جدول المحتويات

مجلة العلوم الزراعية العراقية

ISSN: ISSN:00750530 / EISSN:24100862
الجامعة: جامعة بغداد
الكلية: الزراعة
اللغة: Arabic and English

This journal is Open Access

حول المجلة

تأسست مجلة العلوم الزراعية العراقية في كلية الزراعة جامعة بغداد عام 1966. كانت المجلة تصدر بعددين في العام فقط. بدأت المجلة عام 2000 باصدار ستة اعداد في السنة لكل مجلد, وهي الان في عام 2016 بالمجلد (47). تشمل ابحاث المجلة كافة العلوم الزراعية المرتبطة بالعلوم النباتية والحيوانية فضلاً عن المكننة الزراعية والاقتصاد الزراعي والارشاد الزراعي والعلوم الداعمة للعلوم الزراعية مثل الكيمياء والفيزياء لاسيما المرتبطة بالضوء والالحرارة والرياح وغيرها. يتضمن المجلد الواحد حالياً اكثر من 75 بحثأ حيث يتضمن العدد الواحد بين 20-25 بحثاً بحسب عدد الابحاث المقبولة في كل عدد

Loading...
معلومات الاتصال

tijasub@yahoo.com
tel :
009647804541817
009647512748875
address:
college of Agric. / Univ. of Baghdad
Al Jadreah, Baghdad, Iraq

جدول المحتويات السنة: 2005 المجلد: 36 العدد: 1

Article
الخصائص المائية غير المشبعة تحت اسلوبي الجريان الموجي والمستمر1: المحتوى المائي

المؤلفون: مهدي ابراهيم عوده --- سلوم برغوث سالم
الصفحات: 1-8
Loading...
Loading...
الخلاصة

المستخلص
نفذت دراسة ميدانية على مساحة 6000 م2 في حقل بحوث قسم المحاصيل الحقلية – كلية الزراعة – جامعة بغداد على تربة مزيجية طينية غرينية تصنف typic torrifluvent لدراسة الخصائص المائية غير المشبعة تحت اسلوبي الجريان الموجي والمستمر بطريقتي ري الالواح وري المروز. بعد تدريج الارض للمحصول على ميل مقداره 1%. اضيف زيد الوقود خلطاً مع التربة بنسبة 1% على اساس الوزن الجاف الى الخمسة سنتيمترات العليا من سطح التربة. تم غرز انابيب المنيوم قياس المحتوى المائي. اجريت ستة ريات وتم في كل رية قياس المحتوى المائي الابتدائي للطبقة السطحية بالطريقة الوزنية وللاعماق 20 ، 40 ، 60، 80، 100، 120 سم باستخدام جهاز المجس النيوتروني . اجريت قياسات المحتوى المائي الابتدائي قبل كل رية بمدة تراوحت بين 10-30 دقيقة قبل وصول جبهة تقدم ماء الري الى موقع القياس. كما تم قياس التغير في المحتوى المائي للاعماق المدروسة كدالة للزمن ما بعد الري للاعماق المختلفة.
بينت النتائج ان اضافة زيت الوقود ادت الى زيادة المحتوى المائي الابتدائي بمقدار 0.02 سم3/سم3 للريات بعد الأولى . كان موسط المحتوى المائي اعلى لمعاملات الألواح مقارنةً بالمروز. تساوى المحتوى المائي الابتدائي لمعاملات الري الموجي والمستمر للالواح المعاملة بزيت الوقود في حين كان المحتوى المائي الابتدائي لمعالات الري الموجي للالواح دون اضافة زيت الوقود اعلى منه للمستمر. حصلت اعلى زيادة في المحتوى المائي للطبقة السطحية عند الرية الأولى كما انخفض المحتوى المائي انخفاضاً حاداً بعد مرور يوم واحد من عملية الري. بينت عوامل دالة المطابقة ان المحتوى المائي المخزون كدالة للزمن بعد مرور يوم واحد من الري هو اعلى لمعاملات الري الموجي للالواح والمروز دون اضافة زيت الوقود ، اما في حالة الري المستمر فقد كان المحتوى المائي اعلى للمعاملات التي تم فيها اضافة زيت الوقود.

الكلمات الدلالية


Article
تاثير التساقط في ثباتية حجوم التجمعات بدالة مقاومة التربة للاختراق تحت المطر الاصطناعي

المؤلفون: محمد سعدون السريحي
الصفحات: 9-16
Loading...
Loading...
الخلاصة

المستخلص
اجريت هذه التجربة لمعرفة تاثير التساقط للمطر الاصطناعي في ثباتية حجوم تجمعات التربة المختلفة من خلال قياس مقاومة التربة للاختراق مع التغير في المحتوى الرطوبي لثلاث ترب مختلفة النسجة (مزيجة طينية غرينية ومزيجة غرينية ومزيجة) وثلاثة حجوم من التجمعات لكل تربة (0.5- 2 و 2-8 و 8-20) ملم. وضعت هذه التجمعات في احواض معدنية (flumes) خاصة لهذا الغرض من الدراسة. اضيف الماء الى الاحواض من خلال منظومة المطر الاصطناعي بشكل مشابه للعواصف المطرية الطبيعية بشدتين 28 و 40 ملم.ساعة-1 خلال مدة زمنية 60 دقيقة.
اشارت النتائج الى زيادة مقاومة التربة للاختراق معنوياً (مستوى 1%) مع الانخفاض في قيم المحتوى الرطوبي للتربة. كذلك تزداد قيم مقاومة للتربة للاختراق مع الزيادة في الشدة المطرية من 28 الى 40 ملم.ساعة-1 لكافة حجوم التجمعات للترب الثلاث.
بينت النتائج بان قيم مقاومة التربة للاختراق تزداد مع الزيادة في حجوم التجمعات من الصغيرة الى المتوسطة ثم الكبيرة الحجم عند توفر المدة الزمنية للتساقط واللازمة لتكوين القشرة السطحية.

الكلمات الدلالية


Article
تاثير حالة التطور واستغلال التربة الزراعي في ثباتية تجمعات بعض الترب العراقية

المؤلفون: الاء صالح عاتي
الصفحات: 17-22
Loading...
Loading...
الخلاصة

المستخلص
اجريت الدراسة لمعرفة تاثير كل من تطور التربة واستغلالها الزراعي في ثباتية تجمعات التربة. اختير اربعة عشر انموذجاً تربة من الافق السطحي (0- 0.3 م). اخذت النماذج من ترب متطورة في مناطق (السليمانية ودهوك والصحراء الغربية) ، ونماذج من ترب غير متطورة في مناطق (السمرة والخالص).كانت الترب مختلفة في استغلالها الزراعي.
استخدم معيار معدل القطر الموزون كاساس في تحديد ثباتية تجمعات التربة ، اذ بينت النتائج ان قيم معدل القطر الموزون ولترب الدراسة جميعها اتخذت الترتيب الاتي : ترب الغابات  الترب غير المستغلة  ترب المحاصيل.
كما اظهرت النتائج ان لكل من عامل التطور ونوع الاستغلال الزراعي اثراً كبيراً في زيادة ثباتية تجمعات ترب الدراسة.

الكلمات الدلالية


Article
التكييف المغناطيسي لخواص المياه المالحة لاغراض ري المحاصيل :1- زهرة الشمس

Loading...
Loading...
الخلاصة

المستخلص
يهدف العمل الحالي الى دراسة تاثيرات الري بالمياه المالحة الممغنطة (المارة من خلال مكيف خواص الماء المغناطيسي) في حاصل زهرة الشمس وملوحة التربة. نفذت تجربة حقلية في تربة ذات نسجة مزيجة طينية ومصنفة Typic Torrifluvent زرع فيها محصول زهرة الشمس للموسم 2000. تضمنت معاملات الري ثلاث نوعيات من المياه : مياه نهر (RW) ومياه بئر مالح (SW) ومياه بئر مالحة ممغنطة مكيفة الخواص (MSW) ذات ايصالية كهربائية 1.4 و 5.81 و 5.81 ديسيسيمنز /م ، على التوالي. نصبت شبكة من انابيب الري لمياه النهر والمياه المالحة كما تم نصب مكيف خواص المياه (Carefree) قطر 2 انج على خط الري للمياه المالحة بشكل جانبي (by-pass) . تمت عملية الري اعتماداً على استنزاف 30-40 % من الماء الجاهز في التربة باستخدام مقياس الرطوبة النيتروني. في نهاية الموسم تم تقدير حاصل البذور ونسبة الزيت كما تم قياس ملوحة التربة.
ادى استخدام مكيف خواص الماء اثراً معنوياً في التقليل من الاضرار التي تسببها المياه المالحة والذي انعكس بوضوح في حاصل النبات. اذ ان الاختزال في الحاصل بلغ 32.8% عند استخدام المياه المالحة الممغنطة و 56.1% عند استخدام المياه المالحة بالمقارنة مع استخدام مياه النهر. تراوحت كمية مياه الري لمحصول زهرة الشمس عند معاملات الري المختلفة بين 886 و 903 مم وكانت قيم كفاءة استخدام المياه بالاتجاه نفسه للحاصل. اذ وصلت اعلى كفاءة 0.37 كغم/م3 عند معاملة الري بمياه النهر وأوطئها 0.16 كغم/م3 عند معاملة المياه المالحة ، في حين كانت الكفاءة 0.25 كغم/م3 عند استخدام المياه المالحة الممغنطة . سبب الري بالمياه المالحة سواء كانت مكيفة الخواص (الممغنطة) او غير المكيفة اختلافات معنوية في ملوحة التربة للاعماق المختلفة مقارنةً مع مياه النهر. على العموم ادى الري بمياه النهر الى خفض واضح في ملوحة التربة للطبقة السطحية او تحت السطحية. في حين لم تحصل اختلافات معنوية في ملوحة التربة بين معاملة المياه المالحة والمياه المالحة الممغنطة.

الكلمات الدلالية


Article
التكييف المغناطيسي لخواص المياه المالحة لاغراض ري المحاصيل :2- الذرة الصفراء والحنطة

Loading...
Loading...
الخلاصة

المستخلص
ضمن سلسلة تجارب لاختبار تاثير مغنطة المياه المالحة واستخدامها في الري ، يهدف العمل الحالي الى تحديد تاثير استخدام المياه المالحة الممغنطة في حاصل الذرة الصفراء والحنطة وفي ملوحة التربة ومقارنة ذلك مع مياه النهر والمياه المالحة. تضمن العمل تنفيذ تجارب حقلية زرع فيها محصول الذرة الصفراء (الموسم الخريفي 2000) ومحصول الحنطة (الموسم 2000/2001) . استخدمت في عملية ري المياه نهر (RW) ذات ايصالية كهربائية 1.4 ومياه بئر مالحة (SW) 5.8 ومياه بئر مالحة ممغنطة (MSW) 5.8 ديسيسمنز/م. نصبت شبكة من انابيب الري لمياه النهر والمياه المالحة كما تم نصب ممغنط المياه نوع Care Free ذي قطر 2 انج على خط الري. تمت عملية الري اعتماداً على استنزاف 40-505 من الماء الجاهز في التربة باستخدام مقياس الرطوبة النيتروني . تمت مراقبة ملوحة التربة للاعماق 0-30 و 30-60 و 0-60 سم قبل موسم الزراعة وفي نهاية الموسم لكلا المحصولين . تم تقدير حاصل العرانيص والحبوب للذرة الصفراء وحاصل الحبوب للحنطة.
اظهر استخدام المياه المالحة اختلافات واضحة في حاصل الذرة الصفراء. اذ ادى هذا الاستخدام الى اختزال معنوي في حاصل العرانيص والحبوب بلغ 43 و 60 % على التوالي. على العكس من ذلك لم يلاحظ تاثير معنوي واضح في حاصل الحبوب للحنطة جراء استخدام هذه المياه ولم يتعد هذا الاختزال 1%. رغم ان استخدام المياه المالحة الممغنطة في الري لم تؤدي الى اختلافات معنوية في حاصل الذرة الصفراء مقارنةً باستخدام المياه المالحة ، الا ان ذلك اسهم في زيادة حاصل العرانيص والحبوب بمقدار 11 و 15 % ، على التوالي. في الوقت نفسه لم يلاحظ اي تاثير للمياه المالحة الممغنطة في حاصل الحبوب للحنطة مقارنةً بالمياه المالحة او مياه النهر. ان الري المستمر بالمياه المالحة طول موسم النمو سبب زيادة معنوية في ملوحة التربة مقارنةً مع الري بمياه النهر . من جهة اخرى فان مغنطة المياه المالحة لم تغير كثيراً من ملوحة التربة وبقيت الاختلافات محدودة جداً وغير معنوية.

