Table of content

al-academy

مجلة الاكاديمي

ISSN: 25232029 18195229
Publisher: Baghdad University
Faculty: Fine Arts
Language: Arabic

This journal is Open Access

About

jornal of the college of fine Arts University of baghdad

web site : jcofarts.uobaghdad.edu.iq

Loading...
Contact info

email : al.academy@cofarts.uobaghdad.edu.iq
phone number: 009647703467114
web site : jcofarts.uobaghdad.edu.iq

Table of content: 2011 volume: issue:57

Article
صورة الكون في الفكر البوذي

Authors: ناصر الشاوي
Pages: 5-18
Loading...
Loading...
Abstract

ظهرت صورة الكون- الماندالا (Mandala) على عدد من الأعمال الفنية البوذية من عمارة ونحت ورسم، ومع أن صورة الكون في الفكر الهندي تحتاج إلى مزيد من البحث والدراسة فإن الهدف من هذا الموضوع هو تعرف الفكرة العامة للصورة الافتراضية للكون في الفكر البوذي من خلال استعراض وتحليل بعض الأعمال الفنية التي وصلت آثارها إلينا.

Keywords


Article
الآلية التقنية لخزف الراكو الامريكي المعاصر(نماذج مختارة لرواد الخزف الامريكي)

Loading...
Loading...
Abstract

The Technical Mechanism For The Contemporary American Raku (Samples Chosen For Pioneers of American Pottery) The Technologies of Raku pottery is consider one of Technologies of showing the contemporary and ancient pottery . The Mechanisms of execution this Technologies varying upon the stylish methods for pottery person. beginning from the formula pertain in mud and glass , but Even the final burning . The significance of curvet research is existing with agreement and responding the need of knowledge of our organizations , specially ( our Arab Libraries) to need like these researches , that were narrated by difference foreign languages , and aim to enhance the role of Science and Arts to transform and converting with the concept of pottery that is one of Artistic aspects that gives an important significance for color, where indicate Technology of Raku .But the aim of research bases on the study of Technical Mechanism with American Contemporary Raku pottery privately and finding out its differences from Technologies of Raku in countries effected in serious manner to establish this Technology . The above research is determined on its title (Potter of American Raku) to form the period (1972-2008) as follows -Introduction in Technology concept. -Raku –what is it ? it is significance in American pottery -Raku and Technical Mechanisms (clay and glazs) -Applied patterns (samples)in American contemporary Raku pottery it has been achieved or obtained to the resulted of research that indicated the American Raku Pottery with special feature agree with enhancing the American experiment in research to what is new and in vented. تعد تقنية خزف الراكو, احدى تقنيات اظهار الخزف القديمة والمعاصرة, وتتنوع اليات تنفيذ هذه التقنية على وفق طرائق الاسلوبية للخزاف بدءاً من جدولة الفورملة الخاصة بالطين والزجاج,والحرق المؤكسدوالاختزال الاولي داخل الفرن وحتى عملية الاختزال الاخيرة خارج الفرن تكمن اهمية البحث الحالي توافقاً واستجابة مع حاجة مؤسساتنا المعرفية ,لاسيما (مكتباتنا العربية) لحاجتها لمثل هذه البحوث التي تمت بلغات اجنبية مغايرة, لتعزيز دور العلم والفن في التحول بمفهوم الخزف كأحد المجالات الفنية التي تمنح اللون أهمية كبيرة لاسيما في سطوحه التي تبثه التقنيةأما أهداف البحث فترتكز على دراسة الالية التقنية لخزف الراكو الامريكي المعاصر منه على نحو خاص وكشف مفارقاته عن تقنيات الراكو في بلدان محايثة أثرت بشكل جلي في تأسيس هذه التقنية ويتحدد البحث علاوة على مكانيته (خزف الراكو الامريكي ) ليشمل زمنيا بالفترة المحددة بين نحو (1972-2008) .تم التطرق للمحاور التالية مقدمة في مفهوم التقنية ، الراكو..... ماهيته ومرجعياته في الخزف الامريكي ، الراكو والياته التقنية بين الاكسدة والاختزال ( الطين والزجاج) ،نماذج تطبيقية من خزف الراكو الامريكي المعاصر وتم التوصل الى نتائج البحث والتي افصحت على تفرد خزف الراكو الامريكي بخصائص مميزة تتوافق في تعزيز التجربة الامريكية في البحث عن ما هو جديد ومبتكر

Keywords


Article
دلالة الموضوع في النحت العراقي المعاصر( البدايات )

Authors: مأمون سلمان فارس
Pages: 49-74
Loading...
Loading...
Abstract

The research in subject of significance in Iraqi contemporary sculpture is a hemp to find out about achieved sculpture subjects in determined stage by Iraqi engravers are founder to increase a movement of Iraqi contemporary sculpture , so our current research bases on finding the significance of subject in Iraqi contemporary sculpture ( The beginnings is to be special ) inside his limitations that have been represented by engravers (JAWAD SALEEM, KHALID AL RAHAL, MOHAMMED HIKMAT) since then artistic beginning till in 1968. The period is consider the first base and soft base to Iraqi sculpture Art. The researcher has deal with (The concept of signification with its philosophical –linguistic –and Artistic multi –levels (The subject, Iraqi contemporary sculpture – The organizations beginnings and thin analytical applications of Iraqi contemporary sculpture. But the result of research , it has been acted by finding of significance of subject of engravers works through the physical and artistic expression and its coiffures states of engravers , More further , Utilizing the subject that has been based on Iraqi ID , where to call the nature or cultural Environment with its multi giving’s (The popular or cultural in heritance ) And also variation of performance ,Expression ,Treatment to translate and communicate the different significance of subject. بدءاً يمكن القول ان معظم النتاجات الفنية الانسانية منذ القدم وفي جميع موضوعاتها كانت لها دلالاتها وعلى مختلف مراحلها الزمنية ، وعند الخوض في غمار هذه النتاجات فأننا حتما سنجد الكثير من هذه الموضوعات الفنية التي نجد في مدلولاتها تعبيرا حقيقيا عن واقع الحياة الاجتماعية، والسياسية، والفكرية، والفلسفية لفترة زمنية محددة، وممثلة لمجتمع معين ، ان هذه العملية لا يمكن لها ان تحقق النجاح ما لم يكن هنالك أفراد فنانين من ذلك المجتمع يقع على عاتقهم صياغة وبلورة الموضوعات الفنية وبلورتها، لتعبر عن الواقع الاجتماعي وتترجمه بصيغة أعمال موضحة حال المجتمع لحقبة ما . ونحن من خلال بحثنا هذا سوف نسلط الضوء من خلال الدراسة والتحليل على اعمال نخبة من النحاتين ، تم اختيارهم على وفق تمثيلهم المرحلة الفنية لذلك الواقع الاجتماعي ، بل ويمكن ان نعتبرهم جزء لا يتجزأ من ذلك الواقع . والمرحلة التي نحن بصددها هنا يمكن عدها مرحلة البدايات للنحت العراقي المعاصر ، التي تضمنت المعاني والدلالات لموضوعات كثيرة عبرت عن واقع المرحلة بروح ورؤية عصريةإن البحث في دلالة الموضوع في النحت العراقي المعاصر ، هو محاولة للكشف عن موضوعات نحتية منجزة في مرحلة محددة لنحاتين عراقيين لهم الريادة في تاسيس حركة فن النحت العراقي المعاصر الا وهم النحات جواد سليم وبعد سفره خارج العراق وعودته من دراسته في اوربا في فترة الثلاثينات والاربعينات للقرن المنصرم والنحات خالد الرحال والنحات محمد غني حكمت ، لقد قدر لهؤلاء النحاتين ان يكون لهم الدور الاكبر في وضع الحجر الأساس لبداية النحت العراقي المعاصر ، يمكن ان نعد اعمالهم النحتية بمسمياتها وموضوعاتها انموذجاً لبيان دلالاتها والكشف عنها من حيث الشكل والتعبير بشكل عام

Keywords


Article
تأويل اللون في القران الكريم والحديث النبوي الشريف

Loading...
Loading...
Abstract

الفن العربي الاسلامي، مصدر الثراء اللوني كان وسيظل كنزاً عظيماً لصور لا تحصى من الالوان، فهو قائم على الخيال والتصور، وقد وجدت الالوان مكانتها التي لازمت الفنان العربي المسلم والهمته من صور الجمال ما فاق كل خيال، وكانت تتراءى وتتجسد له في مجالات العمارة متمثلة في الرسوم الجدارية وفي زخرفتها المطعمة بالفسيفساء ولاحت له في اسنة الرماح والرايات والالوية وفي الشعر والالبسة والفنون المختلفة من رسم وخط وزخرفة وخزف ومنمنمات وتزويق.وعليه فان الالوان في الابداع الفني للفنانين تراءت وتمثلت لهم شخوصاً رسموها بألوانها وخطوطهم، فاستحالت صوراً لونية نابضة بالحياة، لذلك استحقت ان يخصص لها بحث بهذا المستوى يدور على دلالاتها ومعانيها عند الفنانين العرب المسلمين. وفي الحضارة العربية الاسلامية كان للفكرة السائدة حول كراهية التصوير لكل شيء فيه روح اثرها في توجيه الفنانين الى رسم المنسوجات والاثاث والابتعاد عن تلوين المنحوتات الممثلة للاشياء الحية، ذلك ان الاصنام التي كانت تعبد تقرباً الى الله زلفى حطمها المسلمون بعيد منحهم مكة، وظل هذا الوضع على ما هو عليه في عهود الاسلام الاولى الى ان كانت تلك الصلات التي عقدت بين الشعب العربي الاسلامي وشعوب اخرى ذات حضارات تختلف عن الحضارة الاسلامية وتحمل فنوناً مختلفة منها فن التصوير وفن النحت، غير ان المسلمين كانوا لا يزالون قريبي العهد بتعاليم الرسول محمد صلى الله عليه وسلم الخالصة التي لا تعرف لهو الحياة وترى فيما يصرف عن وجه ربها شيئاً محرماً ولهذا رأينا المساجد الاولى تبنى على طريقة معمارية خالية من كل رقش او نقش ومن الاسراف في مباهج الحياة . ولا بد من الاشارة هنا الى ما يمثله التراث العربي الاسلامي من حصيلة حضارية ثرة، ويسجل في اسفار الامم حضوراً متميزاً له دوره في التأثير وقدرته في الابداع وصورته المباشر وغير المباشرة . اخذ الفن العربي الاسلامي مكانه بين فنون العالم بعد ان سجل دوره المتميز في التأثير الواضح في المدارس الفنية والصناعات وتبقى اللمسات العربية والطابع الاسلامي من الخصائص التي تعطي لهذا الفن صوته الرائع وتسجل له البراعة المعروفة. هذا وتعد العمارة والفنون المختلفة من موضوعات الحضارة العربية الاسلامية المهمـة، ((من حيث انها تمثل الاثار الباقية التي تعبر بشكل ملموس عن الصورة المادية لتلك الحضارة في كثير من مجالاتها)) . ولعل من المفيد بمكان ان نذكر ان كثير من الديانات اعطت للالوان قيمة خاصة، واتخذت لها دلالات رمزية، فالاصفر لون مقدس ليس في الصين والهند ولكن كذلك في المسيحية الاوربية، ولارتباط اللون الاصفر بالشمس والضوء استخدمه قدماء المصريين رمزاً لاله الشمس رع )) . ولعل معنى الصفاء والنقاوة هو المقصود في اختيار اللون الابيض عند المسلمين لباساً في اثناء الحج والعمرة وكفناً للميت، واستخدم القران الكريم بياض الوجه يوم القيامة رمزاً للفوز في الاخرة نتيجة العمل الصالح في الدنيا وذلك في قوله تعالى : (( يوم تبيض وجوه وتسود وجوه)) وقوله تعالى : ((واما الذين ابيضت وجوههم ففي رحمة الله ))، واما اللون الاخضر فيمثل في العقيدة والاخلاص والخلود والتأمل الروحي، ولارتباطه بالحقول والحدائق والاشجار ارتبط بالنعيم والجنة في الاخرة . هذا ويعد اللون الاخضر لون الالوان بالنسبة للمسلمين، وقد ورد في القران الكريم وصف ملابس المسلمين في الجنة بالخضرة في آيتين هما : ((عليهم ثياب سندس خضر واستبرق))، وكما ورد اللون الاخضر وصفاً لبعض مقاعد الجلوس في الجنة : ((متكئين على رفرف خضر )). اما الاحمر فهو رمز لجهنم في كثير من الديانات إذ توصف جهنم بانها حمراء، ولقد اختلفت معاني ورمزية الالوان منذ القدم عند مختلف الشعوب، واستخدمت قوة تأثيرها الرمزي في القيم الروحية، عن طريق التقاليد والعادات، كان يقرن اللون الاحمر بالاحتفالات والازرق بالتفوق والاخضر بالطبيعة، والاسود بالموت والاصفر بالشمس، بالاضافة الى ذلك فان الحضارات المختلفة قامت عبر العصور، باعطاء معان ودلالات رمزية لبعض الالوان دون غيرها فكما هو معروف ان اللون الاسود في الحضارة الغربية رمز الحداد والموت والالم، والاحمر رمز الابتهاج، بينما يرمز اللون الابيض في الحضارة العربية الاسلامية (كما تقدم ذكره) الى السعادة الابدية واحياناً الى التعبير عن الحزن والتفجعومن هنا نجد ان الالوان دلالات معينة وارتباطات بالظروف والاحداث التي مررنا بها، وفي هذا تفسير للاسباب التي تجعل الناس يميلون الى الوان دون اخرى. وتبرز اهمية دراسة ((دلالات اللون في القران الكريم والحديث النبوي الشريف)) من خلال تفرد امة العرب حضارياً بهذا الارث الحضاري حتى ان القران الكريم ذكر دلالاته وقيمه في الكثير من الآيات والسور، وهذه الدراسة تدعم ثقافتنا الفنية وتعزز من صلتنا في التاريخ المحلي والانساني كما وان المكتبة العربية تحتاج الى دراسة شاملة للالوان ودلالاتها حيث يستفاد منها في مجالات الفن التشكيلي وغيرها. ويهدف البحث الحالي الى الكشف عن دلالات اللون في القران الكريم والحديث النبوي الشريف، والتعرف على الجوانب الفنية والتشكيلية لهذه الدلالات.

Keywords


Article
توظيف الحرف العربي في منتجات صناعية باستخدام برنامج (3dsmax)

Authors: محمد علي حسين
Pages: 91-110
Loading...
Loading...
Abstract

تناول البحث إطاراً نظرياً يوضح بشكل مختصر تأريخ الخط العربي وأنواعه المتعددة, كما شمل أيضاً مفهوم التكوين في رسم الحرف العربي والقيم الجمالية للحرف العربي ,و تناول أيضاً مفهوم التكوين والبناء للحرف العربي كوحدة شكلية مستقلة لها قوانينها البنائية,كما تضمن طرح بعض التطبيقات المنجزة سابقاً لاستخدام الحرف العربي في منتجات صناعية حرفية مثل أسوار الجوامع وغيرها.أما التصاميم الرقمية (digital designs) فقد أوجز الباحث أنواعها وأهميتها في التصميم والصناعة , وركز البحث على إعطاء فكرة موجزة عن برنامـج (3dsmax) و أهميته في التصميم و الصناعة و تضمن شرح الأوامر والعمليات التي طبقها الباحث في برنامج (3dsmax) لغرض ربط المفهوم الشكلي المستقل للحرف العربي والتطويرات التي من الممكن انجازها باستخدام تلك العمليات والأوامر؛ لتوظيف الحرف العربي وحدة شكلية لإنتاج تصاميم صناعية مختلفة مثل الأسوار, والشبابيك, والأواني الفخارية وغيرها حتى يتمكن المصمم المحترف من تطبيق هذه الإجراءات على حروف أخرى لإنتاج منتجات أخرى حتى وأن لم يكن المصمم محترفاً بالخط العربي.تضمن البحث تطبيقات عملية في برنامج (3dsmax) لتحوير نمط الخزن (format) من نمـط صـوري (Jpg) إلى نمط شكـلي (3ds ) بتطبيــق أوامــر عمـليات الخطـوط المستـمرة ( (poly line الشكلية لتحوير الحرف من وحدة خطية إلى وحدة مساحية وحجميه (لا يوجد إجراء مشابه سابق حسب علم الباحث ) حتى يمكن لبرنامج (3dsmax) أن يتعامل بتعديلاته (modifies) على الحرف كوحدة مساحية ثم حجميه لإنجاز التصميمات الصناعية,إن هذه الإجراءات العملية باستخدام التقانات الرقمية سيكون لها مخرجات تصميمية صناعية وإمكانيات فعالة في الإنتاج النمطي كون البرنامج له ارتباطات و امتدادات مع أجهزة صنع النماذج(prototyping machines) وأغلب الأجهزة المختلفة التي تستخدم التكنولوجيا الرقمية في الإنتاج الصناعي منها أجهزة القطع والتفريز, وتضمن البحث مقترح تصميم لغرض تأكيد النتائج النظرية والتطبيقية

Keywords


Article
معالجات تصميمية لفضاءآت المطابخ العراقية ( دراسة مقارنة)

Authors: رجاء سعدي لفتة
Pages: 111-140
Loading...
Loading...
Abstract

The treatment design of the interior space for the Iraqi kitchens is the importance maitance which has to know from every designer. That depends an his knowledge and how he has to apply this staff in the whole new valid kitchen which developed rapidly in this field of the interior design. This treatment gives to the designers more solution and varied variables to comprise his knowledge with the real life; which are both of them are virgin. So the research discuss in the first chapter the problem of the research , which appeared in the luck of the most Iraqi kitchens for the important and easily done in home work jobs ; and to stand by of the strong and weakness of the ways to how to treat the element which the kitchens contains ; and the importance of the treatment of the suitable work comparing that with the global criteria in the art 0f the interior design which contain the skills and values of the beautiful and job analysis factors . For these issues the searcher discusses in the second chapter the different treatment and the kinds of movement which has done in the Iraqi kitchens. beside that the kinds of the basic and kinds of the interior design in order to select one of them to every kitchen in every house here and every where in the global . In condition to have the space in good area and the global criteria in ventilation ; the lighting ; colures; and the row materials used in the kitchens . In chapter three the searcher appeared the practice and applied of three Iraqi kitchens as a sample of this research ;comparing that with the view of the literature that she derived and reached many of the results and conclusion ; the importance which has to infusive on the tingle of the interior design of the kitchens are contain these option : ( cooker , refrigerator , sink ) beside that a good environmental an suitable ventilation ; lighting and easily movement in kitchens area space for the house wife's. تشكل المعالجات التصميمية للفضاءآت الداخلية للمطابخ العراقية أحدى المهام الاساسية للمصمم والناتجة من أطلاعه عن طبيعة هذه الفضاءآت وتوظيفها في تحقيق الكيان الفضائي الحديث الذي يشهد تطوراً كبيراً في مجال التصميم الداخلي . فمعالجة الفضاءآت الداخلية توفر للمصممين أمكانيات عالية وحلول عديدة ومتنوعة لتكوين فضاءآت داخلية تتميز بكونها حقلاً خصباً للدراسة والمعرفة من خلال المتغيرات المؤثرة على عملية التصميم . لذا أستعرضت الباحثة من خلال الفصل الاول مشكلة البحث التي تجلت في أفتقار أغلب المطابخ العراقية الى وسائل التصميم المناسب والمريح في أداء الاعمال المنزلية الوظيفية ، والوقوف على مواطن القوة والضعف في أساليب تنظيم المفردات التكوينية الشكلية داخل هذه الفضاءآت ، وأهمية ذلك في تعزيز النقص المعرفي في فضاءآت المطابخ ، فيما حدد هدف البحث في وضع معالجات تصميمية وامكانية توظيف الموجودات على وفق معايير فن التصميم الداخلي التي تتضمن المهارات والقيم الوظيفية والجمالية. ولاجل ذلك ناقشت الباحثة في الفصل الثاني الاساليب والاعتبارات الحركية الواجب توافرها عند تصميم الفضاءآت الداخلية للمطابخ العراقية ، فضلا" عن أنواع التصاميم الاساسية التي يمكن أعتماد أحدها في تصميم أي فضاء داخلي لمطبخ بشرط توفر المساحة والهيئة العامة للحيز الفضائي على وفق المعايير العالمية مثل التهوية والاضاءة والالوان والخامات المستخدمة. وفي الفصل الثالث جاءت مرحلة التطبيق بتحديد منهجية البحث التطبيقية الذي أستند إلى ثلاث عينات بحثية لمطابخ عراقية ولفضاءآت سكنية وعليه تمّ وصف وتحليل هذه العينات البحثية التي اسفر عنها الاطار النظري وصولا الى مجموعة من النتائج التي أكدت أهمية تنظيم مثلث العمل داخل الفضاء من خلال موجودات المطبخ وهي ( الطباخ ، الثلاجة ،حوض غسل الصحون) فضلا عن توفير بيئة مناسبة ( أضاءة وتهوية) وتحقيق أنسيابية الحركة التي تعتمد على شكل وهيئة الحيز الفضائي في توفير تصميم داخلي مريح ومناسب لربة البيت

Keywords


Article
توظيف تقنيات التصميم الداخلي في المنظر المسرحي( نماذج مختارة )

Authors: نهلة جعفر السعدي
Pages: 141-154
Loading...
Loading...
Abstract

من البديهي أن يكون العرض المسرحي عبارة عن مجموعة من العناصر لابد من توفرها لخلق مشاهد متتالية يستمتع بمشاهدتها الجمهور . خيطها الأول هو النص المسرحي والذي يتحول من كلمات مكتوبة على الورق الى أحداث حية تتجسد على خشبة المسرح . اما الديكور المسرحي فهو أحد أركان العرض المسرحي ويعد من العناصر المهمة في توصيل رسالة النص للمشاهد (5، ص331 ). فالصورة البصرية في المسرح من أولى الدلالات التي يتم من خلالها التمييز بين موقع وآخر ، ويكمل هذه الصورة الإضاءة والممثل .عندما يتم الشروع بتصميم مشهد داخلي ما على خشبة المسرح فمن الممكن أن تتم الاستعانة بالتصاميم الداخلية من قبل مصمم الديكور و المأخوذة من مواقعها الطبيعية على اختلاف أشكالها ووظائفها . وتوضع على خشبة المسرح لرسم صورة المنظر المسرحي المطلوب . ومن المعتاد أن يكون التصميم الداخلي قد صمم في الأساس من أجل وظيفة ما وهدف جمالي محدد حيث تخدم مكونات الفضاء الداخلي شاغل المكان مما يترتب عليه ضرورة دراسة علوم مختلفة كالهندسة البشرية والصناعية والعلوم النفسية .....الخ . تكمن مشكلة هذا البحث عندما يُنقل هذا التصميم من الواقع الى خشبة المسرح ، فهل تبقى وظيفة التصميم وأهدافه الجمالية كما هي ؟ وإذا كان هناك اختلافات في الوظيفة والمضامين والأهداف فما تلك الاختلافات ؟ وكيف يتمكن المصمم من توظيف نفس الفضاء الداخلي على خشبة المسرح بعملية نقل ناجحة لما قد تم تصميمه لأغراض تختلف عن أغراض العرض المسرحي وأهدافه ؟

Keywords


Article
رؤية مقترحة للزي الكلاسيكي في العرض المسرحي العراقي

Authors: محمود جباري حافظ
Pages: 155-180
Loading...
Loading...
Abstract

My Research in making up of the theater Fashion about the Secret of philosophical thought and about the meaning of Optical pictures Which shaped by the relationships of Optical Pictures which shaped by the relationships of element of the theatre show , which connects with each other . As wellas the extences of acting the shape of theater Fashion (control) on appearances of the actor in the Field of ailing Fashion covers the natural body of the actor and express the appearances and dimensions of the fashion lakes part outside emotional expression , For the actor in the play averts . The dramatic fashion accused important optical avenge with the rest of visual elements , That style of fashion design stir up beautiful feelings by using fashion forming that is suitable with the nature of designable treatments to other elements . نبحث في تكوينات الأزياء المسرحية من اجل الكشف عن مكوناتها و أنساقها الجمالية وعن معاني الصور البصرية المتشكلة بفعل علاقات عناصر العرض المسرحي بعضها بالبعض الأخر ، فضلاً عن مدى تمثيل شكل الزي المسرحي (سلطة أو هيمنة) على مظهر الممثل في ساحة التمثيل ،لأن الزي يخفي جسد الممثل الطبيعي و يعبر عن ملامح وأبعاد ذلك الجسد ،وعن الشخصية الممثلة ودورها في الحدث الدرامي ، إذ تشارك الأزياء في التعبير الحركي الظاهري للممثل ضمن أحداث المسرحية ، وتؤثر في الحالة السيكولوجية لهُ . ويشغل الزي المسرحي مجالاً بصرياً مهماً مع بقية العناصر المرئية ، إذ يثير أسلوب تصميم الأزياء بالضرورة أحساساً جمالياً بوساطة استعمال تكوينات الأزياء بما يتناسب وطبيعة المعالجات التصميمية لبقية العناصر ، فالأزياء تستوعب طبيعة العلاقات ، والمخاطبات الثقافية، و نوع المعتقدات ، لذا يتحدد المنظور الجمالي لتلك العلاقات التي يسعى مصمم الأزياء لإعادتها و تنظيمها من جديد ، إذ تنسجم جمالياً مع الصورة البصرية النهائية للمشهد المسرحي.

Keywords


Article
جماليات الأداء التمثيلي في الاتجاهات الاخراجية المعاصرة( مسرح الصورة انموذجا )

Authors: راسل كاظم عودة
Pages: 181-200
Loading...
Loading...
Abstract

لم يكن الفن على مر العصور، منفصلا عن البنى الفكرية اوالفلسفية اوالاجتماعية التي يتسم بها المجتمع، بل على العكس كانت هناك علاقة جدلية تطورت مع تطور المجتمع الانساني وتناسل افكاره، وعلى وفق الانتماءات الجمالية الايديولوجية تغيرت نظرة الفنان من عصر الى اخر. فتشكلت مذاهب واتجاهات تنفرد بنظرتها ورؤيتها للجمال حسب الانتماء الفكري ونوع المرحلة التي تتسم بها ولم تكن الاتجاهات المسرحية بعيدة عن هذه الانتماءات، لاسيما الاداء التمثيلي، فكان الاداء يهدف الى ابراز صفات الشخصية المسرحية التي ترتكز في تفسيرها وتحليلها على مرجعيات فلسفية وجمالية تتحول عن طريق التجسيد المادي الى حقيقة مشهدية، ماثلة امام المشاهد. واداء الممثل يتجلى من خلال الفعل الذي يحقق الوصول الى اكتشاف القيم الجمالية والمعرفية والعاطفية عن طريق جعل المشاعر محسوسة للمتفرج والصعود بالاحاسيس الى المشاعر "فالعمل الفني ليس انعكاساً للواقع، أي ليس وثيقه تأريخية او اجتماعية، وليس تعبيراً عن ذاتية الفنان بل هو وسيط بين الفنان والمتلقي، وعلى وفق هذا التصور يتحرر العمل الفني… عبر اقامة علاقة مجازية بين العمل كدلالة والواقع التأريخي، والاجتماعي العام، كمدلول" فتباين جماليات الاداء على وفق الانتماءات الفكرية والعصرية جعلت من الاداء التمثيلي فناً ابداعيا متنقلا من عصر الى عصر بفهم جديد واستقراء جديد للجمال. ومن خلال التغيرات والتبدلات الكثيرة التي رافقت عصرنا هذا، فاننا نتوقف امام مشكلة قائمة هي : ما هي جماليات الاداء التمثيلي التي وسمت الاتجاهات الاخراجية المسرحية المعاصرة تبعا لظروف التحويل والتغير التي لامست المجتمع؟ ولضرورة هذا الموضوع وجد الباحث الحاجة قائمة للدراسة والبحث فيه.

Keywords


Article
المعطيات الجمالية لمستويات الخيال في المنجز الفلمي

Loading...
Loading...
Abstract

ارتبط الخيال بواحد من الانواع الفلمية المهمة وهي ( أفلام الخيال العلمي ) لذا فان أي حديث عن الخيال انما يرتبط وعن دون قصد بتلك الافلام ، فبات يختلط مفهوم الخيال مع مفهوم الخياال العلمي في السينما . ولان الخيال في الفن السينما لايرتبط بأفلام الخيال العلمي تحديدا ، اذ ان جوهر المتعة في أي فلم لا تاتي من مجرد الفكرة او الحكاية بل من مخيلة الفنان ، التي تحول بينه وبين الخضوع التام للواقع . لذلك بات من الضروري الوقوف على هذه الحقيقة . ومن هنا تجلت مشكلة البحث في الاجابة عن التساؤلات الاتية:ما هي مستويات الخيال في الفلم ؟ وما هي قدراتها الجمالية ؟هل ان كل الانواع الفلمية تبنى من خلال نموذج للرؤية يتكل على المخيلة ؟

Keywords

Table of content: volume: issue: