Table of content

Journal of University of Babylon

مجلة جامعة بابل

ISSN: 19920652 23128135
Publisher: Babylon University
Faculty: Science
Language: Arabic and English

This journal is Open Access

About

Journal of University of Babylon (JUB) is an official journal of University of Babylon in Iraq, established in 1995.

JUB is publishing peer-reviewed, high-quality research papers and reviews in all branches of Engineering Sciences, Pure Sciences, and Humanity Sciences.

JUB publishes twelve issues of rigorous and original contributions in the Science disciplines of Biological Sciences, Chemistry, Geology Sciences, and Physics, and in the Engineering disciplines of Material, Civil, Computer Science and Engineering, Electrical, Mechanical, Chemical, and Architecture Engineering.

https://www.journalofbabylon.com/index.php/JUB/issue/archive

Loading...
Contact info

info@journalofbabylon.com,

jub@itnet.uobabylon.edu.iq.

+9647823331373

https://www.journalofbabylon.com

Table of content: 2007 volume:14 issue:2

Article
جريمة أبعاد طفل حديث الولادة

Loading...
Loading...
Abstract

من المسلم به ان الاسرة هي المجال الطبيعي لتنشئة الطفل ورعايته وتوفير كل ما يحتاجه من مأكل وملبس واسم ونسب، ولعل اهم تلك الاحتياجات هي الرعاية الاسرية وحنان ودفء الاسرة وتماسكها وعطفها عليه فالطفل هو الثروة الحقيقية للاسرة. وابعاد الطفل عن عائلته يشكل بلا ريب اعتداء على اهم حق من حقوق الانسان الشخصية الا وهو حقه في الحرية كما انه يشكل اعتداءاً على حقه في النسب، وقد أكدت المواثيق الدولية على حماية هذا الحق. حيث أشار المبدأ الثالث من الاعلان العالمي لحقوق الانسان لعام 1948 الى أنه " يجب ان يكون للطفل منذ ولادته الحق في أن يعرف بأسم وبجنسية معينة"، اما اتفاقية حقوق الطفل لسنة 1989 فقد أشارت في المادة التاسعة /6 الى "ان لايفصل الطفل عن والديه" كما أنتبهت التشريعات الجزائية الى الخطورة البالغة التي تسببها هذه الجريمة فتدخلت لتقنينها ومنها المشرع العراقي في المادة (381) من قانون العقوبات العراقي. لذا فقد آثرت ببحث هذه الجريمة نظراً لما تتسم به من خطورة بالغة وما يترتب عليها من نتائج خطيرة تتمثل بأنتهاك حرية الطفل وضياع حقوقه من جهة وما تسببه من اضرار لعائلته والمجتمع من جهة أخرى. وسوف أتولى دراسة هذه الجريمة في ثلاث مباحث نخصص المبحث الاول لتحديد ما هية جريمة ابعاد طفل حديث الولادة وفي الثاني تحدد فيه اركان الجريمة اما المبحث الثالث فنتكلم فيه عن العقوبة ومن الله التوفيق.

Keywords


Article
A study of Fermi hole for closed and open shell systems

Authors: Enas M. Al-Robayi
Pages: 11-17
Loading...
Loading...
Abstract

The electron correlation effect for the inter-electronic shell can be described by evaluating the Fermi hole for Li-atom and comparing with Be+ -,and B2+ - ions(Li-like ions)also the inter-particle distribution function due to the Fermi hole be described by evaluating the change which occurs un the two-particle radial distribution function , between the inter-shell KL -shell using Hartree-Fock(HF) wave function, and by evaluating the Fermi hole change which occurs in two-particle radial distribution function , between the CI and HF wave function approximations. الهدف من هذا البحث هو حساب تأثير قوة الترابط الالكتروني والتي تتمثل بفجوة فيرمي لذرة الليثيوم ومقارنتها مع الايون الموجب لذرتي البريليوم و البورون(الآيونات المشابهة لذرة الهليوم)وكذلك دالة التوزيع الكلية والتي من الممكن وصفها بواسطة حساب التغير الذي يظهر بين الحالة الثلاثية والحالة المفردة للأغلفة الألكترونية باستعمال دالة العالمان هارتري – فوك وتم حساب التغير الحاصل بين الحالتين.

Keywords


Article
تقويم قراءة مهارة العلامات الظاهرة على الصور الجوية (دراسة تطبيقية تشخيصية)

Loading...
Loading...
Abstract

1- ماأكده المشروع الجغرافي الأمريكي في عام 1961الذي استهدف النهوض بمستوى تدريس الجغرافية في جميع أنحاء العالم بالأساليب المتنوعة والمتطورة الحديثة من خلال اهتمامه بتدريس الصور الجوية في جميع المراحل الدراسية المتقدمة في مادة الجغرافية للمعرفة والقراءة وتكون المهارة والميول للاتجاهات المستقبلية (6,ص 41–44) 0 2- ماأظهرته بعض الدراسات التي كانت تطبيقاً لفرضية بلاوت BLAUT في الصورة الجوية والتي تقول بأن (الصورة الجوية تولف خريطة تصويرية يمكن للطلاب ترجمتها من قراءتها ومعرفة علاماتها ومن ثم تحويلها الى خريطة مرسومة)0(7 ,ص 520) 0 3- ماأكدته دراسة كوكس (COX ) من وجود غموض في بحثه الذي طبقه عام 1977 في الخرائط الجوية المصورة( OBLIQUE MAPS ) على افتراض إن الخرائط المصورة أو المأخوذة من ارتفاع مائل ربما توضح تخيلاً حقيقياً, وأنه يظهر اتفاق جزئي حول النظريات الأخيرة المتعلقة بالقدرة على تكوين صـورة أو خرائط ذهنية ( 7, ص 514-515 ) 0 4- ماأكدته دراسة كاركنل (CARCKNEEL) في بريطانيا عام 1974 من ان اكثر من (85 %) من المدرسين يستخدمون الصور الجوية الفوتوغرافية في تدريس الجغرافية 0 5- احتلت الصور الجوية مكاناً بارزاً في طرائق التدريس المتبعة عند تطبيقها على الطلبه في المراحل الدراسية المختلفه وفي الجامعات , فقد اثارت دراسات كثيرة الى استطاعة الطلاب تعلم تمييز القراءات عند تحليل الصور الجوية التي يعرضها عليهم المدرسون أو من هذه الدراسات دراسة كرابتري (CRABTREE) ودراسة كونز (COONS) في عام 1966 فقد تم اجراء فحص مفاهيم لثلاث مستويات من التجرد وهي الرموز التصويرية اليمتة ,ورموز شبه تصويرية , ورموز مجردة من خلال توفير الصور الجوية والتحليلات الدقيقة (7, ص521) وفي ضوء جميع هذه المبررات والملاحظات والاسباب ولاهمية الصور الجوية في تدريس الجغرافية لدى طلاب الصف الاول جغرافية في كلية التربية الاساسية ولاهمية هذه المرحلة من حيث نضج الافكار ومدى استيعاب القراءات والعلامات التي تتضمنها الصور الجوية من حيث طبيعة المادة الدراسية وايماناً من الباحث بمدى تطوير الاساليب التدريسية الحديثة والمتنوعة والتي تلائم طبيعة التطورات في العالم والعراق لهذا كله ارتأى الباحث القيام بدراسة تهدف الى مدى قراءة تبيين العلامات الظاهرة على الصور الجوية لدى طلاب الصف الاول جغرافية في كلية التربية الاساسية في جامعة بابل,لمعرفة قراءات مهارات الطلبة لها ولتشخيص الاخطاء لتلافيها ولتشخيص نواحي القوة لتدعيمها والتي يمكن ان تفيد الجهات التربوية في العراق والوطن العربي 0

Keywords


Article
أثر عدالة نظام تقويم الأداء في تحسين فاعلية الأداء التدريسي بحث ميداني في كلية التربية جامعة بابل

Authors: كامل شكير الوطيفي
Pages: 49-63
Loading...
Loading...
Abstract

تحرص المنظمات المعاصرة على اكتساب المزايا التنافسية من خلال القيام بمختلف أنشطتها بكفاءة وفاعلية، وتمثل الموارد البشرية (التي تخضع لتقويم الأداء) أهم متطلبات تحقيق المزايا التنافسية، لذا نرى المنظمات تتسابق في الحصول على أكثر هذه الموارد فاعلية. الأمر الذي يقتضي بان يناط بالأعمال التي تحقق المزايا التنافسية إلى الأشخاص الأكفاء والقادرين على النهوض بأعباء هذه الأعمال، فضلا عن السعي المستمر لرفع مستوى أداء الكادر الوظيفي، والإدارة الفاعلة لعملية تقويم الأداء تقوم على فلسفة إدارية ترى العاملين عقولا مفكرة وليس مجرد أفراد. وتستطيع المنظمات من خلال ممارسة عملية تقويم أداء العاملين الحكم على مدى دقة تنفيذ السياسات والبرامج التي تعتمدها، سواء كانت سياسات استقطاب واختيار وتعيين، أو برامج وسياسات تطوير ومتابعة لمواردها البشرية، كما يمكن أن تستخدم العملية إذا ما أجادت المنظمة اعتمادها كوسيلة جذب للقادمين الجدد ومن الموارد البشرية ذات التركيب النوعي الجيد للمنظمة. وقد تعكس عملية تقويم الأداء الصورة القانونية والاجتماعية والأخلاقية للمنظمة. (الهيتي، 2003)

Keywords


Article
On δ-Light mapping

Loading...
Loading...
Abstract

In this work, we introduce new concepts such as δ-disconnected space , totally δ-disconnected space ,totally δ- disconnected map and inversely totally δ-disconnected map . Also, we give the definitions of δ-Light map and δ-light open property and investigate its several properties. في هذا العمل ، قدمنا مفاهيم جديدة كالفضاء غير المتصل-ـ δ ، الفضاء غير المتصل كليا-ـ δ، التطبيق غير المتصل كليا – δ والتطبيق غير المتصل كليا نظيريا– δ0 أيضا، أعطينا تعاريف للتطبيق الواهن – δ والخاصية المفتوحة الواهنة ــ δوناقشنا العديد من الخصائص المتعلقة بهذه المفاهيم .

Keywords


Article
العقوبة المبررة

Authors: غازي حنون خلف
Pages: 63-84
Loading...
Loading...
Abstract

تتكفل محكمة التمييز(النقض) بواجب الرقابة باعتبارها الهيئة القضائية العليا التي يحتكم لديها في جميع الأحكام والقرارات المخالفة للقانون ،إذ تنحصر وظيفتها في مراقبة الأحكام النهائية الصادرة من محاكم الموضوع للتأكد من أنها قد بنيت على إجراءات قانونية صحيحة وصدرت طبقاً للقانون. واستهدافاً لتحقيق هذه الوظيفة تمنح القوانين الإجرائية محكمة التمييز(النقض) إما سلطة تصحيح الحكم المطعون فيه أو سلطة نقضه وإحالـة الدعوى إلى محكمة الموضوع التي أصدرتها، ولكن فـي بعض الأحيان ترى محكمـة التمييز(النقض) أنـه لا مصلحة للطاعن فـي الاعتراض علـى الحكم الصادر ضده بالإدانـة لخطأ فـي القانون ما دامت العقوبة المحكوم بها يمكن الحكم بمثلها ولو لم يقع ذلك الخطأ وهذا ما يسمى بمبدأ أو نظرية العقوبة المبررة justified penal . والعقوبة المبررة نظرية مهمة احتلت مساحة لا بأس بها من بعض التشريعات الأجنبية والعربية منذ أكثر من قرنين من الزمان حيث كانت من المواضيع التي ثار بشأنها الخلاف والجدل بين فقهاء القانون الجنائي منذ ذلك الحين ولحد الآن . ولأجل تسليط الضوء علـى هذه النظريـة وبيان مؤداها والعوامل التي ساهمت في ولادتها من خلال تأصيلها تاريخياً ومن ثم بيـان ما لها وما عليها من ملاحظات في الوسط الفقهي سنتناولها بالبحث علـى ثلاثة مطالب، نتناول في الأول التأصيل التأريخي للعقوبة المبررة ، وفي الثاني بيان ماهيتها ، وفي المطلب الأخير مبررات وجودها والانتقادات الموجهة لها .

Keywords


Article
تشفير الملف الصوتي باستعمال التشفير الكتلي

Authors: بهيجة خضير شكر
Pages: 84-91
Loading...
Loading...
Abstract

تعد طريقة النابساك (knapsak) واحدة من الطرائق القوية المعتمدة في التشفير، و تعد من الطرائق الصعبة الكسر او الاختراق. كذلك تعد طريقة هادمارد (had mard) من طرائق التشفير الانسيابي المهمة التي تهدف الى توليد متتابعة مفاتيح باطوال مختلفة و بدوال ربط مختلفة. يهدف البحث الى اخفاء الملف الصوتي بواساطة طريقة مقترحة ناتجة من تهجين طريقة هادمارد (had mard) مع طريقة النابساك (knapsack) و بالاعتماد على الدالة البوليانية (Xor). تم تصميم نظام عام لاي ملف صوتي وباطوال مختلفة وتم استرجاع الملف الصوتي بدون فقدان اي من بياناته .

Keywords


Article
الجريمة المعلوماتية

Loading...
Loading...
Abstract

أن الحاسوب اصبح على مدى العقود الماضية ركيزة اساسية لاهداف التطور في كل مجالات الحياة بما فيها من انشطة مختلفة سواء اقتصادية ام علمية ام اجتماعية.... الخ وقد ادى الاستخدام المطرد للمعلوماتية سواء في شكل اموال معلوماتية ام اساليب مستحدثة إلى ظهور مايعرف بالاجرام المعلوماتي اذ أن هذه نتيجة حتمية لكل تقدم علمي او تقني مستحدث ويرتكز هذا النوع من الاجرام على محورين احدهما ضد المال والاخر ضد الاشخاص ويستمد نشاطه من الامكانيات الهائلة للحاسوب. فالحاسوب الالي بوصفه اداة للتخزين لديه قدرة على التخزين وتنظيم واستغلال عدد غير محدد من المعلومات وله في الوقت نفسه قدرة على استرجاعها في فترة زمنية وجيزة. ولكي يتحدد الاطار القانوني لهذه الجرائم بشكل اكثر وضوحا ينبغي التمييز بين نوعين من الجرائم او الاعتداءات المعلوماتية الاول عندما تكون تكنلوجيا المعلوماتية والاتصالات عن بعد قد استخدمت وسيلة لارتكاب الجرائم بمعنى اخر نكون والحالة هذه امام اعمال اجرامية ترتكب بمساعدة الحاسوب والوصف الجرمي لهذه الاعمال يتصل بانواع الجرائم التقليدية كالاحتيال والسرقة وغيرها اما النوع الثاني من الجرائم المعلوماتية فهي حين تكون تكنلوجيا المعلوماتية والاتصالات عن بعد هدف الجرائم وغايتها وبذلك نكون امام افعال جرمية جديدة ترتبط في غالبيتها بالتعرض لامن وسلامة الانظمة المعلوماتية ولسرية البيانات والمعلومات التي يحتوي عليها ويسمى هذا النوع بالاجرام المعلوماتي في شبكة الانترنيت ويتم ذلك في حالة الدخول غير المشروع إلى هذه الانظمة والتعرض لها وللمعلومات التي تتضمنها لذا سوف يرتكز بحثنا على النوع الثاني من الجرائم المعلوماتية الموصلة بشبكة الانترنيت عندما تكون هدفا مباشرا وغاية في ذاتها بصرف النظر عن الباعث من وراء ارتكابها وعليه اثرنا تقسيم البحث لثلاثة مطالب خصصنا الاول لمفهوم الجريمة المعلوماتية ثم تناولنا الطبيعة القانونية للجريمة المعلوماتية في المطلب الثاني فيما افردنا المطلب الثالث لبيان نماذج من جرائم

Keywords


Article
دراسة سلوك التوصيل الحراري كدالة للسمك لعينات من بولي أكريلك

Authors: حامد إبراهيم عبود
Pages: 100-105
Loading...
Loading...
Abstract

The present work demonstrates the relation between the thermal conductivity of polyacrylic and the thickness of the polymer at temperature degree of (373) oK. A disc steady state method was employed to measure the thermal conductivity from measure the rate of the heat flow (Q) through the specimen and the difference of the temperatures between the ends of the specimen of diameter (1.6 cm). It was found that the polymcrylic has a low thermal conductivity and was increasing slightly with the increasing thickness at fixed temperature degree. تم في هذا البحث دراسة سلوك التوصيل الحراري لبولي أكريلك كدالة للسمك عند الدرجة الحرارية (373) oK لعينات من البوليمر على شكل أقراص ذات قطر (1.6 cm) وقد تم استعمال طريقة القرص في هذا البحث لكونها طريقة مناسبة للمواد العازلة ولتوافر المواد الأولية، فضلاً عن كونها طريقة تمتاز ببساطتها. معدل سريان الحرارة (Q) خلال النموذج ذات فرق بدرجة الحرارة بين نهايتي النموذج. من خلال البحث وجد أن التوصيل الحراري لبولي اكريلك تزداد زيادة خطية مع سمك العينة. كما تبين أن هذا البوليمر ذو توصيل حراري واطئ وهذا يتفق مع نتائج التوصيل الحراري للبوليمرات غير المتبلورة.

Keywords


Article
تأثير الموثين F2في التركيب المستدق والفعالية الخلوية للبنكرياس في ذكور الفئران البيض

Loading...
Loading...
Abstract

This study includes the injection of male albino mice with six doses of (5µg/kg body weight )of prostaglandin F2 inorder to findout the side effects of prostaglandin F2 on ultrastructure and cellular activity of pancreas and to know the possibility of cellular repair process . This experiment includes two groups injected with prostaglandin F2 first killed in 7th day &the second killed in 13th day in addition of control group. The results was as follows:- 1-A significant decrease (P<0.01) in animals weight treated with prostaglandin F2 which killed in 7th day while no significant differences in the body weight in animals treated with prostaglandin F2 & killed in 13th day. 2- A significant decrease in the pancreas / body weight ratio was observed in prostaglandin F2 treated group which killed in 7th day while a significant increase (P>0.05) in prostaglandin F2 treated group which killed in 13th day. 3- The Transmission Electron Microscopical study results revealed that the prostaglandin F2 has a negative effect on pancreatic cells represented by degenerative changes such as apoptosis in most acini & beta cells which reflect a decrease in the pancreas / body weight ratio, while no changes were seen in the secretory activity of alpha cells. After six days from prostaglandin F2 injection a slight repair process in the cellular appearance was observed. تضمنت هذه الدراسة حقن ذكور الفئران البيض بست جرع من الموثين F2 بتركيز 5 مايكروغرام / كياوغرام من وزن الجسم لغرض معرفة تأثير الموثين F2في التركيب المستدق والفعالية الخلوية للبنكرياس والتعرف على إمكانية حدوث عملية الإصلاح الخلوي فيها وشملت التجربة مجموعتين حقنت بالموثين F2أحداهما شرحت في اليوم السابع والأخرى في اليوم الثالث عشر إضافة الى مجموعة سيطرة ، وقد أظهرت النتائج ما يلي :- 1- انخفاض معنوي (P>0.01) في معدل أوزان الحيوانات المعاملة بالموثين F2 التي شرحت في اليوم السابع وعدم وجود تغيرات معنوية في معدل أوزان الحيوانات المعاملة بالموثين F2 التي شرحت في اليوم الثالث عشر . 2- انخفاض معنوي (P>0.01) في النسبة المئوية لوزن البنكرياس نسبة إلى وزن الجسم في المجموعة المعاملة بالموثين F2التي شرحت في اليوم السابع وعلى العكس لوحظ ارتفاع معنوي (P>0.05) فيها في المجموعة المعاملة بالموثين F2 التي شرحت في اليوم الثالث عشر . 3- أظهرت نتائج الفحص بالمجهر الالكتروني النافذ ان للموثين F2 تأثيراً سلبياً في خلايا البنكرياس حيث سبب تنكس غالبية خلايا الاسناخ وخلايا بيتا في جزيرات لانكرهانز مما أدى الى خفض نسبة وزن البنكرياس الى وزن الجسم في حين ظهرت خلايا ألفا بمظهر طبيعي مماثل لمجموعة السيطرة .أما بعد مرور ستة أيام من انتهاء المعاملة بالموثين F2 فقد لوحظ بدء عملية الإصلاح الخلوي في الخلايا .

Keywords


Article
الإخلال المبتسر بالعقد وأثره ((دراسة في عقود التجارة الدولية))

Loading...
Loading...
Abstract

يعد مبدأ العقد شريعة المتعاقدين من المبادئ الاساسية الراسخة في ميدان المعاملات الداخلية وعقود التجارة الدولية على حد سواء. وبمقتضى المبدأ المذكور يلتزم المتعاقدان بتنفيذ ما اشتمل عليه العقد وعلى نحو يتفق مع ما يوجبه مبدأ حسن النية في تنفيذ العقود. ورغم ذلك قد ترتكب مخالفة للعقد بأن يقوم احد طرفيه بعدم تنفيذ التزامه مطلقاً عند حلول اجل التنفيذ، او ان يقوم بالتنفيذ ولكن على نحو معيب، وعندئذ يحق للطرف المضرور اللجوء الى الجزاءات التي قررها القانون لمواجهة مثل هذا الاخلال واهمها فسخ العقد. الا ان الواقع العملي لعقود التجارة الدولية كشف عن حالات تنطوي على قيام احد المتعاقدين بالافصاح، وفي وقت مبكر، عن رغبته الجادة في عدم تنفيذ التزامه الذي لم يحل اجله بعد، او عدم قدرته على التنفيذ( ). ويسمى الاخلال-في هذه الحالة- بالاخلال المبتسر بالعقد لانه يحدث قبل حلول الوقت المحدد لتنفيذ التزام المدين. ويثير الاخلال المبتسر الكثير من التساؤلات فما هو مفهوم الاخلال المبتسر ؟ وكيف يتم ؟ ومتى عرفت فكرة الاخلال المبتسر بالعقد لاول مرة ؟ وما هو موقف التشريعات منها ؟ وهل ثمة صور يكون عليها ؟.

Keywords


Article
تأثير مستخلصات أوراق نبات اليوكالبتوسEucalyptus camaldulensis D. في جرثومةStaphylococcus aureus خارج الجسم الحي.

Loading...
Loading...
Abstract

This study was conducted to test in vitro the effect of active materials that extracted by cold and boiled water, in addition to the extraction by different organic solvents , i.e. Ethyl Alcohol ; Hexan and Ethyl Acetate for the leaves of Eucalyptus plant on inhibition growth Staphylococcus aureus for its importance due to the causes of numerous diseases . Results showed from the preliminary chemical (filteration) test that, the aqueous ; alcoholic and chloroformic crude extract of Eucalyptus leaves contain phenoles , terpenoids and alkaloids. Results also proved that the cold aqueous extracts of Eucalyptus gave the highest inhibition effect against the growth of S. aureus on the culture media with inhibition diameter of 14.6mm , while , the Ether part of alcoholic extract gave the lowest inhibition diameter activity of 9.05 mm . The study also showed that, the minimum inhibition concentration of the mentioned extracts was 6.25 mg/ml for cold aqueous extract of Eucalyptus for growth of S .aureus. while, the minimum bactericidal concentration was 12.5 mg/ml . تضمنت الدراسة اختبار تأثير المواد الفعالة المستخلصة بالماء البارد والمغلي اضافة للأستخلاص بالمذيبات العضوية والمتمثلة بمذيب الكحول الأثيلي وخلات الأثيل والهكسان لأوراق نبات اليوكالبتوس Eucalyptus camaldulensis في تثبيط نمو جراثيم المكورات العنقودية الذهبية Staphylococcus aureus خارج الجسم الحي بطريقة الانتشار في الآكار وذلك لاهميتها بصفتها أحدى المسببات للعديد من الامراض. بينت نتائج الكشف الأولي الكيميائي التمهيدي(الترسيبي) احتواء المستخلص المائي والكحولي والكلوروفورمي لأوراق نبات اليوكالبتوس على الفينولات والتربينات والقلويدات، كما تم فصل المجاميع الفعالة من المستخلص الكحولي لنبات اليوكالبتوس واختبار فعاليتها التثبيطية ضد جرثومة الأختبار. اثبتت هذه الدراسة ان المستخلص المائي البارد لأوراق نبات اليوكالبتوس كان الأكثر تثبيطا لنمو الجراثيم على المستنبت الزرعي إذ بلغ معدل قطر التثبيط 14.6 ملم, في حين كان الجزء الأيثري للمستخلص الكحولي هو الأقل فعالية إذ بلغ معدل قطر التثبيط 9.05 ملم. بينت الدراسة ان ادنى تركيز مثبط لنمو الجرثومة (MIC) كان للمستخلص المائي البارد لأوراق نبات اليوكالبتوس إذ بلغ 6.25 ملغم/ مل في حين كان التركيز القاتل الأدنى (MBC) هو 12.5 ملغم/ مل.

Keywords


Article
دراسة حبوب اللقاح لبعض أجناس عشيـرة (Compositae) Heliantheae في العــراق

Loading...
Loading...
Abstract

The paper comprise comparative polynological study of species of four genera belong to the tribe Heliantheae (i.e. Bidens L. , Eclipta (L.) Hassk. , Helianthus L. and Xanthium L.) in Iraq. Pollen grains were found to be Tricolporate but Bicolporate and Tetracolporate were Presented also. It was found the external features of the pollen wall of great taxonomic value. تضمن البحث الحالي دراسة حبوب اللقاح لأربعة أجناس من عشيرة Heliantheae وهيBidens L.) و Eclipta (L.) Hassk. و Helianthus L. و ( Xanthium L. في العراق .وقد تبين ان حبوب اللقاح كانت ثلاثية الفتحات والأخاديد، غير ان الطراز الثنائي والرباعي الفتحات والأخاديد موجود أيضاً . كما أتضح ان صفات السطح الخارجي لحبوب اللقاح ذات قيمة تصنيفية لعزل أنواع جنس Xanthium عن باقي أنواع الأجناس المدروسة.

Keywords


Article
محمد مهدي البصير ( شاعرا.... وباحثا )

Loading...
Loading...
Abstract

في العراق، وتحت ظل الحكم العثماني، والقرن التاسع عشر يلفظ اخر انفاسه، وفي زقاق ضيق بمحلة (الطاق) في مدينة (الحلة) ولد طفل اطلق عليه اهله اسم (مهدي) وما لبث أن سبق بـ(محمد) على عادة اهل عصره، فصار (محمد مهدي)، وكان ذلك في غرة محرم الحرام 1313هـ الموافق 24 حزيران 1885م( ). اما أسرته، فهي من بني كلاب، اشتهر منهم الشيخ شهاب الدين بن عبيد بن احمد بن حسن وتسميه العامة (شيخ شهيب)، وبه تعرف الاسرة في الحلة إلى اليوم. والشيخ شهيب هذا كان واعظا وخطيبا على المنابر الحسينية، حتى اذا توفي سنة 1311هـ ورث عنه أولاده علمه، فكان ولد الشيخ عبد الحسين الذي توفي سنة 1324هـ, ثم حفيده الشيخ محمد( ). كانت ولادة الصغير (محمد مهدي) مصدر سعادة وفرح لابيه الشيخ محمد ولاسرته كلها، كي يخفف عنهم الم فقدان اخ له اسمه (علي).

Keywords


Article
دور الإقليم في تعيين القانون الواجب التطبيق

Loading...
Loading...
Abstract

يعد موضوع تنازع القوانين من أهم موضوعات القانون الدولي الخاص والتنازع يتم بين قانونين أو أكثر بصدد علاقة مشوبة بعنصر أجنبي وهو لايتحرك بشكل تلقائي،انما بفعل عوامل واقعة تحت تأثير علاقات قانونية تؤثر في بعثه تترواح خصائصه بين الطبيعة الشخصية تارة والطبيعة الإقليمية تارة اخرى0 فأن تعلقت العوامل بالأشخاص تأسس مبدأ الشخصية وان تعلقت بالإقليم تأسس مبدأ الإقليمية،ويعد المبدأ الأخير الأكثر أهمية وحيوية لأنه يستمدها من الإقليم الذي يعد الحيز المكاني ومركز كل العلاقات سواء الشخصية منها او الإقليمية كما ان (المبدأ) ماس يسيادة الدولة باعتبار إن الإقليم احد أركانها لذلك فان العلاقات المحكومة بهذا المبدأ يكون الاختصاص فيها لقانون من طبيعة إقليمية حفاظا" على سيادة الدولة وعدم السماح لقانون اجنبي بالتدخل لحكمها بدلا" من قانون إقليمها وبذلك نجد ان كل علاقة تعلقت بالإقليم أي كان مركز ثقلها فيه تكون مؤثرة في حدود إقليمية معينة ونفس المبدأ يحمـل أثرها إلى القوانين التي تتنازع علـى حكمها 0

Keywords


Article
فكرة التخصيصية في المرافق العامة

Loading...
Loading...
Abstract

لقد اكتسبت الدعوة الى التخصيصية او الخصخصة أهمية كبيرة منذ مطلع الثمانينات من القرن العشرين وحتى الوقت الحاضر اذ كان للاحوال الاقتصادية السيئة التي مرت بها معظم الدول وما اعقبها من تردي اوضاع المرافق العامة فيها وانتشار ظاهرة الفساد الاداري أثرها البارز في تبني هذه الفكرة الجديدة . هذا وترمي هذه السياسة الاقتصادية الجديدة إلى التركيز على ضرورة عدم تدخل الدولة في كل صغيرة وكبيرة ، مثلما يقتضي ذلك النظام الاشتراكي ، وان ينحصر نشاطها في المسائل المهمة كمرفق الدفاع عن البلاد ، ومرفق الضبط الاداري الهادف الى الحفاظ على النظام العام ، وأخيرا المرافق التي تهتم بتحقيق العدالة وصيانة حقوق الافراد وحرياتهم . ووفقاً لذلك فقد شرعت معظم دول العالم في تنفيذ هذه السياسة الجديدة من خلال إصدار تشريعات تستهدف تقليص المرافق العامة ، ورفع يد الدولة عن معظم النشاطات الاقتصادية ، وإزالة القيود والحواجز امام النشاطات المنتمية للقطاع الخاص. ومما لاشك فيه ان هذا الامر قد ترك اثره على مجالات القانون الاداري ، واهمها نظرية المرافق العامة ، والتي تأثرت بهذه التغييرات الجديدة ، إذ ترتب على ذلك أن تصاعدت الدعوة الى نقل ملكية المرافق والمشروعات العامة الى القطاع الخاص ، بسبب قصور التمويل الحكومي في الانفاق عليها . و خاصة تلك المتعلقة بالبنية التحتية ، وكذلك زيادة العبء على موازنة الدولة في ظل تزايد عدد السلطات ، وضعف مستوى اداء المرافق العامة ، لذا كانت الدعوة الى تبني فكرة تخصيص المرافق العامة ، ومن ثم اضطلاع القطاع الخاص بالدور الريادي في تقديم الخدمات العامة ، وهذا هو موضوع هذا البحث والذي يثير العديد من الاشكالات ، لعل من أهمها : معرفة أسباب الاتجاه العالمي المتزايد نحو خصخصة المرافق والمشروعات العامة ، وكذلك نطاق أو حدود تطبيق هذه الفكرة الجديدة عليها . و إذ نشرع بكتابة هذا البحث لا ندعي تغطية كل ما هو متعلق بخصخصة المرافق والمشروعات العامة ، فمما لاشك فيه ان لهذا الموضوع أبعاداً اقتصادية وقانونية ، ولذلك سنحاول تغطية الجانب القانوني منها . ووفقاً لما تقدم فاننا سوف نقسم هذا الموضوع الى فصلين ، وكما يأتي :- أما الفصل الاول ، فانه سيكرس لبحث تحديد مدلول المرفق العام وعناصره ، ونتناول ذلك في مبحثين ، فالمبحث الاول منه سيكون مخصصاً لبيان مدلول المرفق العام ، وبعد ذلك نوضح في المبحث الثاني عناصر وجود المرفق العام وذلك لكونها محلاً لهذه الفكرة العالمية . وفيما يتعلق بالفصل الثاني ، فسنفرده لبحث النظام القانوني للتخصيصية في المرافق العامة ، وسوف نوضح ذلك في ثلاثة مباحث، الأول منها سوف يكون مداراً لبحث مدلول التخصيصية ومسوغاتها في المرافق العامة ، وفي المبحث الثاني نتناول نطاق التخصيصية في المرافق العامة ، ونبين في المبحث الثالث التنظيم القانوني لخصخصة المرافق العامة ، وأخيرا ًننهي هذا البحث بخاتمة نعرض فيها ما توصلنا إليه من نتائج . ومن الله التوفيق .

Keywords


Article
أسباب الوفيات للأشخاص المصابين بالسرطان في محافظة بابل خلال عام 2004

Loading...
Loading...
Abstract

We study 462 cancer death from oncology unit at Merjan teaching hospital during the period from January 2004 to January 2005. The result show increase in the number of death in male (259) than that in female (203), also we found positive relationship between the number of death case and the age. In addition to the role of geographic position in an increase the cancer death. Death of the most common tenth malignancies in Mid Euphrates region are as follow : leukemia , Brest , U . Bladder , Lymphoma , C.N.S. , G. I. T. , Unknown diffuse primary cancer in the body , Larynx cancer , liver cancer , Trachea and Lung cancer . Hilla city was record increase death cancer than that of Al-Musiab, Al-Hashimia and Al-Mahawel because of ecological pollution of the city with different pollutant. Babylon was higher of cancer death comparation to the other gaverates because it has the chief center of patient oncological therapy. تم دراسة 462 حالة وفاة سرطانية في وحدة الاورام التابعة الى مستشفى مرجان التعليمي للحالات الخاصة بمحافظة بابل والحالات الوافدة اليها من المحافظات المجاورة للفترة من كانون الثاني 2004 ولغاية كانون الثاني 2005. اظهرت نتائج الدراسة فرق واضح في عدد الوفيات في الذكور (259 حالة وفاة) عما هي عليه في الاناث (203 حالة وفاة). كما لوحظ وجود علاقة طردية بين زيادة حالات الوفاة والتقدم في العمر لكلا الجنسين. وشكلت وفيات ورم القصبات الهوائية والرئة ( 17.09% ) , ابيضاض الدم( 8.01 % ) , ورم الثدي ( 7.58 % ) ، ورم المثانة( 7.58 % ) ، ورم الغدد اللمفاوية (7.58 % ) ،ورم الدماغ ( 7.15% ) ، ورم الامعاء الغليظة ( 6.70 % ) ، ورم الكبد( 6.06 % ) ، والاورام المنتشرة في الجسم (4.55 % ) ثم ورم الحنجرة ( 4.32 % ) وتمثل هذه الأورام وفيات الأورام العشرة الأكثر شيوعا" في مركز محافظة بابل لتسجيل الورم . وحسب التوزيع الجغرافي أظهرت النتائج توزيعا" متباينا". إذ كان قضاء مركز الحلة اكثر تسجيلاً لوفيات الاورام من المسيب والهاشمية والمحاويل وقد يرجع ذلك إلى الاختلاف في الحجم السكاني في هذه المناطق والى تلوث بيئة المدينة بالملوثات البيئية المختلفة. كما سجلت محافظة بابل اعلى نسبة من الوفيات بالمقارنة مع المحافظات المجاورة لها لانها تحتوي على المركز الرئيسي لمعالجة الاورام للمرضى ولان المتوفين من مرضى المحافظات الأخرى يسجلون في محافظاتهم.

Keywords


Article
Semi separation axioms in Tritopological spaces

Authors: Yasen Asad Mhanna
Pages: 167-173
Loading...
Loading...
Abstract

The purpose of the present paper is to define semi regular , semi normal , tri wise semi regular and completely semi normal relative to a tritopological spaces , also define pair wise semi Hausdorff and pair wise semi compact in bitopological space and obtain several results .الغرض من هذا البحث هو لتعريف مصطلحات شبه منتظم , شبه اعتيادي وشبه منتظم ثلاثي الاتجاه بالنسبة الى الفضاءات التبولوجية الثلاثية و كذلك تعريف شبه الهاوسدورفي ثنائي الاتجاه وشبه المتراص ثنائي الاتجاه في الفضاءاتالتبولوجية الثنائية والحصول على عدة نتائج .

Keywords


Article
تأثيـر إضافـة السمـاد الحيـواني والمعـدني علـى النمـو الخضري, الأزهـار, والحاصـل المبكـر لصنفيـن مـن محصول الطماطم (Lycopersicon esculentum Mill. Cvs. Rio Grand and Queen)

Authors: فوزي طه حافظ
Pages: 174-180
Loading...
Loading...
Abstract

This study was conducted under plastic tunnels in a randomized block design to find out the effect of an application of 424.8m3 animal manure (cows manure) together with 100 kg from each N, P2O5, and K2O per hectare in comparison with mineral fertilizer alone at the same rate of nutrients. Results indicated that the use of animal manure increased the temperature inside the plastic tunnels by an additional increase of 1.5o c, and resulted in a significant increase in fresh and dry weights of leaves and roots, early flower clusters, No. of fruits, and fruit yield in comparison with plants receiving mineral fertilizer only .Cultivars were significantly different only in fresh weight of plants, while all vegetative growth characteristics were significantly higher at the second vegetative period as compared to the first one due to the subsequent increase in temperature as the growing season progress. Results of this study indicated that the use of mineral fertilizer even at higher nutrients level were not sufficient unless supplemented with animal manure to obtain better plants performance and higher early yield. نفذت الدراسة باستخدام الأنفاق البلاستيكية لمعرفة تأثير إضافة السماد الحيواني (البقري) بمعدل 124.8 م3 بالهكتار مع السماد المعدني بمعدل 100 كغم لكل من P2 O5 , Nو K2O للهكتار مقارنة بإضافة السماد المعدني فقط وبالمعدل السابق ذاته . بينت نتائج الدراسة أن إضافة السماد الحيواني مع السماد المعدني أدى إلى زيادة إضافية في درجة حرارة الانفاق بمعدل 1.5 ْ م , وزيادة معنوية في جميع الصفات الخضرية , عدد الأزهار المبكر , عدد الثمار , وكمية الحاصل المبكر ولم تختلف الأصناف معنوياً في هذه الاستجابة باستثناء الوزن الطري للمجموع الخضري نتيجة التقدم بموسم النمو والمقترن بزيادة نسبية بدرجة الحرارة . إن إضافة الأسمدة المعدنية بالمستوى الأعلى للعناصر الغذائية لا يعوض عن استخدام الأسمدة الحيوانية لتحسين نمو نباتات الطماطم وزيادة الإنتاج المبكر .

Keywords


Article
تأثير نوع المحراث والسرعة العملية للجرار عند مستويين رطوبة تربة في بعض مؤشرات الأداء وصفات التربة الفيزيائية

Loading...
Loading...
Abstract

The experiment was conducted to study the effect of two tillage tools (mold board plow and disk plow) under two soil moisture levels (16% and 19%) and three tractor speeds ( 2.014 ,3.612 and 4.319 km/hr) in some performance parameters and soil physical properties. The result showed that the interaction between plows and practical tractor speed and soil moisture practical productivity, field efficiency and soil bulk density. Increase in tractor speeds from 2.014 to 3.621 and 4.319 k/hr caused and increase of slippage, practically productivity and field efficiency. The decrease of soil moisture level from 19% to 16% caused an increase in slippage percentage and soil bulk density but it decreases the practical productivity and field efficiency. The results showed that moldboard plow was significant superior than disk plow in all properties. اجري البحث في أراضي شعبة زراعة الهاشمية للموسم الزراعي 2004 في تربة مزيجية طينية غرينية وفق تصميم القطع المنشقة المنشقة لدراسة تأثير ألتي الحراثة (المطرحي والقرصي) تحت مستويين من رطوبة التربة(16% و19%)وثلاث سرع للجرار (014.2 , 612.3 و 319.4 كم /ساعة) في بعض مؤشرات الأداء وصفات التربة الفيزيائية . أشارت النتائج إلى أن زيادة معدل سرعة الجرار من 014.2 إلى 612.3 ثم إلى 319.4 كم /ساعة أدت إلى زيادة كل من النسبة المئوية للانزلاق والإنتاجية العملية للجرار والكفاءة الحقلية للآلة أما انخفاض رطوبة التربة قبل الحراثة من 19% إلى 16% فسببت زيادة كل من الانزلاق والكثافة الظاهرية للتربة فيما انخفضت كل من الإنتاجية العملية والكفاءة الحقلية للآلة . وتشير النتائج إلى تفوق آلة الحراثة بالمحراث المطرحي معنويا على آلة الحراثة بالمحراث القرصي في كافة الصفات المدروسة . وكان للتداخل بين المحاريث والسرعة العملية للجرار ورطوبة التربة قبل الحراثة تأثير معنوي في النسبة المئوية للانزلاق والإنتاجية العملية والكفاءة الحقلية للآلة وفي الكثافة الظاهرية للتربة

Keywords


Article
تأثير استخدام بعض المنتجات النفطية في المحتوى الرطوبي والملوحة لتربة جبسية .

Authors: علاء عيدان حسن
Pages: 189-194
Loading...
Loading...
Abstract

The experiment was conducted to evaluate the effect of some oil products on some soil properties for gypsiferous soil. Soil samples were collected from Dour region, Salah Aldeen governorate. Tow treatment including Flin coot, used crankcase oil cars and with out oil treatment were used in this study three methods were used to applied these treatment at 15 cm depth below soil surface, 30 cm and mixing with soil. Randomized complete block design with three replication were used in this experiment. The result showed a significant effect on soil properties increasing soil water content. Decreasing soil bulk density and increasing soil electrical conductivity were attributed to oil products comparing with control treatment. The best way of added oil products was as a layer under (30 cm) below the soil surface. The quality and efficiency of oil products were decreasing during the time. اجريت تجربة مختبرية لدراسة تأثير بعض المنتوجات النفطية على بعض صفات التربة جبسية من منطقة الدور في محافظة صلاح الدين . اسخدمت مادة الفلانكوت وزيت السيارات المستعمل كمنتوجات نفطية . اجريت القياسات بعد يوم واحد ،ثلاث وستة ايام من الري على التوالي اعيدت القياسات بعد مرور شهرين وبعد مرور اربعة اشهر استخدم تصميم القطاعات تام التعشية وبثلاث مكررات . اضيفت المنتوجات النفطية بثلاث طرق وهي الخلط مع التربة والرش على عمق (15 ) سم تحت سطح التربة والرش على شكل طبقة على عمق (30) سم تحت سطح التربة وغطيت بالتربة الجبسية مرة اخرى الى اعماق المشار اليها اعلاه. أوضحت النتائج وجود تاثير ايجابي للمواد الهيدروكاربونية على زيادة المحتوى الرطوبي للتربة وقد تفوقت معاملة رش التربة بمادة الفلانكوت على شكل طبقة على عمق (30) سم تحت سطح التربة على المعاملات الاخرى . وعند اعادة القياسات بعد شهرين واربعة اشهر من معاملة التربة انخفضت قابلية هذه المواد على حفظ التربة للماء . كما ظهر ان اضافة مادة زيت السيارات المستعمل قد قللت من كثافة الظاهرية في حين ادت اضافة المنتجات النفطية على شكل طبقة اسفل سطح التربة في زيادة ملوحة التربة.

Keywords


Article
تقويم برامج التدريب في جامعة بابل من وجهة نظر المتدربين

Authors: كامل شكير الوطيفي
Pages: 192-204
Loading...
Loading...
Abstract

بالمهارات والخبرات.بالإضافة الأ انه يؤدي الى تحسين المهارات الفردية للموظف وبالتالي تقليل كلفة العمل اليومي، وتقليل الهدر في الإمكانات المتاحة. لذا فأنه يلقى إهتماماًا متزايداُ من المنظمات المعاصرة بإعتبار نفقاته إستثماراً طويل الأمد في أحد أهم أصول المنظمة (الموارد البشرية). وعلى الرغم من أهمية هذا الإستثمار ومايمثّله حجم المبالغ التي تنفق عليه سنوياً، إلا ان الواقع يشهد أن جانباً كبيراً من أثر التدريب غير محسوس على شكل نتائج وإنجازات. وقد أجري هذا البحث لغرض الوقوف على اراء المتدربين (بإعتبارهم الشريحة الأهم ضمن العملية التدريبية) بشأن تقييم برامج التدريب في جامعة بابل في محاولة للتعرّف على إيجابيات هذه البرامج وسلبياتها. وإنطلق البحث من فرضية تم إستيعاب متغيّراتها ضمن إستمارة إستبيان وزعت على عينة عشوائية بلغ حجمها (120) شخصاً. وتم إستخدام التحليل الإحصائي البسيط بالنسب المئوية، لإختبار وتحليل الفروق بين اراء عينة البحث.

Keywords


Article
تأثيـر كميـات البذار وعدد الحشات على حاصل البذور للبرسيم المصري صنف مسقاوي (Trifolium alexandrinum L. )

Loading...
Loading...
Abstract

This Study was carried out during 1997 and 1998 growing season to find the effect of seed rate, and number of cuts on number of florescence, number of tillers, plant height and yield of Egyptian clover. At soil preparation, 60 Kg / ha P2O5, while four nitrogen applications at rate of 60 kg/ha N were added after each eat. Seeds were sown at rates of (32.48 and 64) kg/ha on 29/10 and 27/10 in 1997 , 1998 respectively. Cutting treatments were Single, double, and triple cut were taken at each growing Season. Results of this study indicated that double cuts of vegetative growth in both growing seasons showed a significant in crease in number of tillers, weight of 1000 seed, number of florets per inflorescence, width of seed, and seed yield in comparison with other treatments. Mean while seed rate of 32 kg/ha gave a significant increase over other rates in all vegetative growth and seed characteristic as well as seed yield. However seed rate 32 kg/ha at double cuts produced single seed yield than all other treatments. أجريت هذه الدراسة خلال موسمي الزراعة 1997 و 1998 وذلك لدراسة تأثير كميات البذار وعدد الحشات على بعض الصفات الخضريه و حاصل البذورللبرسيم المصري صنف مسقاوي. استخدمت ثلاث كميات بذار هي (64،48،32) كغم/هـ وثلاث حشات هي (C1,C2,C3) حيث آن C1 تعني اخذ حشة واحدة ثم يترك النبات للحصول على البذور وC2 حش لمرتين ثم يترك وC3 حش ثلاث مرات ثم يترك للحصول على البذور. تشير النتائج إلى تفوق الحشة الثانية في صفة عدد التفرعات، عدد الزهيرات نورة، وزن (1000) بذرة، عرض البذرة، وحاصل البذور لكلا الموسمين 1997 و 1998. آما كميات البذار فقد تفوقت كمية البذار (32)كغم/هـ معنوياً في الصفات الخضريه (ارتفاع النبات،عدد التفرعات، عدد الزهيرات/نوره)،وفي الصفات( وزن 1000 بذره، طول البذره،عرض البذره وصفة حاصل البذور). ولكلا الموسمين . وكما إن التداخل بين عدد الحشات وكميات البذار كان معنوي وقد تفوقت المعاملة حشتين مع كمية البذار 32كغم/هـ علىجميع المعاملات ولكلا الموسمين واعطت أعلى حاصل للبذور بلغ (780.2 813.7)كغم/هـ للموسمين 1997 و 1998 على التوالي. وعليه فان أفضل حاصل بذور يمكن الحصول عليه هو من خلال استخدام كمية البذار 32كغم/هـ مع اخذ حشتين خلال الموسم ويترك لغرض الحصول على البذور.

Keywords


Article
Design and Implementation of an Adaptive Electronic Speed Governor

Loading...
Loading...
Abstract

In this paper the role of the speed governor and some of its techniques are reviewed. The adopted governor is an electronic speed governor based mainly on analogue computations. Here the speed of the prime mover is governed by an analogue signal extracted from the real frequency of the voltage generated by the coupled alternator. The implemented system senses frequencies in the range of ±10% of the nominal frequency (fo) of the generated voltage and tends to fix the frequency of the generated voltage at fo . The system is identified by a fast and controllable response. The associated errors of the whole system are almost negligible. في هذا البحث تم تناول دور حاكم السرعة ومراجعة بعض التقنيات المستخدمة في هذا المجال. حاكم السرعة المتبنى في هذا البحث هو حاكم سرعة الكتروني يعتمد اساساً على الحسابات الالكترونية التماثلية، حيث يتم التحكم في سرعة المحرك الاولي بأستخدام اشارة تماثلية مستخلصة من التردد الحقيقي للفولتية المتولدة من المولد المقترن مباشرة بالمحرك الاولي. النظام المنفذ يتحسس للترددات ضمن المدى ±10% من التردد الاساسي (fo) للفولتية المتولدة وبعد ذلك يتجه الى تثبيت التردد ضمن حدود (fo). يمتاز النظام المنفذ بأستجابة سريعة ومسيطر عليها. الاخطاء المرافقة لتنفيذ النظام بأكمله هي مهملة في اغلب الاحيان.

Keywords


Article
النظام القانوني للشكل في قانون المرور

Loading...
Loading...
Abstract

تنقسم التصرفات القانونية فيما تنقسم إليها , بالنظر إلى كيفية إنشائها وتكوينها إلى تصرفات رضائية, وتصرفات شكلية , وتصرفات عينية., فيقال إن التصرف الرضائي : هو التصرف القانوني الذي يكفي لقيامه مجرد توافر رضا المتصرف به دون اشتراط أن يتم التعبير عن الرضا في شكل خاص , وان التصرف الشكلي: هو التصرف الذي لا ينشأ بمجرد إبداء رضا المتصرف به , بل يجب أن يتم الإعراب عن الإرادة في شكل معين يحدده القانون. وان التصرف العيني : هو الذي يشترط لإنشائه اقتران توافق الإرادتين بتسليم العين محل التصرف.

Keywords


Article
الأبعاد التعبيرية والدلالية لعناصر التكوين وعلاقاتها في منمنمات الواسطي

Loading...
Loading...
Abstract

مما لا يخفى إن الفنون هي خير ما يعبر عن الإرث الحضاري للشعوب وعن التقاليد والعادات والمنجزات التاريخية للشعوب وان الجذور الحضارية لأي شعب من الشعوب لها شان كبير في التطور الثقافي، وما النتاج الفني إلا حصيلة تجارب وخبرات موسومة بمميزات الشعوب الحضارية، فالموروث الفني لفن وادي الرافدين هو الآخر جاء انعكاس للتطور الذي سار عليه المجتمع بفنونه وثقافته، وبناءاً على ذلك فقد استطاع مبدع وادي الرافدين صياغة فنه وفق ما يميزه عن فنون الشعوب الأخرى . أما الفن الإسلامي فهو احد الفنون التي عكست مرحلة من مراحل الإبداع الإسلامي في مختلف الحقب، حيث طغت روح الإسلام على الفن، وهنا برز دور الفنان الذي هو دائماً المعبر عن فلسفة العصر الذي ينتمي إليه، وفي ما أبدع ذلك الفنان من فنون، وفيما وضع من حلول للمشكلات في التصوير الفني واخضع الفنون إلى روح الإسلام وفلسفته وفهمه لمعنى التجاوز المكاني (القياسي) نحو الأزلي، فجعل للوحدات التكوينية في فنونه، أهمية بنائية ووحدة تحمل رمزها في التعبير من خلال الاختلاف والتطابق والفضاء والامتلاء والموت وحياة ما بعد الموت (الربيعي، 1980) .

Keywords


Article
ممارسات الأمهات في العناية بالطفل حديث الولادة

Loading...
Loading...
Abstract

إن هذا البحث عبارة عن دراسة وصفية مقطعية تهدف إلى التعرف على ممارسات الأمهات في العناية بالطفل حديث الولادة. شملت الدراسة عينة البحث ( 200 ) من الأمهات المراجعات بأطفالهن إلى مستشفى الولادة والأطفال في مدينة الديوانية واللواتي يرضعن أطفالهن رضاعة طبيعية على ان لا تتجاوز أعمارهم شهر واحد, وللفترة من 1/3/2006 لغاية 30/6/2006, وقد تم جمع المعلومات عن طريق ملء استمارة استبيانية واعتمد التوزيع التكراري والنسبة المئوية كوسائل إحصائية في تحليل المعلومات. أظهرت النتائج بأن 80% من الأمهات خريجات الإعدادية, و 50 % من الأمهات يغسلن أيديهن بالماء والصابون قبل الإرضاع, 20% من الأمهات يغسلن ثدييهن بالماء الدافئ, 30% من الأمهات يفطمن يرضعن أطفالهن بعد ساعة من الولادة, 15% من الأمهات يعصرن الثدي لإخراج قطرات من الحليب قبل الرضاعة, 90% من الأمهات يعطين أطفالهن المادة الصمغية (اللبأ), 95% من الأمهات يحمن أطفالهن قبل الرضاعة ، من أهم توصيات الدراسة هي التوعية والتثقيف الصحي للأمهات حول العناية بأطفالهن حديثي الولادة.

Keywords


Article
دراسة افضل طريقة إعطاء عقار ABAMECITIN لعلاج مرض الجرب الساركوبتي في الأغنام في محافظة بابل

Authors: مجيب توفيق شمسه
Pages: 261-266
Loading...
Loading...
Abstract

The study was carried out on sheep herd consist of 350 animals in Al-Mashro'a / Babylon province. Animals were examined clinically, and the skin scrapings were collected for laboratory examination . Fifty natural infested animals were divided into 5 equal groups, group 1 was kept as control (infested not treated) animals,while the other groups were treated with different administration methods, include S/c injection, injection intra fat tail ,pour-on and oral routs. Results showed that the causative agent was Sarcoptes scabiei. The infestation rate was 70.57%: The highest was in the head (66%), followed by back (14.8%), fat tail (10.8%) and neck (7.5%). Results of therapeutical trial showed a significant difference be control and other groups. There were a similar cure rate (100% with in 3 weeks) among the groups which treated by S/c ,injection intra fat tail and pour on methods, while the perfect cure did not occurred in animals which treated by oral rout. أجريت الدراسة على قطيع اغنام مكون من 350 رأس في محافظة بابل/ ناحية المشروع حيث تم فحص الحيوانات سريرياً وجمعت الكشطات الجلدية من حواف الآفات الجلدية بواسطة مشرط جراحي وبعمق حتى نضوح الدم. تم أختيار50 رأس خمج طبيعياً بالمرض لغرض إجراء تجربة العلاج ، وقسمت هذه الحيوانات الى خمسة مجاميع متساوية ومتقاربة في الاعمار حيث اعتبرت حيوانات المجموعة الاولى حيوانات سيطرة بينما عوملت حيوانات بقية المجاميع بطرق إعطاء مختلفة وهي الحقن تحت الجلد ,الحقن في النسيج الدهني للألية , السكب الموضعي و التجريع الفموي. أظهرت النتائج إن العامل المسبب المسئول عن المرض هو Sarcoptes scabies وكانت نسبة الخمج 70.57%،وان أكثر مناطق الجسم إصابة هي منطقة الرأس بنسبة 66% تليها مناطق الرقبة 7.2% ،الظهر14.8%,الإلية 10.8% والرقبة 7.2%. أظهرت نتائج العلاج إن هناك فرقا معنويا في الاستجابة بين حيوانات مجموعة السيطرة وحيوانات بقية المجاميع ,وبينما كانت المجاميع المعالجة بطريقة الحقن تحت الجلد ,الحقن في نسيج الإلية والسكب الموضعي متقاربة مع بعضها في نسبة الشفاء حيث بلغت 100 % في الأسبوع الثالث, إلا إن الشفاء التام لم يحصل في الحيوانات المعالجة بطريقة التجريع الفموي.

Keywords

Table of content: volume:14 issue:2