الكلمات الدلالية


Article
دور فطر Trichoderma harzianum في نشاط انزيم Cellulase في التربة

Loading...
Loading...
الخلاصة

المستخلص
نفذت تجربة حقلية في تربة صحراوية رملية النسجة في محافظة النجف وفق تصميم الالواح المنشقة – المنشقة. استخدمت فيها ثلاثة مستويات من المادة العضوية 15 و 30 و 60 طن/هكتار وثلاثة مستويات من لقاح الفطر Trichoderma harzianum (0 ، 1 و2 غم.م-2) بواقع ثلاثة مكررات للمعاملة الواحدة لدراسة نشاط انزيم السليليز الذي يفرزه الفطر المذكور انفاً في التربة خلال المدة الزمنية (7 ، 35 ،63 ، 91 ، 119 و147) يوماً من زراعة شتلات الطماطم تحت الانفاق البلاستيكية واتباع الري بالتنقيط باستخدام مياه الابار المالحة.
اظهرت النتائج حصول زيادة معنوية في نشاط انزيم السليليز بلغت 1.295 وحدة .مل-1 في المعاملة 2 غم.م-2 من لقاح الفطر Trichoderma harzianum مقارنة بمعاملة عدم اضافة اللقاح الفطري والتي اعطت اقل نشاط انزيمي 1.102 وحدة.مل-1 وظهر تاثير عالي المعنوية للمدة الزمنية في نشاط الانزيم بلغ 2.685 وحدة.مل-1 بعد 91 يوماً من الزراعة فيما اعطى نشاطاً بعد 7 ايام من اضافة اللقاح 0.162 وحدة.مل-1 اي بيزادة مقدارها 16.6 ضعف. وكان للتداخل بين المادة العضوية ولقاح الفطر تاثير معنوي في نشاط انزيم السليليز بلغ مقداره 1.544 وحدة.مل-1 في معاملة 1 غم و 30 طن.هكتار-1 مادة عضوية في حين اعطت معاملة عدم اضافة اللقاح و 15 طن.هـ-1 مادة عضوية اقل نشاط انزيمي بلغ 0.91 وحدة .مل-1 بزيادة مقدارها 75%.

الكلمات الدلالية


Article
تاثير التلقيح البكتيري والتسميد النتروجيني وقرط القمة في مؤشرات النمو الخضري والحاصل الكلي لنبات اللوبياء [Vigna unguiculata L.(Walp)]

Loading...
Loading...
الخلاصة

المستخلص
اجريت هذه الدراسة في الحقول الزراعية لموقع التويثة التابعة لدائرة البحوث الزراعية والبايولوجية/ منظمة الطاقة الذرية (سابقاً) في فصلي الربيع والخريف للعام 2002 على نبات اللوبياء الصنف المحلي . استعمل تصميم الألواح المنشقة – المنشقة وبثلاثة مكررات باستعمال مستويين من التلقيح ببكتريا العقد الجذرية (ملقح وغير ملقح) بسلالة (Bradry rhizobium) المتخصصة على نبات اللوبياء والذي وضع في الألواح الرئيسة ، واضيف السماد النتروجيني (يوريا 46%) بثلاثة مستويات (0 ، 40 و 60 كغم N/هكتار) والذي وضع في الألواح الثانوية ،وتما جراء عملي قرط القمة النامية Pinching للنباتات اعلى الورقة الثالثة وبمستويين (قرط وبدون قرط ) والذي وضع في الألواح تحت الثانوية وقورنت المتوسطات بموجب اختبار L.S.D عند مستوى احتمال 0.05.
اظهرت النتائج ان النباتات التي لقحت باللقاح البكتيري وسمدت بالسماد النتروجيني بجرعة قدرها 40 كغم N/ هكتار وقرط قمتها النامية اعطت اعلى وزن جاف (376.66 و 359.66 غم/نبات) للنمو الخضري واكبر حاصل كلي (8.88 و 8.64 طن/هكتار) معنوياً مقارنةً بالنباتات التي لم تلقح ولم تسمد ولم تقرط قمتها النامية والتي اعطت اقل وزن جاف (143.66 و 133.66 غم/نبات) واقل حاصل كلي (5.20 و 5.12 طن/هكتار) في فصلي الربيع والخريف على التوالي.

الكلمات الدلالية


Article
قوة الهجين وقابلية التآلف لبعض صفات العرنوص في الذرة الصفراء

المؤلفون: فاضل يونس بكتاش --- جلال ناجي محمود
الصفحات: 51-60
Loading...
Loading...
الخلاصة

المستخلص
طبق البحث في عام 2001 حيث تم في الموسم الربيعي تضريب 20 سلالة نقية من الذرة الصفراء (Zea mays L.) بكشافين (تالار T وشهد D) للحصول على حبوب 40 هجيناً قمياً. طبقت في الموسم الخريفي تجربة مقارنة 64 تركيباً وراثياً (20 سلالة نقية ، 40 هجيناً قمياً ، مع صنفي المقارنة ، اباء 3001 وبحوث 106) ، وفق التصميم الشبكي البسيط والموزون جزئياً (8×8) وباربعة مكررات، اعطيت تضريبات الكشاف تالار (T) رمزاً من T1 – T20 وتضريبات الكشاف شهد (D) رمزاً من D1- D20 . كان الهدف من البحث تقدير قوة الهجين وقابلية التالف لبعض صفات العرنوص في سلالات من الذرة الصفراء. وجدت فروق معنوية بين الهجن القمية في جميع الصفات المدروسة انتجت التضريبات (T13) اطول العرانيص (21 سم) و T3 اعلى عدد صفوف في العرنوص (19 صنف) واعلى عدد حبوب في العرنوص (713 حبة)، الا ان التضريب D14 تفوق في عدد الحبوب في الصف (38.33 حبة) ، في حين انتج الهجين القمي D18 اعلى حاصل للحبوب (187 غم/نبات). كانت كانت الصفات المدروسة تحت التاثير الاضافي للجينات ومعدل درجة السيادة اقل من واحد مع ارتفاع نسب حاصل التوريث بالمعنى الضيق. يستنتج من الدراسة امكانية استخدام بعض السلالات المتفوقة هجنها القمية ي استنباط هجن فردية في المنطقة الوسطى من العراق.

الكلمات الدلالية


Article
تقويم هجين من الذرة الصفراء في منطقتين من العراق

Loading...
Loading...
الخلاصة

المستخلص
نفذت تجربة مقارنة لتقويم الهجين الواعد (70 × 890) مع ثلاثة هجن محلية في موقعين (بغداد ، كركوك) في الموسم الخريفي لعام 2002 باستخدام تصميم القطاعات الكاملة المعشاة وبثلاثة مكررات وجدت فروق معنوية بين الهجن لكافة الصفات تحت الدراسة. تفوق الهجين الواعد (70× 890) في صفة عدد الايام من البزوغ وحتى 75% تزهير ذكري وانثوي فقد بلغت (46.6) يوماً و (52.5) يوماً وتفوق في عدد الايام من التزهير الانثوي حتى النضج الفسيولوجي بلغت (32.2) يوماً و (30) يوماً لموقعي بغداد وكركوك بالتتابع. بينما تفزق الهجين الثلاثي (IPA 3003) في صفة حاصل الحبوب اذ بلغت (7793.3) كغم/هــــــــ .من نتائج هذه الدراسة انتاج هجين فردي واعد مبكر النضج.

الكلمات الدلالية


Article
التداخل بين مستويات النتروجين ومواعيد اضافتها وتاثيره في حاصل الذرة الصفراء

Loading...
Loading...
الخلاصة

المستخلص
طبقت التجربة في حقل الهيأة العامة للبحوث الزراعية –ابي غريب خلال الموسم الخريفي لعامي 2001 و 2002. حسب تصميم الألواح المنشقة (Split-plot) بثلاثة مكررات. اضيفت مستويات النتروجين (280 ، 320 ، 360) كغم N/ هكتار في الألواح الرئيسية ومواعيد الاضافة (رحلة الورقة الخامسة ، وقبل التزهير الذكري ، وبعد التزهير الذكري) في الألواح الثانوية بهدف تحديد افضل مستوى نتروجيني ووقت الاضافة الملائم وحسب حاجة النبات خلال مراحل نمو نبات الذرة الصفراء. تفوقت المعاملات (مرحلة الورقة الخامسة × N320 ، قبل التزهير الذكري × N320) في تقليل عدد الايام من البزوغ حتى 75% تزهير انثوي واعطت المعاملة (بعد التزهير الذكري × N360) اقل ارتفاع للنبات. تفوقت المعاملات (مرحلة الورقة الخامسة × N320 ، قبل التزهير الذكري × N380) في اعطاء اعلى معدل لصفة طول العرنوص بينما تفوقت المعاملة (مرحلة الورقة الخامسة × N360) في صفة عدد الصفوف بالعرنوص والمعاملة (مرحلة الورقة الخامسة × N380) اعلى معدل لصفة وزن الف حبة. تفوقت المعاملة (مرحلة الورقة الخامسة × N320) في اعطاء اعلى حاصل للحبوب (6964.80) كغم/هكتار . نستنتج من هذه الدراسة تحديد المستوى الأمثل من النتروجين وتحديد وقت الاضافة الأفضل والملائم لنمو محصول الذرة الصفراء للحصول على حاصل اعلى.

الكلمات الدلالية


Article
نمو وحاصل وقلويدات البلادونا Atropa belladonna L.2- تاثير مواعيد الزراعة والشتل في صفات نمو وحاصل النبات في الحقل المكشوف

Loading...
Loading...
الخلاصة

المستخلص
بهدف معرفة افضل موعد لزراعة وشتل نبات البلادونا في الحقل المكشوف وللحصول على اعلى حاصل مادة جافة ، اجريت تجربة في حقل التجارب التابع لقسم المحاصيل الحقلية – كلية الزراعة – ابو غريب. خط عرض 20 33  شمالاً وخط طول 24 44  شرقاً وارتفاع 34.1  م عن سطح البحر للموسم الزراعي 1997-1998. شملت التجربة ثلاثة مواعيد للزراعة : 2/10 و 1/11 و 1/12/1997 واربعة مواعيد للشتل :18/2 و 1/3 و 23/3/1998. تفوق موعد الزراعة الأول في اعطائه اعلى عدد اوراق للنبات (165) ورقة (245 غم) لوزنها الطري و (36 غم) لوزنها الجاف 9.5 فرعاً للنبات و 403 غم للوزن الطري و 55 غم للوزن الجاف للمجموع الخضري (فوق سطح الأرض) و 74 غم للمادة الجافة للنبات الكلي. اعطى الشتل في الأول من اذار اعلى معدل للصفات المدروسة كافة مقارنةً بمواعيد الشتل الأخرى ، حيث اعطى النبات 163 ورقة وزنها الطري 265 غم والجاف 42 غم ، و 61 غم وزن جاف للجزء الخضري و 79 غم لوزن النبات الكلي . اعطى التداخل بين الزراعة في 2/10 والشتل في 18/2 و 1/3 اعلى معدل من المادة الجافة : (45 غم) للاوراق و (70 غم) للجزء الخضري (95 غم) للنبات الكامل.

الكلمات الدلالية


Article
نمو وحاصل وقلويدات البلادونا Atropa belladonna L.3- تاثير التظليل والتغذية الورقية في صفات نمو وحاصل النبات في البيوت المحمية

Loading...
Loading...
الخلاصة

المستخلص
طبقت تجربة عاملية ترتيب Nested بثلاثة مكررات لمعرفة تاثير التظليل والتغذية الورقية في نمو وحاصل البلادونا في البيوت المحمية غير المدفأة. اجري البحث في الموسم 1997-1998 في البيوت المحمية غير المدفأة العائدة لكلية الزراعة – ابو غريب – بغداد. تضمنت التجربة عاملين هما اربعة مستويات من التظليل والكشف مع خمس مستويات من الرش بالمغذي ALBATROS (مجموعة من العناصر الكبرى والصغرى 10 عناصر) تركيز 1%. كان لكشف الغطاء البلاستيكي في الأول من نيسان ثم التظليل بالململ (تقليل ثلث شدة الاضاءة) اعلى القيم للصفات كافة فقد اعطى اعلى معدل لارتفاع النبات 117 سم وللوزن الطري (810 و 1040 و 1849 غم) وللوزن الجاف (74 و 107 و 181 و 239 غم) لكل من الساق والاوراق والجزء الخضري والنبات الكامل على التوالي . واعطى رش العناصر مر واحدة اعلى معدل لارتفاع النبات 110 سم واعلى وزن طري (725 و 986 و 1711 غم) ووزن جاف (74 و 104 و 178 و 240 غم) لكل من الساق والأوراق والجزء الخضري للنبات الكامل على التوالي. كان لنباتات معاملة كشف الغطاء البلاستيكي في الأول من نيسان ثم التظليل بالململ مع رش العناصر مرتين اعى معدل للوزن الجاف للاوراق (139 غم).

الكلمات الدلالية


Article
نمو وحاصل وقلويدات البلادونا Atropa belladonna L.4- تاثير مواعيد الزراعة والشتل والتظليل والتغذية الورقية في نسبة وحاصل القلويدات

Loading...
Loading...
الخلاصة

المستخلص
طبقت تجبتان لمعرفة تاثير مواعيد الزراعة والشتل والتظليل والتغذية الورقية في نسبة وحاصل المادة القلويدية للبلادونا . اجري البحث في كلية الزراعة – ابو غريب – بغداد 22.20  شمالاً و 44.24  شرقاً. تضمنت التجربة الأولى التي نفذت في الحقل ثلاثة مواعيد للزراعة هي 2/10 و 1/11 و 1/12/1997 واربعة مواعيد للشتل هي 18/2 و 1/3 و 12/3 و 23/3/ 1998 باستعمال تصميم RCBD ، اذ تركت النباتات في البيت المحمي حتى موعد الشتل. اما التجربة الثانية التي نفذت في البيت المحمي فقد تضمنت اربعة مستويات من التظليل والكشف مع خمسة مستويات من الرش لمجموعة من العناصر الكبرى والصغرى (10 عناصر بتركيز 1%) باستعمال ترتيب Nested . قيست النسبة المئوية للقلويدات في اجزاء النبات وحاصل المادة القلويدية (المادة الفعالة) للاوراق والجزء الخضري والنبات الكامل . ادى التبكير بالزراعة (2/10) في التجربة الأولى الى اعطاء اعلى حاصل قلويدات 419 ملغم/م2 للاوراق والجزء الخضري على التوالي. اعطى موعد الشتل الثاني في (1/3) اعلى حاصل قلويدات في الأوراق والجزء الخضري (443 ملغم/م2 و 598 ملغم/م2 على التوالي). اعطى موعد الزراعة الأولى (2/10) مع موعد الشتل الثاني (1/3) اعلى حاصل قلويدات 542 ملغم/م2 للاوراق و 756 ملغم/م2 للجزء الخضري وبلغت نسبة القلويدات لهذه النباتات نفسها 0.45% للاوراق و 0.33% للساق و 0.37% للجذر. زاد حاصل المادة القلويدية بزيادة التظليل في التجربة الثانية واعطت معاملة التظليل الكامل للبيت المحمي بالململ (حجب ثلث شدة الأضاءة) اعلى حاصل قلويدات 904 ملغم/م2 و 1582 ملغم/م2 للاوراق والجزء الخضري على التوالي. اعطى الرش بالمغذيات مرتين اعلى كمية قلويدات للاوراق والجزء الخضري (875 ملغم/م2 و 1508 ملغم/م2 على التوالي). ادى الر ثلاث مرات الى اعطاء اعلى نسبة للقلويدات في الاوراق 0.39% والسيقان 0.41%. كان لمعاملة التظليل الكامل للبيت ورش العناصر مرة اعلى حاصل قلويدات 1217 ملغم/م2 للاوراق و 1958 ملغم/م2 للجزء الخضري. كانت نسب القلويدات لاوراق وسيقان وجذور نباتات هذه المعاملة 0.38% و 0.33% و 0.33% على التوالي. اعطت معاملة الكشف عن النباتات في ¼ مع الرش مرتين اعلى حاصل قلويدات للمعاملات المكشوفة (955 ملغم/م2 للاوراق و 1652 ملغم/م2 للجزء الخضري) وتمثل تفوقهما في زيادة نسبة القلويدات في اوراقها وسيقانها اذ بلغت 0.44% لكل منهما.

الكلمات الدلالية


Article
تاثير ثلاث من المبيدات الجهازية من مجموعة مشابهات النيكوتين Neonicotinoidsفي ادوار المفترس (Thysanoptera : Thripidae)Scolothrips sexmaculatus

Loading...
Loading...
الخلاصة

المستخلص :
تم اجراء دراسات مختبرية وحقلية لمعرفة تاثير ثلاثة مبيدات من مجموعة مشابهات النيكوتين Conquest20SP, (Thiamethoxam)Actara 25WG Neonicotinoids group (,(Acetamprid Confidor 20 LS5G (Imidacloprid) والمبيد الفسفوري (Trizophos) Hostathion40EC في ادوار المفترس Scolothrips sexmaculatus
(Thysanoptera:Thripidae) المتغذي على الذبابة البيضاء والمنتشر معها في حقول القطن.
اشارت النتائج الى ان جميع المبيدات كان لها تاثير واضح في ادوار المفترس عندما استخدمت بطريقة الرش . ولكن كانت محدودة التاثير عند استخدام طريقة معاملة التربة. وتميز المبيد Actara والمبيد Conquest في قلةى تاثيرهما في اوار المفترس . وبينت النتائج ان التاثير يكون في اقصى درجاته في اليوم الثالث بعد المعاملة ينخفض بعدها تدريجياً لغاية اليوم الرابع عشر بعد المعاملة. ولم يتاثر دور ما قبل العذراء والعذراء بالمبيد كونها ادوار غير متغذية ولم تلامس عصارة النبات. وتؤكد نتائج هذه الدراسة امكانية تكامل استعمال هذه المبيدات خاصة بطريقة معاملة التربة ، مع المفترس S. maculates في مكافحة الذبابة البيضاء على القطن.

الكلمات الدلالية


Article
فعالية بعض المبيدات الجهازية من مجموعة النيونيكوتينويد في ادوار الذبابة البيضاء (Aleyrodidae :Homoptera) Bemisia tabaci Gen.

Loading...
Loading...
الخلاصة

المستخلص :
اجريت دراسات مختبرية وحقلية في كلية الزراعة / جامعة بغداد ومحطات مركز اباء للابحاث الزراعية للعامين 2001 و 2002 من اجل تقويم كفاءة بعض المبيدات الجهازية من مجموعة مشابهات النيكوتين في التاثير في ادوار هذه الحشرة . اظهرت نتائج التقويم لاربعة تراكيز مختلفة من المبيدات Actara (Thiamethoxan) و Conguest (Acetamiprid) و Commodor (Imidacloprid) و Hostathion (Trizophos) عند استخدامها بمعاملة الرس ومعاملة التربة ضد الأدوار المختلفة للذبابة البيضاء ان جميع المبيدات اثرت بشكل طفيف في نسب فقس البيض وتناسبت حساسية البيض للمبيد عكسياً مع العمر المستخدم للتعريض وتاثرت بالتركيز المستخدم من المبيد حيث اعلى نسبة فقس عند اوطأ تركيز واقل نسبة فقس عند اعلى تركيز ، وقد سببت جميع المبيدات المستعملة نسب قتل عالية في حوريات الذبابة البيضاء مع انخفاض الحساسية بتقدم عمر الحورية وانخفاض تركيز المبيد المستخدم. وكان المبيد Actara اكثر المبيدات فاعلية عند عند استعماله رشاً او في التربة. وتحقق المسار نفسه مع البالغات اذ ارتفعت نسب الموت مع اطالة مدة التعريض وتحققت اعلى نسب موت بعد 72 ساعة من المعاملة ولجميع المبيدات. كما تفوق المبيد Actara في التاثير في جميع الأدوار عند استعماله بتركيز 1 مل/لتر ماء رشاً على النبات بتركيز 80 ملغم/م لمعاملة التربة على مستوى الحقل اذا استمر تاثيره لمدة خمسة اسابيع بعد المعاملة في حين استمر تاثير المبيدات Conquest و Commodor الى اربعة اسابيع ولم يستمر المبيد Hostathion لاكثر من ثلاثة اسابيع ونظراً لتفوق المبيدات التابعة لمجموعة مشابهات النيكوتين وعلى وجه الخصوص المبيد Actara ولانه يستعمل بتراكيز واطئة وامين بيئياً فيمكن اعتماده كاحد مكونات البرنامج المتكامل لمكافحة الذبابة البيضاء على محصول القطن في العراق.

الكلمات الدلالية


Article
تاثير اضافة فيتامين E الى العليقة في نوعية المني المخفف والمضاف اليه الكليسرول والداي مثيل سلفوكسايد كمواد واقية ضد التجميد

Loading...
Loading...
الخلاصة

المستخلص :
اجريت هذه الدراسة في حقل الطيور الداجنة التابع لقسم الثروة الحيوانية في كلية الزراعة / جامعة بغداد للمدة من 1/10/ 2001 ولغاية 1/4/2002. استخدم في هذه الدراسة 40 ديكاً نوع New Hampshire بعمر 23 اسبوعاً. هدفت الدراسة الى تقييم تاثير اضافة فيتامين E بمقدار 300 ملغم اضافة الى ما هو موجود اصلاً في عليقة السيطرة (67.81 ملغم فيتامين E/ كغم علف) في نوعية المني المخفف والمضاف اليه الكليسرول او الداي مثيل سلفوكسايد (DMSO) Dimethylsulfoxide كمادة واقية ضد التجميد قبل اجراء عملية التجميد العميق باستخدام النايتروجين السائل.
اشارت نتائج الدراسة الى ان اضافة فيتامين E الى عليقة الديكة ادت الى تحسن معنوي (أ  0.01) في الحركة الفردية للنطف والنسبة المئوية للنطف الحية والطبيعية مقارنةً بمجموعة السيطرة ، من ناحية ثانية ، فان المخفف الحاوي على الكليسرول قد حقق افضل المعدلات لحركة النطف والنسبة المئوية للنطف الحية والطبيعية مقارنةً بالمخفف الحاوي على DMSO. فضلاص على ذلك ، فان النتائج اظهرت بان لعمر الديك تاثيراً معنوياً عالياً (أ  0.01) في صفات المني المدروسة اذ ان افضل المعدلات للصفات المدروسة لوحظت عند عمر 36 اسبوعاً ثم بدات بالانخفاض مع تقدم الديكة بالعمر.
يستنتج من الدراسة الحالية ان اضافة فيتامين E الى عليقة الديكة كان لها دور ايجابي في تحسين نوعية المني المخفف والمضاف اليه الكليسرول او DMSO كمادة واقية ضد التجميد ، من ناحية ثانية ، فان استخدام الكليسرول كمادة واقية ضد التجميد في مخففات مني الديكة قد حقق افضل النتائج للصفات المدروسة مقارنةً بالـ DMSO.

الكلمات الدلالية


Article
استخدام فيتامين E لتحسين نوعية المني المجمدة للديكة وقابليته الاخصابية باستخدام الكليسرول اوالداي مثيل سلفوكسايد كمواد واقية ضد التجميد

Loading...
Loading...
الخلاصة

اجريت هذه الدراسة في حقل الطيور الداجنة التابع الى قسم الثروة الحيوانية في كلية الزراعة /جامعة بغداد لمدة من 1/10/2001 ولغاية 1/4/2002. واستخدم فيها 40 ديكاً نوع نيوهمبشاير و 80 دجاجة نوع ايسابراون بعمر 23 اسبوعاً لتقييم تاثير اضافة فيتامين E بمقدار 300 ملغم/كغم علف اضافة الى ما موجود اصلاً في عليقة السيطرة البالغة 67.81 ملغم فيتامين E/كغم علف في نوعية المني المجمد للديكة وقابليته الاخصابية وباستخدام الكليسرول Glycerol او الداي مثيل سلفوكسايد Dimethyl sulfoxide (DMSO) كمادة واقية ضد التجميد.
اشارت نتائج الدراسة الى ان اضافة فيتامين E الى عليقة الطيور (T2 و T4) ادت اىل تحسن معنوي عالي (أ  0.01) في كل من الحركة الفردية للنطف والنسبة المئوية للنطف الحية والطبيعية ونسبتي الخصوبة والفقس (لمعاملة اضافة DMSO) مقارنةً بمجموعتي السيطرة (T1و T3) . من ناحية اخرى ، فان المني المجمد باستخدام الكليسرول كمادة واقية ضد التجميد قد سجل افضل معدلات لحركة النطف والنسبة المئوية للنطف الحية والطبيعية مقارنةً بالمني المجمد باستخدام DMSO كمادة واقية ضد التجميد. فضلاً عن ذلك فقد اظهرت النتائج بان لعمر الطير تاثيراً معنوياً عالياً (أ  0.01) في صفات المني المدروسة ونسبة الخصوبة ، اذ لوحظ تدهور واضح في هذه الصفات مع تقدم الطيور بالعمر في حين لم يكن للعمر تاثير معنوي (أ 0.01) في نسبة الفقس.
يستنتج من الدراسة الحالية ان اضافة فيتامين E الى عليقة الطيور بمقدار 300 ملغم/كغم علف وكان له دور ايجابي في تحسين نوعية المني المجمد للديكة وقابليته الاخصابية.

الكلمات الدلالية


Article
تاثير استخدام نوعين من الخميرة الجافة والسائلة في الأداء الانتاجي لذكور امهات فروج اللحم (CD)

Loading...
Loading...
الخلاصة

المستخلص :
اجريت هذه التجربة لدراسة تاثير استخدام نوعين من الخميرة : الجافة وتضاف الى العليقة بمعدل 250-500 غم/طن والسائلة التي تضاف الى ماء الشرب بمعدل 0.5 مل/لتر ومقارنتها مع معاملة السيطرة الخالية من نوعي الخميرة في الاداء الانتاجي لذكور امهات فروج اللحم (خط CD) من عمر يوم واحد ولغاية عمر 49 يوماً.
اظهرت النتائج حصول زيادة معنوية (0.05  P) في معدل الزيادة الوزنية ووزن الجسم عند استخدام الخميرة السائلة بالمقارنة مع الخميرة الجافة ، كما تفوقت معنوياً معاملة السيطرة على معاملتي استخدام نوعي الخميرة في معامل التحويل الغذائي ومعدل الزيادة الوزنية ووزن الجسم عند عمر 28 يوماً.
وعند عمر 49 يوماً اظهرت النتائج تفوقاً معنوياً في معدل الزيادة الوزنية ووزن الجسم وتحسناً واضحاً في معامل التحويل الغذائي للمعاملة التي استخدمت فيها الخميرة السائلة بالمقارنة مع المعاملة التي استخدم فيها الخميرة الجافة ومعاملة السيطرة. كما قلت كمية العلف المستهلك للمعاملة التي استخدمت فيها الخميرة السائلة بالمقارنة مع المعاملتين الاثنتين وهذه الصفة لها اهمية اقتصادية بتقليل كلفة التربية.
يمكن الاستنتاج من هذه التجربة ان اضافة الخميرة السائلة الى ماء الشرب لفروج اللحم منذ عمر يوم واحد له تاثير ايجابي في الأداء الانتاجي لذكور امهات فروج اللحم (خط CD) ويكون ذلك واضحاً عند عمر 49 يوماً.

الكلمات الدلالية


Article
استخدام بكتريا العصيات اللبنية (Lactobacilli) وبعض الاملاح في التخفيف من تاثير الاجهاد الحراري في فروج اللحم

Loading...
Loading...
الخلاصة

المستخلص :
استخدمت هذه الدراسة 750 فروج لحم فاوبرو وزعت عشوائياً على خمس معاملات ، حيث تم تخصيص 150 طيراً لكل معاملة وبواقع 50 طيراً لكل مكرر وكما ياتي : المعاملة الأولى : مجموعة الافراخ التي تم رشها ببكتريا العصيات اللبنية بعمر يوم واحد ( 10 6 وحدة مكونة للمستعمرات لكل فرخ) ، المعاملة الثانية : مجموعة الطيور المعرضة للاجهاد الحراري والمضاف ملح كلوريد البوتاسيوم الى ماء شربها بتركيز 0.5% ، المعاملة الثالثة : مجموعة الطيور المعرضة للاجهاد الحراري والمضاف ملح بيكاربونات الصوديوم الى ماء شربها برتكيز 0.5% ، المعاملة الرابعة : مجموعة السيطرة غير المعرضة للاجهاد الحراري والمعاملة الخامسة : مجموعة السيطرة المعرضة للاجهاد الحراري.
اشارت نتائج الدراسة الى ان تعريض الطيور لاجهاد حراري حاد (38-43 ْم لمدة ستة ساعات يومياً) ادى الى تدهور في جميع صفات الدم التي شملتها الدراسة الحالية (عدد كريات الدم الحمر وحجم كريات الدم المرصوصة وتركيز الهيموكلوبين ونسبة الخلايا المتغايرة : الخلايا اللمفية وتراكيز الكلوكوز والبروتين وحامض البوليك والكالسيوم والفسفور والكولسترول ونشاط انزيم AST والفوسفاتيز القاعدي في بلازما الدم) مقارنةً بمجموعة السيطرة غير المعرضة للاجهاد الحراري . من ناحية ثانية ، فان تعريض الافراخ لبكتريا العصيات اللبنية او اضافة الاملاح لماء شرب الطيور ادى الى تحسن معنوي في جميع صفات الدم مقارنةً بمجموعة السيطرة المعرضة للاجهاد الحراري . فضلاً على ذلك ، فان تعريض الطيور المبكر لبكتريا العصيات اللبنية قد اسهم وبشكل كبير في الحد من تاثير الاجهاد الحراري الذي تعرضت له الطيور وكما يستدل عليه من تفوق معاملة الرش بالبكتريا على جميع المعاملات الاخرى فيما يتعلق بجميع صفات الدم التي تضمنتها الدراسة الحالية.

الكلمات الدلالية


Article
التغيرات الدمية والكيموحيوية في فروج اللحم المخمج بمتلازمة التهاب الكبد وموه التامور في العراق

Loading...
Loading...
الخلاصة

المستخلص :
اجري البحث بهدف الكشف عن التغيرات الدمية والكيموحيوية في افراخ اللحم المخمجة بمتلازمة التهاب الكبد وموه التامور ولهذا الغرض تم جمع 100 عينة دم من افراخ مخمجة طبيعياً بالمرض لغرض دراسة التغيرات الدمية والتي تضمنت اعداد خلايا الدم الحمر وكمية خضاب الدم والنسب المئوية لحجم خلايا الدم المرصوصة ومعدل حجم خلايا الدم الحمر ومعدل خضاب الخلايا الحمر ومعدل تركيز خضاب خلايا الدم الحمر. كما تم حساب اعداد خلايا الدم البيض والتعرف على النسب المئوية لها. اما التحليلات الكيموحيوية فقد شملت قياس البروتين الكلي في مصل الدم وتقييم نشاط انزيم GOT والبيليروبين في الافراخ المخمجة بمتلازمة التهاب الكبد وموه التامور.
بينت النتائج حدوث فقر الدم في الافراخ المخمجة بمتلازمة التهاب الكبد وموه التامور من جراء انخفاض القيم الدمية المذكورة انفاً اذ انخفضت قيم كل من اعداد كريات الدم الحمر (10.12 × 106 /مل) وخضاب الدم (8.15 غم/100مل) . كما لوحظ ارتفاع في اعداد خلايا الدم البيض (11.21 × 103/مل) ونسب خلايا الهيتروفيل (6.51%) والخلايا اللمفاوية 7.10% . كما اشارت نتائج التحليلات الكيموحياتية الى انخفاض كمية البروتين الكلي في مصل الدم (4.88 غم/100مل) ، زيادة نشاط انزيم GOT الكلي في مصل الدم ()27.14 وحده عالمية /لتر) وارتفاع كمية البيليروبين في مصل الدم الى معدل 1.02 ملغم/100مل . يستنتج من البحث ان الخمج بمتلازمة التهاب الكبد وموه التامور في الافراخ يكون له تاثير سلبي في صورة الدم ومكوناته.

الكلمات الدلالية


Article
SOME FACTORS EFFECTED BODY WEIGHTS AT 6, 9 AND 12 MONTHS FOR LOCAL AND CROSS-BREED GOATS
بعض العوامل المؤثرة في اوزان الجسم عند عمر 6 , 9 و12 شهراً لدى الماعز المحلي والمضرب

Loading...
Loading...
الخلاصة

A total of 153 records kept during 1993-1994 as regards weights at 6, 9 and 12 months of age of Local goats (I), Shami (S) Saanen (A) and half bred (S x I and A x I) at the Agrgof Goat Station (20 km west of Baghdad), 1PA Agriculture Research Center were analyzed. The objective of the present work was to investigate the effects of breeding group and some non -genetic factors on the foreside traits. The General Linear Model (GLM) with SAS program was used to statistical analysis. The overall means of body weights at 6, 9 and 12 months of age were 13.01, 14.38 and 16.05kg, respectively. The breeding groups^ age of dam and presence or absence of horns had no significant effect on all weights. Month and year lambing, type of birth and sex of kids affected body weights at 6, 9 and 12 month significantly. The regression coefficients of body weight at 6, 9 and 12 months on maternal weigh' at parturition were 0.48 kg/kg (P<0.01) and 0.032"kg/kg'(P<0.05), respectively.

الكلمات الدلالية


Article
تخطيط الانتاج لمحاصيل الحبوب الرئيسة في العراق بتطبيق انموذج المستخدم- المنتج الديناميكي

Loading...
Loading...
الخلاصة

المستخلص :
يعد الانموذج الديناميكي المستخدم – المنتج اداة كفوءة لتخطيط التنمية وخصوصاً في البلدان التي تتبع سياسة النمو المتوازن في تخصيص الاستثمارات بين القطاعات المختلفة وصولاً الى تحقيق اعلى معدل ممكن على مستوى الاقتصاد اليومي.
يهدف البحث الى تطبيق الانموذج الديناميكي للمستخدم- المنتج في تخطيط الانتاج لمحاصيل الحبوب الرئيسة وهي الحنطة والشعير والرز والتي عدت قطاعات فرعية من القطاع الزراعي بالاعتماد على جدولي 1982-1988 في تخطيط الانتاج للمدة 2001-2005.
ومن اهم ما توصل اليه هذا البحث هو بناء مصفوفة راس المال للانتاج التي تعد من اهم مستلزمات استخدام الانموذج آنف الذكر واخيراً تم تطبيق الانموذج الذي توصل الى تقديرات الانتاج ومستلزماته للمحاصيل المذكورة آنفاً.

الكلمات الدلالية


Article
الامثلة باستخدام دوال الكلفة في فترة الاجل القصير لمشاريع تربية فروج اللحم في ظل برنامج اعادة تاهيل قطاع الدواجن

المؤلفون: اسامة كاظم العكيلي
الصفحات: 173-180
Loading...
Loading...
الخلاصة

المستخلص :
استهدف البحث معرفة السلوك الامثل لمربي فروج اللحم في الأجل القصير واي طاقات الأنتاجية والكميات المنتجة المثلى التي تعطيهم افضل ارباح او التي يستطيعون معها الاستمرار بالعملية الانتاجية. اذ تم تشخيص وتقدير دالة الكلفة قصيرة الاجل. وقد بينت النتائج ان كمية الانتاج التي تحقق الكفاءة الفنية في الأجل القصير هي (62.29) طن دجاج حي والتي تحقق الكفاءة الاقتصادية هي (66.6) طن دجاج حي ، وان الكمية التي تعظم الربح في الأجل القصير هي (90.888) طن دجاج حي ، وان السعر الذي حدده برنامج اعادة تاهيل قطاع الدواجن للمربين كان مجد ويمكن عن طريقه تحقيق ارباح اقتصادية فضلاً نع تغطية التكاليف الثابتة والمتغيرة مما يتيح للمربين الاستمرار في العملية الانتاجية اذا ما تم الاستفادة من مزايا الحجم الأمثل في حقول تربية فروج اللحم.

الكلمات الدلالية


Article
تحليل مخاطر الاستثمار في مشاريع تربية فروج اللحم في العراق

المؤلفون: اسامة كاظم العكيلي
الصفحات: 181-184
Loading...
Loading...
الخلاصة

المستخلص :
تضمن البحث تحليل مخاطر الاستثمار في مشاريع تربية فروج اللحم العاملة ضمن برنامج اعادة تاهيل قطاع الدواجن في العراق، وقد تم استخدام ثلاثة معايير لقياس درجة المخاطرة ، الأول : معيار عامل الاختلاف لعائد الاستثمار والثاني معايير تحليل التعادل والثالث معايير تحليل الحساسية ، وفي جميعها تم التحليل على وفق السعات الانتاجية . وقد اظهرت النتائج للمعايير الثلاثة ان المخاطرة بشكل عام كانت مرتفعة وهو ما وعروف عنه في مشاريع الانتاج الحيواني وخصوصاً في مشاريع تربية فروج اللحم ، الا ان هناك تفاوتاً في نسبة المخاطرة وفقاً للسعات الانتاجية حيث بلغت اقصاها في الحقول ذات السعات الانتاجية الصغيرة في حين كانت اقل في السعات المتوسطة وكانت اكثر قلة في السعات الكبيرة.

الكلمات الدلالية


Article
HERITABILITY ESTIMATES FOR SOME GROWTH TRAITS IN LOCAL GOATS

المؤلفون: جيال فكتور ايليا
الصفحات: 185-187
Loading...
Loading...
الخلاصة

ABSTRACT
Records of 356 kids born during 1993-1995 at Agarguf Goat station, IPA Center for Agricultural Research were used to estimate the heritability of first, second, fourth, fifth, and ninth month of age. Components of variance for the random effects of mathematical model was estimated by the Restricted Maximum Likelihood procedure by using paternal half-sib method after adjusting the data for the fixed factors (year of birth, age of doe ,sex of kids, type of birth and weight of doe at kidding as covariate).
Heritability estimates for 1St, 2nd, 4tH, 5th and 9th months of age ± standard error were 0.73 ± 0.18, 0.36± 0.08,0.20 ± 0.09, 0.17 ± 0.06 and 0.14 ± 0.14, respectively.The decrease in heritability estimates with the advancement of the age of kids may be explained on the basis that these animals were kept under less favourable conditions

الكلمات الدلالية

جدول المحتويات السنة: المجلد: العدد: