جدول المحتويات

مجلة العلوم الزراعية العراقية

ISSN: ISSN:00750530 / EISSN:24100862
الجامعة: جامعة بغداد
الكلية: الزراعة
اللغة: Arabic and English

This journal is Open Access

حول المجلة

تأسست مجلة العلوم الزراعية العراقية في كلية الزراعة جامعة بغداد عام 1966. كانت المجلة تصدر بعددين في العام فقط. بدأت المجلة عام 2000 باصدار ستة اعداد في السنة لكل مجلد, وهي الان في عام 2016 بالمجلد (47). تشمل ابحاث المجلة كافة العلوم الزراعية المرتبطة بالعلوم النباتية والحيوانية فضلاً عن المكننة الزراعية والاقتصاد الزراعي والارشاد الزراعي والعلوم الداعمة للعلوم الزراعية مثل الكيمياء والفيزياء لاسيما المرتبطة بالضوء والالحرارة والرياح وغيرها. يتضمن المجلد الواحد حالياً اكثر من 75 بحثأ حيث يتضمن العدد الواحد بين 20-25 بحثاً بحسب عدد الابحاث المقبولة في كل عدد

Loading...
معلومات الاتصال

tijasub@yahoo.com
tel :
009647804541817
009647512748875
address:
college of Agric. / Univ. of Baghdad
Al Jadreah, Baghdad, Iraq

جدول المحتويات السنة: 2006 المجلد: 37 العدد: 2- ملحق

Article
تحديد المساحة المثلى للمزرعة : محصول السمسم النموذج للتطبيق

المؤلفون: عبد الله علي مضحي --- أنور محسن صكب
الصفحات: 1-4
Loading...
Loading...
الخلاصة

المستخلص .
يهدف البحث إلى تقدير المساحة المثلى لمزرعة محصول باعتماد السمسم كالنموذج لتطبيق منهجية البحث . ثم الحصول على بيانات ميدانية لمزارعي السمسم في محافظة واسط ومن ثم حسبت تكاليف الإنتاج الكلية لعينة البحث التي قدرت منها دالة التكاليف قصيرة المدى . حيث تم اشتقاق دالة الكلفة طويلة المدى من قصيرة المدى ومنها حسبت كمية الإنتاج المثلى ومن ثم المساحة المثلى . أظهرت نتائج البحث أن كمية الإنتاج المثلى كانت 8.479 طناًً وأن المساحة المثلى التي تم حسابها على أساس كمية الإنتاج المثلى كانت 5.51 هكتار وقد تم تقديم بعض التوصيات استناداً إلى نتائج البحث .

الكلمات الدلالية


Article
التأثير الإنتاجي والسعري في المردود الاقتصادي للشعير

المؤلفون: أحمد محمود فارس --- جاسم محمد حبيب
الصفحات: 5-10
Loading...
Loading...
الخلاصة

المستخلص .
يلاحظ من خلال الدراسة الميدانية بأن زيادة مساحة الزراعة محصول الشعير لم تؤد إلى زيادة معدلات الإنتاج ولم تساعد تلك الزيادة أيضاً على ارتفاع النسبة التسويقية . كما أن نتائج التحليل التي تم التوصل إليها بأن تلك المزارع ووفقاً للمعايير المعتمدة قد صنفت ضمن مزارع الإنتاج العائلي .

الكلمات الدلالية


Article
تحليل اقتصادي لدوال تكاليف إنتاج واقتصاديات الحجم لمحصول فستق الحقل في محافظة ديالى للموسم الزراعي 2003

المؤلفون: عبد الله محمد جاسم --- زحل رضيوي كاظم
الصفحات: 11-22
Loading...
Loading...
الخلاصة

المستخلص .
بالرغم من الأهمية الاقتصادية التي يتميز بها محصول فستق الحقل بوصفه محصولاً زيتياً ومصدراً بروتينياً غذائياً مهماً إلا أنه لا يزال يزرع على نطاق ضيق في عموم القطر نظراً للصعوبات التي تواجه زراعته والمتمثلة بحاجته إلى عمليات خدمة كثيرة ومكلفة في الوقت نفسه ، لذلك فقد استهدف البحث تقدير دالة تكاليف الإنتاج الكلية للمحصول وحساب نسبة اقتصاديات الحجم المتحققة في محافظة ديالى للموسم الزراعي 2003 . أشارت النتائج المقدرة إلى استحواذ التكاليف الثابتة على النسبة الأكبر من أجمالي تكاليف المحصول الكلية في عينة البحث مشكلة ما نسبته 64 % إلى أجمالي التكاليف الكلية ويعود السبب في ذلك إلى أن تكاليف العمل العائلي قد احتلت المرتبة الأولى من بين فقرات التكاليف الكلية مشكلة ما نسبته 41.5 % من أجمالي التكاليف ، بينما استحوذت تكاليف جني المحصول على الأهمية الكبرى من بين فقرات التكاليف المتغيرة مشكلة ما نسبته 22.3 % من أجمالي التكاليف المتغيرة .
توصلت نتائج البحث أيضاً إلى أن حجم الإنتاج الأمثل للمحصول قد بلغ حوالي (3.91) طن محققاً أدنى كلفة إنتاجية بلغ مقدارها (234) ألف دينار / طن بينما بلغ مقدار المساحة المثلى (9.85) دونم علماً أن حجم الحيازة المزرعية لعينة البحث كان يتراوح بين (0.5 - 8) دونم ولم تكن هناك فئة حجمية قد بلغت الحجم الأمثل للإنتاج الذي توصل إليه البحث ، ووجد بحساب نسبة اقتصاديات الحجم المتحققة أن حوالي 17 % من أجمالي مزارعي العينة يحققون مستويات إنتاج تقل عن الحجم الأمثل أما بقية المزارعين والبالغة نسبتهم 83 % فأنهم ينتجون بمستويات إنتاج تفوق الحجم الأمثل لكنهم يحققون نسباً منخفضة من اقتصاديات الحجم.

الكلمات الدلالية


Article
استعمال الثوابت الضرورية في تقدير استجابة عرض محصولالشعير في العراق

المؤلفون: جاسم محمد حبيب --- أحمد محمود فارس
الصفحات: 23-28
Loading...
Loading...
الخلاصة

المستخلص .
إن الثوابت ذات التأثير الفاعل التي تم الإشارة إليها في متن هذه الدراسة لا بد من الارتكاز عليها في تقدير استجابة عرض المحاصيل الرئيسة للتغيرات السعرية وخاصة محصول الشعير والقمح كمحاصيل متنافسة والتي يتطلب إجراء موازنة عند وضع السياسات السعرية لكلا المحصولين بالشكل الذي يحقق زيادة الإنتاج والإنتاجية . وقد جاءت نتائج هذه الدراسة متطابقة لبعض الدراسات السابقة التي تؤكد بعدم استجابة المساحة والإنتاجية للتغيرات السعرية لهذا المحصول .

الكلمات الدلالية


Article
التقويم المالي لإنتاج محصول فستق الحقل في محافظة ديالى(قرية شوك الريم ونهر الأمام) عام 2003

Loading...
Loading...
الخلاصة

المستخلص .
تتلخص هذه الدراسة في التعرف على الجدارة الاقتصادية لإنتاج محصول فستق الحقل . من خلال تطبيق بعض المعايير الاقتصادية في هذا المجال ، فقد تم انتخاب عينة عشوائية من مزارعي قريتي شوك الريم ونهر الأمام في قضاء المقدادية / محافظة ديالى ، بلغت (30) مزارعاً . تم الحصول على بيانات التكاليف والأبراءات ببنودها المختلفة من خلال استمارة استجواب وجهت إلى أفراد العينة المذكورة . وبعد تبويب وتحليل تلك البيانات تبين أن جميع المزارعين حققوا عوائد إيجابية ومجزية من زراعية هذا المحصول وفقاً متوسط الربح والدخل وعائد رأس المال وفترة استرداد رأس المال والتي كانت (1077483) و (1321193) ديناراً و (3) و 0.45 حسب الرتيب . وذلك على مستوى العينة . وكانت أفضل فئات الحيازة المزروعة هي الكبيرة نسبياً وتمت التوصية بتبني هذا النوع من فئات الحيازة المزرعية .

الكلمات الدلالية


Article
استعمال التقديرات الأولية لمتوسط كلفة إنتاج الدونم الواحد لمحصول القمح لتحديد المدى السعري للإنتاج

المؤلفون: أحمد محمود فارس
الصفحات: 37-42
Loading...
Loading...
الخلاصة

المستخلص .
إن سياسات دعم الأسعار دون الاستناد على قاعدة تضمن استمرار عملية الإنتاج في فترة الأجل القصير والطويل لا تضمن لها النجاح ما لم تغطي تكاليف الإنتاج ومن ضمنها تكاليف الفرص البديلة للعمل الزراعي المملوك وإيجار الأرض ، بالإضافة إلى حزمة الموارد ذات التأثير الفاعل في زيادة إنتاجية وحدة المساحة .

الكلمات الدلالية


Article
تقدير دوال التكاليف واقتصاديات الحجم لمشاريع تربية فروج اللحم(في محافظة بغداد)

المؤلفون: أسامة كاظم العكيلي
الصفحات: 43-52
Loading...
Loading...
الخلاصة

المستخلص .
نظراً للانخفاض الكبير في لحوم الدجاج المحلي وعدم إمكانية منافستها لأسعار الدجاج المستورد يسبب انخفاض الإنتاجية للحقول وعدم تحقيق حجوم إنتاج مناسبة تقترب من الحجوم المثلى وارتفاع التكاليف الإنتاجية . أدى كل هذا إلى عزوف الكثير من المربين عن تربية فروج اللحم لذا اقتضت الضرورة القيام بدراسة الحجم الأمثل والتعرف على اقتصاديات الحجم المتحققة لمشاريع تربية فروج اللحم في فترة سابقة شهدت تشغيل أغلب حقول تربية فروج اللحم ضمن برنامج أعادة تأهيل قطاع الدواجن في العراق والذي طبق للفترة 1998 – 2002 لغرض التعرف على الحجم المثل واقتصاديات الحجم التي يجب أن نصل إليها في الفترة الحالية والمستقبلية .
تناولت الدراسة (180) حقل من أصل (900) حقل في محافظة بغداد شملت العينة جميع الشعب الزراعية التابعة لمحافظة بغداد . هدف البحث إلى تشخيص وتقدير دوال التكاليف للأجلين القصير والطويل ومن ثم اشتقاق دالة متوسط التكاليف الكلية للأجل الطويل لاعتمادها في الحساب ولتقدير مستويات الإنتاج المثلى التي تدنى كلفة إنتاج الوحدة من الإنتاج إلى أدنى حد ممكن منه ومن ثم معرفة الطاقة الإنتاجية المثلى للحقل . تم اعتماد منهجية دالة التكاليف لتحديد الأمثلية أي الحجم الأمثل للوحدة الإنتاجية وهو عبارة عن الحجم الذي يحقق أقل كلفة ممكنة أو أكبر وفورات سعه أو أعلى عائد صافي لوحده الإنتاج . بلغ حجم الإنتاج الأمثل (52.25) طن دجاج / حقل . بينما كان الإنتاج الفعلي كمعدل (12.5) طن دجاج / حقل . وقد بلغ عدد قليل من الحقول الحجم الأمثل والسعة المثلى والتي دلت على أن هناك هدر كبير في استخدام موارد الإنتاج والتي تؤثر سلبا على اقتصاد البلد . وتبين أن أعلى نسبة اقتصاديات حجم تحققت عند الإنتاج المقبل للفئة التي طاقتها الإنتاجية (30000 - 35000) طير والتي كان معدل إنتاجها بحدود (48) طن دجاج حي في الوجبة إذ حققت نسبة اقتصاديات حجم 99% وهي الكمية التي تقترب من كمية الإنتاج المثلى والبالغة (52.25) طن والتي تحقق الإنتاج الأمثل في الأجل الطويل .

الكلمات الدلالية


Article
إنتاجية العمالة الزراعية في أقطار الوطن العربي لعام 1998

Loading...
Loading...
الخلاصة

المستخلص .
إن تطور حجم القوى العاملة في الوطن العربي عامة والعراق خاصة مرتبطاً بالتطور الاقتصادي والاجتماعي . وتبرز ملامح هذا التطور من خلال سيطرة الدولة على الموارد الطبيعية واستغلالها محلياً وما ترافقه من تغيرات في بنية الاستثمار وحجمه ويعد هيكل القوى العاملة وتغيره أحد العناصر الأساسية إلى جانب رأس المال لتحديد التغيرات في هيكل الناتج المحلي الإجمالي والناتج الزراعي المحلي .
وعلى أية حال ، فقد بلغ معدل إنتاجية العامل الزراعي في العراق 2949 دولار / سنة عام 1988 . كما هو مبين في الجدول 2 أضف إلى ذلك ، وكنتيجة للتدهور المستمر للإنتاجية الزراعية في بعض من أقطار الوطن العربي ، والعراق بضمنها ، في الوقت الذي تزداد فيه نسبة الولادات في السكان وهذا ولد تراجعاً في متوسط نصيب الفرد العربي بضمنها ، من الأراضي الزراعية من 0.36 هكتار إلى 025 . هكتار في عام 1998 .
وعلى أية حال ، فأن الناتج الزراعي يمثل حوالي 13 % - 14 % من الناتج المحلي الأجمال في البلدان العربية خلال العامين 1998 – 1999 .
في الوقت الذي بلغ متوسط نصيب الفرد من الناتج الزراعي حوالي 311.10 دولار / سنة في عام 1998 ثم انخفضت إلى 304.00 دولار / سنة في عام 1999 وبلغ متوسط إنتاجية العامل من الناتج المحلي الزراعي حوالي 3317.05 دولار / سنة في عام 1998 ثم أنخفض إلى 3247.83 دولار / سنة في عام 1999 وهذا يعني أن نسبة الانخفاض تعادل 2.10 % سنوياً .

الكلمات الدلالية


Article
القطاع الزراعي العربي في ظل التكتلات الاقتصادية الدولية

Loading...
Loading...
الخلاصة

المستخلص .
لقد شهدت أقطار الوطن العربي تغييرات وتطورات اقتصادية وسياسية واسعة وكان من أبرز هذه المتغيرات في المجالات الاقتصادية هو أجراء عملية الإصلاح الاقتصادي وتوجيه الاهتمام نحو حرية وصيانة الموارد الطبيعية واستعمالها بما يكفل تحقيق زيادة الإنتاج الزراعي . وتعتبر الآثار الضمنية التي تعكسها أوضاع التجارة الخارجية في إطار المستجدات الأوربية والعالمية الأخيرة على القطاعات الزراعية العربية هي الآثار الأكبر أهمية . وقد أشارت العديد من الدراسات إلى أنه من المتوقع أن تشكل اتفاقية الجات مصاعب جمة للدول الأقل نمواً خاصة التي لا تنتج ما يكفيها من سلع الغذاء ، أو أن اختلال موازينها الغذائية سوف يؤدي إلى أحداث خلل شديد في موازين مدفوعاتها نتيجة للارتفاع المتوقع في أسعار المواد الغذائية .

الكلمات الدلالية

جدول المحتويات السنة: المجلد: العدد: