Table of content

Journal of University of Babylon

مجلة جامعة بابل

ISSN: 19920652 23128135
Publisher: Babylon University
Faculty: Science
Language: Arabic and English

This journal is Open Access

About

Journal of University of Babylon (JUB) is an official journal of University of Babylon in Iraq, established in 1995.

JUB is publishing peer-reviewed, high-quality research papers and reviews in all branches of Engineering Sciences, Pure Sciences, and Humanity Sciences.

JUB publishes twelve issues of rigorous and original contributions in the Science disciplines of Biological Sciences, Chemistry, Geology Sciences, and Physics, and in the Engineering disciplines of Material, Civil, Computer Science and Engineering, Electrical, Mechanical, Chemical, and Architecture Engineering.

https://www.journalofbabylon.com/index.php/JUB/issue/archive

Loading...
Contact info

info@journalofbabylon.com,

jub@itnet.uobabylon.edu.iq.

+9647823331373

https://www.journalofbabylon.com

Table of content: 2008 volume:15 issue:1

Article
التعديل الجزئي للقرار الإداري

Loading...
Loading...
Abstract

تتولى السلطة التنفيذية مهمة القيام بالوظيفية الادارية ، لذلك يطلق عليها أحياناً السلطة الادارية ، كما تسمى أيضا بالادارة ، وهي تحقق وظيفتها المتمثلة في حماية النظام العام وضمان سير المرافق العامة بأنتظام وأضطراد من خلال سلطتها في أصدار الأوامر أو القرارات الادارية . ومما لا شك فيه أن الأدارة العامة يمكن لها – كقاعدة عامة – أن تقوم بأعادة النظر بقراراتها الادارية سواء بصورة تلقائية أم بناءً على تظلم منها ومن ثم ألغائها كلياً إذا كانت غير مشروعة أو تعديلها بصورة جزئية إذا ما ثبت أن جزءاً منها كان غير مشروع . بيد أن هذا الامر لا يكفي لصيانة الحقوق والحريات العامة ، وذلك لأن الادارة العامة قلما تعترف بخطئها ولهذا كان لا بد من وجود جهة محايدة ومستقلة لضمان هذه الحقوق والحريات . وهذه الجهة هي القضاء بشكل عام والقضاء الاداري على وجه الخصوص ، والذي يتحدد إختصاصه بنظر المنازعات التي تكون الادارة طرفاً فيها بوصفها سلطة عامة . والقاعدة العامة في هذا الشان ، هو عدم تدخل القاضي الأداري في أعمال الادارة سواء من خلال قيامه بتوجيه أوامر اليها أم الحلول محلها في ممارسة عمل من أختصاصاتها غير أن من المسلم به أن للقضاء الاداري دوراً اساسياً في تطوير قواعد القانون الاداري وبما يلبي الاحتياجات المتجددة للمرافق العامة من أجل أستمرار سيرها بصورة منتظمة من ناحية وضمان حقوق الافراد وحرياتهم من ناحية أخرى ومن ثم الوصول الى الغاية الاسمى وهي حماية مبدأ المشروعية وضمان تحقيق الدولة القانونية ، وهذا يحتم ان تكون رقابة القاضي الاداري على اعمال الادارة ومنها القرارات الادارية مرنة ووفقاً لما تقدم فأن القاضي الاداري ، وفي حالات معينة يصدر حكماً يتضمن تعديلاً جزئياً للقرار الاداري ، بالرغم من أن الدعوى المرفوعة أمامه في الاصل هي دعوى الالغاء ، مما يؤدي الى خروج القاضي الاداري عن القاعدة العامة التي تحكم سلطته أزاء القرار الاداري المطعون فيه .

Keywords


Article
نظام الإعارة في المكتبة المركزية بجامعة بابل: دراسة تقويمية : مع استحداث نظم جديدة

Loading...
Loading...
Abstract

تسعى الدراسة إلى تقويم نظام الإعارة في المكتبة المركزية بجامعة بابل للعام الدراسي (2005- 2006) من خلال المعايشة الميدانية لمدة سنة والوقوف على معوقات النظام وسبل تذليلها واستخدم منهج دراسة الحالة والملاحظة كأداة لجمع المعلومات وكانت أهم نتائج الدراسة :- • الأعمال الروتينية المملة للنظام المستخدم الحالي . • استنزاف الأموال في شراء مستلزمات النظام . • استنزاف الجهد والوقت في تمشية آلية النظام . أما أهم المقترحات فكانت :- اقتراح نظم جديدة للإعارة من اجل استخدامها بدل النظام الحالي.

Keywords


Article
الجلال والجمال في الخط العربي الكوفي

Loading...
Loading...
Abstract

هدف الفن الإسلامي (بما فيه من تكوين خطي) منذ نشؤه إلى إيجاد عالم مثالي متوازن يؤسسه عالمين مختلفين: (العالم المادي بما فيه منت مشهدية حسية) و( العالم اللامادي بما فيه من أثيرية وسمو) . والعالم الناتج من فعل هاتين البنيتين، يعد أهم المهيمنات البنائية والفكرية لديه (أي لدى الفن الإسلامي) . ثم من المرحلة بين البنيتين، تولد ثنائية على درجة عالية من القداسة : الأولى : ذات علو وسمو وقدسية تقود المتلقي نحو المطلق، والثانية تتجه صوب الأرض فهي ذات اتجاه أفقي، ارضي، حيوي . ثم إن انتقال عين المتلقي بين هذه الثائية، ينتج تحولاً في المفهوم الرمزي والتعبيري – ولا سيما في الخط الكوفي – على نحو يكون تارة ارضياً، وتارة أثيرياً، حلمياً، فوقياً، مقدساً، يتسع لموضوعات المطلق والعروج . إن تجربة الخطاط المسلم، في نهاية المطاف تبقى عملية تجسيد لرمزية الكون بمستواها السيميائي إلى : نفس سامية علوية، وبقايا أرضية، تتخذ حركة عروجية في سفر باتجاه الأعلى، محطمة للقيود الأرضية، ومحلقة حو المطلق فهي تهب المتلقي بعض الشعور بالسرور الداخلي الوئيد . وهكذا يصبح الخط العربي لاسيما الكوفي، هندسة روحية عميقة المعاني، مسافرة عبر المسافات المكانية والفترات الزمانية، لتختم رحلتها تلك بأجواء الذاكرة وتلتصق بها . إنها هندسة حاملة للحدس والحس، بكل أشكالها الحسية والخيالية الكونية . ومن هنا نشعر ببحث الخطاط المسلم في الخط الكوفي نحو تأكيد أحد ثائيات الوجود تلك هي (ثنائية الجلال والجمال) من خلال هندسية الخط الكوفي وما يلحقه من شكل باتي كله لطافة ومرونة ورقة، والذي يحمل معاني عميقة ربما ارتبطت بالظاهر النسبي والظاهر المطلق كما تحمل المعنى المجرد والأثيري . (الحبيب، 1998) . من المعروف إن الحضارة الإسلامية حينما نشأت جاءت مليئة بفكر شمولي، استطاعت من خلاله، أن تترك بصماتها الثابتة على مر العصور. (الألفي 1967)

Keywords


Article
التحكيم واثره على العقد الاداري

Loading...
Loading...
Abstract

يمثل التحكيم اسلوباً استثنائياً للفصل في المنازعات يقوم اساساً على اختيار اشخاص عاديين للفصل في تلك المنازعات كما ان اطراف النزاع هم الذين يقومون بتحديد عدد المحكمين واسماؤهم ومكان التحكيم واجراءاته والقواعد التي يخضع لها. ويعد التحكيم من اقدم الوسائل التي كان الافراد يلجأون اليها لفض المنازعات التي تنشأ بينهم، إذ كان العرب قبل الاسلام يتبعون هذا الاسلوب لفض المنازعات التي تنشأ بين الافراد او تلك التي تنشأ بين القبائل(1). وقد جاء الاسلام مؤكداً مشروعية اللجوء الى التحكيم لحسم المنازعات بين الناس، ومما جاء في القرآن الكريم من آيات كثيرة تشير الى التحكيم قوله تعالى: " وَإِنْ خِفْتُمْ شِقَاقَ بَيْنِهِمَا فَابْعَثُوا حَكَمًا مِنْ أَهْلِهِ وَحَكَمًا مِنْ أَهْلِهَا إِنْ يُرِيدَا إِصْلاَحًا يُوَفِّقْ اللَّهُ بَيْنَهُمَا إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيمًا خَبِيرًا"(2) وقوله تعالى: " فَلاَ وَرَبِّكَ لاَ يُؤْمِنُونَ حَتَّى يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ ثُمَّ لاَ يَجِدُوا فِي أَنفُسِهِمْ حَرَجًا مِمَّا قَضَيْتَ وَيُسَلِّمُوا تَسْلِيمًا"(3). وقد قبل الرسول(ص) ان يكون حكماً في بعض المنازعات التي عُرضت عليه. كما تم تطبيق اسلوب التحكيم لحسم المنازعات ذات الطبيعة السياسية ومنها النزاع بين الامام علي بن ابي طالب(ع) ومعاوية بن ابي سفيان حول حق الامام علي(ع) في خلافة المسلمين. ان تطبيق اسلوب التحكيم في مجال منازعات العقد الاداري يثير تساؤلاً حول مدى تأثير التحكيم على نظرية العقد الاداري تلك النظرية التي تعطي للعقد الاداري مفهوماً خاصاً وتضع له معياراً يميزه عن العقد المدني وبالتالي فان اللجوء الى اسلوب التحكيم بما يتضمنه هذا الاسلوب من منح اطراف النزاع حرية اختيار القانون الواجب التطبيق على النزاع قد يؤثر على مفهوم العقد الاداري وعلى المعيار المميز له فضلاً عن تأثيره المعروف على اطراف النزاع. ولكل ما تقدم ارتأينا ان نقوم ببحث التحكيم كاسلوب لفض منازعات العقود الادارية فضلاً عن تأثيره على تلك العقود حيث ستقوم بتقسيم البحث الى مبحثين نتناول في الاول:ماهية التحكيم. اما المبحث الثاني فسنتناول فيه اثار التحكيم.

Keywords


Article
سندات القرض دراسة مقارنه

Authors: فراس كريم شيعان
Pages: 32-55
Loading...
Loading...
Abstract

أن موضوع سندات القرض موضوعاً ليس بالحديث فقد عالجته غالبيه التشريعات العربية كالمصري واللبناني والأردني والسوري والسعودي واليمني والبحريني وغيرها من التشريعات الأخرى. إلا أن الحداثة فيه تكمن في أن المشرع العراقي وفي القوانين الخاصة بالشركات السابقة لم يكن يجيز إصدار سندات القرض وقد برر البعض هذا التحريم بأنه من متطلبات التخصص النوعي للأنشطة التي يقوم عليها الاقتصاد المخطط، حيث أن الشركة عندما تحتاج إلى الأموال تحصل عليها من خلال أحد المصارف ذات العلاقة لاعن طريق الاقتراض من الجمهور(1)

Keywords


Article
صعوبات الملاحقة القضائية في الجرائم الحاسوبية

Loading...
Loading...
Abstract

ربما لا يوجد تعبير سيطر وهيمن على الواقع الدولي كما فعل مصطلح ( التعولم ) بما جاء به من انجازات اجتماعية واقتصادية وسياسية والذي لم يخل من الآثار السلبية ايضاً فهو ظاهرة جديدة اضحت واقعاً حقيقياً، ورغم ذلك لم يقدم لها تقرير التنمية البشرية عام 1999 كأحد برامج الامم المتحدة على مستوى الدولي تعريفاً واضحاً للتطور المستمر في كافة المجالات التي انشاءها او دخلها التعولم ، فقد أدى التعولم الى وجود بيئة تتناسب مع ظهور اشكالات جديدة وحديثة في الاجرام، فالهيكل المتغير للتجارة والتمويل والاتصالات والمعلومات ساعد على انشاء بيئة انطلقت منها الجريمة من حدودها الوطنية الى افاق وفضاء اوسع الى ما سميت حديثاً بالجريمة المنظمة عبر الوطنية، اذ قامت بعض التنظيمات الاجرامية بتعديل هياكلها الى ما يشبه الشركات لممارسة الانشطة الاجرامية ( ). والجريمة المنظمة عبر الوطنية يمكن تعريفها نمطياً على انها " الجرائم التي تمس بدايتها و/ او ارتكبها و/ او آثارها المباشرة وغير المباشرة اكثر من بلد واحد" ( ). فيما عرفت أتفاقية الامم المتحدة لمكافحة الجريمة المنظمة عبر الوطنية وفي نص م (3) ف(2) بأن الجرم يكون ذا طابع عبر وطني اذا:-

Keywords


Article
أثار عقد النشر

Loading...
Loading...
Abstract

للإنتاج الفكري دور مهم في بناء الأمم ودوره في ذلك لايقل عن الإنتاج المادي،فمن سمات الامم المتقدمه ابداعها الفكري في كل فروع العلم والمعرفه والذي من خلاله يتم ارساء الاسس لجميع صور التقدم حتى اصبح تقدم أي شعب يقاس بما وصل اليه من علم ومعرفه. والعلم والثقافه ابداعات انسانيه ينتجها العقل الانساني، فهي موجوده في عقول مبدعيها ولا يمكن ان تصل الى الكافه مالم يكن هناك وسيله لنقلها،والنشرمن الوسائل التي يتم عن طريقها نقل الابداعات والانتاج الذهني الى الجمهور، وهو حق مالي للمؤلف يستطيع من خلاله استغلال مصنفه ماليا،اذ يقصد به قيام المؤلف بأستغلال مصنفه ماليا عن طريق الغير،اذ يتنازل له عن حقه في الاستغلال لقاء مبلغ معين من المال يقدر عادة بنسبه مئويه من ارباح الاستغلال او من قيمة المبيعات ويطلق على النشر احيانا بالنقل غير المباشر للجمهور. ومن اهم الوسائل لنشر المصنفات العلميه والادبيه عقود النشر التي تبرم بين المؤلف والناشر والتي تنطوي على تحديد لالتزامات طرفي العقد وحقوقهما والتي تكون في مجملها حق النشر. ويعد عقد النشر من العقود الشائعه في الحياة العمليه ومن العقود ذات الاهمية لارتباطه بايصال العلم والمعرفه الى الجمهورمن جهه ولانه يعكس التقدم العلمي والتكنولوجي للبلدان من جهة اخرى. عقد النشر هو العقد الذي يتخلى بموجبه المؤلف او خلفه لمصلحة شخص يدعى الناشر وفقا لشروط معينه يتم الاتفاق عليها في ان يخرج او يعمل على اخراج عدد من نسخ المصنف على ان يتولى الناشر نشرها وتوزيعها.ويتميز هذا العقد بأنه عقد ذو طبيعه مختلطه فهو عقد مدني بالنسبه للمؤلف وعقد تجاري بالنسبه للناشر•، وانه عقد شكلي اذ تشترط كثير من قوانين حق المؤلف الكتابة في عقود النشر كشرط لصحتها وانه من العقود التي ترتب التزامات متبادله على طرفيه،فيلزم المؤلف بتسليم المصنف محل عقد النشر للناشر وان يقوم بتصحيح تجارب المصنف وان لايقوم بنشر المصنف مره ثانيه لا بنفسه ولا عن طريق ناشر اخر بعد الاتفاق على نشره،وان يضمن للناشر استغلالا هادئا للمصنف وبدون تعرض وان لايرتب على المصنف حقوق لطرف ثالث،بالاضافه الى التزام عام وضعه القانون على عاتق المؤلف وهو عدم التصرف بكل انتاجه الفكري المستقبلي وجزاء هذا التصرف هو البطلان.وفي مقابل ذلك يلتزم الناشر بطبع المصنف ونشره في الموعد المتفق عليه في العقد وعدم اجراء أي تعديل او تحوير على المصنف بدون موافقة المؤلف وان يلتزم بعدد النسخ المتفق عليها وبالسعر المحدد للنسخه الواحده وان لايستخدم المصنف لغير الغرض المتفق،وان يلتزم بالتعريف بالمؤلف والمصنف محل التعاقد وان يدفع التعويض المتفق عليه في العقد للمؤلف،بالاضافه الى التزامات اخرى نصت عليها بعض القوانين التي تنظم حق المؤلف.

Keywords


Article
الحلة مستوطنة حضرية نواتها الأولى الجامعين : دراسة في تاريخ التوسع العمراني

Authors: صفاء عبد الكريم
Pages: 56-70
Loading...
Loading...
Abstract

يفهم من المدينة أنها ثلاث عناصر متفاعلة رئيسية هي :الانسان ,الطبيعة,الهيكل العمراني ,وتشكل هذه وظيفة منظمة من القوة بحيث تؤثر وتنظم منطقة أوسع من الموضع الذي تشغله ,وعلى الرغم من تعدد الوظائف فأنه يعتقد بأن الوظيفة المنظمة ذاتها هي رمزية ولذلك فأن الوظائف الدينية والمقدسة كانت مقدسة في الحضارات التقليدية والتي منها بدأت معظم المدن والمستوطنات الاخرى,وما احرى بهذا أن ينطبق على موضع الجامعين ففية تتوافر الشروط الطبيعية بارتفاع الموضع عما يحيطه وانحداره التدريجي نحو جميع الجهات خصوصا نحو النهرجاعلا الموضع حصنا وملاذا لجموع من الناس الجامعين بين العلم والعمل ,وبين العلوم النقلية والعقلية والفروعية والاصوليةأو الجامعين بين علوم الشريعة وسلوك الطريقةوشهود الحقيقة .البحث هنا يناقش لفظة الجامعين وتسمياتة وغموضة وملابساته وامتداده ,كما يعطي صورة عن مكانة الجامعين قبل الحلة ويفتح النقاش حول من سكن الجامعين ومستوى ساكنيهاوهل أنهم من ذوي الاراء والافكارالتي تتعارض مع سلطة الخلافة وقتها,وهل أستفاد صدقة من جميع هذه المميزات وأنه لم يأتي بأي شي جديد فقط أنه عرف هذا البدوي خصائص هذا الموضع وساكنية أن أستطاع الاندماج مع هذا المجتمع الجامعيني الفيحائي وأن يرسخ نواة حضرية ثانية بجانب الاولى ويشيد عناصر هيكله العمراني وان يطغى اسم المكان على اسم العلم واصبحت الحلة ونسي الجامعين ,وهكذا البحث في مواكبة التوسع العمراني للمدينة لغاية الوقت الحاضر ,أن البحث عبارة عن تداخل في الدراسة ما بين التاريخ والمكان وما نجم عنهما بما يسمى بالحيز الحضري.

Keywords


Article
همزة الاستفهام وأنماط مجيئها في شعر السياب

Authors: ظاهر محسن كاظم
Pages: 71-84
Loading...
Loading...
Abstract

الاستفهام : لغة: طلب الفهم(1), وفي اصطلاح النحويين (( هو طلب حصول صورة الشيء في الذهن))(2). وهو من أساليب الإنشاء الطلبي(3) التي لها الصدارة في الكلام فـ(( لا يجوز تقدم شيء مما في حيزه عليه فلا تقول: ( ضربتَ أزيداً؟ ) وما أشبه ذلك ))(4) وذلك (( لأنك لو أخبرته تناقض كلامك فلو قلت: جلسَ زيدٌ أين ؟ جعلت أول كلامك جملة خبرية, ثم نقضت الخبر بالاستفهام فلذلك وجب أن يتقدم الاستفهام))(5). والاستفهام يؤدى بأدوات منها حروف (6) هي : (الهمزة, وأم, وهل)ومنها أسماء وظروف. وهمزة الاستفهام هي أصل أدوات الاستفهام (7) وتنفرد بأمور عدة منها أن لها تمام الصدارة في الاستفهام إذ تدخل على (مَنْ) الاستفهامية (8), وعلى الواو, والفاء العاطفتين (9) وعلى أدوات الشرط (10) وأنها يطلب بها التصديق, والتصوير على حين أن بقية أدوات الاستفهام تختص إمّا بطلب التصوير , وإمّا بطلب التصديق (11) ويجوز حذفها للتخفيف فلا يقدر عند الحذف سواها من أدوات الاستفهام (12).

Keywords


Article
التحكيم متعدد الأطراف كأسلوب لتسوية منازعات عقود التجارة الدولية

Loading...
Loading...
Abstract

يحتل التحكيم التجاري الدولي مكانة هامة بين وسائل فض المنازعات المتعلقة بشؤون التجارة الدولية ، بل هو ضرورة لازمة ، يلجأ إليه المتعاملون بالتجارة الدولية لحسم خلافاتهم الناتجة عن معاملاتهم. فضلاً عن ذلك يلعب التحكيم دوراً هاماً في تكوين وصياغة مجموعة من المبادئ والقواعد التي تشكل نظاماً قانونياً عالمياً ، ينظم ويحكم مسائل التجارة الدولية ، مما جعل قانون التجارة الدولية يتجاوز مرحلة إستجداء الحلول الواجبة الاتباع لحسم منازعات عقود التجارة الدولية من الأنظمة القانونية الوطنية(1). ونتيجة لصيرورة التحكيم في مجال التجارة الدولية الوسيلة الطبيعية لحل منازعاتها بما يتلائم مع مقتضياتها عنيت هيئات ومؤسسات التحكيم النظامية بتنظيمه في لوائحها ، كما وجدت الاتفاقيات المنظمة للتحكيم التجاري الدولي أو لبعض جوانبه ، وكذلك كان للجنة الأمم المتحدة للقانون التجاري الدولي إسهاماتها في هذا الشأن (2). بيد أن المكانة المرموقة التي يعتليها التحكيم التجاري الدولي وإتساع مجالاته والنجاح الذي حققه ، يجب أن لايحجب عنا حقيقة مفادها أن ذلك التحكيم يواجه حالياً مشاكل ذات إبعاد كبيرة وخطيرة لها أثر واضح على فاعليته ولعل التحكيم متعدد الأطراف موضوع هذا البحث ، هو أكثر تلك المشاكل تشعباً وحدة . ويبدو ذلك جلياً من خلال إستعراض بعض التساؤلات الهامة المطروحة بصدد التحكيم متعدد الاطراف ،منها ما المقصود بذلك التحكيم ؟ والذي يقتضي الوقوف عند تعريفه والاساس القانوني له ، كما يتبادر الى الذهن تساؤل متعلق بمعرفة من هو الطرف الذي يمتد إليه إثر شرط التحكيم في العلاقة التجارية الدولية المركبة بحيث يسمح ذلك الأمتداد بتعدد أطراف التحكيم ؟ وهل يمكن إن يقحم شخص في النزاع المطروح وهو لم يوقع على شرط التحكيم ؟ كما هو الحال في عقود الإنشاءات والتشييد حيث تتولد الرغبة لدى إطراف العقد الأصلي المبرم بين رب العمل والمقاول ، في إقحام إطراف في منازعات التحكيم رغم إن هؤلاء الأطراف لم يوقعوا على شرط التحكيم الوارد في العقد الأصلي ( كالموردين ، المقاولين من الباطن ، المهندس الاستشاري .....الخ).

Keywords


Article
اثر الانشطة الرياضية والمفردات المنهجية في تطوير القوة العضلية بحث تجريبي على طلاب كلية التربية الرياضية / جامعة بابل للعام الدراسي 2000 – 2001، 2001-2002

Loading...
Loading...
Abstract

ان معظم رجال التربية والتعليم والمختصين يعيرون اهتماما خاصا بالجهاز الحركي ( العضلي والعصبي ) لما له من مزايا ولكونه المحرك الأساس للجسم في الحركات اليومية أو إثناء الأنشطة الرياضية . ومن اجل تطوير الأداء الرياضي وتحسين قابلية الإنجاز ينبغي الارتقاء بمستوى الجهاز العضلي من خلال التركيز على المجاميع العضلية التي يقع العبا الأكبر في تأدية الفعالية المعنية . وبما إن عضلات الإطراف العليا والسفلى تلعب دورا في جميع الفعاليات الرياضية لهذا أراد الباحث الاهتمام بضرورة تقويم مستوى قوة الإطراف السفلى والعليا وإيجاد السبل الكفيلة بتطويرها وخاصة طلبة المرحلة الأولى في كلية التربية الرياضية لكون القوة تلعب دورا بارزا ومميزا في جميع الفعاليات الرياضية سواء كان ذلك في الألعاب الفردية أم الجماعية فهي تمثل موضع الصدارة وللقاسم المشترك في جميع الفعاليات الرياضية والأساس الذي ترتبط به معظم الصفات البدنية الأخرى . وانطلاقا من أهداف وفروض البحث في التعرف على اثر المناهج ألمقرره والنشاط الرياضي الممارس في تطوير القوة العضلية التي يتمتع بها طلاب كلية التربية الرياضية وكذلك معرفة الفروق ودلالتها في كل إشكال القوة العضلية فقد اعتمد الباحث المنهج التجريبي والاختبار والقياس وسيلة لجمع البيانات بعد إن طبق على عينة من طلاب المرحلة الأولى في كلية التربية الرياضية / جامعة بابل . بلغ ( 180 ) طالبا وبعد معاملتها إحصائيا تمكن من الوقوف على نتائج البحث وتحليلها وتوصل إلى بعض الاستنتاجات ومنها . 1- وضوح فعالية ومفردات المناهج الدراسية والأنشطة الرياضية في تطوير صفة القوة العضلية لدى عينة البحث بمجموعتيها . 2- ظهور الأفضلية للعضلات ذات الانقباض الحركي مما يؤكد ايجابية تأثير مفردات التغيير التجريبي عليها وبشكل خاص للعضلات المادة للذراعين والرجلين من المجموعة الثانية .

Keywords


Article
نزعات الرصافي العقلية

Authors: طالب خليف السلطاني
Pages: 99-103
Loading...
Loading...
Abstract

لقد كان للرصافي – علاوة على شعره- باع طويل في النشاط العقلي والأدبي والفلسفي ومؤلفاته تبين بوضوح سعة افقه الفكري ( )، ودفاعه عن قضايا العقل وما يستلزمه ذلك من تشجيع للإبداع وبناء الأفكار بعيدا عن التقليد والإكراه ( ) ، وللرصافي من الآثار الكثيرة التي تدل على سعة مدراكه العقلية منها :دروس في آداب اللغة العربية ، وعلى باب سجن أبي العلاء ومحاضرات في الأدب العربي وكتاب الإلة والأداء ورسائل التعليقات وكذلك أراء في أبي العلاء وغيرها من المؤلفات الكثير ،

Keywords


Article
تاثير تمرينات المقتربات الخططية في تطوير مستوىاداء اللعب لبعض مهارات الكرة الطائرة ( بحث تجريبي) على طلاب المرحلة الرابعة في كلية التربية الرياضية - جامعة بابل للعام الدراسي 2005-2006

Loading...
Loading...
Abstract

يعمل الكثير من الباحثين والخبراء والمختصين في مجال التدريس والتدريب على ايجاد افضل الوسائل التعليمية وانجحها لتعلم وتطوير اداء المهارات الحركية المختلفة من خلال جدولة وتنظيم وتوزيع التمرينات لتتلائم مع البيئة التعليمية لغرض الوصول الى الهدف التعليمي . وقد ظهرت في الاونة الاخيرة مساع عديدة لايجاد بدائل تعليمية لتعليم المهارات الحركيةوتطويرها في طرائق واساليب حديثة تأخذ بنظر الاعتبارالمحاولات التكرارية لزيادة اكتساب تعلم المهارة والوصول بها الى مستوى مقبول من الاداء تؤهلها للانتقال الى مرحلة تنفيذها من خلال اللعب والمنافسة ،لهذ أتجه العديد من الباحثين والخبراءالى ا سلوب تمرينات المقتربات الخططية البسيطة والمبرمجة لتعليم المهارات الحركية وكيفية استخدامها في اللعب والمنافسة لتطوير الاداء المهاري لمبتدئين في اثناء اللعب وايصالهم الى مستويات مقبولة ومشابهة لحالات اللعب الحقيقية.

Keywords


Article
الالتزام ألانضمامي

Authors: ضمير حسين المعموري
Pages: 120-132
Loading...
Loading...
Abstract

قد يلحق الالتزام وصف التعدد في طرفيه،أحدهما أو كليهما، وهواما أن يكون تعددا سواء أكان من جهة الدائنين أم المدينين من غير تضامن بينهم، أي دون أن تربط الدائنين المتعددين أو المدينين المتعددين رابطة وهذا ما يسمى بالالتزام متعدد الأطراف، وقد يتعدد طرفا الالتزام في التزام لا يتجزأ تنفيذه وهذا ما يسمى بالالتزام غير القابل للانقسام، وأخيرا قد يتعدد طرفا الالتزام كلاهما أو أحدهما وفي تضامن فيما بينهم، أي عندما تكون هناك رابطة خاصة تجمع بينهم وهذا التعدد أما أن يكون إيجابيا وأما أن يكون سلبيا. والتضامن سواء كان إيجابيا أم سلبيا، يعد من وسائل ضمان الالتزام وهو ما يقتضي أن يكون بين الأطراف المتعددين شراكة أو مصلحة مشتركة، أي أننا في الالتزام التضاممي نكون أمام تعددية الروابط وأحادية المصدر ومحل الدين , في حين سنكون إزاء التزام تضامني عندما نكون أمام تعددية في الروابط وفي مصدر الالتزام معا, مع أحادية المحل (( الدين )) . وهذه العناصر هي التي توسم طبيعة الالتزام التضاممي وترسم نطاقه وتؤثر في نتاجه . ودراسة الالتزام التضاممي تلزم منا أن نقسم البحث إلى مبحثين إذ نخصص المبحث الأول لدراسة طبيعة الالتزام التضاممي في حين نخصص المبحث الثاني إلى تطبيقاته.

Keywords


Article
واقع السياسة المالية في البلدان العربية

Authors: محمد مدلول علي
Pages: 133-149
Loading...
Loading...
Abstract

تحظى السياسات الماليه باهميه بالغه ومتزايده من قبل البلدان الناميه والمتقدمه على السواء,وبذلك فأن البحث جاء مرتكزا ً لبيان واقع السياسات الماليه في البلدان العربيه وتحديد المسارات التي تسير بها الملامح الاساسيه لها,ومن ثم تشخيص اوجه الاختلاف فيها ومسبباتها ,لإيجاد الصيغ الكفيله بما يمكن من تجاوز تلك الاختلالات وجعل السياسات الماليه عاملا مساهما في التنميه الأقتصاديه المستهدفه . وبعد الانتهاء مــن أعــداد البحث توصــل الباحث الى مجموعــــة مــــن الاســتنتاجات مــن أبرزها:- ● شهدت السياسات الملية في البلدان العربية تراجعا ملحوظا خلال مــدة البحث وظهر ذلك من خلال اتساع فجوه الموازنة العامة لغالبية البلدان العربية . ● جاءت العــجوزات في الموازنة العــامة نتيجة لتد هور الإيرادات العــامة في البلدان العربية خلال مدة الدراسة بعد تعثر مصادر الإيرادات العامة فيها . ● لقد شهدت الدراسة ان الجهاز الضريبي في البلدان العربية ضعيف إضافة إلى انخفاض الوعي الضريبي لتلك البلدان مما يؤدي إلى انخفاض أو ضعف الإيرادات الضريبية ، لذا لابداللجوء إلى استخدام حصيلة الضرائب غير المباشرة في زيادة الإنفاق العام الاستهلاكي . ● لم تفلح سيــاسات التكييف الهيكلي في الحد من تد هور السياســات المالية في البلدان العربية والذي ظهـر في التراجع في الـمؤشرات السياسة الماليـة ،مما ينبـغي العمل عـلى سياسات مالية تعتمد الواقع الاقتصادي المعاش في تلك البلدان .

Keywords

Table of content: volume:15 issue:1