بالتنقيط في البيوت البلاستيكية

المؤلفون: سامي علي عبد المجيد التحافي
الصفحات: 43-50
Loading...
Loading...
الخلاصة

الكلمات الدلالية


Article
تأثير الرش الورقي الربيعي بالسماد النتروجيني في نمو اصناف نوعين السدر

Loading...
Loading...
الخلاصة

الكلمات الدلالية


Article
تاثير كل من طريقة الاضافة وتركيز مادة السلفايت في القابلية الخزنية للعنب

Loading...
Loading...
الخلاصة

المستخلص
صممت تجربة عاملية باستخدام القطاعات العشوائية الكاملة وبثلاث مكررات بوزن 2 كغم للمكرر الواحد في وحدة المخازن المبردة – كلية الزراعة / جامعة بغداد عام 99/2000 م . خزنت فيها عناقيد العنب Vitis vinifera L. صنف الحلواني في بداية مرحلة التلون والنضج. تمت اضافة مادة السلفايت Sulfite (SO3) بثلاث تراكيز هي (صفر ، 15 ، 10) عم/2 كغم لنوعين من العبوات الاولى بلاستيكية مثقبة والثانية خلطاً مع نشارة الخشب . خزنت جميع المعاملات على درجة صفر ± 1 ْم ورطوبة نسبية 85-90% لمدة 90 يوماً.
اشارت النتائج الى تفوق التركيز العالي من مادة السلفايت (10غم) في خفض النسبة المئوية لكل من فقدان الوزن الى 2.79% وانفراط الحبات الى 1.08 % مقارنةً بمعاملة المقارنة التي ارتفع فيها فقدان الوزن الى 4.18% والانفراط الى 2.45% نهاية مدة الخزن.
كما وتميز نفس التركيز من مادة السلفايت (10 غم) في خفض نسبة التلف معنوياً الى 3.35% الا ان هذا التركيز تسبب في رفع الاضرار الفسلجية معنوياً الى 15.38% وعلى العكس من ذلك فقد تسببت معاملة المقارنة في رفع نسبة التلف الى 12.00 %. الا ان الاضرار الفسلجية انعدمت فيها تماماً ولم يكن لطريقة اضافة مادة السلفايت اي تاثير في الصفات المدروسة .

الكلمات الدلالية


Article
تطوير خطوط وراثية واعدة من حنطة الخبز

المؤلفون: علي سليم مهدي --- رعد محمود سلمان
الصفحات: 67-74
Loading...
Loading...
الخلاصة

المستخلص
يعد الانتاج المنخفض لوحدة المساحة من محصول الحنطة في العراق من بين المشاكل والمعوقات الاساسية في هذا المحصول . كذلك فان العامل الوراثي وعمليات خدمة المحصول من العوامل الاساسية التي تؤثر في هذه الصفة الكمية. تم تنفيذ برنامج تربية عن طريق والنوعية الجيدة ، والمقاومة لبعض الاجهادات المرضية والبيئية . نفذ البرنامج في محطة ابحاث ابي غريب التابعة للهيأة العامة للبحوث الزراعية للفترة من 1989 ولغاية 2002 وبطريقة انتخاب النسب . تم انتخاب ثلاثة من الخطوط الوراثية الواعدة والتي تم تقويمها ومقارنتها مع الابوين المستخدمين في التهجين وصنفين اخرين ادخلا للعراق حديثاً. اظهرت نتائج الحاصل ومكوناته تفوق الخط بحوث 82 في حاصل الحبوب على كافة التراكيب الوراثية بينما تفوق هذا الخط في عدد السنابل /م2 على كافة التراكيب الوراثية باستثناء شام 4 و شام 6 . اظهر بحوث 82 اعلى متوسط لعدد الحبوب بالسنبلة بينما كان وسطاً بين كافة الاصناف والخطوط وزن الحبة. اعطى بحوث 82 اعلى ارتفاع بين كافة التراكيب الوراثية تحت الدراسية. اظهرت التراكيب الوراثية كافة باستثناء الصنف مكسيباك مقاومة جيدة للاضطجاع ومرض صدأ الاوراق بينما اعطت جميعها نوعية خبيز جيدة. كل ذلك يجعل الخطوط الوراثية الثلاثة المنتخبة خاصة بحوث 82 مؤهلة للاطلاق كاصناف جديدة بعد زراعتها وتقييمها في عدد من محطات التجارب وحقول المزارعين.

الكلمات الدلالية


Article
التهجين التبادلي وقابليتا التالف العامة والخاصة لحاصل الحبوب ومكوناته في الذرة الصفراء

Loading...
Loading...
الخلاصة

المستخلص
طبق البحث في الموسمين الربيعي والخريفي من العامين 1999 و 2000 ي حقل قسم المحاصيل الحقلية – كلية الزراعة – جامعة بغداد باجراء تهجينات تبادلية وباتجاه واحد بين ثمان سلالات نقية (IPA2-1 ، IPA7-2 ، IPA21-3 ، IPA12-4 ، 5-5-71 ، IPA3- ، IPA14-8 ، 7,IPA6-6) من الذرة الصفراء ، بهدف تقييم السلالات النقية وهجنها وتقدير الفعل الجيني لحاصل الحبوب ومكوناته. تم اكثار بذور السلالات النقية في الموسم الربيعي 1999 ، اما في الموسم الخريفي 1999 فقد استنبط 28 هجيناً فردياً . طبقت تجربة المقارنة للاباء وهجنها التبادلية في الموسمين الربيعي والخريفي من عام 2000 باستعمال تصميم القطاعات الكاملة المعشاة بثلاثة مكررات . وجدت فروق معنوية بين التضريبات في متوسطات الصفات وكذلك قوة الهجين في جميع الصفات المدروسة. تفوق الهجينان (8×2) و (2×7) في الموسم الربيعي و (2×8) و (2×7) في الموسم الخريفي في عدد العرانيص بالنبات ، فيما تفوقت الهجن (5×8) و (5×6) و (3×5) وكذلك الهجن (4×7) و (2×4) و (1×3) في عدد الحبوب بالعرنوص . كان اعلى وزن حبة لبذور الهجينين (1×3) و (2×8) في الموسم الربيعي والهجن (1×2) و (1×8) و (1×7) في الموسم الخريفي . اعطى الهجين (8×5) اعلى حاصل للحبوب (99.53 غم/نبات) في الموسم الربيعي ، وفي الموسم الخريفي اعطت الهجن (5×3) و (7×4) و (3×1) اعلى حاصل للحبوب (181.60 غم/نبات). كان اعلى معدل درجة السيادة (6.19) لحاصل الحبوب واعلى نسبة توريث بالمعنى الواسع (96%) لعدد الحبوب بالعرنوص وحاصل الحبوب واعلى نسبة توريث بالمعنى الضيق (41%) لوزن الحبة . يمكن ان تكون الهجن (5×3) و (7×4) و (3×1) من الهجن الواعدة للموسم الخريفي في وسط العراق.

الكلمات الدلالية


Article
اداء زهرة الشمس بتاثير موعد الزراعة وموعد الحصاد1. معايير النمو وحاصل البذور الزراعية

المؤلفون: فاضل بكتاش --- مدحت الساهوكي --- رشيد محمد علي
الصفحات: 89-100
Loading...
Loading...
الخلاصة

المستخلص
طبقت تجربة في محطة ابحاث المحاصيل الحقلية في ابي غريب التابعة لمركز اباء للابحاث الزراعية (سابقاً) في عامي 2000 و 2001 . تضمنت التجربة خمس سلالات عقيمة ذكرياً وسلالة خصبة وراثياً والهجن الناتجة منها مع الصنف اقمار للمقارنة. كان الهدف لمعرفة تاثير موسم الزراعة الربيعي والخريفي ومرحلة النمو وموعد الحصاد في معايير النمو وحاصل البذور الزراعية للسلالات والهجن. اختزلت قوة الهجين ارتفاع النبات الى النصف وكذلك القدرة اللازمة للتزهير من 84 يوماً للسلالات الى 75 يوماً لهجنها ، فيما سببت زيادة معنوية في مساحة القرص وعدد بذوره. اثر تلقيح بعض السلالات العقيمة بحبوب لقاح السلالة المخصبة الى زيادة حاصل بذور F1 بسبب زيادة عدد البذور الممتلئة للقرص. اعطت الزراعة الربيعية والخريفية للتراكيب المختلفة معدل نمو نبات 14.7 و 12.5 غم/م2/ يوم ووزن جاف كلي للنبات 7.7 و 7.1 طن/هـ ومعدل نمو بذرة 2.8 و 1.7 ملغم في اليوم ووزن بذرة 75 و 65 ملغم ، للموسمين بالتتابع. زاد مجموع المادة الجافة (طن/هـ) ونمو البذرة اليومي ووزن البذرة مع زيادة معدل نمو النبات ، غير ان حاصل البذور الزراعية (F1) لم يتاثر بتلك المعايير لانها محمولة على نباتات السلالة ذاتها . كانت انشط فترة لنمو النبات (20.1 غم/م2/ يوم) بعد 65 يوماً من البزوغ ، فيما كانت انشط فترة لنمو البذرة (2.8 ملغم/يوم) بعد 28 يوماً من الاخصاب . لم يؤثر موعد الحصاد عند النضج وبعد شهر في وزن البذرة ، كما لم يؤثر في المعدل العام لحاصل البذور. كانت التداخلات بين التراكيب وكل من موسم الزراعة وموعد الحصاد معنوية في حاصل البذور. اوضحت النتائج افضلية انتاج بذور السلالتين ، A9 و A4 وهجينها في الموسم الخريفي والحصاد بعد شهر من النضج ، وافضلية انتاج بذور السلالتين A1 ، A5 وهجينهما في الموسم الربيعي والحاد بعد شهر من النضج.

الكلمات الدلالية


Article
الكشف عن مسببات ظاهرة تدهور اشجار النخيل في منطقة عين التمر – محافظة كربلاء

Loading...
Loading...
الخلاصة

المستخلص
اجريت هذه الدراسة لعزل وتشخيص المسببات المرافقة الممرضة لظاهرة تدهور النخيل في منطقة عين التمر في محافظة كربلاء واختبار مقدرتها الامراضية على بادرات النخيل . اظهرت نتائج العزل والتشخيص موافقة ثلاثة انواع فطرية لسعف وجذور النخيل المصاب وهيScytalidium state of Hendersonula toruloidea (84%) و Diplodia phoenicum (75%) و Fusarium semitecum (37.5%). اثبت اختبار المقدرة الامراضية باستعمال تقانة الورقة المفــــــــــــــــــــــــــــــــــــــصولة مقدرة الانواع D.phoenicum و H.toruloidea Scytalidium state of على اصابة الوريقات وظهرت اعراضها بشكل بقع صفراء تطورت بشكل خطوط صفراء تحولت بتقدم الاصابة الى اللون البني وقد تداخلت الخطوط الصفراء مع البنية في الوريقات المعاملة في حين سبب الفطر F. semitectum اصفراراً بسيطاً حول منطقة التلقيح بفطر 5 ملم. اظهرت نتائج اختبار المقدرة الامراضية للفطر Scytalidium على باردات النخيل باستعمال طرائق تلقيح مختلفة مقدرته على اصابة المجموع الخضري والجذري وحقق شدة اصابة تراوحت بين 75- 100 %. واظهر راشح الفطر تاثيراً ساماً في سعف النخيل وانعكس على جفاف كامل للسعف بعد ثلاثة ايام من المعاملة. اظهرت النتائج تاثير التداخل بين الفطريات الثلاثة في بادرات النخيل عند تلويث التربة بعالق الابواغ مقدرتها منفردة ومتداخلة على احدث شدة اصابة تراوحت بين 20-100 % وكانت اعلى شدة اصابة في معاملة التربة بالفطريات الثلاثة معاً (100%) تلتها معاملة الفطرين Scytalidium و D.phoenicum (80%).

الكلمات الدلالية


Article
الكشف عن الفطريات المرافقة لحبوب الذرة الصفراء والفيومونيزين B1 وامكانية ازالته باستخدام نوعين من المضافات الكيميائية

المؤلفون: محمود احمد عبد القادر --- كامل سلمان جبر
الصفحات: 111-118
Loading...
Loading...
الخلاصة

المستخلص
اجريت هذه الدراسة لتقويم تلوث حبوب الذرة الصفاء بالفطريات والفيومونيزين B1 في العينات التي جمعت من حاصل العروة الخريفية 2003 لاربعة مواقع في بغداد وصلاح الدين وواسط وبابل وتقويم كفاءة نوعين من المضافات الكيميائية هما الفركتوز والفحم المنشط في ادمصاص سم الفيومونيزين B1 . اظهرت النتائج مرافقة 17 نوعاً من الفطريات لحاصل الذرة الصفراء المخزونة للعروة الخريفية 2003 ، وقد احتل الفطر Fusarium moniliforme الصدارة بنسبة اصابة تراوحت بين 55% و 86% ، وبلغت نسبة عزلات الفطر F.moniliforme المنتجة للسم FB1 59.61% من بين العزلات التي جرى اختبارها . واوضحت نتائج التقدير الكمي تلوث جميع عينات حاصل الذرة الصفراء المخزونة بالسم FB1 ، وبتراكيز تراوحت بين 59.32 – 779.66 مايكروغرام/ غم. كما بينت نتائج اختبار الفركتوز والفحم المنشط كفاءة في امدصاص السم FB1 وتفوق الفحم المنشط اذ اعطت اضافته بنسبة 2% الى مستخلص عزلة الفطر (المنتجة لـ 618.64 مايكروغرام/غم من السم FB1) خفضاً في تركيز الـ FB1 بنسبة 62.93%.

الكلمات الدلالية


Article
بعض أوجه التكامل بين المفترس (Muls) Stethorus gilvifrons والمبيد Thiamethoxam لمكافحة الذبابة البيضاء (Gen.) Bemisia على محصول القطن

Loading...
Loading...
الخلاصة

المستخلص .
نفذت دراسات مختبرية وحقلية بهدف تحديد التأثير المشترك للمبيد Thiamethoxam (Actara) والمفترس (Muls) Stethorus gilvifrons في السيطرة على الذبابة البيضاء Bemisia tobaci . بينت النتائج إن أسلوب التكامل بين المفترس والمبيد Thiamethoxam المستخدم بتركيز 15 ملغم / نبات مضافاً إلى التربة قد حقق سيطرة تامة على هذه الآفة مختبرياً وحقلياً فكانت نسبة الموت 100 % بعد مرور ثلاثة أيام مع عدم وجود أي تأثير سلبي في بالغات المفترس خلال هذه الفترة ، في حين بلغت نسبة الموت عند استخدام بالغات المفترس والمبيد كلاً على إنفراد 69 ، 73 % مختبرياً و 82 ، 67 % حقلياً على التوالي . أما بالنسبة لمعاملة المقارنة فقد بلغت 4 % مختبرياً و 9% حقلياً . إن توافق المبيد Thiamethoxam مع المفترس (Muls) Stethorus gilvifrons وكفاءتها معاً في السيطرة على الذبابة البيضاء يبين إمكانية إدخالهما كعاملين متكاملين ناجحين ضمن البرنامج المتكامل لمكافحة الذبابة البيضاء على محصول القطن في العراق .

الكلمات الدلالية


Article
تقويم درجات الإصابة بحشرة خنفساء الحبوب (Coleoptera : Dermestidae) Trogoderma granarium (Everts) لصنفين من الحنطة داخل المخزن خلال 1 – 6 شهور من الخزن للعام 2002

Loading...
Loading...
الخلاصة

الكلمات الدلالية


Article
كفاءة بعض المواد الطاردة والمبيدات الكيميائية في مكافحة خنفساء الاناث والسجاد(Coleoptera : Dermestidae) Anthernus flavipes Leconte

Loading...
Loading...
الخلاصة

المستخلص
نفذت تجربة لاختبار فاعلية نسب الطرد في يرقات خنفساء الاناث والسجاد عند تعريضها لثلاثة انواع من المواد الطاردة هي النفثالين ومسحوق اوراق تبغ السكاير ومبروش الصابون الصوديومي بالاوزان 0.5 ، 1 ، 1.5 و 2 غم لكل مادة كذلك درست فاعلية مبيدات برمثرين 0.05% Dust وبرمثين 25% W.P. و دلتامترين 25% وسفن 85% W.P. وديماند C.S. 2.5% وسلوفاك 10% W.P. عند ثلاثة تراكيز مختلفة لكل منها ضد يرقات الحشرة في المختبر. اظهرت نتائج الاختبارات ان اعلى نسب الطرد للمواد الثلاث قد تراوحت بين 23.3- 60% ، 23.3-53% و 36.6-70% عند التعرض لتراكيز مختلفة من هذه المواد لمدة 48 ساعة على التوالي ، واظهرت مبيدات الديماند C.S. 2.5% ودلتامترين 15% W.P. وبرمثرين 0.05% Dust تفوقاً واضحاً في احداث نسب قتل عالية في يرقات خنفساء الاثاث والسجاد عند مختلف التراكيز المستعملة في الاختبار بعد اسبوعين من معاملة نسيج الصوف بها مقارنةً مع بقية المبيدات ، فقد بلغت نسب القتل 76% ، 92% ، 94% ، 74% ، 84% ، 92% ، 62.66% ، 80% و 83% على التوالي.

الكلمات الدلالية


Article
توزيع متبقي مبيدي الحشرات ثايوميثوكسام (اكتارا WG 25) والفنتراثايون (سوماثايون EC 50) اثناء عملية الرش وبعدها في بيئة البيوت المحمية

Loading...
Loading...
الخلاصة

الكلمات الدلالية


Article
تأثير اضافة بذور الحبة السوداء (Nigella sativa) او زيتها في الاصابة التجربيية لفروج اللحم بجراثيم Salmonela typhimurium

Loading...
Loading...
الخلاصة

المستخلص
‏اجريت تجربة لدراسة تأثير اضافة نسب مختلفة 0.0 و 0.2 ‏و 0.4 و0.6%من بذور الحبة السوداء( Nigella sativa) او اضافة 0.25 ‏و 0.50 ‏% من زيت الحبة السوداء ومقارنتها باضافة 0.25% من زيت الذرة ألصفراء فى شدة الاصابة التجريبية ببكتريا Salmonela typhimurium .
استخدم 42 ‏فرخ لحم (فاوبرو) بعمر 4 ‏اسابيع موزعة على سبع معاملات ( 6 ‏طير / معاملة) واعطيت جرعة ) 10 ‏خلية سالمونيلا / طير بطريقة التجريع الفموي .
‏بينت النتائج ان اضافة 0.4 ‏و 0.06%من بذور الحبة السوداء و 50.2‏او 0.50 ‏% من زيتها ادت الى تحسن معنوي (أ < 0.01 ‏) فى معدلات اوزان الجسم الحي واستهلاك العلف بعد تسعة ايام من الاصابة التجريبية للفروج ببكتريا S. typhimurium. مقارنة بالمعاملتين الاولى (Conlrol‏) والخامسة ( 0.25 %زيت ذرة صفراء) . ان اضافة بذور الحبة السوداء او زيتها ادت الى خفض نسبة ألهلاكات في المعاملات الثالثة والرابعة والخامسة اذ بلغت 5 ‏% . انخفضت شدة الاصابة بالسالمونيلا مع زيادة نسب بذور الحبة السوداء او زيتها . كذلك معدل اعداد الطرح الجرثومي لهذه البكتريا بعد 3 ‏و 6 ‏و 9 ‏ايام من الاصابة التجريبية . اشار فحص وجود السالمونيلا الى ايجابية الفحص في الكبد والطحال والحوصلة والامعاء والاعورين فى طيور المعاملتين الاولى والخامسة . فى حين كان الفحص سالباً فى الكبد وطحال طيور المعاملات التي اضيف اليها الحبة السوداء او زيتها مما يدل على الدور المهم لاستخدام الحبة السوداء او زيتها في تدعيم الحالة الصحية والانتاجية وخفض شدة الاصابة ببكتريا S. typhimurium.

الكلمات الدلالية


Article
‏التنبؤ بإنتاج الحليب اعتمادا على بعض الصفات النمو في أبقار الفريزيان وسط العراق

المؤلفون: ناطق حميد القدسي
الصفحات: 151-158
Loading...
Loading...
الخلاصة

المستخلص
‏اجريت الدراسة على270 ‏سجلاً لـــ 100 ‏بقرة فريزيان العائدة الى محطة ابقار اللطيفية ( 30 ‏كم جنوب بغداد ) ، من الميلاد ولغاية اكمالها الموسم الثالث لدراسة افضل انتاج جزئي وكلي للحليب وعلافته بالاوزان والزيادات الوزنية من الميلاد ولغاية عمر التلقيح فضلاً عن ايجاد معامل الارتباط بين الصفات قيد الدراسة وانحدار انتاج الحليب على الاوزان والزيادات الوزنية المدروسة.
‏تفوق انتاج الحليب فى الموسم الثالث(4954 كغم) معنويا ( 0.05 p< )على انتاج الموسمين الثاني والاول والبالغ 4162 و 3679 كغم على التوالي. كان هناك ارتباط موجب (0.004) بين انتاج الحليب فى 6 ‏اشهر ووزن الميلاد ، وارتباط سالب (- 0.06 ‏) بين انتاج الحليب الكلى والوزن المذكور . كانت الارتباطات حين انتاج الحليب الجزئي والكلي سالبة ومعنوية ( 0.05 p< ) مع الزيادة الوزنية من الميلاد الى وزن التلقيح ( 15- ‏0. ، 18- ‏0. ،- 12 .0 ‏و-0.15 على التوالى). كان انحدار انتاج الحليب الكلي معنويأ ( 0.05 ‏> p ‏) على عمر التلقيح بينما كان انحدار الانتاج الجزئي والكلي معنويا لم 0.05 ‏> p ‏و0.01 > p ‏)على الزيادة الوزنية من الميلاد الى وزن التلقيح.

الكلمات الدلالية


Article
تشخيص المركبات الفينولية المستخلصة من الشاي بطريقتين الباردة والساخنة

Loading...
Loading...
الخلاصة

‏استخلصت المركبات الفنولية من الشاي باستخدام الميثانول ( 80 ‏%) وبطريقتين السحق البأرد والغليان بوجود مكثف عاكس . اعطت الطريقة الساخنة تركيزا اعلى من المركبات الفينولية الكلية(600 ‏ملغم / 100 غم) بالمقارنة مع الطريقة الباردة التى كانت بواقع (593.75 ‏ملغم/ 001 غم) وبدا ذلك واضحا في نتائج الفصل بطريقتي كروماتوكرافيا الطبقة الرقيقة ( TLC ‏) وكروماتوكرافيا السائل عالي الكفاءة (HPLC) اذ كانت القمم اكثر ارتفاعا والبقع اكثر وضوحا بالمقارنة مع مستخلص الطريقة الباردة . كانت أبرز المركبات الفينولية المشخصة فى المستخلصين هي حامض TannIc ‏وحامض Gallic.

الكلمات الدلالية


Article
‏ قياس وتحليل مدى فاعلية تدخل الدولة في السياسة السعرية لدجاج اللحم في العراق

المؤلفون: سرمد علي حسون --- جمعه عبد الكريم العبودي
الصفحات: 165-172
Loading...
Loading...
الخلاصة

المستخلص
‏السياسة السعريه هي واحده من السياسات الزراعية التي تستخدم للنهوض بالإنتاج الزراعي ، ويتوقف مدى فاعلية السياسه السعرية فى تحقيق أهدافها على درجة ترابطها مع السياسات الزراعه الأخرى . إلا أن ضعف الترابط يبن السياسات المختلفة يشكل ظاهرة في البلدان الناميه مما ينجم عنه ضعف أداء السياسة السعرية أو أي سياسة أخرى. ويهدف هذا البحث إلى قياس وتحليل الأثار الاقتصأدية للسياسة السعرية في جانبي إنتاج واستهلاك لحم الدجاج فى العراق لمده الدراسة.
‏تم تحليل ألسياسه السعرية فى إتناج واستهلاك لحم الدجاج فى العراق خلال المده من(1980-2000) باستخدام العديد من معاملات الحماية التي تعتمد على مقارنة الأسعار المحليه للحوم الدجاج فى العراق بالأسعار العالمية المناظرة لها وكانت النتائج كما يلي:-
‏1- حضي المنتج المحلي بالحماية فى ظل آلسياسة السعرية المتبعه عكس المستهلك الذي لا يحضى بتلك الحمايه والسبب أن قيم معاملات الحماية الاسميه الكلية بأستخدام سعر الصرف ألرسمي كانت اكبر من الواحد الصحيح . في حين أن استعمال سعر الصرف التوازني عند حساب معامل الحماية الاسمي الصافي جعلت ألنتائج اقل من الواحد الصحيح فتحولت الحمايه من المنتج إلى المستهلك.
‏2- عند حساب معامل الحماية الفعال الكلي وبسعر الصرف الرسمي أشارت النتائج إلى تفوقها على الواحد الصحيح لكل سنوات الدراسة باستثناء سنة وأحدة بالشكل الذي يعكس وجود حماية ايجابيه يتمتع بها المنتج فى ظل السياسة السعرية ، أما المستهلك فيتعرض إلى حمايه سلبية أي تثبيط في استهلاكه. أما عند استخدام نتائج معامل الحماية الفعال الصافي الذي يستخدم السعر التوازني نجد أن السياسة السعرية كانت فى صالح المستهلك لأكثر من نصف المدة المبحوثه.
‏3-كانت إشاره قيم مكافئ ، إعانة المنتج سالبة لاغلب سنوات الدراسة مما يعكس وجود معوقات أو ضرائب على المنتج . والامر نفسه في حاله حساب مكافىء إعأنه المستهلك الذي جاءت إشارته سالبة لمعظم سنوات الدراسه مما يدل على أن السياسة السعرية لم تكن في صالحه.
‏كل هذه النتائج تدل على ضعف الترابط بين السياسة السعرية والسياسات الإنتاجية والتسويقية للحم الدجاج فى العراق نجم عنه عدم وضوح وقدره السياسة السعرية في تحقيق الاهداف المرسومة لها.

الكلمات الدلالية


Article
أنموذج لتأهيل القيادات الفلاحية التعاونية

المؤلفون: حسين خضير الطائي
الصفحات: 173-186
Loading...
Loading...
الخلاصة

المستخلص
‏استهدف البحث بناء نموذج لتأهيل القيادات الفلاحية التعاونية. وخلصت النتائج الى انموذج يشتمل على تنظيم ومراحل لاجراء عملية التأهيل. وتحددت المراحل بالاتي: توصيف القائد الفلاحي وتنمية الوعي واختيار القيادات وتحديد الحاجات التدريبية وتصميم برنامج التأهيل والتنفيذ وتقويم البرنامج واداء الواجبات وتقويم الاداء.

الكلمات الدلالية


Article
تقويم مستوى الأداء العلمي لطلبة قسم الاقتصاد الزراعي‏نموذج حالة- المرحلتين الثالثة والرابعة للعام الدراسي ( 2003 ‏- 2004 ‏)

المؤلفون: عفاف صالح الحاتي --- علي درب كسار
الصفحات: 187-198
Loading...
Loading...
الخلاصة

المستخلص
‏استهدف البحث تشخيص أسباب انخفاض المستوى العلمى للطلبة من خلال العينة المختارة وهى طلبة المرحلتين الثالثة والرابعة فى قمسم الاقتصاد الزراعي للعام الدراسي 2003 ‏- 2004 ‏، من خلال تحليل الدرجات النهائية لهؤلاء الطلبة لتقييم مستوى الاداء العلمي. وقد اعتمد البحث التحليل الاحصائي من خلال اعتماد مقاييس النزعة المركزية والتشتت والدرجة المعيارية فضلاً عن مقاييس الالتواء والتفرطح ، إلى جانب استخراج مصفوفة الارتباط لدرجات الطلبة فى المواد الدراسية. وتوصل البحث إلى ان هناك ضعفا في المستوى العام عند طلبة المرحلة الئالثة مقارنة بمستوى طلبة المرحلة الرابعة. كما أظهرت النتائج أن درجة التجأنس بين درجات المرحلة الثالثة هى اكبر من مثيلتها فى المرحلة الرابعة والذي يعنى تقارب المستوى العام عند طلبة المرحلة الثالثة بينما تفوق ظهور التميز بين طلبة المرحلة الرابعة عما هو عليه بين طلبة المرحلة الثالثة.

الكلمات الدلالية


Article
‏استهلاك الجرار MF650 ‏للوقود وتأثره بالسرعة وعمق الحراثة

المؤلفون: احمد عبد عبطان
الصفحات: 199-202
Loading...
Loading...
الخلاصة

المستخلص
‏نفذ البحث فى حقل محطة أبحاث المحاصيل الحقلية التابعة لمركز إباء للابحاث الزراعية (سابقأ) فى منطقة أبى غريب خلال نيسان 2002‏ بهدف تحديد السرعة الأرضية ألملائمة للجرار ماسي فوركسن MF6S0 ‏ واستهلاكه للوقود أثناء الحراثة بالمحراث المطرحي الرباعي. طبق البحث كى وفق تصميم RCBD ‏ بترتيب الالواح المنشقة بأربعة مكررات، شملت أعماق الحراثة 15و20و25 سم الالواح الرئيسة بينما شملت مواضع عتلة السرعة A2 ‏و B3 ‏وA3 ‏ الألواح الثانوية. حقق الجرار أعلى سرعة أرضية ممكنة ( 3.32 و 6 ‏14. ‏و5.39 كم / ساعة) عندما وضعت عتلة السرعة في المواضع A2 ‏و B3 ‏وA3 ‏ بالتتابع. أدت زيادة السرعة الارضية للجرار إلى زيادة معنوية فى إنتاجية العمل ( 0.23 ‏ هـ / ساعة) وانخفاض معنوي فى استهلاك الجرار للوقود لوحدة المساحة (6.96 لتر/هـ) ، ذلك أدت زيادة أعماق الحراثة إلى انخفاض معنوي فى السرعة الأرضية لجرار ( 0.44 ‏كم/ساعة) و إنتاجية العمل ( 0.03 هـ/ساعة) وزيادة معنوية فى استهلاكه للوقود ( 1.65 ‏1 لتر/هـ). حقق موضع عتلة السرعة A3 ‏للجرار أعلى أنتاجية (0.63هـ / ساعة) عند الحراثة على عمق 15 ‏سم، وحصل معه اعلى استهلاك للوقود (41.35 لتر / هـ) عند الحراثة على عمق 25 ‏سم. تحققت افضل إنتاجية للجرار أثناء الحراثة على الأعماق 15 و 20 سم عند موضع عتلة السرعة A3 ‏وعلى عمق 25 سم عند موضع العتلة A2.

الكلمات الدلالية


Article
EVALUATION OF THE EFFICACY OF LIQUORICE EXTRACT AND SACCHAROMYCES CEREVISIAE TO SUPPRESS THE TOXIC EFFECTS OF AFLATOXIN IN BROILERS
تقييم فعالية مستخلص عرق السوس والخميرة Saccharomyces cerevisiae في الحد من التاثيرات السمية للافلاتوكسين في فروج اللحم

المؤلفون: حازم جبار الدراجي
الصفحات: 203-210
Loading...
Loading...
الخلاصة

ABSTRACT
The amelioration of aflatoxicosis in broilers was examined by the dietary addition of mold killer, Saccharomyces cerevisiae yeast, or liquorice extract. A total of 750 Fawbro broiler chicks, three weeks old were randomly divided into 5 treatment groups (control; Tl, Afiatoxin (AF); T2, AF+mold killer; T3, AF+yeast; T4 and AF+liquorice extract; T5) each consisting of ISO chicks. The various parameters studied were: Live body weight (BW), weight gain (WG), feed consumption (FC), feed conversion ratio (FCR), mortality (M), Productive Index (PI), Economic Figure (EF), dressing percentage with (DPV) or without viscera (DPWV), and relative weights of liver (L), heart (H), gizzard (G), spleen (S) and abdominal fat (AFT). Compared to control group (Tl), AF treatment (T2) significantly (p<0.05) decreased BW, WG, FC, FCR, PI, EF, DPV and DPWV; and increased (p<0.05) M, L, S and AFT. The addition of mold killer (T3), yeast (T4) or liquorice extract (T5) to an AF containing diet significantly (p<0.05) improved the adverse effects of AF on these characteristics. However, liquorice extract (T5) surpasses all other treatments and restore the means of these productive characters to the control values.These results, as a conclusion, clearly demonstrated that liquorice extract (450 mg/kg of diet) is effective in preventing the deleterious effects of AF on broiler chickens.

الكلمات الدلالية

جدول المحتويات السنة: المجلد: العدد: