جدول المحتويات

مجلة المخطط والتنمية

ISSN: 1996983X
الجامعة: جامعة بغداد
الكلية: مركز التخطيط الحضري والاقليمي
اللغة: Arabic and English

This journal is Open Access

حول المجلة

مجلة علمية تخصصيه في علوم التخطيط الحضري والاقليمي تخطيط المدن والمخططات الهيكلية للمحافظات وكل ما له علاقه بالبعد المكاني للبنى التحتية اضافه الى تقنيات التحليل المكاني من الـGIS و GPS وعلاقته برسم الخرائط في تحليل مكاني للنشاطات الاقتصادية والادارية والبيئية والعمرانية . صدر العدد الاول عام 1995 وهيه فصلية واخر عدد صدر برقم 24 لسنة 2011 .

Loading...
معلومات الاتصال

الجادرية ص-ب 47251
هـ 7789276
E-mail: urpi_baghdaduniv@yahoo.com
E-mail:amerkan2@yahoo.com
E-mail : nadia76sabeeh@yahoo.com

جدول المحتويات السنة: 2006 المجلد: العدد: 15

Article
النمو الحضري لضاحية أبو غريب دراسة تحليلية في الخصائص العامة

المؤلفون: تغريد حامد --- شاكر رزوقي
الصفحات: 1-13
Loading...
Loading...
الخلاصة

كان من نتائج الاهتمام بالعواصم والمدن الكبرى أن أصبحت مراكز جذب رئيسة لسكان المناطق الريفية والاقاليم المختلفة لاسيما مع تمركز المنشآت الصناعية والتجارية والخدمات العامة مما ساعد على إيجاد الفروق الواسعة بينهما وظهر حديثاً الاتجاه الرامي الى تطوير المراكز الحضرية الصغيرة الموجودة في مناطق الظهير الريفي كأحد حلول تحجيم المدن الكبرى ومحاولة جادة للحد من تضخمها . تعد ضاحية أبو غريب إحدى الضواحي المهمة القريبة من مدينة بغداد ومن خلال دراسة واقع حال الضاحية تبين أن حصيلة تطورها الوظيفي والعمراني يكمن في علاقتها المتبادلة مع تلك المدينة الام في ضوء اعتبارات ومقاييس أهمها سهولة الوصول وقوة أساسها الاقتصادي, وتظهر أقتصاديات التحضر فيها حافزاً لأستقطابها المزيد من الانشطة والفعاليات الحضرية

الكلمات الدلالية


Article
الشراكة المنتجة بالإتصال التنموي استراتيجية فاعلة من اجل التغيير

المؤلفون: آمنة حسين صبري
الصفحات: 14-35
Loading...
Loading...
الخلاصة

This study can be considered as un introduction to the idioms and the strategy about the productive partnership development connection, that helps the researcher and the organization in their work in to activate development and the natural sources,manegment,to improve the two sides active connected to the local society, and to use it as easier and smoother participation of the people who work in development field and the natural sources management research, That connection depends mostly upon the capability of researcher and the development worker to increase the ability of individual and local society to specify and analyzing their problems and to try solutions to make their life better with good income. يعتبر هذا البحث مقدمة للمفاهيم والمنهجيات الخاصة بالشراكة المنتجة بالاتصال التنموي ، وذلك لمساعدة العاملين في منظمات التنمية الناشطة في مجال ادارة الموارد الطبيعية على تحسين الاتصال الفعال ثنائي الاتجاه مع المجتمعات المحلية واستخدامه كوسيلة لتيسير مشاركة المعنيين بالتنمية في بحوث ومبادرات ادارة الموارد الطبيعية،حيث ان استخدام الاتصال لتيسير المشاركة بالتنمية يعتمد اولا والى حد كبير على قدرات الباحثين والعاملين بالتنمية في استخدام بحوث ادارة الموارد الطبيعية من اجل تقوية قدرات الافراد وجماعات المجتمع في تحديد وتحليل مشكلاتهم الحياتية وتحديد وتجريب الحلول لها لتحسين سبل واوضاع معيشتهم .

الكلمات الدلالية


Article
تحديد الموقع الامثل للمصارف باستخدام ال GIS

المؤلفون: باسل احمد خلف
الصفحات: 36-51
Loading...
Loading...
الخلاصة

ان المصارف هي احد الخدمات العامة الواجب توافرها في المدينة بما يضمن سهولة التعامل المالي بين المواطنين ودوائر الدولة وبين دوائر الدولة مع بعضها وفيما بين المواطنين انفسهم وكذلك بما يضمن سهولة الوصول اليها ، لذا فانه من المهم جدا اختيار الموقع الافضل للمصرف الذي يستطيع خدمة اكبر عدد من السكان ويحقق سهولة الوصول . ونظرا" لصعوبة الحصول على معلومات دقيقة تتعامل مع الاحداثيات الدقيقة وبحسب المسقط المحدد للبلد فان الباحث سوف يلجا الى العمل الأفتراضي مع الاستعانة ببعض الملفات المتوفرة في برنامج ال arcview.

الكلمات الدلالية


Article
النمـو السكاني والتطور العمراني ( لعـدد من المدن العربية المعاصرة )

المؤلفون: ناصر صالح مهدي
الصفحات: 52-85
Loading...
Loading...
الخلاصة

يهدف البحث الى التعرف على مدى العلاقة المباشرة وغير المباشرة للنمو السكاني للمدن نتيجة لعملية التحضر التي تشهدها المنطقة العربية للتطور العمراني لهياكل المدن وتكويناتها الشكلية وتغير معاييرها التخطيطية لبعض من المدن ومدى تغيرها بالبعد المكاني والزماني ومدى علاقتها بمعايير المدن الغربية من الجهة الاخرى.والتعرف على مدى تاثيرها في تغيير مفهوم المدينة العربية المعاصرة كظهور الاستعمالات الوظيفية الجديدة المؤثرة في تغير نمط تكويناتها الشكلية لنسيجها العمراني المرتبط بمورفولوجيتها القديمة وطابعها الانساني المميز. يسعى البحث الىالتعرف على مدى امكانية استثمار المعايير التخطيطية ببعدها الانساني والمكاني والزماني لمجتمع المدينة للنهوض بها وفق الامكانات المتاحة لتطوير بعدها الحضاري للمساهمة في عملية التكيف البيئي والمورفولوجي لتحقيق مدينة عربية متقدمة لها خصوصياتها المميزة. ويسعى البحث الى الوصول الى تحقيق اسلوب لمعالجة تغيرات المعايير التخطيطية للمساحات العمرانية لهيكل المدينة والاستعمالات الرئيسية والثانوية لتوسعات هياكلها العمرانية المستقبلية. وفق معادلات رياضية تساهم في العملية التخطيطية وباستخدام الحاسب الآلي.

الكلمات الدلالية


Article
تخطيط المدينة العربية الاسلاميةالخصوصية و الحداثة

المؤلفون: كامل كاظم بشير الكناني
الصفحات: 85-107
Loading...
Loading...
الخلاصة

تنفرد كل مدينة عربية اسلامية بصفات مميزة تمليها عليها طبيعة موقعها وخصائصه, اذ نراها جبلية في الجبال, صحراوية في الصحارى , و ساحلية في السواحل , و يتجلى ذلك في طرز مبانيها و تصاميمها و حتى في بنيتها الهيكلية. الا ان هذا التفرد لم يقف عائقاً امام ظهور صفات و خصائص مشتركة لهذه المدن املتها عليها عبر الزمن, عوامل مخلتفة نابعة من صلب حياة المجتمع بعاداته و تقاليده و معتقداته و متطلباته المعيشية و ظروفه البيئية التي تظافرت جميعها في عملية بناء و تشييد المدينة العربية الاسلامية لترسم ملامح و خطوط حياة المجتمع على عمارته و مفرداتها و من ثم تمنحها لغتها الخاصة والمميزة . المدينة العربية كائن حي يتأثر و يؤثر, ياخذ ويعطي جريا على سنة الحياة التي اختلفت عصورها و ظروفها. هذا الاتجاه يساعدنا كثيرا في الكشف عن اصالة هذة المدينة او عن تميز قيمتها, التي شكلت وعاءها المادي في توافق تام بلور في النهاية صورة المدينة, فالجامع, و الساحة, والميدان, والسوق والفناء الداخلي هي الملامح الاصلية للمدينة العربية الاسلامية, و بمرور الزمن و مع التوسعات الكبيرة التي شهدتها معظم المدن الاسلامية, تأثرت هذة الملامح و تداخلت فيها استعمالات الارض بانماط مغايرة تمام عن النمط التقليدي و بالذات النمط الحضري السكني، هذا التاثر افقد المدينة خصوصيتها بفعل عوامل منها تقنية واقتصادية و اخرى اجتماعية وبيئية في تحديد هذه الانماط ضمن نسيج المدينة عبر فترات زمنية من توسع و نمو المدينة العربية الاسلامية, مما يتطلب بذل الجهود لاعادة تفهم اكثر لطبيعة ما يجب ان يكون عليه تخطيط هذة المدينة في قدرتها على التكييف المقترن بالتفاعل الحي مع متطلبات العصر في اطار من الخصوصية المطلوبة.

الكلمات الدلالية


Article
تقويم طريقة مصفوفة تحقيق الأهداف في الموازنة بين البدائل التخطيطية

المؤلفون: جمال باقر مطلك
الصفحات: 108-126
Loading...
Loading...
الخلاصة

The aim of this research does not deal with evaluation occurs at any points in the design of the plan alternatives themselves or formulation of goals and objectives. The aim of this research is that test and evaluate the fully alternatives. We can therefore state as the principle that evaluation of alternative plans must be based on attempts to show how far each plan satisfies all the objectives are expressed as specification of the performance of the urban and regional system. The planner can submit the result (as in the traditional way) for each alternative, with particular reference to the weighting of objectives. The summery result can be presented and the preferred plan indicated that with largest index of Goals-achievement. Although, this way suffers from main criticism: Does the observed differences between the alternatives represent statistically significant differences. The overriding need is to develop plan selection evaluative tools. This will be done by using difference statistical tests, which have been offered for plan selection.

الكلمات الدلالية


Article
التطور الحضاري على مر العصور

المؤلفون: حيدر عبد الرزاق كمونة
الصفحات: 127-166
Loading...
Loading...
الخلاصة

لا يمكن ان يعتبر التحضر ظاهرة حديثة فقد اهتدى الانسان الى العيش والسكنى في المدن منذ الاف السنين . وتجدر الاشارة هنا الى ان اقدم القرى الكبيرة والمدن قد ظهر بعد التبلور الحضاري اي ان ظهور المدن كان احد الظواهر الحضارية. ومما لاشك فيه ان المدن بعد ظهورها قد ساهمت في التطوير الحضاري مساهمة فعالة .وقد حدث التقدم الحضاري عندما اخذ الانسان يمارس الزراعة واستعمل الادوات المعدنية واستحدث العجلات واهتدى الى الكتابة وذلك في العصر الحجري الجديد. فقد حدث في ذلك العصركثيرا من التحولات في الميدان الحياة الاقتصادية والحضارية والاجتماعية . ففي الناحية الاقتصادية والحضارية يتمثل هذا التحول باعتماد المجتمع المتزايد على الزراعة بدلا من الصيد والمجتمع وتشير الدلائل التاريخية الا ان هذا التحول قد حدث في الهلال الخصب وخاصة في منطقة التلال والهضاب التي تطوق هذا الاقليم حيث ظهرت اولى اشكال تجمعات السكان التي تطورت اخيرا الى القرى ومن ثم المدن.والهلال الخصب هو اقليم الذي يمتد على شكل قوس من الزاوية الجنوبية الشرقية للبحر المتوسط الى راس الخليج العربي ويشمل قسما من الاردن والفلسطين وسوريا وتركيا ووادى الدجلة والفرات. ان اغلب تكنيكات التخطيط الحضري تعتمد على استتناجات والاتجاهات القديمة من المصادر التاريخية ,يتبعة بعد ذلك تفهم للتاريخ الغني للتخطيط الحضري وهو مهم وضروري جدا لمعظم الطلبة .وحتى للذين يصرون انه يجب علينا تغير الاتجاهات القديمة يصفون ان استعمال التحليل التاريخي كقاعدة تنبوئية هو تقرب معقول وموثوق به .وبالاضافة الى ذلك كون التاريخ اكثر فتنة وسحر .وهو يعكس تطور البشرية من سكنة الكهوف والبدويين الى مجتمع متحضر .وهو تاريخ تقدم المدن .

الكلمات الدلالية

جدول المحتويات السنة: 2006 المجلد: العدد: 15