جدول المحتويات

دراسات اسلامية معاصرة

ISSN: 20793286
الجامعة: جامعة كربلاء
الكلية: العلوم الاسلامية
اللغة: Arabic

This journal is Open Access

حول المجلة

مجلة علمية محكمة تصدر عن كلية العلوم الاسلامية / جامعة كربلاء
تعنى بنشر البحوث الاكاديمة في اختصاص علوم القرآن واللغة العربية وآدابها لاغراض الترقية العلمية وتعتمد الخبراء المعروفين في العراق لغرض تقويم البحوث التي تنشر فيها .
تطبع في مطبعة جامعة كربلاء.

تأريخ صدور اول عدد 2010
عدد الاصدارات في السنة 2-3
رقم الايداع في دار الكتب والوثائق الوطنية ببغداد 1633 في 2012

Loading...
معلومات الاتصال

Phone number
E_mail :kariscimsg1@yahoo.com

جدول المحتويات السنة: 2011 المجلد: العدد: 4

Article
The Aesthetic Application In Islamic Geometric Decoration
مَفهومُ الجَمالِ في الزخرفة الاسلامية

المؤلفون: Hazim Aboudi Kareem حازم عبودي كريم
الصفحات: 1-15
Loading...
Loading...
الخلاصة

Industry is decorative elements of Islamic, one of the crafts mission in the countries of the Islamic world and the Western world, especially Mathakgah in the embodiment of reality cognitive meaning of Islamic thought and its applications, since it depends primarily on a literal hand and then craft the machine, and create appropriate designs in many of the arts, including architecture and composition of technical , as in turn depends on the skill of the designer, in the selection of decorative elements in a sound and thoughtful study of scientific and logical to achieve sobriety and to influence the aesthetic and functional effect in the recipient because it is the first Taster. We have adopted the decoration since the beginning of growing up on the structural elements, a variety of ways were her hallmark in the countries of the Maghreb and Mashreq, too, from here came the attempts by designers, academics, specializations in the field of design to achieve the style of their own unique and carries identity and privacy of the history of the region and the environment, with associated reference, cultural and intellectual and civilization, to be a milestone in the decoration model. Also comes the importance of research in the Declaration of the relationship between the aesthetic thought of (Ghazali) as a model philosophical Islamic, and try to apply some of the ideas of philosophy on what is happening in art and it (arabesque), which means the design on the brick architecture, by shining a light on the mechanism of recruitment of Islamic thought in production of decorations, to reflect the cultural aspect of Islam and the Orient and artists through the selection of decoration and other technical elements. The research in the two sections are distributed the first with double academic and procedural, turned first to the definition of thinking philosopher, and the second in the formulation of the model of the decoration as part technical study illustrative of the principles of design, with an indication of the importance of the foundations, in the organization of elements in a manner technically, and finally the statement of findings and proposals and then a list of sources. And God the Source of strength تعد صناعة العناصر الزخرفية الإسلامية ,إحدى الصناعات الحرفية المهمة في بلدان العالم الاسلامي والعالم الغربي ,لاسيما ماتحققه في تجسيد الواقع الإدراكي لمعنى الفكر الاسلامي وتطبيقاته,إذ تعتمد بالدرجة الاولى على حرفية اليد ثم حرفية الماكنة ,وتهيئة التصاميم المناسبة في العديد من الفنون ومنها العمارة والتشكيل الفني,إذ يعتمد بدوره على مهارة المصمم, في انتقاء عناصره الزخرفية بشكل سليم ومدروس دراسة علمية ومنطقية لتحقق الرصانة والتأثير الجمالي والوظيفي المؤثر في المتلقي لأنه المتذوق الأول. لقد إعتمدت الزخرفة منذ بداية النشأة على بنائية عناصرها ,بأساليب متنوعة كانت لها السمة المميزة في دول المغرب العربي والمشرق أيضا, من هنا جاءت محاولات المصممين والأكاديميين التخصصين في مجال التصميم لتحقيق طراز خاص بهم ومتميز يحمل الهوية والخصوصية لتأريخ المنطقة والبيئة, إذ يرتبط بالمرجعيات الثقافية والفكرية والحضارية ,لتكون علامة فارقة في إنموذج الزخرفة. كما تأتي أهمية البحث في إعلان العلاقة بين الفكر الجمالي لدى (الغزالي) كإنموذج فلسفي اسلامي , ومحاولة تطبيق بعض من أفكار الفلسفة على ماهو حاصل في الفن ومنه(الأرابسك)الذي يعنى بتصاميم على الآجر المعماري ,من خلال تسليط الضوء على آلية توظيف الفكر الإسلامي في إنتاج الزخارف,ليعكس الجانب الحضاري والمشرق للإسلام وفنانيه عبر انتقاء الزخرفة والعناصر الفنية الاخرى. يقع البحث في مبحثين توزع الاول بمحورين أكاديمي وإجرائي ,إتجه الأول الى التعريف بفكر الفيلسوف ,والثاني في رسم إنموذج الزخرفة وفق جانبها الفني بدراسة توضيحية لأسس التصميم ,مع بيان أهمية الأسس ,في تنظيم العناصر بإسلوب تقني ,وأخيرا ً بيان النتائج والمقترحات ثم قائمة بالمصادر. والله ولي التوفيق

الكلمات الدلالية


Article
Concerns national discourse in the poetry of Waeli
بواعث الخطاب الوطني في شعر الوائلي

المؤلفون: Abbas Ali Faham عباس علي الفحام
الصفحات: 1-38
Loading...
Loading...
الخلاصة

Did not address the academic studies hair Sheikh Waeli research thoroughly, especially premises which was established to Qrihth poet, hence the title of this research (emitters national discourse in the poetry of Sheikh Waeli) to study this phenomenon deserves careful Baelloukfah. The research plan was to pave the display of the character of the poet Sheikh Waeli, and four sections in order to take these motives and limited to the following: The first of belonging and loyalty The second national figures and literary III: Alienation Fourth: the rejection of authoritarian regimes and sectarianism. The study included a variety of sources of modern poetry and the old as well as cash and sources of rhetoric which helped the researcher a lot to stand on the literary text and pause the analysis and conclusion, as was the source of the historical credit for shedding light on the information is old, which came in the poems Sheikh Waeli. Remains a new scientific research is an attempt to reveal the national discourse to a national figure, it was blinding and clear for decades in the age of the former dictatorial regime in Iraq. I ask God Almighty to the more satisfactory, and Praise be to Allah. لم تتناول الدراسات الأكاديمية شعر الشيخ الوائلي ببحوث وافية، ولاسيما المنطلقات التي أسست لقريحته الشاعرة، ومن هنا جاء هذا البحث بعنوان( بواعث الخطاب الوطني في شعر الشيخ الوائلي) ليدرس هذه الظاهرة الجديرة بالوقفة المتأنية . وجاءت خطة البحث في تمهيد عرض للشخصية الشاعرة للشيخ الوائلي ، وأربعة مباحث بغية الإحاطة بهذه البواعث وانحصرت بما يأتي : الأول : الانتماء والولاء الثاني : الشخصيات الوطنية والأدبية الثالث : الاغتراب الرابع : رفض الأنظمة الاستبدادية والطائفية . واشتملت الدراسة على مصادر متنوعة من الشعر الحديث والقديم فضلا عن النقد ومصادر البلاغة التي أعانت الباحث كثيرا على الوقوف على النص الأدبي وقفة تحليل واستنتاج ، مثلما كان للمصدر التاريخي الفضل في إلقاء الضوء على المعلومة القديمة التي جاءت في قصائد الشيخ الوائلي. يبقى البحث محاولة علمية جديدة للكشف عن الخطاب الوطني لشخصية وطنية جرت عليها تعمية واضحة طوال عقود من الزمن في عهود النظام السابق المباد في العراق. أرجو من الله تعالى أن أوفق فيه ، والحمد لله رب العالمين.

الكلمات الدلالية


Article
Significant consideration in the Holy Quran
دلالة (النــَّـظر) في القرآن الكريم

المؤلفون: Mustafa Kazem Chgadl مصطفى كاظم شغيدل
الصفحات: 1-56
Loading...
Loading...
الخلاصة

In the name of God the Merciful, Praise be to Allah, and peace be on them all the best creation Mohammed and The God of the good and virtuous. The preferred Arabic Quran on the fact that everyone knows and believes in them; because the Arabic Koran, but did not last, and was not universal only by (). It is known in linguistic studies that the meaning of the words Magamaa real, as well as additional secondary meanings, which make up the Albulagjun term ((metaphorical sense of the term)). The Holy Quran miraculous on its face and inwardly fraught uses metaphors of words, as well as the real meanings, and this research is an attempt easy in this section, I tried to stand it on the word frequency mentioned in the Qur'an, namely: ((view and Tsarifaa)), Vosmth B (( indication (consideration) in the Holy Quran)), trying to stand on their meaning in the Koran, AMAT, relying on sources in the interpretation and the Holy Quran and the novel. Came the word ((of)) in the Holy Quran in various formats, combining the actual and nominal, abstract and Almazidh, There is no doubt that the choice of weights is based on the selection of meaning which serves the purpose of expressing the Qur'an in terms of reporting, and influence, and persuasion; as affected by the pronunciation and meaning in building the rule of a certain degree of accuracy in the delivery of single Qur'anic (). However, I found that the substance ((of)) may be involved in the act and the name in one sense, and what determines this meaning is the context in which they appear in it, but to build morphological income in determining the meaning; So I saw that I take material ((of)) according to sense, and that income in the sense in significant building of the act or the name, I will, God willing in the course of all this to the impact of building morphological, in a signal sense, and before talking about the meanings of material ((of)) in the Qur'an, we have to offer to the term through what the owners Almagamatبسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله رب العالمين، وصلـّـى الله على خير خلقه أجمعين محمد وآله الطيبين الطاهرين. إن فضل القرآن على العربية حقيقة يعرفها الجميع ويؤمن بها؛ لأنّ العربية لم تستمرَّ إلا بالقرآن، ولم تكن عالمية إلا به( ). ومعلوم ــ في الدراسات اللغوية ــ أن للألفاظ معنى معجمياً حقيقياً، فضلاً عن المعاني الثانوية الإضافية، التي يصطلح عليها البلاغيون مصطلح ((المعنى المجازي للفظ)). والقرآن الكريم المعجز في ظاهره وباطنه مشحون بالاستعمالات المجازية للألفاظ، فضلاً عن المعاني الحقيقية، وما هذا البحث إلا محاولة يسيرة في هذا الباب، حاولت الوقوف فيه على لفظة تردَّد ذكرها في القرآن الكريم، وهي: ((النظر وتصاريفها))، فوسمته بـ((دلالة (النظر) في القرآن الكريم))، محاولاً الوقوف على معانيها في القرآن الكريم، معتمداً على أُمـّـات المصادر في التفسير والقرآن الكريم والرواية. وقد جاءت لفظة ((النظر)) في القرآن الكريم بصيغ مختلفة، إذ جمعت بين الفعلية والاسمية، المجردة والمزيدة، ولاشك في أن اختيار الأوزان يقوم على أساس اختيار المعنى الذي يخدم أغراض التعبير القرآني من حيث الإبلاغ، والتأثير، والإقناع؛ إذ يتأثر اللفظ والمعنى في بناء حكم معيّن وبدقة متناهية في إيصال المفردة القرآنية( ). بيد أني وجدت أن مادة ((النظر)) قد يشترك فيها الفعل والاسم في معنى واحد، وما يحدّد هذا المعنى هو السياق الذي وردت فيه، وإن كان للبناء الصرفي دَخَلٌ في تحديد ذلك المعنى؛ ولذا رأيت أن أتناول مادة ((النظر)) بحسب معانيها، وإن دَخَلَ في المعنى دلالة بناء الفعل أو الاسم، وسأشير ــ إن شاء الله تعالى ــ في أثناء ذلك كله إلى أثر البناء الصرفي في دلالة المعنى، وقبل الحديث عن معاني مادة ((النظر)) في القرآن الكريم، لابد من عرض لهذه اللفظة من خلال ما قاله أصحاب المعجمات

الكلمات الدلالية


Article
Sura Al- Ikhlas: What is Beyond Qur'an Expressions
عِلَلُ التَّعْبِيرِ القُرآنِيّ فِي سُورَةِ الإخْلاصِ

المؤلفون: Ahmed Ashour jaaz أحمد عاشور جعاز
الصفحات: 1-52
Loading...
Loading...
الخلاصة

This research Has dealt interpretation of what is beyond what is understood, and considered as an apparent cause. Grammatical categories and titles like: nouns, verbs, definite and infinite and indefinite articles, omission, word order, word choosing and know ledge of what is beyond these apparent senses that indicate Qur'an prodigy- have been studied. I think I should meditate a little on the term "Qur'an Causes". We usually think about causes when talking a bout speech taking up oneself, turning him away from his need as if it were another need. A cause, of course, means a reason when a result is expected. As for what is called in Arabic "Ta'beer", it once indicates dream inter predation which goes from its apparent View to its inside indication. It is obviously more particular than interpretation which expresses wider senses. As for Qur'an context, ta'beer leads to very wide senses. Qur'an text has been miraculous, accurate, top syntax and is entirely related with Arabic linguistic branches of Grammar, Philology ….etc. Quran ta'beer is unique in its highness and considered top. It excels other speeches. Moreover its rhetoric astonished Arabs when they failed to match it’s ability in expression. Qur'an of ten defied them to express at its lever. It has remained a prodigy when thought about its words and meanings. The faithful still venerate this sacred book which strengthens their faith. Those, who have been in doubt about it, are still amazed in view of its eloquence الحمد لله ربّ العالمين، والصلاة والسلام على سيد الأنبياء والمرسلين أبي القاسم محمد، وآله الطيبين الطاهرين، وأصحابه الغرّ الميامين. وبعد.. فلقد قرأتُ كثيراً، وسمعتُ كثيراً، أَن القرآن الكريم كتاب مُعجز لا يدانيه كتاب آخر، من حيث النظم، والأسلوب، وكثافة المعنى. ولذلك وقع بصري على كثير من الآيات القرآنية، لمستُ فيها تلك الحقيقة الإلهية، حقيقة الإعجاز، وأيّ إعجاز؟!. ولكنني لم أتوقع ولو للحظة من الزمن أن تكون سور قصار في القرآن الكريم تحمل بين لبناتها إعجاز الله في قرآنهِ، وكان الخيال يذهب بي بعيداً إلى السور الطوال التي قرأتها مراراً، وبحثتُ فيها عن مواطن الإعجاز مراراً، حتى وضعتُ يدي على أقصر سورة في القرآن بعد الكوثر، ألا وهي سورة الإخلاص، ورحتُ أفلّي المصادر والمراجع باحثاً عن مواطن إعجاز الله تعالى، وفوجئتُ بكثرة المواطن التي عكست لنا عظمة ذلك الإعجاز، فكانت مرآة عاكسة له. وتبين لي أنّ التعبير القرآني لم يفرّق بين سورة طويلة، وأخرى قصيرة من حيث نسبة الإعجاز، ولكنه جعل الإعجاز في القرآن كلّه، فكلّ كلمة مقصودة، وكلّ أسلوب مقصود، وكلّ سياق مقصود، لأنّ الدلالة العظمى للسورة مقصودة، وهي تنفذ إلى عقل الإنسان وروحه، فيحلّق بها عالياً في سماء الوجود، مستلذاً بمواطن الإعجاز التي تحيّر العقول، وتحبس الأنفاس، وترتعش لها الأجساد إجلالاً وإكباراً لهذا النظم الإلهي الذي أثبت أنّ الله تعالى حقّ، وأنّ الرسول (صلى الله عليه وآله وسلم) حقّ، وأنّ الإسلام حقّ، وأنّ القرآن حقّ أبدي، لقد نال بهذه الحقيقة شرف البقاء والسرمدية، شرف الخاتمية للكتب السماوية، شرف الأفضلية عليها كلّها. إنّه بيانٌ سحر بني البشر، فراحوا يتواكبون على دراسته، واستكناه ما فيه من دُرر تليق بالذات الإلهية، وتليق بعظمة ذلك الكتاب. من هنا جاءت هذه الدراسة لتحقيق هذه الغاية المقدسة، فراحتْ تفلّي في علل التعبير القرآني لهذه السورة، مرتكزة على الجانب اللغوي، وعلوم القرآن الكريم وبلاغته، وكلّما وضعت يدي –في هذه الدراسة- على علّة قرآنية، وجدتُ نفسي مغموراً بعلل قرآنية أخرى، حتى وصلت إلى حقيقة أنّ لكل لفظة في هذه السورة عللاً قرآنية جمّة، لا علّة واحدة. ويذهب بي الخيال وأنا أذكر هذه الحقيقة إلى قول الرسول (صلى الله عليه وآله وسلم) بحقّ هذه السورة: (والذي نفسي بيده إنّها لتعدل ثلث القرآن)(1). فلو لم يكن ما قلته صحيحاً، لما وسم الرسول (صلى الله عليه وآله وسلم) هذه السورة بهذا النعت المبارك. إنّها بحق –ثلث القرآن- الذي جعل الله عزّ وجلّ فيها خلاصة علمه، وإحدى علاماته على إعجازه. تناولت الدراسة الأمور الآتية: 1- سبب نزول السورة. وذكرتُ فيه أهمّ الآراء التي قيلت في سبب نزولها. 2- أسماء السورة. وذكرتُ فيه أهمّ الأسماء التي أُطلقت عليها من لدن الرسول (صلى الله عليه وآله وسلم)، والمفسرين والعلماء. 3- فضل السورة. وذكرتُ فيه أهمّ الأحاديث النبوية الواردة في فضلها. 4- علل التعبير القرآني في سورة الإخلاص. وقد تناولت فيه أهمّ العلل المستوحاة من كلّ لفظ من ألفاظ هذه السورة المباركة، من حيث استعمالات الأسماء، والأفعال، والحروف، والأساليب النحوية، والبلاغية، ومن حيث المعنى المعجمي، والمعنى الدلالي، بعبارة أخرى: تناولتُ التعبير القرآني من جميع الجوانب. 5- الخاتمة: وقد ذكرت فيها أهمّ نتائج هذه الدراسة. 6- المصادر والمراجع: وقد ذكرت فيها المصادر والمراجع التي أسهمت في ولادة هذه الدراسة. وقد تنوعت بين القديم والحديث، استناداً إلى منهجية البحث العلمي الرصين والصحيح. وقد يدّعي غير واحد من الدراسين أنّ هذه الدراسة لم تأتِ بجديد، وأنا أوافقه من جهة، وأخالفه من جهة أخرى. أوافقه بأنّ موضوع الدراسة ليس بجديد، فقد سبقني كثير من الأخوة في دراسة التعبير القرآني، ولكني أخالفه من منظور أنّ هذه الدراسة جديدة، ذلك أني أزعم أنّه لا يوجد كتاب مستقل، أو بحث مستقل، أو مقالة مستقلة، تناول فيها أصحابها علل التعبير القرآني في هذه السورة، سوى هذه الدراسة التي حرصتُ فيها على أن أجمع كل العلل التي تتعلّق بكلّ لفظة من ألفاظ هذه السورة القصيرة، ولا أبالغ في هذا الإدّعاء، فلقد وضعتُ يدي على جميع نتاج المفسرين والعلماء الذين تناولوا هذه السورة، ولم أغفل عن أيّ واحد من كبارهم، اللهم إلاّ القليل الذي لا يملك هو وتفسيره شهرة بين الناس، وحاولت غير مرة أن أناقش أقوالهم، وأن أجادلهم فيما يكتبون، ولكنّي في مرات أُخر كنت أجنح إلى ما يذهبون، وأوافقهم فيما يكتبون، لأنّي لم أجد دليلاً على نكران قولهم، أو رفضه، وما عليّ –إذن- إلاّ أن أقف لهم إجلالاً وإكباراً، لأنّهم أعطوا هذه السورة حقّها من الدراسة، والبحث، قدس الله أسرار الماضين، وأطال الله أعمار الباقين منهم. وأخيراً اقول: إنّ الجدّة في هذه الدراسة يكمن في تجميع علل التعبير القرآني لهذه السورة، بعد أن كانت متناثرة في بطون التفاسير والكتب، وجعلها في دراسة واحدة في متناول كلّ أحد، يرجع إليها في كل وقت وآن. أدعو من الله تعالى أن أكون قد وفقتُ في هذه الدراسة بما يجعلها تتلاءم وقدسية القرآن الكريم، وأدعو من الله تعالى أن يغفر لي فيها كلّ هفواتي، لأنّ الكمال لله وحده، وحسبي أنّ الله تعالى من وراء القصد.

الكلمات الدلالية


Article
The Financial Rights Of The Households In Q uran And Sunnah (The Booty As On Example)
الحقوق المالية لأهل البيت (عليهم السلام) في القرآن والسنّة (الفيء أنموذجاً)

Loading...
Loading...
الخلاصة

Praise be to God alone the Lord of Worlds, Prayer and peace be on the most honorable prophet and His pure Households. His Almighty God devoted special attention to His Households and committed the Muslims with their important rights , then the pure prophetic tradition ( sunah ) prsented all the details of their high position and rights .That leads to one result that is His Almighty Gad had granted them with peerless advantages which made them an example for the worshipers and they worked hard to carry out this duty. To enable them to do so , His Almighty God had committed the nation with rights that must be paid to them , and our prophet declared and emphasized them but matters were pushed out of their range , the Households were removed , after the prophet absence , and lost their rights , and people used to that depending on the heritage which the political interests had affected neglecting the other part`s evidences ,so these explanations pushed them towards defacing the significant of the Qura`nic verses by creating suspicions and doubts which were beyond logic and true narrations . Hence we tried to reveal some of their financial rights paving the way to study them. To prove that we depended on what had been recited in the books of the non She`att who tried hard to explain its surface meaning . we studied their financial rights especially the booties and prizes and in this field we depended on the Qura`nic verses that declared these rights clearly and on the authenticated narrations supported them with the scholars and scientists says . By revealing the rights of these situations we made the reader acquainted with the big loss of the Muslims by being deprived of paying the rights of their Prophet `s Households hoping that this will be of benefit for the believers . Last of our prayer is Praise be to God alone the Lord of Worlds الحمد لله ربّ العالمين، والصلاة والسلام على خير خلقه محمد وآله الطيّبين الطاهرين، واللعن الدائم على أعدائهم إلى يوم الدين، وبعد: أولى الله تعالى أهل بيت نبيه عناية خاصة، وألزم المسلمين لهم حقوقاً خطيرة. ثم جاءت السنّة المطهرة بما لا مزيد عليه من البيان والتفصيل لمنزلتهم الرفيعة، وحقوقهم المفروضة على الأمة. كل ذلك ينتهي إلى نتيجة واحدة، وهي ان الله تعالى قد ميّز هذه الثلّة الطاهرة بفضائل وكمالات لا نظير لها فجعلهم قدوة للعباد، وقد أعدُّوا (ع) أنفسهم لذلك، فكانوا أهلاً لتحمل الأمانة التي عجز غيرهم عنها، إذ لا يطيقها إلاّ من حاز تلك الملكات وتسنّم تلك المقامات، ومن هذه الحقوق حقوقهم المالية التي جعلها الله تعالى لهم موارد مالية خاصة بهم مشتركون فيها مع النبي (ص) كالخمس والأنفال والفيء، ولا يشاركهم فيها سواهم. وكان ينبغي لتلك الحقوق أن تسير لدى سائر الأمّة بموازاة هذه المنزلة التي أقرّها الجميع وأذعن لها، إلاّ أنها تخلفت عنها تحت تأثير تراكمات الواقع السياسي المضطرب،مما أحدث تهافتاً في الرؤية وإزدواجية في الموقف. لذا سنحاول الوقوف أحد تلك الحقوق المالية ألا وهو حق الفيء. فالحق لغةً: الشيء الحق أي الثابت حقيقةً ويستعمل في الصدق والصواب، وأيضاً يقال: (حق أي صواب وصدق... وهو الثابت الذي لا يسوغ إنكاره)( ). أمّا الحق إصطلاحاً: فهو (ما ثبت في الشرع الإنساني أو لله تعالى على الغير)( )، وإن كانت له تعريفات أخرى إلاّ أننا آثرنا هذا التعريف لأنه أقرب إلى التعريف اللغوي، فكلما كان هناك توافقاً بين التعريف اللغوي والإصطلاحي، كان ذلك أدعى إلى فهم المعنى الإصطلاحي. وإستحقاقهم لهذه الحقوق لا يكون إلاّ بشروط عدّة: 1- الإسلام: لابد إن يكون مسلماً ، ولا يستحق الكافر لتلك الحقوق ولو ثبت نسبه ،ولذلك لم يعد أبو لهب ضمن آل البيت ، ولم يكن مستحقاً لتلك الحقوق بسبب كفرهِ، فقد جاء الدعاء عليه بالحسرة والندامة في قوله تعالى : (تبت يدا أبي لهب وتب)( ) ، قال ابن حزم عند ذكره لتقسيم الخمس :( وسهم ثانٍ لبني هاشم وعبد المطلب بن عبد مناف غنيهم وفقيرهم وذكرهم واناثهم وصغيرهم وكبيرهم وصالحهم وطالحهم فيه سواء ولاحظ فيه لمواليهم .... ولا لأحد من خلق الله تعالى سواهم ، ولا الكافر منهم)( ). 2- ثبوت النسب : إذا ثبت نسبه انه من بني هاشم أو من بني عبد المطلب فانه يعطى من هذهِ الأموال ، فقد نقل أبو شهاب عن سعيد بن المسيب قوله:( ولم يقسم رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) لبني عبد شمس ،ولا لبني نوفل من الخمس شيئاً ، كما قسم لبني هاشم وبني المطلب)( ). 3- اعتبار الفقر: هذهِ الخصوصية المطلوبة في سهم السادة هي فقر الهاشمي واحتياجه على ما هو المعروف والمشهور؛ وذلك لان العلة في تشريع الخمس سد احتياجات بني هاشم تعويضاً عن الزكاة التي حرموا منها ، كما لا زكاة للغني من غير الهاشميين لا خمس للغني من يتامى الهاشمين .( ) 4- إعتبار الإيمان التام: وقد اشتهر بين علمائنا اعتبار إيمان الهاشمي واعتقاده بالعقائد الحقة ومنها ولاية أمير المؤمنين والأئمة الأطهار من ولده ، بل هي معتبرة عند الجميع من دون ظهور مخالف واضح المخالفة.( )

الكلمات الدلالية


Article
Political developments in Egypt and its impact on the internal situation and external (1952-1961)
التطورات السياسية في مصر وأثرها على الاوضاع الداخلية والخارجية (1952-1961)

Loading...
Loading...
الخلاصة

Arab region has witnessed many of the internal political events, which left a significant impact on their relationship with other countries. As well as results on the domestic situation, and Egypt had a share of political events, as it was for the period between 1952 - 1961 many of the political changes that had occupied the Egyptian government because of the great results inside and outside Egypt. And the importance of this period and its events were hot, we dealt with her studies despite the fact that some researchers have consumed part of it, especially with regard to political developments in Egypt but they did not Astaiwa lights on the external reactions to political events in this country. This is because our choice of this period also that the beginning has seen a significant event, but which is the revolution of July 1952, which changed the course of political decisions in Egypt, as well as a shift in their relationship with the outside world, either end of the period of time to search (1961), we can say that it did not meet the ambition of the Egyptian government , which called for the need to achieve Arab unity, was the separation of unity with Syria explicit reference the difficulty of achieving this goal. Research has included four topics, and a conclusion, take First research the political developments in Egypt 1952 - 1954, which is an important era in the history of Egypt, and saw the researcher need to give the boot a summary of the most prominent events that preceded the Revolution, and was a fire Cairo an important event gave Ptavath the Egyptian people, who accused Royal Government of failing to maintain internal security, which drove her to dismiss the prime minister Mustafa Nahas, on the same day of the fire, and did not see the political situation stable after this incident and spread a state of chaos because of loss of control over internal security. The Egyptian revolution, an end to the chaos as the leaders took the deterioration of this situation, and felt the importance to get rid of the monarchy. Indeed, he has succeeded revolution and revolutionaries forced the king to abdicate and leave Egypt. A year after the revolution was issued a constitution in 1953 which included a number of items from most important to get rid of the monarchy and bringing about changes in the political, economic and social, including the achievement of equality and justice among the people of Egypt, and held the leaders of the revolution during this year's negotiations with the Sudanese side of the in order to determine the political future of Sudan and those negotiations resulted in signing of the self-government with the opportunity to Sudanese-running for a period of three years to decide their future in unity or separation from Egypt. And the back of a dispute between the leaders of the Revolution and Major General Mohammed Naguib on the authorities that should be enjoyed by the President of the Republic, which ended with the resignation of Najib in the February 23, 1954, after the rejection of Mtalibh relating to grant him special powers, and left the resignation of public response, both internally and externally, due to the popularity of which was Najib has the inside and outside Egypt as well as media campaigns supporting him returned to power after four days of his resignation. But the problem came back again after accusing Najib of trying to assassinate Gamal Abdel Nasser, and announced on the track of the Revolutionary Command Council for his dismissal in November 14, 1954. Abdel Nasser and then took over the presidency formally in a timely manner. And studied the third research policy of the Egyptian government for the period between 1955 - 1957, as it emerged during this period a number of political developments was most serious by the Baghdad Pact in 1955, also saw this year also the Bandung Conference, as announced Nasser for his commitment to a policy of positive neutrality and impartiality, Given the Egyptian orientation towards building better relations with all countries. Particularly those in the Eastern bloc and the Soviet Union, which ended convene arms deal with Jioklovakia, prompting this matter the United States and Britain to withdraw financing the High Dam project, it was reported Abdel Nasser on this position to issue a decision nationalization of the Suez Canal on July 26, 1956, and the result of this decision the tripartite aggression to Egypt in the October 26, 1956, and carried out by Britain, France and Israel. United States tried to pursue a policy of aggression, after filling the vacuum in the Middle East, Eisenhower project to issue arose in 1957, to reduce the Communist threat in the region, as well as America's attempt to keep Egypt from its Arab. The fourth section dealt with Egypt's internal policy and its impacts on the external position 1958 - 1961, having witnessed this period a number of events including the problem of Halaib with Sudan in 1958, which ended by making them within the electoral district in the Sudanese Parliament. The event is more important is the unity between Egypt and Syria and the formation of the so-called United Arab Republic, which sparked a political debate in Egypt between supporters of the Communists and their opponents. The role of Western nations to reject approaches unity, which wanted Abdel Nasser, as well as the attitude of some Arab states, who was opposed to the trends of Egypt unity. And in 1961 saw the separation of the unity between Egypt and Syria because of the emergence of political differences between the two sides, as well as lack of conviction of some parties in both countries Iqiamha from the beginning, which led to its failure. Search has been adopted on many Arab and foreign sources, as well as Alatarih, theses and published research in journals and contributed to by all in enriching Find important information for the study period.شهدت المنطقة العربية العديد من الاحداث السياسية الداخلية ، التي تركت اثراً كبيراً على علاقتها مع الدول الاخرى . فضلاً عن نتائجها على الوضع الداخلي ، وكان لمصر نصيب من الاحداث السياسية ، اذ تعرضت للفترة ما بين 1952 - 1961 للعديد من المتغيرات السياسية التي شغلت الحكومة المصرية نظراً لنتائجها الكبيرة داخل مصر وخارجها . ولأهمية هذه الفترة واحداثها الساخنة فقد تناولنا دراستها على الرغم من أن بعض الباحثين قد تناولوا جزءاً منها ، لا سيما ما يخص التطورات السياسية في مصر لكنهم لم يسلطوا الاضواء على ردود الافعال الخارجية تجاه الاحداث السياسية في هذا البلد. ويرجع اختيارنا لهذه الفترة ايضاً ان بدايتها شهدت حدثاً هاماً الا وهو قيام ثورة تموز 1952 ، التي غيرت مسار القرار السياسي في مصر ، فضلاً عن التحول في علاقتها مع العالم الخارجي ، اما نهاية الفترة الزمنية للبحث (1961) فيمكننا القول انها لم تلب طموح الحكومة المصرية ، التي نادت بضرورة تحقيق الوحدة العربية ، فكان انفصال الوحدة مع سوريا اشارة صريحة بصعوبة تحقيق هذا الهدف . تضمن البحث اربعة مباحث ، وخاتمة ، تناول المبحث الاول التطورات السياسية في مصر 1952 – 1954 ، والتي تعد حقبة مهمة في تاريخ مصر ، ورأى الباحث ضرورة اعطاء تمهيد موجز لابرز الاحداث التي سبقت الثورة ، وكان حريق القاهرة حدثاً هاماً القى بتبعاته على الشعب المصري الذي اتهم الحكومة الملكية بالتقصير في الحفاظ على الأمن الداخلي مما دفعها الى اقالة رئيس الوزراء مصطفى النحاس ، في نفس اليوم الذي حصل فيه الحريق ، ولم يشهد الوضع السياسي استقراراً بعد هذا الحادث وعمت حالة من الفوضى بسبب فقدان السيطرة على الامن الداخلي . وكان قيام الثورة المصرية نهاية للفوضى إذ اغتنم قادتها تدهور هذه الاوضاع ، وشعروا بأهمية التخلص من الحكم الملكي . وبالفعل فقد نجحت الثورة واجبر الثوار الملك على التنازل عن العرش ومغادرة مصر . وبعد مرور عام على الثورة تم اصدار دستور عام 1953 الذي تضمن عدد من البنود من ابرزها التخلص من النظام الملكي واحداث تغيرات في المجال السياسي والاقتصادي والاجتماعي ، بما يتضمن تحقيق المساواة والعدالة بين ابناء الشعب المصري ، واجرى قادة الثورة خلال هذا العام مفاوضات مع الجانب السوداني من اجل تحديد مستقبل السودان السياسي ونجم عن تلك المفاوضات توقيع اتفاقية الحكم الذاتي مع اتاحة الفرصة للسودانيين لفترة امدها ثلاث سنوات لكي يقرروا مستقبلهم في الوحدة او الانفصال عن مصر . وظهر خلاف بين قادة الثورة واللواء محمد نجيب حول السلطات التي يجب ان يتمتع بها رئيس الجمهورية ، والتي انتهت باستقالة نجيب في 23 شباط 1954 ، بعد رفض مطاليبه التي تتعلق بمنحه الصلاحيات الخاصة ، وتركت هذه الاستقالة ردوداً شعبية على المستويين الداخلي والخارجي ، نظراً للشعبية التي كان يتمتع فيها نجيب داخل مصر وخارجها فضلاً عن الحملات الاعلامية المؤيدة له عاد الى السلطة بعد اربعة ايام من استقالته . الا ان المشكلة عادت من جديد بعد اتهام نجيب بمحاولة اغتيال جمال عبد الناصر ، واعلن على اثرها مجلس قيادة الثورة عن اقالته في 14 تشرين الثاني 1954 . ثم تولى عبد الناصر رئاسة الجمهورية رسمياً في حينها . ودرس المبحث الثالث سياسة الحكومة المصرية للفترة ما بين 1955 – 1957 ، اذ برزت خلال هذه الفترة عدداً من التطورات السياسية كان من اخطرها قيام حلف بغداد عام 1955 ، كما شهد هذا العام ايضاً انعقاد مؤتمر باندونغ اذ اعلن عبدالناصر عن تمسكه بسياسة الحياد الايجابي وعدم الانحياز ، نظراً للتوجه المصري نحو بناء افضل للعلاقات مع جميع الدول . لا سيما دول الكتلة الشرقية والاتحاد السوفيتي والذي انتهى بعقد صفقة الاسلحة مع جيوكسلوفاكيا ، مما دفع هذا الامر الولايات المتحدة وبريطانيا لسحب تمويل مشروع السد العالي ، ورد عبد الناصر على هذا الموقف باصدار قرار تاميم قناة السويس في 26 تموز 1956 ، وكانت نتيجة هذا القرار العدوان الثلاثي على مصر في 26 تشرين الاول 1956 ، والذي قامت به بريطانيا وفرنسا وإسرائيل . حاولت الولايات المتحدة بعد العدوان اتباع سياسة ملء الفراغ في الشرق الاوسط ، فقامت باصدار مشروع ايزنهاور عام 1957 ، للحد من الخطر الشيوعي في المنطقة ، فضلا عن محاولة امريكا ابعاد مصر عن محيطها العربي . وتناول المبحث الرابع سياسة مصر الداخلية وانعكاسها على الوضع الخارجي 1958 – 1961 اذ شهدت هذه الفترة عدداً من الاحداث منها مشكلة حلايب مع السودان عام 1958 ، والتي انتهت بجعلها ضمن الدائرة الانتخابية في البرلمان السوداني . اما الحدث الاهم فهو قيام الوحدة بين مصر و سوريا وتشكيل ما سمي بالجمهورية العربية المتحدة ، والتي اثارت جدلاً سياسياً في مصر ما بين المؤيدين من الشيوعيين والرافضين لها . وكان للدول الغربية دور في رفض التوجهات الوحدوية التي ارادها عبد الناصر ، فضلاً عن موقف بعض الدول العربية الذي كان معارضاً لتوجهات مصر الوحدوية . وشهد عام 1961 انفصال الوحدة بين مصر وسوريا بسبب بروز الخلافات السياسية بين الجانبين ، فضلاً عن عدم قناعة بعض الاطراف في كلا البلدين يقيامها منذ البداية مما ادى الى اخفاقها . وقد اعتمد البحث على العديد من المصادر العربية والاجنبية ، فضلاً عن الاطاريح والرسائل الجامعية والبحوث المنشورة في الدوريات والتي اسهمت جميعهاً في اغناء البحث بالمعلومات الهامة عن فترة الدراسة .

الكلمات الدلالية


Article
The impact of Arab culture and Islamic literature in Paulo Coelho
تأثير الثقافة العربية والإسلامية في أدب باولو كويلو

Loading...
Loading...
الخلاصة

aulo Coelho-known novelist Brazilian won international fame and wide, and won his novels media attention and all the people, and won our issues and our Arab and Islamic countries a great deal of the concerns of the novelist as Hu made the remarks in this study trying to identify the man closely, and the extent of the impact of this culture in literature, especially in his most famous novels, an account (Alchimie), as a model for this effect. باولو كويلو أشهر روائي برازيلي حاز شهرة عالمية واسعة ، ونالت أعماله الروائية اهتمام وسائل الإعلام والناس جميعا ، وحازت قضايانا و ثقافتنا العربية والإسلامية حيزا كبيرا من اهتمامات هذا الروائي ـ كما صرح هو بذلك ـ وفي دراستنا هذه نحاول التعرف على الرجل عن قرب ، وعن مدى تأثير هذه الثقافة في أدبه ، ولاسيما في أشهر رواياته وهي رواية ( الكيميائي ) ، بوصفها أنموذجا عن ذلك التأثير .

الكلمات الدلالية


Article
Nahjubalagha as an Example of the High Islamic Literature.
نهج البلاغة أنموذج الأدب الاسلامي الرفيع

Loading...
Loading...
الخلاصة

Nahjubalagha , for Imam Ali Bin Abi Talib ( p.u. h ) ,is the top of the Islamic literature it is a wonderful and a unique example for what the Islamic writers have done for the whole ages , hence this research tried to exhibit the Islamic literature and its elements throughout Nahjubalagha by a modern Islamic critical method with special bases and principles that made distinguished from the other literary criticism methods . The first characteristics of the high literature in Nahjubalagha is the Islamic feature i.e. this literature is connected with Islam ,Islamic , here , means a distinguished literary doctrine , it shows the refusal of the other literary resources .Since the Classism referred to reason ,Romantic affected reason and Realism preferred the subjective statues ,the Islamic method involved the writer to depend on Islam alone in his conceptions and attitudes as well as his literature and that is what we found in the texts of Nahjubalagha and what we exhibit in this research . بسم الله الرحمن الرحيم يتربع نهج البلاغة للامام علي بن أبي طالب(ع) على قمة الأدب الاسلامي أنموذجاً رائعاً ومتفردا لما أنتجه الأدباء الاسلاميون على مرّ العصور من ذلك الأدب الرفيع . ومن هنا يحاول هذا البحث أن يستظهر خصائص الأدب الاسلامي ومقوماته من خلال نهج البلاغة ، متخذاً في هذا الاستظهارمنهجاً نقدياً اسلاميا حديثا يتمايز في أسسه وأصوله عن مناهج النقد الأدبي الأخرى . إن أول ما لاحظه البحث من خصائص الأدب الرفيع في نهج البلاغة هو طابع الاسلامية وأعني بها ارتباط هذا الأدب بعقيدة الاسلام وصدوره عنها ، والاسلامية هنا تعني مذهباً أدبياً متميزاً عن سائر المذاهب الأدبية . ومن خلالها يظهر مبدأ الالتزام الرافض لجميع المصادر التي تعتمدها الآداب الاخرى . فاذا كانت الكلاسيكية ترجع دوماً الى العقل واذا كانت الرومانسية تؤثر العاطفة على العقل واذا كانت الواقعية تفضل الواقع الموضوعي على ماسواه، وهلم جرا، فان المنهج الاسلامي يفرض على الاديب الملتزم أن يعتمد الاسلام وحده في تصوراته ومواقفه فضلاً عن ادبه ونتاجه الفني وهذا ما نلمسه واضحاً في نصوص نهج البلاغة مما عرضناه في أثناء هذا البحث . وإن الالتزام بالاسلام في أدب نهج البلاغة لم يجعله مقصوراً على موضوعات بعينها دون غيرها بل نجد هذا الأدب يسيح في عوالم الانسان والكون والحياة والمجتمع سياحة منسجمة مع فطرة الوجود وناموسه الأكبر . ومن هنا يكتسب الادب الاسلامي في نهج البلاغة صفة الواقعية باعتبار أن الواقع في التصور الإسلامي أوسع من هذا الواقع المحدود الصغير اذ يتسع ليشمل الغيب والشهادة ، العقل والوجدان ، الروح والمادة ، واقع الارض وواقع السماء ، كل هذا يتعاضد في مفهوم الواقعية الاسلامية حيث التعلق بالمطلق الازلي ووصف أشواق الروح الصاعدة والمنتهية اليه وصولاً الى الواقع الحقيقي المطلق واستكناه ما ينطوي عليه من الحق والخير والجمال . إننا مع أديب فذ كعلي بن أبي طالب(ع) نصل الى أبعد آفاق هذا الواقع الكلي الفسيح فنشهد التوحّد والتوازن والانسجام مع السنن الالهية في الكون والانسان والحياة والمجتمع بعد الوعي التام بهذه السنن والقوانين الخفية المحركة للوجود ، وهذه هي الواقعية الاسلامية الداعمة للوعي والشعور الانساني باعتبار الانسان محوراً مهماً واساسياً في هذا الكون. وهي تختلف بهذا المنظورعن كل من الواقعيتين : الاوربية (الانتقادية والطبيعية) ، والاشتراكية(الماركسية) وإن كانت هنالك اسس موضوعية وفنية قد تجمع بينها جميعاً. ومن النظرة الواقعية الاسلامية الهادفة الى تحقيق التكامل الانساني ، يكتسب الادب الاسلامي في نهج البلاغة طابعه الاخلاقي والاجتماعي الاصلاحي حيث نجد التعبيرعن هموم المظلومين والمقهورين والمستضعفين من عامة الناس كما نجد انتقاد الفئة الظالمة والافراد الظالمين اياً كان انتماؤهم الى الطبقة العليا او الوسطى او الدنيا على السواء ، وهذا ما يمنحه صفة الرسالية الجهادية والتربوية باعتبار أن منتجه يعلم أنه صاحب رسالة وطالب غاية ويؤمن بأن عطاءه لله ولهذا تنتفي عنه الاباحية ومسايرة الاهواء ، وتثبت له صفة الادب الثوري لانه يهدم فكرة ويبني اخرى ، فضلاً عن صفة(الادب التربوي) لأن الغاية منه أن يعمل على تنقية الذهنية المسلمة القائمة من شوائب الانحراف الى اليمين او اليسار ومن أوضار الرجعية الى الشرك او الالحاد . ولاتمنع هذه الهدفية الجادة من اتصاف الادب في نهج البلاغة بالجمالية والمتعة ، اذ يكتمل الجمال المضموني فيه بما يوازنه من جمال التعبير والاسلوب الفني الملائم فهو يحقق التوازن المطلوب بين الشكل والمضمون في العمل الادبي ومن المؤكد أن هذا التوازن الجوهري لا يتحقق إلاّ بصدق الاديب واخلاصه في تجربته ، وهذا ما أقمنا الدليل عليه في نصوص نهج البلاغة التي ضربنا لها أمثلة في هذا البحث . وبأثر الالتزام بالصدق في أدب نهج البلاغة تتقرر صفة أخرى لهذا الأدب هي الوضوح والبعد عن الابهام والغموض السلبي الذي يكتنف الأدب الحديث مما يمنع المتلقي عن التمثل والاستيعاب ولا يتفق مع طبيعة الثقافة العربية والاسلامية التي يشكل الوضوح سمة بارزة من سماتها . وهذا الوضوح لا يعني السطحية والتعبير المباشر وأداء المعنى بشكل مبتذل رخيص او تقريره في الذهن تقريراً ساذجاً كما تقرر الاقوال العادية في لغة الخطاب اليومي . اذ ما نجده في نهج البلاغة من أدب رفيع يجسد أروع صفات البيان العربي ويمثل أرقى أساليب الفصاحة والبلاغة العربية في عصرها الذهبي . ورغم الشمول الزماني والمكاني والطابع الانساني العالمي الذي نلمسه في أدب نهج البلاغة ، الاّ أن هذا الادب لا يحقر بيئته الخاصة ولا يتنكر لظروفه المحلية ، وليس أجدر منه في تحقيق الوفاق والانسجام والتكامل بين قطبي المحلية والعالمية . ومن هذا التوازن الذي نشهده في أدب نهج البلاغة بين المحلية والعالمية ، وتوازن الثنائيات الاخرى بين ما هو منظور وغيبي ، وطبيعي وميتافيزيقي، ومادي وروحي ، وثابت ومتغير ، ومحدود ومطلق ، وفان وخالد، ثم التوازن بين جميع هذه المضامين وقيم الشكل الفنية بهذا كله يكتسب هذا الادب صفته العالمية ويجتذب اهتمام الانسان في اقطار المعمورة ،ويصبح الأنموذج الرفيع والخالد للأدب الاسلامي الأصيل .

الكلمات الدلالية


Article
The impact of the qoran in the poetry of mufajaa al basre 327
أثر القرآن الكريم في شعر المفجَّع البصري ( ت327هـ )

Loading...
Loading...
الخلاصة

The research focused on the impact of the Koran in the poetic text and select the tragic poetry visual model of this effect through the study of the poet's life and identify the nature of his character and Muslim places of study, this was within the boot. The first topic was touched on the impact of the Koran in the language of tragic poetry and there was talk about the Quranic vocabulary used in his poetry, including the Koran and the names and the names of the name of Allaah and the names, flags and words of worship and acts of the Qur'an. THE second part the impact of Quranic stories in the poetry of the tragic and the impact of each story and the reason for their choice, and the research was to mention forms of poetry on the book (the poet of faith tragic visual) to achieve Abdul Rasol Al- Ghaffar and printed in 1985 in Lebanon, which included in part of the Office of the poet لقد ركز البحث على أثر القرآن الكريم في النص الشعري وحدد شعر المفجَّع البصري كنموذج لهذا التأثير من خلال دراسة حياة الشاعر والتعرف على طبيعة شخصيته الإسلامية وأماكن دراسته وكان هذا ضمن التمهيد . أما المبحث الأول فقد تطرق إلى أثر القرآن في لغة المفجَّع الشعرية وجرى الحديث فيه عن المفردات القرآنية المستعملة في شعره ومنها القرآن وأسماؤه وأسماء لفظ الجلالة وأسماء الأعلام وألفاظ العبادة والأفعال القرآنية . وتناول المبحث الثاني أثر القصص القرآني في شعر المفجَّع ومدى تأثير كل قصة وسبب اختيارها , واعتمد البحث في ذكر النماذج الشعرية على كتاب ( شاعر العقيدة المفجَّع البصري ) تحقيق عبد الرسول الغفّار والمطبوع سنة 1985 في لبنان والذي ضم في جزءٍ منه ديوان الشاعر .

الكلمات الدلالية


Article
Message in the disease plague of Jalal al-Din Abd al-Rahman ibn Abi Bakr al Suyuti
رسالة في مرض الطاعون لجلال الدين عبد الرحمن بن أبي بكر السيوطي

Loading...
Loading...
الخلاصة

This research try working out in one from thesises ( Jalal Aldin Alsyouti ) ( 911 H. ) This dissertation under the title (( Resalah Phi )) Maradh Altaun , besides about the secientific importance for this thesis it is not certain then he had another course in ( Plague ) that established in the nineties from the last century with the title (( Ma Rawah Alwaun phi Altau'n )) in his thesis Alsyouti connected between the human science and straight science when he carried the special news in (( plague )) in a traditional style through out authority text and review the novels so he add another importance for this hand written it is noticeable that he take up a good system that he suppored his news with critique it and given his opinion with the correct from it . as well as he gives his opinion to several resources and non necessity to take the opinion of this resources , but we see that he supposed his opinion on side and leave it on the other side . We preceded the text that we achieved with achievement introductions when we gave biography informing about the writer and aside from his scientific position and we hobbing on the course that he take up in this thesis and produce a complete description for this hand written and it's achievement . يحاول هذا البحث تحقيق رسالة من رسائل جلال الدين السيوطي ( ت : 911 هـ ) وقد جاءت تلك الرسالة تحت عنوان (( رسالة في مرض الطاعون )) وفضلا عن الاهمية العلمية لها فهي غير محققه اذ ان للسيوطي كتاب آخر في الطاعون حقق في تسعينيات القرن المنصرم بعنوان (( ما رواه الواعون في الطاعون )) . لقد ربط السيوطي في رسالته هذه بين العلوم الانسانية والعلوم الصرفة اذ نقل الاخبار الخاصة بمرض الطاعون باسلوب حديثي من حيث السند والمتن ونقد الرواية مما يضفي اهمية اخرى على هذه المخطوطة . ومما يلحظ انه اتبع منهجا مميزا ذلك انه دعم اخباره بنقدها واعطاء رأيه في الصحيح منها ؛ فضلا عن كونه يسند آراءه الى موارد عده وليس بالضرورة ان يأخذ بآراء تلك الموارد بل تراه يؤيدها تارة ويتركها تارة اخرى . وقد سبقنا النص الذي حققناه بمقدمات التحقيق ، اذ اعطينا نبذه تعريفية بالمؤلف وجانبا من مكانته العلمية ثم عرجنا على المنهج الذي اتبعه في تلك الريسالة اضافة الى اعطاء وصفا شاملا للمخطوط ومنهجنا في تحقيقه .

الكلمات الدلالية


Article
Verse of Mujahid ibn Suleiman al khyat Collection - and the study
مجاهدُ بنُ سليمان الخياط حياتُهُ وما تبقى من شعره

Loading...
Loading...
الخلاصة

Architecture and one of the leading poets of the eighth century AH, he was a gifted poet, has a high capacity to express emotions and feelings, and despite being a creative poet who devoted his life to poetry and has remained most loyal to him in obscurity among the poets who did not study, and remained his hair is important to achieve a scientific investigator This is what prompted me to achieve a scientific investigation into his hair, drawing on the manuscript of his bureau, and directed by the investigators hope that I have provided a modest service to Arab literature, and legacy eternal . Excelled in architecture, poetry very adept, has made people asking for his hair and grabbed it, and the source of the ingenuity that fit with the emotions and meanings, and attested to the safety of copyright, and authenticity of art, and the depth of thinking . The hair found in a wealth of material to reveal the nature of life experienced by the architecture, and features of the bus, his time is concerned, social unrest, and the pursuit of pleasures, which depicts the tragedy of our society, and reached the moral degeneration; therefore found that the poet worthy that combines poetry and study and achieve, it had the precious hair that makes him eligible for research and study. In spite of his fame creative poet gave his life for his poetry and sincere to him, the sources did not disclose to translate a lot about his life, one of the obstacles faced by the researcher during the writing of his biography, and the collection of his poetry . Hence this study in two parts, the first includes the study of the purposes for which he dealt with his hair, and hair of the advantages of art in its form and content . The second section is a collection of poetry scattered in books, and out achieving a manageable . شهد القرن السابع الهجري نشاطاً كبيراً في الحركة العلمية والأدبية ؛ فقد استمرَّت سياسة تشيِّد المساجد والمدارس ، وتخصيص دور العلم ، والوقوف عليها وعلى طلاّبها والعناية باختيار الأساتذة الأكفاء لها . وكان ممّا شهده هذا القرن هو نشاط حركة التأليف والتدوين في شتّى مجالات المعرفة ؛ فألِّفت الكتب في اللغة والنحو والفقه والتفسير والأدب والتاريخ والطبّ وغيرها ، وهي في جملتها تمثِّل ثمرة نشاط علمي وأدبي متميِّز شهده هذا القرن ، كما حفل هذا القرن بطائفةٍ كبيرةٍ من الشعراء الذين عرفوا ببديع نظمهم ، وأصالة فنِّهم ، أمثال : ابن عنين ، وجمال الدين بن مطروح ، والبهاء زهير ، وأبي الحسين الجزّار ، وشهاب الدين بن الخيمي ، والسراج الوراق ، وشرف الدين البوصيري ...... ومجاهد بن سليمان الخياط الذي نحن بصدد التعريف به ، ودراسة شعره وتحقيقه . كان مجاهد بن سليمان الخياط شاعراً مبدعاً ، متمكّناً من فنِّه ، يمتلك قدرة عالية في التعبير عن مشاعره وأحاسيسه ، وقد نظم الشعر في وقت مبكر من حياته ، وقد ساعده على صقل شاعريته ، ونبوغه الأدبي ، بيئة مصر الأدبية ، فضلاً عن اطلاعه على دواوين الشعراء العرب وحفظه لأشعارهم ، فقرض الشعر ، وبرع في نظمه براعة فائقة ، جعلت الناس يطلبون شعره ويتهافتون عليه ، ومصدر هذه البراعة شاعريته التي تتناغم مع العواطف والمعاني ، وتشهد له بسلامة الطبع ، وأصالة الفن ، وعمق التفكير . وعلى الرغم من كونه شاعراً مجيداً ، معروفاً على صعيد مصر ، فقد ظلّ في عداد الشعراء المغمورين الذين لم تطلهم يد الدراسة والبحث ، وبقيَ شعره مهملاً غير محقّق تعبث به يد الزمان ، بل تعرّض شعره إلى الضياع ؛ لأسبابٍ تتعلّقُ بطبيعة نقله أو روايته ... ؛ فضلاً عن أن مصادر ترجمته لم تفصح كثيراً عن حياته ، وهي إحدى العقبات التي واجهت الباحث خلال تتبعه لسيرته ، وجمع شعره . وهذا ما دفعني إلى اختياره موضوعاً لبحثي ، فأجهدتُ نفسي في جمع ما تفرق من شعره المتناثر في كتب الأدب والتاريخ والتراجم وإخراجه محققاً سهل التناول ، قريب المأخذ . إن موضوع البحث يتألف من قسمين ، يتضمن القسم الأول دراسة في حياة الشاعر وشعره، وقد جاء في ثلاثة مباحث : تناول المبحث الأول حياة الشاعر وما يتعلق بها . في حين تطرق المبحث الثاني إلى أهم الأغراض التي تناولها الشاعر في شعره . وكانت الخصائص الفنية لشعر الشاعر من نصيب المبحث الثالث أمّا القسم الثاني فقد تناول تحقيق شعر مجاهد الخياط ، وقد عمدتُ إلى جمع أشتات شعره المتناثرة في بطون الكتب ، وصنعتُ منها ديواناً .

الكلمات الدلالية


Article
Search and voice messages in Aeroda Brethren of Purity
البحث الصوتي والعروضي في رسائل أخوان الصفاء

Loading...
Loading...
الخلاصة

The study shows the phonetic efforts in ((Rasa'el Ekhwan AL-Safa wa Khelan AL-Wafa)), and the interesting on the physical and physiological of sound. Through that we realized that the sound needs three element: occurance, reciere and medium, and that the Linguistic sound, on this level, shared any other sound rather it is distinguished to be significance, we also found that languages have differrent selections of sound though the articulaters are the same. The sound also deals with the resarch efforts in prosody in these letters ((Rasa'el)). The terms, their significane, the way of scanning are also studied in theis resecrch. يعرض البحث الجهود الصوتية في رسائل أخوان الصفاء وخلان الوفاء، ويبين مدى الاهتمام بالجانبين الفيزيائي والفسيولوجي للصوت، والإدراك من أن الصوت يحتاج إلى عناصر ثلاثة، وهي: الإنتاج، والاستقبال، والوسط الناقل، وأن الصوت اللغوي يشترك من هذه الناحية مع أي صوت كان، ولكنه يختلف عن بقية الأصوات الأخرى في انه صوت ذا دلالة، وان لغات العالم تتفاوت في اختيار الأصوات الدالة على الرغم من أن أعضاء النطق واحدة. ويعرض البحث أيضا الجهود البحثية في علم العروض التي وردت في الرسائل كالإشارة إلى البحور والدوائر العروضية والتفعيلات والفواصل والأوتاد والأسباب، ويقف البحث عند بعض المصطلحات المستعملة وبيان دلالاتها، والطريقة المتبعة في تسهيل عملية التقطيع الشعري.

الكلمات الدلالية

جدول المحتويات السنة: 2011 المجلد: العدد: 4