Table of content

Journal of University of Babylon

مجلة جامعة بابل

ISSN: 19920652 23128135
Publisher: Babylon University
Faculty: Science
Language: Arabic and English

This journal is Open Access

About

Journal of University of Babylon (JUB) is an official journal of University of Babylon in Iraq, established in 1995.

JUB is publishing peer-reviewed, high-quality research papers and reviews in all branches of Engineering Sciences, Pure Sciences, and Humanity Sciences.

JUB publishes twelve issues of rigorous and original contributions in the Science disciplines of Biological Sciences, Chemistry, Geology Sciences, and Physics, and in the Engineering disciplines of Material, Civil, Computer Science and Engineering, Electrical, Mechanical, Chemical, and Architecture Engineering.

https://www.journalofbabylon.com/index.php/JUB/issue/archive

Loading...
Contact info

info@journalofbabylon.com,

jub@itnet.uobabylon.edu.iq.

+9647823331373

https://www.journalofbabylon.com

Table of content: 2007 volume:14 issue:1

Article
التعديل الجزئي للقرار الإداري

Loading...
Loading...
Abstract

تتولى السلطة التنفيذية مهمة القيام بالوظيفية الادارية ، لذلك يطلق عليها أحياناً السلطة الادارية ، كما تسمى أيضا بالادارة ، وهي تحقق وظيفتها المتمثلة في حماية النظام العام وضمان سير المرافق العامة بأنتظام وأضطراد من خلال سلطتها في أصدار الأوامر أو القرارات الادارية . ومما لا شك فيه أن الأدارة العامة يمكن لها – كقاعدة عامة – أن تقوم بأعادة النظر بقراراتها الادارية سواء بصورة تلقائية أم بناءً على تظلم منها ومن ثم ألغائها كلياً إذا كانت غير مشروعة أو تعديلها بصورة جزئية إذا ما ثبت أن جزءاً منها كان غير مشروع .

Keywords


Article
Parallel Genetic Algorithm for Color Image Segmentation

Authors: Ahmed K. Obaed
Pages: 10-14
Loading...
Loading...
Abstract

This paper presents a Parallel Genetic Algorithm (PGA) based on the distributed (island) paradigm to optimize color image segmentation. The goal of using PGA is to accelerate the process of segmentation. However, that is not the only motivation for parallelism. Even when speed is not primary factor, these distributed algorithms, and as we shall see through the results, often outperform GAs with single population. Some examples in color images are presented and overall results discussed.


Article
التحكيم واثره على العقد الاداري (دراسة مقارنة)

Loading...
Loading...
Abstract

يمثل التحكيم اسلوباً استثنائياً للفصل في المنازعات يقوم اساساً على اختيار اشخاص عاديين للفصل في تلك المنازعات كما ان اطراف النزاع هم الذين يقومون بتحديد عدد المحكمين واسماؤهم ومكان التحكيم واجراءاته والقواعد التي يخضع لها. ويعد التحكيم من اقدم الوسائل التي كان الافراد يلجأون اليها لفض المنازعات التي تنشأ بينهم، إذ كان العرب قبل الاسلام يتبعون هذا الاسلوب لفض المنازعات التي تنشأ بين الافراد او تلك التي تنشأ بين القبائل(1).

Keywords


Article
An Asymptotic Expansion for the Non-Central F-Distribution

Authors: Jinan Hamza Farhood
Pages: 32-38
Loading...
Loading...
Abstract

A new asymptotic expansion is derived for the non-central F-distribution F(Fm1,m2,), which is suitable for large , small , rN and 0

Keywords


Article
صعوبات الملاحقة القضائية في الجرائم الحاسوبية

Loading...
Loading...
Abstract

ربما لا يوجد تعبير سيطر وهيمن على الواقع الدولي كما فعل مصطلح ( التعولم ) بما جاء به من انجازات اجتماعية واقتصادية وسياسية والذي لم يخل من الآثار السلبية ايضاً فهو ظاهرة جديدة اضحت واقعاً حقيقياً، ورغم ذلك لم يقدم لها تقرير التنمية البشرية عام 1999 كأحد برامج الامم المتحدة على مستوى الدولي تعريفاً واضحاً للتطور المستمر في كافة المجالات التي انشاءها او دخلها التعولم ، فقد أدى التعولم الى وجود بيئة تتناسب مع ظهور اشكالات جديدة وحديثة في الاجرام، فالهيكل المتغير للتجارة والتمويل والاتصالات والمعلومات ساعد على انشاء بيئة انطلقت منها الجريمة من حدودها الوطنية الى افاق وفضاء اوسع الى ما سميت حديثاً بالجريمة المنظمة عبر الوطنية، اذ قامت بعض التنظيمات الاجرامية بتعديل هياكلها الى ما يشبه الشركات لممارسة الانشطة الاجرامية ( ). والجريمة المنظمة عبر الوطنية يمكن تعريفها نمطياً على انها " الجرائم التي تمس بدايتها و/ او ارتكبها و/ او آثارها المباشرة وغير المباشرة اكثر من بلد واحد" ( ). فيما عرفت أتفاقية الامم المتحدة لمكافحة الجريمة المنظمة عبر الوطنية وفي نص م (3) ف(2) بأن الجرم يكون ذا طابع عبر وطني

Keywords


Article
أثار عقد النشر

Loading...
Loading...
Abstract

للإنتاج الفكري دور مهم في بناء الأمم ودوره في ذلك لايقل عن الإنتاج المادي،فمن سمات الامم المتقدمه ابداعها الفكري في كل فروع العلم والمعرفه والذي من خلاله يتم ارساء الاسس لجميع صور التقدم حتى اصبح تقدم أي شعب يقاس بما وصل اليه من علم ومعرفه. والعلم والثقافه ابداعات انسانيه ينتجها العقل الانساني، فهي موجوده في عقول مبدعيها ولا يمكن ان تصل الى الكافه مالم يكن هناك وسيله لنقلها،والنشرمن الوسائل التي يتم عن طريقها نقل الابداعات والانتاج الذهني الى الجمهور، وهو حق مالي للمؤلف يستطيع من خلاله استغلال مصنفه ماليا،اذ يقصد به قيام المؤلف بأستغلال مصنفه ماليا عن طريق الغير،اذ يتنازل له عن حقه في الاستغلال لقاء مبلغ معين من المال يقدر عادة بنسبه مئويه من ارباح الاستغلال او من قيمة المبيعات ويطلق على النشر احيانا بالنقل غير المباشر للجمهور. ومن اهم الوسائل لنشر المصنفات العلميه والادبيه عقود النشر التي تبرم بين المؤلف والناشر والتي تنطوي على تحديد لالتزامات طرفي العقد وحقوقهما والتي تكون في مجملها حق النشر.

Keywords


Article
التحكيم متعدد الأطراف كأسلوب لتسوية منازعات عقود التجارة الدولية (( دراسة مقارنة ))

Loading...
Loading...
Abstract

يحتل التحكيم التجاري الدولي مكانة هامة بين وسائل فض المنازعات المتعلقة بشؤون التجارة الدولية ، بل هو ضرورة لازمة ، يلجأ إليه المتعاملون بالتجارة الدولية لحسم خلافاتهم الناتجة عن معاملاتهم. فضلاً عن ذلك يلعب التحكيم دوراً هاماً في تكوين وصياغة مجموعة من المبادئ والقواعد التي تشكل نظاماً قانونياً عالمياً ، ينظم ويحكم مسائل التجارة الدولية ، مما جعل قانون التجارة الدولية يتجاوز مرحلة إستجداء الحلول الواجبة الاتباع لحسم منازعات عقود التجارة الدولية من الأنظمة القانونية الوطنية(1). ونتيجة لصيرورة التحكيم في مجال التجارة الدولية الوسيلة الطبيعية لحل منازعاتها بما يتلائم مع مقتضياتها عنيت هيئات ومؤسسات التحكيم النظامية بتنظيمه في لوائحها ، كما وجدت الاتفاقيات المنظمة للتحكيم التجاري الدولي أو لبعض جوانبه ، وكذلك كان للجنة الأمم المتحدة للقانون التجاري الدولي إسهاماتها في هذا الشأن (2). بيد أن المكانة المرموقة التي يعتليها التحكيم التجاري الدولي وإتساع مجالاته والنجاح الذي حققه ، يجب أن لايحجب عنا حقيقة مفادها أن ذلك التحكيم يواجه حالياً مشاكل ذات إبعاد كبيرة وخطيرة لها أثر واضح على فاعليته ولعل التحكيم متعدد الأطراف موضوع هذا البحث ، هو أكثر تلك المشاكل تشعباً وحدة . ويبدو ذلك جلياً من خلال إستعراض بعض التساؤلات الهامة المطروحة بصدد التحكيم متعدد الاطراف ،منها ما المقصود بذلك التحكيم ؟ والذي يقتضي الوقوف عند تعريفه والاساس القانوني له ، كما يتبادر الى الذهن تساؤل متعلق بمعرفة من هو الطرف الذي يمتد إليه إثر شرط التحكيم في العلاقة التجارية الدولية المركبة بحيث يسمح ذلك الأمتداد بتعدد أطراف التحكيم ؟ وهل يمكن إن يقحم شخص في النزاع المطروح وهو لم يوقع على شرط التحكيم ؟ كما هو الحال في عقود الإنشاءات والتشييد حيث تتولد الرغبة لدى إطراف العقد الأصلي المبرم بين رب العمل والمقاول ، في إقحام إطراف في منازعات التحكيم رغم إن هؤلاء الأطراف لم يوقعوا على شرط التحكيم الوارد في العقد الأصلي ( كالموردين ، المقاولين من الباطن ، المهندس الاستشاري .....الخ).

Keywords


Article
دراسة تركيز بعض العناصرالنزرة والايونات الموجبة والسالبة في المياه الجوفية لمناطق مختارة من محافظة بابل

Loading...
Loading...
Abstract

An analytical study is carried out for the ground water in some of regions from Babylon Governorate (alsfra, alsadda, aldblla, algzaaer, aldolab, alhashmya, alneel, kefal/hussynia, alkefal). Show the suitability of this water for use of Human,Animals,and agriculture, the concentration of trace elements Zn,Mn,Fe,pb,Ni,Cu and Co ,anions PO4-3,SO4-2,NO3-, and NO2-,the concentration of K+ and Na+ ions and the pH ,conductivity ,temperature were determined for the samples of ground water, this study shows that the concentrations of this trace elements, anions and cations increased in some of samples of ground water and reduced in the other from the data which limited by the world health organization and Iraqi AZO for drink water , this due to the physics of the region, industrial effluents and the type of fertilizers and insecticides that is used in agriculture . This study shows that the aground water in this region is suitable for animals and agriculture use, but not suitable for human use. أجريت دراسة تحليلية للمياه الجوفية لمناطق مختارة من محافظة بابل(الصفرة, السدة, الدبلة, الجزائر, الدولاب, الهاشمية, النيل, كفل/حسينية, الكفل) لبيان مدى صلاحية هذه المياه للاستخدام البشري والحيواني والزراعي, إذ تم تقدير تركيز العناصر النزرة Zn, Mn, Fe, Pb, Ni, Cu, Coوتركيز الايونات السالبة PO4-3,SO4-2,NO3-,NO2- وتركيز الايونات الموجبة الصوديوم والبوتاسيوم وتم تقدير الدالة الحامضية والتوصيلية الكهربائية ودرجة الحرارة لنماذج المياه الجوفية. بينت الدراسة بان تركيز هذه العناصر النزرة والايونات السالبة والايونات الموجبة يزداد في بعض المياه الجوفية ويقل في الأخرى عن القيم التي حددتها منظمة الصحة العالمية (WHO) والمواصفة العراقية القياسية لمياه الشرب وهذا يعود إلى طبيعة المنطقة والمتدفقات الصناعية ونوع الأسمدة والمبيدات المستخدمة في الزراعة.يستنتج من الدراسة إن المياه الجوفية في هذه المناطق غير صالحة للاستخدام البشري (الشرب) وصالحة للاستخدام الحيواني والزراعي .

Keywords


Article
الفروق اللغوية والدلالية بين الفاظ القرآن الكريم

Loading...
Loading...
Abstract

القرآن الكريم كتاب معْجِز، فهو معجزة الرسول محمد(صلى الله عليه واله) للمشركين؛لانهم كانوا اصحاب فصاحة وبيان وبلاغة،فكان القرآن الكريم يفوقهم فيها. واسلوب القرآن الكريم متجانس ومنسجم بعضه مع بعض،وكانه صورة واحدة،أو جسد واحد في البناء، والتركيب،والمعنى... وغيرها. فالخطاب القرآني، يضع الكلمات في المكان المناسب الذي تستحقه، وحسب ما يقتضيه المقام،بحيث يراعي النسق العام الذي وردت فيه هذه الكلمات. فيرصف بعضها بجنب بعض بدقة متناهيه وعجيبة ،وحتى الكلمات نفسها،يصوغها صياغة بحيث تكون مراعية للنسق القرآني، فتقوي المعنى اكثر لمناسبتها له. وتكون للمفردة في النسق القرآني فاعلية كبيرة جداً،وظلال قوية،وكأنها توحي من موقعها بمعنى كامل ومفهوم،فأذا أتحدت مع بقية المفردات اعطت المعنى قوة اكبر.

Keywords


Article
الدور السياسي للتيار الاسلامي في تركيا خلال سنوات 1960 – 1980

Authors: ماجد محي عبد العباس
Pages: 107-116
Loading...
Loading...
Abstract

اخذ النشاط الاسلامي في تركيا يتصاعد بعد انقلاب عام 1960 في عموم البلاد وكانت قاعدته الاساسية على يد النقشبنديين والنورسيين اضافة الى ظهور شخصيات سياسية اسلامية امثال نجم الدين اربكان التي كان لها الدور الاساسي في تنمية ذلك النشاط. ولعل تفسير انقلاب عام 1971 لا يختلف عن سابقه، لكن المد الاسلامي في تركيا تحول بعد العام المذكور الى التنظيم السياسي من خلال حزب السلامة الوطني بزعامة نجم الدين أربكان الذي استطاع ان يخوض عدة انتخابات ويدخل حكومات ائتلافية، ويغيّر بعض المفاهيم والقرارات في الواقع التركي لصالح الاسلاميين.

Keywords


Article
الأساليب التعليمية المتبعة في تعليم الأطفال العلوم لسن ما قبل المدرسة ووسائل تطويرها

Loading...
Loading...
Abstract

هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة الأساليب التعليمية التي من الممكن أن تعلم بها الاسرة أطفالها العلوم في سن ما قبل المدرسة، من خلال بناء إستبانة الاساليب التعليمية التي بلغ عدد الأساليب فيها 18 اسلوب تعلمي أُستخدم في إعدادها خطوات إعداد المقاييس الاعتيادية وقدمت الى عينة البحث البالغة( 120) عائلة وقد تبين إن أكثر الاساليب التعليمية استخداماً هي : التلفزيون وحصل على(98.3%) ثم التعلم من الأقران وحصل(95.1%) ثم القصص وحصل على(93.6%) ثم الألعاب التعليمية وحصـلت على(73%).

Keywords


Article
The Dangling Behaviour of Clausal Gerunds

Authors: Dunya Mohammed I'jam
Pages: 130-137
Loading...
Loading...
Abstract

Constructions headed by(v-ing) 1 in English are divided into several types that pattern with noun phrases and regular clauses. This paper proposes an analysis of the types of(v-ing) constructions where the subject is either in the accusative case, called clausal gerunds, or in the genitive case, called passive-ing( henceforth poss-ing).Sometimes, clausal gerunds behave in most respects like clauses(Reuland, 1983:16).In this paper,there is a list of several properties that distinguish clausal gerunds not only from regular clauses but sometimes also from(poss-ing) constructions(Abeny,1987:33 and Williams,1975:56).(Poss-ing) constructions, on the other hand, have been shown to pattern with regular clauses in many respects. Abeny(1987:105) argues that both(poss-ing) and clausal gerunds should be analyzed as either regular clauses or noun phrases at some point in the derivation. As a result, clausal gerunds and(poss-ing) sometimes behave like each other and sometimes not. Therefore, the important question here is how far these types are different and how far they are similar.

Keywords


Article
The Role of Verbless Clauses as a Stylistic Marker in Selected Works by Woolf, Joyce, Mansfield and Synge, Daviot, and Priestly

Loading...
Loading...
Abstract

Verbless clauses offer one concise formal means of writing which is especially suitable for the purpose of writing where brevity and economy are sought. The important question is how far such verbless constructions can function as a stylistic marker serving to differentiate one author's style from another i.e. Woolf's,, Joyce's, Mansfield's, and Synge's, Daviot's and Priestley's style. This is the question which this study tries to give an adequate answer in terms of statistical analysis and methods.

Keywords


Article
PROBLEMATIC LOCATIVE PREPOSITIONS FOR IRAQI UNDERGRADUATE EFL LEARNERS :AN ERROR ANALYSIS STUDY

Authors: NADIA HAMEED HASSUN
Pages: 147-162
Loading...
Loading...
Abstract

Is it any wonder that prepositions create troubles for students whose English is a foreign language? We say we are at the hospital to visit a friend who is in the hospital. We lie in bed but on the couch. We watch a film at the theatre but on television. "For native speakers, these little words present little difficulties" (www.webster.commnet.edu/:1), but try to learn another language, any other language, and you will quickly discover that prepositions are troublesome wherever you live and learn. This paper contains some interesting (sometimes troublesome) prepositions with brief usage notes.

Keywords


Article
A Semantic Study of ‘Verbs to be’ in Modern Standard English & ‘Defective Verbs’ in Modern Standard Arabic

Authors: Hussein M. Kadhim Al-Nasrawi
Pages: 163-173
Loading...
Loading...
Abstract

This study focuses on analyzing and contrasting the meanings of "verbs to be" in Modern Standard English (MSE) and Modern Standard Arabic (MSA) to reveal the features of similarity and difference between them. It is meant to point out the difficulty of "existence" in the two languages context.

Keywords


Article
انتشار الاصابة بالطفيليات المعوية الممرضة في مدينة الحلة، محافظة بابل، العراق

Loading...
Loading...
Abstract

أجريت هذه الدراسة للمدة من تشرين الأول 2003م ولغاية أيار 2004م وتم خلالها فحص 243 عينة براز شملت 128 عينة من الذكور، 115 عينة من الاناث من المرضى المراجعين لمستشفى مرجان التخصصي للامراض الباطنية والقلبية في مدينة الحلة للتحري عن الاصابة بالطفيليات المعوية الممرضة بين هؤلاء المراجيعين. أظهرنتائج الفحص وجود خمسة أنواع من الطفيليات المعوية الممرضة وهي نوعان من الحيوانات الابتدائية هما اميبا الزحار Entamoeba histolytica بنسبة 27.9 %، والجيارديا لامبليا Giaraia lamblia بنسبة 13.9%، وثلاثة أنواع من الديدان هي : الدوده الشريطية المتضائلة Hymenolopis nana بنسبة 5.3%، والدودة الدبوسية Enterobius vermiculars بنسبة 2.4%، والصفر الخراطيني Ascaris hmbericoides بنسبة 2.8%. اظهرت النتائج عدم وجود فروق معنوية في نسبة الاصابة بين الذكور والاناث حيث بلغت %53.9 و %47.8، على التوالي. بينما ظهرت فروق معنوية في نسبة الاصابة بين الاشخاص الذين يستخدمون ماء الاسالة والاشخاص الذين يستخدمون مياه النهر للشرب وكانت %43.8و%80.8، على التوالي. كذلك اظهرت النتائج وجود فرق معنوي بين نسبة الاصابة بين الاشخاص الذين تتواجد في بيوتهم الحيوانات المنزلية والاشخاص الذين لا تتواجد في بيوتهم تلك الحيوانات(%76.6و%30.8،على التوالي). يُعد هذا البحث مهم جداً لأنه أول بحث للتحري عن الطفيليات المعوية الممرضة في مدينة الحله بعد أحداث 2003/4/9 وما أعقبه من قلة الخدمات العامة.

Keywords


Article
دور السياسات الاقتصادية في تفاقم ظاهرتي الفقر والغنى في بعض البلدان العربية / دارسة تحليلية

Authors: حسين عباس حسين
Pages: 180-193
Loading...
Loading...
Abstract

حصلت في السياسات الاقتصادية(لأغلب الدول ومنها البلدان العربية) فتسربت تأثيراتها من خلال التبادل التجاري، وشروط تدفق الموارد، والتفضيلات الكمركية والتي لم تكن ملائمة للاقتصادات العربية، إذ أنها كانت ولا زالت محكومة باتجاهات العلاقات السياسية والطبيعة الاحتكارية للنشاط الاقتصادي الدولي، كما أن السياسات والستراتجيات الاقتصادية التي تبنتها العديد من الحكومات العربية كغيرها من البلدان النامية بدوافع إصلاحية لمعالجة الاختلالات الاقتصادية التي تعاني منها البلدان العربية انعكست في بيئة اقتصادية غير متوازنة ومنحازة لفئات معينة على حساب أخرى، فلم تكن السياسات الزراعية مشجعة للتنمية الزراعية أو التنمية الريفية عموماً، وتبعاً لذلك ظل الأمن الغذائي العربي مهدداً، إذ لم تستطع البلدان العربية تحقيق الاكتفاء الذاتي للمحاصيل الستراتيجية فظلت معتمدة على الخارج في توفيرها، كما لم تكن السياسات المالية مشجعة للادخار المحلي بالشكل الذي يؤدي إلى تنميته، أو إنشاء مؤسسات تساعد في تعبئة أو تمويل أصحاب المدخرات الصغيرة وهم الغالبية من السكان، إذ كان طابع تلك السياسات منحازاً عندما اتجهت نحو الإصلاح، مما أدى إلى إلحاق الضرر بالفئات الضعيفة، وأصحاب الدخل المحدود، وعلى الرغم من توفر الموارد المالية والبشرية في اغلب البلدان العربية إلا أن ظاهرة الفقر وانخفاض مستوى معيشة الأفراد أخذت تزداد سنة بعد أخرى، والسبب في ذلك لا يعود إلى ندرة الموارد الاقتصادية وإنما إلى السياسات الاقتصادية الفاشلة التي تبنتها العديد من البلدان العربية والتي أدت إلى استنزاف مواردها المالية والبشرية على الحروب والنزاعات وشراء الأسلحة، مما انعكس على المستوى المعاشي للأفراد وارتفاع معدلات البطالة والفقر في بعض هذه البلدان سنة بعد أخرى.

Keywords


Article
تقانة المعلومات ودورها في تبسيط الإجراءات الإدارية دراسة تحليلية في المعهد التقني/ المسيب

Authors: سلمان عبود زبار
Pages: 202-217
Loading...
Loading...
Abstract

لقد احدث التقدم في تقنية المعلومات تغيرات جذرية في البيئة التي تمارس من خلالها الإدارة ولقد زادت أهمية استخدام تكنولوجيا المعلومات(In Formation Technology) نتيجة للتعقيد الكبير في مهام النظم الإدارية الحديثة واعتبار المعلومات مورداً استراتيجياً لبقاء المنظمات في ظل ظروف المنافسة الإقليمية والدولية والتغيرات السريعة في ظل النظام العالمي الجديد. وتشير الجهود العلمية السابقة في مجال نظم المعلومات إلى إن عملية توطين تكنولوجيا المعلومات بأشكالها المختلفة لتحقيق منافع ذات طابع ملموس في أنشطة الأعمال ترتبط بصورة كبيرة بطبيعة البعد الثقافي والاجتماعي للبلد الموطن للتكنولوجيا(Cuningham and sarayang 1994: 1419) وقد أحدثت تلك التكنولوجيا المعلوماتية ثورة في أنظمة العمل الإدارية في سبيل تحقيق بناء تنظيم متكامل يساعد على القيام بالاتصالات التنظيمية واتخاذ القرارات وانجاز الأعمال بشكل فعال :105-108) Zeleny , 1995) هذا ما يحصل في العالم المتقدم، ألا إن منظمات كثيرة من دول العالم الثالث تواجه مجموعة من التحديات والمشاكل الناتجة من سوء في التخطيط المبرمج لتكنولوجيا المعلومات في العمل.

Keywords


Article
مداخل لبناء أنظمة الجودة في الجامعات العراقية

Loading...
Loading...
Abstract

This research deals with Total Quality Management as a method that has been described as the third revolution after the industrial and technological revolutions, the revolution of computers, and the revolution of communication and information technology. Applying this method in the Iraqi universities and providing the requirements of the ISO 9001 is considered as one of the processes that achieves good quality of the university as a whole, in such a way to enable the universities to provide it`s good quality through it`s emphasis on essential elements for the Total Quantity as the strategic planning, support & aid, continuous improvement, the focus on the agent, and training & development. This standarized specification assures getting the knowledge and the required skills to the student, work field and the society by controlling all the processes that are conducted in the universities through a general model for the educational process starting from specifying the factors and requirements of the educational processes through designing the required programmes and control the implementation and evaluation inside and outside the universities – in addition to combining the academic experiences and human intellectual, and infrastructural qualifications together, in order to reach the results that are presented to the beneficiary authorities in the required specification. The achievement and implementation of these specifications according to the mentioned model depends on the main elements for the quality management in the universities which are: the responsibility of the university management, the resources management, the product realization and the measurement , analysis and improvement. يتناول هذا البحث إدارة الجودة الشاملة كأحد الأنماط التي وصفت بأنها الثورة الثالثة بعد الثورة الصناعية والتكنولوجية وثورة الحاسبات وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات. إذ أن تطبيق هذا النمط في الجامعات العراقية وتوفير متطلبات المواصفات العالمية الآيزو 9001 يعد احد الوسائل التي تحقق جودة الجامعة ككل وبما يمكنها من إثبات جودتها وذلك من خلال تركيزها على عدد من العناصر الأساسية للجودة الشاملة كالتخطيط الاستراتيجي ، الدعم والإسناد ، التحسين المستمر ، التركيز على الزبون والتدريب والتطوير . إن هذه المواصفة تضمن للطالب ولحقل العمل والمجتمع الحصول على المعارف والمهارات المطلوبة عن طريق ضبط كافة العمليات التي تتم في الجامعات من خلال أنموذج عام للعملية التعليمية بدءاً من تحديد عناصر العملية التعليمية واحتياجاتها مروراً بتصميم البرامج المطلوبة وكيفية تنفيذها وضبطها وتقيمها داخل الجامعات أو خارجها ومزج الخبرات الأكاديمية والامكانات البشرية والمادية والفكرية ووصولا إلى النتائج التي تقدم إلى الجهات المستفيدة وبالمواصفات المطلوبة. إن تحقيق وتطبيق هذه المواصفات وحسب الأنموذج المذكور يعتمد على العناصر الرئيسة لإدارة الجودة في الجامعات وهي: مسؤولية الإدارة الجامعية، إدارة الموارد، تحقيق المنتوج، والقياس والتحليل والتحسين.

Keywords


Article
Evaluation of Iraqi Hot Asphalt Mixture Properties

Authors: Ali Fadhil Nasser
Pages: 233-244
Loading...
Loading...
Abstract

In this study, the properties of Iraqi hot asphalt mixture which is used in highway pavement construction in Iraq are evaluated by depending on the specification requirements of Asphalt Institute 1997(USA). Marshall mix design method is used to determine the optimum asphalt content. Seven specimens of hot asphalt mixture were prepared at different asphalt contents at 1% increments from specimen to another. The results show that the hot asphalt mixture does not meet the specification requirements of Asphalt Institute 1997. Therefore, this mixture need to adjust the properties or redesign by using new amount and type of aggregate and asphalt. Keywords: Aggregate, Asphalt mixture, Asphalt properties, Marshal test, Mineral filler, Pavements. في هذه الدراسة تم تقييم خواص الخلطة الإسفلتية الحارة العراقية المستخدمة في تبليط الطرق في العراق بالاعتماد على متطلبات المواصفة الأمريكية(Asphalt Institute 1997). طريقة مارشال لتصميم الخلطات الاسفلتية استخدمت لحساب نسبة الاسفلت المثالية. سبعة نماذج من الخلطات الاسفلتية حُضرت ذات محتوى اسفلتي مختلف بنسبة 1% زيادة من نموذج الى آخر. إن النتائج بينت بأن الخلطة الإسفلتية غير مطابقة لمتطلبات المواصفة الأمريكية، لذلك فان هذه الخلطة بحاجة إلى تحسين الخواص أو إعادة تصميم، باستخدام مقادير وأنواع جديدة من الحصى والإسفلت. الكلمات الدالة: الركام، الخلطة الإسفلتية، خواص الإسفلت، فحص مارشال، المالئات المعدنية، التبليط

Keywords


Article
اثر استخدام إستراتيجيات ما قبل التدريس على تحصيل طلاب الصف الثاني المتوسط في مادة الاحياء

Loading...
Loading...
Abstract

ان تقدم الامم في مختلف المجالات تقاس بمدى تقدمها في ميدان العلوم و التربية . فالمؤسسة التربوية تكون قادرة على تحقيق أمال المجتمع في مجالات التقدم إذا أحسنت إعداد جيل من القادة في ميادين الحياة المختلفة, لا يتحقق ذلك إلا من خلال تخطيط علمي يتضمن العناية بمناهج العلوم و طرائق تدريسها و تقويمها في مدارسنا ( شكمه ، 2004 ). و من هذا المنطق وضعت وزارة التربية أهدافا عاما لكل مادة من المواد المنهجية و أخرى سلوكية قابلة للتحقق من قبل الطالب و الملاحظة و القياس من قبل المدرس داخل الصف . إذ تعد دليل المدرس في اختيار طرائق التدريس و الوسائل تعليمية و أساليب التقويم و هذا اتجاه حديث من اتجاهات فلسفة التربية الحديثة . اذ تعد الأهداف السلوكية و أسئلة التحضير المسبق إحدى الإستراتيجيات القبلية للتدريس شأنها بشأن المنظمات المتقدمة و الاختبارات القبلية. . . . . . . ألخ. فالأسئلة تعد القاسم المشترك لكل أنواع طرائق التدريس, حيث يعتمدها المدرس في تحقيق أهداف تربوية و تعليمية كثيرة, لأنها تعتمد في توجيه الطلبة و إثارة أفكارهم, و حملهم على تعلم ما نريد إن يتعلموا .

Keywords


Article
مؤشرات الأداء المالي الاستراتيجي دراسة تطبيقية مقارنة بين مصرفي الرافدين والمصرف التجاري للعام 2002

Loading...
Loading...
Abstract

This study aims to measure the strategically financial performance on Rafidain Bank & Commercial Bank. The two banks have been chosen as a sample of this study according to their importance represented in the process of economic and social development. This research depend on many types of measures performance to explore performance evaluation. In order to achieve the study's objectives the main Hypothesis have been formulated. The analysis and interpretation of the result showed high acceptance of the relationship. This study get some conclusions related to its theoretical and particle aspects and came out with a number of recommendation that it can be used by the Banks. كان الهدف من الدراسة هو التعرف على الاداء المالي الاستراتيجي للمصارف الحكومية والمصارف الاهلية (مصرف الرافدين والمصرف التجاري العراقي) باستخدام مؤشرات تحليل الاداء الشامل ومقارنة اداء المصرفين ويقود هذا التحليل على فرضية هي : تسهم مؤشرات الاداء المالي الاستراتيجي الشاملة والكلية في تحديد الموقف الاستراتيجي لمصرف الرافدين والتجاري العراقي واظهرت نتائج التحليل دلائل دعم هذه الفرضية اذ ان تحديد الموقف الاستراتيجي يتم من خلال مجموعة المؤشرات المهمة والمعتمة على الاهداف العامة التي تسعى اليها هذه المصارف والمتمثلة بالربحية والسيولة والملاءة والمخاطرة وعلى صعيد هذه المؤشرات تميز المصرف التجاري في الاستحواذ على المرتبة الاولى في اغلب هذه المؤشرات .

Keywords

Table of content: volume:14 issue:1