Table of content

Journal of University of Babylon

مجلة جامعة بابل

ISSN: 19920652 23128135
Publisher: Babylon University
Faculty: Science
Language: Arabic and English

This journal is Open Access

About

Journal of University of Babylon (JUB) is an official journal of University of Babylon in Iraq, established in 1995.

JUB is publishing peer-reviewed, high-quality research papers and reviews in all branches of Engineering Sciences, Pure Sciences, and Humanity Sciences.

JUB publishes twelve issues of rigorous and original contributions in the Science disciplines of Biological Sciences, Chemistry, Geology Sciences, and Physics, and in the Engineering disciplines of Material, Civil, Computer Science and Engineering, Electrical, Mechanical, Chemical, and Architecture Engineering.

https://www.journalofbabylon.com/index.php/JUB/issue/archive

Loading...
Contact info

info@journalofbabylon.com,

jub@itnet.uobabylon.edu.iq.

+9647823331373

https://www.journalofbabylon.com

Table of content: 2008 volume:15 issue:4

Article
مبدأ القبول الضمني ودوره أمام القضاء الدولي

Authors: صدام الفتلاوي
Pages: 1142-1158
Loading...
Loading...
Abstract

في نطاق القانون الدولي العام، كما هو الحال في القانون الداخلي توجد العديد من التصرفات القانونية الصادرة بالإرادة المنفردة، والتي يمكن أن تكون مصدر التزام على عاتق الدولة التي صدرت منها ومصدر حق للدولة الغير، ويعد مبدأ القبول الضمني واحدا من هذه التصرفات التي تنتج عن السلوك الذي تتخذه الدولة المعنية بشأن وضع قانوني معين. وهو مبدأ أكده الفقه والقضاء الدوليان وكان له دور مؤثر في تسوية النزاعات الدولية بصورة عامة، وله صلة وثيقة بمبدأ إغلاق الحجة الذي ينشأ بسبب التناقض أو التعارض في الأفعال والتصرفات، ويتحقق عندما يصدر عن الدولة المعنية سلوك ايجابي أو سلبي، بعد علمها بطريق مباشر أو غير مباشر بالأفعال والتصرفات التي تقوم بها دولة أخرى والتي يكون فيها مساس بحقوقها، بشرط مرور فترة زمنية مناسبة على التزام الدولة المعنية للموقف الايجابي أو السلبي. ولذلك فأن عناصر مبدأ القبول الضمني هي عنصر السلوك وعنصر العلم والعنصر الزمني، وبدون هذه العناصر لا يمكن إعمال المبدأ أو قبوله أمام القضاء الدولي. وتشير السوابق القضائية إلى إن المبدأ لعب دورا هاما في تسوية النزاعات التي عرضت أمام المحاكم الدولية، وذلك من خلال المهام التي يؤديها في دعم الأسانيد القانونية، أو من خلال تعديل القواعد المنطبقة التي يستند إليها إطراف النزاع، أو من خلال تأكيد الاستنتاج الذي توصلت له المحكمة بخصوص النزاع. ولعل استقراء ما أصدرته تلك المحاكم من قرارات وأحكام وكذلك مرافعات أطراف النزاع أمامها خير شاهد على ذلك. تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على مبدأ القبول الضمني، من حيث بيان مضمونه والعناصر اللازمة لوجوده والأدوار والمهام التي يمكن أن يؤديها إزاء القضاء الدولي. لذلك فقد قسمت إلى مقدمة وثلاثة مباحث وخاتمة، سيتناول المبحث الأول مضمون مبدأ القبول الضمني من ناحية تعريفه وبيان أساسه القانوني وتميزه عن مبدأ إغلاق الحجة، بينما سيتضمن المبحث الثاني العناصر اللازمة لوجود المبدأ حتى يمكن قبوله أمام القضاء الدولي، إما المبحث الثالث فسيتناول الأدوار والمهام المتعددة والمتنوعة التي يؤديها المبدأ إزاء القضاء الدولي، ثم ختمت الدراسة بخاتمة تضمنت أهم الاستنتاجات.

Keywords


Article
أثر تقويم اداء الموارد البشرية في نجاح المنظمة دراسة تطبيقية في المعهد التقني/بابل

Loading...
Loading...
Abstract

تعد عملية تقويم اداء الموارد البشرية من العمليات الاساسية والمهمة لجميع المنظمات بغض النظر عن طبيعة عملياتها وحجمها , ولا يمكن الاستغناء عنها باي حال من الاحوال طالما ان لكل منظمة مجموعة من الاهداف تسعى لتحقيقها بفاعلية وكفاءة عاليتين. كما يعد موضوع تقويم الاداء من الموضوعات الحساسة لما يفرزه من تأثيرات في نجاح أية منظمة أو العكس قد يؤدي الى فشل المنظمة وتدهورها. ومن المؤكد انه كلما كان تطبيق نظام تقويم الاداء عادلا وموضوعيا وبعيدا عن التحيز ومرتبطا بالاداء الفعلي للموظف ويعكس الاهمية التي توليها الادارة لهذه العملية , اشتد ولاء الموظف لاهداف ادارته وازداد تقبلا لقراراتها المتخذة في الشأن الوظيفي. وانطلاقا من اهمية موضوع تقويم اداء الموارد البشرية من جهة , واهمية دور المعهد التقني/بابل في المجتمع اذ يعد رافدا من روافد التعليم العالي والبحث العلمي يمد حركة النمو والتطور التقني والاجتماعي والاقتصادي بمقومات النجاح , وانطلاقا من ذلك اتجه البحث الحالي الى دراسة مدى اهتمام المعنيين في المعهد التقني/ بابل بتقويم الاداء الوظيفي بهدف التعرف على طبيعة العلاقة بين تقويم الاداء ونجاح المنظمة.

