Table of content

kufa studies center journal

مجلة مركز دراسات الكوفة

ISSN: 19937016
Publisher: University of Kufa
Faculty: Presidency of the university or centers
Language: Arabic and English

This journal is Open Access

About

Scientific journal quarterly court issued by the kufa studies center of Kufa University, and interested in scientific research and humanity together, because the kufa studies center specialist science humanitarian, scientific, and seeks to ease the problems faced by society as divided into the magazine to the five-door key which Quranic studies and linguistic studies and legal studies and studies of historical, geographical and Education continuous and includes applied studies and field
Date of the first number was issued in 2004
The number of numbers that are published in year 4 numbers
Number of issues which were issued during the period from 2004 - 2014 is 35 the number of

Loading...
Contact info

ksc@uokufa.edu.iq
kufascenter@gmail.com
kufascenter@yahoo.com
07400665815
033213183

Table of content: 2007 volume:1 issue:6

Article
معارضة القرآن في المعيار الأسلوبي - ممّن ادّعى النبّوة أنموذجا-

Loading...
Loading...
Abstract

لقد تصّور المتهافتون على معارضةِ القرآن العظيم أنّهم وجدوا محطّاً لأسلات أقلامهم في مسجّعات قصار سُورهِ ظنّاً منهم أنّها النقطة الأضعف في النّظم القرآني ، فحتّى لو صحّ تصورهم هذا فإنّهم لم ولن ينجحوا بمشروعهم المثلي أو المشابه الذي تحدّاهم به القرآن ، فإن كانوا قد قصُر باعهم عن مناطق الرّكاكة بحسب تصوّرهم فهم بلا أدنى شكّ عن غيرها أعجز . فالسّجع في هذه السّور هو بمثابة كمائن نظامية صادّة عن مقاليد الإعجاز القرآني وذلك باقتناص ضعاف العقيدة والنفوس كالذين أسلموا زمن النبيّ الأكرم صلى الله عليه وآله وسلم ثمّ ارتدوا بعده زمن الخليفة أبي بكر - رضي الله عنه - الذي قاتلهم على الردة ؛ وهم أصحاب مسيلمة الكذّاب ممّن عارض القرآن وادعى النبّوة حتّى أنّ كثيراً من السجّاعين الذين لم يذهبوا إلى النّثر المبسوط ممّا كان على غير ماتصوروا وذهبت إليه أوهامهم أنّهم يستطيعون الإتيان بمثله عن طريق الدّجل والشّعوذة التي اعتادوها عليها في تكهينهم النّاس طوال حياتهم ، فقد كانت هذه المقاطع السجعيّة في قصار سور القرآن مثار اتّهام النّبي (ص) بالكاهن والشاعر والسّاحر أبان دعوته مع أنّها لم تنهج المنهج السّجعي النثري عند العرب .


Article
المستوى الصوتي في قراءات سورة " عبس" المباركة مقاربة دلالية على ضوء النبر و التنغيم

Authors: محمد جعفر
Pages: 35-47
Loading...
Loading...
Abstract

تمد القراءات القرآنية الدرس اللغوي بمادة تزخر بالمباحث التي تستأهل الوصف و الدراسة و التحليل ، و لاسيما البحث اللهجي و البحث الصوتي ؛ ذلك بأنَّ القراءات القرآنية تصدر ــ في معظمها ــ عن خصائص او ظواهر ذات صلات لهجية و معطيات صوتية تؤدي إلى تغيير و اختلاف في الأوجه التي تقرأ بها آي التنزيل العزيز. و تهيئ القراءات القرآنية فرصة أكيدة و مناسبة لمعرفة الخصائص اللغوية للهجات العربية و اختلافاتها و الظواهر الصوتية المرتبطة بها ، و تكون مناسبة تطبيقية رائدة لمعرفة القوانين أو الاتجاهات الصوتية التي تطرد في الاستعمال اللغوي للعربية و لهجاتها و اختبارها من خلال اعتماد القراءة . تتعامل هذه الدراسة التطبيقية مع القراءات القرآنية على أساس من أنَّها لا يمكن أن تنفصل أو تبتعد ــ في اغلب وجوهها ــ عن حدود ما يفهمه القارئ من النص القرآني ، فيقرأ من دون أن يغادر هذا الفهم و تأتي القراءة متساوقة مع هذا الفهم و الأفق الدلالي . و من ثم فالقراءات هذه محاولة أو طريق إلى التفسير الذي حظي به النص القرآني ؛ مما يجعل الدراسة التي تكون مادتها التطبيقية القراءات لا تستغني عن المعالجة و التحليل على هدي من ذلك و لو بحدود الممكن المتاح .


Article
قراءة تحليلة في النص القرآني

Loading...
Loading...
Abstract

1- {يوم تبيض وجوه وتسود وجوه } ال عمران : 106 ورد هذا المقطع ضمن قوله تعالى : { {يَوْمَ تَبْيَضُّ وُجُوهٌ وَتَسْوَدُّ وُجُوهٌ فَأَمَّا الَّذِينَ اسْوَدَّتْ وُجُوهُهُمْ أَكْفَرْتُم بَعْدَ إِيمَانِكُمْ فَذُوقُواْ الْعَذَابَ بِمَا كُنْتُمْ تَكْفُرُونَ {106} وَأَمَّا الَّذِينَ ابْيَضَّتْ وُجُوهُهُمْ فَفِي رَحْمَةِ اللّهِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ{107}آل عمران106-107. تقول العرب : ابيض وجهه إذا ظفر بحاجته وعلة بياض وجه المؤمن في يوم الحساب هي رجحان حسناته في الميزان فهو يجني ثمار تعبه فهذه الحسنات ناتجة عن عمل دؤوب ومتواصل بذل فيه جهد كبير وسخرت لاجله كل الطاقات وثمار تلك الحسنات هي الخلود في الجنة فهم باقون فيها ما بقية رحمة الله ولطفه. وهذه الحسنات تولد بعد مخاض عسير تتصارع فيه قوى متعددة تتمثل في هوى النفس ووسوسة الشيطان والصراع الدائم بين الانسان ونفسه والعوامل الفسيولوجية المتمثلة في شهوات الانسان والعوامل الخارجية المتمثلة في الصفات المكتسبة كالطمع والحسد وحب النفس وحب المال وغيرها. وهذه القوى تتكاثف من اجل قتل الحسنة قبل ولادته من جهة وتوفير الجو الملائم والبيئة الصالحة والعامل المساعد لولادة السيئة من جهة اخرى.


Article
دلالات لفظة (قضى) في السياق القرآني

Loading...
Loading...
Abstract

إن القرآن الكريم كان وما زال يمثل مرجعية الفكر والحضارة العربية الإسلامية، ومحور ثقافة الفرد العربي، فكل علوم العربية قديما وحديثا إنما أسست بداعٍ منه فهي وجدت من اجل بيانه وكشف درره وأسراره، بل هي اليوم تستمد مشروعيتها علوما وآدابا منه لأنها تعنى بإزاحة الستار عن جماليات النص ورفعة مضامينه. وبهذا فأن القرآن نور وبرهان ((يَا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءَكُمْ بُرْهَانٌ مِنْ رَبِّكُمْ وَأَنْزَلْنَا إِلَيْكُمْ نُوراً مُبِيناً)) وبيان: ((هَذَا بَيَانٌ لِلنَّاسِ وَهُدىً وَمَوْعِظَةٌ لِلْمُتَّقِينَ)) عكف المفسرون وأئمة اللغة وأرباب البلاغة شرحا وتحليلا وإيضاحا وتعليلا، فقد هيمن على مساحة واسعة من جهودهم العلمية وانجازاتهم الفكرية في التصنيف والتدوين والتنظير، ذلك بان التعبير القرآني لم يستحوذ على قلوب الناس وعقولهم من جهة الإيمان به فحسب، لأنه كلام الله الذي لايأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه؛ بل من جهة السمو والرفعة المعمارية؛ فللخطاب القرآني وضعه المتميز في تشكلات النص وبتائيته انسجاما ومواقف غاية في الروعة والإعجاز؛ إذ لنسق التصنيف ودقة التعبير الأوحد، ورابط الموضوع باللفظ وتملك المفردة المناسبة للمعنى المبتغى بدلا من أختها، وغيرها فيما يناط بالبنائية والتركيب له الأثر الأكبر في ارضاخ جبابرة الفصاحة وعمالقة اللغة خاصة في مجال السياق القرآني، ونحن نعرف ما للسياق القرآني من أهمية كبيرة في كشف وإيضاح المفردة القرآنية، لأنها هذه اللفظة إذا تركت فان فيها دلالات مكتنزة لا تظهر وتنكشف إلا بالسياق، إذ إن السياق هو الحكم في توجيه دلالة المفردة وتحديدها،


Article
الحديث المرسل مفهومه وأسبابه وتطبيقاته لدى الأمامية

Loading...
Loading...
Abstract

تنصب مشكلة البحث الحالي في القصور الواضح في التطبيقات للمصطلحات الحديثية ولا سيما المصطلحات التي تتعلق بالحديث الضعيف ومنها المرسل . ويعد الحديث المرسل أحد أنواع الحديث الضعيف، ويعني المرسل لغة، هو الإطلاق من غير تحديد، أما اصطلاحا فما رواه عن المعصوم من لم يدركه. وللمذاهب الإسلامية آراء في الحديث المرسل، فقد اتجهت آراء المذهب الأمامي بين قبول المرسل واعتماد صحته ومن رفضه أما المذاهب الأخرى المالكية والحنفية والحنابلة فقد اعتبرت المرسل حجة، وقد انفرد الشافعية منهم بقبول المرسل بشروط معروفة. أما مراسيل المعصومين فهي مسانيد عند الأمامية. ارتكزت أسباب الإرسال على سببين رئيسين هما جهالة حال الراوي، وعدم التناسق الطبقي لأن الطبقات لها الأثر الأكبر في اكتشاف الإرسال وقد عدت طبقات الرواة إلى عصر الشيخ الطوسي (ت 460هـ) اثنتي عشرة طبقة.


Article
مبادئ الإدارة من منظور قيم الأمام علي ع

Authors: هاشم فوزي العبادي
Pages: 105-120
Loading...
Loading...
Abstract

دعت الحاجة الإنسان إلى التنظيم وتوحيد المجهودات وتوجيهها نحو هدف أو أهداف معينة، وصولاً إلى تبني الإدارة طريقة ومفهوماً، ورغم إن العملية الإدارية قديمة قدم التاريخ، وترتبط بالحاجة إلى وحدة مجهودات الجماعة، فهي تعد من المفاهيم العلمية الحديثة. وعلى سبيل المثال فإن ما كان يوجد في عهد الأمام علي عليه السلام القائد الإداري من تراتيب إدارية بكل ما تحمله التراتيب الإدارية من معنى في هذا العصر. هو ما نجده الآن من تراتيب وتنظيمات إدارية في المنظمات بوسائلها العصرية. وفي هذا البحث سوف نتطرق إلى كل من المبادئ والنظريات المتعارفة في الإدارة ونستخلص مفهوم (المبدأ) كما تستعمله هذه النظريات . ثم نقوم باستعراض دراسة عهد مولى المتقين أمير المؤمنين (عليه السلام لمالك بن الحارث الأشتر النخعي واستخلاص مبادئ الإدارة المدونة في عهد الأمام علي عليه السلام.


Article
الجملة الوصفية دراسة نحوية

Loading...
Loading...
Abstract

يهدف هذا البحث إلى دراسة الجملة الوصفية في اللغة العربية التي تقابل الجملتين الاسمية والفعلية، والتي يكون المسند فيها وصفاً عاملاً مكوناً من صفة الفاعل أو المفعول أو التفضيل أو المبالغة أو الصفة المشبهة ومن فاعله ومفعوله إذا كان متعدياً. وأضاف تمام حسان هذا النوع من الجمل الى تراكيب اللغة العربية في ضوء دراسته للسانيات التي أعادت وصف منهج دراسة اللغة العربية في المستوى التركيبي فحللته وأعادت دراسته وذلك بعد أن استوعب ما فيه في ضوء اعتماد نظرية المعنى والمبنى وإبعاد الجانب الشكلي وما يسمى بنظرية الإعراب وفكرة العمل والعامل التي كانت الأساس في تقسيم الجملة العربية شكلياً الى اسمية وفعلية.


Article
العلل التعليمية وتطبيقها الأصول في النحو أنموذجاً

Loading...
Loading...
Abstract

حاولنا في هذا البحث الوقوف على ملامح العلل التعليمية في كتاب الأصول في النحو لأبن السراج (316هـ) دون الخوض في نشأة النحو لنبين بدايات العلل التعليمية وأراء النحاة فيها مع ألقاء الضوء على العلل التي تناولها النحاة المتقدمون والمتأخرون وتعليل الخلافات التي ظهرت فيما بينهم مع الإشارة إلى ما رافق التعليل من تمارين عملية وغير عملية أدت إلى تعقيد النحو ورفضها من قبل بعض النحاة بسبب دخول المنطق والفلسفة للنحو بصورة خاصة وللغة بصورة عامة. والعلل التعليمية مقبولة من قبل جميع النحاة فهي التي يتوصل بها إلى تعلم كلام العرب والتي عرفها النحاة المتقدمون باسم العلل الأول.ولا بد من الإشارة إلى أن العلل التعليمية تحقق غاية النحو بتسهيل فهم القواعد والتعليم للتلاميذ والمتلقين بصورة مرنة وبسيطة.


Article
شعر سحيم بن وثيل دراسة موضوعية فنية

Authors: محمد فليح الجبوري
Pages: 143-165
Loading...
Loading...
Abstract

الحمد لله رب العالمين وصلى الله على نبينا الكريم محمد وعلى آله و صحبه المنتجبين الموالين إلى يوم الدين. وبعد. قمنا في بحثٍ سابق بجمع وتحقيق شعر سحيم بن وثيل الرياحي ، وكان غرضا منه أن نخرج نتاج هذا الشاعر المهمل إلى النور ليتسنى للدارسين الإفادة منه والإطلاع عليه ، ورأينا إن هذه الإفادة لا تتم إلا من خلال رفد ذلك البحث بدراسة أُخرى أوسمناها بـ(شعر سحيم بن وثيل الرياحي /دراسة موضوعية –فنية ) وقد قامت الدراسة على مبحثين : الأول يحمل عنوان (الدراسة الموضوعية) تناولنا فيه موضوع الفخر، وقد قام على نوعين: الفخر الذاتي وهو الأكثر شيوعاً والفخر القبلي ، ثم تناولنا الأغراض الأُخرى كالهجاء والغزل والمدح ولم نغفل الأبيات التي تضمنت موضوع الحكمة . أما المبحث الآخر: فقد حمل عنوان (الدراسة الفنية) وتناولنا فيه لغة الشاعر ولاسيما أنه عاصر حقبتين مختلفتين من تاريخ الأدب العربي ، فدرسنا ألفاظه الجاهلية التي تحتاج إلى كد الذهن أو إلى المعجم اللغوي ، ثم الألفاظ الحضرية التي وردت في شعر سحيم بن وثيل ، وفي موضوع التراكيب ركزنا على موضوع التقديم والتأخير وظاهرة الإضافة كونهما الموضوعان الأكثر شيوعا في شعر سحيم بن وثيل ، وفي المعاني وقفنا عند مواضيع الطباق ومراعاة النظير والكناية والاعتراض، ثم تناولنا الصورة عند الشاعر ، والتي قامت بشكل أساس على التشبيه ، ووقفنا عند الموسيقى من خلال فنون الجناس ورد العجز على الصدر ، وكذلك استقرأنا الأوزان والقوافي التي نظم بها الشاعر سحيم بن وثيل ، وأخيرا أنهينا البحث بخاتمة حملت النتائج التي توصل إليها الباحث خلال مسيرة البحث في شعر سحيم بن وثيل . لقد بذلنا كل جهد يُمِّكننا الوقوف بشكل دقيق على نتاج الشاعر سواء ما يخص الجوانب الموضوعية أو الفنية ، فقد وقفنا عند غرض المدح وهولا يشكل ظاهرة في شعر ابن وثيل ، لأننا نعتقد إن النتاج الذي بين أيدينا لا يمثل كل ما قاله ابن وثيل ، وإنما هنالك شعر لم يصل إلينا أغفله الرواة أو ضاع كغيره من نتاجنا الأدبي القديم . اعتمدنا على مراجع ومصادر مختلفة، أدبية ونقدية فضلا عن مجموع شعر الشاعر الذي جمعه الباحث ، أغفلتُ ترجمة الشاعر سحيم بن وثيل الرياحي لنشرها وتحقيقها مع مجموع شعره واكتفينا بالإحالة إليها بغية عدم التكرار .


Article
تراسل الحواس في شعر الشيخ احمد الوائلي

Loading...
Loading...
Abstract

عرض البحث إلى تراسل الحواس ، وهو شكل من أشكال بناء الصورة الذي يعتمد على نقل مدركات حاسة من الحواس إلى مدركات حاسة أخرى، يستعملها الشاعر لمداعبة خيال المتلقي وتحفيزه لسبر أغوار الصورة؛ لانّ الصورة تتحرك بخلاف المألوف ، فالمسموع يوصف بصفات الملموس والشم يوصف بصفات البصر 00وغيرها ، وقد برزت هذه الظاهرة بشكل جلي في العصر الحديث لا سيّما عند الشعراء الرمزيين0 تطرّق البحث إلى تراسلات الشيخ الوائلي وقد لمسنا أن للعوامل النفسية أثرا فاعلا في بلورة هذه الصورة وإنتاجيتها مستفيداً من إمكانات الحواس المختلفة ، وقد زيّن هذا النمط الرمزي صوره ، وبرز في شعره بروزاً واضحاً؛ولعلَّ ذلك يعود لعدة بواعث منها: الحالة الشعورية المتوترة التي أحسّ بها الشاعر ، وقد تكون إماّ لفقد عزيز أو انفعاله برؤية منظر اثر به واستولى على خياله، أو انفعاله بموقف اجتماعي يؤرقه ويأخذ من تفكيره .


Article
مبادئ إدارة الجودة الشاملة ودورها في التغيير ألمنظمي باستخدام نموذج جونس Jones دراسة تطبيقية في معمل نسيج الحلة

Loading...
Loading...
Abstract

أصبحت عملية التغيير في الوقت الحالي حتمية لا بد منها وذلك بسبب التغييرات المتسارعة في البيئة الخارجية وانعكاس ذلك على بيئة المنظمة وأصبح التغير هو الثابت الوحيد في الكون. وهذه الظروف هيأت الأرض الخصبة لعمليات تغير واسعة في بعض الأحيان تشمل جزء من المنظمة وأحياناً أخرى يكون التغير جذري لجميع أجزاء المنظمة مما دفع المدراء إلى اختيار الإستراتيجية والأنموذج الأفضل والقابل للتطبيق في منظماتهم وهذه العملية قد تشتمل الإدارة بعينها أو طرق الإنتاج أو الأفراد العاملين أو تكون مجتمعة وتشتمل جميع أجزاء المنظمة كما تم ذكره وتركز بعض التغيرات على سلوكيات العاملين والبعض منها اختص بالجانب الفني أو التقني وفي دراستنا هذه تم التطرق إلى كيفية أحداث عملية التغير عند تطبيق إدارة الجودة الشاملة وما هي الاستراتيجيات والطرق والنماذج الملائمة والتي يمكن استخدامها في عملية التغير باعتبار إدارة الجودة الشاملة عملية إدارية تغيرية جذرية ولا بد من إدخالها إلى المنظمة وذلك لأجل تحقيق الميزة التنافسية وتحقيق فرص البقاء والنمو لذا انقسمت دراستنا إلى عدة مباحث تناول الأول منها المنهجية العلمية للدراسة أما المبحث الثاني تطرق إلى الجانب النظري والمتعلق بإدارة الجودة الشاملة ومبادئها الأساسية أمّا المبحث الثالث تطرق إلى التغير مفهومه وأساليبه واستراتيجياته والتركيز على نموذج Jones 1999 ، والمبحث الرابع اوجد العلاقة بين إدارة الجودة الشاملة والتغير المنظمي والمبحث الخامس تضمن مناقشة النتائج وتحليل استمارة الاستبانة وأخيراً الاستنتاجات والتوصيات .


Article
النقود والمكاييل والأوزان في المعجمات العربية

Loading...
Loading...
Abstract

لم تكن للعرب قبل الإسلام عملة خاصة بهم بل عرفوا الدراهم والدنانير البيزنطية , وكانت للعرب محاولات لإصدار عملة عربية بدأها الخليفة عمر بن الخطاب ( رض ) ثم معاوية الذي سك عملة على الطراز البيزنطي تحمل صورة الأباطرة البيزنطيين , إلا إن هذه المحاولات لم تكن محاولات خلق وابتكار بقدر ما كانت عمليات تقليد للنقود البيزنطية , وفي عهد عبد الملك بن مروان سكت أول عملة عربية تساوي في وزنها وقيمتها العملة البيزنطية, وأستمر سك النقود العربية في عصور الدولة العربية الإسلامية كافة بما يقرره الخلفاء والأمراء من نقوش وكتابات ترسم وتكتب عليها, ولكن أسماء هذه النقود و أوزانها ومكاييلها اختلفت ايضاً من عصر الى عصر , ولما كان لعلم المعجمة من أهمية عند العرب سجل أصحاب المعجمات المفردات الخاصة بالنقود والمكاييل والأوزان بأسمائها العربية ووضحوا اشتقاقها ومعانيها,ولكثرة المعجمات العربية اخترت ثلاثة منها لدراسة النقود والمكاييل والأوزان فيها.....


Article
كتاب التلمود وأثره في الفكر اليهودي

Authors: فكـري جواد عبـد
Pages: 225-238
Loading...
Loading...
Abstract

إن كل ديانة سماوية حقة تقوم على أسس راسخة ، وأهم هذه الأسس لتلكم الديانات هي الكتب المقدسة. وكان لليهود مثل بقية أصحاب الديانات الأخرى كتبهم ومنها ( التوراة، والتلمود الجامع لكتابي المشناه والجمارا,وغيرها). وتجمع كل الديانات السماوية على أهمية وعلوية الكتب السماوية على الكتب الوضعية التي هي بمثابة تفسير للكتب السماوية لانها موضوعة من قبل الفقهاء ورجال الدين. ولكن الحال مختلف عند اليهود حيث هم يرون علو التلمود هذا الكتاب الذي يتألف من الآراء الفقهية والتعاليم الدينية والأساطير والأمثال والمواعظ التي وضعها حاخامات اليهود على كتابهم السماوي (التوراة) المنزلة على سيدنا موسى (ع)، حتى تتعاظم مكانة هذا الكتاب المقدس عند اليهود جيلاً بعد آخر وذلك لمضامينه ألخطره التي يقوم عليها تبنيهم للكثير من الأفكار ومنهم أنهم شعب الله المختار، وهم أفضل من بقية الشعوب والأمم. وكما يرسم لهم هذا الكتاب الخطير الأسس والقواعد التي تجعلهم يسيطرون على العالم ويتمكنون من بسط نفوذهم الى أبعد الحدود والاستحواذ على ثرواته.


Article
مقررات مؤتمر الصلح للإمبراطورية الألمانية في عام1919 دراسة تحليلية

Loading...
Loading...
Abstract

كانت الحرب العالمية الأولى وبالاً على دول أوربا ، بينما كان نقيض ذلك بالنسبة للدول غير الأوربية التي شاركت فيها ونعني بذلك الولايات المتحدة الأمريكية واليابان ، فقد ازدهر اقتصادهما خلال سنوات الحرب . وبعدما وضعت الحرب أوزارها ، تم اختيار فرنسا مقراً لمؤتمر الصلح اعترافاً بالدور الكبير الذي قامت به ا في الحرب ، لاسيما مالحق بها من أضرار جسيمة على أيدي الألمان في بداية الحرب وشارك في المؤتمر مندوبون عن (27) دولة ، ولم يدع مندوب عن الاتحاد السوفييتي الأسبق ، كما لم يدع إلى المؤتمر مندوبون عن الدول المهزومة في الحرب بل كان عليها توقع على الوثائق بعد أعدادها ، لان السلام فرض فرضاً ولم يكن نتيجة مفاوضات . كان لكل من بريطانيا وفرنسا والولايات المتحدة الأمريكية دوراً أساسيا في وضع قرارات مؤتمر الصلح, وقد عرف ممثلوا هذه الدول الثلاث باسم (الثلاثة الكبار) ، أما ممثل اليابان فقد كان دوره ثانوياً في المؤتمر ، كما أن ممثل ايطاليا انسحب من المؤتمر بعد وقت قصير احتجاجاً على تجاهل الثلاثة الكبار بعض المطالب الايطالية وترأس الوفد الأمريكي رئيس الولايات المتحدة (توماس وودر ولسن) (1856-1924) ، أما الوفد الفرنسي فترأسه رئيس وزرائها (جورج كليمنصو) (1841-1929) ،في حين قاد الوفد البريطاني رئيس وزرائها (دافيد لويد جورج) (1863-1945) ، وقد عكست قرارات المؤتمر في النهاية وجهات نظر ومصالح الدول الكبرى . بيد أن ما يهمنا في هذا البحث هي مقررات مؤتمر الصلح التي خصت الإمبراطورية الألمانية ، وكيفية ترسيم حدودها وقطع وإعادة (الالزاس واللورين) إلى فرنسا, مضاف الى انتزاع كافة مستعمراتها وامتيازاتها فيما وراء البحار في قارتي افريقيا واسيا ، وحلت اليابان محلها في الشرق الأقصى ، فانتدبت على جزر (مارشال) ، وتفوقت في الصين على حساب ألمانيا ، وحصلت فرنسا على جزء من الكاميرون .


Article
أثر العصف الذهني كطريقة في التفكير بتطوير التربية العملية لطالبات كلية التربية للبنات

Loading...
Loading...
Abstract

تم تأشير نقاط ضعف لمتطلب التربية العملية (فترة التطبيق) لطلبة المرحلة الرابعة في كلية التربية من عدة مؤشرات أهمها تدني الكفايات التدريسية للطالبات المتدربات وعدم جديتهن الملحوظة بانخفاض فعالية التطبيق إلى حد اعتباره مطلبا روتينيا وجعل اجتيازه إسقاط فرض فحسب. ولأهمية مرحلة التربية العملية (التطبيق) في إعداد مدرس المستقبل، تبرز أهمية موضوع البحث، ففيها تمثيل للجانب الأدائي للمهارات والكفايات التدريسية المطلوبة وتعبير عن النتائج المترتبة على المناهج المحددة بمقرراتها الاختصاصية والتربوية على حد سواء ويتطلب ذلك البدء بالطلبة أنفسهم لأنهم يتعايشون مع مشكلاتها وباستخدام أسلوب العصف الذهني Brainstorming في إثارة و تحفيز التفكير لديهم بهدف التوصل إلى الأفكار والحلول الجديدة والأصيلة للمشاكل التي يواجهونها ولتحقيق ذلك فأن البحث يستهدف الإجابة على السؤال الآتي : ماهي المقترحات التي تستطيع التفكير بها عينة من طالبات المرحلة الرابعة ممن خاضوا فترة التربية العملية (التطبيق) باستخدام أسلوب العصف الذهني ؟


Article
أسلوب الذكاء المتنوع

Authors: سيرين كاظم
Pages: 291-298
Loading...
Loading...
Abstract

إن أسلوب الذكاء المتنوع من أساليب التعليم الحديثة التي أثبتت نجاحها عبر التجربة والدراسة، فالتطور والتغير الذي شمل جميع مجالات الحياة من البديهي أن يؤثر في الأسلوب الذي يستخدمه المعلم لتقديم المادة التعليمية للمتعلم الذي هو جزء لايتجزء من الحياة والمجتمع، فعند إجراء أي تغيير يجب مراعاة الفرد المتلقي (المتعلم) لأنه المحور الأساس في عملية التعليم والتعلم. فبعد التعرف على هذا الأسلوب وأهميته بين أساليب التعليم الحديثة،اخترته مادة للبحثي للحصول على المزيد من المعلومات والاطلاع على الكتب والمصادر التي بحثت هذه الأسلوب، واقتضت طبيعة البحث تقسيمه إلى مقدمة وثلاثة أقسام وخاتمة،أوضحت في المقدمة أهمية البحث وسبب اختياره. أما القسم الأول فكان في تعريف الذكاء ومعنى الذكاء المتنوع وعلاقته بالمتعلم وتأثيره عليه ، أما القسم الثاني فتناولت فيه أنواع الذكاء المتنوع مع تقديم فكره مناسبة لكل نوع من تلك الأنواع ،والقسم الثالث كان في دور المعلم في هذا الأسلوب ،أما الخاتمة فاحتوت النتائج التي توصلت إليها.


Article
الكفايات التدريسية اللازمة لمعلمي العلوم في المرحلة الإلزامية ( الابتدائية )

Loading...
Loading...
Abstract

بسم الله الرحمن الرحيم م/ استبيان حول الكفايات التدريسيه اللازمة لمعلمي العلوم في المرحله الالزامية ( الابتدائية ) حضرة المعلم ….. المحترم حضرة المعلمه ….. المحترمه تحية طيبه يهدف الباحث من خلال هذا الاستبيان إلى تحديد الكفايات التدريسيه اللازمة لمعلم العلوم في المرحلة الابتدائية . والمقصود بالكفايات التدريسيه : مجموعة المهارات أو الانماط السلوكيه أو المعارف التي تتمثل في سلوك معلم العلوم . ربما أن لارائكم وخبراتكم دوراً فعالاً ومهماً في تحديد كل كفاءه من هذه الكفايات التي ينبغي أن تتوافر في معلم العلوم في المرحلة الابتدائية . لذا راجين تفضلكم مشكورين بالاجابة عن فقرات الاستبيان المرفقه طيا وذلك بوضع علامه ( √ ) امام كل فقره من الفقرات الوارده وتحت احدى البدائل الموضحه في الحقول الثلاثه المقابله .


Article
السمات الحكواتية في الظواهر الدرامية وأثرها في المسرحية العراقية

Loading...
Loading...
Abstract

ظاهرة الحكواتية من الفنون الشعبية العربية التي تمتد جذورها في تراثنا الأدبي . تميزت بتطورها عبر المراحل التاريخية , وتنطوي على إمكانيات درامية ,مما أضحت مصدرا في خضمه العديد من الكتاب والمخرجين والممثلين الذين يدعون بتميز المسرح العربي عن العالمي . يتألف البحث من مقدمة تعريفية لمشكلة البحث ثم الأهمية والحاجة إليه , وهدف البحث وحدوده وتحديد مصطلحا ته . ويأتي الإطار النظري ليكشف سمات الحكواتي في خيال الظل وصندوق الدنيا والقرة قوز وينتهي بما أسفر عنه الإطار النظري . أما إجراءات البحث فقد تم اختيار تسمية عينة البحث قصدياً وهي مسرحية ( بغداد الأزل بين الجد والهزل ) تأليف وإخراج (قاسم محمد ) . وانتهى البحث بالاستنتاجات وقائمة المصادر التي اعتمدها الباحث .


Article
الصورة المفردة والمركبة في سورة الواقعة

Authors: حسن حميد فياض
Pages: 329-344
Loading...
Loading...
Abstract

للبحث في كتاب الله قدسية لا تتوافر بسواه ، وذائقة خاصة متميزة . وحسب الباحث فيه – شرفا وكرامة – أن يوفق إلى التدبر في آياته ، والتأمل في معانيه لدراسة خصوصية لم تعرف ، أو ظاهرة تتكشف عن مكنوناته ، فيما يناسب مستوى ثقافته ، أو يقترب من مجال تخصصه وليس ذلك بالأمر اليسير دون التمرس بأسلوب القرآن وعجيب نظمه . ويبقى كتاب الله الكريم (( نورا لا تطفأ مصابيحه ، وسراجا لا يخبو توقده ، وبحرا لا يدرك قعره ، وشعاعا لا يظلم ضوؤه ، وفرقانا لا يخمد برهانه ، وتبيانا لا تهدم أركانه )) (1) وقد جاء البحث عن ( الصورة المفردة والمركبة في (سورة الواقعة)) في سياق ما تقدم ليكشف عن تأكيد القرآن الكريم استعمال هذا المنحى الفني في آياته وسوره ، واستجلاء ما له من اثر في بيان المعنى ومعنى المعنى في آياته الكريمة . وقد انتظم البحث في تمهيد ومبحثين ، تناول التمهيد سورة الواقعة نزولا وفضلا ، وعرج بعد ذلك على ما اختاره من مفهوم اصطلاحي ( للصورة الفنية ) . واستقام المبحث الأول على بيان ( الصورة المفردة) مفهوما تفرضه طبيعة البحث ، ومتابعة أمثلة تطبيقية لها في الشعر العربي والقرآن الكريم انتهاء الى تطبيقها على (سورة الواقعة) وبيان مميزاتها وأهداف استعمالها . وجاء المبحث الثاني متحدثا عن ( الصورة المركبة) على وفق المنهج الذي طبق في المبحث الأول . ثم كانت ( الخاتمة ) تجلية لأبرز ما وصل إليه البحث من نتائج ، مختتما بفهرست المصادر والمراجع . وكان معيني في هذا البحث الكتب التي تناولت ( الصورة الفنية) مفهوما وتطبيقا على نحو ما جاء في كتاب أستاذنا الدكتور محمد حسين الصغير ( الصورة الفنية في المثل القرآني ) ، وكتاب (التصوير الفني في القرآن الكريم) لسيد قطب . وأفدت كذلك من كتب التفسير التي تعنى ببلاغة القرآن وأسلوبه ، وكان أهمها تفسير (الكشاف) للزمخشري (537هـ) ، و(في ظلال القرآن) لسيد قطب ، وكان إلى جوارها كتب أخرى في اللغة والتفسير والأدب .


Article
القيم التربوية في نصوص المسرح المدرسي (دراسة تحليلية)

Loading...
Loading...
Abstract

تحمل النصوص المسرحية المقدمة من قبل فرق نشاط المسرح المدرسي لمديريات التربية في العراق قيماُ تربوية حاولت غرسها في نفوس الطلبة.أختار الباحث عدداً من النصوص قصدياً ولفترة عشر سنوات والمحصورة بين عام 1975ـ 1985. حللها بالاعتماد على تصنيف(وايت ـ الهتي) المطور وتم التوصل في النتائج النهائية, بأن مجموعة قيم تكامل الشخصية هي التي تصدرت المجاميع الثمان, بينما كانت مجموعة القيم العملية أو الاقتصادية في النهاية. وهذا أمر طبيعي يتماشى مع نمو القدرات الجسمية والعقلية أو الفكرية لتلاميذ المدارس. وعليه يكون الاستنتاج بأن بنية نص المسرح المدرسي اعتمدت منهجاً صحيحاً, يمكن لمثل هذه التجارب أو النصوص أن تتكرر في تنويع حكايتها, أو تطوير الكتابة لطلبة المدارس بشكل آخر ضمن التوجه التربوي انطلاقا من مبدأ الاهتمام بالطفل والطفولة.

Table of content: volume:1 issue:6