Keywords


Article
الموازنة التخطيطية للمبيعات في الرقابة على الاداء

Authors: زينب هادي علي
Pages: 1200-1208
Loading...
Loading...
Abstract

أصبح من وظائف الإدارة الحديثة التهيؤ للطوارئ وتقلبات الأوضاع التي لها علاقة بنجاح او فشل المنشأة كالتبدلات في أذواق المستهلكين والتغيرات التكنولوجية والقوى الاقتصادية الخارجية الأخرى. والموازنة التخطيطية هي الوسيلة التي يمكن بواسطتها التفكير بمشاكل المستقبل مقدماً وقبل حدوثها لغرض الإعداد لها إعدادا سليما، والإعداد يجب أن يبدأ أولا بالتخطيط للمستقبل الذي يؤدي بدوره إلى رسم خطة توضح بصورة أرقام تسمى بالموازنة التخطيطية. إذن هي خطة للعمل بصورة أرقام توضح بالتفصيل هذه الخطة للدورة المقبلة والطريقة التي تنفذ بها.كما وقد تحوي على معلومات تفصلية حول توزيع المسؤولية التنفذية بين العاملين في المنشأة التي يصبح بالامكان مراقبة انجاز كل مستخدم فيها وقبل القيام بالتخطيط ، على المنشأة ان تحدد الهدف الذي تسعى الى تحقيقه ثم تراقب بعد التنفيذ امكانية تحقيق مايحدث فعلاً مع ما مقدر ان يحدث ، ان هذه المتابعة ستجعل المنشأة بتماس مباشر ومستمر مع المشاكل التي تعترضها الامر الذي يزيد من خبرة الادارة في تفهم طبيعة المشاكل مما يجعلها قادرة على مراقبتها والسيطرة عليها.

Keywords


Article
تطوير نظام الحوافز والأجور في تشكيلات وزارة الصناعة والمعادن الشركة العامة للصناعات النسيجية في الحلة كحالة دراسية

Authors: هاجر فائق خضير
Pages: 1209-1238
Loading...
Loading...
Abstract

تم إعداد هذا البحث والذي يهدف إلى تقييم النظام الحالي للحوافز والأجور في المنشأة العامة للصناعات النسيجية في الحلة وتحديد النقاط السلبية فيه ومحاولة تطويره بما يخدم المسيرة الإنتاجية في الشركة مستقبلا. ومن أجل تحقيق هذا الهدف فقد تم جمع البيانات الخاصة من الأدبيات التي تناولت موضوع الحوافز والأجور، فضلاَ عن البيانات التي تم الحصول عليها من المسح الميداني للشركة والمقابلات الجماعية والشخصية مع ذوي الاختصاص, حيث تم صياغة استمارة استبيان وتجزئتها إلى عدة محاور للوصول إلى الهدف المنشود. لقد أظهرت نتائج تحليل البيانات وبالاستفادة من بعض الأساليب الإحصائية العديد من مكامن العيوب والضعف في النظام الحالي, والتي أكدتها نتائج الاستبيان الميداني حيث ساعدت في التوصل إلى مقترحات تطويرية لنظام الحوافز والأجور الحالي منها إعطاء درجات الحد الأعلى للمعايير التي من الممكن اعتمادها لصرف الحوافز للمنتسبين بشكل عام ولمشغلي المكائن بشكل خاص. وفي نهاية العمل البحثي, تم التوصل إلى مجموعة من الاستنتاجات والتوصيات من بينها ضرورة إعداد نظام حوافز فعال (ذو قيمة مادية ومعنوية) يمكن من خلاله اعتماد المعايير المقترحة والاستفادة من نظام الحوافز السابق لعام 2002 لما له من مؤشرات إنتاجية عالية مقارنةً بالنظام الحالي.

Keywords


Article
أسواق المال العربية الواقع وتحديات المستقبل

Authors: محمد مدلول علي
Pages: 1239-1251
Loading...
Loading...
Abstract

تزايد الاهتمام بالدور التنموي الذي تؤديه أسواق المال في السنوات الأخيرة ، من قبل الاكاديمين ودارسي السياسة الاقتصادية إذ تمثل الأسواق المالية إحدى القنوات الاقتصادية الهامة في استيعاب اكبر قدر ممكن من المدخرات المحلية والخارجية وتوجيهها نحو تمويل مختلف المشروعات التجارية والصناعية وغيرها ،ورغم التطورات التي شهدتها الأسواق المالية العالمية ،إلا إن اغلب الأسواق المالية في البلدان النامية لازالت تعاني من قصور وضعف في أدائها مقارنة بالبلدان المتقدمة ،إضافة إلى ذلك تقوم الأسواق المالية العالمية والمتغيرات الدولية المعاصرة التي يشهدها الاقتصاد العالمي ( تحرير التجارة واندماج الأسواق المالية وغيرها) مبدأ إضافياً على كاهل الأسواق في البلدان النامية وأصبح لزاماً على الأخيرة أن تعمل جاهدة على تطوير أسواقها ورفع مستوى كفاءة أدائها باستخدام الأساليب والأطر والاستراتيجيات المالية المتطورة والمناسبة. إن تطور الأداء في الأسواق المالية في البلدان النامية ضرورة حتمية تتطلبها عملية التفاعل مع المتغيرات المحلية والدولية والتكييف معها لمواجهة التحديات المفروضة.ويتطلب ذلك الإطلاع المستمر على آخر التطورات العلمية والعملية ذات العلاقة بالعمل في الأسواق المالية والاستفادة من التقنيات الحديثة ، والسعي لزيادة الأدوات المالية وتنويعها لزيادة الفرص الاستثمارية المتاحة في الأسواق المالية . وقد تم تقسيم البحث إلى أربع فقرات تناولت الفقرة الأولى الإطار ألمفاهيمي لسوق المال (المفهوم والنشأة) ، وانصرفت الفقرة الثانية إلى أنواع الأسواق المالية ، في حين تضمنت الفقرة الثالثة تحليل واقع أسواق المال في البلدان العربية مقارنةً بمثيلتها في البلدان المتقدمة ، فيما انصرفت الفقرة الرابعة إلى تسليط الضوء على أبرز التحديات الخارجية التي تواجه الأسواق المالية في البلدان العربية وسبل مواجهتها .

Keywords


Article
الأمن الغذائي الذاتي في العراق متى يتحقق الأسباب والمشاكل * الحلول

Authors: علي فرحان ذياب
Pages: 1280-1293
Loading...
Loading...
Abstract

Abstract The operation of alimentary security not realized in Iraq follow to most important reason which stands behind the missing achievement of the government planning in Iraq belongs to lose scientific and practical planning from the state. In spite of the availability of fertile agriculture lands irrigation water , material potentialities , good expertnesses and working hands there is no real intention to achieve this target. But we can reach it by the good ambitious management which is presented in our society. الخلاصة أن عدم تحقيق الأمن الغذائي في العراق ومنذ فترة بعيدة يعود إلى أسباب متعددة من أهمها هو عدم التخطيط من قبل الدولة علمياً وعملياً للوصول إلى تحقيق الأمن الغذائي رغم وجود الأراضي الزراعية الصالحة للزراعة ومياه الري والإمكانيات المادية والخبرات الفذة والأيدي العاملة وسبب ذلك بأنه لا توجد النية الصادقة لتحقيق هذا الهدف. والذي يمكن تحقيقه بالإدارة الجيدة الطموحة والتي تتوفر عناصرها في هذا المجتمع. كما أنه يمكن تحقيق هذا الهدف لو فعلنا ركائز تحقيقه وهي موجودة لكن ينقصها الإدارة الجيدة الطموحة لتحقيق هذا الهدف.

Keywords


Article
السياق غير اللغوي في النص القرآني

Authors: خليل خلف بشير العامري
Pages: 1294-1303
Loading...
Loading...
Abstract

 وَمَا تَوْفِيقِي إِلاَّ بِاللّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ  صدق الله العلي العظيم (هود /88) الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين أبي القاسم محمد وعلى آله الطيبين الأطهار، وصحبه المنتحبين الأبرار،وبعد: هذا بحث يتناول السياق في نص إلهي معجز في قمة البلاغة والفصاحة، وهو محاولة في فهم الظروف التي راعاها القرآن الكريم عندما خاطب قوماً عكـفوا على عبادة الأصنام والأوثان إذ أنزل القرآن بلغتهم ولسانهم ليفهموه وليتدبروا آياته. قال تعالى : وَمَا أَرْسَلْنَا مِنْ رَسُولٍ إِلَّا بِلِسَانِ قَوْمِهِ لِيُبَيِّنَ لَهُمْ فَيُضِلُّ الله مَنْ يَشَاءُ وَيَهْدِي مَنْ يَشَاءُ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ ـ إبراهيم / 4  فأمرهم بنبذ الأصنام التي لا تضر ولا تنفع وعبادة الله الخالق البارئ المصور ، ومنًّ عليهم بالصادق الأمين.قال تعالى : لَقَدْ مَنَّ الله عَلَى الْمُؤْمِنِينَ إذ بَعَثَ فِيهِمْ رَسُولاً مِنْ أَنْفُسِهِمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَإِنْ كَانُوا مِنْ قَبْلُ لَفِي ضَلالٍ مُبِينٍ ـ آل عمران /164 فراح الرسول (صلى الله عليه وآله وسلم) يصدح برسالته طوال بعثته وتحمل من الأذى والألم الشيء الكثير وقد سجّل القرآن حياة المسلمـين وما عاناه الرسول (صلى الله عليه وآله وسلم) معهم من المشركين والكافرين والمنافقين فكان لكل واحد من هؤلاء سياقه الخاص حتى اقترن سياق مقالهم بسياق حالهم. أما منهج البحث فقد قام على اختيار الشواهد القرآنية وفقاً لسياقـات النـص القرآني غير اللغوية مفيداً من علم أسباب النزول بعد أن مهَد الباحث لذلك بتعريف السياق في المعاجم اللغوية والمعاجم الاصطلاحية ، وأنواع السياق.

Keywords


Article
ملامح من العمارة العربية في ولاية طرابلس الغرب (1835-1911م)

Authors: وفاء كاظم ماضي
Pages: 1304-1323
Loading...
Loading...
Abstract

تشكل العمارة العربية صورة من صور التقدم الاجتماعي والاقتصادي لأية منطقة او بقعة جغرافية، وولاية طرابلس الغرب تعد واحدة من المناطق العربية المهمة بموقعها الجغرافي في الشمال الإفريقي، شكلت واحدة من المناطق المهمة لدراسة العمارة العربية فيها، في حقبة تاريخية مهمة، هي حقبة العهد العثماني الثاني (1835-1911)، وجاءت هذه الأهمية من ناحيتين الأولى موقعها الجغرافي، كما أسلفنا سابقاً، الواقع في شمال إفريقيا بالقرب من المناطق التجارية في الجنوب الإفريقي حيث يبتعد عن مظاهر الحضارة والعمران، هذا من ناحية، ومن ناحية أخرى كانت الولاية أخر منطقة عربية في الجزء الإفريقي تسيطر عليها الدولة العثمانية، التي بدأت منذ أواخر القرن التاسع عشر تفقد مستعمراتها وولاياتها الواحدة تلو الأخرى، فلم يبقى لها مع حلول القرن العشرين سوى ولاية طرابلس الغرب، وهذا ما شكل عاملاً مهماً في دراسة العمارة العربية في هذه المنطقة، يضاف الى ذلك كله بساطة البناء وعدم تعقيده والذي يعكس الواقع الاقتصادي المتواضع للمنطقة، وهو على النقيض من القلاع والقصور ذات التصاميم المعقدة والتي تعكس التطور الاقتصادي وارتفاع مستوى معيشة سكان المنطقة. من الصور العمرانية التي تناولناها في هذا البحث المنازل التي اختلفت بتصاميمها وطرق بناءها من مكان الى آخر، وان كانت في اغلبها قد اتسمت بطابع البساطة في البناء والتصميم، فضلاً عن بساطة اثاثها المقتصر على المواد المنزلية الضرورية فقط، ولكن غالبية المنازل جمعتها سمة النظافة والترتيب، وهي الصفة التي ميزت منازل الولاية عن غيرها من المناطق.

Keywords


Article
حزب الوفد المصري ودوره في السياسة المصرية حتى ثورة 23 يوليو (تموز) 1952

Loading...
Loading...
Abstract

المقدمة كان للاحتلال البريطاني لمصر عام 1882م له تاثيراً واضحاً في النواحي الاجتماعية والاقتصادية والسياسية كلها ، وكان لابد من وجود قوى سياسية فعاله تؤثر على الساحة في الشارع المصري وتجابه بريطانيا فلم يكن امام المصريين الا القيام باانشاء احزاب ومنظمات تجابه المحتلين وتمارس حقها في الدفاع عن القضية المصرية وقد كان مطلع القرن العشرين بداية انشاء الاحزاب في مصر . ظهرت العديد من القوى والاحزاب السياسية وكان من بينها حزب الوفد المصري ، وهو اكثر الاحزاب شعبية في مصر ويضم بين صفوفه مختلف فئات الشعب من عمال وفلاحين وطلبه وحتى برجوازين، استلم السلطة اكثر من الاحزاب الاخرى والذي اصبح له دور كبير في السياسة المصرية الداخلية منها او الخارجية على الرغم من تأثير الانكليز والملك في السياسة المصرية . كان اختيار الباحث لهذا الموضوع هو الدور المهم الذي اداه حزب الوفد في السياسة المصرية لصالح الشعب المصري ولاسيما في الصراع بين بريطانيا والملك وكذلك الشعبية الكبيرة التي تؤيد الحزب وتقف الى جانبه في العديد من القضايا التي تخص الشعب المصري العربية منها. لقد تم الاعتماد على المنهج التاريخي في سير الاحداث ووتتابعها فظلاً عن استخدام المنهج التحليلي في كتابة بعض المواقف التي حدثت في الحزب ، استخدم المنهجين التاريخي والتحليلي على كامل سياق البحث . تضمنت منهجية البحث على قسم موضوع الدراسة الى خمس نقاط رئيسية كانت النقطة الاولى التركيز على كيفية انشاء حزب الوفد اما النقطة الثانية فهي الصراع بين الوفد والملك والبريطانين وتضمنت النقطة الثالثة اساليب كفاح حزب الوفد .بينما شملت النقطة الرابعة الانشقاقات التي حدثت في داخل الحزب اما النقطة الخامسة والاخيره فهي المنجزات الوطنية والمواقف القومية لحزب الوفد. والمصادر المعتمدة في البحث فكان اهمها ، الحياة النيابية والاحزاب في مصر للمؤلف جاكوب لاندو، والتيارات السياسية في مصر 1919-1952 للدكتوراه امال السبكي ، ومصر والحرب العاملية الثانية 1939 – 1945 للمؤلف جال الدين المدي وآخرين ، وموسوعة التاريخ الاسلامي والحضارة الاسلامية للدكتور احمد شلبي وغيرها من المؤلفات الاخرى. يرجو الباحث في انه استطاع الالمام والتركيز على النقاط الاساسية والرئسية في حزب الوفد بوصفه حزباً سياسياً مؤثراً في الساحة المصرية منذ انتهاء الحرب العالمية الاولى حتى قيام ثورة 23 تموز 1952م.

Keywords


Article
محلات الحلة القديمة (دراسة تاريخية ميدانية تحليلية)

Authors: ظاهر ذباح ألشمري
Pages: 1336-1351
Loading...
Loading...
Abstract

الخلاصة هذه دراسة تبين حالة مدينة الحلة منذ تأسيسها عام 495هـ / 1101 م من الجوانب الحضارية والتاريخية وكيف تكونت محلاتها القديمة عبر الزمن ومن اين جاءت أسماؤها وما أهمية الموقع السياسي والاقتصادي لهذه المحلات ومنها تكونت الحلة وبين البحث ان سكان هذه المحلات كان لهم دور فاعل في مقارعة دول الاحتلال الأجنبي عبر الزمن وجعلوا من هذه الأسماء أدوات استدلالية للسكن وقوة منسجمة ومتحدة للدفاع عنها وتطرق البحث إلى أسماء المراقد الإسلامية وإعداد السكان وكيف كان سكان هذه المحلات يتنقلون بين جانبي الحلة بوساطة جسر من القوارب ذكر عند الرحالة العرب والمستشرقين. لقد قسمت الدراسة الى تمهيد ومبحثين وخاتمة وقائمة المصادر والمراجع، جاء في التمهيد تاريخ مدنية الحلة وكيف تأسست هذه المدينة وأهمية الموقع في نظر من زار الحلة من الرحالة والمستشرقين وذكر من تطرق للحلة من المؤرخين والبلدانيين أمثال ابن الجوزي (ت 510هـ) في كتابه المنتظم وياقوت الحموي (ت626هـ) في معجمه وابن الاثير (ت 630 هـ) في كتابه الكامل وابن خلكان (ت 681هـ) في كتابه وفيات الاعيان والصفدي (ت 764هـ) في كتابه الوافي بالوفيات وتطرقنا الى كتب محمد علي اليعقوبي في البابليات وعلي الخاقاني في شعراء الحلة ويوسف كركوش في كتابه تاريخ الحلة. جاء في المبحث الاول حدود محلات الحلة القديمة واسماء هذه المحلات مثل الجامعين والمهدية والاكراد والجباويين ومحلة الكلج كما جاء في البحث اهم مراقد العلماء والصالحين واسماء الازقة والادباء والشعراء والعوائل الحلية العريقة التي سكنت في تلك المحلات ودور ابناء الحلة القديمة في مقارعة دول الاستعمار ضد الدولة العثمانية وبريطانيا. اما المبحث الثاني فقد جاء فيه تفصيل عن محلات الحلة في الجانب الشرقي من شط الحلة وهما محلتا الوردية والكلج وترتبط جميع المحلات عبر شط الحلة بجسر من القوارب وتطرقنا عن اعداد سكان الحلة القديمة وعن جسرها القديم وجاء في الخاتمة نتائج البحث والمصادر والمراجع التي اعتمدنا عليها في هذه الدراسة

Keywords


Article
تأثير تصميم حقيبة تعليمية الكترونية لتعلم بعض المهارات الأساسية على بساط الحركات الأرضية للمبتدئين

Loading...
Loading...
Abstract

1-1 المقدمة واهمية البحث :- يشهد عصرنا الحاضر تطوراً كبيراً وسريعاً في شتى مجالات الحياة ، وقد حظي التعلم والتدريب الرياضي بنصيب وافر من النجاحات وتراكم الخبرات ، وان هذه النجاحات لم تكن وليدة الصدفة وانما نتيجة التخطيط العلمي السليم واستعمال مختلف العلوم والمعارف ، من قبل الكثير من الباحثين والخبراء والمختصين في مجال التعلم والتدريب لايجاد افضل الوسائل التعليمية وانجاحها لتعلم وتطوير المهارات الحركية المختلفة . وقد ظهرت في الاونة الاخيرة مساع عديدة لايجاد بدائل تعليمية لتعليم المهارات الحركية وتطويرها وفق اساليب وطرائق حديثة تاخذ بنظر الاعتبار مراعاة الفروق الفردية والسرعة الذاتية للمتعلم من خلال التعلم الذاتي الذي تعددت اساليبه ووسائله ، والتي تساعد في تحقيق اهداف محددة معتمدة على التفاعل ما بين المتعلم والمادة حسب قدراته وامكانياته العقلية والبدنية من خلال اتباع مسار معين في التعلم يحتوي على مواد تعليمية منظمة ومترابطة توصل المتعلم الى الهدف المطلوب من خلال التعلم الذاتي ، وهذا لا يتم الا من خلال الحقيبة التعليمية بانواعها المتعددة والمختلفة والتي تعتمد على برنامج تعليمي متقن ومتميز بعناصر متنوعة يمكن للمتعلم ان يستخدمها بنفسه دون مساعدة المدرب او المدرس من اجل تحقيق اهداف محددة . حيث تتضمن الحقيبة التعليمية وتضم كافة المواد التعليمية اللازمة لتحقيق اهدافها كما تضم ارشادات وتوجيهات تيسر عملية توظيفها في التعلم الذاتي كما يرى البعض ان الحقيبة التعليمية هي برنامج تعليمي متكامل مصمم بطريقة منهجية منظمة تساعد المتعلم على التعلم الفعال ، بتزويدهم بارشادات مفصلة تقودهم في عملية التعلم وتهيئ لهم مواد تعليمية مناسبة بشكل مطبوعات او تقنيات سمعية ومرئية كل وفق قدراته وقابلياته في التعلم ليصل الى مستوى مقبول في الاتقان . ان معظم التوجيهات والارشادات التي يصفها مصمم الحقيبة التعليمية ينبغي ان تسير خطوة خطوة مع الاداء من اجل اتاحة الفرصة للمتعلم لكي يختار بعناية ما يناسبه من نشاطات متعددة والتي تؤدي الى تحقيق اهداف مهارية وبدنية محددة تحديداً دقيقاً ، كما يجب ان يقترح مصمم الحقيبة الوسائل والطرق الكفيلة لتحقيق هذه الاهداف من خلال مجموعة من النشاطات والمصادر التعليمية ، وتحدد في النهاية ما اذا كان قد تعلم ام لا عن طريق وسائل التقويم المناسبة . وتعد لعبة الجمناستك من الالعاب التي تمتاز بكثرة متطلباتها وواجباتها الحركية والمهارية التي ينبغي على المبتدئين تعلمها واتقانها والالمام بالجوانب الفنية والعلمية الخاصة بها ، وهذا يتطلب دائماً اساليب حديثة وتقنيات جديدة لتطوير اتقان الاداء الفني للمهارات اعتماداً على التعلم الذاتي للمتعلم من اجل تقليل اوقات التدريب على اداء هذه المهارات واستغلال مبدأ انتقال اثر التعلم بين المهارات المتشابهة المسار والتي يمكن من خلالها تعلم واتقان اكثر من مهارة في وقت واحد بغية اعطاء وقت اوسع للمهارات الاكثر صعوبة عن طريق تقليل زمن تعلم الاداء . ومن هنا جاءت اهمية البحث في تصميم حقيبة تعليمية الكترونية منبثقة من المنهاج الحركي للاتحاد الدولي للجمناستك الذي يحتوي على مواد مبرمجة يمارسها المتعلم ذاتياً خطوة بخطوة بما يتناسب مع قدراته وميوله ورغباته للوصول بالمتعلم الى مستوى مقبول في الاداء عن طريق التقويم الفعلي لتعلمه المهارات المطلوبة.

Keywords


Article
الرمز واشتغالاته في النص الشكسبيري (مسرحية العاصفة انموذجاً)

Authors: كاظم جبارة سلطان
Pages: 1375-1391
Loading...
Loading...
Abstract

مما لا ريب فيه من احتواء النص الادبي المكتوب بانواعه كافة من مفردات وقواعد بنائية خاصة تقوم هذا النص وتحيله نصا كتابيا قائما وفق اسلوب معين يشار اليه بالبناء الفني, وعلى الكاتب ان يلتزم بالقواعد او الشروط اللازمة والمتفق عليها في كتابة هذا النوع من النص الكتابي او ذلك. اخذ النص المسرحي المكتوب مقومات واساليب في كتابته, ابتداءا من تنظيرات (ارسطو) و الكلاسيكيات القديمة, وصولا الى الاساليب الدرامية الحديثة, اذ اخذت هذه الاسايب التنوع والاختلاف,وفقا لمرجعيات كل اسلوب نتيجة التأثر بالفلسفات والطروحات الاجتماعية والفكرية والجمالية, هذا فضلا عن مرجعيات كاتب النص المسرحي وتأثره بالمحيط الفلسفي والاجتماعي والجمالي الذي يحيط به. يستخدم كاتب النص المسرحي اساليب وطرائق في كتبة النص, وفق ما تمليه مرجعياته ونوع ثقافته ونوع البيئة التي يعيش فيها. اذ تؤثر هذه المفردات في طبيعة كتابة النص المسرحي, اذ يضطر احيانا الى استخدام الرمز في النص كدلالة او اشارة ايحائية لتصورات ورؤى ذهنية وجمالية قد يستخدمها بشكل قصدي او مفروض عليه لاسباب سياسية او بيئيه, لتتيح له امكانية بث افكار معينة قد لا تستطيع البوح بها بشكل علني. يعد الرمز احد الادوات التي يستخدمها الكتاب في الانواع الادبية, سواء كان شعرا ام رواية ام قصة ام مسرحيه, لتاكيد قدرة الكاتب على استخدامه من جهة ومن جهة اخرى يستخدمه كاحالة صورية او حسية تزيد وتقوي النص متانة وجمال. ويأخذ استخدام الرمز مديات تتيح للكاتب فرصة لانتاج المعاني والرؤى والثقافات بشكل فني وجمالي, وفي الوقت نفسه تتيح فرصة لمتلقي النص ليفك هذه الرموز وهذه الشفرات لينتج هو الاخر افكار ومعاني قد تكون قريبة او بعيدة مما قصده الكاتب. وبذلك يكون هناك نص جديد هو نص المتلقي ذلك كل حسب مرجعياته وثقافاته ونوع القراءة التي يستخدمها. تحتوي نصوص شكسبير المسرحية عديد من الرموز التي استخدمها بذكاء وفطنة وقصد, بغية وصول الى تلك الافكار والرؤى والمعاني العميقة التي كانت مطروحة في عصره, والتي من الممكن قراءتها وتأويلها في اي زمن او عصر, لتتيح فرصة تعدد القراءة وفق اختلاف ثقافة المجتمعات و نوع التصور لتلك القراءة. وبناءا على ماتقدم تحدد الباحثة مشكلة بحثه في الاستفهام الاتي: ما هي الرموز المستخدمة في مسرحية العاصفة للكاتب شكسبير؟ وما هي دلالاتها او اشتغالاتها داخل النص.

Keywords


Article
اثر استخدام أنموذج مكارثي في تحصيل طلاب الصف الثاني معهد اعداد المعلمين في مادة العلوم

Loading...
Loading...
Abstract

من المعروف اليوم أن العلم أصبح قوة تلعب دورا" رئيسا" في حياة المجتمعات لدرجة أن التمايز والفارق الكبير الذي يشهده العصر الحالي من حديث مدى التقدم وفي كافة ميادين الحياة يعود بالدرجة الأساس إلى مدى تمايزها في مجال العلم، المعرفة. وفي الحقيقة إن درجة التطور والنمو لكافة مجتمعات العالم تعتمد وبشكل رئيسي على نظمها التربوية وما تقدمة هذة النظم من برامج تربوية وعلمية لذا فأن العصر الحالي يتطلب أعادة النظر في أهداف التربية وخصوصاً في دول العالم الثالث. وإدخال أنماط جديدة في أساليب التدريب وتبني طرائق قائمة على أسس تربوية ونفسية وتعتبر طريقة التعلم بالاستكشاف الحر والتي تركز على أن الهدف الأساسي لتدريب العلوم هو تنمية العمليات العقلية للتلاميذ باعتبارة المحور الأساسي لعملية التعلم. وهذا ما يتفق مع النظرة الحديثة لتفسير طبيعة العلم والتي تؤكد على أن العلم يتكون من بناء المعرفة كالحقائق والمفاهيم والقوانين. وهو ايضاً طريقة للبحث والتفكير وان كلا الجانبين مكمل للأخر لذا فأن الطرائق الحديثة تركز على ايجابية التلميذ ونشاطة ومشاركة في العملية التعليمية وتهتم بتدريب الطلبة على التعلم بأنفسهم والتعلم عن طريق الاكتشاف. ونتيجة لتباين البحوث العلمية للطلبة والدراسات السابقة التي أجريت في هذا المجال للتعرف على اثر استخدام طريقة الاستكشاف في التحصيل وتوصيات البحوث والندوات العربية والدولية بظرورة الاهتمام بمواد العلوم ومنها مادة علم الأحياء وطرائق تدريسها. ولقلة الدراسات والأبحاث التي تبحث في اثر فاعلية طريقة من طرائق الاستكشاف الحر (أنموذج مكارثي) في تحصيل طلبة الصف الثاني ـ معاهد أعداد المعلمين في مادة العلوم. اختار الباحث دراسة هذا الموضوع حيث يهدف البحث الحالي الى الكشف عن اثر فاعلية أنموذج مكارثي في تحصيل طلبة الصف الثاني للمعاهد المذكورة اعلاة في مادة العلوم. لاتوجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0,05)بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية الذين يدرسون بانموذج مكارني ومتوسط درجات طلاب المجموعة الضابطة الذين يدرسون بالطريقة التقليدية في الاختيار التحصيلي في مادة العلوم ولقد أتخذت الدراسة الحالية بدراسة الفصل الاول والفصل الثاني من كتاب العلوم للصف الثاني في معاهد اعداد المعلمين ولطلاب معهد اعداد المعلمين الصباحي في محافظة النجف الاشرف وتم اختيارشعبتين عشوائياً من مجموع خمس شعب. اذا بلغت عينه الدراسة (60) طالباً (29) طالب مجموعة تجريبية تدرس بطريقة الاستكشاف الحر (انموذج مكارثي) و(31) طالب مجموعة ضابطة درست بالطريقة الاعتيادية. تم إعداد اختبار تحصيلي مؤلف من 20 فقرة من نوع الاختيار من متعدد وقد أظهرت نتائج البحث تفوق المجموعة التجريبية التي درست الموضوعات باستخدام (أنموذج مكارثي) على المجموعة الضابطة التي درست الموضوعات نفسها بالطريقة التقليدية لموضوعات العلوم.

Keywords


Article
تقويم تعليم مادة التعبير في المرحلة الابتدائية من وجهة نظر المعلمين

Authors: خالد راهي هادي
Pages: 1406-1424
Loading...
Loading...
Abstract

على الرغم من أهمية التعبير والمكانة المهمة التي يمثلها بين فروع اللغة العربية، إلا أن تعليمه ما زال دون المستوى المطلوب وغير قادر على تحقيق مهامه وبلوغ أهدافه، فقد اشتكى المعلمون من ضعف طلبتهم في التعبير، ومن كثرة الأخطاء النحوية والإملائية إلى جانب قصور الخط. وأكد ذلك أحمد عبد القادر بقوله " إن قضية ضعف الطلبة في مادة التعبير تعد من القضايا الخافية، ويمكن الاطلاع على نماذج من كتابات الطلبة في المراحل الدراسية المختلفة للتثبت من هذه القضية، سوف يفاجأ القارئ بما سيطلع عليه من ضعف واضح وقصور شديد في تعبير معظمهم، وسوف يرى ضيقاً في الفكر والتواء في الأسلوب (أحمد، 1985، ص225). ومما فاقم مشكلة الضعف في التعبير عدم اهتمام المعلمين به، والعناية بموضوعاته من حيث الأعداد والتخطيط له وطريقة التدريس، وتصحيح كتابات التلاميذ، والابتعاد غالباً عن اللغة الفصيحة إلى عامية سقيمة مع افتقار التلاميذ لأركان التعبير اللازمة من المفردات والعبارات والأفكار وغياب المنهج (عبد الحليم، 1968، ص11). إن الشعور بمشكلة التعبير يوجب علينا البحث عن طرائق وأساليب جديدة لتعليمه في المرحلة الابتدائية تتماشى مع الأهداف التربوية لهذه المرحلة، وتتفق مع ما تؤكد عليه الأساليب الحديثة في التفاعل بين الطلبة والمعلم وتعويدهم الاعتماد على أنفسهم، لذلك جاء هذه البحث لتشخيص المشكلات التي تواجه تعليم مادة التعبير في المدارس الابتدائية والعمل على معالجة بعض من مشكلاته وإيجاد الحلول المناسبة لها.

Keywords


Article
ثقافة العنف والكراهية (دراسة تحليلية )

Authors: ساجد شرقي محمد
Pages: 1425-1437
Loading...
Loading...
Abstract

إن وجود المجتمع يقتضي إلى حاجة التنظيم حتى يحقق أهدافه ، وهذا يتطلب اتخاذ قرارات ثم تنفيذها، الأمر الذي يتطلب استخدام القوة حينا أو التهديد بها حينا اخرمن قبل السلطة في الدولة التي ينتمي إليها ، لذا فان الإجبار هو واقعة ملازمة للحياة الاجتماعية الجمعية وعليه فان ظاهرة العنف برزت بقوة ووضوح في حياتنا المعاصرة التي لا تنفصل بأي حال من الأحوال عن التطورات والمتغيرات على المستوى الدولي والإقليمي والوطني ، إن تبلور هذه الظاهرة بعد انتهاء الحرب الباردة وبروز الأحادية القطبية كقوة مهيمنة على العالم انتشرت من خلالها الرؤية الرأسمالية وفكرها بعد تراجع المعسكر الاشتراكي اقتصاديا وعسكريا مما أتاح التفرد بقيادة العالم حيث الهيمنة والنفوذ ، ورافق ذلك تقليص انتشار المد الإسلامي ومد نفوذه الذي يتعارض مع الثقافة التي تتبناها الرأسمالية والتي تقودها الولايات المتحدة الأمريكية في الوقت الراهن . لقد ترتب على ذلك وجود نموذج ثقافي مطروح في البيئة الاجتماعية لبلدان العالم الثالث ينسجم وطبيعة التفكير لتلك الدول التي تمتلك القوة والنفوذ .

Keywords

Table of content: volume:15 issue:4